الحكاية الشعبيه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الحكاية الشعبيه

      الحكاية الشعبيه

      إن للموروث الشعبي دور كبير في تشكيل ثقافة المجتمع والتي تعدد أنواعه بين الحرف والفن والأدب وما يندرج تحت تفاصليها من أمثال وحكايات شعبيه والتي قد قام بعض الباحثين مشكورين في تدوين الكثير منها وإصدار كتب بشأنها ، إلا انه يبقى هناك الكثير تضل تختزنه ذاكرة الناس في هذا الأمر والتي لم يصل الباحثين أليها .


      قد يقول قائل منكم بان الحكايات الشعبية وما يصاحبها من التهويل والدجل والشعوذة والخيال قد تعكس جوانب التخلف اكثر منها ما يعكس جوانب الرقي لمثل هذه المجتمعات والتي تتطلب أن نغض النظر عنها فنقول لهم بان هذا لا يمنع من أن يتم النظر إلى الجانب الإيجابي منها وما تحمله من معاني إنسانيه في اغلبها وقد اطلعنا على الكثير منها في الأدب العربي والعالمي مثل قصص السندباد وكتاب كليله ودمنه وقصص الأطفال المكتوبة وما تحمله من خيال . وهذه النوعية من القصص ما ارمي أليها والتي يمكن قراءة أشياء منها مفيدة دون المساس بالمعتقدات والدين أو الذي قد يتعارض مع عقيدتنا .

      ختاما ما أرجوه هو أن يقوم الاخوة المشرفين على الساحة إذا أمكن بإيجاد عامود في بابا الأدب يتعلق بالحكاية الشعبيه يساهم فيه منتسبي الساحة من خلال سرد ما استمعوا إليه من حكايات . كذلك ارجوا ان يتم ذكر المنطقه التي تتردد فيها والتي استيقت منها .والتي بلا شك سوف تثري القراء والمهتمين وتمنح الكثير من الاخوة الفرصة بان يشاركوا على الساحة .أملا بان أكون قد استطعت بان اصل بالموضوع إلى المطلوب وان يكون للساحة السبق في هذا . وأن يجد القبول من المختصين .

      والله من وراء القصد .
    • اخي العزيز..الاخطبوط
      اشكرك اخي على هذه الاقتراح أو الملاحظه .. واخواننا المشرفين بالتاكيد سوف يذهبوا بهذه الفكره للمناقشه .. واتمنى ان تنال موافقة الجميع ..
      اكرر شكري اليك ..على ما ابديته ..
      لك خالص شكري ..
    • اريد الاجابة على هذا السؤال :

      يقول بعض الباحثين:" الأدب الشعبي هو مجموع المأثورات الشعبية، اي، الحكايات والأمثال والأساطير والخرافات المتوارثة المنقولة من جيل إلى جيل على ألسنة الناس وباللهجة المحكية والتي يكون مؤلفها مجهولا، والتي تتضمن بلاغة وجمالا"

      [إذا: هل تعتقد / تعتقدين أنه يمكن تصنيف الحكايات في كتاب "كليلة ودمنة" لابن المقفع ضمن إطار الأدب الشعبي؟

      الرجاء الاجابه . لمن يعرف على الايميل الماسنجر وشكرا سلف