كلنا نحبكم

    • كلنا نحبكم

      :) مسااااااء الخير .......................... صباح الانوار$$-e
      $$e

      اعزائي اعضاء الساحة العمانية اخبااااركم وكل عام وأنت بخير بدخووووول سنة جديدة
      اليوم عندي مووووضوع للمناقشة والحوار واتمنى للجميع المشاركة من أجل تبادل الافكار والآراء
      والموضوع هو دمج ذوووووي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      فالنبدأ

      معاق.. معوق. كلمتان يستخدمها العامة في نعت الإنسان الذي يفضل التربويون والأكاديميون تسميته إنساناً ذا احتياجات خاصة. قديماً .. ولظروف اجتماعية واقتصادية وثقافية كان الطفل ذو الاحتياجات الخاصة لا يجد إلا مصيراً واحداً.. العزلة، فلا إمكانات لتأهيله وتدريبه ومحاولة علاجه، ولا ثقافة تؤهل للتعامل الصحيح معه. ومع مرور الأيام تغيرت الصورة نحو الأحسن، وربما كان تغيرها بطيئاً في الوقت الذي يتزايد فيه أصحاب هذه الاحتياجات بشكل كبير، فتتزايد أهمية العمل على رعايتهم أولاً، ثم على بحث كيفية جعلهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع، على مقاعد الدراسة والتعليم صغاراً.. وفي محافل العمل والإنتاج كباراً

      :)
      والاسئلة الموجه للمشاركين في النقاش

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      2. ما سلبيات الدمج
      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)

      وشكرا مقدما
    • مرااااااااااااااااااااحب



      مساكم ورد ....


      شو الأخبار ؟؟ وكيف الحال ؟؟ ما في سعال #i




      هلا بج الغالية ...
      مواضيعج الثرية والراااااااااااااااقية دوم تنور المنتدى ..$$e




      بالنسبة لأسئلتج فديتج :
      1-ايجابيات دمج وي الاحتياجات الخاصة ...فرايي ان ذوي الاحتياجات الخاصة ماراح يحسون بالنقص اللي فيهم و بيحسون انهم مثل باجي الناس ما شي فرق بينهم ...

      2-سلبيات الدمج : ممكن يصير صعب التواصل و التفاهم بين هالطلاب والطلاب الطبعييين ..

      3-والله صعب بالنسية لي احدد ،، لان كل شي له ايجابيات وله سلبيات ف نفس الوقت ..




      تسلمين يالغلا ع الموضوع الرااااااااااااااقي ....
      |a






      تحياتي
      قموووووووووووووووووووووووووووووووووورة
      Everything is okay in the end
      If it's not okay, then it's not the end

    • [B]1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس[/B]



      رأي نميــــــر : هنالكـ إجابيات مثمره وأولها العامـــــل النفســي
      الذي سيبعث فيهــم روح الأمل ويشعرهم بزهوا الحيــاه ، ولكــن
      من المؤسف أن تحقيق ذلكـ قد يكون صعب المنال لوجود عقبات
      كثيرة لينعكس الوضع من الإيجابي إلى السلبي .



      [B]
      [B]2. ما سلبيات الدمج
      [/B]
      [/B]


      [B]تصور نميــــــر : قد تكون هنالكـ بعض المضايقات من الطلبة [/B]
      السليمين الأمر الذي سيشكل سلبياً على نفسيـة شرئحــة ذوي
      الإحتياجات الخاصة وهذا من أهم السلبيات التي يجب مراعاة
      عدم الوقوع فيها .



      [B][B][B]3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
      [/B][/B]



      رأي نميــــــر : لا أؤيد الفكرة ـ حيث أنها لا ترتكز على وجود
      معلمات متخصصات فقط بل لابد من مراعاة جوانب عدة وفق
      ما أسلفت إليه عاليه .
      [/B]


      [B]
      [B]4. اضافات أخرى يمكن إضافتها
      [/B]
      [/B]



      إضافة نميــــــر : في عصرنا الحالي نسمع الكثير من الشكاوي
      من الملعم على سلوكيات بعض الطلبة السلبية ومدى تعندهم
      في الالتزام بآداب التعليم أضف إلى كبـــل أيدي المعلم بمنعه
      ضرب الطالب وهذا لم يكن في زماننا فقد تعلمنا في مدارس
      القرآن وكنا نضرب على شقاوتنا وعلى أي سلوكـ خاطئ منا
      وكانوا أهلنا من يوصي المعلم بالضرب إن وجد ما لا يحبذه
      الدين والخلق إلى أن وصلنا المراحل الدراسية الأخرى كنا
      نعاقب في حال صدور أي قصور أو خطأ.


      في زماننا يقال وكاد المعلم أن يكون رسولا أما في
      عصر العولمة أقول يكاد الملعم أن يصبح مجنونا .


      فكيف لو تم دمج الفئتين على بعضهما ؟


      هل سيتمكن المعلم من تربية وتعليم هاتين الفئتين ؟


      وهل يستطيع منع وكبح شغب الطلبة السليمين للطلبة ذوي
      الإحتياجات الخاصة ؟؟



      طرح قيم من شخصية تمتاز بقيمة فكرية وثقافية
      نسعد للمشاركة في أطروحاتها الهادفه .. من نمير
      لها أرق تحية .
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • مساء الانسانية وصباح الامل والتفائل

      اختي فالله
      وردة الوفاء
      طرحك للموضوع واسهامك في مناقشة الراي في موضوع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة فالمدارس

      انها لبادره طيبة واهتمام واجب
      وردا على اسئلتك التي طرحتيها



      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ؟
      فمن أهم إيجابيات الدمج

      1- أنه يمنح ذوى الاحتياجات الخاصة فرصة اكتساب خبرات واقعية متنوعة أثناء تعاملهم مع مشكلات مجتمعية، أثناء تفاعلهم مع أقرانهم العاديين، ومن ثم تتكون لديهم مفاهيم أكثر واقعية عن أنفسهم وعن الحياة والعالم الذي يعيشون فيه، من ثم تتهيأ لهم تنشئة اجتماعية سليمة.

      أنه يمكن الأطفال العاديين من ملاحظة أقرانهم ذوي الاحتياجات في المواقف التعليمية والاجتماعية عن قرب مم يؤدي إلى تحسين اتجاهات الأطفال العاديين نحو أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة وزيادة تقبلهم لهم.

      2- ما يوجبه أسلوب الدمج من تعديلات في بيئة التعلم للوفاء بالحاجات الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة سواء كانت دراسية أو اجتماعية أو نفسية، أيسر وأجدى ما يوجبه أسلوب العزل من تعديلات فيها.

      3- يعمل أسلوب الدمج على تحقيق الهدف من فلسفة التربية الخاصة بالمعاقين، وهو العودة بهم إلى المجتمع لا عزلهم عنه، وكذلك وضع المعاق مع أقرانه العاديين بالمدارس العادية يشعره بأنه يحيا في بيئته الطبيعية.

      4- يناسب أسلوب الدمج ظروف كثير من المجتمعات النامية التي تعجز قدراتها عن إعداد مؤسسات ومدارس خاصة تستوعب جميع المعاقين بها.

      5- وبالإضافة إلى ما سبق يحقق أسلوب الدمج ما أوصى به عدد من المؤتمرات والمواثيق الدولية من أن للمعاق كافة الحقوق الإنسانية التي لأقرانه العاديين من هم في عمره الزمني مهما كان نوع الإعاقة التي لديه.

      2. ما سلبيات الدمج ؟
      - أسلوب الدمج يمكن أن يعمل على زيادة غربة ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقدان الثقة في أنفسهم لقصور قدراتهم على متابعة الدروس مع بقية تلاميذ الفصل العاديين.

      2- أسلوب الدمج قد يثبط همة الطالب العادي، ويظهر ذلك في انخفاض التنافس بين الطلاب، وتباطؤ قدرة الطالب العادي لكي تتماشى مع زميله المحتاج إلى العناية الخاصة.

      3- يتطلب أسلوب الدمج كادراً تربوياً (معلمين - مشرفين - موجهين - إداريين)

      معداً إعداداً جيداً، قد لا يكون توفيره ممكناً على الأقل في الوقت الراهن، فكثير من البلدان التي طبقت تجربة الدمج تعاني من هذه القضية.

      4- أسلوب الدمج يمكن أن يجعل الأطفال العاديين يسخرون من أقرانهم ذوى الاحتياجات الخاصة، مما يتسبب في معاناة نفسية مؤلمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات ؟
      يرجع الامر في تائيد او رفض الفكرة على دراسة الجوانب السلبية والايجابية وترجيح الكفة الاكبر كفاءه في اخراج اكبر قدر من الفائدة في مصلحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

      والاجابة على الشطر الثاني من سوالك تجدينه في البند الثالث من سلبيات الدمج.

      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)
      ان العزل المعمول به سابقا بين ذوي الاحتياجات الخاصة واخوانهم العاديين قد جعل من نفسية الاول اقل تاقلمن فالبئية التي تحيط به رغم وجود الكوادر المدربة وهذا تنفرد به في عماننا الحبية العاصمة مسقط بان هنالك وجود كوادر معدة لخدمة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ولاكن في المراكز الاقليمية لذوي الاحتياجات الخاصة قد تكون الامور اقل خبرة فجميع المدربات هن فقط متطوعات لخدمتهم لايجيدا ابسط اساليب الرعاية والخبرة ولم يمررن بدورات او خبرات سابقة .
      فمن الاولى تاهيل وتدريب واعداد كوادر لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة واعدادهم اجمل اعداد بعد ذالك سيكون لدمج ايجابيات اكبر وضوحا وانكماش ملحوظ في سلبياته .

    • هلا اختي وردة الوفاء

      موضوع راقي من شخص راقي وواقعي
      تسلمي على الموضوع والتميز في الطرح

      وبالفعل مثل ما ذكرتي ذوي الاحتياجات الخاصه يجب بان يكون بهم الاهتمام اكبر والحمدلله مثل ما يصير الحين سنه بعد سنه يزيد هذا الاهتمام والحمدلله

      واجوبتي على اسئلتك الرائعه

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس

      الايجابيات بانهم سيخالطون جميع فئاتهم العمريه ولن يحسو بانه يوجد حاجز بين اعاقتهم وبين العالم الطبيعي

      2. ما سلبيات الدمج

      السلبيات كثيره واكثر مة الايجابيات
      قد يتعرضو للمضايقه من قبل الطلبه او الاطفال اثانء توادهم بينهم وهذا قد ينعكس عليهم بالشي السلبي
      لانه مثل ما نعرف الاطفال لا يميزون بانهم من ذوي الاحتياجات الخاصه فقد يتعرضون لهم ويتلقون عليهم بعض الكلمات اللي قد تجرح مشاعرهم او تسبب لهم عقده نفسه



      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات

      من وجه نظري لا اؤيد فكره الدمج واجد بانه يفظل بان يكونو بانفسهم لكي يجدو الراحه والاهتمام والابتعاد عن المضايقات وبما انه يوجده لهم معلمين متخصصين لهم فهنى اشجع على استقلاليتهم وعدم الدمع لان سلبياته اكثر من الايجابيات وهذي مجرد وجه نظر

      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)


      اعتقد زياده النشاطات الخاصه بهم والجمعيات و الاكثار في توعيه الناس عامه عن هذيه الفئه ومساندتهم في حياتهم





      تسلمي اختي وفاء

      تقبلي مروري المتواضع

      تحياتي لج

      زحمـــــ212ـــــه

    • قمر الرؤية كتب:

      مرااااااااااااااااااااحب





      مساكم ورد ....



      شو الأخبار ؟؟ وكيف الحال ؟؟ ما في سعال #i





      هلا بج الغالية ...
      مواضيعج الثرية والراااااااااااااااقية دوم تنور المنتدى ..$$e





      بالنسبة لأسئلتج فديتج :
      1-ايجابيات دمج وي الاحتياجات الخاصة ...فرايي ان ذوي الاحتياجات الخاصة ماراح يحسون بالنقص اللي فيهم و بيحسون انهم مثل باجي الناس ما شي فرق بينهم ...


      2-سلبيات الدمج : ممكن يصير صعب التواصل و التفاهم بين هالطلاب والطلاب الطبعييين ..


      3-والله صعب بالنسية لي احدد ،، لان كل شي له ايجابيات وله سلبيات ف نفس الوقت ..





      تسلمين يالغلا ع الموضوع الرااااااااااااااقي ....
      |a







      تحياتي

      قموووووووووووووووووووووووووووووووووورة



      مرحبا قمووورة مساء الود اشكرك جزيل الشكر على المشاركة المتميزة

      نشكرك على ما ذكرتيه فعلا هنالك إيجابيات وهو ان طالب الاحتياجات الخاصة يشعر بإنه ليس مختلف عن اقرانه ولها ايضا سلبيات والهدف من هذة المناقشة التعرف على السلبيات وايجاد حلول جيدة لها


      دمتي بحب الغالية نورتينا والله :)
    • نمـ7117ـير كتب:



      رأي نميــــــر : هنالكـ إجابيات مثمره وأولها العامـــــل النفســي
      الذي سيبعث فيهــم روح الأمل ويشعرهم بزهوا الحيــاه ، ولكــن
      من المؤسف أن تحقيق ذلكـ قد يكون صعب المنال لوجود عقبات
      كثيرة لينعكس الوضع من الإيجابي إلى السلبي .





      [B]تصور نميــــــر : قد تكون هنالكـ بعض المضايقات من الطلبة [/B]
      السليمين الأمر الذي سيشكل سلبياً على نفسيـة شرئحــة ذوي
      الإحتياجات الخاصة وهذا من أهم السلبيات التي يجب مراعاة
      عدم الوقوع فيها .




      [B]رأي نميــــــر : لا أؤيد الفكرة ـ حيث أنها لا ترتكز على وجود [/B]
      [B]معلمات متخصصات فقط بل لابد من مراعاة جوانب عدة وفق[/B]
      [B]ما أسلفت إليه عاليه .[/B]





      إضافة نميــــــر : في عصرنا الحالي نسمع الكثير من الشكاوي
      من الملعم على سلوكيات بعض الطلبة السلبية ومدى تعندهم
      في الالتزام بآداب التعليم أضف إلى كبـــل أيدي المعلم بمنعه
      ضرب الطالب وهذا لم يكن في زماننا فقد تعلمنا في مدارس
      القرآن وكنا نضرب على شقاوتنا وعلى أي سلوكـ خاطئ منا
      وكانوا أهلنا من يوصي المعلم بالضرب إن وجد ما لا يحبذه
      الدين والخلق إلى أن وصلنا المراحل الدراسية الأخرى كنا
      نعاقب في حال صدور أي قصور أو خطأ.


      في زماننا يقال وكاد المعلم أن يكون رسولا أما في
      عصر العولمة أقول يكاد الملعم أن يصبح مجنونا .


      فكيف لو تم دمج الفئتين على بعضهما ؟


      هل سيتمكن المعلم من تربية وتعليم هاتين الفئتين ؟


      وهل يستطيع منع وكبح شغب الطلبة السليمين للطلبة ذوي
      الإحتياجات الخاصة ؟؟



      طرح قيم من شخصية تمتاز بقيمة فكرية وثقافية
      نسعد للمشاركة في أطروحاتها الهادفه .. من نمير

      لها أرق تحية .



      مشكور أخي نمير على التواجد الطيب في الموضوع :)

      بارك الله فيك
      الايجابيات ممتازة وأريد ان أشير ان بعض الدول الخليجية قامت بتطبيق هذا النظام وأكيد سلبياته كثيرة من وجهة نظري ان ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجوا كل شي خاص يحتاجون معلمين مؤهلين يحتاجون وسائل معينة كثيرة مناسبة لهم ومبنى مدرسي يناسبهم أيضا وعلى فكرة عمان طبقت هذا النظام في بعض مدارس الحلقة الأولى $$t

      قد يتعرض ذوي الاحتياجات الخاصة أيضا لمضايقات من اقرانهم الاسوياء

      وبصراحة المعلم مسكين ما قادر على طلاب صعوبات تعلم بيقدر لذوي الاحتياجات الخاصة~!@n

      :)
      شكرا للمداخلة الرائعة من شخصكم الكريم


      دمت بووووود :)
    • براعم الابداع كتب:

      مساء الانسانية وصباح الامل والتفائل




      اختي فالله
      وردة الوفاء
      طرحك للموضوع واسهامك في مناقشة الراي في موضوع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة فالمدارس


      انها لبادره طيبة واهتمام واجب
      وردا على اسئلتك التي طرحتيها



      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ؟
      فمن أهم إيجابيات الدمج

      1- أنه يمنح ذوى الاحتياجات الخاصة فرصة اكتساب خبرات واقعية متنوعة أثناء تعاملهم مع مشكلات مجتمعية، أثناء تفاعلهم مع أقرانهم العاديين، ومن ثم تتكون لديهم مفاهيم أكثر واقعية عن أنفسهم وعن الحياة والعالم الذي يعيشون فيه، من ثم تتهيأ لهم تنشئة اجتماعية سليمة.

      أنه يمكن الأطفال العاديين من ملاحظة أقرانهم ذوي الاحتياجات في المواقف التعليمية والاجتماعية عن قرب مم يؤدي إلى تحسين اتجاهات الأطفال العاديين نحو أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة وزيادة تقبلهم لهم.

      2- ما يوجبه أسلوب الدمج من تعديلات في بيئة التعلم للوفاء بالحاجات الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة سواء كانت دراسية أو اجتماعية أو نفسية، أيسر وأجدى ما يوجبه أسلوب العزل من تعديلات فيها.

      3- يعمل أسلوب الدمج على تحقيق الهدف من فلسفة التربية الخاصة بالمعاقين، وهو العودة بهم إلى المجتمع لا عزلهم عنه، وكذلك وضع المعاق مع أقرانه العاديين بالمدارس العادية يشعره بأنه يحيا في بيئته الطبيعية.

      4- يناسب أسلوب الدمج ظروف كثير من المجتمعات النامية التي تعجز قدراتها عن إعداد مؤسسات ومدارس خاصة تستوعب جميع المعاقين بها.

      5- وبالإضافة إلى ما سبق يحقق أسلوب الدمج ما أوصى به عدد من المؤتمرات والمواثيق الدولية من أن للمعاق كافة الحقوق الإنسانية التي لأقرانه العاديين من هم في عمره الزمني مهما كان نوع الإعاقة التي لديه.
      2. ما سلبيات الدمج ؟
      - أسلوب الدمج يمكن أن يعمل على زيادة غربة ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقدان الثقة في أنفسهم لقصور قدراتهم على متابعة الدروس مع بقية تلاميذ الفصل العاديين.

      2- أسلوب الدمج قد يثبط همة الطالب العادي، ويظهر ذلك في انخفاض التنافس بين الطلاب، وتباطؤ قدرة الطالب العادي لكي تتماشى مع زميله المحتاج إلى العناية الخاصة.

      3- يتطلب أسلوب الدمج كادراً تربوياً (معلمين - مشرفين - موجهين - إداريين)

      معداً إعداداً جيداً، قد لا يكون توفيره ممكناً على الأقل في الوقت الراهن، فكثير من البلدان التي طبقت تجربة الدمج تعاني من هذه القضية.

      4- أسلوب الدمج يمكن أن يجعل الأطفال العاديين يسخرون من أقرانهم ذوى الاحتياجات الخاصة، مما يتسبب في معاناة نفسية مؤلمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات ؟
      يرجع الامر في تائيد او رفض الفكرة على دراسة الجوانب السلبية والايجابية وترجيح الكفة الاكبر كفاءه في اخراج اكبر قدر من الفائدة في مصلحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

      والاجابة على الشطر الثاني من سوالك تجدينه في البند الثالث من سلبيات الدمج.
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)
      ان العزل المعمول به سابقا بين ذوي الاحتياجات الخاصة واخوانهم العاديين قد جعل من نفسية الاول اقل تاقلمن فالبئية التي تحيط به رغم وجود الكوادر المدربة وهذا تنفرد به في عماننا الحبية العاصمة مسقط بان هنالك وجود كوادر معدة لخدمة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ولاكن في المراكز الاقليمية لذوي الاحتياجات الخاصة قد تكون الامور اقل خبرة فجميع المدربات هن فقط متطوعات لخدمتهم لايجيدا ابسط اساليب الرعاية والخبرة ولم يمررن بدورات او خبرات سابقة .
      فمن الاولى تاهيل وتدريب واعداد كوادر لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة واعدادهم اجمل اعداد بعد ذالك سيكون لدمج ايجابيات اكبر وضوحا وانكماش ملحوظ في سلبياته .



      جميل توووواجدك الرائع أخي :)براعم الابداع:)

      لا أستطيع ان أضيف شيئا فقد ذكرت جوانب جدا ممتازة أثرت المووووضوع وأفدتنا كثير ا
      فعلا العزلة المعمول بها سابقا جعلت لذوي الاحتياجات الخاصة عالم مميز جعلته يشعر بقيمته ومكانته
      ولا نستطيع التقليل من دور ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس والمؤسسات المختلفة فالاعاقة ليست نهاية الطمووووح بل بدايته قرأت عن المصابين بمتلازمة داوني وعرفت من خلال تعايشي مع المجتمع عن افراد تميزوا وأبدعوا في مجالات كثيرة بالرغم من اعاقتهم



      :)

      من جديد أشكرك أخي الممميز على التوووواجد الجد مميز
      بارك الله فيك
      دمت بصحة ووود


      |a
    • زحمه212 كتب:

      هلا اختي وردة الوفاء



      موضوع راقي من شخص راقي وواقعي
      تسلمي على الموضوع والتميز في الطرح


      وبالفعل مثل ما ذكرتي ذوي الاحتياجات الخاصه يجب بان يكون بهم الاهتمام اكبر والحمدلله مثل ما يصير الحين سنه بعد سنه يزيد هذا الاهتمام والحمدلله


      واجوبتي على اسئلتك الرائعه


      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس


      الايجابيات بانهم سيخالطون جميع فئاتهم العمريه ولن يحسو بانه يوجد حاجز بين اعاقتهم وبين العالم الطبيعي


      2. ما سلبيات الدمج


      السلبيات كثيره واكثر مة الايجابيات
      قد يتعرضو للمضايقه من قبل الطلبه او الاطفال اثانء توادهم بينهم وهذا قد ينعكس عليهم بالشي السلبي
      لانه مثل ما نعرف الاطفال لا يميزون بانهم من ذوي الاحتياجات الخاصه فقد يتعرضون لهم ويتلقون عليهم بعض الكلمات اللي قد تجرح مشاعرهم او تسبب لهم عقده نفسه




      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات


      من وجه نظري لا اؤيد فكره الدمج واجد بانه يفظل بان يكونو بانفسهم لكي يجدو الراحه والاهتمام والابتعاد عن المضايقات وبما انه يوجده لهم معلمين متخصصين لهم فهنى اشجع على استقلاليتهم وعدم الدمع لان سلبياته اكثر من الايجابيات وهذي مجرد وجه نظر


      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)




      اعتقد زياده النشاطات الخاصه بهم والجمعيات و الاكثار في توعيه الناس عامه عن هذيه الفئه ومساندتهم في حياتهم








      تسلمي اختي وفاء




      تقبلي مروري المتواضع




      تحياتي لج




      زحمـــــ212ـــــه





      مساء الورد
      مرحبا أخي زحمة:)
      سعدت كثير بتواجدك في الموووضوع والمناقشة الطيبة التي أضفتها



      :)
      سوف أركز في الرد على نقطة جدا مهمة وهي
      اعتقد زياده النشاطات الخاصه بهم والجمعيات و الاكثار في توعيه الناس عامه عن هذيه الفئه ومساندتهم في حياتهم

      بالرغم ان هنالك مؤسسات تهتم بهذة الفئة إلا اننا بحاجة إلى المزيد من الاهتمام بهم لدورهم المهم في المجتمع ولكثرة عددهم أيضا وان يكون لوسائل الاعلام دور بارز في ابراز مواهبهم وقدراتهم فهم نجوم على الارض:):)


      بارك الله فيك
      دمت بوووود وسعادة :)
    • 1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس

      ايجابياتها نوع من المساوه حيث انه لاينظر لاعاقتهم انها حاجز بيننا وبينهم
      تكون نوع من الرحمة والعطف واشعار المجتمع بهم بحيث لايكون بينهم انقطاع يعني يكونوا في تواصل مع اجيالهم اكثر ..


      2. ما سلبيات الدمج

      الدمج من ناحيتي لا اويده من ناحية انه يحتاجون رعاية واهتمام خاص ولايستطيع المعلم ان يوفق
      في هذا .. وسوف يفقدون بعض من حقوقهم من المراعاة

      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات

      بصراحة لا
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)

      اتمنى ان يكونوا تحت اهتمام اكثر ومشاركتهم بالمجتمع في جميع جوانبه وان يوفر له رعاية تامة لانقصان فيها


      وتسلمين موضوع رائع
      (استغفر الله [LEFT] )[/LEFT]]
    • ولد الفيحاء كتب:

      أختي وردة الوفاء سوف أعاود أكتب تعقيبي لهذا الموضوع غدا إن شاء الكريم .


      هلا ولد الفيحاء :)
      ننتظر مداخلتك الطيبة في وووقت لاحق
      شكررررا على المرووور :)
    • التوكلي كتب:

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس

      ايجابياتها نوع من المساوه حيث انه لاينظر لاعاقتهم انها حاجز بيننا وبينهم
      تكون نوع من الرحمة والعطف واشعار المجتمع بهم بحيث لايكون بينهم انقطاع يعني يكونوا في تواصل مع اجيالهم اكثر ..


      2. ما سلبيات الدمج

      الدمج من ناحيتي لا اويده من ناحية انه يحتاجون رعاية واهتمام خاص ولايستطيع المعلم ان يوفق
      في هذا .. وسوف يفقدون بعض من حقوقهم من المراعاة

      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات

      بصراحة لا
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)

      اتمنى ان يكونوا تحت اهتمام اكثر ومشاركتهم بالمجتمع في جميع جوانبه وان يوفر له رعاية تامة لانقصان فيها


      وتسلمين موضوع رائع



      :)مرحبا أخي التوكلي


      في البداية أشكرك على المشاركة الطيبة في المووووضوع
      والاضافات الجد مهم وسوف أعقب على هذة العبارة لانها لفت انتباهي


      سوف يفقدون بعض من حقوقهم من الرعاية


      فعلا وجووود ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب في المدارس يجعل المعلم في حالة تشتت بين المسؤوليات الملقاه على عاتقه وبين هذة الفئة المحتاجة إلى قدر كبير من الاهتمام والرعاية
      لذلك فإنه من الأفضل ان يكوووون لديهم مدارس خاصة بهم


      :)شكرا أخي الفاضل :)
      بارك الله فيك
      دمت بخير وسعادة :)
    • التوكلي كتب:

      شاكر لك هذا الاهتمام والرد اللطيف والرائع اتمنى لك التوفيق

      شكرا أخي تسلم أنا الاسعد بمرورك الرائع :)
    • مساء الورد اختي وردة


      اولا احب ان اشكرك لطرح الموضوع


      اما فيما يخص عملية الدمج فانا لا ارى اي جدوى او ايجابيات لها وذلك لعدة اسباب



      اولا: هذه الفئة تحتاج الى معلمات مدربات متخصصات في هذا المجال وارى انه من الصعب فعلا تدريب كافة الهيئات التدريسية في المدارس حتى تكون مؤهلة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.



      ثانيا:لذوي الاحتياجات الخاصة متطلبات وتسهيلات معينة لا تتوفر في المدارس قلا المبنى ولا الفصل الدراسي مؤهلين لاستقبالهم.



      ثالثا: بعكس الاراء القائلة بان الدمج له ابعاد نفسية ايجابية ارى ان المقارنة مع الطلاب السليمين لها آثار سلبية على نفسية ذوي الاحتياجات الخاصة.



      رابعا: السخرية والتجريح الذي من المتوقع ان يطال ذوي الاحتياجات الخاصة من شأنه ان يزيد الهوة لا ان يلغيها.



      واخيرا: تعيين مبنى خاص ومعلمين مدربين أكفاء والعمل مع اشخاص من نفس الفئة لهو الحل الامثل


      .

      هذه وجهة نظر شخصية
    • ربشة كتب:

      مساء الورد اختي وردة


      اولا احب ان اشكرك لطرح الموضوع


      اما فيما يخص عملية الدمج فانا لا ارى اي جدوى او ايجابيات لها وذلك لعدة اسباب



      اولا: هذه الفئة تحتاج الى معلمات مدربات متخصصات في هذا المجال وارى انه من الصعب فعلا تدريب كافة الهيئات التدريسية في المدارس حتى تكون مؤهلة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.



      ثانيا:لذوي الاحتياجات الخاصة متطلبات وتسهيلات معينة لا تتوفر في المدارس قلا المبنى ولا الفصل الدراسي مؤهلين لاستقبالهم.



      ثالثا: بعكس الاراء القائلة بان الدمج له ابعاد نفسية ايجابية ارى ان المقارنة مع الطلاب السليمين لها آثار سلبية على نفسية ذوي الاحتياجات الخاصة.



      رابعا: السخرية والتجريح الذي من المتوقع ان يطال ذوي الاحتياجات الخاصة من شأنه ان يزيد الهوة لا ان يلغيها.



      واخيرا: تعيين مبنى خاص ومعلمين مدربين أكفاء والعمل مع اشخاص من نفس الفئة لهو الحل الامثل


      .

      هذه وجهة نظر شخصية


      مساء الرقة والجمال

      $$e
      مرحبا أختي ربووووووشة $$e

      اشكرك من كل قلبي على تواجدك الرائع والممميز في الموضوع سويتيله ربشة #j


      رأيك يحترم فقد تشعر هذة المجموووعة بشي من النقص إذا تواجدت مع طلاب سليمين ناهيك عن ان الطلاب خاصة الصغار منهم لا يعوا ان هذة الفئة تحتاج رعاية وانهم خلقووووا هكذا فمن الممكن تعرضهم للاهانة والتجريح من اقرانهم الاصحاء مما يعكس سلبات على نفسيتهم
      $$6

      جميع الردود أوضحت ايجابيات وسلبيات ولكن لو تمعنتي فيها أكثر تجديهم جميعهم لا يؤيدوووون الاندماج للابعاد النفسية التي ذكرتيها


      اشكرك مرة أخرى :)
      ولا تحرمينا من تووووواجدك الممميز دائما حبووووبة
      دمتي بحب وسعادة$$e
      بالتوفيق |a
    • ماشاء الله عليج وردة...دائماً متميزة في مواضيعِك...

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس

      انهم بيكونو اجتماعيين..ومايحسوون انهم مختلفيين عن غيرهم...رح يرتقوا فكرياً....ورح يتحدوا جميع الصعاب حتى يثبتوا وجودهم...وبيكوون سعداء كثير لانهم اختلطوا بين المجتمع وان عندهم وايد ناس حوليهم يساعدوهم ويساندوهم..


      2. ما سلبيات الدمج

      اول وأهم نقطة وهي مضايقات زملائهم والسخرية منهم..رح يأثر في نفسيتهم ويحسون انهم مختلفيين عن المجتمع...وثاني نقطة انه فيه اختلاف في علقياتهم...يعني مثلا تحصلي شخص كبير لاكن عقله نفس عقل الإبتدائية...يعني رح يكون صعب على المدرسين انهم يقسموهم حسب عقليتهم ورح يكون اختلاطات كبيرة في الأعمار..وبالتالي رح يخليهم اكثر عرضة للسخرية وصعب عليهم انهم يتأقلموا مع بعض..

      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات

      انا لا اؤيد الفكرة من ناحية واحدة فقط وهي المضايقات الكثيرة من قبل التلاميذ الآخريين...يعني لو المجتمع شوية تعاون معاهم..رح يكون الناس ذوي الإحتياجات الخاصة ناس طبيعين...ورح يتحسن وضعهم كثير..

      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)

      عدم دمج الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ليست بسلبية كبيرة...لأنهم وحتى وهم منعزلون قليلاً..نسمع من هنا وهناك ابداعاتهم الجميلة وقدراتهم المتميزة :)...

      تسلمي خييتو ع الطرح المتميز...
      BaaAAaaCk
      :lovere:
    • $عمان كتب:

      ماشاء الله عليج وردة...دائماً متميزة في مواضيعِك...

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس

      انهم بيكونو اجتماعيين..ومايحسوون انهم مختلفيين عن غيرهم...رح يرتقوا فكرياً....ورح يتحدوا جميع الصعاب حتى يثبتوا وجودهم...وبيكوون سعداء كثير لانهم اختلطوا بين المجتمع وان عندهم وايد ناس حوليهم يساعدوهم ويساندوهم..


      2. ما سلبيات الدمج

      اول وأهم نقطة وهي مضايقات زملائهم والسخرية منهم..رح يأثر في نفسيتهم ويحسون انهم مختلفيين عن المجتمع...وثاني نقطة انه فيه اختلاف في علقياتهم...يعني مثلا تحصلي شخص كبير لاكن عقله نفس عقل الإبتدائية...يعني رح يكون صعب على المدرسين انهم يقسموهم حسب عقليتهم ورح يكون اختلاطات كبيرة في الأعمار..وبالتالي رح يخليهم اكثر عرضة للسخرية وصعب عليهم انهم يتأقلموا مع بعض..

      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات

      انا لا اؤيد الفكرة من ناحية واحدة فقط وهي المضايقات الكثيرة من قبل التلاميذ الآخريين...يعني لو المجتمع شوية تعاون معاهم..رح يكون الناس ذوي الإحتياجات الخاصة ناس طبيعين...ورح يتحسن وضعهم كثير..

      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)

      عدم دمج الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ليست بسلبية كبيرة...لأنهم وحتى وهم منعزلون قليلاً..نسمع من هنا وهناك ابداعاتهم الجميلة وقدراتهم المتميزة :)...

      تسلمي خييتو ع الطرح المتميز...


      مساء الورد غاليتي $ عمان


      اسعدتيني كثيرا بردك الطيب والمميز بارك الله فيك الغالية


      :)
      النقاط التي أشرتي لها كلها صحيحة وواقعيه حول ان الدمج يساهم في ايجاد ترابط بين ذوي الاحتياجات الخاصة وبقية الطلاب الاصحاء والسلبيات التي ذكرتيها أيضا صحيحة
      اعجبني ما ذكرته ان ذوي الاحتياجات الخاصة اناس مبدعوووون رغم ظرووووفهم وووضعهم في المجتمع فمن الممكن ان يحول المجتمع نفسه هؤولاء إلى مبدعين تتفاخر بهم السلطنة

      وأجمل ما كتبتته هو

      عدم دمج الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ليست بسلبية كبيرة...لأنهم وحتى وهم منعزلون قليلاً..نسمع من هنا وهناك ابداعاتهم الجميلة وقدراتهم المتميزة :)...


      دمتي بخير الغالية$$e
      وأرجو ان لا تحرمينا من طلتك الرائعة حبوووووبة :)



      وشكرا $$-e
    • دمتى متألقـة ،،،، ومبدعــــــــــة إختي ،،،


      لنآ عووودة للمنآقشة بموووضووعيـة ^ــــــ^
      ****&***** كل شـ ـ ـًَيء إذا كثر رخص,,, إلا العقـــــــًَــل فإنه كلمآ كثر غلآ,,, وكـــــلآم الإنسآن يدل على رجآحة عقلـه,,, ****&*****
    • k السعيدي كتب:

      دمتى متألقـة ،،،، ومبدعــــــــــة إختي ،،،


      لنآ عووودة للمنآقشة بموووضووعيـة ^ــــــ^


      مساء الورد عزيزتي $$e

      انتظر تووواجدك وردك المميز

      شكرا :)


    • [B كتب:

      :)[/B]
      والاسئلة الموجه للمشاركين في النقاش

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      ممكن ما يحسو بانهم اقل من الطلاب الاخرين
      2. ما سلبيات الدمج
      امكن الصخريه من بعض الطلاب يحسسهم بأ نقص
      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
      لا اؤيد لانهم يحتاجون لرعايه خاصه
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)
      لا شكراا
      وشكرا مقدما


      شكراا على الموضوع الهادف تسلمي خيتووووو
      بٍّعَّدٍّ كلِّ آلِّسَّنِّيِّنِّ آلِّيِّ مِِّّضِّتٍّ رِدٍّيِّتٍّ ! ًصًُح اَلٌُنًُوَوَُم!
      *
      (¯`·._.·[إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًاï´(¯`·._.·[
    • وردة الوفاء كتب:

      :) مسااااااء الخير .......................... صباح الانوار$$-e
      $$e

      اعزائي اعضاء الساحة العمانية اخبااااركم وكل عام وأنت بخير بدخووووول سنة جديدة
      اليوم عندي مووووضوع للمناقشة والحوار واتمنى للجميع المشاركة من أجل تبادل الافكار والآراء
      والموضوع هو دمج ذوووووي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      فالنبدأ

      معاق.. معوق. كلمتان يستخدمها العامة في نعت الإنسان الذي يفضل التربويون والأكاديميون تسميته إنساناً ذا احتياجات خاصة. قديماً .. ولظروف اجتماعية واقتصادية وثقافية كان الطفل ذو الاحتياجات الخاصة لا يجد إلا مصيراً واحداً.. العزلة، فلا إمكانات لتأهيله وتدريبه ومحاولة علاجه، ولا ثقافة تؤهل للتعامل الصحيح معه. ومع مرور الأيام تغيرت الصورة نحو الأحسن، وربما كان تغيرها بطيئاً في الوقت الذي يتزايد فيه أصحاب هذه الاحتياجات بشكل كبير، فتتزايد أهمية العمل على رعايتهم أولاً، ثم على بحث كيفية جعلهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع، على مقاعد الدراسة والتعليم صغاراً.. وفي محافل العمل والإنتاج كباراً

      :)
      والاسئلة الموجه للمشاركين في النقاش

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      2. ما سلبيات الدمج
      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)

      وشكرا مقدما



      هلا اختي اشكرك على الدعوه للمشاركه

      اعتقد فيها نوع من الصعوبه لان ذوي الاختياجات الخاص يحتاجوا لطرق خاصه للدراسه او لتوصيل المعلومه لديهم اما الايجابيات اعتقد هي صنع نوع من المساواء بينهم وبين الاخرين لان راح يحسوا بانهم ناس يتقبلهم المجتمع بشكل عادي ماراح يحسوا انهم منبوذين او شيو هذا راح يولد لديهم احساس حب الحياه ما راح يكروها بسبب احتيجاتهم الخاصه
      انا بخصوص التايد انا اطرح فكرة انهم يعملوا يوم خاص يدمجوا بينهم حته لو يوم بالاسبوع مع التنسيق بين المدارس و المعلمين حسب اعتقادي راح يولد تاثير طيب

      احب اضيف ان هذولا الناس هم جزاء من المجتمع ما المفروض ان نتركم و نولد مجتمع خاص فيهم بدون الناس الطبعيين لان العزل يواد الكراهيه في بعض الاحيان و كره النفس


      موضوع رائع و اشكرك عليه

      تحياتي لك
    • وردة الوفاء كتب:

      :) مسااااااء الخير .......................... صباح الانوار$$-e
      $$e

      اعزائي اعضاء الساحة العمانية اخبااااركم وكل عام وأنت بخير بدخووووول سنة جديدة
      اليوم عندي مووووضوع للمناقشة والحوار واتمنى للجميع المشاركة من أجل تبادل الافكار والآراء
      والموضوع هو دمج ذوووووي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      فالنبدأ

      معاق.. معوق. كلمتان يستخدمها العامة في نعت الإنسان الذي يفضل التربويون والأكاديميون تسميته إنساناً ذا احتياجات خاصة. قديماً .. ولظروف اجتماعية واقتصادية وثقافية كان الطفل ذو الاحتياجات الخاصة لا يجد إلا مصيراً واحداً.. العزلة، فلا إمكانات لتأهيله وتدريبه ومحاولة علاجه، ولا ثقافة تؤهل للتعامل الصحيح معه. ومع مرور الأيام تغيرت الصورة نحو الأحسن، وربما كان تغيرها بطيئاً في الوقت الذي يتزايد فيه أصحاب هذه الاحتياجات بشكل كبير، فتتزايد أهمية العمل على رعايتهم أولاً، ثم على بحث كيفية جعلهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع، على مقاعد الدراسة والتعليم صغاراً.. وفي محافل العمل والإنتاج كباراً

      :)
      والاسئلة الموجه للمشاركين في النقاش

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      2. ما سلبيات الدمج
      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)


      وشكرا مقدما


      . ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      من وجهة نظري خطوة في مكانها الصحيح بعض العاهات لا يستلزم أن يبعد الشخص عن المدارس النظامية ، لكن بعض العاهات تحتاج أن يدخل الشخص في مدارس خاصة بالمعاقين حتى لا يؤثر على زملائه لو إدرج في المدارس النظامية . ثانيا من ناحية نفسيه المعاق ذو العاهة البسيطة يفضل أن يدرس في المدارس النظامية ، وإذا تم تدريسه في مدارس خاصة بالمعاقين فهذا سيؤثر على نفسيته ، وينعكس سلبا على مستوى تحصيله الدراسي .
      2. ما سلبيات الدمج
      أشرت أعلاه في حالة دمج الأشخاص المحتاجين على رعاية خاصة مع طلاب المدارس النظامية فأنه سيؤثر سلبا على مستوى الطلبة ، لأن قوة التركيز في الدراسة والحركات التي قد يفعلها المعاق سوف تلفت نظر زملائه وهذا سيؤثر سلبا على مستوى الدراسي لبقية زملائه . ولا يقدر أن يتأقلم مع الوضع داخل الصف .
      م3ع . هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
      لااؤيد فكرة دمج الطلاب ذو العاهات الخاصة يفضل أن يتم تدريسهم في مراكز مخصصة لهم فيها كافة المعدات اللازمة لتدريسهم وبإشراف أيدي خبرة متخصصة للتعامل معهم . أما بقية العاهات البسيطة فلا أرى مانع في ذلك ، وهذا يحكم فيه من عايشوا التجربة إدارات المدارس يجب أن يدرسوا الموضوع دراسة وافية من كافة جوانبها وترفع التوصيات بشأنه ، هل أثر على سير الدراسة أم لا ، وهل هنالك فئة يجب أن تستمر في الدراسة النظامية ، وغيرها من الأمور هم أدرى بها كونهم هيئات تدريسية .
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها
      نتمنى من الحكومة الرشيدة أن تنشي مدارس خاصة للمعاقين أصحاب الإعاقات الشديدة ، وأن تفتح لهم فرض توظيف بعد أكمال دراستهم لأنه شريحة من المجتمع وعمر الإعاقة لم تكن سبب في تحطيم أمال الإنسان وطموحه ، فكثير من الأدباء والمفكرين فقد البصر أو السمع لكنهم بالإرادة والعزيمة صنعوا لأنفسهم مجد طيبا وأثبتوا تواجدهم في هذه الحياة ومنهم الأدب الكبير طة حسين من ولادته مصاب بالعمى ، كذلك في مجال الغنى أم كلثوم لما إنعمت أعينها وصلت المشور وأبدعت .
    • مرااحب

      مشكورة ورود على الموضوع المهم جدا... وأتمنى نناقشه بواقعية بعيدا عن العواطف :)

      أولا أتمنى من أي متخصص في علم الأجتماع أو العمل الاجتماعي يوضح الفئات التي تندرج تحت ما يسمى بذوي الاجتياجات الخاصة..؟؟؟ ~!@q حتى يستفيد المار من هنا من النقاش ويلم به :)

      الجميع تقريبا أسهب في الايجابيات والسلبيات وتقريبا كلها متشابهه وأتفق معهم في أغلبها.. فيجب أن لا ننسى اننا نتعامل مع أطفال في مدارس !! يعني ممكن الدمج يكون صعب ومؤثر جدا على ذوي الاجتياجات الخاصة لانهم راح يختلطوا مع أطفال مثلهم قد ينظرون اليهم نظرة العاجز أو "المعوق" !!! ولكن في نفس الوقت لا يجب أن نقف عند مثل هذي الاجتمالات وأنا راح أجيب على السؤال الثالث مباشرة....

