،
،
"فوضى مسكونة بالجمال " نص سردي نُشر لي في ملحق "شرفات " تحت تصنيف "قصة " تلقيتُ الكثير من ردود الأفعال حوله ، من الأخوة الذين يتابعون قلمي في الصحف وأغلبهم لم يعلموا بوجود مدونتي بعد .
فأرسل لي بخصوص "النص " عبر الإيميل ، والبعض الآخر ناقشني خلال فترة تواجدي في الماسن ، بخصوص النص ، ولما صُنف كــ"قصة"؟! وهل هو قصة ام خاطرة أم ماذا تحديدا ؟! لأن الأمر –كما يقولون –إلتبس عليهم! ولا ألومهم في ذلك ، فأنا نفسي تفاجأتُ بتصنيف النص كــ"قصة " لان القصة لها أركانها التي تعتمد عليها ، فالنص لم يكن قصة ، إنما كان نص سردي لمشهد لحظي ! أي هو "أقصوصة" وليس"قصة " والإقصوصة هي سرد توصيفي لمشهد ما ، ينولد في لحظة بعينها .
هكذا كنتُ قد صنفت النص ذاك ، ولكني تفاجأت بأنهم في "شرفات " تم تصنيفه كـ "قصة"!!
صحيح أنني لم أكتب على النص أي شيء من ذلك القبيل ، ولكني لم أتصور مُطلقا أنه سيصنف كــ"قصة " ذلك لتيقني بأن القائمين على الإشراف في الملاحق الثقافية ، يدركون الفرق بين "القصة " و "الأقصوصة "جيدا .
وتساءلتُ حين رأيتُ النص وقد صنف بـ"قصة" ووقفتُ لبرهة أتأمل الكلمة ! هل كان النص السردي ذاك "قصة "؟! إنه لا يتجاوز سرد لمشهد معين
! أي هو –حسب معلوماتي المتواضعة – "أقصوصة " وليس "قصة "!
&&&
من ناحية أخرى ، الكثيرون سألوني عن مغزى النص ، بحكم أنه قصة " فلابد أن يكون له "عقدة " أو "مغزى وهدف " وهُنا حدث الكثير من اللغط لدى بعض القراء ، الذين لم يستوعبوا توصيف النص كــ"قصة " بالرغم من شهادتهم –التي أعتز بها – أن النص كان جميلا جدا وغامضا !والبعض وصفه بــ"نص فلسفي " .
والبعض إكتفى بالإطراء ، وإقتباس بعض الجمل ، التي تدل –من وجهة نظره- أن النص به الكثير من الجمل والعبارات الفلسفية المكتنزة بالغموض والمسكونة بالجمال !
خصوصا أنني تعمدتُ أن تبقى ملامح النص بعيدة عن الشفافية ، ومبهمة ، ليأولها كل حسب فهمه لها وحسب رؤيته لأبعادها !
بالرغم من أنني لم أفلح في ذلك ، لأن بعض الجمل كشفت الكثير من غموض النص ولم تُستر الكثير مما أود قوله ! لا أدري إن كان ذلك جيد أم لا ؟!
عموما ، فهم كل قارئ لأي نص سردي بعتمد على عدة أمور من بينها رغبته في الفهم بطريقة معينة ، ورغبته كذلك في التوغل في النص ليقرأ أكثر مما يوحيه حرف الكاتب !
إنما الامر الذي يعنيني الآن : كيف يتم تصنيف بعض النصوص الأدبية "؟ وعلى أي أساس ؟!
وهل حين يُلبس النص الادبي ثوبا غير ثوبه يكون ذلك في صالح أي من الكاتب ؟ القارئ ؟ النص نفسه ؟!
كنتُ أظن سابقا ان المنتديات الأدبية هي التي تصنف أي نص أدبي بشكل عشوائي ، ذلك لأني كنتُ دائما أمر على أركان خصصت للشعر مثلا ، وأجد خاطرة نثرية وضعت فيه على أساس أنها :"شعر حر "!
أو "قصيدة نثرية " صنفها صاحبها بــ"شعر فصيح "!!!!
ويمرر المشرفين –في المنتدى ذاك – الامر ، كإقرار –صامت – منهم على صحة ذلك التصنيف الذي وضعه الكاتب لموضوع الأدبي –إن صح التعبير -.!!!!
إن كان منكم من يرى رأي جميلا هُنا فأرجو أن تكتحل به ثقافتي ، لترى الأمور وتقرأها
بشكلها الصحيح.
،
،
والبعض إكتفى بالإطراء ، وإقتباس بعض الجمل ، التي تدل –من وجهة نظره- أن النص به الكثير من الجمل والعبارات الفلسفية المكتنزة بالغموض والمسكونة بالجمال !
خصوصا أنني تعمدتُ أن تبقى ملامح النص بعيدة عن الشفافية ، ومبهمة ، ليأولها كل حسب فهمه لها وحسب رؤيته لأبعادها !
بالرغم من أنني لم أفلح في ذلك ، لأن بعض الجمل كشفت الكثير من غموض النص ولم تُستر الكثير مما أود قوله ! لا أدري إن كان ذلك جيد أم لا ؟!
عموما ، فهم كل قارئ لأي نص سردي بعتمد على عدة أمور من بينها رغبته في الفهم بطريقة معينة ، ورغبته كذلك في التوغل في النص ليقرأ أكثر مما يوحيه حرف الكاتب !
إنما الامر الذي يعنيني الآن : كيف يتم تصنيف بعض النصوص الأدبية "؟ وعلى أي أساس ؟!
وهل حين يُلبس النص الادبي ثوبا غير ثوبه يكون ذلك في صالح أي من الكاتب ؟ القارئ ؟ النص نفسه ؟!
كنتُ أظن سابقا ان المنتديات الأدبية هي التي تصنف أي نص أدبي بشكل عشوائي ، ذلك لأني كنتُ دائما أمر على أركان خصصت للشعر مثلا ، وأجد خاطرة نثرية وضعت فيه على أساس أنها :"شعر حر "!
أو "قصيدة نثرية " صنفها صاحبها بــ"شعر فصيح "!!!!
ويمرر المشرفين –في المنتدى ذاك – الامر ، كإقرار –صامت – منهم على صحة ذلك التصنيف الذي وضعه الكاتب لموضوع الأدبي –إن صح التعبير -.!!!!
إن كان منكم من يرى رأي جميلا هُنا فأرجو أن تكتحل به ثقافتي ، لترى الأمور وتقرأها
بشكلها الصحيح.
،
،
المصدر : مدونة طوق الياسمين
¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
---
أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية
وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions
رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني Eagle Eye Digital Solutions