{ حصري - خطوط Matchmaking } ثمانية خطوط عربية عصرية تنشر لأول مرة .

    • { حصري - خطوط Matchmaking } ثمانية خطوط عربية عصرية تنشر لأول مرة .

      بسم الله الرحمن الرحيم

      { حصري - خطوط Matchmaking }

      ثمانية خطوط عربية عصرية وحصرية تنشر لأول مرة .



      التحميل من هنا فقط

      [تـفـاصـيـل]



      .::*::..::*::..::*::..::*::..::*::..::*::..::*::.

      عشرة مصممين عرب وهولنديين يصممون حروف طباعية عربية مرافقة لحروف لاتينية

      مشروع المزاوجة التيبوغرافية بدأته مؤسسة خط « أمستردام » ، في نيسان / أبريل 2005 . مؤسسة خط اختارت ودعت خمسة من المصممين الهولنديين ذوي الشهرة وطابقت كل واحد منهم مع أحد المصممين العرب الناشئين . والهدف من ذلك هو تسهيل التعاون بين المصممين العرب والهولنديين من أجل تصميم خطوط عربية تطابق ويمكن أن تصبح جزءاً من عائلة خطوط أحد المصممين الهولنديين الحالية . الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو التصدي لتحديث النصوص العربية التي يمكن أن توفر حلولا لتصميم الخطوط العربية لتلبي احتياجات التصميم المعاصر في العالم العربي .

      .::*::..::*::..::*::..::*::..::*::..::*::..::*::.

      من المصممين المشاركين :
      جيرارد أونغر و نادين شاهين .
      فريد سمايرز و لارا أسود خوري .
      باسكال زغبي و مارتن مايور .
      منير الشعراني و لوكاس دي غروت .
      طارق عتريسي و بيتر بيلاك .

      .::*::..::*::..::*::..::*::..::*::..::*::..::*::.


      تمت مناقشة مشروع « المزاوجة التيبوغرافية للخط الطباعي » في بادئ الأمر مع عدد من المصممين الهولنديين خلال مؤتمر المصممين الهولنديين ATypI في براغ, في أيلول / سبتمبر 2004 . وترجمت هذه المناقشة إلى مشروع له ملخص تصميمي عملي ومحدد .
      ففي نيسان / أبريل 2005 . بادرت مؤسسة خط إلى إطلاق مشروع « المزاوجة التيبوغرافية للخط الطباعي » برئاسة وتنسيق هدى سميتسهوزين أبي فارس . وتمت دعوة خمسة مصممين هولنديين مخضرمين بحيث أن كل واحد من هؤلاء الخمسة شكل فريق مع أحد المصممين العرب الناشئين أو المعروفين . والهدف من هذا هو تسهيل التعاون بين المصممين العرب والهولنديين من أجل تصميم خطوط طباعية عربية تصبح بذلك جزءاً من عائلات الخطوط الحالية للمصممين الهولنديين .

      شكل المصممون المشاركون الفرق التالية: جيرارد أونغر مع نادين شاهين ، فريد سمايرز مع لارا أسود خوري ، مارتن مايور مع باسكال زغبي ، لوكاس دي غروت مع منير الشعراني ، وبيتر بيلاك مع طارق عتريسي . تم تطابق المصممين مع بعضهم البعض تبعا لأسلوبهم الجمالي ولشخصيتهم وخبرتهم ، وذلك من أجل تعاون سلس ومثمر.

      كانت التحديات الأولية لهذا المشروع كبيرة .

      أولا : طلب العمل المشترك بين مصممين لم يعملوا سويا من قبل ، هو أمر خارج عن المألوف ، فعادة ما تكون عملية تصميم الخط محاولة فردية وأحادية .
      ثانيا : محاولة جمع مصممين ينتميان إلى خلفيات ثقافية مختلفة ، وغالبا ما يعيشان في بلدين مختلفين ، خلقت تعقيدات طفيفة أخرى كوجوب السفر ليتمكن المصممين من التقابل شخصيا ، أو التواصل عن بعد من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني .
      ثالثا : خبرة المصممين في كل فريق متنوعة وغنية ، تتراوح بين معرفة تقنية متقدمة بشكل كبير إلى خبرة في التصميم والى الإجادة في اللغة والكتابة العربية . خلقت هذه الخبرة الأخيرة توازنا مثيراً للإهتمام من حيث توزيع الخبرات في كل فريق ، وأدت إلى اعتماد متبادل مثمر بين أفراده ، حيث أن لدى كل شريك أشياء جديدة ليتعلمها من هذا المشروع التجريبي . فالهدف البعيد المدى من هذا المشروع هو تقديم مثال يحتذى به واقتراح أساليب فعالة ، ومعايير وأصول في تصميم وانتاج خطوط عربية محترفة . فالإختبارات والمشاكل والتطورات التي واجهها كل فريق خلال عملية البحث والتصميم طرحت بعض الأسئلة . كما ساهمت هذه التحديات بطرح بعض الحلول وإزالة الغموض حول عملية تصميم وانتاج الخط الطباعي العربي .

      للاطلاع على صفحة المشروع للمؤسسة من هنا

      .::*::..::*::..::*::..::*::..::*::..::*::..::*::.

      [مكتبة الخطوط العربية] وبجهود عدد من الأخوة الأفاضل تنشر هذه الخطوط لخدمة المصمم العربي .

      الخطوط هي : بغ فيستا :: فريسكو :: فيدرا :: صدى

      نموذج لخط صدى


      نموذج لخط فيدرا







      نموذج لخط فريسكو







      نموذج لخط بغ فيستا