تعريفات مختلفه عن المواد المخدره

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • تعريفات مختلفه عن المواد المخدره

      تمهــيــد

      تناولت كثيرمن الكتب والمراجع تعريفات مختلفه عن الموادالمخدره سواء من الناحيه اللغويه أو الطبية أوالقانونيه وكان هذاالأختلاف مبرراًلتعاطي كثيرمن الموادالمخدره والنفسيه من ذوي النفوس الضعيفه الى أن عرفتهالجنةالمخدرات بالأمم المتحدة بالتعريف التالي :

      المادة المخدره

      وهي كل مادة خام أومستحضره منبهة أومسكنة أومهلوسةأذااستخدمت في غيرالأغراض الطبيه أوالصناعيةالموجهةتؤدي الى حله من التعود أو الأدمان عليها مما يضر بالفرد نفسياً وجسمياً وكذا المجتمع .

      المــواد النفســـيـــه

      الموادالنفسيه لها فعلهاالدوائي الأساسي المتميزوالذي من أجله صنعت وأدخلت في الأدويه لعلاج الأمراض المختلفة ولكن للأسف أسيء استعمالها وأخذت دون مشورة طبيه حين أكتشف انه اتدخل على متعاطيها قدراًمن الشعور بالسعادة الزائفة وتحـدث تغيـيرات في الحالة النفسية والمزاجية للشخص فتنقله من العيش في واقع حياته العاديه الى الهروب لـعالم الخيال ،والتمتع بأحاسيس زائفه غير عابىء بالأضرارالصحية والأجتماعية والأقتصادية التي تصيبه كفرد وتنعكس على المجتمع بأكمله وعـرفت لـجنة المخدرات بالأمم المتــدة الموادالنفسـية بأنه االمهـبـطـات والمنشطات ومـواد الهلوسة ووضعت هذه المواد في جدول وهي التي تعرف بالقائمة الخضراء .

      المواد المحظوره

      هي مـواد كيميـائية أوطبيعية تـؤثر في الجهازالعصبي المركزي للأنسان فتحـدث لـه تغيــيرات في الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم،خاصتاً المخ والحواس ، وتؤثر كذلك في عواطف الشخص ومشاعره وسلوكه وتجاه الآخرين .

      الـعـقـــاقـيـــر

      هي مـواد كيميـائه تـؤثـر في بـنـيـة الكـائن الحي أووظيفته ومنها ماهو مسبب للأدمان ( الاعتماد ) وعلىالعموم تعتبرهذه المواد ضاره عند اساءةاسخدمها أي اذا استخدمت بدون مشوره طبيه أو دون أشراف طبي وبجرعات غير محددة وتكرر استخدامها .

      الادمـــــــان ( الاعتماد النفسي )

      هي الحالة التي تنتج عن تناول عقار وتسبب شعوراً بالأرتياح ، وتولد الدافع النفسي والرغبة الملحة لتكرار تعاطيه تجنباً للقلق والتوتر ، وتحقيقاً للذة ( الزائفه ) .

      الاعتماد الجسماني

      هي الحالة التي تنتج عنها تعود الجسم على عقار مما يؤدي الى ظهور أضطرابات نفسيه وجسديه شديده لدى المتعاطي خاصةً عندما يمتنع عن تناول العقار بصورة مفاجئه .

      المناعه النسبيه ( التحمل )

      هو تدن تدريجي في التجاوب مع مفعول المخدر مع نتيجة لتناوله بصوره متكرره بحيث يقتضي زيادة الجرعة للحصول على تأثير يماثل ما حققته الجرعات السابقه .

      المواد المنشطه

      هي مواد تزيد من النشاط عن الحد المعتاد وتجعل الشخص في حالة غير طبيعه( هيجان وعنف وروح عدوانيه والتشكك في الاخرين ) وعند زوال مفعول العقار يصاب الشخص بالهبوط والارتخاء والقلق والتوتر والاكتئاب مما يظطره لتعاطي جرعةً أخرى ، ويؤدي تكرار التعاطي الى الادمان ( الاعتماد ) والاجهاد الجسماني الشديد المصحوب بالألام في العضلات وتوتر الاعصاب .

      المخدرات والجنس

      من اسبـاب تعـاطـي المواد المخدره خاصةً ، المنشطات هو الاعتقاد الخاطىء بأنها ذات تأثير ايجابي في النشـاط الجنسي وهـذ االاعتقاد ليس لهُ اساس من الصحة ، اذ دلت الابحـاث العلميه والـدراسات على ان كثيراً من الـعـقاقيـر المخدره لها تأثيـر ُمهبط للنشاط الجنسي بشكل خطير ، وقد تكون الحاله النفسيه وتوقعات المتعاطي هي التي تعطي له هذا الايحاء غير مدرك للأضرار الصحيه التي تنجم عن تعاطي مثل هذه المواد .

      أسباب تعاطي المواد المخدره

      أسباب تعـاطي المواد المخـدره كثيره ومتشعبه وتختلف من شخص الى آخـر حسب الظروف والبـيئة التي تحيط به ، وكل من كتب عن أسباب التعاطي تأثر بدراسته وتخصصه ، فالبعض قال انها مشكلة اجتماعيه والآخر قال انها حالة مرضيه أو اقتصاديه ، ونحن في دراستنا هذه سوف نجمل النقاط التاليه :

      1- ضعف الوازع الديني .
      2- التفكك الأســــري :

      أ ) الخلافـات الـزوجـيه التي تصـل الى حـد الطــلاق .
      ب ) اللامـبـالاة في تـنـشـئة الابـناء .
      ج ) غـيـاب الأب أو الأم عـن الأبـنـاء فـتــرة طـويلـه .
      د ) سفر عائل الأسـرة للخارج بصفة دائمه .

      3- الفـــــراغ .
      4- الحالة الأقتصادية .
      5- حــــب الأستطــــلاع .
      6- الأعتماد الخاطىء بعلاقة المخدرات بالجنس كما سبق .
      7- رفقاء الســــــوء .
      8- سفــر الشبـــاب للخــــارج دون ضــروره .
      9- مجـــاملة الآخــرين على سبيــل التجـــربــه .
      10- أستخـــدام بعــض الادويـــة دون استشـــارةً طبيــه .

    • مشكور اخي على هذه التعريفات الموجزه عن هذه المواد والعقاقير المخدره التي لها سلبيات ومساوءى كبرى على جسم الانسان عند تعاطيه لها بصوره خاطئه

      وفقك الله
    • نسيت اهم سبب يخوي \
      1-البطاله +البطاله+البطاله
      وعلى فكره ان من يورد المخدرات هم الأمراء من ال سعود لعنهم الله
      ومنهم 1- الأمير مشعل في الدرجة الأولي في السعوديه
      2-الوليد بن طلال

      *وانصح الشباب بطاعة الله ولأتجاه الى الجهاد في سبيل الله:eek: