أحاديث شريفة في الإمام علي

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أحاديث شريفة في الإمام علي

      يقول الله تعالى في كتابه العزيز في نبيه الرسول الأعظم :

      (( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ))



      هذه بعض الأحاديث التي قالها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام:


      << أنا مدينة العلم وعلي بابها >>
      وفي رواية أخرى في المستدرك للحاكم
      << علي باب مدينة علمي وأبو ولدي >>
      صحيح الترمذي ج 5 ص 201 مستدرك الحاكم ج 3 ص 126 ، تاريخ ابن كثير ج 7 ص 358 أحمد بن حنبل في المناقب

      كما أن الخليفتين الأول والثاني يأكدان أعلمية الإمام علي (ع)
      حيث يقول أبو بكر رضي الله عنه :
      << لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبوالحسن >>
      وهذا عمر رضي الله عنه يقول :
      << لولا علي لهلك عمر >>
      الاستيعاب ج 4 ص 39 مناقب الخوارزمي ص 48 الرياض النضرة ج 2 ص 194 .

      وهذا ابن عباس يقول : << ما علمي وعلم أصحاب محمد في علم علي إلا كقطرة في سبعة أبحر >>
      لقد أجمعت صحاح أهل السنة وكتبهم على أفضلية علي ( ع ) وتقدمه في العلم على كل الصحابة .
      راجع - على سبيل المثال ما جاء في الاستيعاب ج 3 ، ص 38 - 45 من أقوال الصحابة أنفسهم فيه وتقديمهم له عليهم


      وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
      << حب علي إيمان وبغضه نفاق >>
      صحيح مسلم ج ص 61 + ص 48، سنن النسائي ج 6 ص 117 صحيح الترمذي ج 8 ص 306 .
      الصواعق المحرقة ص 73 كنز العمال 15 /105


      << يا علي لا يُحبّك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق >>
      صحيح مسلم: 1/61. صحيح الترمذي: 5/306. سنن النسائي: 8/116


      << ياعلي أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة من أحبك فقد أحبني ومن أبغضك فقد أبغضني وحبيبك حبيب الله وبغيضك بغيض الله والويل لمن أبغضك >>
      مستدرك الحاكم 3 /128 قال حديث صحيح على شرط الشيخين نور الأبصار للشبلنجي ص 73 ينابيع المودة ص 205 الرياض النضرة 2 /165 .


      << من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ، ومن سب الله أكبه على منخريه في النار >>
      مستدرك الحاكم ج 3 ص 121 خصائص النسائي ص 24 . مسند الامام أحمد ج 6 ص 33 المناقب للخوارزمي ص 81 . الرياض النضرة للطبري ج 2 ص 219 . تاريخ السيوطي ص 73 .


      << عليّ مع الحقّ والحقّ مع علي يدور معه حيث دار >>
      تأريخ بغداد: 14/321. تاريخ ابن عساكر: 3/119. كنز العمّال: 5/30.


      << عليّ مع الحقّ والحقّ مع علي >>
      صحيح الترمذي: 5/297. مستدرك الحاكم: 3/124.

      << علي سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجّلين >>
      منتخب كنز العمال 5 /34 .


      << لكل نبي وصي ، وأنا وصيّي علي بن أبي طالب >>
      تاريخ إبن عساكر الشافعي 3 /5 مناقب الخوارزمي ص 42 ينابيع المودة ص 79 .


      << أنا خاتم الأنبياء وعلي خاتم الأوصياء >>
      ينابيع المودّة 2 /3 نقلاً عن الديلمي ـ المناقب للخوارزمي ـ ذخائر العقبى

      << علي منّي بمنزلتي من ربّي >>
      الصواعق المحرقة لإبن حجر ص 106 ـ ذخائر العقبى ص 64
      الرياض النضرة 2 /215 ـ إحقاق الحق 7 /217



      << أنت أخي في الدنيا والآخرة >>
      تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي ص 23 تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 107 .
      المناقب للخوارزمي ص 7 الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 21 .


      << أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي >>
      صحيح البخاري ج 2 ص 305 ، مسلم ج 2 ص 360 + صحيح مسلم 7 /120 صحيح البخاري في فضائل علي ، مستدرك الحاكم ج 3 ص 109 .


      << أنت مني وأنا منك >>
      صحيح البخاري ج 2 ص 76 ، صحيح الترمذي ج 5 ص 300 ، سنن إبن ماجه ج 1 ص 44 .


      << علي منّي وأنا من علي >>
      صحيح البخاري 3 /168



      << علي ولي كل مؤمن بعدي >>
      مسند الامام أحمد ج 5 ص 25 مستدرك الحاكم ج 3 ص134 أو 124 ، صحيح الترمذي ج 5 ص 296


      << من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه >>
      صحيح مسلم ج 2 ص 362 مستدرك الحاكم ج 3 ص 109 مسند أحمد ج 4 ص 281 .


      << من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه >> و << عليّ مني بمنزلة هارون من موسى >> و << علي أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي >> و << عليّ منّي وأنا منه وهو ولي كلّ مؤمن بعدي >>
      كل هذه الأحاديث أخرجها الطبري في الرياض النضرة والسنائي في الخصائص، وأحمد بن حنبل.


      أخرج الإمام أحمد بن حنبل من حديث زيد بن أرقم قال : نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بواد يقال له وادي خم ، فأمر بالصلاة فصلاها بهجير ، قال فخطبنا ، وظلّل لرسول الله بثوب على شجرة سمرة من الشمس فقال : " ألستم تعلمون ، أو ألستم تشهدون إني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى قال : فمن كنتُ مولاه فعليّ مولاه ، اللَّهم وال من والاه وعاد من عاداه … "
      مسند أحمد بن حنبل ج 4 / 372


      أخرج الإمام النسائي في كتاب الخصائص عن زيد بن أرقم قال : لما رجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمّمن ، ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ، ثم إنه أخذ بيد علي فقال : من كنتُ وليّه فهذا وليّه ، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه . قال أبو الطفيل فقلتُ لزيد : سمعته من رسول الله فقال : وإنّه ماكان في الدوحات أحد إلا ورآه بعينيه وسمعه بأذنيه "

      النسائي في كتاب الخصائص ص 21



      أخرج الحاكم النيسابوري عن زيد بن أرقم من طريقين صحيحين على شرط الشيخين قال : لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجّة الوداع ونزل غدير خمّ ، أمر بدوحات فقممن ثم قال : إن الله عزّ وجلّ مولاي وأنا مولى كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال : من كنتُ مولاه فهذا وليّه ، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه … "

      مستدرك الحاكم ج 3 / 109


      كما أخرج الإمام أحمد من طريق البراء بن عازب من طريقين ، قال : كنا مع رسول الله ، فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا الصلاه جامعة ، وكسح لرسول الله صلّى الله عليه وآلله وسلّم ، تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي ، فقال : " الستم تعلمون إني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى قال : ألستم تعلمون إني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى قال : فأخذ بيد علي ، فقال :
      من كنتُ مولاه فعلي مولاه ، اللّهم وال من والله وعاد من عاداه ، قال فلقيَهُ عمر بعد ذلك ، فقال له : هنيئاً يا بن أبي طالب أصبحتَ وأمسيتَ مولى كل مؤمن ومؤمنة "


      مسند الإمام أحمد بن حنبل الجزء الرابع صفحة 281. كذلك في كنز العمّال جزء 15 ص 117 . فضائل الخمسة من الصحاح الستّة ج 1 / 350



      << إن هذا أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي >>
      تاريخ الطبري وتاريخ ابن الأثير في باب وانذر عشيرتك الأقربين.


      << إن هذا أخي ووصيّي وخليفتي من بعدي فاسمعوا له واطيعوا >>
      تاريخ الطبري 2 /319 تاريخ إبن الأثير 2 /62 .


      << إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي >>
      صحيح الترمذي ج 5 ص 296 خصائص النسائي ص 87 مستدرك الحاكم ج 3 ص 110


      << علي منّى وأنا من علي، ولا يؤدّي عنّي إلا أنا أو علي >>
      سنن ابن ماجة: 1/44. الجامع الصحيح للترمذي: 5/300. النسائي في الخصائص 20. مسند أحمد: 5/30. المناقب للخوارزمي: 79. تذكرة الخواص لابن الجوزي: 36. الصواعق المحرقة لابن حجر: 120.

      << أنا المنذرُ وعليٌّ الهادي ، وبك ياعلي يهتدي المهتدون من بعدي >>
      تفسير الطبري 13 /108 تفسير الرازي 5 /271 تفسير إبن كثير 2 /502 .


      << أنا أقاتلُهم على تنزيل القرآن وأنتَ تقاتلهم على تأويله >>
      الخوارزمي في المناقب ص 44 . ينابيع المودّة ص 233 .
      الإصابة لإبن حجر العسقلاني 1 /25 كفاية الطالب 334
      منتخب كنز العمال 5 /36 إحقاق الحق 6 /37 .


      << أنت ياعلي تبينّ لأمّتي ما إختلفوا فيه من بعدي >>
      مستدرك الحاكم 3 /122 تاريخ دمشق لإبن عساكر 2 /488.
      المناقب للخوارزمي ص 236 كنوز الحقائق للمناوي ص 203
      منتخب كنز العمال 5 /33 ينابيع المودة ص 182 .


      << إن هذا أخي ، ووصيي ، وخليفتي من بعدي فاسمعوا له وأطيعوا >>
      تاريخ الطبري ج 2 ص 319 تاريخ ابن الاثير ج 2 ص 62 السيرة الحلبية ج 1 ص 311 شواهد التنزيل للحسكاني ج 1 ص 371 كنز العمال ج 15 ص 15 .
      تاريخ ابن عساكر ج 1 ص 85 تفسير الخازن لعلاء الدين الشافعي ج 3 ص 371 .
      حياة محمد لحسين هيكل الطبعة الاولى باب وأنذر عشيرتك الاقربين .




      << من سره أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، ويسكن جنة عدن غرسها ربي ، فليوال عليا من بعدي وليوال وليه ، وليقتد بأهل بيتي من بعدي ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي ، ورزقوا فهمي وعلمي ، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين فيهم صلتي ، لا أنالهم الله شفاعتي >>
      مستدرك الحاكم ج 3 ص 128 الطبراني في الجامع الكبير الاصابة لابن حجر العسقلاني ، كنز العمال ج 6 ص 155 . المناقب للخوارزمي ص 34 ينابيع المودة ص 149 . حلية الاولياء ج 1 ص 86 تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 95 .



      << من أراد أن يحيا حياتي ، ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتولّ علي بن أبي طالب فإنّه لم يخرجكم من هدى ولم يدخلكم في ظلالة >>
      مستدرك الحاكم 3 /128 والطبراني في الكبير .


      << من أحَبّ أن يحيا حياتي ويموت ميتتي ويدخل الجنّة التي وعدني ربي ، وهي
      جنّة الخلد ، فليتولّ علياّ وذريته من بعده فإنهم لم يخرجوكم باب هدى ولن يدخلوكم باب ضلالة >>

      كنز العمال 6 /155 . ومجمع الزوائد للهيثمي 9 /108 .



      لاعطين رايتي غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرارا ليس فرارا امتحن الله قلبه بالايمان
      (المقصود بالراية ، راية خيبر)
      صحيح مسلم باب فضائل علي بن أبي طالب


      << لأعطين غداً رايتي الى رجل يحبّ الله ورسوله ويحبُّه الله ورسولُه كرَّارٌ ليس فرّاراً إمتحن الله قلبه للإيمان >>
      صحيح البخاري 4 /ص5 + ص12+ ص20 /5 /76 و 77 .
    • احسنت اخي عبد الهادي
      وجزاك الله كل خير
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)