سؤال طبي

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سؤال طبي


      رجاء!

      اي معلومات عن امراض الظهر الناتجة عن تقوس العمود الفقري في منطقة اسفل الظهر او ربما بسبب انزلاق بين الفقرات?
      المريض بعمر عشرين عاما وهو متخوف من الذهاب الى المستشفى بسبب خوفه من العملية المحتمله.
      ارجو ايضا اعطائي فكرة عن العملية ونسبة نجاحها.
      لو كان بيننا من مر بهذه الحالة او احد من معارفه فرجاء لا يبخل علي بكامل القصة ونتائج الشفاء.
      المريض يشكو آلام في منطقة اسفل الظهر ميلشرة بعد وقوفه لفترة ربع ساعة متواصلة.
      طبيعة العمل تتطلب منه الوقوف لساعات احيانا.
      في النهاية يعاني من الم فضيع في اسفل الظهر الجهة اليسرى فيجد صعوبة كبيرة في النوم بدون استعمال نوع معين من الحبوب الكبيرة لونها اصفر.

      افيدونا افادكم الله.

      عسولة:
      ممكن تفيدينا بما انك اشرت الى ذلك في احد مواضيعك?
    • السلام الله عليكم

      تحية مسائية للجميع

      بالنسبة لسؤال ألاخ عن موضوع الظهر

      عندى موقع وبة دكتور متخصص ممكن يجاوب على سؤالك


      أتمنى من الله الشفاء لة آمين يا رب


      medicalegypt.com/family/question/question.asp

      تحياتى للجميع

      ملاحظة هذا الموقع بة أشياء ممكن الواحد يستفيد منها
    • أوجاع الظهر



      تبدأ حالة الغضاريف المنحلة degenerative discs التي تتمثل في تكرار آلام الظهر في سن مبكرة بعض الشيء حيث قد يعاني منها شباب في الخامسة والعشرين او الثلاثين من العمر وتزداد تفاقما مع التقدم بالعمر. وعادة ما تبدأ حالة انحلال الغضاريف بالقيام بحركة ولو بسيطة كالجلوس مثلا.
      يقول الدكتور كولن نويل وهو استشاري في جراحة العظام في مستشفي رويال في العاصمة البريطانية لندن ان آلام الظهر قد تبدا بعد قيام الشخص بحركة بسيطة كالانحناء مثلا وعلى العكس مما يتصور الكثيرين من أن الشخص الذي يعاني من الم في ظهره قد اجرى حركات غير اعتيادية وسلط جهدا غير طبيعي على ظهره. فالجلوس ولو لفترة قصيرة قد لا تتجاوز العشرة دقائق من الممكن ان تسبب آلاما مبرحة وقد لا يتحمل ما تسببه من آلام اذا تجاهل التحذير الاولي واستمر في جلسته غير المريحة لمدة عشرين دقيقة. ومما يذكر ان الطرق التقليدية في علاج حالة اضمحلال الغضاريف هي التدخل الجراحي وتستغرق العملية ما قد يزيد على ثلاثة ساعات يضع فيها الجراح بعض المسامير ويصحح الخلل باستخدام صفائح من نوع خاص.
      على المريض ان يبقى نزيلا في المستشفى ما بين خمسة الى عشرة ايام ، أما تحسن الحالة والشفاء التام منها فسيستغرق فترة قد تصل الى ستة اشهر. ويعتبر مرض انحلال الغضروف (الديسك) من الامراض التي تصيب بعض الاشخاص فقط ممن تتميز حالتهم بان الجسم لا يتمتع بقابلية على تصحيح مثل هذه الحالة بصورة طبيعية.
      فعند حدوث شرخ في مادة الكولاجين وهي مادة صلبة تغلف مادة الديسك الغضروفية يقوم الجهاز العصبي بارسال اشارة من خلال الاعصاب ليس لتصحيح الخلل الذي حدث بل لاحداث الاما شديدة فحسب لترغم صاحبها على تقليص او ايقاف حركته بغية الحد من مقدار التلف الذي قد يحدث في حالة استمرار الحركة.
      ورغم ان الاطباء لا يعلمون على وجه التحديد لم يتاثر بعض الاشخاص دون غيرهم بانحلال الديسك، إلا انه من المعتقد ان الحالة قد تكون موروثة. يقول احد الاخصائيين أن اصابة البعض دون غيرهم بهذه الحالة وما يصاحبها من آلام تعود للاعصاب التي تستمر في ارسال اشاراتها للشعور بالالم.