      أنا مع فكرة الدمج... نعم هناك سلبيات كثيرة ولكن اذا تم هذا الدمج مبكرا - يعني في المراحل الأولى من الدراسة - فاكيد راح تتقلص الفجوة بين الطالب العادي والطالب ذو الاحتياجات الخاصة... الطفل في بداية عمره قادر على تقبل أي شئ واذا ما أوجدنا جو مناسب بين هاتين الفئتين في مرحلة مبكرة فأكيد راح تختفي الكثير من السلبيات المذكورة ~!@q

      المشكلة برأي تكمن في الكادر الذي سيقوم بتربية وتعليم هاتين الفئتين على التعايش مع بعضهما ~!@q هل هو قادر على ذلك...؟ أعتقد الاجابة عندكم يا طلاب الاجتماع |a:) ونحن نثق فيكم وعلى يقين بأنكم خير من يحمل مثل هالرسالة النبيلة

      موفقيــن

    • اختي العزيزة...استأذنك بالمشاركــ’ة في طرحكــ الاكثر من الرائع
      ...

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ..
      لكن ف تظري سيكتسبون خبرات واقعية ومتنوعــ’ة مع المجتمع من حولهم..

      2. ما سلبيات الدمج
      يعتبر موضوع دمج ذوي الاحتياجات من أكثر الموضوعات إثارة للجدل في أوساط التربية الخاصة
      نظراً لاختلاف الآراء بين مؤيد ومعارض فقد أظهرت الدراسات والبحوث التي أجريت حول تجربة دمج
      ذوى الاحتياجات الخاصة تناقضاً واضحاً في نتائجها حول إيجابيات وسلبيات الدمج...

      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
      لا اؤيد...أسلوب الدمج يمكن أن يعمل على زيادة غربة ذوي الاحتياجات الخاصة،
      وفقدان الثقة في أنفسهم لقصور قدراتهم على متابعة الدروس مع بقية تلاميذ الفصل العاديين...
    • والاسئلة الموجه للمشاركين في النقاش

      1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس


      ايجابيات
      حالته النفسيه تتغير .. من الميال للوحدة الي الاجتماعي

      2. ما سلبيات الدمج

      اعتقد انه يمكن راح يحصل مضايقات بسبب اعاقته يمكن يسبب له حاله نفسيه ويكرة المدرسه

      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات

      لا

      لانه لهم احتياجات خاصه يجب الاهتمام به
      والطفل في عمر صغير سريع التأثر واعتقد هذا راح يأثر عليه طويلاا في حياته مستقبلا...

      وكل النقاط ذكروها الاخوان ما قصروا :)

      اشكرك غاليتي على الطرح الرائع

      دمتي متميزة
      LOST … LOOKING FOR
      ME ... !


    • 1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
      ايجابياته بانه يتعرفوا ع فئة سليمة من المجتمع ويتعلموا منهم اشياء كثيرة ويندمجوا بالمجتمع ^^
      2. ما سلبيات الدمج
      ممكن تكون السلبيات انه بعض الطلاب السليمين يتعاملوا بفضاضة مع المعاقين لانه يفتكروا انهم ناس غريبي عن المجتمع >> واحيانا من المعاقين نفسهم لانهم يكونوا عنيفين مع الطلاب الاخرين ^^
      3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
      طبعا اءيدها لانه هذي الفئة بشر مثلنا يحبوا انهم يحتكوا مع الاخرين ولهم قيمتهم ^^
      4. اضافات أخرى يمكن إضافتها
      زيادة عدد فصول الدمج في المدارس الحكومية ^^
    • عاشق خيال كتب:

      شكراا على الموضوع الهادف تسلمي خيتووووو


      مساء الخير أخي العزيز عاشق خيال:)

      أشكرك جزيل الشكر على المشاركة الطيبة في المووووضوع

      تقريبا رأيك شبيه بجميع الاعضاء
      فعلا مسألة الدمج تحتاج إلى تخطيط جيد حتى تطبق وتنجح

      دمت بخير :)


      بارك الله فيك
    • الشبح كتب:

      هلا اختي اشكرك على الدعوه للمشاركه

      اعتقد فيها نوع من الصعوبه لان ذوي الاختياجات الخاص يحتاجوا لطرق خاصه للدراسه او لتوصيل المعلومه لديهم اما الايجابيات اعتقد هي صنع نوع من المساواء بينهم وبين الاخرين لان راح يحسوا بانهم ناس يتقبلهم المجتمع بشكل عادي ماراح يحسوا انهم منبوذين او شيو هذا راح يولد لديهم احساس حب الحياه ما راح يكروها بسبب احتيجاتهم الخاصه
      انا بخصوص التايد انا اطرح فكرة انهم يعملوا يوم خاص يدمجوا بينهم حته لو يوم بالاسبوع مع التنسيق بين المدارس و المعلمين حسب اعتقادي راح يولد تاثير طيب

      احب اضيف ان هذولا الناس هم جزاء من المجتمع ما المفروض ان نتركم و نولد مجتمع خاص فيهم بدون الناس الطبعيين لان العزل يواد الكراهيه في بعض الاحيان و كره النفس


      موضوع رائع و اشكرك عليه

      تحياتي لك



      مساء الخير أخي الشبح :)
      نورت الموضوع بتوووواجدك الرائع ومشاركتك الممميزة وإضافتك الحلوووة

      جميل هو اهتمامك بهذة الفئة والاجمل ما ذكرت في مسألة تحديد


      يوم خاص يدمجوا بينهم حته لو يوم بالاسبوع مع التنسيق بين المدارس و المعلمين حسب اعتقادي راح يولد تاثير طيب

      هذا الاقتراح جدا طيب من خلاله يتعرف ذوي الاحتياجات الخاصة على زملاء جدد لهم وأيضا يجعل الافراد الآخرين التعرف على احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة ويساهم في خلق جو من الانسجام المؤقت وفي نفس الووووقت يشعر الجميع بالترابط ويخلق جووووو في المدرسة حلووووو $$e
      :)



      اشكر اضافتك ومرورك الاكثر من راااااائع وفقك الله ادائما

      دمت بخير وسعادة :)