سن اليأس عند الرجل

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سن اليأس عند الرجل

      عزيزي الرجل :
      هل أنت في منتصف العمر؟! هل يعتريك شعور بعدم الرضا ؟! ..بالفتور ؟! بعدم السعادة ؟ ترى هل بلغت سن اليأس ؟!



      وهل يبلغ الرجال سن اليأس ؟!
      اختلف الأطباء حول ما إذا كان ذلك الذي يقابل انقطاع الطمث عند المرآه يمكن تسميته بسن اليأس عند الرجل . ولا شك أن الرجل في العمر الذي ينقطع فيه الطمث عند المرأة - تحدث له هو الآخر تغيرات جسمية وعاطفية كبيرة. وكما تهبط عند المرأة معدلات هرمونها فكذلك الحال عند الرجل ، إذ يهبط عنده معدل الهرمونات الذكرية وبخاصة التستوستيرون ( ( Testosterone الذي تفرزة الخصيتان في الفترة ما بين سن الـ 40 والـ 50 ، وعلى العكس من المرأة التي ينقطع عندها الطمث نظراً لإنتهاء التبويض لديها ، فتصبح غير قادرة على الحمل ، فإن الرجل يبقى قادراً على الإنجاب ، رغم هبوط مستوى الهرمون المذكور ، ولكن مع هذا الاختلاف الواضح نجده يشاركها في أكثر التغيرات الجسمية والعقلية الأخرى.

      وليس هناك جدول سنيّ معين لضبط معدل التستوستيرون عند الرجل فهو يتفاوت من رجل لآخر ،بل قد يبقى المعدل مرتفعاً نسبياً حتى فترة الشيخوخة ، إلا إذا أصيب الرجل بمرض ما فيهبط المعدل بشكل واضح ، ويرتبط بهبوط معدل الهرمون ضعف في جهاز المناعة ، وفقدان لبعض أنسجة عضلات الجسم ، وشعور بالإكتئاب والخمول والضعف الجنسي ، وبعلاج المرض العارض قد يعود الهرمون تلقائياً إلى مستواه الطبيعي .

      هل يمكن تعويض نقص الهرمون ؟

      يتعاطي بعض النساء هرمونات تعوض النقص الذي يتعرضن له في سن اليأس ، لإحداث نوع من التوازن مرة أخرى ، فهل للرجل أن يفعل الشئ نفسه ؟! يقول الأطباء : إن أي تدخل في هذا الأمر من قبل الرجل أو المرأة سيؤدي - إذا لم تكن ضرورة - إلى مخاطر لا داعي لها ، ولذا فإن الأطباء لا يوصون بالتدخل في هذا الأمر على الإطلاق.

      الضبط الاجتماعي :

      ورغم أن مشكلة منتصف العمر مرتبطة بنقص معدل الهرمون المذكور فإن الضغوط الإجتماعية التي يعانيها الرجل في هذه السن هي الأكثر تأثيراً مما يدفع بعض الأطباء النفسيين إلى القول بأن المشكلة ظاهرة نفسية إذ أن الفترة ما بين الخامسة والأربعين والخامسة والخمسين يشعر الرجل باقتراب الأجل ، ويبدأ يفكر فيما بقى له من العمر ، ويراجع ما أنجزه ، وهكذا تدخل علاقاته وإنجازاته كلها في دائرة التقييم .

      ومن الرجال من يسلك في تلك السن مسلكاً غريباً فيتصابى من جديد ، ويهرب من واقعه إلى عوالم خيالية كاذبة ، رغم أن معيار صحتة النفسية هو امتلاكه الدافع الباطني لإنجاز ما يريده وخاصة أن المجتمع ينظر إليه كرجل مكتمل الخبرة والنضوج

      وأخيراً يوصى الأطباء بقياس مستوى الهرمون كل سنتين أو أكثر لملاحظة أي تغيّر قد يطرأ عليه ، نظراً لأن لكل رجل مستواه الخاص من الهرمون تماماً كما يقيسون ما بين الفترة والأخرى مستوى الكولسترول ( Cholesterol ) في الدم .
    • السلام عليكم

      أشكرك أخي الكريم على هذه المشاركة
      قد يكون سن اليأس عند الرجال الوقت المناسب للتنازل عن بعض أنواع السلطة. ولكن إذا استطاع رجل استخدام هذه الفترة من حياته للنضج الداخلي، فسيجد نفسه في الطريق نحو نوع جديد أكثر إقناعا من السلطة .

      في النهاية، قد يواجه الرجال والنساء تحديات جسدية مختلفة في متوسط سنوات عمرهم ولكن الواجبات الداخلية متقاربة جدا لدي الجنسين،

      الهدى|e