|| التربية المدرسيهـ والعطآء العلميــ ..

    • الندابي كتب:

      مرااحب

      الاسباب وراء النتائج المتدنية بعد الامتحانات لا تتوقف على المدرس فقط !! حتى لو كان المدرس ليس بالمستوى المطلوب والكفاءة العالية ربما تكون نتائج الطلبة عالية لان الموضوع يعتمد أيضا على قدراتهم وطرق المذاكرة والجو المنزلي المحيط بالطالب،،،،، دون تهميش المدرس بالطبع فهو عامل مهم ايضا... وقد يكون الاسراف في المذاكرة في وقت ضيق سببا في معاناة الطلبة من صعوبة الامتحانات !! فالعقل له مقدرة وطاقة معينة في كل الأحوال.

      أتفق معك أن المدرس قادر على اثبات نفسه دون الاعتماد على تنظيمات معينة ولكن الأ تتفقي معي بأن هذا الشئ يقتصر على فئة معينة..؟؟ الوضع هنا يعتمد على شخصية المدرس وندرك تماما أنه يستحيل أن يكون كل المدرسين بمستوى واحد أو بشخصيات متشابهه،، وقد يحتاج بعضهم الى تلك النظم والقوانين حتى يثبت نفسه وهذا ليس عيبا !! وقد يفشل آخرون في اثبات أنفسهم مع وجود القوانين والنظم !!

      كما نطالب باعطاء الطلبة مساحة من الحرية لابداء الرأي والانخراط في تطوير التعليم يجب أن نطالب بمساحة أخرى للمدرس كي نطور من كفاءته عن طريق الدورات والدعم من المجتمع.، فهذا بالتأكيد سيصب في مصلحة الطالب والمجتمع ككل لاحقا ويساعد في رفع مستوى العطاء العلمي الى جانب الارتقاء بالمستوى التربوي بكل تأكيد :)

      مع الود


      بالفعل إن مسألة التعليم ليست بالقليل أبداً إذ كنا نحن نتكلم عنها ولسنا مسؤليين فكيف فمن له ذالِك المسؤولية !!
      .
      إن مسألة المعلم ليست بالأمر الهين إطلاقاً إنه لأمر عظيم لكنه درب صعب لهذاآ فعلى من يتحمل هذه المسؤولية أن يتحلى بعدة من الصفات وأولهاآ الصبر وجزآه الله خيراً من أتمها على أكمل وجب

      أخي شكرا لك على تواجدك الدآئمـ ونقاشك الراآئع على أمل أن نرى ثمآر هذاآ النقاآش
      فـ الكلام وحده من دون العمل لا يحصد من الزرع إلا القليل وربما أبداً

      شكرا لك



      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الملاك الرائع ( حور ) كتب:

      مشكوره على الموضوع الرائع
      فأنا لا أعلم الكثير عن المدارس الحكوميه في عمان بشكل عاااااااااااااام
      وعلى النظااااااااااااام
      عنجد مشكوره


      شكرا لكِ اختي على وجودكِ

      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • ConSciencE كتب:

      كان منظوري للمناهج سابقا على أنه غير صاآلح أبدا ولديه عده من العيوب ذكرتهاآ قبل

      وبعد ذألك ذكرتُ بإن المناهج قد تحسنت عن ذي قبل لكن كلنا نسعى للتطور والمزيد من التقدم لكنها في تقدم مستمر
      وبعد ذالِك ذكرتٌ أن التعلم لم ينجح بمتوقاعته وذآلِك لعده معوقاآت قد سببتها البيئة ومنها دور المعلم مما أدى على جعل المعوقات تزداد أكثر فأكثر


      ..
      ماذا إستفدت من التعليم سابقاً ؟! هل مما تعلمته سابقا ممكن أن تتذكره الآن ؟


      الخطه كانت رائعه وانا لا أنكر بهذا الشي لكن هل كان مستوى الطالب بمستوى ذالِك الكتاب أم أنه كان ثقيلاً ومجبوراً !!


      التعليم تقدم وتطور عن المناهج القبيله لكنها فقط تحتاج للقليل من التعديل وتعاون البيئه المدرسة والطالب نفسة لأن كل جيل يختلف تماماً عن الآخر ولا يمكننا مقارنه جيلنا الحاضر بالأجيال القبيلة
      ..
      إذا قارنا التعليم في سلطنة عمان وبين الدول الأخرى سنجد الفرق الشاااآسع طبعاً
      لكن أعيد وأكرر كلنا نسعى للتطور والتقدم العلمي وانا أثق بمقدور هذه الدولة في تحقيق هذاآ التطور لكن فقط نحتآج للتعاون وهذاآ هو العامل الأساسي الذي إلى الآن لا أراه أبداً


      طرح راآئع ومنآقشة حلوة بإنتظار عودتكِ اخي اللورد




      عزيزتي الضمير كلنا واثقون ان بمقدوها ذلك ولكن إختلافنا في كيفية الوصول إلى هذا التطور المنشود
      لا يمكن اي كان أن يدرج ما استفاده من التعليم سابقاً لانه امر متفرع وكثير
      ولكن يكفي ان اذكر أن ما استفدته يفوق ما يستفيده الطلاب في هذا الوقت بكثير وهذا ليس بتعالٍ وتفاخر ولكن هي حقيقه تمنينا أن لا تكون كذلك
      وقبل كل ذلك تعلمنا حسن الأخلاق والتعامل هذه الأمور الجليله التي كانت تركز عليها المناهج القديمة ولا ادري إذا كنتي تتذكرين تلك الدروس ولكن سأذكر لك درس مر علينا في المرحلة الإبتدائيه ودعيني اقول في الصف الاول على سبيل التحديد ذلك الدرس الذي يتحدث عن الرفق بالحيوان وصورة الصبي الذي يقدم الحليب للقطه كل هذا يثبت اننا ما زلنا نتذكر معظم الدروس ولو لم نتذكرها نصياً كان تذكرنا للمقصد والهدف :)
      وهنا دعيني انبهك على نقطة مهم أن إعتراضنا على المناهج القديمه لم يكن لأنها لا تحمل الإستفاده بل لانها كانت تزخر بها أكثر من اللازم اي انها لا تتناسب مع القدره الإستيعابه للطالب ولا انكر ان بها بعض الجوانب الغير مهم والتي تعتبر حشو لا اكثر ولكن الإستفاده كانت أكثر من اي شيء أخر أما المناهج الجديده فهي تحمل القليل من الإستفادة والكثير مما يناقضها أو دعيني اقول مما لا يلزمنا أما ما يلزمنا فيحتاج الى الكثير من الإمكانيات الغير متوفره حالياً كما إنها لا تحمل نهجاً محدد وخط سيرٍ قويم ....


      " الصمت بيتي ودمعتي ألف شباك " والهم باب وغيبتك ألف زاير ...
    • ConSciencE كتب:

      بالفعل إن مسألة التعليم ليست بالقليل أبداً إذ كنا نحن نتكلم عنها ولسنا مسؤليين فكيف فمن له ذالِك المسؤولية !!
      .
      إن مسألة المعلم ليست بالأمر الهين إطلاقاً إنه لأمر عظيم لكنه درب صعب لهذاآ فعلى من يتحمل هذه المسؤولية أن يتحلى بعدة من الصفات وأولهاآ الصبر وجزآه الله خيراً من أتمها على أكمل وجب

      أخي شكرا لك على تواجدك الدآئمـ ونقاشك الراآئع على أمل أن نرى ثمآر هذاآ النقاآش
      فـ الكلام وحده من دون العمل لا يحصد من الزرع إلا القليل وربما أبداً

      شكرا لك






      الشكر لك اختي على تواصلك الدائم هنا.. وعلى تعقيبك على الردود

      والشكر لجميع من مر من هنا وعسى يكونوا استفادوا

      موفقيـن دائما



      :)
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      طرحت الورقة مسألة النظام التربوي في علاقتة مع العطاء العلمي

      طرحا صحيحا من حيث محتواه وسليما من حيث الموقف الانمائي

      والاخلاقي الذي يرعاه 0

      الحقيقة لن ادخل لاعقب وانما لاقدم تقديري واحترامي وشكري العميق

      للكاتبة المبدعه على مناقشتها واخص هنا بعمق تقديري للاستاذين الراقين

      علما وخلقا الندابي واللور وغيرهم ممن ساهموا بهذا العطاء الذي يزخر بمادتة القيمة

      وفي نفس الوقت احب بان اضيف ملخص لهذا الموضوع القيم من ناحية تقويم عمل المدرسة

      وقدرتها على العطاء العلمي يجب ان يتم وفق نظرة شمولية تاخذ بعين الاعتبار جميع العوامل

      والتي قد تؤثر في العمل التربوي سواء تلك التي تنبعث من خارج النظام التربوي او التي تكمن

      بداخله 000
      فعطاء المدرسة العلمي هو يعتمد على عوامل عدة اذ نجد ابرزها ما يتعلق بالرسلة التي توكل

      اليها وبما يوفر لها من جو علمي حر اذ تستطيع الحركة من خلاله في وفي اطاره وكذلك الانظمة

      والقوانين والتي تحكم سير منتسبيها وتوجه مناشطها 00

      اذ عملية تقويم الطلبة ليست بذخا او مظهرا لاقيمة له بل نجده انه عملية أساسية وهي مكون مهم من

      مكونات المنهج التربوي وذلك بمفهومه الشامل اذ ان التقويم التربوي عملية شاملة متكاملة مستمرة

      وهادفة كما يتم بواستطها جمع المعلومات والبيانات بطرائق منظمة وذلك بقصد التواصل الى احكام

      وذلك في ضوء معايير محددة تساعد في اتخاذ قرارات الى تحسين العملية التربوية وتطويرها 000

      اذا فان التقويم التربوي يجب بان يشتمل على مجالات المنظومة التربوية كافة في نطاق فلسفة تربوية

      واضحة ومحددة تراعي واقع المجتمع كما انها يجب ان تنبع من قيمة ومثله 000

      ولكي يحقق التقويم التربوي اهدافة وكما ورد في مناقشات نير الفكر الندابي واللورد لابد من توظيف

      اساليبه المتنوعه وادواته المختلفة00

      لذا فان التربية الوطنية الملائمة والمساعدة على قيام المدرسة بدور فعال في العطاء العلمي 0

      هي تلك التي هي مستمدة من تراث الامة وحاجاتها واهدافها وفلسفتها والتي تتولاها بجانب المدرسة

      مؤسسات الدولة المختلفة ( من اجهزة اعلام بانواعها )والتي تهيئ للفرد ما يناسبه من تعليم وتعد للمجتمع أفرادا يؤمنون بمسؤلياتهم في بناء المجتمع والامة وتحقيق الحياة الحرة الكريمة لجميع أبنائه
      وتلك التي تجعل الفرد يؤمن بحقوقه ويعتز بكرامته 0
      كما انه يعتبر عدم التفريط بحقة وكرامته اساسا لالتزامه الوطني وهي التربية التي ترتبط ارتباطا
      وثيقا بحاجات المجتمع وتعمل على تحقيق أهدافه وتطلعاته وتعتمد أسلوب التكامل والشمول في نظرتها الى الفرد والمجتمع اذ تجعل من المدرسة مكانا صالحا لبناء الفرد علميا ووجدانيا ووطنيا حيث يكون قادرا عل اخذ زمام المبادرة وذلك بعد بناء نفسة في بناء بلده وفي رفد أمته بكل ما يوفر لها من العزة
      والمعرفة والمكانة المرموقة00



      بأذن الله لي عودة لاعقب على بعض النقاط

      للجميع احترامي وتقديري
    • ماشاء الله

      حوار رائع

      استمتعت جدا وانا اقرأ

      اللهم ادمها من نعمة واحفظها من الزوال ، رضي الله عنكم وارضاكم
      ووفقكم لمسعاكم :)

      مداخله بسيطة جدا وقد لاتكون بتلك الاهمية التي يشغلها الموضوع هنا

      وإن كانواآ قادون على إستيعابها فما العيب في طلابناآ الآن إن لم يقدوراآ على إستيعاب منهج أسهل بكثير من المناهج القبيله ؟


      لإن نظامنا الآن : ناجح ناجح لا للرسوب
      فكيف يعقل ان يكون هناك طلاب اجتازوا المرحلة الابتدائية - وبعضهم الاعدادية-
      لا يجيدون القراءة او الكتابة !!!!!!!!

      عجبي :)
      هذا من فضل ربي $$9
    • اللـــورد كتب:

      عزيزتي الضمير كلنا واثقون ان بمقدوها ذلك ولكن إختلافنا في كيفية الوصول إلى هذا التطور المنشود
      لا يمكن اي كان أن يدرج ما استفاده من التعليم سابقاً لانه امر متفرع وكثير
      ولكن يكفي ان اذكر أن ما استفدته يفوق ما يستفيده الطلاب في هذا الوقت بكثير وهذا ليس بتعالٍ وتفاخر ولكن هي حقيقه تمنينا أن لا تكون كذلك
      وقبل كل ذلك تعلمنا حسن الأخلاق والتعامل هذه الأمور الجليله التي كانت تركز عليها المناهج القديمة ولا ادري إذا كنتي تتذكرين تلك الدروس ولكن سأذكر لك درس مر علينا في المرحلة الإبتدائيه ودعيني اقول في الصف الاول على سبيل التحديد ذلك الدرس الذي يتحدث عن الرفق بالحيوان وصورة الصبي الذي يقدم الحليب للقطه كل هذا يثبت اننا ما زلنا نتذكر معظم الدروس ولو لم نتذكرها نصياً كان تذكرنا للمقصد والهدف :)
      وهنا دعيني انبهك على نقطة مهم أن إعتراضنا على المناهج القديمه لم يكن لأنها لا تحمل الإستفاده بل لانها كانت تزخر بها أكثر من اللازم اي انها لا تتناسب مع القدره الإستيعابه للطالب ولا انكر ان بها بعض الجوانب الغير مهم والتي تعتبر حشو لا اكثر ولكن الإستفاده كانت أكثر من اي شيء أخر أما المناهج الجديده فهي تحمل القليل من الإستفادة والكثير مما يناقضها أو دعيني اقول مما لا يلزمنا أما ما يلزمنا فيحتاج الى الكثير من الإمكانيات الغير متوفره حالياً كما إنها لا تحمل نهجاً محدد وخط سيرٍ قويم ....



      لربما لم ألحظ هذا الأمر لاكنك أنبهتني عليه .. إذاً فـ ملخصنا من هذاآ النقاش

      1 - أن المناهج القبلية تعد أنفع وأفيّد للطالب من المناهج الحالية
      2
      - أن التعليم سابقاً كان يكمن على الود والإحترام وهذا مانراه يضمحل في تعليمنا الحالي
      3
      - أن المناهج الحالية قد تطورت عن ذي قبل من ناحية الشكل وفتقرها للمحتوى المطلوب ولهذا نرى أنها لا تنفع الطالب أكثر من المناهج القبليه .
      4 - كلنا نسعى للتطور والتقدم لكن ما نريده هو التطور للأمام وليس للخلف ( وهذا هو الحآصل في التعليم الحالي في بعض الجوانب المختصة )

      في النهاية اسأل الله تعالى أن يديمنا بالخير والعطاء وأن ينّور طريقنا في العلم
      ولنتذكر قول الله تعالى
      " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم "

      فـ لنتوكل على الله في السر والعلانية هذاآ ما إستطعنا فعله على أمل أن نلقي ثمآر هذا النقآش
      شكرا لك أخي اللود على النقآش ومرحب بأي وقت

      ..




      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      طرحت الورقة مسألة النظام التربوي في علاقتة مع العطاء العلمي

      طرحا صحيحا من حيث محتواه وسليما من حيث الموقف الانمائي

      والاخلاقي الذي يرعاه 0

      الحقيقة لن ادخل لاعقب وانما لاقدم تقديري واحترامي وشكري العميق

      للكاتبة المبدعه على مناقشتها واخص هنا بعمق تقديري للاستاذين الراقين

      علما وخلقا الندابي واللور وغيرهم ممن ساهموا بهذا العطاء الذي يزخر بمادتة القيمة

      وفي نفس الوقت احب بان اضيف ملخص لهذا الموضوع القيم من ناحية تقويم عمل المدرسة

      وقدرتها على العطاء العلمي يجب ان يتم وفق نظرة شمولية تاخذ بعين الاعتبار جميع العوامل

      والتي قد تؤثر في العمل التربوي سواء تلك التي تنبعث من خارج النظام التربوي او التي تكمن

      بداخله 000
      فعطاء المدرسة العلمي هو يعتمد على عوامل عدة اذ نجد ابرزها ما يتعلق بالرسلة التي توكل

      اليها وبما يوفر لها من جو علمي حر اذ تستطيع الحركة من خلاله في وفي اطاره وكذلك الانظمة

      والقوانين والتي تحكم سير منتسبيها وتوجه مناشطها 00

      اذ عملية تقويم الطلبة ليست بذخا او مظهرا لاقيمة له بل نجده انه عملية أساسية وهي مكون مهم من

      مكونات المنهج التربوي وذلك بمفهومه الشامل اذ ان التقويم التربوي عملية شاملة متكاملة مستمرة

      وهادفة كما يتم بواستطها جمع المعلومات والبيانات بطرائق منظمة وذلك بقصد التواصل الى احكام

      وذلك في ضوء معايير محددة تساعد في اتخاذ قرارات الى تحسين العملية التربوية وتطويرها 000

      اذا فان التقويم التربوي يجب بان يشتمل على مجالات المنظومة التربوية كافة في نطاق فلسفة تربوية

      واضحة ومحددة تراعي واقع المجتمع كما انها يجب ان تنبع من قيمة ومثله 000

      ولكي يحقق التقويم التربوي اهدافة وكما ورد في مناقشات نير الفكر الندابي واللورد لابد من توظيف

      اساليبه المتنوعه وادواته المختلفة00

      لذا فان التربية الوطنية الملائمة والمساعدة على قيام المدرسة بدور فعال في العطاء العلمي 0

      هي تلك التي هي مستمدة من تراث الامة وحاجاتها واهدافها وفلسفتها والتي تتولاها بجانب المدرسة

      مؤسسات الدولة المختلفة ( من اجهزة اعلام بانواعها )والتي تهيئ للفرد ما يناسبه من تعليم وتعد للمجتمع أفرادا يؤمنون بمسؤلياتهم في بناء المجتمع والامة وتحقيق الحياة الحرة الكريمة لجميع أبنائه
      وتلك التي تجعل الفرد يؤمن بحقوقه ويعتز بكرامته 0
      كما انه يعتبر عدم التفريط بحقة وكرامته اساسا لالتزامه الوطني وهي التربية التي ترتبط ارتباطا
      وثيقا بحاجات المجتمع وتعمل على تحقيق أهدافه وتطلعاته وتعتمد أسلوب التكامل والشمول في نظرتها الى الفرد والمجتمع اذ تجعل من المدرسة مكانا صالحا لبناء الفرد علميا ووجدانيا ووطنيا حيث يكون قادرا عل اخذ زمام المبادرة وذلك بعد بناء نفسة في بناء بلده وفي رفد أمته بكل ما يوفر لها من العزة
      والمعرفة والمكانة المرموقة00



      بأذن الله لي عودة لاعقب على بعض النقاط

      للجميع احترامي وتقديري


      وعليكم السلام ورحمته الله

      إن النقاط التي ذكرتها لا تقل أهميته عن ما ذكرناه قبل وكل هذا طبعاً للتطور والإزدهار
      لكن ما فائده هذا التطور إذا كان غير صالح لهذا الجيل !

      ذكرت في طرحك هذا نقاط يجب على الوزارة أن تتقيد بها لإنتاج جيل صالح لهذا المجتمع وأيضا ذكرنا في موضوعها عومل الفساد الحاصل في التربية إذ لم نتبع الطريق الصحيح

      كل ما طرحته عوآمل تساعد على بناء هذا التطور وليس عليه أية غبار لكن بإنتظار تعقيبك على ما يحتاج للتعقيب وبإنتظار طرحك للمسائل التي تجدها مخالفة لبناء هذا الجيل

      بإنتظار عودتك

      ..





      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • لـولـو كتب:

      ماشاء الله

      حوار رائع

      استمتعت جدا وانا اقرأ

      اللهم ادمها من نعمة واحفظها من الزوال ، رضي الله عنكم وارضاكم
      ووفقكم لمسعاكم :)

      مداخله بسيطة جدا وقد لاتكون بتلك الاهمية التي يشغلها الموضوع هنا



      لإن نظامنا الآن : ناجح ناجح لا للرسوب
      فكيف يعقل ان يكون هناك طلاب اجتازوا المرحلة الابتدائية - وبعضهم الاعدادية-
      لا يجيدون القراءة او الكتابة !!!!!!!!

      عجبي :)


      وجودكِ في هذه الصفحة هو الأروع أختي

      ما ذكرتيه أختي هو نفسه ما ذكرة أخوناآ الندآبي وبالفعل هذا الأمر هو من العوامل الأسياسية في ضيآع هذا الجيل وفي عدم تلقيه العلم المناسب
      أضيف نقطه أن الطلاب قديماً كانواآ يجتهدون لعدم الرسوب وللحصول على عمل أما الآن بالأغلبيه يدرس لكي يحصل على درجة 50 وهي درجه النجآح فقط لإهمالهم أولا وثانياً لعدم وجود الوظائف الكافية فشعرواآ بـ الكسل والإحباط لمتابعة هذا المشوار.


      لـولـو كتب:


      اللهم ادمها من نعمة واحفظها من الزوال ، رضي الله عنكم وارضاكم
      ووفقكم لمسعاكم :)




      اللهم آمين
      ..

      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      االموضوع في قمة الروعة ومما شجعني لعيد ذكرياتي المدرسة وما روعة تلك الايام ... اختي الضمير موضوعك في قمة الروعة ليس من الغريب من قبلك اختي .

      العطاء العلمي هي كلماء مفهومها جدا بسيط وسرعة الانباه لمفهومها ولكن المعنى يفوق جدا مما هو متوقع .... بما انك طرحت الموضوع في السلطنة فرح اناقش على التعليم المدرسي في السلطنة .

      التعليم في السلطنة شهد تطورا ملحوظا جدا والى الافضل طبعا ....و وزارة التربية والتعليم والجهات المسؤولة لم تقصر في حق الطالب طبعا وتوفير له كل الامكانيات للشعور بالرضا ولحبه لتعلم ...

      ولكن أليس من مسؤولية الوزارة على التعقب للهيئة الادارية والهيئة التدرسية للمدرسة طبعا مثل ما تطرقتي اختي في موضوعك أين هي القدوة ؟؟؟ اختي العزيزة الصعب والنادر في المدارس هي القدوة للطالبات والطلبة فهناك تنعدم وتمتحي اثرها .. لماذا ؟؟؟؟ السبب هو مثل ما تطرقتي من سلوك المدرسة \ المدرس للطالب نفسه فهنا المدرس\ة ينصحون والعيب بهم فانا لا اتوقع الاحترام متبادل بين الطالب والمدرس .... شهدت على مديرة مدرسة تضع طالباتها امام اللوحة المدرسية والتي تحمل اسم المدرسة وتقول لهن وزارة التربية والتعليم ( قولها : اول حاجة تربين وبعدها تعلمن ..وزارة التربية والتعليم .. بالهجة العاميه لتوصيل الفكرة ) والسبب هو المخالفة على تطويل الاظافر وعلى المريول الضيق وغيرها وللعلم كانت المديرة على الصفات نفسها فردت احدى الطالبات ( اول حاجة ربي نفسك بعدها نحن ) بصراحة كنت على صدمة كبيره طالبة ومديرة مدرسة وهذا الاحترام بينهما ؟؟؟ ينعدم الاحترام بإنعدام القدوة فاللمعلم دور اساس جدا لتعلق الطالب وحبه للتعلم وذهابه للمدرسة ..

      التعليم العماني جدا على تقدم ولكن لا يتقدم في المرحلة الثانوية فهنا الطالب على طموحة على مستقبله ويتلاشى الحلم وغيرها فانهم يعتمدون على اساليب خاطئة كمركز القبول الموحد اكيد هو موفر للوقت وسهولة التسجيل وغبرها ولكن يبقى السؤال هل فعلا نسبة الطالب هي النسبة الحقيقية ... وذلك عند مواجه الوزارة برؤية الاوراق الامتحان ترفض وبشدة اذا كان ذلك صعب عليهم كل طالب يذهب الى مدرسته ويتحقق من ورقة امتحانه وليشعر بالرضى لاننا تعودنا على الظلم وعند مطالبتهم ينبغى الدفع المالي لمشاهدة الاوراق ولكن من الذين لا يقدرون تحمل دفع هذه المبالغ من يكون المسؤول عن الطالب نفسه فاتمنى من وزارة التربية والتعليم بأن تسمح لجميع الطلاب لمشاهدة اوراق الامتحان ويثبتو على انهم الحق في ما يفعلون !!!

      واتمنى ما اكون طولت عليكم

      يعطيك العافية اختي على الطرح المميز

      احترامييييي
    • شموخي عزي كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      االموضوع في قمة الروعة ومما شجعني لعيد ذكرياتي المدرسة وما روعة تلك الايام ... اختي الضمير موضوعك في قمة الروعة ليس من الغريب من قبلك اختي .

      العطاء العلمي هي كلماء مفهومها جدا بسيط وسرعة الانباه لمفهومها ولكن المعنى يفوق جدا مما هو متوقع .... بما انك طرحت الموضوع في السلطنة فرح اناقش على التعليم المدرسي في السلطنة .

      التعليم في السلطنة شهد تطورا ملحوظا جدا والى الافضل طبعا ....و وزارة التربية والتعليم والجهات المسؤولة لم تقصر في حق الطالب طبعا وتوفير له كل الامكانيات للشعور بالرضا ولحبه لتعلم ...

      ولكن أليس من مسؤولية الوزارة على التعقب للهيئة الادارية والهيئة التدرسية للمدرسة طبعا مثل ما تطرقتي اختي في موضوعك أين هي القدوة ؟؟؟ اختي العزيزة الصعب والنادر في المدارس هي القدوة للطالبات والطلبة فهناك تنعدم وتمتحي اثرها .. لماذا ؟؟؟؟ السبب هو مثل ما تطرقتي من سلوك المدرسة \ المدرس للطالب نفسه فهنا المدرس\ة ينصحون والعيب بهم فانا لا اتوقع الاحترام متبادل بين الطالب والمدرس .... شهدت على مديرة مدرسة تضع طالباتها امام اللوحة المدرسية والتي تحمل اسم المدرسة وتقول لهن وزارة التربية والتعليم ( قولها : اول حاجة تربين وبعدها تعلمن ..وزارة التربية والتعليم .. بالهجة العاميه لتوصيل الفكرة ) والسبب هو المخالفة على تطويل الاظافر وعلى المريول الضيق وغيرها وللعلم كانت المديرة على الصفات نفسها فردت احدى الطالبات ( اول حاجة ربي نفسك بعدها نحن ) بصراحة كنت على صدمة كبيره طالبة ومديرة مدرسة وهذا الاحترام بينهما ؟؟؟ ينعدم الاحترام بإنعدام القدوة فاللمعلم دور اساس جدا لتعلق الطالب وحبه للتعلم وذهابه للمدرسة ..

      التعليم العماني جدا على تقدم ولكن لا يتقدم في المرحلة الثانوية فهنا الطالب على طموحة على مستقبله ويتلاشى الحلم وغيرها فانهم يعتمدون على اساليب خاطئة كمركز القبول الموحد اكيد هو موفر للوقت وسهولة التسجيل وغبرها ولكن يبقى السؤال هل فعلا نسبة الطالب هي النسبة الحقيقية ... وذلك عند مواجه الوزارة برؤية الاوراق الامتحان ترفض وبشدة اذا كان ذلك صعب عليهم كل طالب يذهب الى مدرسته ويتحقق من ورقة امتحانه وليشعر بالرضى لاننا تعودنا على الظلم وعند مطالبتهم ينبغى الدفع المالي لمشاهدة الاوراق ولكن من الذين لا يقدرون تحمل دفع هذه المبالغ من يكون المسؤول عن الطالب نفسه فاتمنى من وزارة التربية والتعليم بأن تسمح لجميع الطلاب لمشاهدة اوراق الامتحان ويثبتو على انهم الحق في ما يفعلون !!!

      واتمنى ما اكون طولت عليكم

      يعطيك العافية اختي على الطرح المميز

      احترامييييي



      مداخلة رائِعه أختي وحضور مميز نورتي صفحتي

      إن تحدثا عن الموآقف في المدرسة فلن ننتهي أبداً
      أذكر أنني كنت دائِما أنوي الرد على وجه المعلمة والمديرة لكن كنت خائفة من درجآتي لان أغلب الدرجات كانت على المشاركة أي بيد المعلمة وكنت دائما أقول عندما أتخرج سأرجع للمدرسة وأواجههم لكن سبحان الله خلصت وما رجعت



      وبالنسبة للثانوية بالفعل الظلم سائد والدليل عندما نفتح أوراقنا ونرى بأم أعيننا التصحيح
      وفوق أن دفعنا لهم علشان نشوف الأوراق يقولوا أن المعدل رح يتصلح لكن لا حية لمن تنادي

      انا بعد أتمنى حدوث ذاآلِك وهم يخفوها عن الطلاب لان كثير من المشاكل والمشادات رح تظهر !!
      بالفعل أتمنى أن فوق الجهد الي يعملوه وزارة التربية أن يزيدوآ من هذا الجهد لأن بالفعل إذا إستمرينا بهذه الحالة فـ لن نرتقي أبداً

      شكرا لكِ أختي على تواآجدك وحضوركِ الكريم




      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ايتها المبدعه ان لهذه الورقة القيمة دور في توعية وتفقيه من اراد ان يتعلم

      فقد حضت الورقة على نقاش جاد ومنطقي وهادف كما ان الورقة موثقة بدار الندوة

      لتكون مرجعا للزائر والعضو للاستفادة 000

      كما انني سأكون هنا باذن الله

      ينقل الى ساحة الفكر والثقافة


      لك التقدير والاحترام

      وتقديري واحترامي لك من حضر هنا وابدع
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ايتها المبدعه ان لهذه الورقة القيمة دور في توعية وتفقيه من اراد ان يتعلم

      فقد حضت الورقة على نقاش جاد ومنطقي وهادف كما ان الورقة موثقة بدار الندوة

      لتكون مرجعا للزائر والعضو للاستفادة 000

      كما انني سأكون هنا باذن الله

      ينقل الى ساحة الفكر والثقافة


      لك التقدير والاحترام

      وتقديري واحترامي لك من حضر هنا وابدع


      الشكر موصول لك عمي على توآجدك وحرصك
      دمت بود
      ..
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .



    • أشكرك على جهودك :)


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      - يعاني العالم كله الان أزمة تربوية لتخلف التربية عن التطور الحضاري الكوني0

      وتنعكس الأزمة على تربيتنا 0 والتربية المدرسية بوضعها الراهن هي عدوة العطاء

      والأبداع العلمي وأي عطاء ابداعي 0وذلك لأسباب كثيرة قد تعرض لها الكاتبه والمناقشين(1)

      وهكذا تخرج المدرسة انسانا بنظرة تقليدية 0لابنظرة ابداعية 0للكون الاجتماعي والطبيعي

      متمزق الذات بين النظرتين التقليدية والعصرية 0فما العمل ؟انه اعادة نظر أساسية في النظم

      التربوية السائدة 0

      (حسن صعب)



      ________________________


      - من اين نلتقط عناصر الرؤية السليمة والواضحة من أجل تغير هذه الأنظمة التربوية ؟

      هل نلتقطها من نماذج في الدول المتقدمة 0 تخضع للتغير المستمر بتأثير الابحاث الحديثة

      في تنشيط طاقات المتعلم ؟أم هل نلتقطها من التراث كما ينقله لنا أهل التراث ورجال الدين

      ونحن نعلم أن ما يغلب على مفهوم التعليم عندهم هو مفهوم تلقيني ؟ أم نلتقطها من حاجات المجتمع

      في التنمية فيتحول الأنسان الى مجرد أداة في ألة المجتمع المعقدة؟

      - لقد جزاء النظام التعليمي العلم والمعرفة الى مجالات متوازنة في (مواضيع مدرسية)واذا كان

      الفصل بين ما يسمى بالدين وبالعلم فصلا منطقيا في الحضارة الغربية0 فاءن هذا الفصل لامبرر

      له في نظام التوحيد في الحضارة الاسلامية حيث كان العلم بايات الله في خلقه أصلا أساسيا في

      هذا التوحيد 0 وما يسمى اليوم بعلوم الأحياء وبالعلوم الطبيعية علوم ينبغي أن تصير عنصرا

      أساسيا في نظام تربوي يقوم على هذا التوحيد000

      (علي عيسى عثمان)
    • Dr Jeeni كتب:




      أشكرك على جهودك :)


      الشكر موصول لكم على إهتمآمكم
      ..
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      - يعاني العالم كله الان أزمة تربوية لتخلف التربية عن التطور الحضاري الكوني0

      وتنعكس الأزمة على تربيتنا 0 والتربية المدرسية بوضعها الراهن هي عدوة العطاء

      والأبداع العلمي وأي عطاء ابداعي 0وذلك لأسباب كثيرة قد تعرض لها الكاتبه والمناقشين(1)

      وهكذا تخرج المدرسة انسانا بنظرة تقليدية 0لابنظرة ابداعية 0للكون الاجتماعي والطبيعي

      متمزق الذات بين النظرتين التقليدية والعصرية 0فما العمل ؟انه اعادة نظر أساسية في النظم

      التربوية السائدة 0

      (حسن صعب)



      ________________________


      - من اين نلتقط عناصر الرؤية السليمة والواضحة من أجل تغير هذه الأنظمة التربوية ؟

      هل نلتقطها من نماذج في الدول المتقدمة 0 تخضع للتغير المستمر بتأثير الابحاث الحديثة

      في تنشيط طاقات المتعلم ؟أم هل نلتقطها من التراث كما ينقله لنا أهل التراث ورجال الدين

      ونحن نعلم أن ما يغلب على مفهوم التعليم عندهم هو مفهوم تلقيني ؟ أم نلتقطها من حاجات المجتمع

      في التنمية فيتحول الأنسان الى مجرد أداة في ألة المجتمع المعقدة؟

      - لقد جزاء النظام التعليمي العلم والمعرفة الى مجالات متوازنة في (مواضيع مدرسية)واذا كان

      الفصل بين ما يسمى بالدين وبالعلم فصلا منطقيا في الحضارة الغربية0 فاءن هذا الفصل لامبرر

      له في نظام التوحيد في الحضارة الاسلامية حيث كان العلم بايات الله في خلقه أصلا أساسيا في

      هذا التوحيد 0 وما يسمى اليوم بعلوم الأحياء وبالعلوم الطبيعية علوم ينبغي أن تصير عنصرا

      أساسيا في نظام تربوي يقوم على هذا التوحيد000

      (علي عيسى عثمان)


      شكرا لك عمي على مدآخلتكِ الراآئِعه
      إن المشكلة تكمن في إختلاف الأجواء من حيث الجيل والمكان والدول
      هذاآ النشآط القائِم في التغيير من هذه الأنظمة التربوية يجب أن يكون في إستمرار
      فـ الحاصل الآن ان على دراسة بهذه الأبحاث لكن إلى أن تنتهي هذه الأبحاث عن ذالِك الجيل هآ قد قدم جيل قادم يختلف عن ذالِك الجيل فـ القطآر لم يتوقف !!
      " الوقت كـ السيف إن لم تقطعه قطعك "

      وهو ليس بالأمر السهل أبداً تقديم هذه النوعيآت من الدراسة
      لكن كلنا نطمح للأفضل وكلنا نتأمل مستقبل أفضل لأولادِنا وما بعدهم من أجيال
      لذاآ لـ ربما لا يمكننا تقديم الكثير فـ الأمر ليس بأيدينا لكن القليل يكفي فشيئ أحسن من لا شيئ
      لهذاآ ما نريده الآن هو تحسين المنآهج ووعي المعلم بمسؤوليته الكبيرة

      أكرر انه ليس بالأمر السهل أبداً .. لكن لا تحسبن المجد تمرا انت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا


      ..
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • مجنونة و عسولة كتب:

      يسلمو ع المعلومات


      الله يسلمكِ أختي
      شكرا على مروركِ الطيب

      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • الورد55 كتب:

      فعلا شي غريب يسلموا على الموضوع


      الله يسلمك اخوي
      شكرا على المرور

      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • بلسم جوحي كتب:

      االموضوع رائع .... ومثي للنقاش يسلمووو


      شكرا لكِ اختي على المرور الطيب ولو ان كآن من الجميل أنك تشآركينا رأيك في الموضوع
      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • ريماس17 كتب:

      شكرا ع الموضوع الاكثر من رائع

      العفو أختي العزيزة .. كآن حلو لو شاركتيناآ رأيك اختي
      :)
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .