
$$e
اعزائي اعضاء الساحة العمانية اخبااااركم وكل عام وأنت بخير بدخووووول سنة جديدة
اليوم عندي مووووضوع للمناقشة والحوار واتمنى للجميع المشاركة من أجل تبادل الافكار والآراء
والموضوع هو دمج ذوووووي الاحتياجات الخاصة في المدارس
فالنبدأ
فالنبدأ
معاق.. معوق. كلمتان يستخدمها العامة في نعت الإنسان الذي يفضل التربويون والأكاديميون تسميته إنساناً ذا احتياجات خاصة. قديماً .. ولظروف اجتماعية واقتصادية وثقافية كان الطفل ذو الاحتياجات الخاصة لا يجد إلا مصيراً واحداً.. العزلة، فلا إمكانات لتأهيله وتدريبه ومحاولة علاجه، ولا ثقافة تؤهل للتعامل الصحيح معه. ومع مرور الأيام تغيرت الصورة نحو الأحسن، وربما كان تغيرها بطيئاً في الوقت الذي يتزايد فيه أصحاب هذه الاحتياجات بشكل كبير، فتتزايد أهمية العمل على رعايتهم أولاً، ثم على بحث كيفية جعلهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع، على مقاعد الدراسة والتعليم صغاراً.. وفي محافل العمل والإنتاج كباراً
:)
والاسئلة الموجه للمشاركين في النقاش
1. ما ايجابيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس
2. ما سلبيات الدمج
3. هل تؤيد فكرة الدمج أم تجد ان هذة الفئة تحتاج لمدارس خاصة بها ؟ مع العلم بإن لهذة الفئة معلمات مدربات
4. اضافات أخرى يمكن إضافتها :)
وشكرا مقدما