لوحات طبية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • لوحات طبية

      تهيج القولون

      كيف تتعايش مع أعراض القولون المتهيج ؟!

      مقدمة

      تهيج القولون من الظواهر المنتشرة التي تسبب تقلصات آلام الأمعاء ، و لعلك قد لاحظت بعض التغيرات في النظام المعتاد لأمعائك عند حاجتك إلى الذهاب إلى دورة المياه . [ هذه الأخبار السيئة عن القولون ] .

      و لعل الأخبار السعيدة أن تعلم أن هذه الأعراض من الممكن التغلب عليها و أنها لا ترتبط من بعيد أو قريب بأي من الأمراض المخيفة ، فالتهاب القولون لا يسبب سرطاناً و لا يؤدي إلى حدوثه . و مع أن هذه الحالة من الممكن أن تسبب لك الضيق إلا أنه في الإمكان أن تتعامل معها بسهولة .

      تهيج القولون . ما هو ؟

      إن الأمعاء عبارة عن أنبوبة عضلية طويلة تنقبض في حركة منتظمة حتى يمكن للطعام أن يمر إلى أسفل لكي يتم هضمه ، و إذا زادت حدة هذه الانقباضات عن الطبيعي فإنك ستشعر بالتقلص و الألم .. و هذا هو ما يعبّر عنه تهيج القولون ، و حتى الآن ما زالت الأسباب الحقيقية التي تسبب هذا التغيير في حركة الأمعاء لغزاً ، و على أي الحالات فأنت لست وحدك ، فمن المعتقد أن حوالي 20% من التعداد العالمي يعاني من هذه الحالة ، فمعنى ذلك أنه حين تسير في الطريق فإن شخصاً من كل خمس أشخاص تقابلهم يشكو من تهيج القولون ..

      الأعراض الأكثر انتشارا [ لتهيج القولون ]

      آلام البطن و المغص هي أكثر الأعراض انتشاراً و تخف هذه الأعراض عند خروج الغازات أو بعد التبرز .

      1) يمكن أن ينتابك الإحساس بانتفاخ المعدة .

      2) يمكن أن تصاب بالإسهال و الإمساك .

      3) يمكن أن تلاحظ أن البراز يخرج في قطع صغيرة أو صلبة أو على شكل شريط .

      4) يمكن أن يكون البراز محاطاً بالمخاط .

      5) يمكن عند دخولك إلى دورة المياه ملاحظة أن البراز مخاط فقط .

      6) و لكن وجود دم بالبراز ليس من أعراض التهاب القولون ، و إذا لاحظت ذلك فعليك استشارة الطبيب المختص فوراً .

      الأعراض الأقل انتشارا [ لتهيج القولون ]

      1) حدوث الألم عند التبرز .

      2) صداع ، عرق ، فوران الدم ، الإحساس بالإغماء ، قلة الشهية للطعام ، الغثيان ، التجشؤ ، القيء .

      و يجب أن نعرف أن مجموعة الأعراض التي يشكو منها كل مريض تختلف تماما ًمن شخص لآخر .

      و يمكن أن تستمر الأعراض لمدة أيام قليلة فقط ، كما يمكن أن تستمر لعدة أسابيع أو حتى شهور .

      و قد يكون الألم بسيطاً و قد يكون من الحدة لدرجة عدم احتماله .

      كثيراً ما تتراوح حركة الأمعاء بين النقيضين ، نوبات من الإسهال تليها نوبات الإمساك و هكذا .

      هل يمكن أن تساعد نفسك

      تحديد غذائك أو عدمه يعتمد على مدى تأثير تهيج القولون عليك أنت شخصياً ، فمن الواضح و المنطقي أنك إذا وجدت أن نوعاً ما يسبب لك الأعراض فسوف تقلع عن تناوله ، و لعل الأغذية الغنية بالألياف تكون ذات فائدة و هذا سوف يعتمد على ظروفك الخاصة ..


      ما هو العلاج المتاح ؟

      طبيبك هو الذي سوف يقرر لك طريق العلاج الذي يرى أنه يتناسب معك و مع مدى تأثير الحالة عليك .

      فمن المحتمل أن كل ما يوصي به هو زيادة ما تأكل من ألياف و ذلك بتغيير نوعية غذائك ، و أن تتجنب كل ما يتسبب في إحساسك بالأعراض . و من الممكن أن إجراءً بسيطاً مثل وضع زجاجة ماء ساخن قد يجلب لك الراحة و يساعد على تخفيف الألم .

      ما هي الأدوية المتيسرة ؟

      هناك أدوية على جانب كبير من الفائدة ليس فقط في تخفيف الألم بل أيضاً في تحسين حالة التغير التي حدثت في الأمعاء .

      إن طبيبك هو الذي سيصفها لك إذا كانت تتناسب مع ما تشكو من أعراض .

      الاسترخاء . هل يفيد ؟

      بعض الأشخاص قد يحسون بآلام المغص عندما يعانون من التوتر أو من ضغوط الحياة .. و من المعتاد أنه إذا أنت تعلمت كيف تسترخي فقد يفيد ذلك في تخفيف آلام أعراض تهيج القولون . و هناك أساليب مختلفة تساعدك على الاسترخاء _ و هذه الأساليب من الممكن أن تتعلمها من خلال استماعك إلى المسجلة ، أو قراءة بعض الكتيبات عن الاسترخاء المتاحة .

      و من الممكن أن تخصص دقائق يومياً تخصصها للاسترخاء ، و ذلك بأن ترفع قدميك إلى أعلى و تحريكهما ببطء .

      تهيج القولون [ ملخص ]

      أولاً : تهيج القولون عرض على جانب كبير من الانتشار .

      ثانياً : لا علاقة له بالأورام السرطانية .

      ثالثاً : عليك بتجنب الأغذية و المواقف التي تسبب لك الشعور بأعراض تهيج القولون .

      رابعاً : قد تفيد الأغذية المحتوية على ألياف في تحسين حالتك .

      خامساً : الاسترخاء قد يفيدك .

      سادساً : الأدوية المناسبة لك متوافرة .


      ثمانية نصائح عن النمو الصحي

      هل تعلم أنك تقضي ثلث حياتك نائماً ، و لذا يجب أن تتبع الطرق الصحيحة للنوم و هي .

      1) لبس الألبسة القطنية حتى تمتص العرق أثناء النوم . و يجب أن تكون هذه الألبسة فضفاضة خالية من الأزرار و الأحزمة .

      2) يجب أن تكون غرفة النوم واسعة جيدة التهوية .

      3) عدم تغطية الرأس أثناء النوم لمنع استنشاق الهواء الفاسد .

      4) عدم إيقاد المدافيء في غرفة النوم و لا وضع الحيوانات لأنها تستهلك الأوكسجين الموجود في الغرفة .

      5) حاول أن تنام بشكل أفقي و على الجانب الأيمن .

      6) عدم الاستلقاء و النوم مباشرة لترك فسحة من الوقت لكي تقوم المعدة بهضم الطعام .

      7) إفراغ السبيلين عند النوم خصوصاً لدى المراهقين .

      8) عدم استبدال نوم ساعات الليل بساعات النهار ، فشتان بين النوم في هدوء الليل ، و النوم في ضجيج النهار .

      كي تقي نفسك من مرض الملاريا

      1) أن تنام داخل ناموسية محكمة خصوصاً في الصيف ، و ذلك في المناطق التي يكثر فيها البعوض .

      2) أن تضع شبكة من السلك الرفيع على جميع النوافذ و الأبواب لمنع دخول البعوض .

      3) أن تستعمل المبيدات الحشرية مثل ( د.د.ت.) لقتل البعوض .

      4) أن تذهب إلى أقرب طبيب عند الشعور بأعراض المرض . و هي برودة مصحوبة برعشة ثم سخونة و عرق شديد و قد يتكرر ذلك على شكل نوبات .

      5) أخذ الأدوية الوقائية من مراكز مكافحة الملاريا عند الوصول إلى المناطق الموبوءة .

      6) أن تستعمل العلاج بانتظام حتى تشفى من المرض .

      7) أن تساهم في ردم البرك و المستنقعات و التي تكثر فيها البعوض ، و أن تسمح لفِرَق الرش بدخول منزلك و رش المبيدات الحشرية بداخله ..

      معالجة الزكام و الحمى

      بالنسبة للأطفال ممن يتراوح عمرهم أكثر من ستة أشهر ، يكون الزكام عبارة عن كحة خفيفة " الرشح الأنفي " و ربما ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، و ينصح بقياس درجة حرارة الجسم عند الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم ، لأنه إذا كانت حرارة الجسم أقل من 38 درجة مئوية لا يحتاج إلى أدوية ، و إنما مراقبة الحالة و علاج خفيف لتخفيف أعراض الزكام و النزلة ، و العلاج عبارة عن جرعة حسب العمر من مادة Paracetamol فيفادول .

      و أي مرض أو أعراض زادت حدته أو اشتدت في خلال فترة قصيرة عليه مراجعة الطبيب حالاً . و ينصح عند مراجعة الطبيب أن يصحب المريض معه الأدوية التي أعطيت سواء من قبل الوالدين أو طبيب آخر ، و أيضاً ينصح عدم زيارة عدة أطباء بالعيادة لنفس المرض في فترة قصيرة لأن المرض و أعراضه يأخذ وقتاً معيناً حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى .

      الحروق السطحية

      عند الحروق البسيطة و الخفيفة ، مباشرة يغسل محل الحرق بالماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم يغطى بالشاش النظيف المعقم ، و لا توضع أ ي مادة أخرى مثل معجون الأسنان أو من المواد المتبعة أحياناً ، و يعرض على الطبيب حالاً ..

      عند الجروح السطحية ، يدهن الجرح بمادة مطهرة إن وجد مثل [ الميكروكروم الأحمر ] أو يغسل بماء عادي و يغطى بشاشة نظيفة أو بلاصقات الجراح الخاصة لهذا .

