كلنا نحبكم

    • الندابي كتب:



      غير المتخصصين ^_^


      كإضافة .. أول ما يتبادر للذهن عند ذكر مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة هو الاعتقاد بأنهم المصابون بالعوق !!


      مشكوره السعيدية على التوضيح ولكن ايش قصدك بأن "الموهبين"هم أيضا يتم إداراجهم من ضمن ذوي الاحتياجات الخاصة !! كيف يكون ذلك !!






      حلـووو الندآأبــــــــ ـ ـــــي أسئلتك مفيييدة وفي محلهآأ،،،:)

      لآنه فئة الموهوبين من الفئآأت التي توآجه مشكلااات سواء كآأن بالمدررسة أو المجتمع

      ورااح آذكر لكم مآأ هي المشكلااات التي يوآأجهآأ الموووهبين في المدررسة ،،

      نحن نعلم بـإن المدارس والنظم التربوية في وقتنا الحاضر لم تطور نفسها بالقدر اللازم لتهيئة المناخ المناسب لتفجير طاقات الموهوبين وتوجيهها في المسار الصحيح ولإشباع حاجاتهم النفسية والتعليمية الخاصة .
      فمن المشكلات التي تحول دون رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس


      1) قصور فهم المعلم للطلاب الموهوبين وحاجاتهم .

      2) عدم ملائمة المناهج الدراسية والأساليب التعليمية لرعاية الموهوبين .
      3) عدم إعطاء الطالب الحرية التامة في اختيار النشاط الذي يرغبه ويتوافق مع ميوله وهواياته .
      4) إهمال إنتاج الطلاب وإبداعاتهم وعدم إبرازها والإشادة بها .
      5) عدم توافر مقررات وأماكن خاصة بكل نشاط يمارس فيها الطلاب النشاط .
      6) عدم توافر الأدوات والآلات اللازمة للقيام بالأنشطة .
      7) قلة البرامج المعدة مسبقا من قبل إدارات التعليم والتي تهدف إلى الكشف عند الطلاب الموهوبين .
      عدم قدرة المعلمين الرواد في الأنشطة المختلفة على التخطيط لاكتشاف الطلاب الموهوبين وابتكار البرامج المناسبة بسبب عدم إيمانهم أو عدم مطالبتهم بذلك أو قلة خبرتهم أو جهلهم بالأهداف .
      9) عدم إشراك الطلاب فعليا في عملية التخطيط والتنظيم لبرامج النشاط بسبب الاهتمام بالأمور الشكلية والكتابية في النشاط وبسبب فقدان الثقة بين الطالب والمشرف على النشاط .
      10) لا يوجد تعريف موحد للموهوب ،،، بحيث أن الجميع يرى بأن الطالب الموهوب قد يكون فقط في الشعر أو الرسم أو الموسيقى

      لكن هو لا يقتصررر على ذلك إنمآأ كذلك يشمل مسميات مختلفة منها متفوق ، نابغة ، عبقري ، مبتكر ، ذكي ، مبدع لامع ... إلخ :)


      كذلك عدم توافر أخصائيين نفسيين مدرسين في الوقت الراهن يقومون بتطبيق الاختبارات والمقاييس

      النفسية كاختبارات الذكاء واختبارات التفكير الابتكاري ،

      واختبارات القدرات والاستعدادات الخاصة،،

      هذه الصعووبآأت التي يوآأجها الطالب الموهوب جعلته من

      ذوي الإحتيآجات الخآأصة:)




      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • طيب أنا عندي سؤال وأريد رأيكم فيه
      انا عندي طالبة صعوووبات كانت في الطفولة جيدة في الدراسة وفي الصف الثالث تعرضت لحمى شديدة أثرت على المخ والنطق فأصبحت الآن لا تستطيع الكلام بسهولة ولا الكتابة حيث انها لا تعرف سوى كتابة اسمها ولاحظة شي طيب فيها يعني لما نعطيهم امتحان أو واجب أو نشاط تعطي زميلاتها يساعدنها في الاجابة وبعد اهلها والمشكلة احنا المعلمات ما نعرف كيف نتعامل معها ومع حالتها عندما كانت في الصف السابع كانت تثير الشغب داخل الصف وتضرب زميلاتها لدرجة انا ما نعرف نشرح شي منها ولحين لما كبرت شوووي أصبحت هادية بصرررراحة تقطع القلب تريد تتعلم بس ما قادرة أو التعليم أعلى من قدراتها وبحك النظام التعليمي في السلطنة فإنها لا ترسب بل تنتقل من مرحلة لاخرى
    • k السعيدي كتب:


      حلـووو الندآأبــــــــ ـ ـــــي أسئلتك مفيييدة وفي محلهآأ،،،:)

      لآنه فئة الموهوبين من الفئآأت التي توآجه مشكلااات سواء كآأن بالمدررسة أو المجتمع

      ورااح آذكر لكم مآأ هي المشكلااات التي يوآأجهآأ الموووهبين في المدررسة ،،

      نحن نعلم بـإن المدارس والنظم التربوية في وقتنا الحاضر لم تطور نفسها بالقدر اللازم لتهيئة المناخ المناسب لتفجير طاقات الموهوبين وتوجيهها في المسار الصحيح ولإشباع حاجاتهم النفسية والتعليمية الخاصة .
      فمن المشكلات التي تحول دون رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس


      1) قصور فهم المعلم للطلاب الموهوبين وحاجاتهم .

      2) عدم ملائمة المناهج الدراسية والأساليب التعليمية لرعاية الموهوبين .
      3) عدم إعطاء الطالب الحرية التامة في اختيار النشاط الذي يرغبه ويتوافق مع ميوله وهواياته .
      4) إهمال إنتاج الطلاب وإبداعاتهم وعدم إبرازها والإشادة بها .
      5) عدم توافر مقررات وأماكن خاصة بكل نشاط يمارس فيها الطلاب النشاط .
      6) عدم توافر الأدوات والآلات اللازمة للقيام بالأنشطة .
      7) قلة البرامج المعدة مسبقا من قبل إدارات التعليم والتي تهدف إلى الكشف عند الطلاب الموهوبين .
      عدم قدرة المعلمين الرواد في الأنشطة المختلفة على التخطيط لاكتشاف الطلاب الموهوبين وابتكار البرامج المناسبة بسبب عدم إيمانهم أو عدم مطالبتهم بذلك أو قلة خبرتهم أو جهلهم بالأهداف .
      9) عدم إشراك الطلاب فعليا في عملية التخطيط والتنظيم لبرامج النشاط بسبب الاهتمام بالأمور الشكلية والكتابية في النشاط وبسبب فقدان الثقة بين الطالب والمشرف على النشاط .
      10) لا يوجد تعريف موحد للموهوب ،،، بحيث أن الجميع يرى بأن الطالب الموهوب قد يكون فقط في الشعر أو الرسم أو الموسيقى

      لكن هو لا يقتصررر على ذلك إنمآأ كذلك يشمل مسميات مختلفة منها متفوق ، نابغة ، عبقري ، مبتكر ، ذكي ، مبدع لامع ... إلخ :)


      كذلك عدم توافر أخصائيين نفسيين مدرسين في الوقت الراهن يقومون بتطبيق الاختبارات والمقاييس

      النفسية كاختبارات الذكاء واختبارات التفكير الابتكاري ،

      واختبارات القدرات والاستعدادات الخاصة،،

      هذه الصعووبآأت التي يوآأجها الطالب الموهوب جعلته من

      ذوي الإحتيآجات الخآأصة:)







      إضافة جميلة اختي السعيدية

      واتضحت الرؤية الآن :)

    • وردة الوفاء كتب:

      طيب أنا عندي سؤال وأريد رأيكم فيه
      انا عندي طالبة صعوووبات كانت في الطفولة جيدة في الدراسة وفي الصف الثالث تعرضت لحمى شديدة أثرت على المخ والنطق فأصبحت الآن لا تستطيع الكلام بسهولة ولا الكتابة حيث انها لا تعرف سوى كتابة اسمها ولاحظة شي طيب فيها يعني لما نعطيهم امتحان أو واجب أو نشاط تعطي زميلاتها يساعدنها في الاجابة وبعد اهلها والمشكلة احنا المعلمات ما نعرف كيف نتعامل معها ومع حالتها عندما كانت في الصف السابع كانت تثير الشغب داخل الصف وتضرب زميلاتها لدرجة انا ما نعرف نشرح شي منها ولحين لما كبرت شوووي أصبحت هادية بصرررراحة تقطع القلب تريد تتعلم بس ما قادرة أو التعليم أعلى من قدراتها وبحك النظام التعليمي في السلطنة فإنها لا ترسب بل تنتقل من مرحلة لاخرى


      مراااحب

      أكيد السعيدية او احدى الأخوات او الاخوان المتخصصين راح يفيدوك اختي وردة :)

      المشكلة في رأي أنه كلما تأخر التعامل مع مثل حالة هذه الطالبة يتأخر لاحقا مقدرتها على استيعاب الحلول !!

      الوضع فعلا حرج.. وما يزيد الطين بله هو إلغاء الرسوب حتى أصبح الطالب شيئا فشيئا لا يعي قيمة الشهادة أو النجاح بتفوق.. يعني لو رسب راح يتعلم يشد حيله على الأقل.

    • الندابي كتب:

      مراااحب



      أكيد السعيدية او احدى الأخوات او الاخوان المتخصصين راح يفيدوك اختي وردة :)


      المشكلة في رأي أنه كلما تأخر التعامل مع مثل حالة هذه الطالبة يتأخر لاحقا مقدرتها على استيعاب الحلول !!


      الوضع فعلا حرج.. وما يزيد الطين بله هو إلغاء الرسوب حتى أصبح الطالب شيئا فشيئا لا يعي قيمة الشهادة أو النجاح بتفوق.. يعني لو رسب راح يتعلم يشد حيله على الأقل.




      مسااااء الود
      اشكرك أخي النداااابي على الاهتمام بالموووضوع ومتابعته بشكل ممتاز
      وأنا أيضا انتظر من لديه الدرااااسة في هذا المجال لنستفيد منه
      بارك الله فيك
      دمت بخير وسلام
    • براعم الابداع كتب:

      موضوع ممتاز وفي محلة وهو اجتماعي بحت

      نحن لكم متابعون بصمت ومتى ماسنحت لنا الفرصة سنكون بينكم
      ومنكم نستفيد



      هلا والله أخي براعم الابداع
      يمكنك المشاركة وإبداء رأيك في أي وقت
      فتووواجدك الطيب يسعدنا دائما $$e
    • وردة الوفاء كتب:

      طيب أنا عندي سؤال وأريد رأيكم فيه
      انا عندي طالبة صعوووبات كانت في الطفولة جيدة في الدراسة وفي الصف الثالث تعرضت لحمى شديدة أثرت على المخ والنطق فأصبحت الآن لا تستطيع الكلام بسهولة ولا الكتابة حيث انها لا تعرف سوى كتابة اسمها ولاحظة شي طيب فيها يعني لما نعطيهم امتحان أو واجب أو نشاط تعطي زميلاتها يساعدنها في الاجابة وبعد اهلها والمشكلة احنا المعلمات ما نعرف كيف نتعامل معها ومع حالتها عندما كانت في الصف السابع كانت تثير الشغب داخل الصف وتضرب زميلاتها لدرجة انا ما نعرف نشرح شي منها ولحين لما كبرت شوووي أصبحت هادية بصرررراحة تقطع القلب تريد تتعلم بس ما قادرة أو التعليم أعلى من قدراتها وبحك النظام التعليمي في السلطنة فإنها لا ترسب بل تنتقل من مرحلة لاخرى


      هذه حاله تحتاااجلها دراااسة إختي ويحتآأجلها معرفة تاريخ بدء الحالة ودراسة تاريخية اجتماعية وعلاااقة الأسرررة وووغييره

      فما أقدر أحللهآأ فقط بمجرررد الكلااام اللي ذكررتيه :)


      لكن أتمنى من إختي حبيس القفص ترد عليج وبخبررهآأ إذا تقدر تدش حاليآأ كوونهآأ

      في أجواااء المدررسة وخبيييرة صااارت:)


      بالتوووفيق^ـــ^
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      شحالكم يالربع....

      ما شاء الله عليج أختي وردة الوفاء الموضوع قمة في الابداع والتميز....

      بالنسبه للموضوع....

      إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس حق من حقوقهم وهذا الإشراك له الكثير من الايجابيات والسلبيات ولكن لا استطيع ذكر أي منها وذلك لأن من سبقني من الأعضاء الكرام بالرد ذكروا جميع السلبيات والايجابيات....

      أشكرج أختي على الموضوع الممتاز... والسموحة على التأخير لأني في مرحلة اختبارات نهائية...

      تحيـــــــــــــــاتي
      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • الحــــ الشاعر ــــزين كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      شحالكم يالربع....

      ما شاء الله عليج أختي وردة الوفاء الموضوع قمة في الابداع والتميز....

      بالنسبه للموضوع....

      إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس حق من حقوقهم وهذا الإشراك له الكثير من الايجابيات والسلبيات ولكن لا استطيع ذكر أي منها وذلك لأن من سبقني من الأعضاء الكرام بالرد ذكروا جميع السلبيات والايجابيات....

      أشكرج أختي على الموضوع الممتاز... والسموحة على التأخير لأني في مرحلة اختبارات نهائية...

      تحيـــــــــــــــاتي




      منور شاعرنا وافتقدنا حضورك وقصائدك بعد

      موفق وعسى النتائج تكون طيبه

      أيضا نحن بإنتظار حبيس القفص .. أكيد راح تثري الموضوع بخبرتها وتجربتها في هذا الحقل

    • الحــــ الشاعر ــــزين كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      شحالكم يالربع....


      ما شاء الله عليج أختي وردة الوفاء الموضوع قمة في الابداع والتميز....


      بالنسبه للموضوع....


      إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس حق من حقوقهم وهذا الإشراك له الكثير من الايجابيات والسلبيات ولكن لا استطيع ذكر أي منها وذلك لأن من سبقني من الأعضاء الكرام بالرد ذكروا جميع السلبيات والايجابيات....


      أشكرج أختي على الموضوع الممتاز... والسموحة على التأخير لأني في مرحلة اختبارات نهائية...



      تحيـــــــــــــــاتي




      مساااااء الخير شاعرنا المميز:)
      نووورت الموضوووع بتووواجدك الرائع
      اشكرك جزيل الشكر على المرور الطيب
      موفق ان شاء الله في الاختبارات وان شااااء اللله فترة وبتعدي على خير
      وبالنجاااح والتوفيق :)


    • الندابي كتب:



      منور شاعرنا وافتقدنا حضورك وقصائدك بعد


      موفق وعسى النتائج تكون طيبه


      أيضا نحن بإنتظار حبيس القفص .. أكيد راح تثري الموضوع بخبرتها وتجربتها في هذا الحقل




      مرررررحبا أخي الندابي:)

      اشكرك تواصلك الدائم ومعرفت آخر تطورات الموضوع

      وأنا أيضا انتظر حبيس القفص لان هنالك حالات أخرى أريد ان اعرضها عليها لنأخذ من خبرتها وتجاربها وعسى ان نفيد الجميع

      |a
      دمت بخيرررر
    • الندابي كتب:



      منور شاعرنا وافتقدنا حضورك وقصائدك بعد


      موفق وعسى النتائج تكون طيبه


      أيضا نحن بإنتظار حبيس القفص .. أكيد راح تثري الموضوع بخبرتها وتجربتها في هذا الحقل





      النور نورك طال عمرك.... أنا افتقدتكم لكن تعرف مرحلة الاختبارات صعب الواحد يقعد على النت...

      قصايدي جدامك ما تسوى شي انت الخير والبركة طال عمرك... أنا أتعلم منك

      الله يوفج اليميع ... الله يسمع منك
      ........................................
      في يوم ضايج وخلي يا يكلمني
      قلتله ياخلي تراني ضايج البالي
      .........................................
      قال اشبلاك انطق وارجوك علمني
      قلتله أنا أرجوك خليني فحالي
      ........................................
      في خاطره قال يمكن ذا مزاعلني
      أحسن أخليه يهدى لين يصفالي
      .......................................
      راح وتركني وبعده صدج عذبني
      كن الحشا قد سطى به اليوم زلزالي
      ...........................................
      مني الخطا مني ولو كان مب مني
      أرجوك عوّد ياخلي وغيض عذالي
      .........................................
      لـ
      :(
      الحــــ الشاعر ــــزين
    • مســـــآأكم الله بالخيير والرضآأ


      للأسف إختي حبيس مشغووولة هالفترة وظرووفهآأ ماتسمحلهآأ أتدش،،،

      والسموووحه منكم^ــ~
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • k السعيدي كتب:

      مســـــآأكم الله بالخيير والرضآأ


      للأسف إختي حبيس مشغووولة هالفترة وظرووفهآأ ماتسمحلهآأ أتدش،،،

      والسموووحه منكم^ــ~



      شكرا عزيزتي على الاهتمام
      وفقك الله دائما
    • وها أنا رجعت ،،،،،،،

      :)
      والاسئلة الموجه للمشاركين في النقاش

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      إخراج هذه الفئه من العزله،،تخفيف الحاله النفسيه عندهم حتي يحسو أنهم مفيدين مثلهم مثل غيرهم،،،تعويد المجتمع على التعامل مع هذه الفئه وأنهم ما يختلفو عن الأسويا في شئ،،،كسب أيدي عامله في المجتمع وتخفيف العبأ على المجتمع بيحث تجعل فئه منتجه وليست عاله،،،، إيضا جعلهم يشعور بالاستقلاليه بعد إكتسابهم العلم ومن ثم العمل فيصبحو يعتمدو على أنفسهم،،،، تخلصهم من فكرة أنهم غير نافعين وأنهم لا قيمه لهم.....وأكثر شئ إدخال الفرحه إلى قلوبهم فلا نكون نحن والدنيا عليهم.......
      2. ما سلبيات الدمج

      لا أعتقد توجد سلبيات،،،في وجهة نظري الخاصه،،،،بالعكس الإيجابات بتزيد،،،،
      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ نعم أؤيد ولكن ليس لكل الفئات، مثل فئة الإعاقة الحركيه أؤيد دمجهم لانهم إعاقتهم لا تجعلهم أقل من غيرهم في شئ المهم العقل يوازي مستوي أقرانهم الأسويا،،،،
      مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات ،،،، نعم لفئات يصعب مساوتهم بالاسويا،، الصم والبكم يريدو معلمين خاصين، والتوحد يمكن ودارون والتخلف العقلي،،،
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)

      أتمنى التوفيق لهذه الفئه العزيزه علينا،،،وأتمنى من المجتمع مساعدتهم على الإندماج فيه من خلال التشجيع والنظر إليهم بإنهم مثل الأسويا ولكن الله أحبهم فبتلاهم،،،،


      وشكرا مقدما

      [/QUOTE]

      موضوع مجتمعي راقي فعلا وليس مجاملة،،،،لك تحياتي يالوفاء.....
      فإنتظار مواضيعك الإجتماعيه الجديده....
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      وها أنا رجعت ،،،،،،،

      :)
      والاسئلة الموجه للمشاركين في النقاش

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      إخراج هذه الفئه من العزله،،تخفيف الحاله النفسيه عندهم حتي يحسو أنهم مفيدين مثلهم مثل غيرهم،،،تعويد المجتمع على التعامل مع هذه الفئه وأنهم ما يختلفو عن الأسويا في شئ،،،كسب أيدي عامله في المجتمع وتخفيف العبأ على المجتمع بيحث تجعل فئه منتجه وليست عاله،،،، إيضا جعلهم يشعور بالاستقلاليه بعد إكتسابهم العلم ومن ثم العمل فيصبحو يعتمدو على أنفسهم،،،، تخلصهم من فكرة أنهم غير نافعين وأنهم لا قيمه لهم.....وأكثر شئ إدخال الفرحه إلى قلوبهم فلا نكون نحن والدنيا عليهم.......
      2. ما سلبيات الدمج

      لا أعتقد توجد سلبيات،،،في وجهة نظري الخاصه،،،،بالعكس الإيجابات بتزيد،،،،
      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ نعم أؤيد ولكن ليس لكل الفئات، مثل فئة الإعاقة الحركيه أؤيد دمجهم لانهم إعاقتهم لا تجعلهم أقل من غيرهم في شئ المهم العقل يوازي مستوي أقرانهم الأسويا،،،،
      مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات ،،،، نعم لفئات يصعب مساوتهم بالاسويا،، الصم والبكم يريدو معلمين خاصين، والتوحد يمكن ودارون والتخلف العقلي،،،
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)

      أتمنى التوفيق لهذه الفئه العزيزه علينا،،،وأتمنى من المجتمع مساعدتهم على الإندماج فيه من خلال التشجيع والنظر إليهم بإنهم مثل الأسويا ولكن الله أحبهم فبتلاهم،،،،


      وشكرا مقدما



      موضوع مجتمعي راقي فعلا وليس مجاملة،،،،لك تحياتي يالوفاء.....
      فإنتظار مواضيعك الإجتماعيه الجديده....[/QUOTE]

      هلا والله بالغالية

      |a
      اسعدني مشاركتك وتواجدك في الموضوع
      واشكرك فعلا لتعاطفك مع هذة الفئة الرائعة والتي تمثل جزء لا يتجزأ من المجتمع الذي نعيش فيه
      وفعلا هنالك طلاب تم فعلا دمجهم في مجتمع المدرسة وذلك لان اعاقتهم بسيطة ولا تؤثر عليهم
      بارك الله فيك أختي
      واشكرك على التميز الواضح في الرد
      دمت بخير

      $$e
    • مرحبا حبوووبة
      جمعتلك بعض المعلومات عن الاطفال المصابين بالصرع وبتعرفي من خلال القراءة الاجابة
      وإذا عندك أي استفساااار تفضلي


      الأطفال المصابين بالصرع والتعليم

      يعتبر الطلاب المصابين بداء الصرع مثلهم كمثل باقي الطلبة، فيما يتعلق بقدراتهم الفردية ومواهبهم ونقاط القوة والضعف فيهم، وفي العموم إصابتهم بهذا المرض لن تكون عائق في إمكانية نجاحهم في التحصيل العملي و الإنجاز في الحياة بصفة عامة. والتقدم في العلاج يعني أكثر ما يعني هؤلاء الأطفال حتى يعيشوا حياة طبيعية ويحققوا.أهدافهم.
      وعلى الرغم من التطورات الإيجابية في علاج هذا المرض، إلا أن على الطلاب المصابين بالصرع التغلب على عدد من المشاكل الاستثنائية في المدرسة، والتي يمكن تحديدها من قبل موظفي التطور الاجتماعي والمدرسين والمدرسة بصفة عامة حيث يجب أن يكون هناك وعي تام بهذه المشكلة وأبعادها ووضع الخطط العلاجية لهذه المشاكل. ويمكن لمرشد المدرسة المساعدة عن طريق :
      1- التوعية عن داء الصرع بين الطلاب.
      2- معرفة إن الصرع يختلف في تأثيره.
      3- مساعدة الطلاب بالتغلب على أي مشكلة اجتماعية أو جسدية.
      4- مساعدتهم في اختيار مجالاتهم الأكاديمية والمهنية.
      5-جعل موظفي المدارس الأخرى أكثر دراية بطبيعة الصرع والصغار المصابين به.

      طبيعة الصرع
      الصرع هو مصطلح يضم تحته أكثر من عشرين نوعاً مختلفاً من النوبات الصرعية. وفي العموم الشخص المصاب بالصرع يملك صحة ممتازة ولا يملك إعاقة إلا عندما تحدث النوبة الصرعية
      النوبة الصرعية هي علامة خارجية على النظام الكهربائي المتحكم بالدماغ حيث لا يعمل بكفاءته لدقيقة أو اكثر، وينتج تدفق غير منتظم لنبضات عصبية قد تؤثر على منطقة معينة في الدماغ أو قد تؤثر على الدماغ بأكمله مما يسبب تعطيلاً في جميع العمليات الذهنية، والنتيجة قد تكون: تشنجات توترية - غياب جزئي أو كلي - حركات لا إرادية - ارتجاف عضلي - سلوك آلي أو سقوط مفاجئ. والنوبات الصرعية قد تحدث نتيجة أي سبب يكون له تأثير على الدماغ أو إصابة في الرأس، أو نتيجة لبعض الأمراض الفيروسية والبكتيرية مثل: التهاب السحايا من الدماغ، أو ميل وراثي.

      العلاج
      أصبح من الممكن اليوم علاج الصرع بنجاح وذلك بواسط الأدوية المانعة للنوبات الصرعية. وليكون العلاج فعالاً يتطلب تعاون من المريض، وهذا يعني أنه على المراهق المصاب بالصرع تناول أدويته كل يوم في الموعد المحدد له من قبل الطبيب كما يجب عليه الحرص في تحديد مواعيد تناول الطعام، والقسط الذي يحتاجه من النوم، وقد يسبب تناول الأدوية خمول. ونجد الطلاب في بعض الأحيان يتمردون على علاجهم وذلك بتجاهل بعض الجرعات أو أخذ جرعات أقل من الموصوفة لهم وقد يتوقف الطلاب المصابين بالصرع أحياناً عن تلقى العلاج كلياً، الأمر الذي قد يعرضهم للخطر (الإصابة بالصرع المستمر) وهي مجموعة نوبات متواصلة تستدعي الخضوع للإسعاف الطبي.

      التأثير الاجتماعي
      تتفاوت التأثيرات الاجتماعية للصرع بين مصاب وآخر. إفراط الوالدين في حمايته والخوف عليه قد يؤثر على ثقته بقدراته . وربما يؤدي إلى استغلال احتمال إصابته بنوبة صرع للحصول على مطالبه في البيت أو الامتناع عن الدراسة.
      ويعتبر هذا النموذج من النماذج الهدامة من جهات عدة، إلا انه ولحسن الحظ يمكن التغلب عليها عن طريق لقاءات تتم بين المرشد والطالب وأهله، أو في بعض الأحيان يكون اللقاء مع شخص مسئول في جمعية محلية أو داخلية. كذلك يستطيع المرشد أن يساعد الطالب وعائلته على أدراك المسئوليات الخاصة به والتي من شأنها أن تقوده إلى النجاح أو الفشل في الحياة.
      وفي بعض الأحيان يحاول المراهق إخفاء الحالة أو قد يعمد إلى التصرف بشكل عدائي مع المحيطين به. وربما يقرر أن يبدأ برفض الآخرين قبل أن يرفضوه مما قد يؤدي إلى نقصاً في قدراته ومهاراته الاجتماعية وذلك لقلة اتصاله بالمجتمع. كما أن قلة احترامه وتقدير لنفسه تنعكس في اللامبالاة، ومن جهة أخرى فأن الأعراض الجانبية للدواء من بطئ في قدرته على الحديث أو تفاقم عيوبه الوجهية قد يجعله يزداد بعداً عن بقية الطلاب. ولو حصل وأصيب المراهق بالصرع حديثاً فعليه أن يتكيف مع موضعه الجديد ومع احتمال تناوله للدواء مدى الحياة. وعليه أن يتعامل مع المجتمع الذي يبدوا مستعداً لتقييد نشاطه والحد من طموحه.

      سوء فهم العامة
      الطلاب المصابون بالصرع عليهم أيضاً التعامل مع حقيقة أن معظم الناس لا يدركون مدى ما تقدم إليه العلم في العلاج وفهم طبيعة الصرع. فكثيراً من الناس مازالوا متمسكين بتفسيرات خاطئة عن داء الصرع. على سبيل المثال يعتقد كثير من الناس أن السبب هو سبب وراثي، وفي الواقع أنه من الممكن اكتسابه بطرق عديدة وخصوصاً من خلال إصابات الرأس، ويعتقدون أيضاً أن الشخص المصاب بالصرع هو مصاب بمرض عقلي أو متخلف عقلياً، وهذا اعتقاد خاطئ لأن كلاً منهما يعد حالة منفصلة. كذلك المدرسون يتوقعون إن قدرات المصابين بالصرع أقل من زملائهم غير المصابين. كما يخاف زملائهم الطلاب من التقاط العدوى أو الإصابة بشيء من جراء نوبة تشنج، أو أن الشخص المصاب تحدث له النوبة في أي وقت وهذا غير صحيح. والحقيقة أن هناك 50% على الأقل من المصابين بالنوبات الصرعية - وقد يصل إلى 85% - من الممكن أن يحصل لهم تحكم تام وطويل الأمد وكامل باستخدام العلاج المتوفر حالياً. وهذا يعني مرور أشهر أو حتى سنوات من غير حدوث نوبة صرعية من أي نوع.


      الإنجازات الأكاديمية
      الإصابة بالصرع في حد ذاتها ليست عائقاً في طريق تحقيق إنجازات أكاديمية عالية. فهناك عدد من الناجين من الكتاب والصحفيين والأساتذة والمحامين وحتى العلماء، ممن هم مصابين بالصرع ولم يكن هذا ليقلل من قدراتهم الفكرية أو يثبط من إنجازاتهم الأكاديمية.
      والطالب المصاب بالصرع والذي يؤدي أداءً حسناً في دراسته، يجب بالتالي أن يتم تشجيعه على أخذ مواد تؤهله لدخول الجامعة كبقية الطلاب. وعندما يكون أداء الطالب سيئاً فيجب معرفة سبب ذلك. وبرغم من أن اختبار الذكاء للمصابين بالصرع في المدى الطبيعي أو الاعتيادي إلا أن الدراسات أظهرت أن بعضهم ينجز الاختبار بمستوى أقل من المتوقع.
      عندما يؤدي الطالب الحاصل على معدل ذكاء عالي على أداء أقل من المتوقع، فأنه يحدث توتراً في العائلة، و إذا كان الأبوين حاصلين على درجة التعليم الجامعية ويعلقون الكثير من الآمال على أبنائهم، فنجد أنهم يؤولون هذا الأداء السيئ بأنه نتيجة تقصير من ولدهم وأنه لا يحاول جهده. ولاكن الأمر قد لا يكون بهذه البساطة. وفي الحقيقة فان هناك أربعة احتمالات على المشرف أن يضعها في اعتباره عندما يكون الإنجاز أقل من المتوقع