تاريخ أشهر دربي في العالم (البارصا والريال)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تاريخ أشهر دربي في العالم (البارصا والريال)

      كلنا شاهد يوم السبت الماضي دربي الموت بين الريال وبرشلونه والتي أنتهت بالتعادل الايجابي هدف للفريقين انها ليست مبارة كرة قدم فحسب !!! بل هي اكبر من ذلك هي تحدي وعداء تاريخي بين اقليم كاتلونيا و اسبانيا وعاصمتها مدريد ..



      حيث يشكل نادي برشلونة امل وطموح كل كاتالوني يحلم بالانفصال عن اسبانيا والتفوق عليها بمختلف الاشكال، ومنها الفوز على فريق يأتي من العاصمة ويمثل حكومات متعاقبة لأكثر من 80 عاما يتهمها الكاتالونيون بأنها قمعتهم وظلمتهم واستولت على بلادهم.


      وتعد برشلونة عاصمة كاتالونيا كانت تعتبر مقاطعة شبه مستقلة ضمن اسبانيا وكانت تتمتع بلغتها الخاصة وعلمها الخاص ولها نشيد وطني مختلف عن النشيد الاسباني. لكن كل مظاهر الانفصال ممنوعة منذ اكثر من 80 عاما. وكان كل من يحمل لواءها يعاقب بشدة، لاسيما خلال الـ 46 عاما من حكم الديكتاتور فرانكو الذي توفي عام 1975. في ظل هذه الاجواء السياسية كان لا بد لبرشلونة من ان تكون المركز الاساسي للمعارضة كي تعبر عن كراهيتها تجاه الحكومة المركزية ورموز السلطة في اسبانيا.



      رجال فرانكو يسيطرون على اللعبة

      فرانكو الطاغية كان واحدا من عشاق كرة القدم وفهم حب الشعب لها وخلال الحرب العالمية الثانية سيطر عدد من ضباطه على اكبر اندية البلاد وأسسوا اتحادا لكرة القدم واعترف به الاتحاد الدولي (فيفا) وأصدروا صحيفة ناطقة باسمهم وهي صحيفة ماركا التي تنطق اليوم باسم ريال مدريد.


      حين انتصرت قوات فرانكو الفاشية على الجمهوريين عام 1939 فُرض على برشلونة ان يغيّر الطريقة التي يكتب بها اسم النادي من الانجليزية الى الاسبانية. كما ان كل تقارير هيئات ومجالس ادارة النادي تم تغييرها حيث كتبت باللغة الاسبانية بدلا من اللغة الكاتالونية الممنوعة.


      وحتى العلم الكاتالوني بلونه الاصفر والشارتين الحمراوين تم منعه. جيش فرانكو قتل رئيس برشلونة جوسيپ سانيول وكان نائبا في البرلمان المحلي في كاتالونيا وصار كل الكاتالونيين المسؤولين عن النادي منذ بداية الاربعينيات موالين لفرانكو. ومن الأمور التي تدعو للسخرية ان احد رؤساء برشلونة عيّن رئيسا للنادي رغم انه لم يشاهد اي مباراة كرة قدم في حياته. وبما ان ريال مدريد كان فريق فرانكو المفضل فان معظم فترات التغطية التلفزيونية كانت مخصصة له، مقابل وقت قصير لبرشلونة.



      من مظاهر القمع والظلم الكبيرين كان انتزاع نجم برشلونة الفرديو دي ستيفانيو من فريقه ليلعب مع ريال مدريد ويقوده للفوز بخمسة القاب متتالية في دوري ابطال اوروبا. ولم يكن برشلونة يفوز بلقب الدوري الا اذا كان افضل بعشرات المرات من ريال مدريد. الحكام لم يكونوا بحاجة لتوصية بريال مدريد فالجو العام كان يجبرهم على التعاطف مع فريق السلطة.




      ومن الاحداث التي كانت تحصل هو انه ذات مرة حصل في كأس الجنرال عام 1943. برشلونة سحق ريال 3 ـ 0 ذهابا، وفي الاياب دخل رجال الأمن الى غرفة الحكام وغرف لاعبي برشلونة وهددوهم بمصير سيئ إن لم يفز ريال
      فسقط برشلونة 1 ـ 11

      و كانت السلطات تسهل لريال مدريد عملية تجنيس اللاعبين الاميركيين الجنوبيين الذين يتكلمون الاسبانية لتقوية فريق العاصمة.


      بعد موت فرانكو عام 1975 عادت المظاهر الكاتالونية الى برشلونة تحت انظار رجال الشرطة. وحصل النادي على بعض الحرية وبدأ يجتذب اهم المدربين في العالم ومنهم تيري فينابلز وبوبي روبسون.



      ويقول فينابلز عن لقاءات ريال وبرشلونة انها مباريات مذهلة. هذان الفريقان هما الوحيدان في العالم اللذان تجذب كل من مباراتيهما في كل موسم في الدوري اكثر من 100 الف متفرج. وامتدح فينابلز تعلق جمهور برشلونة بفريقه وقال حين وصلت الى برشلونة لأتولى تدريب الفريق لم أتوقع ان يستقبلني آلاف الجماهير. المسافة بين المطار ومركز النادي تستغرق عادة 25 دقيقة. لقد بقينا على الطريق 7 ساعات ونحن نتجاوز الحشود.

      وقد قال الكاتب الكاتالوني الشهير مانويل ماركيز الذي كتب لو لم يكن ريال مدريد موجودا، لكان على احدهم ان يخترعه. ويشير الكاتب طبعا الى ان اللقاءات مع ريال مدريد كانت متنفسا لأهل بلاده كي يعبروا عن ثورتهم وعن غضبهم الذي يستمر الى اليوم.


      كل ذلك كان في الماضي في زمن العنصرية والدكتاتورية ولاكن الان الوضع مختلف تماما ... الان الريال لايحتاج الي فرانكو او لغيره ليساعده فالريال الان يحقق كل شئ وبمستويات راقية لذلك هو ليس في حاجة لمساعدة احد .. (منقول)
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=sandybrown,direction=135) glow(color=red,strength=5);']
      اشكرك عزيزي SINMAR علي هذا الموضوع الرائع
      عن الناديين الكبيرين البارصا والريال
      والكل يشهد بتاريخ تلك الناديين الحافل بالانجازات والانتصارات
      تحياتي لك اخي
      واتمني لك التوفيق
      [/CELL][/TABLE]