السلام عليكم
قبل لا اتكلم عن تجربتي في القيادة حبيت اشاركم في الموضوع المرفق وهو الفرق بين القيادة والادارة
-----القائد والمدير
على العموم تجربتي كانت ف 2003 كنت مشرف اداري في شركة مقاولات ثم تم ترقيتي الى نائب مدير الاداري
وقبل ذلك حضرت دورة في الادارة اسمها Gung Ho دورة ممتازة بمعنى كلمه
وتم تكليفي بنشاء فريق يتكون من 30 موظف
واول خطوة قمت بها وضع هيكل للقسم وتصنيف الوظائف
ووضع وصف الوظيفي كل موظف
ثم بعد ذلك قمت بوضع مشرف على لكل قسم
وتقريبا استغرق وقت عندي شهرين والحمدالله كانوا شباب متعاونين
وكان يدور في ذهني عدة اسئلة ومنها
لماذا اخترت هؤلاء ؟
وكيف راح اتعامل معاهم لان بعضهم كانوا سواقين وعمال وانا لا اقلل من شانهم ولكن هؤلاء يحتاج مرعاه وفهم سلوكهم بدقه
وكيف راح اتعامل معاهم لان بعضهم كانوا سواقين وعمال وانا لا اقلل من شانهم ولكن هؤلاء يحتاج مرعاه وفهم سلوكهم بدقه
على العموم انا بطبعي احب عمل جماعي وغرزت فيهم هذا شئ (روح التعاون) وجعلت كل شخص مسؤلا عن الفريق وايضا والاهم قمت بزرع ثقه فيهم وكانوا محبين للعمل
لدرجه ان بعضهم يقوم بعمل وهو يرقص والله لا انساه هذا الموقف وايضا في الاجازه احيانا كنا نسوي رحلة جماعية واثناء رحلة بعضهم ينادوني استاذ قلت لهم نحن خارج نطاق العمل ما اريد اسمع استاذ وغير استاذ وووووو
لدرجه ان بعضهم يقوم بعمل وهو يرقص والله لا انساه هذا الموقف وايضا في الاجازه احيانا كنا نسوي رحلة جماعية واثناء رحلة بعضهم ينادوني استاذ قلت لهم نحن خارج نطاق العمل ما اريد اسمع استاذ وغير استاذ وووووو
هذا بختصااااااار وهذه كانت اول تجربه لي وكانت ممتازه ومتعبه جدا واهم شئ اني استفدة منها