يا شباب إلى متى هذا الإنحراف

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • يا شباب إلى متى هذا الإنحراف

      يا شباب إلى متى هذا الانحراف !!!

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      وبعد
      أحببت أن أتكلم عن ظواهر غريبة سادت مجتمعنا الإسلامي
      وبدأت تنتشر انتشارا كبيرا وتحولت هذه الظواهر إلى عادات صارت مألوفة لدى الجميع 0
      وللأسف الشباب هم الضحية
      ومن هذه الظواهر – شرب السجائر – وشرب الخمر – وشرب الشيشة – وتقليد الغرب في اللبس وقص الشعر وغيرها من الظواهر التي سادت مجتمعنا الإسلامي

      فنشاهد الشباب في بداية سنهم وهم يدخنون السجائر ويشربون الشيشة ويسهرون خارج المنزل إلى وقت متأخر من الليل فهذا هو بداية الانحراف
      أما نهايته فهو شرب الخمور وتعاطي المخدرات وما شابه ذلك من أمور الفساد 0 مما أدى ذلك إلى انتشار الكثير من الأمراض الخطيرة 0

      ولكن أتساءل من السبب في هذا كله ؟
      أنا من وجهة نظري الأسباب كثيرة
      ولكن أهمها هو ولي الأمر ( الأب ) أين هو ؟ لماذا لا يسأل عن ابنه أين يذهب ؟ ومع من يسهر؟ وماذا يفعل في سهره ؟ ومتى يعود إلى البيت ؟

      ولكن للأسف أحيانا يكون الأب هو المدخن وهو شارب الشيشة وهو شارب الخمر وهو الذي يتعاطى المخدرات 0 فماذا تريد من الأبناء أن يفعلوا !!! لأنهم لم يجدوا القدوة
      أو كما قال الشاعر :-
      ( إذا كان رب البيت في الدار طارب فشيمت أهل البيت كلهم الرقص )

      وفي نهاية كلمتي أتمنى من كل شاب أن يفكر في مستقبله وان يفكر في كل شيء يفعله إلى أين سيوصله في النهاية لانه هو المسئول الأول والأخير عن كل شي يفعله وهو سوف يحس بالمسؤولية عندما يكبر ويشعر بالندم 0
      وأنا أقول يا شباب إلى متى هذا الإنحراف
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=black,strength=2);']
      أخي الكريم
      لا يخلو أي مجتمع من المنحرفين و بالتأكيد سبب كل هذا قلة الوعي الثقافي لدى الاباء على وجه الخصوص
      وانشغال كلا الوالدين بالعمل و ترك الابناء على الخدم

      ما تتوقع أن ينتج و هنا أنا لا اعمم و لكن أخصص

      فشخصيا أتصور مسئولية الأباء مسئولية كبيرة يتحملها كلا الوالدين حيث يجب ان يتحمل المسئوليه بما تعنيه تلك الكلمة من معنى و لا يترك العاتق كله على الخدم و المدرسة

      أنت تقول يا شباب الى متى الانحراف
      و انا اقول يا أباء متى تشعرون بالمسئولية الحقيقة في تربية الابناء

      |y|y|y
      [/CELL][/TABLE]
    • سلام ربي عليكم ..

      أشكرك اخي / allabeeb
      على الموضوع الجد مهم .....حقيقة هذه الظاهر قد انتشرت في مجتمعنا بشكل فضيع ....ومثلما ذكرتم ان تبقى الاسرة هي المسؤول الاول عن ذلك .....ولكن .... وقد حدث ما حدث أو يحدث ما سيحدث ....هل نترك كلا حسب هواه ؟؟؟ طبعا لا .....فكل يعمل قدر مستطاعه للاصلاح ....وامة محمد ما تزال بخير ..ما دام فيهم النهي عن المنكر والامر بالمعروف .... فليس من الجهالة ان ننصح او نرشد ولكن الجهل ان نرى الخطا ونسكت عليه .... ومثلما ذكرت ...كلا حسب استطاعته .
    • اشكرك طارح الموضوع على التذكير
      انا صراحة في رأيي صح انه اهمال الوالدين هو احد اسباب الاحراف
      ولكن هناك نقطة اخرى اريد ان اضيفها انه للاصدقاء دور ودور فعال ايضا في تصرفات الشخص
      كما يقول المثل " من عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم "
      يعني انه اصحاب السوء هم اللذين ينشرون الفساد في هذه الامة
      اللهم ابعدنا عن اصحاب السوء

      ودمتم...
    • اخي مشكووور على هذا الموضوع

      كلمة لا اكثر السبب في كل هذا هم اولياء الامور لا غير
      فأذا كان الشاب لا يلقى اي اهتام من ناحية الوالدين فكيف تريده ان يصبح ناضجاا وصالحا في نفس الوقت

      استفغرك الله واتوب اليك واللهم ابعد ابنائناا عن رفقاء السوء وصلح ابنائناا يا رب العالمين
    • مرحبا00 شكرا يا اخي على الموضوع المهم

      يا جماعة لا ترموا اللوم على الآباء في كثير من الآباء ربوا ابناءهم احسن تربية

      لكن الولد لما يكبر ويعتمد على نفسه الأب ما يقدر يسيطر عليه

      الانحراف راجع الى الغزو الفكري الغربي والفضائيات هي اللي تمتلك حقوق النشر والتوزيع

      والمجتمع ايضا اذا فسد فكيف يصلح الفرد

      اصحاب السوء ولهم اكبر دور في انحراف الشباب ها اليومين

      وطبيعة الفرد نفسه اذا كان عنده استعداد للانحراف

      هذي وجهة نظري

      تحياتي 000
    • مشكور أخوي على هالموضوع المهم حقيقة ...
      بس انا اعتقد انة ما من المفروض نحط لوم على لأهل وبس ولكن هنالك عوامل أخرى تؤثر على شاب غير لأهل مثل اصدقاء سوءولفضائيات الي اعتقد ان لها دور كبير في انحراف شباب....
      في نهاية كل هاي لأشياء عوامل اجتمعت وأدت الى أنتشارلأنحراف لدى شباب...
      مشكور مرة ثانية أخوي على الموضوع وجزاك اللة خير....|e
    • اشكر الجميع على الردود الجميلة حول هذا الموضوع
      حيث ان البعض يقول ان اسباب الانحراف هي رفقاء السوء والفضائيات ولا يحط اللوم على الآباء
      وانا معه في هذه الامور ولكن
      اكرر واقول الآباء هم السبب الرئيسي في انحراف ابناءهم
      ولو الآباء اهتموا بابنائهم واختاروا لهم اصدقاء صالحين وابعدوهم عن رفاق السوء وابعدوهم ايضا عن الفضائيات التي تدمر الشباب
      وشكرا
    • موضوع في غاية الاهمية

      هلا وغلا اخوي اللبيب 00 ان لموضوعك بصمة خاصة في كل اسرة في مجتمعنا المحلي 00 فلا يخلو منها بيت والكل يتعايش هذه الدوامة التي تسبب الكثير من الفئة العاطلة بسبب هذا الانحراف الذي يتجاذب اليه الاول تلو الاخر 00 والتساؤلات في هذا الموضوع كثيرة |y ؟ وخصوصاً من قبل الاسرة والمجتمع 00 ولكن اذا رجعنا الى الاسباب التي تؤدي لمثل هذا الانحراف نجد في المقام الاول كما ذكرت الاخ اللبيب والاخوة المشاركين هو 00 (( الأسرة )) ومن ثم البيئة المحاطة به التي تشمل اصدقائه 00 الاسرة لها دور فعال لانها تنشأ لذا الشاب اصول الاخلاق المترتب ان يفعلها وينشأ عليها من صغره حتى كبره 00 في بداية الامر المفروض على الاسرة ان تزرع في ابنائهم القيم الاسلامية التي تشمل الاحترام - الصدق - العبادة - الطاعة لله 00وللوالدين - الامر بالمعروف والنهي عن المنكر و0000 الخ |t وبهذا الابناء سوف يخطو مثل خطى اهلهم من خلال ممارسة هذه القيم الحسنة والصالحة 000 اما اذا كانت الاسرة من الاهمال تكيل الكثير ويحضوا الابنااااء من الحرية يفوق الوصف عنه 00 فكيف تتوقع ان تكون نشأة هذا الشااااب من قبل اسرته 00|y ؟؟ سوف تكون النتيجة التي جناها من اسرته الامور التي ذكرتها 00 الشرب - التدخين - والتقليد الاعمى 000 وغيره من هذه الامور $ وعسى الله يصلح من حال الشباب ويهدي الاسرة التي تتجاهل ندااااء ابنائها وتحرمهم من النصائح والأراء القيمة التي تكون لهم وسام مدى الحياة 00 لانهم بها اثمروا في تأدية واجبهم من خلال حياتهم العملية والعلمية 000
      تحيااااتي النرجسية اختك الفوفلة |e$$e