من اين ابدأ بالتوبة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • من اين ابدأ بالتوبة

      أريد ان أستقيم ... من أين أبدأ


      بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد

      فكلنا يريد أن يلتزم بدين الله وكلنا يسعى لسير على المنهج الرباني

      الذي سلكه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم،

      ولكن .. أين الطريق وكيف الوصول إليه.

      الطريق في ...



      الإخلاص لله تعالى بالتوبة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )[متفق عليه] .

      كثرة الإستغفار : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إنه ليغان على قلبي ـ يغشى على قلبي ويسهو ـ وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة )[ رواه مسلم].

      التوبة النصوح : قال الله تعالى( يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار )[التحريم:8]،وقال تعالى ( إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا ) [مريم:6].

      الصدقة : قال صلى الله عليه وسلم ( من تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله تعالى وختم له بها دخل الجنة ) [رواه أحمد].

      حفظ اللسان والفرج : قال صلى الله عليه وسلم ( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ) [رواه البخاري].

      لزوم الجماعة : قال صلى الله عليه وسلم ( عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الإثنين أبعد، ومن أراد بحبوحة الجنة فليزم الجماعة ) [رواه الترمذي].

      الرفقة الصالحة : قال صلى الله عليه وسلم ( مثل الجليس الصالح، والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ،فحامل المسك إما أن يحذيك ـ يعني يهديك ـ إما أن تبتاع منه ـ يعني تشتري منه ـ إما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير ،إما أن يحرق ثوبك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة).

      زيارة الأخوان : قال صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟ قالوا: بلى يا رسول الله! فقال : النبي في الجنة، والصديق في الجنة،والرجل يزور أخاه لا يزوره إلا لله في الجنة ) [رواه الطبراني].، قال صلى الله عليه وسلم ( ما من عبد أتى أخاه يزوره في الله ، إلا ناداه مناد من السماء: أن طبت وطابت لك الجنة، إلا قال الله في ملكوت عرشه: عبدي زار فيّ وعلىّ قراه فلم يرض له ثواب دون الجنة) )[ رواه البزار].

      الصبر : قال صلى الله عليه وسلم( يقول الله سبحانه: إبن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة )[ رواه ابن ماجه].

      الصدق: قال صلى الله عليه وسلم ( إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يُكتب عند الله صديقا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي الى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) [متفق عليه].

      المحافظة على الصلوات الخمس : قال صلى الله عليه وسلم ( خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن لم يضع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد، إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة) [رواه مالك].

      المحافظة على صلاة الفجر وصلاة العصر : قال صلى الله عليه وسلم( من صلى البردين دخل الجنة )[ متفق عليه] . والبردان هما الفجر والعصر.

      المحافظة على السنن والرواتب : قال صلى الله عليه وسلم ( ما من مسلم يصلي لله كل يوم اثنتى عشرة ركعة تطوعا غير فريضة ، إلا بنى الله له بيتا في الجنة) [رواه مسلم] . وفي روايه للترمذي زيادة( أربعا قبل الظهر، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر).

      ختاما : قال صلى الله عليه وسلم ( اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم )[ رواه أحمد].
      وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


      منقول
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=burlywood,strength=8);']

      بارك الله فيك أخي سالم على تذكيرنا بالتوبة ، وآن الاوان لئن نرجع عن غينا ونسهل الطريق الصحيح في طريقنا لننال بذلك رضاء الله وعفوه ونبتعد عن سخطه وغضبه .


      (( اللهم انا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار )).
      [/CELL][/TABLE]