علامات قبول التوبة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • علامات قبول التوبة

      بسم الله الرحمن الرحيم
      ....اعزائى القراء المهتمين بالامور الدينية التى تخصكم والتى قد تكونوا لا تعلمون بعض منها ارجوا ان وفقنى الله فى ان اوصل بعض المعلومات التى يستفيد منها كل القراء ( اللهم اهدنى واهدى بى .) ..........
      الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه اما بعد :- فسوف نولقى الضوء اعزاءى القراء على موضوع من اهم المواضيع التى تشغل الكثير من العصاه التائبين والذين يهمهم ان يتقبل الله توبتهم .
      ان التوبة المقبوله الصحيحة لها علامات منها :-
      -ان يكون العبد بعد التوبة خيرا مما كان قبلها ومنها انه لا يزال الخوف مصاحبا له لا يأمن مكر الله طرفه عين وخوفه مستمر الى ان يسمع قول الرسل لقبض روحه....( ان لا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التى كنتم توعدون . )
      فهناك يزول الخوف ومنها انخلاع قلبه وتقطعه ندما وخوفا وهذا على قدر عظم الجناية وصغرها .
      -وهذا تاويل ابن عيينه لقوله تعالى ....
      ( لايزال بنيانهم الذى بنوا ريبة فى قلوبهم الا ان تقطع قلوبهم.......)
      قال تقطعها بالتوبة ولا ريب ان الخوف الشديد من العقوبة العظيمة يوجب انصداع القلب وانخلاعة وهذا هو تقطعة وهذه حقيقة التوبة لانه يتقطع قلبة حسرة على ما فرط منه وخوفأ من سوء عاقبته فمن لم يتقطع قلبه فى الدنيا على ما فرط حسرتا وخوفا تقطع فى الاخرة اذا حقة الحقائق وعاين ثواب المطيعين وعقاب العاصين فلابد من تقطع القلب اما فى الدنيا واما فى الاخرة .
      -ومن موجبات التوبة الصحيحة ايضا كسره خاصة تحصل للقلب لا يشابهها شئ ولا تكون لغير المذنب الى ان قال ابن القيم رحمه الله فالله ما احلى قوله فى هذه الحال ....( اسالك بعزك وذولى الا رحمتنى اسالك بقوتك وضعفى وبغناك غنى وفقرى اليك هذه ناصيتى الكاذبة الخاطئه بين يديك عابيدك سواى كثير وليس لى سيد يواك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك اسالك مساله المسكين وابتهل اليك ابتهال الخاضع الذليل وادعوك دعاء الخائف الضرير سؤال من خضعت لك رقبته ورغم لك انفه وفاضت لك عيناه وزل لك قلبه .. )
      يا من الوز به فيمـــــــــــــا اؤملــــــــــــــــــــه
      ومن اعـــــــــــــوز به مما احــــــــــــــــــــازرة
      ولا يجبر النـــــــــــاس عظما انت كاســــــــــــره
      ولا يهيــــضون عظــــــــــما انت جابــــــــــــــره
      وانا اسالك يا من تعصى الله وانت تعلم انه يراك الا تستحى منه- ان الله عز وجل يستحى منك ايها العبد اذا رفعت له يديك بالدعاء ان يردهم صفرا - الم تستحى
      يا كل عاصى يا كل عاصى ارجع الى الله رب العالمين واعلم انه
      الغفور الرحيم وانه لا يرد من يطرق بابه
      وختاما ارجوا منكم اعزائى القراء ان تتفكروا فى هذا الكلام وتتوبوا من كل معصيه قد ارتكبتوها وارجوا من الله ان يتقبل توبتكم ..
      " والله الهادى الى سواء السبيل والحمد لله رب العلمين "
    • نعم يابن آدم لو اتيتني بقراب الاض خطايا لاتيتك بقرابها مغفرة.
      نحن نعيش في اتم السعادة والهناء لان لدينا رب غفور رحيم يغر الذنوب حتى لو بلغت عنان السماء
      فتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون.