اللغة العربية تنادي أبنائها ..

    • مشرفنا نمير موضوعك في الصميم
      ولا اخفي عليك هناك الكثير من المصطلحات ايضا نحن نستخدمها غير مدركين تماما انها مصطلحات غربية عكست سلبا على لغتنا الأم
      والسبب الرئيسي في وقتنا الحاضر هو تعايشنا مع هذه الكلمات والتي سمعناها من مختلف الجهات والفئات

      وفي الحقيقة هناك درجات استخدام هذه الكلمات من بعض الفئات
      فئة تستعمل كلمة وكلمتين
      فئة تستخدم مصطلحات غربية في نصف حديثها
      وفئة تستخدم كلمات عربية قليلة (وكأنها كلمات غربية بالنسبة له) اثناء حديثها.

      وللقضاء على هذه الظاهرة
      علينا بنشر الوعي الثقافي لدى المجمتع والأمر الذي يعتبر أصعب جدا مما نتصور
      لان رضى الناس غاية لا تدرك
      اذا نصحت اخاك بهذه ... تجده يضحك عليك ويقول لك " أتريدنا ان نرجع لذاك الزمان يا ابن العرب"
      وكأن لسان الحال يقول اللغة العربية كانت في زمن الجاهلية

      اشكرك عزيزي على موضوعك الشيق
      ولولا ضيق وقصر الوقت لقدمت للموضوع من جميع الزوايا وبشكل تفصيلي
      جزاك الله كل خير
      ،،،
      أنت اليوم حيث أتت أفكارك وستكون غدا حيث تأخذك أفكارك
    • AL~FaReS كتب:

      مشرفنا نمير موضوعك في الصميم

      ولا اخفي عليك هناك الكثير من المصطلحات ايضا نحن نستخدمها غير مدركين تماما انها مصطلحات غربية عكست سلبا على لغتنا الأم
      والسبب الرئيسي في وقتنا الحاضر هو تعايشنا مع هذه الكلمات والتي سمعناها من مختلف الجهات والفئات


      وفي الحقيقة هناك درجات استخدام هذه الكلمات من بعض الفئات
      فئة تستعمل كلمة وكلمتين
      فئة تستخدم مصطلحات غربية في نصف حديثها
      وفئة تستخدم كلمات عربية قليلة (وكأنها كلمات غربية بالنسبة له) اثناء حديثها.


      وللقضاء على هذه الظاهرة
      علينا بنشر الوعي الثقافي لدى المجمتع والأمر الذي يعتبر أصعب جدا مما نتصور
      لان رضى الناس غاية لا تدرك
      اذا نصحت اخاك بهذه ... تجده يضحك عليك ويقول لك " أتريدنا ان نرجع لذاك الزمان يا ابن العرب"
      وكأن لسان الحال يقول اللغة العربية كانت في زمن الجاهلية


      اشكرك عزيزي على موضوعك الشيق
      ولولا ضيق وقصر الوقت لقدمت للموضوع من جميع الزوايا وبشكل تفصيلي
      جزاك الله كل خير
      ،،،



      أخي الراقي الفارس عظيم الشكر والتقدير على مرورك
      الراقي ، وأثمن سطورك الذهبية والتي أخذت من واقع
      الحياة والذي لا مفر منه ..

      فقبول وإستنكار أي مفردات دخيله على اللغة العربية
      يتوقف علينا ، وفي نظري المتواضع أرى إن ظل الحال
      على هو عليه سيؤدي إلى إندثار لغتنا الأم لا محاله ..


      وفعلاً ما ذكرت عزيزي وإستاذي الفارس فاليوم أصبح
      غالبة الناس في المجتمع العربي يتداول كلمات دخلية على
      اللغة العربية ، ومنها أصبح المرء يرد على الهاتف بـكلمة
      " Hello" بدل أن يقول " مرحبا " ..


      ختاماً تشرفت بمروركـ ومشاركتك القيمة ، بالغ التقدير من
      نمير لشخصك العزيز ..


      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • جزيل الشكر والإمتنان لك عمي حمد على حسن الاطراء

      مودتي نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • [B]كل الشكر لك أخي المتألق في شخصه وفي طرحه نُمير على انتقاءك لهذا الموضوع ليكون محطاً للنقاش فلا بد أن نستيقظ ونعي ما للغة العربية علينا

      من فضل ونقدرها حق قدرها .
      فلغتنا العربية هي هويتنا وهي جزء من إرثنا الحضاري إن لم تكن كله , وهي كنز زاخر بالمعاني البليغة , فالكلمة الواحدة في العربية تحمل ما يكفي من القوة والجزالة والبلاغة لأسر القارئ وإيصاله لعمق الفكرة .
      فما بال الكثير منا اليوم يحاول التنصل منها من لغة القرآن والسنة ,لغة الحضارة والتاريخ الإسلامي ويتشدق بكلمات أجنبية غريبة عنها بدعوى التحضر ومواكبة العصر , بينما التحضر يكون بالحفاظ على الإرث الحضاري وإضافة منجزاتنا كامتداد له لا الانسلاخ منة .
      اللغة العربية حقيقة ليست فقيرة لنجملها بكلمات دخيلة بل ثرية بما يكفي لدفع الغرب أنفسهم لتعلمها والاستزادة منها للقدرة على التخاطب مع روح حضارتنا والنهل منها .
      برأيي المتواضع أبسط واجباتنا حيال لغة حفظها لنا القران والسنة :
      · أن نقرأ القرآن ( منهل اللغة الأبدي) بتدبر وعناية .
      · قراءة الكتب العربية الثرية بالمعاني.
      · تلقينها لأبنائنا كلغتهم الأم .
      · عدم الإساءة إليها إليها بزجها بين كلمات أجنبية وكأنها فقيرة وتحتاج لما يقوي صلبها .
      ·إجراء الدراسات اللغوية المستفيضة والمستمرة



      [/B]
    • زهر مكة سررت بتواجدك الراقي

      وخالص الشكر لما تضمنه ردك الطيب ، ولكن الهاجس هو كيف
      لنا أن نقي أبنائنا من الكلمات الدخلية على اللغة الأم ؟
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • ذكرتووني ف صف ثامن درستها هالقصيده


      بس كلماتها كثير رووووعه


      الحين كل انسان يتكلم لغه مختلفه عن لغته


      والانسان العربي ما يفتخر بلغته


      يسلمووو نمير ع الموضووع


      عكس الاجانب يتكلموون لغتهم
      انا في الدنيا عارفه قياسي ولا بلاكم مرفووع راسي
    • مغرورة أشكرك لطف المرور وطيب التعليق
      مع خاص التحية والتقدير لشخصك

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:

      زهر مكة سررت بتواجدك الراقي




      وخالص الشكر لما تضمنه ردك الطيب ، ولكن الهاجس هو كيف
      لنا أن نقي أبنائنا من الكلمات الدخلية على اللغة الأم ؟




      أسعد دائماً بالرد على مداخلاتك وأطروحاتك الشيقة أخي الفاضل نُمير .

      أما بالنسبة لسؤالك كيف لنا أن نقي أبنائنا من الكلمات الدخلية على اللغة الأم ؟
      فبرأيي المتواضع أخ نُمير يكون ذلك من خلال ملاحظة الوالدين لمفرداتهم اللغوية والتنبيه عليهم إذا ما لاحظواسيطرة تلك المصطلحات على منطوق أبنائهم .
      بعض الأباء هم من يكونون أشد حرصاً على إكساب أبنائم لمهارات لغوية أخُرى ولا ضير لديهم من أن يكون لها مجمل السيادة على طريقة تحدثهم , بل يرون في ذلك مدعاة للتباهي ومفخرة بأن أبناءهم ذوي حصيلة لغوية أخرى مما يشير للتحضر .
      أيضاً يكون ذلك بتزويد الأبناء بجرعة ثقافية كافية سواء كانت مقروءة أو مسموعة وعدم تركهم للتلقي والإنخراط في جميع ما حولهم دون ملاحظة أو توجيه .
    • زهر مكة كتب:

      أسعد دائماً بالرد على مداخلاتك وأطروحاتك الشيقة أخي الفاضل نُمير .

      أما بالنسبة لسؤالك كيف لنا أن نقي أبنائنا من الكلمات الدخلية على اللغة الأم ؟
      فبرأيي المتواضع أخ نُمير يكون ذلك من خلال ملاحظة الوالدين لمفرداتهم اللغوية والتنبيه عليهم إذا ما لاحظواسيطرة تلك المصطلحات على منطوق أبنائهم .
      بعض الأباء هم من يكونون أشد حرصاً على إكساب أبنائم لمهارات لغوية أخُرى ولا ضير لديهم من أن يكون لها مجمل السيادة على طريقة تحدثهم , بل يرون في ذلك مدعاة للتباهي ومفخرة بأن أبناءهم ذوي حصيلة لغوية أخرى مما يشير للتحضر .
      أيضاً يكون ذلك بتزويد الأبناء بجرعة ثقافية كافية سواء كانت مقروءة أو مسموعة وعدم تركهم للتلقي والإنخراط في جميع ما حولهم دون ملاحظة أو توجيه .



      أشكرك أختي الراقية على تواجدك الدائم
      وتقبلي من نمير بالغ التقدير لفكرك الرائع
      ودمت متميزة بين ركب المتميزيين .


      أخوكـــ ، نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نُمير كتب:


      اخي (( نميــــــــــر))..
      لك مني كل التقديرعلى مواضيعك الجميلة..


      ما هي آرائكم حول هذه الظاهرة الخطيرة ؟

      ((بالطبع انا بكل صراحة ضد هاذي الظاهرة الشنيعة..
      يا حسافة على إلي باع لغته الأم عشان شي رخيص ما يسوى التراب..))
      (( انا مرة شفت برنامج يتناقشو فهالموضوع مع شباب وشابات للأسف البعض حتى ناسي الكلام باللغةالعربية..ياحسافة عربي الجنسية بس بالوراثة..والله حرام يصير فأمنا وروحنا ودمنا كذا.. ))
      ..حسافة..


      وما هي السُبل المثلى للحد من إنتشار هذه الظاهرة ؟
      هناك الكثير منها..
      ((-التربية الصحيحة وغرس معنى اننا عرب..
      -تنشئة الأبناء على أسس ومبادئ العرب الأصيلة ووجوب المحافظة على على تراثنا وأمنا اللغة العربية..
      ............إلخ ))
      وما هو إنطباعكم وردكم لمن يستخدم مفردات أجنبية أثناء
      حديثه معكم ؟
      (( اتمنى ان يكون متمسك باللغة العربية..مو عيب أو حرام ان نتكلم أونتعلم اللغات الأخرى
      فكما قال المثل ((من تعلم لغة غيره سلم شره))..ولكن ان نكونى محيطين اولا بلغتنا أصلا أشوف الواحد عيب عليه يعرف لغات غيره وهو مو داري عن لغته ولا عن هوا دارها.. ))

      السمووحة عالإطالة..
      تشكر من جديد أخي..

      تقبل مروري ...
      تحياتي الطيبة أخي.
      دمت بود..
      :)


      عندما تضيق الحياة ويموت الإحساس تبقى القلوب معلقة بالأمل لأنها في أعماقها متأكدة من أن هناك أحد يرعاها وهو المولى العزيز القدير (( اللــــــــــــــه )).. بقلم((همــ المسـاء ــــس))
    • تقديري البالغ لك أختي الفاضلة ، وأشكرك
      على المشاركة الحافلة بالإهتمام الجاد حول
      هذه القضية .. وتقبلي من أخاكـ نُمير وافر
      الشكر وغلإمتنان على هذه الإطلالة الرائعة.



      أخوكــ ، نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • اللغة العربية

      العربية أكثر لغات المجموعة السامية المتحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة،1 ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأهوازوتركياوتشادوماليوالسنغالوإرتيريا. الغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. العربية هي أيضا لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولا، أرتفعت مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركيةوالفارسيةوالأرديةوالالبانية واللغات الأفريقية الأخرى واللغات الأوروبية كالروسيةوالإنجليزيةوالفرنسيةوالأسبانيةوالايطاليةوالألمانية.كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الأفريقية المحادية للوطن العربي.
      العربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في دول تشاد، وإريتيرياوإسرائيل. وهي اللغة الرابعة من لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.
      تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا. ويرى بعض اللغويين إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية ليصبح عدد الحروف 29. وتكتب العربية من اليمين إلى اليسار -مثل اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية- ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.
      "لغة الضاد" هو الاسم الذي يطلقه العرب لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.
      العربية لها كثير من اللهجات المختلفة ويمكن تقسيمها إلى:

      اللهجة المصرية
      لهجات الجزيرة العربية وتضم:
      <UL>اللهجة القطيفية
      اللهجة الحساوية
      اللهجة الحائلية
      اللهجة الجنوبية
      اللهجة الحجازية
      اللهجة الشمالية
      اللهجة النجدية
      اللهجات البدوية. وهي منتشرة في كل الدول العربية إلا أنها تُعتبر اللهجة المهيمنة في كل من دول الخليج، ، العراق، ليبيا، الأردن
      اللهجة الخليجية وتجمع أجزاء من شرق المملكة العربية السعودية والكويت، والإمارات، والبحرين وقطر
      <UL>اللهجة البحرينية
      اللهجة الكويتية
      اللهجة العمانية
      اللهجة الشحية
      </UL>اللهجة اليمنية، وتتفرع منها:
      <UL>اللهجة الشبوانية (وهي تكاد تكون الأقرب للفصحى)
      اللهجة اليافعية
      اللهجة الصنعانية
      اللهجة الحضرمية
      اللهجة الساحلية (التهامية)
      اللهجة العدنية
      </UL></UL>لهجات بلاد الشام:
      <UL>اللهجات السورية
      اللبنانية
      الأردنية والفلسطينية
      </UL>اللهجة العراقية
      <UL>اللهجة الموصلية
      اللهجة البغدادية
      اللهجة الأنبارية
      اللهجة العمارتلية
      اللهجة النجفية
      اللهجة الناصرية
      اللهجة البصرية
      </UL>اللهجة الحسانية المستعملة في معظم موريتانيا والصحراء الغربية وهي لهجة بعيدة عن اللهجات المغاربية.
      اللهجة الجزائرية
      اللهجة التونسية
      اللهجة الليبية
      اللهجة السودانية
      اللهجة التشادية
      اللهجة المغربية
      خصائص اللغة العربية
      من أقدم اللغات السامية.
      نزل بها القرآن الكريم.
      فيها ظاهرة الإعراب التي لا يوجد في أي لغة أخرى.
      مناسبة حروف اللغة لمعانيها.
      لكل حرف فيها مخرجه وصوته الخاص به.
      قدرتها على الاشتقاق، وتوليد المعاني والألفاظ.
      سعة مفرداتها وتراكيبها.
      سعتها في التعبير.
      قدرتها على التعريب، واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة.
      فيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية.
      غزارة صيغها وكثرة أوزانها.
      ظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه.
      فنون اللفظ (البلاغة والفصاحة وما تحويه من محسنات).
      وجود حرف الضاد للعَرَب خاصة ولا توجد في كلام العجم إِلا في القليل؛ ولذلك قيل في قول أَبي الطيب:
      وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ،وعَوْذُ الجاني، وغَوْثُ الطَّريدِ ذهب به
      إِلى أَنها للعرب خاصة.