كيف تكون إدارياً ناجحاً ؟..

    • كيف تكون إدارياً ناجحاً ؟..

      كيف تكون إداريا ناجحا ؟؟؟



      يمكن تلخيص القواعد الرئيسية لإدارة المعرفة في النقاط التالية:

      * إستراتيجية قائمة على المعرفة: إذ إن التطورات التي تحتم السعي نحو استحداث منتجات جديدة وفتح أسواق جديدة وتطوير أساليب جديدة لأداء الأعمال تستلزم توافر المعلومات والمعرفة.

      * ثقافة المشاركة في المعرفة: من أجل ضمان تعظيم الاستفادة من المعلومات التي تم الحصول عليها والمعارف التي تم تحصيلها، يتعين تشجيع القائمين على ذلك الأمر على مشاركة أفضل الممارسات، التقنيات الحديثة والدروس المستفادة مع زملائهم داخل المنظمة وفي شتى أنحاء العالم.

      * بنية أساسية للدعم الفني: يتم ضخ استثمارات هائلة في متطلبات الحاسب الآلي من مكونات مادية (هاردوير) وبرامج وتطبيقات (سوفت وير) اللازمة من أجل تخزين وتداول ونقل المعرفة والمعلومات المتاحة لدى أي منظمة، بما يضمن توافر هذه المعارف والمعلومات لأولئك الذين يحتاجون إليها وبالصيغة التي تسهل من استخدامها والاستفادة منها.
      ومع ضخامة الاستثمارات يكون من الأهمية بمكان التوصل إلى صيغة مقبولة وأسس متعارف عليها لإدارة هذه المعارف.

      * بحوث وتحليل الأعمال: هناك مخاوف متزايدة لدى الكثيرين من أنه على الرغم من التدفق السريع للمعلومات المتاحة، إلا أن هذه المعلومات معروضة بصيغة غير ذات فائدة بالنسبة لهم، أو لا تصلح للاستخدام، وبالتالي برز اتجاه لدى شتى المنظمات للجوء إلى الخبراء الذين لديهم القدرة على تفسير هذه المعلومات وإثراء قيمتها.


      احذر عدم التفاهم!

      تكشف أحداث دنيا الأعمال عن حقيقة مفادها هي وإن كانت نسبة كبيرة من حالات انهيار العديد من الشركات يمكن إرجاعها إلى أسباب ذات صلة بالسوق وتقلباته، إلا أن عددا آخر من الشركات ينهار بسبب عدم قدرة الشركاء فيها على تسوية الخلافات والمنازعات التي قد تنشب بينهم نتيجة لاختلاف توجهاتهم الثقافية والقيمية والأخلاقية.

      لم تعد بدعة:
      إدارة المعرفة.. الخيار الإستراتيجي للمنافسة العالمية

      ما زالت قضية إدارة المعرفة قضية غامضة بالنسبة للكثيرين، وهو الأمر الذي يمكن إرجاعه في جانب كبير منه إلى تركيز أدبيات إدارة المعرفة على أمر من اثنين، أولهما التفصيلات الخاصة بتطبيقات إدارة المعرفة، وثانيهما النظريات المجردة مثل قيمة الثقة في ثقافة مشاركة المعرفة.
      وتبدو كلمة إدارة المعرفة كلمة ذات وقع ثقيل على أسماع مديري الشركات في الفترة الأخيرة، شأنها في ذلك شأن كلمات أخرى مثل دوائر الجودة وإعادة هيكلة عمليات الأعمال، وثقل وقع هذه الكلمة يرجع إلى اعتبارها إحدى المبادرات المطروحة بكثرة خلال السنوات الأخيرة، والتي تتسم بارتفاع تكلفة القيام بها، وعلى الرغم من ذلك تجد نفسك مضطرا للقيام بها ما دام الآخرون يفعلون نفس الشيء.

      القواعد الرئيسية لإدارة المعرفة

      شأنها شأن عمليات دوائر الجودة وإعادة هيكلة عمليات الأعمال، تنطوي عملية إدارة المعرفة على الكثير من الفوائد بالنسبة للشركات التي تخطط للقيام بها.
      ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في عدم الإدراك الكافي من قبل القيادات العليا في كثير من منظمات الأعمال لماهية عملية إدارة المعرفة وما تنطوي عليه من فوائد.

      سلسلة ردود الأفعال القائمة على المعرفة

      إنه من الأهمية بمكان في كثير من الأحيان أن نضع الأفكار الجديدة في سياقها الطبيعي لكي نتمكن من الإلمام بالظروف التي أحاطت بتطور هذه الأفكار.

      وبالنسبة لمصطلح إدارة المعرفة يمكن القول بأن التغيرات التي حدثت في الاقتصاد العالمي قد جعلت من عملية إدارة المعرفة ضرورة لازمة للأعمال، وبصفة خاصة للشركات عبر القومية التي تمارس أنشطتها على نطاق عالمي، أو على الأقل تطمح إلى ذلك.

      وما حدث في الاقتصاد العالمي يمكن تسميته سلسلة ردود الأفعال القائمة على المعرفة، والتي يمكن إيجازها في عدة

      مكونات رئيسية:

      التواصل عبر الحاسب الآلي

      أتاحت التطورات في تقنيات الحاسب الآلي التي تمت خلال العقد الماضي للشركات القدرة على جمع وتوزيع المعلومات بين مكاتبها ومورديها في شتى أنحاء العالم بشكل أسرع من ذي قبل.

      إعادة هيكلة عمليات الأعمال

      أدت التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والتي جعلت المعلومات متاحة بصورة أكثر سهولة من ذي قبل، أدت هذه التطورات إلى المطالبة بإعادة هيكلة المنظمات وإزالة الحواجز التي كانت موجودة بين الوظائف المختلفة، ونشأت مصطلحات جديدة مثل تصغير حجم المنظمات بتسريح أعداد كبيرة من العاملين بها، وهو الأمر الذي ما زال يلقى انتقادات عديدة، ولكن الاستثمارات التي ضختها الشركات في تكنولوجيا المعلومات لم تذهب هباء، حيث ان المعرفة والمهارات التي أصبح يتمتع بها المديرون من الدرجات الوسطى في منظمات الأعمال أصبح ينظر إليها باعتبارها مكونا هاما للغاية بالنسبة لأي منظمة.

      سوق العمل الإلكتروني

      يوماً بعد يوم تتزايد آثار الإنترنت والشبكة الدولية للمعلومات على مناخ الأعمال، بما تتيحه من أشكال جديدة من المنتجات والخدمات والتبادلات التي تتمحور حول هذه التقنية الجديدة.

      وتشمل العناصر الرئيسية لبيئة العمل الجديدة الحاسبات، الاتصالات ومزودي المحتوى، إلا أن الأثر الرئيسي لهذه التقنيات الجديدة بالنسبة للأعمال القائمة يكمن في انعكاسات هذه التقنيات على الطريقة التقليدية التي عادة ما تدار بها هذه الأعمال.

      وفي الوقت الحالي تبدو هذه الآثار بشكل واضح في قطاع البنوك، وفي مبيعات الكتب والحاسبات والأقراص المدمجة.

      رفع المهارات

      من بين الآثار الرئيسية المترتبة على التوسع في إدخال تقنيات الحاسب الآلي في شتى دوائر الأعمال، انعكاس ذلك الأمر على المتطلبات الرئيسية التي سيتعين توافرها في المتقدمين للعمل، على الأقل في الاقتصادات المتقدمة.

      ويقدرالبعض أن 80% من الوظائف في الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت تركز على المهارات الذهنية أكثر بكثير من المهارات اليدوية.

      سرعة التغير

      بات من الواضح في شتى المجالات أن السرعة أصبحت أمرا حتمياً، وأصبح عنصر الوقت أحد المتغيرات الرئيسية في السعي من أجل التغلب على المنافسين في السوق.
      وفي سوق مثل سوق الحاسبات الآلية نجد أن نسبة 70% من الإيرادات تأتي من منتجات لم يتجاوز عمرها العامين على الأكثر.

      وبوجه عام نجد أن ضغوط عنصر الوقت تؤدي إلى خفض أسعار المنتجات الجديدة، كما تؤدى في ذات الوقت أيضا إلى رفع المعايير التقنية لهذه المنتجات.

      كما تنعكس سرعة التغير أيضا على العاملين الذين يتعين عليهم أيضا أن يتفق نمو مهاراتهم مع هذا التغيرالسريع.

      الاتصالات الكونية

      انعكست الثورة التي شهدها مجال الاتصالات على الطريقة التي تدير بها الشركات أعمالها، حيث أصبح في الإمكان بفضل هذه الثورة أن يتم توزيع حقول الإنتاج والمكاتب والعمالة على أي مكان على ظهر كوكب الأرض الذي أصبح قرية صغيرة بفضل ثورة الاتصالات والمعلومات، مع القدرة في ذات الوقت أيضا على التواصل بكل يسر وسهولة وسرعة بين هذه الفروع التي تنتشر عبر مساحات واسعة على ظهر الأرض.

      وأصبح من السهل تبادل البضائع والمعلومات عبر شتى أنحاء المعمورة بصورة أيسر من ذي قبل. وهو الأمر الذي انعكس على تضاعف قيمة التجارة العالمية خلال فترة تربو قليلا على عقد من الزمان من 2 تريليون دولار عام 1986 إلى ما يقرب من 5 ،2 تريليون دولار اليوم.

      رأس المال العالمي

      كان من بين العوامل الرئيسية التي ساعدت على نمو الاقتصاد العالمي القدرة على تحويل رؤوس الأموال بطريقة إلكترونية بين شتى أنحاء العالم.
      وهوالأمر الذي ولد تدفقات هائلة من رؤوس الأموال إلى أسواق الدول النامية على وجه الخصوص وبنفس السهولة يمكن لهذه التدفقات إلى الداخل أن تتحول إلى سحوبات نحو الخارج كما حدث في الأزمة الآسيوية عامي 1997 1998م.

      إن الشكوك التي تحيط بعملية إدارة المعرفة تجعلها تبدو كما لو كانت مجرد بدعة سيكون من المكلف للغاية المضي قدما في تنفيذها، إلا أن الأمر يختلف بالنسبة للشركات التي تريد أن تطور من أعمالها نحو الانطلاق إلى آفاق عالمية؛ حيث تجعل اعتبارات السرعة والمسافة من الحاجة إلى الحصول على المعلومات في أسرع وقت ممكن أحد الضرورات الأساسية التي لا سبيل للاستغناء عنها، وتصبح إدارة المعرفة أحد المهام الرئيسية التي يتعين القيام بها في أسرع وقت ممكن.
      أما بالنسبة للشركات التي ما زالت تركز أعمالها على الأنشطة الصناعية التقليدية، والتي ما زال السوق المحلي هو السوق الرئيسي لتصريف منتجاتها، فإن الحاجة إلى إدارة المعرفة تعد أقل إلحاحا، على الأقل في الفترة الحالية.


      إحترامي للجميع .. نمير :)
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • ما شاء الله مجهود جميل وتوصيات مفيدة اشكرك :)


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions
    • Dr Jeeni كتب:

      ما شاء الله مجهود جميل وتوصيات مفيدة اشكرك :)



      حضور أتشرف به يا Dr Jeeni
      وأشكر شخصك جُل الشكر على هذا الحضور المحفز
      مع تمنياتي لشخصك بدوام التوفيق والنجاح .

      إحترامي ... نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • مميز ما شاء الله عليك اخي نمير
      بالتوفيق الدائم ان شاء الله
      هالقواعد مفيده ولازم يعرفها كل اداري

      بارك الله فيك
      تحياتي الحاره لك
      [FONT="Comic Sans MS"][SIZE="4"][SIZE="4"]Laugh when you can .. apologise when you should .. forgive quickly .. forget easly ..<3 give everything .. have no regrets .. n enjoy your life to the maxx[/FONT]
      ^^
    • Oops! كتب:

      مميز ما شاء الله عليك اخي نمير
      بالتوفيق الدائم ان شاء الله
      هالقواعد مفيده ولازم يعرفها كل اداري
      بارك الله فيك
      تحياتي الحاره لك



      أختي الكريمة لك شكر من نمير على الحضور
      مع تمنياتي لك بدوام التوفيق ..

      تحياتي
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • كل الغلا كتب:

      معلومات قيمه .. أشكرك ع الموضوع المتميز المفيد لكل ايداري




      اشكرك اختي الفاضلة على جميل المشاركة والحضور الطيب
      تحياتي ... نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً

    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


      موضوع ونصائح مفيده اخوي نمير

      كل اللي قلته يساعد في ان نكون اداريين ناجحين

      والاتزمام بالكلام والموضوع والموعلوومات شي اساسي

      وبظيف على اللي قلته نقطه

      لتكون اداريا ناجحا : اتسمع كثيرا وتكلم قليلا


      خذ العبره وانصت للاقتراحات وخذ الاقتراح من الكل

      ولا تناقش كثيرا اجعل الموجودين معك يبدو أرائهم


      ولتكون اداريا ناجحا لا تحلم بالنجاح في كل خطوه بل تاكد من انه سيكون فيه فشل في الطريق والعبره كيف تتعدا الجفل لتصل للنجاح

      من اعتقد المجاح بدون فشل او مصاعب فاكيد بينصدم بالواقع

      توقع الاسواء واحسب له حساب وضع خطه لكل خطوه تقوم بها

      اشكرك اخوي نمير مره اخره

      معلومات قميه جدا

      تحياتي لك اخوي نمير


      زحمــــــ212ــــــته
    • أخي زحمة 212

      جزيل الشكر على الإضافة المميزة والمكملة للموضوع بوركت على ذلك
      كما الشكر موصول على هذا الحضور الراقي .. مع تمنياتي بأن نجد شخص
      بصفة دائمة لتنير صفحات القسم ..

      إحترامي وتقديري .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • تسلم اخي نمير على المجهود الجبار لافادتنا

      وفقك الله فيما يحب ويرضى

      جعلهم الله في ميزان حسناتك

      كنت في حاجة ماسة لمثل هذه القواعد وبدون اي مجهود اشوفهم قدامي وكل هذا بفضلك

      الله يعطيك الف عافية

      في قمة الابادع ....( نمير)...
    • شموخي عزي كتب:

      تسلم اخي نمير على المجهود الجبار لافادتنا

      وفقك الله فيما يحب ويرضى

      جعلهم الله في ميزان حسناتك

      كنت في حاجة ماسة لمثل هذه القواعد وبدون اي مجهود اشوفهم قدامي وكل هذا بفضلك

      الله يعطيك الف عافية

      في قمة الابادع ....( نمير)...



      أختي الكريمة أشكرك على حسن الإطراء والفضل يعود لله تعالى ومن ثم للساحة
      والأعضاء الكرام أمثالك ..

      تحياتي أختي .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • ملخص جدا مفيد
      واكيد ناتجة عن خبرات وتجارب وبحوث
      عزيزي نمير ... ومن بين ما ذكرته من التوصيات
      ارى القدرة على الانسجام مع اي موظف وفي اي ظرف من اساسيات نجاح الإدارة
      لأنه السلاح الثابت لديك لحماية ما تديره من السقوط
      اشكرك على افادتك
      وجزاك الله كل خير
      ،،،
      أنت اليوم حيث أتت أفكارك وستكون غدا حيث تأخذك أفكارك
    • AL~FaReS كتب:

      ملخص جدا مفيد
      واكيد ناتجة عن خبرات وتجارب وبحوث
      عزيزي نمير ... ومن بين ما ذكرته من التوصيات
      ارى القدرة على الانسجام مع اي موظف وفي اي ظرف من اساسيات نجاح الإدارة
      لأنه السلاح الثابت لديك لحماية ما تديره من السقوط
      اشكرك على افادتك
      وجزاك الله كل خير
      ،،،


      وافر الشكر والتقدير لشخصك القدير على هذا التشريف
      والشكر موصول على تقييمكم للموضوع ..

      تحية ود واحترام .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً