الشرح الكامل لبرنامج فلاش 5) ارجو التثبيت

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الشرح الكامل لبرنامج فلاش 5) ارجو التثبيت

      بسم الله نبدء

      التعرف على شاشة Flash :
      عند تشغيل برنامج Flash تبدو واجهة البرنامج بالشكل التالي
      وتحتوى برنامج Flash على الأجزاء التالية
      شريط القوائم : الذي يحتوي على القوائم والتي تحتوي بدورها على الأوامر الخاصة بتنفيذ العمليات المختلفة
      قائمة Layer
      شريط Timeline
      مربع الأدوات Drawing
      مربع أدوات التعديل Options
      مربع التحكم Zoom
      منطقة عرض الكادرات
      شريط Launcher
      وسنتعرف معًا على استخدام كل من هذه العناصر من خلال عملنا مع البرنامجأشرطة الأدوات :
      يحتوى Flash على أربعة أشرطة أدوات هي
      شريط الأدوات Standard : ويحتوى على الأوامر الشائعة الاستخدام في Flash
      شريط الأدوات Status : ويحتوى على وصف لحالة الأزرار Caps Lock و Num Lock وغيرها
      شريط الأدوات Controller : وهو يتيح لك التحكم في تشغيل الأفلام
      مربع الأدوات Drawing : ويحتوى على كل الأدوات التي تحتاج إليها لرسم وتحرير العناصر الرسومية
      ويوجد في أسفله مربع Options الذي يقوم بتعديل وظائف الأدوات
      ولاخفاء أو إظهار أي من أشرطة الأدوات اتبع ما يلي
      اختر الأمر Toolbars من قائمة window
      تظهر قائمة بأشرطة الأدوات المتاحة
      اختر شريط الأدوات التي تريد إظهاره أو إخفاءه بالنقر عليه
      البدء في تجربة Flash :
      سنبدأ الآن العمل فعليًا مع برنامج Flash
      لنفرض أنك تريد إضافة شعار متحرك لصفحة رئيسية تم أعدادها وأنك تريد أن يعمل الرسم المتحرك أثناء تحميل الصفحة ثم يتوقف
      لنفرض أنك تريد لكلمة Microsoft أن تطير على الشاشة من اليمين إلى اليسار
      ولكلمة Company أن تطير من اليسار إلى اليمن
      وأن يدور الرسم بزاوية 180 درجة في نفس الوقت
      ستحتاج إلى جلب الشعار إلى برنامج Flash
      اختر Import من قائمة File
      يفتح مربع الحوار Import
      حدد الصورة الخاصة بالشعار Microsoft.gif
      ثم انقر الزر Open
      يظهر الشعار على الشاشة حيث ستحتاج إلى تجزئة الشعار إلى أجزاء وتحويله إلى رسم من رسومات المتجهات بحيث يمكن تحريكه
      اختر Trace Bitmap من القائمة Modify
      يظهر مربع الحوار Trace Bitmap
      انقر على الزر Ok في مربع الحوار
      يتم تجزئة الرسم إلى أجزاء وتحويله إلى رسم متجه
      تجميع العناصر :
      يمثل كل حرف في الشعار عنصرًا مستقلاً وكذلك كل سطر في تصميم الشعار ولتجميع هذه العناصر اتبع ما يلي
      انقر على المربع المنسدل Zoom Control واختر 200 % لتكبير الرسم
      انقر على أداة السهم في مربع الأدوات Drawing
      انقر على الركن الأيمن العلوي من الكلمة Microsoft واسحب إلى الركن الأيسر السفلي منها ليتم تحديد حروف الكلمة
      اختر الأمر Group من قائمة Modify
      كرر الأجراء السابق مع الكلمة Company
      ثم كرر ذلك مع رسمة الشعار
      وبذلك يصبح لديك ثلاثة عناصر هي الكلمة Microsoft والكلمة Company والرسم الخاص بالشعار