      الديدان [ أعراض ديدان الأمعاء ]

      مغص في أسفل البطن ، كثرة الأكل و عدم ازدياد الوزن رغم الأكل الكافي ، و من أهم العلامات السائدة في الأطفال و الصغار ، الحكة في الشرج عند النوم ، و حينما تلاحظ الأم موضع الحكة ستجد أجساماً صغيرة جديدة بيضاء اللون ، و هو ما يدل على إصابة المريض بالديدان ، و عليه مراجعة الطبيب ، و يرجى شرح الظاهرة للطبيب . مع العلم أنه في كثير من الأحيان لا يستطيع تحليل البراز أن يبرهن على وجود الديدان في البراز ، و الطبيب المعالج يكفيه أحياناً الشرح الكافي من الأم لكي يبدأ في العلاج المناسب .

      الإسهال

      بالنسبة للمغص المعدي و الإسهال الضعيف [ و خاصة عند الأطفال ] يعالج لمدة الـ 24 ساعة الأولى منه بالحمية و ذلك بإعطاء الطفل المريض ماء صافياً أو ماء مغذي للأطفال . و أي مرض معوي زاد عن هذا فعليه مراجعة الطبيب ، و كذلك الحال بالنسبة للكبار عند حدوث المرض المعوي و إسهال فمن الأفضل خلال الـ 24 الساعة الأولى عدم أخذ أي طعام ، و يكتفي بالماء الصافي أو المياه الغازية . أما إذا كان المغص شديداً فعليه مراجعة الطبيب حالاً


      تعريف بالبكتيريا و الفيروسات


      البكتريا ( Bacteria ) كائنات وحيدة الخلية تنتمي إلى مجموعة من البدائيات ، و لا تحتوي كلها على الكلوروفيل ، و هي صغيرة جداً لدرجة انه إذا صف 1500 من بكتيريا النوع المسبب لمرض التيفوئيد ، طرفاً لطرف ، لا يتجاوز حجمها حجم رأس الدبوس . و يتراوح طول خلية البكتيريا بين 3-10ميكرون 1/1000ملم ، و هي لا ترى بالعين المجردة ، و لكن يمكن رؤيتها خلال المجهر المركب ، تعيش البكتيريا في كل مكان تقريباً على سطح الأرض ، و هي ذات أشكال مختلفة ، فهي : إما عصويًة أو كروية ، أو حلزونية .



      يتركب جدار الخلية في البكتيريا من مواد بروتينية و كربوهيدراتية ، و لا تحتوي النواة فيها على غشاء نووي ، و لا نوية ، بل توجد المادة الوراثية على شكل شريط من جزيء ( D.N.A. ) داخل السيتوبلازم . تستطيع البكتيريا التكاثر خارج جسم الكائن الحي أو في أوساط اصطناعية تحتوي على مواد غذائية .



      أما الفيروسات ( Viruses ) في أصغر حجماً من البكتيريا ، و أكبرها لا يتجاوز حجمه 1/10 عُشر حجم بكتيريا عادية ، و لم يستطع العلماء مشاهدة الفيروسات إلا بعد اكتشاف المجهر الإلكتروني في القرن العشرين ، و من حيث الشكل فالفيروسات إما أن تكون عصوية أو كروية . يتركب الفيروس من جدار بروتيني يحوي بداخله الحمض النووي ( R.N.A. ) أو ( D.N.A. ) . فالفيروسات التي تعيش داخل الخلايا الحيوانية ، أو داخل خلايا بكتيرية ، تحتوي على حمض ( D.N.A. ) . أما الفيروسات التي تعيش داخل الخلايا النباتية فتحتوي على الحمض ( R.N.A. ) . و لا تنمو الفيروسات أو تتكاثر إلا داخل الخلايا الحية ، و لم يستطع العلماء تنميتها في وسط اصطناعي كما هو الحال في البكتيريا .

      و يختلف العلماء في تحديد ماهية الفيروسات : فبعضهم يصنفها مع الكائنات الحية لأنها تتكاثر داخل الخلايا الحية ، و البعض الآخر يصنفها من الجماد على اعتبار أنها يمكن أن تتبلور عندما تكون خارج جسم الكائن الحي , و لذلك لا نستطيع اعتبار الفيروسات كائنات حية بشكل مطلق , كما لا نستطيع اعتبارها جماداً ، فهي تمتلك صفات الكائنات الحية و الجماد معاً ..

      و تسبب البكتيريا و الفيروسات أمراضاً عديدة للإنسان و الحيوان و النبات ، و لقد جاهد الإنسان كثيراً عبر تاريخه الطويل في مقاومة الأمراض البكتيرية التي كانت تفتك بالمئات من البشر ..

      الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكولسترول


      * الابتعاد عن السمن الحيواني و البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة

      * يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .

      *أفضل أنواع اللحوم : السمك و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .

      *الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً ..

      *ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .

      *ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات و المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت ) .

      *يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، و لكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .


      *ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .

      *ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .

      * ينصح بتخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان .