البرامج الخطيرة والمؤذية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • البرامج الخطيرة والمؤذية

      البرامج المؤذية - Harmful Software
      الاختراق ليس الا احد انواع التدمير الممكنه عبر البرامج المؤذية ، لذلك فالمخاطر التي يتعرض لها مستخدم الكمبيوتر العادي تتنوع بتنوع واختلاف البرامج المؤذية وامكاناتها وإن كان الاختراق هو اخطرها وابرزها.
      المخاطر وانواع البرامج المؤذية:
      تتراوح المخاطر التي يتعرض لها المستخدم من مجرد ازعاج بسيط الي مستوى الكارثة وقد صنف المؤلفين الثلاثة هذة المخاطر الي اربعة اصناف:
      1- القتابل وبرامج الطوفان Flooders/Bombers
      حيث يفاجأ المستخدم بوجود مئات الرسائل في عنوانه الألكتروني او عبر برنامج الـ ICQ من اشخاص وعناوين لم يسمع بهم من قبل وهذا الصنف من المخاطر هو الأقل خطوره حيث انه يسبب ازعاجا ومضيعا للوقت لا اكثر .
      2- الخداع Spoofing
      شرحت هذا الخطر سابقا وهو عملية تمويه وطمس للهويه حيث تتم سرقة حساب الدخول للأنترنت بأسم المستخدم فيجد ساعاته تنقص دون ان يستخدمها او يتم من خلالة سرقة كلمة السر في ساحات الحوار فتكتب مقالات لم يكتبها في حقيقة الأمر المستخدم الحقيقي.
      3- التدمير من خلال برامج الـ Nukers
      تقوم هذة البرامج بتعطيل نظام التشغيل ويتراوح خطرها بين تغيير الوقت بساعة النظام وبين توقف النظام كليا عن العمل وتوجد انواع منها تركز على برنامج معين لتدميره دون الحاق الضرر بنظام التشغيل ذاته.
      4- الباب الخلفي Backdoor
      هذا الصنف هو الأخطر وهو المحور الذي يدور حوله موضوع هذة الدوره الدراسية ، وهو الشائع بين كل المخترقين لأنه يجعل المخترق قادرا على الدخول لجهاز الضحية والسيطره عليه كليا او جزئيا بحسب البرنامج المستخدم . البعض يظن خطأ بأن الـ Backdoor اسم برنامج للأختراق ولكنه تعبير مجازي ويعني بالعربية الدخول من الباب الخلفي الغير مرئي وعن طريقة يتم دخول المخترقين لجهاز الضحية .
      أشهر برامج الأختراق وكيفية عمل كل منها:
      كثيرة هي برامج الأختراق ومتعدده ولكن هناك نظرية سائدة تشمل الجانب النفسي للمخترقين وهي البساطة في التعامل مع برنامج الأختراق والحصول على ما خف وزنه وغلاء ثمنه من جهاز الضحيه Easy to Go ، وبمعنى أخر فأن المخترق لايرغب في برنامج معقد يأخذ كثيرا من الوقت في تعلمه وكذلك لايرغب بعد تعلم البرنامج واتقانه الدخول الي جهاز خاوي لاسمن فيه ولاعسل . لهذا السبب نجد بأن هناك ثلاثة برامج شهيرة ومعروفة يستخدمها المخترقون في كل أرجاء المعمورة لبساطة تعلمها وسهولة إتقانها وفي نفس الوقت خطورة ما تقوم به . هذة البرامج الثلاث سأشرحها بالتفصيل مركزا على ثلاثة عوامل فيهم (1) إمكانات كل برنامج (2) كيفية إكتشافة في الأجهزة (3) كيفية التخلص منه وجعل المخترق يجري خلف سراب .



