إن الموارد البشرية عالية القدرة ماهرة الأداء التكنولوجي ذات الخبرة العالية فى الإدارة والديناميكية فى التسويق تخلق مناخا جذابا للاستثمارات المحلية والأجنبية وتعطى الدفعة القوية للنفاذ فى الأسواق . ولتنمية الموارد البشرية نحتاج الى التركيز على النقاط التالية:
1-وضع برنامج لتدريب العاملين لرفع الكفاءة التكنولوجية والإدارة والتسويق.
2-حصر نسب البطالة خاصة في المؤهلات المتوسطة وتحديث وتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة وبعد ذلك يتم تسويق هذه العمالة لسوق العمل بالدول العربية.
3-إدخال الدراسات الخاصة بتنمية ملكات الاستثمار إلى جانب دراسات الجدوى ضمن برنامج التعليم لتأهيل الخرجين.
4-الاهتمام بالتعليم والتدريب المستمر للخريجين في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.
5-حث رجال الصناعة على تقديم المنح للطلاب المتميزين في مرحلتي الدبلوم المتوسط والبكالوريوس على أساس الاستفادة منهم في شركاتهم بعد انتهاء دراستهم.
6-عمل حصر للعاملين بالخارج في مجالات التكنولوجيا المتقدمة ومراسلتهم لمعرفة ما يمكن أن يقدموه لبلادهم سواء بإقامة مشروعات مشتركة مع شركاتهم العالمية أو مع جامعتهم.
7-إ يجاد رابطة بين مؤسسات البحث العلمي والتصميم والتطوير والصناعة بهدف توجيه هذه المجالات الى الاحتياجات الفعلية للصناعة.
8-إنشاء شبكة التعاون بين كليات الهندسة والمعاهد التكنولوجية وقطاعات الصناعة والاقتصاد.
9-تكليف أعضاء هيئة التدريس بالعمل الوقت في الصناعة.
10-تصميم المناهج بالمشاركة بين الكلية والصناعة.
11- تدريب الطلاب في مواقع العمل وفى بعض البلدان مثل ألمانيا - يشترط على الطالب أن يكون قد عمل في الصناعة لمدة سنة على الأقل قبل انتسابه أول مرة لكلية الهندسة.
12-تشجيع تمويل نشاط مؤسسات البحوث عن طريق التعاقد مع الصناعة في مشروعات بحثية وتصميميه لحل مشاكل الصناعة.
13-تشجيع إنشاء مراكز دعم التصميم.
14-التدريب المهني والتدريب التحويلي ورفع القدرات المهنية وتدريب المدربين بالإضافة إلى التدريب التخصصي الذي يشمل التصميم وبحوث العمليات والأبحاث والتدريب الإداري والذي يضم التنظيم.
15-إن التعليم العالي والجامعي هو الرصيد الإستراتيجي الذي يتحقق عن طريق الوفاء باحتياجات التنمية المستقبلية ولا يزال يشكل نسبة منخفضة لا تتجاوز 19.8% بينما فى إسرائيل 60% كما أثبتت الإحصائيات آن معدل البطالة بين خريجي الجامعات والتعليم العالي تقل عنها بين خريجي الدبلومات المتوسطة ويرجع ذلك إلى قدرة خريجي التعليم العالي على إيجاد فرص عمل لهم والتواؤم مع متطلبات سوق العمل 0
16-وضع نظام للتفرغ الكامل لأعضاء هيئة التدريس 0
وفي تقرير اليونسكو تحت عنوان " التعلم : ذلك الكنز المكنون " تم تحديد الركائز الأساسية للتعلم و هى :
1. التعلم للمعرفة .
2. التعلم للعمل .
3. التعلم للعيش مع الآخرين .
4. التعلم لتفتح الشخصية بجميع طاقاتها .
أهم القدرات اللازمة لتحقيق التنمية الشاملة
قدرات أكاديمية
المعارف ـ التفكير المنطقي ـ المهارات ـ التحليل النقدي ـ اللغات .
قدرات شخصية
الثقة بالنفس ـ الانضباط ـ الإبداع ـ المبادرة و الالتزام ـ الرغبة في التعلم المستمر .
قدرات لعالم العمل و العيش المشترك
• التوجه الإيجابي في نمو الفرص
• القدرة على جدولة الأولويات
• مهارات التعامل مع الآخرين
• التحلي بالأخلاقيات المهنية و بناء علاقات إنسانية سليمة
• مهارات العرض و الإقناع
• مهارات القيادة و تحمل المسئولية
• مهارات العمل ضمن فريق
1-وضع برنامج لتدريب العاملين لرفع الكفاءة التكنولوجية والإدارة والتسويق.
2-حصر نسب البطالة خاصة في المؤهلات المتوسطة وتحديث وتنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة وبعد ذلك يتم تسويق هذه العمالة لسوق العمل بالدول العربية.
3-إدخال الدراسات الخاصة بتنمية ملكات الاستثمار إلى جانب دراسات الجدوى ضمن برنامج التعليم لتأهيل الخرجين.
4-الاهتمام بالتعليم والتدريب المستمر للخريجين في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.
5-حث رجال الصناعة على تقديم المنح للطلاب المتميزين في مرحلتي الدبلوم المتوسط والبكالوريوس على أساس الاستفادة منهم في شركاتهم بعد انتهاء دراستهم.
6-عمل حصر للعاملين بالخارج في مجالات التكنولوجيا المتقدمة ومراسلتهم لمعرفة ما يمكن أن يقدموه لبلادهم سواء بإقامة مشروعات مشتركة مع شركاتهم العالمية أو مع جامعتهم.
7-إ يجاد رابطة بين مؤسسات البحث العلمي والتصميم والتطوير والصناعة بهدف توجيه هذه المجالات الى الاحتياجات الفعلية للصناعة.
8-إنشاء شبكة التعاون بين كليات الهندسة والمعاهد التكنولوجية وقطاعات الصناعة والاقتصاد.
9-تكليف أعضاء هيئة التدريس بالعمل الوقت في الصناعة.
10-تصميم المناهج بالمشاركة بين الكلية والصناعة.
11- تدريب الطلاب في مواقع العمل وفى بعض البلدان مثل ألمانيا - يشترط على الطالب أن يكون قد عمل في الصناعة لمدة سنة على الأقل قبل انتسابه أول مرة لكلية الهندسة.
12-تشجيع تمويل نشاط مؤسسات البحوث عن طريق التعاقد مع الصناعة في مشروعات بحثية وتصميميه لحل مشاكل الصناعة.
13-تشجيع إنشاء مراكز دعم التصميم.
14-التدريب المهني والتدريب التحويلي ورفع القدرات المهنية وتدريب المدربين بالإضافة إلى التدريب التخصصي الذي يشمل التصميم وبحوث العمليات والأبحاث والتدريب الإداري والذي يضم التنظيم.
15-إن التعليم العالي والجامعي هو الرصيد الإستراتيجي الذي يتحقق عن طريق الوفاء باحتياجات التنمية المستقبلية ولا يزال يشكل نسبة منخفضة لا تتجاوز 19.8% بينما فى إسرائيل 60% كما أثبتت الإحصائيات آن معدل البطالة بين خريجي الجامعات والتعليم العالي تقل عنها بين خريجي الدبلومات المتوسطة ويرجع ذلك إلى قدرة خريجي التعليم العالي على إيجاد فرص عمل لهم والتواؤم مع متطلبات سوق العمل 0
16-وضع نظام للتفرغ الكامل لأعضاء هيئة التدريس 0
وفي تقرير اليونسكو تحت عنوان " التعلم : ذلك الكنز المكنون " تم تحديد الركائز الأساسية للتعلم و هى :
1. التعلم للمعرفة .
2. التعلم للعمل .
3. التعلم للعيش مع الآخرين .
4. التعلم لتفتح الشخصية بجميع طاقاتها .
أهم القدرات اللازمة لتحقيق التنمية الشاملة
قدرات أكاديمية
المعارف ـ التفكير المنطقي ـ المهارات ـ التحليل النقدي ـ اللغات .
قدرات شخصية
الثقة بالنفس ـ الانضباط ـ الإبداع ـ المبادرة و الالتزام ـ الرغبة في التعلم المستمر .
قدرات لعالم العمل و العيش المشترك
• التوجه الإيجابي في نمو الفرص
• القدرة على جدولة الأولويات
• مهارات التعامل مع الآخرين
• التحلي بالأخلاقيات المهنية و بناء علاقات إنسانية سليمة
• مهارات العرض و الإقناع
• مهارات القيادة و تحمل المسئولية
• مهارات العمل ضمن فريق
♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз