طلب طلب طلب

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الأنشطة والمشاريع

      تسعي الجمعية إلى تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها المنشودة، من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج، وأهمها:

      أولاً البرامج الطبية، ممثلة بالعيادة الطبية
      في ظل الزيادة المستمرة في نسبة المعاقين حركياً والنقص الشديد في الكوادر الطبية المتخصصة، وعدم وجود مراكز التأهيل الطبي، والنقص في الخدمات الطبية والأدوات المساعدة، وتلبية لاحتياجاتهم، جرى إنشاء أول عيادة تخصصية لتوفير برامج التأهيل والاحتياجات الطبية المجانية لجميع المعاقين والجرحى، بإشراف طاقم طبي متخصص، ومعتمد من قبل وزارة الصحة ، .

      - الفحص الطبي والتشخيص ووضع الخطط العلاجية والتأهيلية، لأكثر من 2000 حالة شهرياً.



      - توفير العلاجات من أدوية وأدوات مساعدة بكافة أنواعها، حيث استطاعت الجمعية توفير وصرف أكثر من 1400 كرسي متحرك.



      - توفير الخدمات الطبية والتأهيلية لأكثر من 670 حالة شلل رباعي في منازلهم، من خلال طواقم الزيارات المنزلية.


      - واستكمالاً لزيادة الوعي المجتمعي، وزيادة وتطوير خبرات الكوادر الفنية، تقوم الجمعية بإقامة الدورات التدريبية المتخصصة حول الإعاقة وبرامج الاكتشاف المبكر لها، وبرامج الاكتشاف المبكر للمضاعفات ومنعها، وبرامج التأهيل، وطباعة المنشورات والكتيبات الخاصة ببرامج التأهيل للمعاقين حركياً.

      ثانياً – برامج الطب الطبيعي والتأهيل

      استكمالاً لخدمات العيادة، تم إنشاء مركزي العلاج الطبيعي والتأهيل، بدعم من الاتحاد الأوروبي في عامي 1995م و 1997م ، والذي يقدم برامج العلاج الطبيعي وبرامج العلاج الوظيفي، لأكثر من 1100 حالة شهرياً، من المعاقين حركياً والجرحى، تشمل أنشطة في الحياة اليومية، من مأكل ومشرب وملبس، واستخدام الحمام، إلى جانب برامج التأهيل الطبي، التي تتضمن التقليب وحفظ التوازن والتنقل، والاكتشاف المبكر، ومنع المضاعفات.

      ثالثاً - البرامج التعليمية

      شرعت الجمعية في تأسيس برنامج محو الأمية، بدعم من المجتمع عام 1993م، والذي سرعان ما تحول إلى مدرسة شمس الأمل للمعاقين حركياً، و الذي يوفر برامج التعليم اللامنهجي والمنهجي لأكثر من 80 طفلاً، يعانون من إعاقة شديدة ومتوسطة في غزة، ولأكثر من 65 طفلاً .

      يشرف على المدرسة طاقم تدريس متخصص، وبالاشتراك مع لجنة التأهيل، يتم التقييم الوظيفي للطلبة، وإجراء فحوصات نسبة الذكاء، وبناء عليه، يتم وضع الخطط التدريبية الفردية للطلبة.

      هذا وتنفذ المدرسة برنامج دمج الطلبة المعاقين في المدارس العامة.

      رابعاً - مركز التأهيل المهني

      وضعت الجمعية الأولوية الخاصة لبرامج تطوير التأهيل المهني للمعاقين حركياً، بهدف منحهم الحقوق المهنية وزيادة فرص العمل لهم، من كلا الجنسين، وتحسين مستواهم المعيشي، وتطوير قدراتهم على تحمل المسئولية، لتحقيق هدف الدمج الاجتماعي.

      لقد تم إنشاء قسم التأهيل المهني، بدعم من المجتمع المحلي عام 1993م، وينقسم إلى:

      أ - قسم التأهيل المهني للفتيات المعاقات حركياً

      يهدف هذا القسم إلى تطوير أساليب العلاج النفسي، وتنمية القدرات للفتيات المعاقات، من خلال تطوير مهارات الإبداع الفني، عبر دورات تعليم التطريز بالحرير, وأعمال الصوف, وحياكة الملابس، والتصميم، والسراميك، ثم ارتقت مهارات الإبداع إلى أعلى درجاتها، فتم تطوير البرامج التطبيقية للتأهيل المهني، من خلال برامج الرسم على الزجاج, الخزف، والرسم على الخشب بطريقة الحرق، والفسيفساء.

      عبر هذا البرنامج، تم منح العديد من الفتيات المعاقات فرصة عمل دائم، وتم إنشاء معرض دائم للمنتجات، بغرض البيع، وتشارك الفتيات في المعارض الدولية العربية والأجنبية، بهدف نشر التراث، واكتساب الخبرات، وبناء العلاقات وتسويق المنتج.

      ب- قسم الحاسوب

      تم إنشاء مركز الإرادة للحاسوب عام 1995، ، والذي تم تحديثه عام 2000، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للتطوير الإنمائي، وتم إدخال شبكة إنترنت عليه، الأمر الذي منح المعاقين فرصة تطوير برامج التأهيل المهني، ومواكبة التطور التكنولوجي.

      لقد نُظمت في هذا الإطار، دورات في استخدام الحاسوب لأكثر من 1000 معاق وجريح، ونجح العديد منهم في الحصول على فرص عمل في الوزارات المختلفة، والقطاع الخاص، وكذلك جرى تطوير قدراتهم على استخدام الإنترنت، الأمرالذي منحهم فرصة الاتصال بالعالم الخارجي، وزيادة الترابط وتبادل الخبرات.

      خامساً - نادي المعاقين حركيًا

      استكمالاً لتحقيق الدمج الاجتماعي للمعاقين، شرعت الجمعية في تأسيس نادي المعاقين حركياً عام 1998، بهدف خلق وبناء شخصية المعاق المعطاءة والبناءة، وتحقيق هدف الدمج الاجتماعي، وكإحدى أساليب العلاج النفسي، لتخفيف المعاناة عن المستهدفين، حيث تم إنشاء الفرق الرياضية الجماعية والفردية، والتي شاركت في العديد من البطولات الإقليمية والدولية والعربية.

      أتممنى أن تسفيد من ها المعلومات .... أو على الاقل جزء ما تبحث عنه .......