تعال وقيس ثقافتك في معرفة الأماكن اللي تسكنها كل قبيلة في السلطنه،،،،أدخل وأستفد،،،،

  • عاشق الاندلس كتب:

    الجهضمي احدى قبائل الازد و اكثر تواجد لهم في سمد الشأن و المضيبي كما انهم منتشرين في عدة مناطق اخرى بالسلطنة لكن بمجموعات بسيطة



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    ايها العزيز شكرا لأثراءك هنا وما تقدمة من معلومه مستوفاه


    لك التقدير والاحترام
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    شكرا للجميع على هذا التفاعل والتناغم الجميل والتي تديرة العزيزة

    ابنتنا اطوار بقتدار 000


    ايها الاحبه اننا نتابع ونراقب للمواضيع وذلك من اجل اختيار الانسب

    ليكون مرجعيه لمن يأتي بعدنا بعد عدت سنوات ليستفد ويتعرف على

    الكثير مما طرح 000

    لذا فانني ارجو بان كل من لديه معلومه فاليطرحها متكاملها ذات مادة مستفادة

    فمثل هذه المواضيع نرغب بان نوثقها لتكن مرجعيه لذا فانني ومن خلال تصفحي

    وتتبعي للموضوع فانه لايزال بوطننا الغالي الكثير من القبائل والفخائذ لم تدرج بعد

    لذا ومن الان عليكم طرح مادة نستفد منها 0000


    للجميع الاحترام والتقدير
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    شكرا للجميع على هذا التفاعل والتناغم الجميل والتي تديرة العزيزة

    ابنتنا اطوار بقتدار 000


    ايها الاحبه اننا نتابع ونراقب للمواضيع وذلك من اجل اختيار الانسب

    ليكون مرجعيه لمن يأتي بعدنا بعد عدت سنوات ليستفد ويتعرف على

    الكثير مما طرح 000

    لذا فانني ارجو بان كل من لديه معلومه فاليطرحها متكاملها ذات مادة مستفادة

    فمثل هذه المواضيع نرغب بان نوثقها لتكن مرجعيه لذا فانني ومن خلال تصفحي

    وتتبعي للموضوع فانه لايزال بوطننا الغالي الكثير من القبائل والفخائذ لم تدرج بعد

    لذا ومن الان عليكم طرح مادة نستفد منها 0000


    للجميع الاحترام والتقدير



    مشكور عمى ولك كل الشكر،،،،أتمنى تفاعل الأعضاء الكرام لتعم الفائده ونستفيد،،،

    لك جل إحترامي وتقديري،،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • عاشق الاندلس كتب:

    الجهضمي احدى قبائل الازد و اكثر تواجد لهم في سمد الشأن و المضيبي كما انهم منتشرين في عدة مناطق اخرى بالسلطنة لكن بمجموعات بسيطة


    مشكور على هذه الإضافيه الدقيقه،،

    نعم تتواجد قبيلة الجهضمي بسمد الشأن بولاية المضيبي،،وتتواجد أيضا بولاية القابل،،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • المنذري يرجون الى المنذر بن ماء السماء اللخمي اكثر تواجد لهم في عبري و صحار و البريمي

    الهنائي يرجعون الى هناءه بن مالك الازدي و اكثر تواجد لهم في الرستاق و بهلا و نزوى

    السليمي يقال انهم يرجعون الى سليمه بن مالك بن فهم و يتواجدون في الشرقيه في ولاية بديه و الداخليه في ولاية سمائل


    و الله اعلم
  • عاشق الاندلس كتب:

    الجهضمي احدى قبائل الازد و اكثر تواجد لهم في سمد الشأن و المضيبي كما انهم منتشرين في عدة مناطق اخرى بالسلطنة لكن بمجموعات بسيطة


    معلومه صحيحه اخي سلمت اناملك وموجوده هالقبيله في مسقط واصلها من المنطقه الشرقيه سمد الشأن و دما والطايين وجزيرة سقطرى بالاخص مشهوره بهالقبيله من زمن الامام الصلت بن مالك الخروصي
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • شوكولاه كتب:

    معلومه صحيحه اخي سلمت اناملك وموجوده هالقبيله في مسقط واصلها من المنطقه الشرقيه سمد الشأن و دما والطايين وجزيرة سقطرى بالاخص مشهوره بهالقبيله من زمن الامام الصلت بن مالك الخروصي



    نعم فالقصه التي وردت عن الأمام الصلت بن مالك الخروصي وفاطمه الجهضميه،،والقصيده الطويله التى أستغاثت فيها بالإمام من الفرس تقريبا،،،



    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • Atwar كتب:

    نعم فالقصه التي وردت عن الأمام الصلت بن مالك الخروصي وفاطمه الجهضميه،،والقصيده الطويله التى أستغاثت فيها بالإمام من الفرس تقريبا،،،





    نعم وهذي القصيده :)


    قُل للإمامِ الذي تُرجــــــــــى فَضـــائلهُ
    إبنُ الكرامِ وإبنُ السَّـــــــــــــادةِ النُجُبِ

    وإبن الجحـــاجحــةِ* الشُمِّ الذين هـــمُ
    كانوا سَــــــــــناها وكانوا سادة العربِ

    أمست سُقُطرة من الإســــلام مقفرةً
    بعد الشرائِع والفرقـــــــــــــــانِ والكتبِ

    لم تُبقِ فيها سُنونَ المَحــــــــلِ ناضرةً
    من الغُصونِ ولا عُـــــــــــوداً من الرطبِ

    وإستبدلت بالهـــــــــدى كُفراً ومعصيةً
    وبالأذان نواقيــــــــساً من الخَــــــشَبِ

    وبالذراري رجــــــــــــــــالاً لاخلاقَ لهم
    ومن اللِئام عََلَوا بالقَهرِِِ والسَّـــــــــــلَبِ

    وأخرجوا حُرَمَ الإســـــــــــــــلامِ قاطبةً
    يَهتِفنَ بالويلِ والإعوالِ والكُــــــــــــــرَبِ

    قُل للإِمامِ الذي تُرجـــــــــــــى فَضَائِلُهُ
    بِأَن يَغيثَ بَناتَ الدِّينِ والحَــــــــــــسَبِ

    كَم من مُنَعَّــــــــــــــــــــــمةٍ بِكرٍ وثَيِّبةٍ
    من آلِ بيتٍ كريمََ الجَدِّّ والنَسَـــــــــــبِ

    تَدعوا أباها إذا مالعــــــــــــلجُ هَمَّ بِها
    وَقَد تَلَقَّفَ منها مَوضِـــــــــــــــعَ اللَّبَبِ

    أَقولُ للعينِ والأجـــــــــــفانُ تُسعِفُني
    ياعينُ جودي على الأحبابِ وانسَكِبي

    ما بالُ ( صـــــلتٍ ) ينام الليلَ مغتبطاً
    وفي سقطرة حريمٌ بادَ بالنـَّـــــــــهَبِ

    يا لَلرِجالِ أَغيــــــــــــــثوا كلَّ مُسلِمةٍ
    ولو حََبَوَتُــــــــــم على الأذقانِ والرُّكَبِ

    حَتى يعودَ عِمادُ الدِّينِ مُنتَـــــــــــصِباً
    ويُُهلِكَ الله أهـــــــــــــلَ الجورِ والرِّيَبِ


    :):):)
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • شوكولاه كتب:

    نعم وهذي القصيده :)


    قُل للإمامِ الذي تُرجــــــــــى فَضـــائلهُ
    إبنُ الكرامِ وإبنُ السَّـــــــــــــادةِ النُجُبِ

    وإبن الجحـــاجحــةِ* الشُمِّ الذين هـــمُ
    كانوا سَــــــــــناها وكانوا سادة العربِ

    أمست سُقُطرة من الإســــلام مقفرةً
    بعد الشرائِع والفرقـــــــــــــــانِ والكتبِ

    لم تُبقِ فيها سُنونَ المَحــــــــلِ ناضرةً
    من الغُصونِ ولا عُـــــــــــوداً من الرطبِ

    وإستبدلت بالهـــــــــدى كُفراً ومعصيةً
    وبالأذان نواقيــــــــساً من الخَــــــشَبِ

    وبالذراري رجــــــــــــــــالاً لاخلاقَ لهم
    ومن اللِئام عََلَوا بالقَهرِِِ والسَّـــــــــــلَبِ

    وأخرجوا حُرَمَ الإســـــــــــــــلامِ قاطبةً
    يَهتِفنَ بالويلِ والإعوالِ والكُــــــــــــــرَبِ

    قُل للإِمامِ الذي تُرجـــــــــــــى فَضَائِلُهُ
    بِأَن يَغيثَ بَناتَ الدِّينِ والحَــــــــــــسَبِ

    كَم من مُنَعَّــــــــــــــــــــــمةٍ بِكرٍ وثَيِّبةٍ
    من آلِ بيتٍ كريمََ الجَدِّّ والنَسَـــــــــــبِ

    تَدعوا أباها إذا مالعــــــــــــلجُ هَمَّ بِها
    وَقَد تَلَقَّفَ منها مَوضِـــــــــــــــعَ اللَّبَبِ

    أَقولُ للعينِ والأجـــــــــــفانُ تُسعِفُني
    ياعينُ جودي على الأحبابِ وانسَكِبي

    ما بالُ ( صـــــلتٍ ) ينام الليلَ مغتبطاً
    وفي سقطرة حريمٌ بادَ بالنـَّـــــــــهَبِ

    يا لَلرِجالِ أَغيــــــــــــــثوا كلَّ مُسلِمةٍ
    ولو حََبَوَتُــــــــــم على الأذقانِ والرُّكَبِ

    حَتى يعودَ عِمادُ الدِّينِ مُنتَـــــــــــصِباً
    ويُُهلِكَ الله أهـــــــــــــلَ الجورِ والرِّيَبِ

    :):):)


    مشكوووووووووووووره عزيزتي إضافه قيمة،،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • العفو عزيزتي وموضوعك جدا جميل

    دمتي مبدعه


    قبيلة "" البطاشي "" ؟؟؟
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • بني بطاش في العرف العماني هم من طيء كرام العرب و جميع اشعار العمانيين و مناقلاتهم الكلامية تدل على ذلك و لكن المرحوم العلامة محمد بن شامس البطاشي له رأي اخر اذ الحقهم في النسب الى قبيلة الازد و الكل قحطان و اكثر انتشار لهم في قريات و وادي الطائيين
  • عاشق الاندلس كتب:

    بني بطاش في العرف العماني هم من طيء كرام العرب و جميع اشعار العمانيين و مناقلاتهم الكلامية تدل على ذلك و لكن المرحوم العلامة محمد بن شامس البطاشي له رأي اخر اذ الحقهم في النسب الى قبيلة الازد و الكل قحطان و اكثر انتشار لهم في قريات و وادي الطائيين
    كثر

    صحيح اخي يتواجدو اكثر في ولاية قريات "المزارع "وفي وادي الطائييين

    قبيلة """اللزامي """؟؟؟
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • الخروصي

    اللي يعرف شاطر #e
    متفائل و اليأس بالمرصاد متفائل بالسبق دون جياد متفئل رغم القنوط يذيقنا جمر السياط و زجرة الجلاد متفائل يا قوم رغم دموعكم ان السماء تدمع فيحيى الوادي و البحر يبقى خيره أتضره سنارة الصيد
  • عاشق الاندلس كتب:

    قبائل الشرقية (بعضها)

    الحارثي (القابل-ابرا)
    المسكري(ابرا)
    السعدي(القابل-وادي بني خالد)
    الرحبي (ابرا-الطائيين)
    الحجري(بديه)
    الشبلي(ابرا)
    الحسني(الطائيين-جعلان)
    بني عرابه(الطائيين)
    بني بطاش(الطائيين)
    الحنظلي(الطائيين)
    المقيمي(طيوي)
    الفارسي-الغيلاني-المخيني-العريمي(صور)
    العلوي(جعلان)
    الرزيقي(وادي بني خالد)
    الشعيبي(وادي بني خالد)
    السيفي( وادي بني خال)
    المصلحي (وادي بني خالد)
    الهاشمي(الكامل)
    الراسبي(الكامل)
    الكاسبي(جعلان)
    الصوافي(سناو)
    الراشدي(سناو)
    الحبسي (المضيبي)
    الراشدي(المضيبي-سناو)
    المحروقي(سناو)
    الوهيبي(المضيبي)
    السيابي(الطائيين)
    العرفي(الطائيين)
    الطوقي-السناوي(ابرا)
    المسروري(القابل)
    الغنيمي(القابل)
    العامري(القابل)
    الفلاحي(القابل)
    الرواحي(القابل)
    العيسري(القابل)
    الابروي(ابرا)
    الاسماعيلي(ابرا)
    العبيداني(ابرا)
    الضوياني(ابرا)
    الريامي(ابرا)
    طبعا باقي الكثير ما عندي الوقت لاسجلهم
    وسلمتوا

    الراشدي ( وادي بني خالد)
    السعدي ( وادي بني خالد)
    النظيري ( وادي بني خالد)
    الصلتي ( وادي بني خالد)
    المالكي ( وادي بني خالد والقابل والمظيرب)
    مشكله فالناس إن راضيتهم عادوك
    وان عاديتهم طلبو رضاك!!!
  • العبدلي والسليماني واجد ف منح
    الرواحي والحسني ف سماتئل
    العامري والرقيشي ف ازكي ومسقط
    المحروقي ف ادم
    الصبحي ف نزوى
    عاد ماعرف غير
  • اليعربي اعتقد الباطنة
    والهاشمي المضيبي
    والسيابي سمائل
    والرجيبي ما اعرف
    والهنائي
    الظاهرة_عبري

    شكرا ع الطرح
    MOONY
    ***************
    احتاجلك لاضيق الوقت صدري ابيك تمسح عن عيوني شقاها واحتاجلك اذا الفرح ضم صدري ودي تحس بفرحتي ياهناها ابيك تسال عن حياتي وتدري عن ضحكة ايامي ووافي عناها احتاجلك في كل لحظه بعمري الاصرت روحي كيف ابحيا بلاها
    *************
    MOONY
  • القبائل في وقتنا الحاضر قد تجدها في كل عمان والسبب مكان عمل كل شخص
    اما في السابق فكانت كل قبيله ولها مكانها الخاص
    فمثلا بني دفاع كانوا في الخضراء والان لا تجد فيه أحد من بني دفاع الا بيت أو بيتين
    البوسعيدي ( الاسرة المالكة ) كانوا من أدم
    الهنائي اصلهم من بهلا
    الحرث أصلهم من القابل
    الريامي الجبل الاخضر ونزوى وهي من أبر القبايل في عمان وكان أميرهم الحميري
    الخليلي هم من بني خروص وأصل الخروصي من الباطنة
    الحجري من بدية
    الجنيبيون وهم قبايل كثيرة وأصلهم الشرقية
    الكنديون ومن فروعهم الشبيبي وبني أسد و.....
    البهلاني فرع من الرواحي وسكنهم الان في ازكي والرواحي سمائل ويقول المثل " ثلاثة م منهم راحة النار و الفأر وبني رواحة"
    إن تعبت في البر
    فإن التعب يزول والبر يبقى
    وإن تلذذت بالإثم
    فإن اللذة تزول ويبقى الإثم
  • بكتب الي اعرفهم خخخخخخخ
    المعمري والمقبالي والجابري..................لوى
    الخضوري.......الرستاق
    البلوشي............ارض الله الواسعه
    هههههههه حلو الموضوع
    $$-e ليش الي قلبه طيب دووووم خسراااان... وليش الي يمسح دموع الناس دموعه تنداس...$$-e
  • أصول بني رواحه.....


    يرجع نسب بني رواحه إلى بنو رواحة بن قطيعة بن عمرو بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
    وتنسب بني رواحه إلى بني عبس حيثت
    تعد بني عبس من أشرف وأنسب القبائل العربية فهي فرع من فروعها وتعتبر قبيلة بني عبس وخصوصا بنو رواحة أسياد غطفان حيث كانوا يتصفون بالشجاعة والقوة والصرامة في ذالك العـهد ..وقد تواتر لدى محـقـقي النسب انهم من ذرية الصحابى الجليل حذيفة بن اليمان من بنى رواحه من عبس .
    حٌذيفه بن اليمان : 26هـ 656م هو
    صحابى جليل ، كان صاحب سر النبى صلى الله عليه وسلم في المنافقين لايعلمهم أحد غيره ، وهو حذيفة بن سحل اليمان بن جابر بن الحارث بن زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة بن مازن بن الحارث بن قطيعة بن عبس


    وهذا أقتباس
    لأحدى الباحثين السعودين في علم النسب:
    اقتباس



    الاخ الرواحي العبسي

    اني اشكرك شكرا لامثيل له وقرات ماكتبت وتمعنت كثيرا فيما كتبت فاشتد قلبي
    اليك شوقا لا لانك قرات فحسب بل لانك تكلمت الحقيقه وانك باحث لذا اود اسمك الحقيقي وعنوانك وعملك ضنا مني انك سيد قومك واني اعتز بذلك كثيرا وخاصة انك من بني رواحه العبسي حيث هم سادة بني غطفان 00000
    كما واود ان ازيدك علما
    :
    1-- ان من قيس بن زهير بن جذيمه بن رواحه العبسي
    : الزهيريه وهم في العراق في اديالى وعانه حيث لهم اماره في عهد الاماره المزيديه من بني اسد ويسكن منهم النجف الاشرف ولهم علاقات مع قبيلة بدر بن قمر العبسي في السماوه


    2-- وقال الحوفي : ان قيس بن زهيرسيد عبس
    ويطلبها طلب من النمربن قاسط من ربيعه أن يختاروا له زوجه أذلها وأدبها الغنى
    وقال ابن الاثير :رحل قيس حتى انتهى الى عمان وقيل ان قيس
    تزوج في النمر بن قاسط لما عادت عبس الى ذبيان وولد ولد اسمه فضاله فقدم على النبي (ص) وعقد له على من معه من قومه وكانوا تسعه وهم عاشرهم
    وبعد الزواج من ال النمر بمده رحل الى عمان وأقام هناك إلى أن مات

    وهذا ما قاله أحدى بني عبس في الحجاز
    :


    رواحة عبس حكام غطفان كنا

    نسري بالكون ولا حد
    يامرنا
    من ايام الملك زهير ولازلنا


    المصادر
    ----------
    1- أيام
    العرب في الجاهليه ص 177
    2- أحمد محمد الحوفي / المرأه في
    الشعر الجاهلي ص 107
    3- ابن الاثير / الكامل ج1 ص
    462



    موطن بني عبس
    :


    مواطنهم بالمملكة العربية السعودية في نجد والحجاز فيما بين حائل والمدينة
    المنورة حتى نهاية حرة ليلى غربا إلى منهل سيأ واسهكان غرب خيبر بما يزيد على المائة كيلو متر ، وشرقا إلى جبال أبانات بالقصيم ومشرفة والودي وعين ابن قنور .
    ومن مواطنهم : حرة النار وحرة ليلى وحرة الضغن ( ضغن عدنة
    ) وحرة ثنان ، وحرة خيبر ، وحرة فدك ، وحرة عبس ، وحرة غطفان وجميعها تعرف بـ( حرة بني رشيد ) والتي يتوسطها جبل الرأس الأبيض وتنحدر من الحرة أودية كثيرة شرقا وغربا وجنوبا وشمالا ، فمن أودية الحرة المتجهة شرقا وادي الرمة


    وهذا أقتباس من كتاب نسب أل عبس في عمان للشيخ سالم بن حمود
    السيابي:

    اقتباس



    ومن النزارية بعمان بنو عبس، فهم من أشهر قبائلها، وبالخصوص، بنو رواحة بن
    قطيعة بن عمرو بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.


    وبنو عبس كما قلنا عنهم في العنوان،
    من أوسع القبائل وأشدها صرامة، ولهم همم، وصبر على مضض الدهر، أبطال الرجال وأحرار السنان. ومناولهم بعمان وادي محرم، بفتح الميم وسكون الحاء المهملة بعدها ميم، على وزن جعفر، ويقع في قلب عمان، فهو أقرب إلى وادي سمائل، فهما متعانقان بالرؤوس، متواصلان بهما، وبينهما أخوة معنوية، ويسمونه الوادي الشرقي. ولهم الوادي المسمى الوادي الغربي عرفاً عاماً معهم، وهو عنصر وادي سمائل، ورأسه الجامع، وعنقه الطويل، يتلقى فيض قسم من سفوح الجبل الاخضر، المنحدرة على صفحته الشرقية، ويمر من سمائل وتوابعها، ومؤدياً لأمانته إلى البحر بجانب السيب من الباطنة، ولهم وادي عندام، وهو شرقي وادي محرم ويتلقى الصيب من الرؤوس المرتفعة شمالاً، معانقة لأودية العق وما إليها ويفيض إلى الرمل جنوباً، وهو واد متسع تقطنه أمم متعددة. وبنو عبس في هذه العصور الأخيرة في أعلاه. وقد طالما تغنى فيه شيخ البيان، محمد بن شيخان السالمي وطالما تغزل في بواديه، بل فيه غرز غزلياته.


    وفي
    بني عبس أعيان لا تخفى، وأبطال لا تنكر، وسيوف عبس حمراء لاهبة، وبنادقهم كذلك، وقلوبهم أحمس من سيوفهم، وفيهم أدباء أمجاد، كالمشايخ سالم بن سليمان بن عديم البهلاني، ابن أخي شاعر العرب، ناصر بن سالم بن عديم البهلاني، وخرج فيهم أدبياً نابغاً: سالم بن سليمان ين عمير، المتوفى في دولة الإمام الخليلي، وأعيانهم، أولاد سيف ابن سليمان بن عمير من أهالي سيح محرم. وقاضيهم الآن، يوسف بن سعيد بن حميد من أهالي محرم أيضاً.



    وحيث أنا أبحث في
    القبائل والأنساب وجد منتدى سعـودي مستضيفين أحدى البحاثين في القبائل والنسب بمؤهل دكتوراه وأسمة عبدالله بن سعد بن عيد آل راشد بن علي العويمري الرشيدي العبسي الغطفاني العدناني.
    وتم سؤاله عن بني عبس وأماكن تواجدهم
    الان ؟ وكانت أجابتة كالأتي بالنص:
    هناك قبيلة تنتمي الى
    عبس وهي قبيلة بني رواحة في سلطنة عمان وبالتحديد في وادي بني رواحة




    أذا اغلب كتب الأنساب والقبائل أو
    جميعها تنسب بني رواحه المتواجدين في سلطنة عمان إلى بني عبس في الحجاز ونجد وحائل حيث كانوا من أشرف وأنسب القبائل العربية هم أسياد غطفان زهير بن جذيمة بن رواحه,,سيد بني عبس وجميع غطفان ,,,واسيد ,,وزنباع ,,وجذيم ,,وقيس.
    وأماكن
    تواجد بني رواحه ومركزهم الرئيسي في الوقت الحاضر وادي محرم و وادي بني رواحه في ولاية سمائل بالمنطقة الداخلـية....ولكـن يجب أن لا ننسى أن هناك البعض أنسبوا نفسهم إلى بني رواحه غير أنهم لا ينتسبون إليها في الحقيقة بأي صلة في أماكن مختلفة




    كما أن مواقف بني رواحه
    ثابتة في كتاب تحفة الأعيان في سيرة أهل عمان للأمام نور الدين السـالمي:
    حيث جهز سيف بن سلطان جيشا بقيادة بلعرب من سلطان
    إلى وادي بني رواحه .. وبعث سيف بن سلطان أخاه بلعرب بن سلطان ومن معه من القوم نصرة لبني رواحة ؛ فوقع بينهم الحرب وانكسر بلعرب بن سلطان وقومه ، وانهزم أكثرهم وبقيتهم تحصنوا في حجرة وبال ؛ فحاصرهم الإمام أياما يقطع نخيلهم إلى أن أدوا له الطاعة ؛ وفسح للقوم وأمنهم وارتفع عنهم بعدما هدم بروجهم ثم سار إلى بلاد سيت فحاصرها أياما وافتتحها وهدم بنيانها وقطع نخيلها ودمر أنهارها..


    وفي قصة أخرى في هذا الكتاب تحكي أن
    السلطان فيصل بن تركي حاول أن يهاجم وادي بني رواحه ومعه أحدى القبائل لا داعي لذكرها وكان عدد جنود السلطان وأسلحتهم تفوق بكثير عدد رجال بني رواحه وأسلحتهم ولكن أنهزم جنود السلطان فيصل بن تركي في هذي المعركة وقتل الكثير من جـنوده وعاد إلى مسكد في المقابل قتل رجل واحد من بني رواحه وكان رجل كبير في السن


    وهذه كانت نبذه بسيطة عن بني رواحه وتاريخهم


  • **زيــــــــاد** كتب:

    الحبسي الفتح والمثل يقول عنهم


    الحبوس يقطعو الروس



    الحبسى.... وين الفتح؟؟؟؟؟
    ...
    ما توجد أماكن أخرى لقبيلة الحبسى الإ الفتح.....؟؟؟
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الموضوووووع كثير راااااااائع خاصة لي يسلم الجميع لن الواحد لازم يعرف وين هو بالضبط والسلطنه مررره كبيره وصعب التعرف على

    الجبايل الموجودين فيها وين بالضبط صحيح ان جبايلنا غير من الجبايل الموووجوووده هني بس لازم الواحد يتثغف عن المكااان اللي يعيش فيه حتى لو كانت فترة بسيطه وبيرحل عنه



    جد مشكوين خوياي وخواتي

    تسلمووووو وخاصه على جبايل صحاااااااااااااااااااااااااااااار:)