ضرس العقل.. مشاكله تستدعي خلعه حماية من تطور خطورته

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ضرس العقل.. مشاكله تستدعي خلعه حماية من تطور خطورته

      السلام عليكم

      احب ان اتحدث عن مشكله قد حدثت لي وهي ضرس العقل وقد تسبب انعواج الضرس كما في الصوره الى كسر الضرس الاخر والتسبب في التهبات في الاسنان وقد كان الحل هو خلعها وقد خلعت اضراس العقل الاربعه والحمد لله الان ارتحت من هذه المشكله

      --------------------------------------

      ضرس العقل هذا فريد في مشاكله المصاحبة سواء من ناحية ظهوره في الفم أو عدم ظهوره!! والتي تستدعي في كثير من الأحيان خلعه لحماية الفرد من مشاكل صحية أكثر خطورة. ولضرب المثل على حجم المشكلة فإن هناك حوالي أكثر من خمسين مليون أمريكي يحتاجون لخلع أضراس العقل قبل بلوغهم سن الخامسة والعشرين

      ولا يعني ذلك ان كل أضراس العقل يجب خلعها فمتى ما كان ضرس العقل سليماً وبازغاً في الفم بشكل طبيعي ويستفاد منه في مضغ الطعام وخلافه فيجب المحافظة عليه.

      لماذا انتشرت مشاكل أضراس العقل في العصر الحالي؟

      - يعتقد ان السبب في المشاكل المصاحبة لبزوغ أضراس العقل أو انطمارها في عظام الفك هو عدم وجود المساحة الكافية في معظم الأحيان، وذلك ناتج من ان عظام الفكين لدى الإنسان في العصر الحاضر أصبحت أصغر من ذي قبل وذلك يرجع إلى تحول المجتمعات إلى الأغذية الناعمة غير القاسية مما لا يشجع نمو عظم الفكين بالحجم المناسب لبزوغ آخر الأضراس ألا وهو ضرس العقل، بينما في الماضي كان الطعام القاسي هو السمة السائدة بين الناس مما يتطلب جهداً في المضغ وهذا بدوره يساهم في نمو العظم وكبر حجمه فيظهر ضرس العقل في الفم بشكل طبيعي دون أية مشاكل في الغالب.

      أهم المشاكل التي تستدعي الخلع للكثير من أضراس العقل (الضرس الطاحن الثالث):

      اولا: ضرس العقل المطمور:

      بعض الناس لا يسمح حجم الفكين لديهم باستيعاب أكثر من 28ضرساً وعليه فإن اضراس العقل ربما لا تجد مكاناً كافياً لها. وهنا لابد من الفحص واجراء الأشعة اللازمة فربما تكتشف حينها عدداً من الحالات المصاحبة لهذه المشكلة وخاصة إذا كانت تلك الأضراس في الفك السفلي منها:
      1- أكياس حول ضرس العقل المطمور: وهنا تتكون أكياس تتحلق حول تاج الضرس مليئة بالسوائل المختلطة بالجراثيم وبعض المواد الضارة ومصحوبة في العديد من الأحيان بالآلام والتورمات ولابد من ازالتها لما تسببه من تآكل في العظم وتورم في الفكين اضافة إلى دفعها للأسنان المجاورة وازاحتها لها عن مواقعها الطبيعية.



      2- يكون وضعية أضراس العقل مائلة على الأضراس التي قبلها (كما ظاهر في الصور المصاحبة) مما يتسبب دفعها للأسنان الجانبية لها فتتسبب اما في مشكلة في تراص الأسنان وتطابقها وهذا يتطلب لاحقاً علاج تقويم الأسنان أو تتسبب في تآكل السن الجانبي وربما بلغ اللب وسبب آلاماً مبرحة وخراجاً وهكذا وربما تسبب في المشكلتين معاً (تآكل السن وفوضى في تراص الأسنان وتطابقها).

      ثانياً: أضراس العقل البازغة جزئياً

      وكما ذكرنا ان أضراس العقل هي الأخيرة في الظهور والبزوغ في الفم فانها تعتبر في كثير من الحالات محشورة أو مائلة على الأضراس التي قبلها وربما لا يكتمل ظهورها في الفم فيصبح جزء منها ظاهراً والجزء الآخر مطموراً ومدفوناً في العظم. مما يصعب تنظيف هذه المنطقة وبالتالي تتراكم بقايا الطعام بها وتتحلل بالجراثيم وبكتيريا الفم مسببة تسوس الضرس الثاني (الذي يسبق ضرس العقل) وكذلك التهاب اللثة حول وفوق تاج ضرس العقل المحشور. وهؤلاء الذين لديهم مشكلة البزوغ الجزئي كثير منهم يعاني من تكرار العض على الخد الداخلي مما يفاقم مشكلة التهابات اللثة المغطية لضرس العقل.

      ونقطة نذكّر بها هنا انه لابد من الاهتمام والحرص الشديد عند خلع ضرس العقل الذي قد يسبب في أحيان نادرة تمزيقاً للاعصاب القريبة منه. لذا كان من المهم جداً البحث عن طبيب أسنان متخصص في جراحة الوجه والفكين أو على الأقل طبيب أسنان له خبرة وممارسة مع الخلع الجراحي لأضراس العقل المطمورة لاداء عملية التدخل الجراحي لتلك الأضراس.

      عن جريدة الرياض

      تحياتي:)
    • شكرا جزيلا على موضوعك الطبي المفيد جيدا عن ضرس العقل بالفعل لقد مرت علي هذه التجربه ولكنني لم اخلع هذا الضرس وكان في فترات يؤلمني شكرا على هذه المعلومات بالفعل افادتني وان شاء الله يستفيد منها الجميع

      موفق اخي والى الامام
    • وعليكم السلام

      أبو ميم شكرا من الأعماق على هذا الموضوع وما يحمله من معلومات مفيدة
      ونحن في إنتظار منك ما هو جديد في عالم الأسرة والطب

      وأسأل الله لي ولكم الأجر والثواب .....

      الهدى|e