      آلام الظهر......حقائق
      - علاج آلام الظهر- 40 بالماءة من البالغين يشكون سنويا من آلام في الظهر تستمر لمدة اربعة وعشرين ساعة او يزيد.
      - ينحصر هؤلاء في من يمارس مهنة يدوية معينة او شبه يدوية او ممن لا يتخصصون في مهنة ما. كما ان من يشكو من آلاام الظهر السائقين الذين يسوقون مسافات تزيد عن 25 الف ميل سنويا مما يضطرهم الى التوقف عن العمل لفترة تزيد على 22 يوما في كل عام. أما الذين لا يسوقون بهذا القدر فلا يحتاجون الى التوقف عن السياقة لاكثر من ثلاثة ايام لا غير.
      - -نصف عدد العاملين الذين يستخدمون جهاز الهاتف لفترة ساعتين او يزيد يوميا ومن يستخدمون الكومبيوتر يشكون ايضا من آلام الظهر.
      - أذا كنت ممن يعانون من آلام الظهر فعليك ان تبادر الى مراجعة طبيبك.
      - يتضمن العلاج استخدام المسكنات، عليك ان تطلب من الطبيب او من الصيدلي رايه في اي من المسكنات يجب ان تتعاطى وما هي الارشادات اللازم اتباعها من حيث الكمية التي عليك ان تاخذ يوميا وهل ان عليك ان تتابع نظام حياتك اليومي كالمعتاد. اضافة الى ذلك فعليك ان تتاكد من ان مسكنات الالم لا تؤثر سلبا على معدتك مثلا خصوصا اذا كنت ممن يشكو من قرحة. فبعض مسكنات الالم تؤثر على قرحة المعدة حتى ولو كنت قد شفيت منها.
      - عليك الاستمرار بممارسة حياتك الاعتيادية او العودة الى ذلك باسرع ما يمكن.
      - عليك مراجعة اخصائي التدليك او العلاج الطبيعي فقد يساعد ذلك في تخفيف حدة الالم.
      - الخلود الى الفراش قد يؤدي الى تفاقم الامر وزيادة الم الظهر، رغم ان دراسة ميدانية في بريطانيا قد بينت في العام 1998 ان 25 بالماءة ممن راجع طبيبه عن الم في اسفل الظهر قد تم نصحه بان يخلد الى الفراش.
      - بينت الدراسات انه كلما طالت فترة اجازة الشخص بسبب آلام الظهر، كلما زاد احتمال عدم عودة الشخص الى عمله المعتاد.
      - من يعود الى مزاولة حياته الاعتيادية عادة ما يشعر بان صحته العامة قد تحسنت فعلا وان ما يتعاطا من المسكنات قد قل تماما ، اضافة الى ان حالته النفسية قد تحسنت على العكس من اولئك الذين يبتعدون عن مزاولة حياتهم الاعتيادية ويحدون من فعالياتهم العامة
    • شكرا جزيلا يا فصول على الموقع الرائع.
      انا الآن في انتظار الرد من دكاترة الموقع.
      كما اشكر جبل الشيبة المتألق دائما على رده المفيد.

      ايضا بحثت قليلا فوجدت المعلومة التالية، والتي ايضا تهم مريضتي ولكن احببت ان اعرضها عليكم.

      كما ساحاول نشر الرد على مشكلة مريضتي بعد ان يصلني الرد من الموقع لاعمام الفائدة.



      آلام الظهر عند حواء

      تشكوا حواء أحيانا من الشعور بالأم فى أسفل الظهر بصورة متكررة . وقد تكون الالام شديدة ... وتحدث هذة الألام نتيجة لمشاكل بالجهاز
      التناسلى .. فما علاقة الظهر بالجهاز التناسلى؟
      وما أسباب حدوث الألام المتكررة بالظهر ؟
      أجاب د 0 ملاك محارب عبد الملك استشارى
      امراض النساء والولادة قائلا :
      الحقيقة أن نسبة حدوث ألام الظهر عند حواء أكثر منها عند أدم .. وهى شكوى متكررة عند كثير من السيدات فى فترات مختلفة من حياتهن ..

      وغالبا تتركز هذه الألام بمنطقة الفقرات القطنية والعجزية بمنتصف الظهر أو على جانبى العمود الفقرى . وقد تمتد الألام الى الردفين وأعلى الفخذ . وتتصف الألام التى تحدث بسبب مشاكل الجهاز التناسلى أو أمراض النساء بأنها تحدث أسفل الفقرة القطنية . كما تشعر الانثى بالالام وكأنها نابعة من الداخل .
      وترجع العلاقة بين الجهاز التناسلى لحواء وأسفل الظهر لعدة أسباب منها : أن الأعصاب التى تغذى الجهاز التناسلى تخرج كلها من الجزء السفلى للنخاع الشوكى . بالأضافة الى أن الرحم معلق بواسطة أربطة مثبتة عند أسفل الظهر . كما أن الهرمونات الأنثوية وهى الاستروجين والبروجسترون تؤدى الى ارتخاء الأربطة التى بين الفقرات . ولذلك نلاحظ أن حدوث الالام أسفل الظهر عند بعض السيدات مرتبط بالدورة الشهرية ... فتعانى منها قبل الدورة وهو التوقيت الذى ترتفع فية نسبة هذه الهرمونات 0 كما يلاحظ أن حواء أكثر تعرضا للأنحناء بسبب الأعمال المنزلية المختلفة . بالأضافة الى حمل الأطفال لفترات طويلة. ومن ناحية أخرى فإن الحمل يلعب دورامهما وأساسيا . وله تأثير على العمود الفقرى وأربطتة .... فتضخم البطن عند الحمل يضعف قوة عضلات البطن . وبالتالى يتم الضغط على العمود الفقرى .. وهرمونات الحمل تساعد على ارتخاء ومرونة الأربطة بين الفقرات.
      كل هذه الأسباب تؤدى الى تحرك الفقرات من مكانها والشعور بالألم . وخلال فترة الحمل يحدث تغير فى مكان عظمة العجز التى ترجع الى الخلف حتى تسمح بمرور الطفل وقت الولادة . وتستهلك السيدة الحامل كمية كبيرة من الكالسيوم لتكوين عظام الجنين يتم سحبها من عظام الأم ، ومن اكثر المناطق تأثير بذلك .. العمود الفقرى وعظام الحوض . وتحتاج الأم الى فترة بعد الولادة حتى تسترد حيويتها وتعود الى طبيعتها . علما بأن المجهود الذى يبذل فى الرضاعة وحمل الطفل لفترات طويلة من الممكن أن يؤدى الى نتائج سيئة ..ولهذا ننصح السيدات الحوامل بارتداء أحذية بدون كعب والحذر عند الأنحناء.
      ومن ناحية أخرى هناك بعض المشاكل والأمراض التى تصيب الجهاز التناسلى وتؤدى الى ألام الظهر وأبرزها :
      - السقوط الرحمى: ويحدث نتيجة أسباب عديدة منها تكرار الولادة ، أو ( الحزق المستمر ) كما فى حالات الربو الشعبى أو السعال المتكرر أو الأمساك المزمن ، ويحدث أيضا فى السيدات العاملات نتيجة حمل أشياء ثقيلة . أو فى حالات الولادة المتعثرة . أو الشد على الرحم لفترة طويلة .
      - حدوث التهابات بعنق الرحم .
      - أورام الجهاز التناسلى وخصوصا الرحم وتضخمة: حتى لو كان هذا الورم حميدا فإنة يؤثر على الاربطة المتصلة بين الرحم وعظام الحوض من الخلف ويسبب الألام.
      وتتوقف طبيعة العلاج حسب المشكلة التى حدثت بسببها الألام ويفضل مع فحص أمراض النساء اجراء أشعة عادية على الفقرات السفلى من الظهر . أى القطنية والعجزية لاستبعاد أن تكون هذه الألام بسبب مشاكل بالعظام أو الفقرات .. ولا ننسى أن من أسباب ألام الظهر المشاكل التى تحدث بالحالب أو الكلى 0 وفى مثل هذة الحالات تكون الألام حادة ومركزه فى أحد الجانبين فقط وليس بكليهما.



      منقول من موقع ميديكال إيجيبت.
    • السلام عليكم

      أخي الكريم

      الأفضل له مراجعة طيب مختص و ليس من الضروري عمل عملية له ..
      وأعتقد أنه ذهابه إلى الطيب في بداية المرض أفضل له من إن يصل إلى مرحلة حرجة .. ونحن إن قدمنا لك إي معلومة لسنا أطباء ... في النهاية زيارة الطيب هي الحل

      والشئ الثاني

      من الطبيعي أنه لايستطيع النوم إلا بالحبوب لان جسمه أدمن على تلك الحبوب .. ومن المؤكد كان يأخذها بدون إستشارة الطيب ...

      هذا ما أستطيع تقدمه لك أخي الكريم

      أتنمى له ولكم جميعا الصحة والعافية

      الهدى|e
    • مشرفتنا الهدى:
      شكرا على النصيحة التي تدل على اهتمامك بالموضوع المطروح.

      المريضة حقيقة ذهبت للمستشفى واعطيت الحبوب المذكورة.
      المشكلة انه طلب منها المراجعة لاجراء فحوصات اخرى واحتمال اجراء العملية، مما ارعبها.

      طرحي للموضوع غرضه التعرف على تجربة شبيهة ناجحة للعملية..
      بهدف اقناعها بان الموضوع سهل ولا مبرر للخوف.

      اشكرك مرة اخرى..

      عبدهِِِ|e