باول يخطط لزيارة سوريا

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • باول يخطط لزيارة سوريا

      واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- أعلن وزير الخارجية الأمريكي كولن باول، في حديث لتلفزيون الأسوشيتد برس، أنه يعتزم زيارة سوريا لإجراء مباحثات "صريحة ومباشرة للغاية" مع الرئيس السوري، بشار الأسد وآخرين، غير أنه لم يحدد موعد الزيارة.

      وقال باول" قطعا للشك باليقين، فقد زودت الولايات المتحدة سوريا بمعلومات عن الأشخاص المرتبطين بنظام صدام حسين المخلوع"، والذين يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنهم هربوا إلى سوريا.

      ويأتي الإعلان عن زيارة باول بعد أسبوع من تزايد الضغط الدبلوماسي الأمريكي على سوريا من جانب إدارة الرئيس الأمريكي، جورج بوش. وتتهم الولايات المتحدة سوريا بإنتاج أسلحة دمار شامل. فيما وصفها بوش بـ "الدولة المارقة."

      وكان باول قد هدد الإثنين بفرض عقوبات ضد دمشق. وفي نفس الوقت ذكرت الإدارة الأمريكية أنه لا توجد خطط حالية لشن حرب ضد سوريا.

      والأحد حذّر بوش سوريا من إيواء أي عناصر موالية لصدام، مشيرا إلى اعتقاد أمريكي "بوجود أسلحة كيماوية في سوريا."

      وعلى الجانب السوري، وصف السفير السوري لدى الولايات المتحدة رستم الزعبي، أنباء زيارة باول المرتقبة بأنها "تطور إيجابي."

      كما قدمت سوريا الأربعاء إلى مجلس الأمن مشروع قرار يقضي بإعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

      ويدعم مشروع القرار 22 دولة عربية تمثل المجموعة العربية في الأمم المتحدة.

      وإلى ذلك، نفى وزير الخارجية السوري، فاروق الشرع، الأربعاء مزاعم الولايات المتحدة بلجوء الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العراقية، فاروق حجازي، إلى العاصمة السورية دمشق.

      وأكد الشرع أن حجازي طلب إذنا بدخول سوريا، ولكن تم رفض طلبه.

      ووصف الشرع الاتهامات الأمريكية لسوريا، في حديث لـ CNN، بأنها "تستند إلى معلومات خاطئة، ولا أساس لها من الصحة، وتهدف إلى تضليل الرأي العام."

      ولكن مسؤول أمريكي قال إن فاروق حجازي المسؤول الأول السابق في جهاز المخابرات العراقي قد وصل إلى سوريا الثلاثاء مباشرة من تونس."

      وأوضح المسؤول أن حجازي دخل سوريا بجواز سفر دبلوماسي عراقي، بعد أن شغل منصب سفير العراق في تونس.

      وعبّر المسؤولون الأمريكيون عن غضبهم من "كون سوريا تأوي حجازي لأنه مشتبه رئيسي في مخطط عراقي فاشل استهدف اغتيال الرئيس الأسبق جورج بوش الأب في الكويت عام 1993."

      وفي حديث منفصل لإحدى الفضائيات العربية، قال الشرع "إن قوات الاحتلال الأمريكية بالعراق تتحمل كافة المسؤوليات الخاصة بالمدنيين، وأن المساهمة العربية في تلك الجهود لا تعني أن ينقل المحتل أعباء إدارة العراق إلى الدول العربية."

      وتنبأ الشرع بعجز الولايات المتحدة عن تحقيق الاستقرار في العراق، والحفاظ على وحدة أراضيه بدون مساعدة من الدول العربية ودول الجوار العراقي والمجتمع الدولي ممثلا في الأمم المتحدة.



      هنيئا سوريا ...#h

      أنت في الطريق #h

      وارونا يا عرب ماذا ستفعلون #h