مقابلة مع سيّاف

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مقابلة مع سيّاف

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: shadow(color=orange,direction=135);']
      الإسـم / محمد سعد البيشي
      المهنة / سيــــــــــــــاف
      العمـر / (42 سنة)
      [/CELL][/TABLE]


      ومتى وأين نفذت اول قصاص وكيف كان شعورك وانت تقوم لاول مرة بهذه العملية الشرعية؟

      *اول مرة كان عام 1419 هـ حيث نفذت اول قصاص في مجرم بجدة في ساحة الجفالي وكان المحكوم عليه مكتف اليدين معصوب العينين ونفذت بحقه الحكم, ومن ضربة واحدة بمقدمة السيف تدحرج رأسه على الارض منفصلا عن جسده وكنت متوترا واعصابي مشدودة حيث كان الموقف لي لاول مرة فقط صعبا في ظل وجود جمهور كبير وهو ما اثر علي قليلا بادئ الامر لكن تغلبت على ذلك الشعور واصبح الامر بعد ذلك عاديا والان لا اجد اي صعوبة او مشاكل في مهام التنفيذ. طبيعي جدا.



      وماشعورك اثناء تنفيذ القصاص .. وهل هناك من يغمى عليه؟

      *شعوري عادي جدا اثناء تنفيذ القصاص, ولا تنتابني اي حالة كوني انفذ حدا من حدود الله وحكما من احكامه, والامر طبيعي جدا, صحيح ان هناك من يصاب بالاغماء اثناء مشاهدته لقطع الرأس ولكن انا شخصيا لم اصب بذلك ابدا ولله الحمد, كوني مؤمن ايمانا كبيرا بالحد الشرعي وتنفيذ القصاص, كشرع الله ليسود الامن والحق. لا احلام ولا كوابيس كما ان حياتي طبيعية وليس لدي كوابيس او احلام بل انام وبشكل عادي وجيد .



      ماهي شروط هذه المهنة؟

      *من اهم الشروط ان يحضر الشخص الراغب امتهان (منفذ قصاص) الى ساحات القصاص بشكل مستمر ويقوم بمراقبة المنفذ كيف يؤدي المهمة ويبدأ يختبر مدى قوة تحمله للمشاهد واعصابه وكذلك اتاحة الفرصة له متى ماكان قادرا على ذلك شرط وجود المنفذ الاساسي ليقوم بالدور اذا ماتراجع المنفذ المتدرب.



      هل تشعر بأن المجتمع ينفر منك او يخافك؟

      *لا ارى اي مشكلة في نظرة المجتمع فالمجتمع السعودي مجتمع مسلم مؤمن بشرع الله, ويتفهم هذه المهمة ولم الاحظ احدا ينفر مني ولله الحمد, ولي علاقات واسعة مع الناس والتقيهم في المسجد وهم لا يخافون مني او يبتعدون عني. وحياتي طبيعية وعادية مثل اي شخص آخر دون اي اختلاف لا اثار اجتماعية سلبية .



      وكم ثمن السيف الذي تستخدمه ومواصفاته؟

      *قيمة السيف تصل الى عشرين الف ريال واستلمه من الدولة اعزها الله وهو سيف خاص بالتنفيذ اقوم بحده كل فترة مع المحافظة عليه وتعقيمه بعد التنفيذ وعقب كل قصاص امسح الدم من السيف بنفسي في الساحة وعندما اعود للمنزل اقوم بتعقيمه, واما (السيف) فهو قوي وصلب ويفصل الرأس عن الجسد بشكل قوي وهو مايذهل المتجمهرين ويصيبهم بالخوف والهلع .



      المحكوم عليه بالقتل .. كيف يكون حاله واعصابه قبيل القصاص؟ وهل تتحدث معه؟

      *يكون المحكوم عليه بالقتل مستسلما للقصاص ويكون مشغولا بالشهادة مع شعور بداخله انه لربما يصفح اهل القتيل في اي لحظة, وعندما يؤخذ السجين لساحة القصاص تموت قواه وتنهار تماما, ومع ذلك اقوم بعد ذكر البيان في الساحة بتلقينه الشهادة ثلاث مرات وهو يستجيب لذلك وبمجرد اخذ اشارة التنفيذ من قائد المهمة في الساحة اقوم بالتنفيذ وفصل الرأس عن الجسد, كما انني لا اتحدث مع المحكوم بالقتل في اي امر ابدا سوى تلقينه الشهادة.



      كيف يراقب المتجمهرون الحدث.. وهل تضرب العنق مرة واحدة ام اكثر؟

      *بعض المتجمهرين يسقط من هول المشهد وآخرون ترتسم على ملامحهم الخوف والرعب, واما انا فان عزمي قوي يفوق هذه الاعداد في التنفيذ ولم اواجه صعوبة ولله الحمد, وفي الاغلب لا اواجه اي صعوبة, حيث يتم التنفيذ من ضربة واحدة بالسيف بيدي اليمين (يد واحدة) من الجهة المقابلة لليد والمحكوم عليه مستقبل للقبلة, وقلما احتاج لضربة ثانية.




      هل نفذت (القصاص) في نساء؟

      *رغم انني انسان لا احب القسوة على النساء الا ان ذلك لم يمنعني من تنفيذ القصاص بنساء كثيرات ولم يكن اكثر من الرجال, والامر لا يختلف اطلاقا سوى ان المرأة تصل الى ساحة القصاص وهي محجبة ولا يتم الاقتراب منها الا عند التنفيذ, ويضرب عنق المجرمة بالسيف او المسدس.




      ومتي يكون التنفيذ بـ (السيف) او (المسدس)؟

      *حسب مايطلب مني, فاحيانا يطلب مني التنفيذ بالسيف واحيانا بالمسدس ولكن الاكثرهو السيف وانا مستعد لكل الاحوال حسب ماتاتيني الاوامر به ويستخدم السيف للرجل والمرأة والمسدس ايضا. والضرب بالسيف واحدة في كل الاحوال ولا تختلف من شخص لآخر, وعندما انفذ القتل بالسيف او المسدس لا اكون عارفا بالمجرم او اسمه وانما استمع من خلال البيان الذي يذكر في الساحة قبل التنفيذ.




      كيف يتم تدريب راغبي هذه المهمة؟ ومن هو خليفتك في تنفيذ القصاص؟

      *ادرب عددا من الاشخاص في الساحة واطلب منهم متابعتي ومشاهدتي ومراقبتي لتهيئتهم مستقبلا كما انني دربت بنجاح ولله الحمد ابني (مساعد 22 سنة) على المهمة بعد ان تمت الموافقة عليه وتم اختياره, ويتم التدريب على كيفية مسك السيف والمكان وموقع الضرب والكيفية وهذه تتم باختبارات نظرية مع اهمية توفر عنصر اساسي هوالقوة في التحمل والقدرة على اداء المهمة بحالة نفسية جيدة.




      هل تقوم بمهمة تنفيذ قطع اليد والرجل.. وكيف يكون ذلك؟

      *اقوم ايضا بمهمة تنفيذ احكام قطع اليدين والارجل, وهناك آلة غير السيف تستخدم لقطع اليد والارجل هذه الآلة تشبه السكين وهي حادة جداً وهناك اختلاف بين قطع اليد والرجل فقط اليد يتم عن طريق المفصل واما الرجل ففيها تحديد مسبق لمكان القطع.



      (منقــــــــــــــ $$t ـــــــــول )
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=darkblue,strength=2);']
      مهنة صعبة و تحتاج الكثير من قوة الارادة و التحمل النفسي
      لا لا لا ربما قوة الايمان بشكل أخص فهي من أصعب المهن
      وربما أحيانا لتجد بديلا يترتب على الجهات المعنية بذل الكثير
      من المغريات لها فهي ليس مجرد اية مهنة وليست صعبة في
      حد ذاتها فحسب فهي ايضا مهنة تستطيع ان تستنبط منها الكثير من الحكم
      فالدنيا فانية و هذا المجرم الذي أمامي الأن خلال ثواني فقط معدود بل أقل سينتقل الى العالم الاخر
      خلالها سبحان الله العظيم

      |a|a|a

      سلمت عزيزتي وعسى الله أن يحسن خاتمتنا وأن يبعدنا عن كل مكروه
      [/CELL][/TABLE]
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: glow(color=red,strength=5);']
      قوة التحمل والاراده وايضا الايمان
      والقدره علي ادا هذه المهنه الصعبه
      والتي اعتبرها من اصعب المهن علي الاطلاق
      وفي اعتقادي فئه قليله من الناس
      تستطيع العمل في هذه المهنه الصعبه
      اشكرك اختي بنـــ الكويت ــــت
      علي هذه المشاركه الرائعه
      وتحياتي لك
      [/CELL][/TABLE]