      وضع الرسومات على شفيفات Layers :
      لفعل المكونات الثلاثة على ثلاث شفيفات اتبع الخطوات التالية
      انقر على الكلمة Company لتحديدها
      اختر الأمر Cat من قائمة Edit
      اختر الأمر Layer من قائمة Insert
      اختر الأمر Paste in place من القائمة Edit
      يتم نقل الكلمة Company إلى الشفيفة Layer2
      كرر ما سق لنقل رسمة الشعار إلى الشفيفة Layer3

      تحريك الرسومات :
      اتبع الخطوات التالية لإنشاء آخر كادر في الفيلم
      في الصف الأعلى ( Layer2) انقر على الكادر 30 في Timeline
      ثم اختر الأمر Keyrame من قائمة Insert
      كرر ما سق مع الـ Layer3 و LayeI1
      اختر الأمر Save من قائمة File للقيام بحفظ الملف
      يظهر مع حوار Save as
      اكتب اسمًا للملف وليكن Microsoft
      حدد المكان الذي سيتم حفظ الملف به
      انقر الزر Save ليتم حفظ الملف
      ولآن قم بإنشاء بداية الفيلم وتحديد نوع العمليات التي ستتم على العناصر
      انقر على أول كادر في Timeline في صف Layer2
      في القائمة Tweening المنسدلة من لوحة Frame اختر motion
      كرر الخطوات السابقة مع الشفافيات الأخرى
      انقر على مربع Close في لوحة frame
      حدد الكلمة Microsoft ثم اضغط على مفتاح Shift واستمر في الضغط بينما تقوم بسحب الكلمة إلى اليمين خارج stage وفي المنطقة الرمادية اللون
      حدد الكلمة Company ثم اضغط على مفتاح shift واسحب الكلمة إلى اليسار خارج Stage
      حدد تصميم الشعار واختر Tronsform من قائمة Modify
      ثم اختر Rolat 180 Cw للدوران بزاوية مقدارها 180 درجة في اتجاه عقارب الساعة
      اضغط على مفتاح Enter لرؤية الفيلم المتحرك
      احفظ الفيلم مرة أخرى باختبار Save من القائمة File
      نشر الفيلم :
      لنشر الفيلم وإدخاله في مستند بتنسيق HTML اتبع الخطوات التالية
      اختر الأمر Publish settings من القائمة File
      ثم اختر علامة جدولة HTML
      قم بإلغاء تحديد مربع الاختيار Loop في الجزء Play back
      انقر على Publish
      ثم انقر على الزر Ok لإغلاق مربع الحوار
      يقوم Flash بنشر الفيلم \إلى ملفين أحدهما Microsoft .swf والآخر Microsoft.Html
      افتح متصفح الويب وقم بالعمل عليه دون اتصال
      افتح الملف Microsoft.Html
      ستشاهد الفيلم يعمل في الصفحة التي قمت بفتحها



      استخدام أداة Pencil :
      تستخدم أداة Pencil في Flash لإنشاء أشكال كتلك التي تم رسمها باليد
      وللبدء في استخدام أداة Pencil اتبع ما يلي
      انقر على أداة Pencil على مربع الأدوات Drawing
      حرك مؤشر الماوس على الـ Stage
      انقر بزر الماوس الأيسر ثم ابدأ في الرسم ولا ترفع يدك من على زر الماوس .
      بعد الانتهاء من الرسم ارفع يدك عن زر الماوس
      يقوم Flash بتعديل الشكل وفقًا لاعداد التعديل الذي تم تشغيله

      ضبط أداة التعديل الخاصة بأداة Pencil :
      عندما تختار أداة Pencil تتغير منطقة Options لتعرض أداة تعديل نمط الرسم الخاصة بأداة Pencil
      لأداة التعديل الخاصة بأداة Pencil ثلاثة خيارات لأنماط الرسم هي
      خيار Straighten : يجعل الخطوط مستقيمة ويحول الخطوط غير المنتظمة إلى خطوط مستقيمة
      خيار Smooth : يقوم تنعيم الخطوط المنحنية
      خيار Ink : يعمل على تنعيم واستقامة الخطوط المنحنية والمستقيمة مع الاحتفاظ بها على هيئتها الأصلية
      استخدام لوحة Stroke :
      عند الرسم باستخدام أداة Pencil يمكنك التحكم في شكل الخط المستخدم بالإضافة إلى عرض وسمك الخط ولتعديل إعدادات الخط اتبع الخطوات التالية
      اختر الأمر Panels من قائمة windows ثم اختر Stroke
      تظهر لوحة Stroke
      انقر على القائمة المنسدلة لعرض أشكال الخط المتاحة
      اختر شكل خط جديد من القائمة
      لتغيير سمك الخط اكتب سمكًا جديدًا في مربع النص واضغط مفتاح Enter
      أو اسحب شريط التمرير إلى القيمة التي تريدها

      ضبط ألوان الخطوط :
      عند استخدام أداة Pencil يمكنك ضبط الألوان في جزء Colors من مربع الأدوات Drowing
      في جزء Stroke Color انقر على مربع اللون Strok
      تفتح لوحة الألوان Color
      قم باختيار اللون الذي تريده

      رسم الخطوط والمستطيلات والأشكال البيضاوية :
      لرسم خط اختر أداة Line من مربع الرسم Drawing
      انقر على Stage عند نقطة البداية التي ترغب عندها في بدء رسم الخط
      اسحب حتى نقطة النهاية
      اترك زر الماوس ليتم رسم الخط
      لرسم مستطيل اختر أداة rectangle من مربع الأدوات Drawing
      انقر على Stage في أحد أركان المستطيل ولا ترفع يدك عن زر الماوس
      اسحب إلى الركن المقابل وارفع زر الماوس
      لرسم مربع اضغط الزر Shift أثناء السحب
      يقدم Flash الأدوات التالية لضبط إعدادات المستطيل
      أداة Fill color : لتحديد لون التعبئة الذي يملأ المنطقة داخل المستطيل
      أداة Stroke Color : تحدد لون الخط الخاص بالمستطيل
      لرمس شكل بيضاوي اختر أداة Oval من مربع الأدوات Drawing
      انقر على Stage عند أحد أركان الشكل البيضاوي ولا ترفع يدك عن زر الماوس
      اسحب إلى الركن المقابل وحرر زر الماوس
      لرسم دائرة اضغط الزر Shift أثناء السحب
      إنشاء خطوط منحنية باستخدام أداة Pen :
      لرسم المنحنيات باستخدام أداة Pen اتبع ما يلي :
      انقر على نقطة البداية وحرك الماوس في الاتجاه الذي تريده وبالمسافة التي تريدها
      عندما يصبح مؤشر الماوس في المنطقة التي تريدها انقر واسحب زر الماوس لإنشاء المنحني
      انقر نقرة مزدوجة عند نقطة النهاية المرغوب بها

      استخدام أداة Paint Bucket :
      تقوم أداة Paint Buket بإنشاء ألوان تعبئة تملأ الأشكال بالألوان المختلفة
      اختر الأداة من مربع الأدوات Drawing
      اضبط اللون باستخدام أداة Fill Color واختيار أحد الألوان
      انقر داخل المساحة التي تريد تلوينها لتتم عملية التلوين باللون المحدد

      التعبئة باستخدام الصور النقطية :
      لاستخدام صورة نقطية في تعبئة شكل اتبع الخطوات التالية
      قم بإنشاء العنصر أو الشكل الذي تريد تعبئته
      اختر الأمر Import من قائمة File
      يفتح مربع الحوار Import
      اختر الصورة النقطية التي تريد استخدامها للتعبئة
      ثم انقر على الزر open / Import
      تظهر الصورة النقطية على Stage
      اختر الأمر Break apart من قائمة modify
      يقوم Flash بفصل الصورة النقطية إلى منطقة لونية منفصلة
      انقر على أداة Eyedropper في مربع الأدوات Drawing
      انقر على الصورة النقطية على Stage
      انقر على العنصر الذي تريد تعبئته
      يقوم Flash بتعبئة العنصر بالصورة النقطية
    • شكرا أختي على هذا الشرح الكامل يستفيد منه الاخرين
      الله يعطيك العافيه أختي
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام