مسابقة لأعضاء الساحة الكرام !!!!!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • مسابقة لأعضاء الساحة الكرام !!!!!

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      مســــابـقـــــــــة ساحة الأسرة والمرأة والطب ..نســـــــــاء شهيــــــــرات موضوع أعجبني بأحدى المنتديات فحبيت ان تعم الفائدة أعضاء الساحة العمانية الكرام جميعهم :

      بين
      البنين والبنات
      وأملي أن تلقى الدعم من الجميع

      موضوع المسابقة : نســــاء شهيـــرات ..مع إظهار دور الأسرة في حياة هؤلاء النساء الشهيرات ، لذا لا بد من ذكر أحد أفراد الأسرة ولا سيما الزوج أو الأخ أو الابن للدلالة على هؤلاء النساء الشهيرات ... و موضوع المسابقة مفتوح ، إذ يمكن أن يكون السؤال حول النساء المسلمات أو العربيات ؛ قبل الإسلام أو بعده أو من نساء المجتمع العالمي عبر التاريخ .

      الهدف من المسابقة :

      1- إبراز دور الأسرة من خلال هذه المسابقة ، إذ وراء كل عظيم امرأة .
      2- إبراز دور المرأة في الحياة .. فقد وجد من النساء من غيــــرن وجه التاريخ.
      3- الاحتكاك الاجتماعي والأدبي والثقافي والنفسي والفني بين أعضاء الساحةمن خلال هذه المسابقة .
      4- خير وسيلة للتعلم هو التعليم والتعلم من خلال الإمتاع والموآنسة
      5- التعارف وتبادل المعلومات بين أعضاء الساحة.

      شروطهـــــــــــــــــــــــا

      1- المسابقة للجنسين البنين والبنات من أعضاء الساحة .على طريقة بين فريقين ؛ فريق البنين وفريق البنات .
      2- يقوم السائل من البنين بوضع سؤال عن إحدى النساء الشهيرات ، فإذا تمت الإجابة عليه من إحدى الفتيات فإنها تضع سؤالا آخر عن إحدى النساء الشهيرات .
      3- في سبيل التنافس بين البنين والبنات يعطى كل فريق " 10 " درجات رصيد .. ومن يعرف إجابة أي سؤال يأخذ نقطة من الفريق الآخر ( يربح نقطة من الخصم ) ...فإذا تم توجيه السؤال الأول من البنين إلى البنات ، والبنات عرفنه فسيربحن نقطة يأخذنها من فريق الشباب فتصبح النتيجة 11إلى 9 وإذا أجاب البنون عن السؤال الموجه من قبل الفتيات فيأخذون من الفتيات نقطة وتصبح النتيجة 10 إلى 10 وهكذا إلى أن يصبح الفريق الفائز 20 إلى صفر .
      4-يمكن لواضع السؤال استخدام مفتاح للإجابة إذا أراد أن تكون الإجابة ضمن خيارات من متعدد ، أو كلمة عابرة .. على طريقة " الكتاب المفتوح " .
      5- في حالة الاختلاف يتم الرجوع إلى مشرفات المنتدى ويكون قرارهن نافذا .

      أملي بالله أن تنجح ...




      بسم الله الرحمن الرحيم

      إلى السؤال الأول

      هـــي سيـــدة الأمهــــــات ..بنت سيـــد بني زهرة .. من أعز الناس نسبا وشرفا في قريش .. قضى زوجها معها بعد زواجه بها عشرة أيام فقط ..استودعها خلالها " أمانة السمــــــــــــــاء " مات زوجها عبدالله في يثرب ولما يتجاوز 28 عاما ولم يمض على زواجه إلا شهران وبضعة أيام .... إحدى النساء الشهيرات .. التي أنجبت للبشرية ما أنار حلكة الظلام وبدد ليل الهمجية ....
      من هي ...؟؟؟؟؟؟؟ من هي ؟؟؟؟؟؟؟؟ من هي ...؟؟؟؟؟؟؟ من هي ؟؟؟؟؟؟؟؟


      ملحوظة : الإجابة من البنات والرصيد 10:10 وإذا عرفت الفتاة الإجابة تأخذ نقطة ويصبح رصيد البنين 9 ورصيد البنات 11 وهكذا ....الرابح له نقطة ..





      ____________
      [/CELL][/TABLE]
    • الاجابة هى : امنة بنت وهب ..........................ام النبي محمد صلى الله عليه وسلم



      اما سؤ الي : هى من زوجات المصطفى الحبيب صلى الله عليه وسلم تزوجها النبي وهى ابنة تسع سنوات

      وهي ابنة احد العشرة المبشرين بالجنة ............. واختها صحابيه جليلة قامت بدور مهم في هجرة النبي الكريم
    • سلام الله عليكم ويسعد مساكم

      تحياتى الاخ العزيز البرادعى

      على موضوعة الشيق

      الاجابة على سؤال الاخت هوا

      السيدة عائشة ابنة أبي بكر الصديق ( حبيبة المصطفي )- تزوجها وهي عمرها ست سنين وبني بها وعمرها تسع سنين ومات النبي عليه السلام وعمرها ثمانية عشر سنة

      $
    • تحياتي

      ماشاء الله موضوع طيب ومفيد شكرا لك اخي البرادعي على هذه المشاركات الرائعه منك في ساحه الاسره

      وبالنسبه للجواب فهو:



      آمنة بنت وهب ( سلام الله عليها )
      أم النبي ( صلى الله عليه وآله )
      والله الموفق |e
    • أشكركم أحباب قلبي عل تفاعلكم حول المسابقة ولكن في سوء فهم اي انه - المسابقة للجنسين البنين والبنات من أعضاء الساحة .على طريقة بين فريقين ؛ فريق البنين وفريق البنات .
      2- يقوم السائل من البنين بوضع سؤال عن إحدى النساء الشهيرات ، فإذا تمت الإجابة عليه من إحدى الفتيات فإنها تضع سؤالا آخر عن إحدى النساء الشهيرات .
      3- في سبيل التنافس بين البنين والبنات يعطى كل فريق " 10 " درجات رصيد .. ومن يعرف إجابة أي سؤال يأخذ نقطة من الفريق الآخر ( يربح نقطة من الخصم ) ...فإذا تم توجيه السؤال الأول من البنين إلى البنات ، والبنات عرفنه فسيربحن نقطة يأخذنها من فريق الشباب فتصبح النتيجة 11إلى 9 وإذا أجاب البنون عن السؤال الموجه من قبل الفتيات فيأخذون من الفتيات نقطة وتصبح النتيجة 10 إلى 10 وهكذا إلى أن يصبح الفريق الفائز 20 إلى صفر .
      4-يمكن لواضع السؤال استخدام مفتاح للإجابة إذا أراد أن تكون الإجابة ضمن خيارات من متعدد ، أو كلمة عابرة .. على طريقة " الكتاب المفتوح " .
      5- في حالة الاختلاف يتم الرجوع إلى مشرفات المنتدى ويكون قرارهن نافذا .

      والي صار معانا في الاول صح بين ابنة البحر وفصول لكن الاخ فصول لم يسئل سؤاله وترك المسابقة معلقة فلابد هنا ان يسئل سؤاله حتي يتسنى للاخت التي ورأه الاجابة هذا ما اردت ايضاحة والله الموفق.

      سؤالي هو :صحابية جليلة ,, من كبار الصحابيات
      كانت من الرعيل الاول الذي دخل الايمان الى قلوبهم
      هي اول امأة اظهرت اسلامها
      وكانت سابعة شبعة في الاسلام
      لقد كانت من الاسرة التي البسها المشركون ادراع الحديد
      وصفدوهم في الشمس
      فبدأت رحلة العذاب
      مات زوجها تحت التعذيب تلقت انواع التعذيب من ابو جهل
      طعنها برمح فاخترق قلبها
      فماتت شهيدة في سبيل الله
      وهي اول شهيدة في الاسلام

      خالص تحيااااتي

      بالمناسبة التيجة لحد الحين تعادل 10/10
    • مرحباااااا
      ما شاء الله عليك أخي البرداعي ... دائما تحفنا بمواضعيك الرائعة ..

      أجابة السؤال هي

      سمية بنت الخُباط، هي أم عمار بن ياسر، أول شهيد استشهد في الإسلام،


      أما عن سؤالي
      من هي ؟

      أخت ( سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل) زوج (فاطمة بنت الخطاب) رضي الله عنهم. مخزومية قرشية ، ولدت وترعرعت في رياض العز، ونبتت في رياض الإسلام، فكانت على درجة عالية من الأخلاق الحميدة. وما أن بلغت مبلغ الشباب، واستوى عودها على سوقه ، حتى اعجب الناس بها، وتهافت عليها الشبان يطلبونها زوجة. "فلقد كانت على جانب عظيم من الجمال وحسن الخلقة، ساحرة جذابة تأخذ بمجامع القلوب. كما كانت ذات فصاحة وبلاغة وبيان، وتقول الشعر وتهوى الأدب، لسنة إذا تحدثت، بليغة إن نطقت. وتقدم إليها فيمن تقدم ( عبد الله بن أبي بكر الصديق) رضي الله تعالى عنه، وكان شابا وسيما، والده أول من دخل في الإسلام، وأقربهم إلى الرسول r وخليفة المسلمين من بعده. فوافقت عليه، وتزوجها .

      الهدى|e
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الجواب :

      هي عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل ، مخزومية قرشية من عشيرة عدي بن كعب ، وهي أخت سعيد بن زيد بن نفيل ،زوج فاطمة بنت الخطاب رضي الله عنهم أجمعين.

      أما عن سؤالي:

      من هي الصحابية والتي ولقبها أميمة، و كنيتها أم جميل. وأمها حنتمة بنت هاشم بن المغيرة القرشية المخزومية. وهي أخت أمير المؤمنين، وثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب (رضي الله عنهما)،وزوجة سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي، أحد السابقين إلى الإسلام، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. وقيل إنها ولدت لسعد بن زيد ابنه عبد الرحمن.
      اتسمت بعدد من المزايا؛ منها أنها كانت شديدة الإيمان بالله تعالى وشديدة الاعتزاز بالإسلام، طاهرة القلب، راجحة العقل، نقية الفطــرة، من السابقات إلى الإسلام، أسلمت قديماً مع زوجها قبل إسلام أخيهـا عمـر( رضي الله عنه)، وكانت سبباً في إسلامه. كما أنها بايعت الرسول- صلى الله عليه وسلم- فكانت من المبايعات الأول.
      فمن هي هذه الصحابيةالجليلة؟؟؟
      [/CELL][/TABLE]

    • هي فاطمة بنت الخطاب

      و سؤالي:
      أول امرأة تزوجها النبي صلى الله عليه و سلم و بها نزلت آية الحجاب...

      أمها: الشمّوس بنت قيس بن زيد بن عمر الأنصارية

      كانت سيدة جليلة نبيلة ضخمة، من فوا ضل نساء عصرها. كانت قبل أن يتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت ابن عم لها يقال له: السكران بن عمرو، أخي سهيل بن عمرو العامري. ولما أسلمت بايعت النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم معها زوجها السكران وهاجرا جميعاً إلى أرض الحبشة، وذاقت الويل في الذهاب معه والإياب حتى مات عنها وتركها حزينة مقهورة لا عون لها ولا حرفة وأبوها شيخ كبير..

      و هي إحدى أمهات المؤمنين!!

      و شكرا على هذي الافكار النيرة البرادعي :)
    • الجواب هو : ســـودة بنت زمعة


      السؤال هو :

      عُرف عنها انها الشجاعة اشتركت في الجهاد مع زوجها أبي سفيان في غزوة اليرموك، وأبلت فيها بلاء حسنا ، وكانت تحرض المسلمين على قتال الروم فتقول: "عاجلوهم بسيوفكم يا معشر المسلمين". كما روت عن النبي-صلى الله عليه وسلم- وروى عنها ابنها معاوية بن أبي سفيان وعائشة أم المؤمنين. مؤمنة مجاهدة حتى توفيت سنة أربع عشر للهجرة. 8)
    • السلام الله عليكم

      تحية طيبة وبعد

      بسبب الخدمة البطيئة على الانتر نت تعذرت عن طرح السؤال

      شكرا يا البرادعى على المواصلة :D

      المهم الجواب لى أخى سال

      هوا
      هند بنت عتبة

      هي هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشية الهاشمية، أبوها عتبة سيد من سادات قريش، عرف بحكمته وسداد رأيه. إحدى نساء العرب اللاتي كان لهم شهرة عالية قبل الإسلام وبعده. امرأة أبي سفيان بن حرب، وأم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان –رضي الله عنهم


      كانت هند شاعرة موهوبة، وبرز شعرها أكثر ما برز في الشدائد والملمات. وقد كان شعرها يكاد يقتصر على الرثاء وهجاء الأعداء إبان المعارك و الحروب


      الحين سؤالى

      وينتهي نسبها إلى هارون أخي موسى عليهما السلام وأمها برة بنت شموال . تزوجت أولا من فارس قومها وشاعرهمم سلام بن مشكم القرظي قبل إسلامها ثم خلف عليها كنانة بن الربيع أبي الحقيق ،وبعد أن قتل زوجها في غزوة خيبر في السنة السابعة للهجرة تزوجها الرسول r ولم تكن بعد قد تجاوزت السابعة عشر من عمرها .

      وماتت حواي سنة خمسين ، ودفنت بالبقيع ، مع أمهات المؤمنين رضي الله عنهن

      أعجبني موقفها مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عندما سألها عن يوم السبت وزيارتها لليهود. فرغم أنها أسلمت لم تنسى أهلها، وهذا الشيء حث عليه ديننا الحنيف

      تحياتى للجميع والله الموفق

    • تكون السيدة صفية بنت حيي بن أخطب :)

      سؤالي:
      هي إحدى أمهات المؤمنين، و بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إئتمنها المؤمنون في حفط النسخة الوحيدة من القرآن الكريم في الوقت الصعب... ولدت قبل مبعث النبي عليه الصلاة و السلام بخمس سنوات و تزوجها النبي صلى الله علي و سلم بعد انقضاء عدتها من خنيس بن حذافة السهمي و قد كان خنيس صحابي جليل و احد المهاجرين..

      عاشت في بيت النبوة تتلقى وتتعلم معاني الأخلاق والعبادة بالإضافة لما أكرمها الله به من شرف الزواج بالنبي صلى الله عليه وسلم ثم كانت من اللواتي دأبن على تعليم الناس كما كان ذلك شأن السيدة عائشة رضي الله عنها من قبلها.
      وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم شاركت في زمن الخلفاء الراشدين في الحياة العامة، وكانت تبدي رأيها، وتقول ما تؤمن به، وتعلم الناس، وظلت على هذه الحال إلى بداية زمن معاوية رضي الله عنه، حيث توفاها الله تعالى.

      يالله اشوف من يجاوب :)
      سلاااام
    • سامحوني جيت متأخره |a

      مسابقه حلوه تحياتي اخوي البرادعي


      الجواب هو:

      حفصة بنت عمر


      سؤالي :
      :D
      صحابية اشتهرت بالشجاعة، تعد من أبطال المعارك، شهدت بيعة العقبة وأحدا والحديبية وخيبر وحنينا، كانت تقاتل وتسقي الجرحى، وجرحت يوم "أحد" اثني عشر جرحا، وقطعت يدها يوم "اليمامة".‏

    • أم عمارة، نسيبة بنت كعب الأنصارية :)

      سؤالي
      سيدة من قريش، تزوجها النبي عليه الصلاة و السلام قبل البعثة بخمس عشرة عاما، كانت أول من آمن بالرسول عليه الصلاة و السلام، توفيت قبل الهجرة بثلاث سنين قبل الهجرة و كانت من السنة العاشرة من البعثة.. رضي الله عنها.. فمن هي؟!!

      سلاااام
    • الإجابه خديجة بنت خويلد


      السؤال:
      ‏شاعرة مشهورة، وفدت على رسول الله في قومها
      وأسلمت وأنشدته من شعرها فأعجبه، حضرت
      حرب القادسية ومعها بنوها الأربعة، وهي تحثهم على القتال فقتلوا جميعا.‏
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الجواب هو:

      خديجة بنت خويلد ( رضوان الله عليها )
      زوجة النبي (صلى الله عليه وآله

      اسمها ونسبها :

      اسمها خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العُزّى بن قصي القرشي الأسدية أم المؤمنين ، زوج النبي ( صلى الله عليه وآله ) .

      زواجها من النبي ( صلى الله عليه وآله ) :

      كانت خديجة ذات شرف ومال كثير ، وتجارة بينها وبين أهل الشام ، وكانت تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة ، فلما شاع في مكة لقب الرسول ( صلى الله عليه وآله ) بـ ( الصادق الأمين ) أرسلت إليه خديجة ، فسألته الخروج إلى الشام في تجارتها ، فقبل النبي ( صلى الله عليه وآله ) .

      فخرج إلى الشام فباع بضاعتها واشترى غيرها وعاد بها إلى مكة ، فربحت تلك البضاعة ربحاً وفيراً .

      وقد شاء الله أن يتجه قلب خديجة نحو النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فعرضت عليه الزواج ، فقبل وتم زواجهما ، وعندها كان سن النبي ( صلى الله عليه وآله ) خمس وعشرون سنة .

      إسلامها :

      لا شك أن أول امرأة آمنت بدين النبي محمد ( صلى الله عليه وآله ) هي خديجة ( رضوان الله عليها ) .

      فقد ورد عن ابن عباس أنه قال : أول مَن آمن برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من الرجال علي ( عليه السلام ) ومن النساء خديجة (رضوان الله عليها) .

      صفاتها :

      جاء في كتاب كشف الغمة أنه : كانت خديجة ( رضوان الله عليها ) امرأة حازمة لبيبة شريفة ومن أوسط قريش نسباً ، وأعظمهم شرفاً ، وأكثرهم مالاً ، وقد كانت آزرت زوجها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أيام المحنة فخفّف الله تعالى عنه بها .

      وكان ( صلى الله عليه وآله ) لا يسمع شيئاً يكرهه من مشركي مكة من الرد والتكذيب إلا خففته عنه وهونته ، وبقيت هكذا تسانده حتى آخر لحظة من حياتها .

      منزلتها :

      لخديجة ( رضوان الله عليها ) منزلة عالية يغبطها عليها الملائكة المقربون ، حتى أن جبرئيل ( عليه السلام ) أتى إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : أقرء خديجة من ربها السلام ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ياخديجة ، هذا جبرئيل يُقرئك من ربك السلام ، فقالت خديجة : الله السلام ومنه السلام وعلى جبرئيل السلام .

      أما عن فضائلها فإن القلم ليعجز عن ذلك ، وكفانا في هذا المجال الحديث النبوي الشريف : ( أفضل نساء أهل الجنة خديجة بن خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، ومريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون( .

      دورها الرسالي :

      يمكن تقسيم دورها في دعم الرسالة الإسلامية إلى قسمين :

      الأول :

      ويشمل موقفها من النبي ( صلى الله عليه وآله ) عندما نزل عليه الوحي وطلب منه أن يقرأ الأية الكريمة :
      ( إِقرَأ باِسمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق )
      ، وأخبرها بذلك وقال لها : لقد خشيت على نفسي ، فقالت له : كلا والله ، ما يخزيك الله أبداً ، إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق .فقد آمنت به خديجة عندما كفر به الناس ، وصدقته عنما كذبه الناس .

      الثاني :

      ويشمل الدور الكبير الذي لعبته أموالها في دعم وإسناد الرسالة الإسلامية ، ولا يخفى ما للأموال من دور كبير في الوصول إلى أي هدف كان .

      فقد أنفقت خديجة ( رضوان الله عليها ) أموالها في أيام تعرض المسلمون للاضطهاد والحصار الاقتصادي الذي فرضه مشركو مكة ، حتى أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : ( ما نفعني مال قط مثل ما نفعني مال خديجة ) .

      وفاتها :

      توفيت خديجة ( رضوان الله عليها ) في العاشر من شهر رمضان قبل الهجرة بثلاث سنين ، ودفنت في مكة بمقبرة الحجون .
      سؤالي من هي الصحابية الجليلة ؟؟
      كانت تحت زوجها عبيد الله بن جحش وقد هاجرت مع زوجها إلى الحبشة، وهناك تنصر زوجها فوقفت وقفة المرأة المؤمنة بالله ورسوله وانفصلت عنه. ولقد وجدت رضي الله عنها من الشدائد والأهوال في الحبشة، وخافت أن يبطش بها والدها أبو سفيان إذا رجعت من الحبشة وهو من كبار رجال قريش وسيدها المطاع، وأمها سيدة قريش هند بنت عتبة، مات زوجها على ردته النصرانية وازدادت الشدائد عليها فتركت أمرها إلى الله والله يحميها ويرعاها.

      فمن هي؟؟؟
      [/CELL][/TABLE]
    • الجواب : أم حبيبة بنت أبي سفيان

      السؤال :

      لمن هذه الابيات

      حس لي الأخوين كالغصنين أو من راهما

      أخوين كالصقرين لم ير ناظر شرواهمـا

      قرميــن لا يتظالمان ولا يرام حماهـا

      أبكي على أخـوي والقبــر الذي واراهما

      لا مثل كهلي في الكهول ولا فتى كفتاهما



      ولدت سنة 575 للميلاد ، لقبت بلقب لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه. عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها .والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم ؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، إلا أنها لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة. وتعد من المخضرمين ؛ لأنها عاشت في عصرين : عصر الجاهلية وعصر الإسلام ، وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها. ويقال : إنها توفيت سنة 664 ميلادية. (1)
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الجواب هو:

      تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية، ولدت سنة 575 للميلاد ، لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه. عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر، والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم ؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، إلا أنها لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة. وتعد الخنساء من المخضرمين ؛ لأنها عاشت في عصرين : عصر الجاهلية وعصر الإسلام ، وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها. ويقال : إنها توفيت سنة 664 ميلادية.



      سؤالي:

      ‏بنت رسول الله من زوجته خديجة، تزوجها عتيبة بن أبي لهب في الجاهلية وأمره أبوه بفراقها عند نزول "تبت يدا أبي لهب وتب" (سورة المسد آية 1) ففارقها زوجها، هاجرت إلى المدينة ثم تزوجها عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية
      فمن هي؟؟؟
      [/CELL][/TABLE]
    • الجواب : أم كلثوم


      السؤال : ولدت قبل المبعث بخمسة الأعوام. لقد كانتزوجة صالحة للصحابي الجليل (خنيس بن حذافة السهمي) الذي كان من أصحاب الهجرتين، هاجر إلى الحبشة مع المهاجرين الأولين إليها فرارا بدينه ، ثم إلى المدينة نصرة لنبيه صلى الله عليه و سلم، و قد شهد بدرا أولا ثم شهد أحدا، فأصابته جراحه توفي على أثرها ، و ترك من ورائه زوجته شابة في ريعان العمر ، فترملت ولها عشرون سنة.

      ولقد تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ...


      فمن هي ؟
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      الجواب:

      هي حفصة بنت عمر أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) ر ضي الله عنهما .



      السؤال :

      من هي ؟؟

      ‏مصرية الأصل أهداها المقوقس حاكم مصر سنة 7هـ إلى النبي ثم أعتقها وتزوجها فولدت له إبراهيم، لما توفي النبي تولى الإنفاق عليها أبو بكر ثم عمر، وتوفيت في خلافة عمر.


      [/CELL][/TABLE]
    • الجواب : مارية القبطية


      السؤال ...

      جارية من جواري الملك الصالح ، اشتراها الملك نجم الدين. اختلف المؤرخون في تحديد جنسيتها ، فمنهم من قال إنها تركية ومنهم قال إنها جركسية ،أو رومانية. ولكن لم تكن كباقي الجاريات ، بل تميزت بالذكاء الحاد ، والفطنة ، والجمال كما أنها نالت الإعجاب بفتنتها وفنها ، إذ كانت متعلمة ، تجيد القراءة ، والخط ، والغناء

      حكمت مصر خلال تلك الفترة عام 1257
    • مرحباااااااا

      شوهذي الحالة وين البنات الحين النتيجة كم $

      البرداعي كم النتيجة $

      ولا أقول لك ما أريد أعرف:sad



      الجواب عمي سالم

      شجرة الدر

      سؤالي

      ولدت سنة 575 للميلاد ، لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه. عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر، والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم ؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، إلا أنها لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة. من هي؟؟؟؟؟؟

      الهدى|e
    • سلام الله عليكم
      وسعدتم مساء الخير والبركة

      المهم يا الهدى البنات نائمات |a

      الجواب

      هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية، ولدت سنة 575 للميلاد ، لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه. عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر، والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم ؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، إلا أنها لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة. وتعد الخنساء من المخضرمين ؛ لأنها عاشت في عصرين : عصر الجاهلية وعصر الإسلام ، وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها. ويقال : إنها توفيت سنة 664 ميلادية.

      بعض أشعارها في الرثاء:

      تعكس أبيات الخنساء عن حزنها الأليم على أخويها وبالأخص على أخيها صخر، فقد ذكرته في أكثر أشعارها. وقد اقتطفت بعض من أشعارها التي تتعلق بالدموع والحزن، فهي في هذه القصائد تجبر عينيها على البكاء وعلى ذر ف الدموع لأخيها صخر، وكأنها تجبرهما على فعل ذلك رغما عنهما، وفي متناول أيدينا هذه القصائد :

      ألا يا عين فانهمري بغدر وفيضـي فيضـة مـن غـير نــــزر

      ولا تعدي عزاء بعد صخـر فقد غلب العزاء وعيل صبري

      لمرزئة كأن الجوف منهـا بعيد النـوم يشعــر حـــر جمـــر(14)

      تحياتى على ما اعتقد فريق الاولاد فى الطليعة مب مشكلة حاولن مرة ثانية بس عسى الشبيبة ما يتكاسلوا $

      الهم السؤال التالى :

      من نساء العرب الموصوفات بالشجاعة والإقدام والفصاحة والشعر والنثر والخطابة ، كانت من أنصار الإمام علي بن أبي طالب ، سلام الله عليه في حرب صفين ، فخطبت بها خطباً حماسية حضت بها القوم على أن يخوضوا غمارات الحرب بدون خوف ولا تردد .
      قال ابن طيفور في بلاغات النساء : حدثني عبد الله بن عمر ، وقراءة من كتابه علي قال : حدثنا ابراهيم بن عبد الله بن محمد المفضل ، قال حدثنا إبراهيم بن محمد الشافعي ، عن محمد بن إبراهيم ، عن خالد بن الوليد ، عمن سمعه من حذافة الجمحي قال :
      دخلت على معاوية بن أبي سفيان بعد أن كبرت سنها ، ودق عظمها ، ومعها خادمان لها وهي متكئة عليهما وبيدها عكاز ، فسلمت على معاوية بالخلافة ، فأحسن عليها الرد وأذن لها في الجلوس ، وكان عنده مروان بن الحكم وعمرو بن العاص .
      فابتدأ مروان فقال : أما تعرف هذه يا أمير المؤمنين ؟ .
      قال : ومن هي ؟ .
      قال : هي التي تعين علينا في صفين ، وهي القائلة :


      يا زيد دونك فاستشر (1) من درانا * سيفاً حسامـاً في التـراب دفينــا

      فمن تكون ؟

      تحياتى للجميع
    • الجواب : ام الهيثم بنت الاسود .



      السؤال ...

      صحابية جليلة وهي زوجة الصديق أبو بكر رضي الله عنه وأم أفقه نساء هذه الأمة اللائى أمرن أن يأخذن منها نصف دينهن .ولدت في منطقة أسمها السراة في الجز يزه العربية نشأت وكانت ذات أدب وفصاحة تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجها الحارث بن سخيرة فبعد أن جاء الإسلام أسلمت مع زوجها مصدقة الصادق الأمين فكانت دار أبي بكر دار الإيمان ولقد احتملت هجرة زوجها للمدينة تاركاً إياهم بدون مال راجية سلامة الوصول لركب الكريم. بعدها هاجرت للحاق بزوجها وبعد أن أعز الله الإسلام ورسوله تزوج الرسول بعائشة وكان لها موقف حكيم لتودي فيه دور الأم الواعية الحانية وصبرت واحتسبت حتى جاء الفرج من العليم الحكيم ، توفيت في السنة السادسة من الهجرة في عهد النبي (ص) .

    • الجواب: أم رومان بنت عامر



      و سؤالي:

      من النساء الفاضلات اللاتي كان لهن نصيب في تاريخ الإسلام في مراحله الأولى ،وكان لها خدمات حسان ، ومواقف رائعة، سجلت لها بأحرف تشع بالنور وتفيض بالبركة . ولها من الآثار والمناقب ما جعلها من الأوائل حيث حظيت بتربية خير خلق الله على الإطلاق محمد (ص) بعد وفاة جدة المطلب وهى كذلك والدة رابع الخلفاء الراشدين ،وفارس النبي (ص) أم الشهيد جعفر بن أبي طالب .
      كان رسول الله يتمثل شخص أمه آمنة بنت وهب فيها و تكون ايضاً زوج عمه التي وفرت له سبل الرعاية في الطفولة والشباب ،ولما رأى النبي أن قريش ممعنة في تعذيب أصحابه أمرهم بالهجرة إلى الحبشة فكانت بين الواقفات لتوديع بنيهن لتودع أبنها جعفر وزوجه أسماء بنت عميس . وعندما هاجر الرسول الكريم هاجرت معه ونالت بذلك أجر المهاجرات ...



      من هي؟؟!!!!
      و بالتوفيق :)
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:رنين

      [B]الإجابه خديجة بنت خويلد


      السؤال:
      ‏شاعرة مشهورة، وفدت على رسول الله في قومها
      وأسلمت وأنشدته من شعرها فأعجبه، حضرت
      حرب القادسية ومعها بنوها الأربعة، وهي تحثهم على القتال فقتلوا جميعا.‏
      [/B]


      #h#h#h#h
      :eek: البرادعي
      :eek: البرادعي

      #h#h#h

      انا ما ارضى كذيه هذا ظلم :sad

      ليش طوفتوا اجابتي انا مجاوبه قبلك البرادعي

      خلاص ما اللعب معكم #h
    • الأجابة:

      (الخنساء)
      تماضر بنت عمرو بن الشريد بن رباح السلمية ، صحابية جليلة ، وشاعرة مشهورة ، قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم مع قومها بني سليم ، فأسلمت معهم.


      سؤالي :

      من هي ؟؟

      صحابية جليلة من الأنصار، وكانت زوجة الصحابي المجاهد أوس بن الصامت، وهو أخو الصحابي الجليل عبادة بن الصامت[1]. وكانت امرأة فقيرة معدمة، عاشت مع زوجها حياة مسالمة، وكان أوس بن الصامت يعمل ويكد كثيراً للحصول على الرزق وليحصل على قوت بيته، ولكن بعد تقدمه في العمر، أصبح شيخاً ضجراً، وقد ساء خلقه مع زوجته[2].
      فمن هي ؟؟



      بالمناسبة ((رنين)) لا تزعلين ولا يكون في خاطرش أنا ما أقدر على زعلش والجواب محسوب ليك بس لا

      تزعلي ولكن غلبينكم من زمان يالله قولي للبنات ترى الشباب غالبينا .
    • سلام الله عليكم

      ويسعد أيامك الحلوة

      المهم جواب الاخ البرادعى كما هوا أتى

      خولة بنت ثعلبة
      تعد خولة بنت ثعلبة أحد الصحابيات الجليلات اللواتي يعتبرن قدوة لباقي النساء المؤمنات في العصور التي تبعت عصرهم. وفي هذا البحث عرض لبعض صفات هذه المرأة الجليلة، وبعض الوقفات في حياتها، وتعد خولة بنت ثعلبة من مشهورات العرب؛ لأن فيها وفي زوجها نزلت سورة المجادلة عندما ظاهرها زوجها

      هي خولة بنت مالك بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف،

      السؤال التالى معاكم

      ولدت عام 1917 بفلسطين، وتحمل الجنسية الأردنية. تلقت تعليمها الابتدائي في نابلس ثم ثقفت نفسها بنفسها، والتحقت بدورات اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي.

      كانت عضوا في مجلس أمناء جامعة النجاح بنابلس. وحضرت العديد من المهرجانات والمؤتمرات العربية والأجنبية.

      كانت أشهر من عرف في عهد الانتداب من الشعراء وكذلك أبو سلمى الذي استقر في دمشق، وقد تميزت قصائد أبو سلمى بعد 48 باهتزاز الرؤية وفقدان الثقة، أما شخصيتنا فقد تطورت بشكل مختلف فأغنت الشعر العربي بالشعر الرشيق الذي يعبر عن اكتشاف الأنثى لذاتها

      فمن تكون شاعرتنا

      لكم مني تحية
    • الجواب : فدوى طوقان .




      السؤال : واحدة من نساء الفاضلات اللاتي كان لهن نصيب في تاريخ الإسلام في مراحله الأولى ،وكان لها خدمات حسان ، ومواقف رائعة، سجلت لها بأحرف تشع بالنور وتفيض بالبركة . ولها من الآثار والمناقب ما جعلها من الأوائل حيث حظيت بتربية خير خلق الله على الإطلاق محمد (ص) بعد وفاة جدة المطلب وهى كذلك والدة رابع الخلفاء الراشدين ،وفارس النبي (ص) أم الشهيد جعفر بن أبي طالب .
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:البرداعي

      الأجابة:

      (الخنساء)
      تماضر بنت عمرو بن الشريد بن رباح السلمية ، صحابية جليلة ، وشاعرة مشهورة ، قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم مع قومها بني سليم ، فأسلمت معهم.


      سؤالي :

      من هي ؟؟

      صحابية جليلة من الأنصار، وكانت زوجة الصحابي المجاهد أوس بن الصامت، وهو أخو الصحابي الجليل عبادة بن الصامت[1]. وكانت امرأة فقيرة معدمة، عاشت مع زوجها حياة مسالمة، وكان أوس بن الصامت يعمل ويكد كثيراً للحصول على الرزق وليحصل على قوت بيته، ولكن بعد تقدمه في العمر، أصبح شيخاً ضجراً، وقد ساء خلقه مع زوجته[2].
      فمن هي ؟؟



      بالمناسبة ((رنين)) لا تزعلين ولا يكون في خاطرش أنا ما أقدر على زعلش والجواب محسوب ليك بس لا

      تزعلي ولكن غلبينكم من زمان يالله قولي للبنات ترى الشباب غالبينا .


      منو قالك انك غالبينا نحن ماننهزم بسهوله #i