يقول الله تعالى في كتابه العزيز في نبيه الرسول الأعظم :
(( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ))
هذه بعض الأحاديث التي قالها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام:
<< أنا مدينة العلم وعلي بابها >>
وفي رواية أخرى في المستدرك للحاكم
<< علي باب مدينة علمي وأبو ولدي >>
صحيح الترمذي ج 5 ص 201 مستدرك الحاكم ج 3 ص 126 ، تاريخ ابن كثير ج 7 ص 358 أحمد بن حنبل في المناقب
كما أن الخليفتين الأول والثاني يأكدان أعلمية الإمام علي (ع)
حيث يقول أبو بكر رضي الله عنه :
<< لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبوالحسن >>
وهذا عمر رضي الله عنه يقول :
<< لولا علي لهلك عمر >>
الاستيعاب ج 4 ص 39 مناقب الخوارزمي ص 48 الرياض النضرة ج 2 ص 194 .
وهذا ابن عباس يقول : << ما علمي وعلم أصحاب محمد في علم علي إلا كقطرة في سبعة أبحر >>
لقد أجمعت صحاح أهل السنة وكتبهم على أفضلية علي ( ع ) وتقدمه في العلم على كل الصحابة .
راجع - على سبيل المثال ما جاء في الاستيعاب ج 3 ، ص 38 - 45 من أقوال الصحابة أنفسهم فيه وتقديمهم له عليهم
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
<< حب علي إيمان وبغضه نفاق >>
صحيح مسلم ج ص 61 + ص 48، سنن النسائي ج 6 ص 117 صحيح الترمذي ج 8 ص 306 .
الصواعق المحرقة ص 73 كنز العمال 15 /105
<< يا علي لا يُحبّك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق >>
صحيح مسلم: 1/61. صحيح الترمذي: 5/306. سنن النسائي: 8/116
<< ياعلي أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة من أحبك فقد أحبني ومن أبغضك فقد أبغضني وحبيبك حبيب الله وبغيضك بغيض الله والويل لمن أبغضك >>
مستدرك الحاكم 3 /128 قال حديث صحيح على شرط الشيخين نور الأبصار للشبلنجي ص 73 ينابيع المودة ص 205 الرياض النضرة 2 /165 .
<< من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ، ومن سب الله أكبه على منخريه في النار >>
مستدرك الحاكم ج 3 ص 121 خصائص النسائي ص 24 . مسند الامام أحمد ج 6 ص 33 المناقب للخوارزمي ص 81 . الرياض النضرة للطبري ج 2 ص 219 . تاريخ السيوطي ص 73 .
<< عليّ مع الحقّ والحقّ مع علي يدور معه حيث دار >>
تأريخ بغداد: 14/321. تاريخ ابن عساكر: 3/119. كنز العمّال: 5/30.
<< عليّ مع الحقّ والحقّ مع علي >>
صحيح الترمذي: 5/297. مستدرك الحاكم: 3/124.
<< علي سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجّلين >>
منتخب كنز العمال 5 /34 .
<< لكل نبي وصي ، وأنا وصيّي علي بن أبي طالب >>
تاريخ إبن عساكر الشافعي 3 /5 مناقب الخوارزمي ص 42 ينابيع المودة ص 79 .
<< أنا خاتم الأنبياء وعلي خاتم الأوصياء >>
ينابيع المودّة 2 /3 نقلاً عن الديلمي ـ المناقب للخوارزمي ـ ذخائر العقبى
<< علي منّي بمنزلتي من ربّي >>
الصواعق المحرقة لإبن حجر ص 106 ـ ذخائر العقبى ص 64
الرياض النضرة 2 /215 ـ إحقاق الحق 7 /217
<< أنت أخي في الدنيا والآخرة >>
تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص 23 تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 107 .
المناقب للخوارزمي ص 7 الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 21 .
<< أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي >>
صحيح البخاري ج 2 ص 305 ، مسلم ج 2 ص 360 + صحيح مسلم 7 /120 صحيح البخاري في فضائل علي ، مستدرك الحاكم ج 3 ص 109 .
<< أنت مني وأنا منك >>
صحيح البخاري ج 2 ص 76 ، صحيح الترمذي ج 5 ص 300 ، سنن إبن ماجه ج 1 ص 44 .
<< علي منّي وأنا من علي >>
صحيح البخاري 3 /168
<< علي ولي كل مؤمن بعدي >>
مسند الامام أحمد ج 5 ص 25 مستدرك الحاكم ج 3 ص134 أو 124 ، صحيح الترمذي ج 5 ص 296
<< من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه >>
صحيح مسلم ج 2 ص 362 مستدرك الحاكم ج 3 ص 109 مسند أحمد ج 4 ص 281 .
<< من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه >> و << عليّ مني بمنزلة هارون من موسى >> و << علي أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي >> و << عليّ منّي وأنا منه وهو ولي كلّ مؤمن بعدي >>
كل هذه الأحاديث أخرجها الطبري في الرياض النضرة والسنائي في الخصائص، وأحمد بن حنبل.
أخرج الإمام أحمد بن حنبل من حديث زيد بن أرقم قال : نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بواد يقال له وادي خم ، فأمر بالصلاة فصلاها بهجير ، قال فخطبنا ، وظلّل لرسول الله بثوب على شجرة سمرة من الشمس فقال : " ألستم تعلمون ، أو ألستم تشهدون إني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى قال : فمن كنتُ مولاه فعليّ مولاه ، اللَّهم وال من والاه وعاد من عاداه … "
مسند أحمد بن حنبل ج 4 / 372
أخرج الإمام النسائي في كتاب الخصائص عن زيد بن أرقم قال : لما رجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمّمن ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ، ثم إنه أخذ بيد علي فقال : من كنتُ وليّه فهذا وليّه ، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه . قال أبو الطفيل فقلتُ لزيد : سمعته من رسول الله فقال : وإنّه ماكان في الدوحات أحد إلا ورآه بعينيه وسمعه بأذنيه "
النسائي في كتاب الخصائص ص 21
أخرج الحاكم النيسابوري عن زيد بن أرقم من طريقين صحيحين على شرط الشيخين قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجّة الوداع ونزل غدير خمّ ، أمر بدوحات فقممن ثم قال : إن الله عزّ وجلّ مولاي وأنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال : من كنتُ مولاه فهذا وليّه ، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه … "
مستدرك الحاكم ج 3 / 109
كما أخرج الإمام أحمد من طريق البراء بن عازب من طريقين ، قال : كنا مع رسول الله ، فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا الصلاه جامعة ، وكسح لرسول الله صلّى الله عليه وآلله وسلّم ، تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي ، فقال : " الستم تعلمون إني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى قال : ألستم تعلمون إني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى قال : فأخذ بيد علي ، فقال :
من كنتُ مولاه فعلي مولاه ، اللّهم وال من والله وعاد من عاداه ، قال فلقيَهُ عمر بعد ذلك ، فقال له : هنيئاً يا بن أبي طالب أصبحتَ وأمسيتَ مولى كل مؤمن ومؤمنة "
مسند الإمام أحمد بن حنبل الجزء الرابع صفحة 281. كذلك في كنز العمّال جزء 15 ص 117 . فضائل الخمسة من الصحاح الستّة ج 1 / 350
<< إن هذا أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي >>
تاريخ الطبري وتاريخ ابن الأثير في باب وانذر عشيرتك الأقربين.
<< إن هذا أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي فاسمعوا له واطيعوا >>
تاريخ الطبري 2 /319 تاريخ إبن الأثير 2 /62 .
<< إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي >>
صحيح الترمذي ج 5 ص 296 خصائص النسائي ص 87 مستدرك الحاكم ج 3 ص 110
<< علي منّى وأنا من علي، ولا يؤدّي عنّي إلا أنا أو علي >>
سنن ابن ماجة: 1/44. الجامع الصحيح للترمذي: 5/300. النسائي في الخصائص 20. مسند أحمد: 5/30. المناقب للخوارزمي: 79. تذكرة الخواص لابن الجوزي: 36. الصواعق المحرقة لابن حجر: 120.
<< أنا المنذرُ وعليٌّ الهادي ، وبك ياعلي يهتدي المهتدون من بعدي >>
تفسير الطبري 13 /108 تفسير الرازي 5 /271 تفسير إبن كثير 2 /502 .
<< أنا أقاتلُهم على تنزيل القرآن وأنتَ تقاتلهم على تأويله >>
الخوارزمي في المناقب ص 44 . ينابيع المودّة ص 233 .
الإصابة لإبن حجر العسقلاني 1 /25 كفاية الطالب 334
منتخب كنز العمال 5 /36 إحقاق الحق 6 /37 .
<< أنت ياعلي تبينّ لأمّتي ما إختلفوا فيه من بعدي >>
مستدرك الحاكم 3 /122 تاريخ دمشق لإبن عساكر 2 /488.
المناقب للخوارزمي ص 236 كنوز الحقائق للمناوي ص 203
منتخب كنز العمال 5 /33 ينابيع المودة ص 182 .
<< إن هذا أخي ، ووصيي ، وخليفتي من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا >>
تاريخ الطبري ج 2 ص 319 تاريخ ابن الاثير ج 2 ص 62 السيرة الحلبية ج 1 ص 311 شواهد التنزيل للحسكاني ج 1 ص 371 كنز العمال ج 15 ص 15 .
تاريخ ابن عساكر ج 1 ص 85 تفسير الخازن لعلاء الدين الشافعي ج 3 ص 371 .
حياة محمد لحسين هيكل الطبعة الاولى باب وأنذر عشيرتك الاقربين .
<< من سره أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، ويسكن جنة عدن غرسها ربي ، فليوال عليا من بعدي وليوال وليه ، وليقتد بأهل بيتي من بعدي ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي ، ورزقوا فهمي وعلمي ، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين فيهم صلتي ، لا أنالهم الله شفاعتي >>
مستدرك الحاكم ج 3 ص 128 الطبراني في الجامع الكبير الاصابة لابن حجر العسقلاني ، كنز العمال ج 6 ص 155 . المناقب للخوارزمي ص 34 ينابيع المودة ص 149 . حلية الاولياء ج 1 ص 86 تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 95 .
<< من أراد أن يحيا حياتي ، ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتولّ علي بن أبي طالب فإنّه لم يخرجكم من هدى ولم يدخلكم في ظلالة >>
مستدرك الحاكم 3 /128 والطبراني في الكبير .
<< من أحَبّ أن يحيا حياتي ويموت ميتتي ويدخل الجنّة التي وعدني ربي ، وهي
جنّة الخلد ، فليتولّ علياّ وذريته من بعده فإنهم لم يخرجوكم باب هدى ولن يدخلوكم باب ضلالة >>
كنز العمال 6 /155 . ومجمع الزوائد للهيثمي 9 /108 .
لاعطين رايتي غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرارا ليس فرارا امتحن الله قلبه بالايمان
(المقصود بالراية ، راية خيبر)
صحيح مسلم باب فضائل علي بن أبي طالب
<< لأعطين غداً رايتي الى رجل يحبّ الله ورسوله ويحبُّه الله ورسولُه كرَّارٌ ليس فرّاراً إمتحن الله قلبه للإيمان >>
صحيح البخاري 4 /ص5 + ص12+ ص20 /5 /76 و 77 .
(( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ))
هذه بعض الأحاديث التي قالها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام:
<< أنا مدينة العلم وعلي بابها >>
وفي رواية أخرى في المستدرك للحاكم
<< علي باب مدينة علمي وأبو ولدي >>
صحيح الترمذي ج 5 ص 201 مستدرك الحاكم ج 3 ص 126 ، تاريخ ابن كثير ج 7 ص 358 أحمد بن حنبل في المناقب
كما أن الخليفتين الأول والثاني يأكدان أعلمية الإمام علي (ع)
حيث يقول أبو بكر رضي الله عنه :
<< لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبوالحسن >>
وهذا عمر رضي الله عنه يقول :
<< لولا علي لهلك عمر >>
الاستيعاب ج 4 ص 39 مناقب الخوارزمي ص 48 الرياض النضرة ج 2 ص 194 .
وهذا ابن عباس يقول : << ما علمي وعلم أصحاب محمد في علم علي إلا كقطرة في سبعة أبحر >>
لقد أجمعت صحاح أهل السنة وكتبهم على أفضلية علي ( ع ) وتقدمه في العلم على كل الصحابة .
راجع - على سبيل المثال ما جاء في الاستيعاب ج 3 ، ص 38 - 45 من أقوال الصحابة أنفسهم فيه وتقديمهم له عليهم
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
<< حب علي إيمان وبغضه نفاق >>
صحيح مسلم ج ص 61 + ص 48، سنن النسائي ج 6 ص 117 صحيح الترمذي ج 8 ص 306 .
الصواعق المحرقة ص 73 كنز العمال 15 /105
<< يا علي لا يُحبّك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق >>
صحيح مسلم: 1/61. صحيح الترمذي: 5/306. سنن النسائي: 8/116
<< ياعلي أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة من أحبك فقد أحبني ومن أبغضك فقد أبغضني وحبيبك حبيب الله وبغيضك بغيض الله والويل لمن أبغضك >>
مستدرك الحاكم 3 /128 قال حديث صحيح على شرط الشيخين نور الأبصار للشبلنجي ص 73 ينابيع المودة ص 205 الرياض النضرة 2 /165 .
<< من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ، ومن سب الله أكبه على منخريه في النار >>
مستدرك الحاكم ج 3 ص 121 خصائص النسائي ص 24 . مسند الامام أحمد ج 6 ص 33 المناقب للخوارزمي ص 81 . الرياض النضرة للطبري ج 2 ص 219 . تاريخ السيوطي ص 73 .
<< عليّ مع الحقّ والحقّ مع علي يدور معه حيث دار >>
تأريخ بغداد: 14/321. تاريخ ابن عساكر: 3/119. كنز العمّال: 5/30.
<< عليّ مع الحقّ والحقّ مع علي >>
صحيح الترمذي: 5/297. مستدرك الحاكم: 3/124.
<< علي سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجّلين >>
منتخب كنز العمال 5 /34 .
<< لكل نبي وصي ، وأنا وصيّي علي بن أبي طالب >>
تاريخ إبن عساكر الشافعي 3 /5 مناقب الخوارزمي ص 42 ينابيع المودة ص 79 .
<< أنا خاتم الأنبياء وعلي خاتم الأوصياء >>
ينابيع المودّة 2 /3 نقلاً عن الديلمي ـ المناقب للخوارزمي ـ ذخائر العقبى
<< علي منّي بمنزلتي من ربّي >>
الصواعق المحرقة لإبن حجر ص 106 ـ ذخائر العقبى ص 64
الرياض النضرة 2 /215 ـ إحقاق الحق 7 /217
<< أنت أخي في الدنيا والآخرة >>
تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص 23 تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 107 .
المناقب للخوارزمي ص 7 الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 21 .
<< أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي >>
صحيح البخاري ج 2 ص 305 ، مسلم ج 2 ص 360 + صحيح مسلم 7 /120 صحيح البخاري في فضائل علي ، مستدرك الحاكم ج 3 ص 109 .
<< أنت مني وأنا منك >>
صحيح البخاري ج 2 ص 76 ، صحيح الترمذي ج 5 ص 300 ، سنن إبن ماجه ج 1 ص 44 .
<< علي منّي وأنا من علي >>
صحيح البخاري 3 /168
<< علي ولي كل مؤمن بعدي >>
مسند الامام أحمد ج 5 ص 25 مستدرك الحاكم ج 3 ص134 أو 124 ، صحيح الترمذي ج 5 ص 296
<< من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه >>
صحيح مسلم ج 2 ص 362 مستدرك الحاكم ج 3 ص 109 مسند أحمد ج 4 ص 281 .
<< من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه >> و << عليّ مني بمنزلة هارون من موسى >> و << علي أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي >> و << عليّ منّي وأنا منه وهو ولي كلّ مؤمن بعدي >>
كل هذه الأحاديث أخرجها الطبري في الرياض النضرة والسنائي في الخصائص، وأحمد بن حنبل.
أخرج الإمام أحمد بن حنبل من حديث زيد بن أرقم قال : نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بواد يقال له وادي خم ، فأمر بالصلاة فصلاها بهجير ، قال فخطبنا ، وظلّل لرسول الله بثوب على شجرة سمرة من الشمس فقال : " ألستم تعلمون ، أو ألستم تشهدون إني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى قال : فمن كنتُ مولاه فعليّ مولاه ، اللَّهم وال من والاه وعاد من عاداه … "
مسند أحمد بن حنبل ج 4 / 372
أخرج الإمام النسائي في كتاب الخصائص عن زيد بن أرقم قال : لما رجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمّمن ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ، ثم إنه أخذ بيد علي فقال : من كنتُ وليّه فهذا وليّه ، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه . قال أبو الطفيل فقلتُ لزيد : سمعته من رسول الله فقال : وإنّه ماكان في الدوحات أحد إلا ورآه بعينيه وسمعه بأذنيه "
النسائي في كتاب الخصائص ص 21
أخرج الحاكم النيسابوري عن زيد بن أرقم من طريقين صحيحين على شرط الشيخين قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجّة الوداع ونزل غدير خمّ ، أمر بدوحات فقممن ثم قال : إن الله عزّ وجلّ مولاي وأنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال : من كنتُ مولاه فهذا وليّه ، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه … "
مستدرك الحاكم ج 3 / 109
كما أخرج الإمام أحمد من طريق البراء بن عازب من طريقين ، قال : كنا مع رسول الله ، فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا الصلاه جامعة ، وكسح لرسول الله صلّى الله عليه وآلله وسلّم ، تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي ، فقال : " الستم تعلمون إني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى قال : ألستم تعلمون إني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى قال : فأخذ بيد علي ، فقال :
من كنتُ مولاه فعلي مولاه ، اللّهم وال من والله وعاد من عاداه ، قال فلقيَهُ عمر بعد ذلك ، فقال له : هنيئاً يا بن أبي طالب أصبحتَ وأمسيتَ مولى كل مؤمن ومؤمنة "
مسند الإمام أحمد بن حنبل الجزء الرابع صفحة 281. كذلك في كنز العمّال جزء 15 ص 117 . فضائل الخمسة من الصحاح الستّة ج 1 / 350
<< إن هذا أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي >>
تاريخ الطبري وتاريخ ابن الأثير في باب وانذر عشيرتك الأقربين.