      --------------------------------------------------------------------------------

      برامج الأختراق المتداولة:
      هذة قائمة بأشهر البرامج المتداولة مرتبة حسب خطورتها ، وسأكتفي بشرح الثلاثة الأولى منها لشهرتها وتداولها بين المخترقين في ارجاء المعمورة قاطبة:
      1- Net Bus
      2- Back Orifice
      3- Sub Seven
      4- Hack a Tack
      5- Master Paradise
      6- Deep Throat
      7- Girl Friend
      8- Net Sphere
      9- Win Crash
      10- Big Cluck
      11- Executer


      --------------------------------------------------------------------------------


      1- برنامج الـ Net Bus :
      تمكن مبرمج سويدي إسمه كارل نيكتر في عام 1998 من إصدار نسخة تجريبيه تعمل على الويندوز 95 من برنامج لم يطلق عليه اسما وقتها . ذلك البرنامج يمكن مستخدمه من تشغيله بواسطة كمبيوتر بعيد (ريموت) بنفس الفكرة التي ذكرتها في الفصل السابق هذا البرنامج سماه اتوبيس الشبكة Net Bus صدرت بعد ذلك نسخ عديده منه اذكر منها نسخة 1.6 و 1.7 و Net Bus Pro وأخيرا Net Bus 2000 .
      إمكانات برنامج Net Bus :
      يسمح البرنامج لأي شخص بالسيطرة على جهاز الضحية عن بعد (ريموت) بالشكل التالي:
      1- عرض صورة مفاجئة على شاشة الضحية او تغيير اعدادات الشاشة دون تدخل من المستخدم
      2- استبدال مفاتيح الماوس الأيمن والايسر
      3- تشغيل برنامج معين بصورة مفاجئة
      4- فتح و غلق باب سواقة الـ CD تلقائيا دون تدخل من المستخدم
      5- عزف اي ملف صوتي فجأه
      6- وضع مؤشر الماوس في نطاق معين من الشاشة لا يستطيع المستخدم ان يتعداه
      7- تحريك مؤشر الماوس دون ان يفعل ذلك المستخدم الاصلي
      8- عرض رسالة قصيرة على الشاشة تختفي فجأة او تبقى معلقة دائما بالشاشة لايستطيع المستخدم التخلص منها.
      9- قفل واعادة تشغيل الجهاز Rebooting بطريقة مفاجئة
      10- الذهاب الي موقع معين على الويب
      11- التجسس على المستخدم ورؤية اية كلمات يكتبها
      12- التقاط صور لسطح المكتب عن بعد
      13- ارسال معلومات لكومبيوتر المخترق عبر بريمج الباتش المزروع بجهاز الضحية
      14- عرض محتويات القرص الصلب بالكامل عن بعد
      15- انزال downloading اي ملف من جهاز الضحية لجهاز المخترق
      16- تحميل upload اي ملف من جهاز المخترق لجهاز الضحيه
      17- التحكم في علو وانخفاض الصوت
      18- في حالة ارتباط مايكروفون بجهاز الضحية فيمكن للمخترق الأستماع لما يدور من حديث بالغرفة المتواجد بها جهاز الضحية
      19- حذف اي ملف من القرص الصلب عن بعد
      20- الغاء disable عمل مفاتيح معينه من لوحة المفاتيح
      21- اقفال اي نافذة من النوافذ المفتوحة بشاشة الضحية
      22- فتح نوافذ معينه بطريقة مفاجئة
      23- اضافة كلمة سر لجهاز الضحية تمنعه من الدخول لجهازه
      24- تغيير او حذف كلمات السر الخاصة بالضحية واستبدالها بكلمات اخرى
      25- تغيير اعدادات النظام بالجهاز الخاص بالضحيه
      كل هذة الوظائف السابقة يمكن لأي مخترق لديه هذا البرنامج او اي برنامج للأختراقات مع اختلاف قدراتها أن يستخدمها على كمبيوتر الضحية المزروع به الملف الخادم (ملف الباتش).
      قد يسبب ما ذكرت اعلاه شئ من الخوف او الوسوسة لمن ظهر في جهازه احد او بعض الأعراض المذكوره ولكني انصحه ان لا يستعجل الأمور وقبل اتخاذه لأي قرار عليه اولا الكشف على جهازه والبحث عن اي ملف تجسسي مزروع به عن طريق الوسائل الثلاث التي ذكرتها في الفصل الأول . هذا من جانب ، اما جانب اخر فأن المخترق لكي يتمكن من الأختراق عليه الدخول من احد المنافذ ports والبرامج المضادة للمخترقين والتي ساشرحها في الفصل الثالث إن شاء الله كفيلة بأغلاق تلك المنافذ في وجه المخترق ولكن حتى نقطع الطريق هنا على المخترق فإليكم طريقة فذة لأكتشاف المنافذ المفتوحة واغلاقها بطريقة يدويه من خلال الويندوز ويجب تنفيذ هذا الأجراء اثناء الإتصال بالأنترنت online :
      1- من قائمة إبداء اختر تشغيل
      2- عند ظهور مربع الحوار الخاص بتنفيذ الأوامر اكتب Command
      3- سيظهر لك اطار نظام التشغيل دوس وفي داخل الأطار وامام خانة المؤشر اكتب : netstat-a ثم اضغط Enter
      4- عند تنفيذ الخطوة السابقة سيتم عرض جميع المنافذ المفتوحة بجهازك وهي التي تلي الرمز :) ) مباشرة ، أما ماقبل الرمز فهو اسم الكمبيوتر الخاص بك الذي تم تعريفه عند تجهيز شبكة الأتصال .
      5- والأن قارن ارقام المنافذ التي ظهرت لك مع ارقام المنافذ التالية وهي المنافذ التي يفتحها في العادة ملف التجسس (الباتش) لبرنامج الـ Net Bus فإن وجدت رقم المنفذ ضمنها فإن جهازك قد أخترق وعليك في هذة الحالة التخلص اولا من ملف التجسس كما تم شرحة في الفصل السابق ثم اغلاق المنفذ المفتوح كما سيتم شرحة لاحقا:
      منافذ Ports دخول برنامج النت باص :


      20034
      1045
      4590

      6711
      7300
      7301

      7306
      7303
      7308

      30029
      30100
      30101

      30102
      31337
      31338

      31339



      التخلص من برنامج النت باص واغلاق منافذه المفتوحة:
      الرابط الرئيسي بين كمبيوتر المخترق وكمبيوتر الضحية هو ملف التجسس المزروع بالأخير ومتى ماتم تحديده والتخلص منه قطعت عليه سبل التجسس اما المنافذ التي فتحت فهي كما شرحناها بالفصل السابق جزء من الذاكرة يتعرف عليها الجهاز بانها منطقة اتصال ومتى ما تم حذف ملف التجسس (الباتش) فأن الويندوز يعيد اغلاق تلك المنافذ عقب اعادة تشغيل الجهاز لأن مصدرها (ملف الباتش) قد قضي عليه.


      --------------------------------------------------------------------------------


      2- برنامج Black Orifice :
      الفجوة السوداء ثاني اشهر برنامج للأختراق وأقدمها يعطي سيطرة كاملة للمخترق وابرز اصدارته السابقة يحمل النسخة رقم 1.2 وقد أصدرت الجمعية التي تصدرة وأسمها "جمعية البقرة الميته" Cult of Death Cow اعلانا بأطلاق اصدارة جديدة منه في نهاية الصيف السابق سمته Black Orifice 2000 .
      يقوم البرانامج كما ذكرنا بأعطاء سيطرة كاملة للمخترق وتظهر بجهاز الضحية نفس الأعراض التي ذكرتها سابقا .
      البحث عن منافذ دخول هذا البرنامج:
      قم بأجراء البحث عن المنافذ كما تم شرحه اعلاه التي عادة يدخل منها برنامج الـفجوة السوداء وقارنها بالمنافذ في القائمة ادناه فإن وجدتها من ضمن هذه القائمة فأن جهازك يكون قد اخترق عن طريق هذا البرنامج:

      31666
      31337
      31338

      54320
      54321




      أكتشاف ملف التجسس الخاص بهذا البرنامج:
      قم بنفس الأجراء الذي شرحته بالفصل الأول للكشف عن ملف الباتش وبعد الدخول لملف تسجيل الويندوز توقف عند Current Version . الأن أنقر على المجلد RunServices وابحث عن اي ملف غريب بجهازك له امتداد exe ( أنت اعرف بجهازك من الأخرين) . إن وجدت اي ملف غريب لم تشاهده بجهازك من قبل فأنقر عليه بزر الماوس الأيمن ثم احذفه واخرج من ملف تسجيل الويندوز . اعد تشغيل الجهاز وتوجة الي مجلد الـ System في اعدادات بقائمة إبداء. الأن ابحث عن ملف يحمل نفس اسم الملف الغريب الذي حذفته وإذا لم تجده فأنقر قائمة (عرض) ثم ( خيارات المجلد) ثم (عرض) من قائمة الملفات المختفيه ثم ضع علامه على (اظهار جميع الملفات) ثم انقر تطبيق فموافق. ستعود مرة اخرى الي مجلد System فإذا وجدت الملف المطلوب فقم بمسحة وستجد ملفا اخر اسمه windll.dll قم بحذفه هو ايضا واعد تشغيل الجهاز . الأن تكون قد قطعت الطريق على المخترق وجعلته يبحث عن سراب.


      --------------------------------------------------------------------------------


      3- برنامج Sub Seven :
      من اشهر البرامج المستخدمة بمنطقة الخليج ، يسمونه "القنبله" وهو مرغوب ومطلوب وشعبي لبساطته وسهولة تعلمه وسهولة الأختراق عن طريقة . يتميز بمخادعة الشخص الذي يحاول ازالته فهو يعيد تركيب نفسه تلقائيا بعد حذفه من ملف التسجيل بالويندوز بالطرق الثلاث التي ذكرتها في الفصل السابق ولكن هناك طريقة جديدة وخارقه لحذفه سأشرحها لاحقا.
      قبل شرح اعراض الاصابة التي يتركها هذا البرنامج بجهاز الضحية تأكد اولا من عدم فتح منافذ الاتصال الخاصة به في جهازك بنفس الطريقة السابقة وقارنها بالمنافذ التاليه فإن وجدتها فأن جهازك حتما مصاب وعليك متابعة الموضوع للتخلص من المخترق:

      6776
      6711

      1999
      1243




      أعراض الأصابة :
      تختلف اعراض اصابه هذا البرنامج عن البرنامجين السابقين فمن أهم أعراض اصابه هذا البرنامج ظهور رسالة شهيرة عند كل مرة يدخل فيها المخترق لجهاز الضحيه وهي ( قام هذا البرنامج بأنجاز عملية غير شرعيه ....) !! تريثوا .. لايعني من رأى منكم هذة الرسالة على شاشته أن جهازه قد اخترق .. قلنا بأن في هذا البرنامج الكثير من الخبث مما جعله مرغوبا خصوصا بمنطقة الخليج ، فهو حينما يعطي رسالة كهذه إنما يوهم المخترق بـأن هذه الرسالة شائعة ومعروفه ومن تظهر له فقد تعود عليها فلن يشك مطلقا قبل قراءة هذه الأسطر في أن جهازه قد اخترق . كيف نميز بين الرسالة الصادقة البريئة والرسالة الكاذبه الخبيثة؟؟
      1- افتح ملف الـ win.ini الموجود بمجلد الويندوز وابحث في بداية السطور الأولى عن اي قيم شبيهة بالقيم التاليه:
      run = xxxx.exe او run = xxxx.dl
      load = xxxx.exe او load = xxxx.dl
      لاحظ أن xxxx تعني اسم الخادم فإذا عثرت على اي قيمة منها فأحذفها فورا وبمعنى اخر يجب أن لايظهر اي سطر من السطور اعلاه في بداية السطور الأولى لملف الـ win.ini فإن ظهر فأحذفه على الفور.
      2- افتح الملف system.ini الموجود بمجلد الويندوز وستجد بالسطر الخامس العبارة التالية :
      Shell = Explorer.exe
      إن كان جهازك مصابا فستجد شكل العبارة السابقة يكون هكذا:
      Shell = Explorer.exe xxx.exe او shell = Explorer.exe xxx.exe
      مع العلم بأن xxx هو اسم الخادم زمن اشهر اسمائة : rundlll6.exe و Task_Bar.exe
      أن وجدت جهازك مصابا فقم بمسح اسم الخادم فقط ليصبح السطر كما يلي : shell=Explorer.exe
      والأن انت تكون قد قطعت الطريق بين ملف التجسس واسم الخادم الخاص به ونشبه ذلك بمن قطع جهاز التنفس عن المريض فلا يبقى الا دفنه وعليك القيام بحذف ملف التجسس الخاص بهذا البرنامج كما تم شرحة في الفصل الأول .
      وبعد فكما رأينا خطورة الأختراق فإن الوقاية خير من العلاج والوقاية الأولى هي عدم السماح بزرع ملفات التجسس في اجهزتنا فهي حلقة الوصل الأولى لدخول المخترقين اليها .
      في الحلقة الدراسية القادمة إن شاء الله سأشرح طرق الوقاية بتفصيل اكثر وسنتعلم كيفية استخدام البرامج المضادة لبرامج الاختراقات التي تم شرحها اليوم وايضا سنصل لمحور حديث هذة الحلقات الدراسية وهو الدفاع الذاتي .