<< إن هذا أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي فاسمعوا له واطيعوا >>
تاريخ الطبري 2 /319 تاريخ إبن الأثير 2 /62 .
<< إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي >>
صحيح الترمذي ج 5 ص 296 خصائص النسائي ص 87 مستدرك الحاكم ج 3 ص 110
<< علي منّى وأنا من علي، ولا يؤدّي عنّي إلا أنا أو علي >>
سنن ابن ماجة: 1/44. الجامع الصحيح للترمذي: 5/300. النسائي في الخصائص 20. مسند أحمد: 5/30. المناقب للخوارزمي: 79. تذكرة الخواص لابن الجوزي: 36. الصواعق المحرقة لابن حجر: 120.
<< أنا المنذرُ وعليٌّ الهادي ، وبك ياعلي يهتدي المهتدون من بعدي >>
تفسير الطبري 13 /108 تفسير الرازي 5 /271 تفسير إبن كثير 2 /502 .
<< أنا أقاتلُهم على تنزيل القرآن وأنتَ تقاتلهم على تأويله >>
الخوارزمي في المناقب ص 44 . ينابيع المودّة ص 233 .
الإصابة لإبن حجر العسقلاني 1 /25 كفاية الطالب 334
منتخب كنز العمال 5 /36 إحقاق الحق 6 /37 .
<< أنت ياعلي تبينّ لأمّتي ما إختلفوا فيه من بعدي >>
مستدرك الحاكم 3 /122 تاريخ دمشق لإبن عساكر 2 /488.
المناقب للخوارزمي ص 236 كنوز الحقائق للمناوي ص 203
منتخب كنز العمال 5 /33 ينابيع المودة ص 182 .
<< إن هذا أخي ، ووصيي ، وخليفتي من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا >>
تاريخ الطبري ج 2 ص 319 تاريخ ابن الاثير ج 2 ص 62 السيرة الحلبية ج 1 ص 311 شواهد التنزيل للحسكاني ج 1 ص 371 كنز العمال ج 15 ص 15 .
تاريخ ابن عساكر ج 1 ص 85 تفسير الخازن لعلاء الدين الشافعي ج 3 ص 371 .
حياة محمد لحسين هيكل الطبعة الاولى باب وأنذر عشيرتك الاقربين .
<< من سره أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، ويسكن جنة عدن غرسها ربي ، فليوال عليا من بعدي وليوال وليه ، وليقتد بأهل بيتي من بعدي ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي ، ورزقوا فهمي وعلمي ، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين فيهم صلتي ، لا أنالهم الله شفاعتي >>
مستدرك الحاكم ج 3 ص 128 الطبراني في الجامع الكبير الاصابة لابن حجر العسقلاني ، كنز العمال ج 6 ص 155 . المناقب للخوارزمي ص 34 ينابيع المودة ص 149 . حلية الاولياء ج 1 ص 86 تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 95 .
<< من أراد أن يحيا حياتي ، ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتولّ علي بن أبي طالب فإنّه لم يخرجكم من هدى ولم يدخلكم في ظلالة >>
مستدرك الحاكم 3 /128 والطبراني في الكبير .
<< من أحَبّ أن يحيا حياتي ويموت ميتتي ويدخل الجنّة التي وعدني ربي ، وهي
جنّة الخلد ، فليتولّ علياّ وذريته من بعده فإنهم لم يخرجوكم باب هدى ولن يدخلوكم باب ضلالة >>
كنز العمال 6 /155 . ومجمع الزوائد للهيثمي 9 /108 .
لاعطين رايتي غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرارا ليس فرارا امتحن الله قلبه بالايمان
(المقصود بالراية ، راية خيبر)
صحيح مسلم باب فضائل علي بن أبي طالب
<< لأعطين غداً رايتي الى رجل يحبّ الله ورسوله ويحبُّه الله ورسولُه كرَّارٌ ليس فرّاراً إمتحن الله قلبه للإيمان >>
صحيح البخاري 4 /ص5 + ص12+ ص20 /5 /76 و 77 .