كيف تنتقد أداء أحد الموظفين؟

    • كيف تنتقد أداء أحد الموظفين؟

      مسااااء الورد
      مرحبا جميعا
      هذة ثاني مشاركة لي في هذا القسم
      اتمنى ان يكون مناسب وتستفيدووووا منه

      :)
      مهارات إدارية/ تستطيع في أي وقت أن تقف وتقول بين الناس جميعاً: هذا الموظف كسول، أو أنه أخطأ في عمله، أو أنه دائم التأخير، وسوف تكسب الموقف، ولكن دعني أسألك أيهما أولى، أن تكسب موقفاً ضد موظف ارتكب خطأ أم أن تكسب قلب موظف فيستحي أن يخطئ في عمله من أجل إرضائك، وعند ذلك فلن تعلن ظلام الخطأ، بل ستكون موقداً لشموع العمل، وتعالي معي نستمتع ببعض فقرات البحث الرائع (لجيميس ميلر) والذي يتكلم فيه بعض الموظفين عن مديريهم، يقول أحدهم: نسميه (حلال العقد) فله حل مبتكر لكل مشكلة، مهما كانت معقدة، وهو يرصد مكافأة شهرية لأفضل مبتكر لكل جديد يساهم في رفع الإنتاجية أو تقليل النفقات، عندما يكون في المكتب تشعر أنك لن ترتكب أي خطأ، ويرجع الفضل لطريقته الماهرة في المتابعة والتحفيز. ويقول الآخر: "ليس مجرد مدير، بل هو قائد لفريق، كل شيء لديه يسير وفق خطة مدروسة يعرف كل موظف موقعه بدقة، وهو يحرص على نوعية الموظفين بالمهام المنوطة بهم، ثم يدرس معهم اقتراحات التنفيذ والأداء، ويترك لهم حرية تحديد فترة العمل التي تكفي لإنجاز المهام تبعاً للخطة.

      إن انتقاد أداء أحد الموظفين في العمل بطريقة مثلى يتطلب الأتي:
      1- أبرز السلوك الإيجابي أكثر من السلوك السلبي، فالسلوك الإيجابي يجعل الموظفين يحتذون به، أما السلوك السلبي فهو يشجع الموظفين على اقتراف أعمال سلبية، بحجة أن هناك أعمالاً أكثر سلبية يتم اقترافها.
      2- احرص على إعلان المكافآت وأسبابها.
      3- تجنب محاولات المنافسة والمقارنة بين الموظفين، لا تقل لموظف أبداً: إن فلان ينتقد عملك، بل على العكس، قل له: "إن فلاناً يحي فيك كذا وكذا".
      4- اربت على كتف المحسن، وتجاوز عن المسيء ولا تنسى أبداً إساءته حتى يصير محسناً".
      5- افتح قنوات الاتصال الحر، هاتفك، بريدك الإلكتروني، الرسالة الفورية.
      6- احرص على إبراز رسالة المؤسسة كلما سنحت الفرصة لذلك.
      7- اجعل العاملين عندك كفريق كرة القدم لكل موقعه، ولكن إذا أحرز أحدهم هدفاً فإن الجميع يهنئه حتى ولو كان من المدافعين.
      8- ركز على النتائج


      هذا وشكرا
    • أسجل حضوري في هذه الصفحة والتي حوت
      موضوعاً مهم جداً .. ولي عودة للتعقيب بعد
      الإطلاع على مشاركات وتعقيبات الأعضاء .

      مع خالص شكري ..

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نمـ7117ـير كتب:

      أسجل حضوري في هذه الصفحة والتي حوت

      موضوعاً مهم جداً .. ولي عودة للتعقيب بعد
      الإطلاع على مشاركات وتعقيبات الأعضاء .


      مع خالص شكري ..



      نمير



      مساااء الورد
      شكرا على المرور الطيب
      وبنتظار تفاعل ومشاركة الاعضاااء
      بارك الله فيك
      دمت بخير

    • أختي وردة / أحب أن أعقب على موضوعك القيم بالأتي :ـ
      أولا بحكم طبيعة عملي فأنا لا أسعي أو أحب أن أوجه أي إنتقاد لأي موظف تحت إدارتي ، فأضع بديلا لذلك وهو ( التوجيه ) إلى الطريق الصحيح ، بحيث أبين للموظف ما حصل منه من أوجه التقصير في مجال عمله أو أي سلوك خاطىء قام معارض للأنظمة والقوانين المنظمة للعمل ، فأسعى إلى معالجة ذلك بأسلوب حكيم بعيد عن التسلط والنفوذ ، فربما الموظف يتعرض في مسار حياته إلى أمور كثيرة تشغل عقله فهو بشر مثلنا ، فقد تواجهه ظروف أسرية ومادية قد تشغل تفكيره مما يؤثر سلبا على أدائه في العمل ، كذلك بأن تكون ظروف الموظف الصحية عاملا لتدني مستواه الوظيفي وخاصة إذا كان يعاني من أمراض إرتفاع السكر والضغط ، فمع كثرة العمل سببا رئيسا لمضاعفة اعراض المرض ، وقد يتسبب ذلك في تدني مستوى عمله أو ضعف إنتاجيته وعدم الدقة فيما انجزه من أعمال ، لكن علينا معالجة ذلك بأسلوب حكيم فالكرسي غير دائم لنا في مقار عملنا والأنسان يسعى دائما إلى أن يكون محل خير بين زملائه سمعته طيبة بينهم فيكسبهم ، وبذلك يسعوا إلى الإتقان في العمل والتفاني لإنجازه ، كذلك علينا أن نسعى إلى أعطاء كل ذي حق حقه من تشجيع ومكافأت مستحقة للموظفين المتميزين ، حتى يسعى الموظف الغير منتج إلى التحسس من ذلك في نفسيته ، فيسعى بعد ذلك إلى تعديل نفسه والإهتمام بعمله حتى ينال ما ناله زملائه في العمل .
    • ولد الفيحاء كتب:

      أختي وردة / أحب أن أعقب على موضوعك القيم بالأتي :ـ
      أولا بحكم طبيعة عملي فأنا لا أسعي أو أحب أن أوجه أي إنتقاد لأي موظف تحت إدارتي ، فأضع بديلا لذلك وهو ( التوجيه ) إلى الطريق الصحيح ، بحيث أبين للموظف ما حصل منه من أوجه التقصير في مجال عمله أو أي سلوك خاطىء قام معارض للأنظمة والقوانين المنظمة للعمل ، فأسعى إلى معالجة ذلك بأسلوب حكيم بعيد عن التسلط والنفوذ ، فربما الموظف يتعرض في مسار حياته إلى أمور كثيرة تشغل عقله فهو بشر مثلنا ، فقد تواجهه ظروف أسرية ومادية قد تشغل تفكيره مما يؤثر سلبا على أدائه في العمل ، كذلك بأن تكون ظروف الموظف الصحية عاملا لتدني مستواه الوظيفي وخاصة إذا كان يعاني من أمراض إرتفاع السكر والضغط ، فمع كثرة العمل سببا رئيسا لمضاعفة اعراض المرض ، وقد يتسبب ذلك في تدني مستوى عمله أو ضعف إنتاجيته وعدم الدقة فيما انجزه من أعمال ، لكن علينا معالجة ذلك بأسلوب حكيم فالكرسي غير دائم لنا في مقار عملنا والأنسان يسعى دائما إلى أن يكون محل خير بين زملائه سمعته طيبة بينهم فيكسبهم ، وبذلك يسعوا إلى الإتقان في العمل والتفاني لإنجازه ، كذلك علينا أن نسعى إلى أعطاء كل ذي حق حقه من تشجيع ومكافأت مستحقة للموظفين المتميزين ، حتى يسعى الموظف الغير منتج إلى التحسس من ذلك في نفسيته ، فيسعى بعد ذلك إلى تعديل نفسه والإهتمام بعمله حتى ينال ما ناله زملائه في العمل .


      رد مميز من شخصية مميزة
      بارك الله فيك وبكل خطوة تقوم بهاااا
      فعلا التوجيه ثم التوجيه لا للانتقاد والقسوة
      شكرا أخي ولد الفيحاااء على المرور
    • يسلموا على الموضوع
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • اشكرك علي ادائك المتميز اخت وردة الوفاء
      وانا اتفق معك بشدة في هذه النقطة
      قبل الانتقاد في قصور الموظف يجب كل الوجوب ذكر ايجابياته اولا
      حتى تكون له حافز ومشجع لسماع وتقبل ما يذكر له من قصور
      عدم التقدير لكل ما سعى اليه الموظف من انجازات من اقوى المحبطات التي تواجه الموظف

      دمت بعافية
      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • ruqaya كتب:

      اشكرك علي ادائك المتميز اخت وردة الوفاء
      وانا اتفق معك بشدة في هذه النقطة
      قبل الانتقاد في قصور الموظف يجب كل الوجوب ذكر ايجابياته اولا
      حتى تكون له حافز ومشجع لسماع وتقبل ما يذكر له من قصور
      عدم التقدير لكل ما سعى اليه الموظف من انجازات من اقوى المحبطات التي تواجه الموظف

      دمت بعافية



      مساء الخير
      غاليتي " رقية "
      جزيت حيراااا على المرور الطيب والمداخلة
      فعلا الانتقاااء من الامور المهة التي يجب أن يحذر المدير عند القيام بالانتقااااااد
      بارك الله فيك أختي

    • سلمت أخت وردة الوفاء على هذا الطرح الجميل
      أعجبتني عبارة أوردتها كنقطة ضمن موضوعك الجميل
      أبرز السلوك الإيجابي أكثر من السلوك السلبي، فالسلوك الإيجابي يجعل الموظفين يحتذون به، أما السلوك السلبي
      فهو يشجع الموظفين على اقتراف أعمال سلبية، بحجة أن هناك أعمالاً أكثر سلبية يتم اقترافها.
      مااقيمها من عبارة لو طبقت على أرض الواقع فأكثر مايعكر صفو العمل
      في أحيان كثيرة هو توجيه الإنتقادات وذكر ماهو سلبي وتجاهل ماهو إيجابي
      مما يشعرالموظف بالإحباط وعدم الرغبة في العطاء
      لغياب التحفيز وإحلال النقد السلبي مكانه
      أو قد يعطي الموظفين إحساس بسيادة ماهو خطأ وسلبي
      وكأنه أمر إعتيادي .
    • Omani_Ghost كتب:

      7- اجعل العاملين عندك كفريق كرة القدم لكل موقعه، ولكن إذا أحرز أحدهم هدفاً فإن الجميع يهنئه حتى ولو كان من المدافعين.


      بارك الله فيك


      مرحباااا أخي اشكرك لك مرورك الطيب
      دمت بخير وصحة
    • زهر مكة كتب:

      سلمت أخت وردة الوفاء على هذا الطرح الجميل

      أعجبتني عبارة أوردتها كنقطة ضمن موضوعك الجميل
      أبرز السلوك الإيجابي أكثر من السلوك السلبي، فالسلوك الإيجابي يجعل الموظفين يحتذون به، أما السلوك السلبي
      فهو يشجع الموظفين على اقتراف أعمال سلبية، بحجة أن هناك أعمالاً أكثر سلبية يتم اقترافها.
      مااقيمها من عبارة لو طبقت على أرض الواقع فأكثر مايعكر صفو العمل
      في أحيان كثيرة هو توجيه الإنتقادات وذكر ماهو سلبي وتجاهل ماهو إيجابي
      مما يشعرالموظف بالإحباط وعدم الرغبة في العطاء
      لغياب التحفيز وإحلال النقد السلبي مكانه
      أو قد يعطي الموظفين إحساس بسيادة ماهو خطأ وسلبي

      وكأنه أمر إعتيادي .



      مساااااء الخير
      :)
      مرحباااا زهر مكة
      سعدت بمرورك الطيب واطلالتك الراااقية
      كلامك صحيح عزيزتي وهذة الموقف تتكرر باستمرار خلال الحياة المهنية
      خاصة من المدراااء الذين لا يفهمون موظفيهم
      باارك الله فيك حبوبة
      دمتي بخير
    • يسلموا على الموضوع
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • Hi again


      وصلني مقال عن طريق الايميل واحببت ان اعرضه عليكم واتمنى ان ينال اعجابكم

      هناك قاعدة ذهبية في توجيه النقد وهي

      " هاجم المشكلة ذاتها وليس الشخص "

      هناك مصطلح إداري إسمه

      Formula E P M

      1- E : Empathize تقمص

      ضع نفسك مكان الشخص المنتقد, فكر بطريقة تفكيره وبوجهة نظره

      2- Pinpoint Problems حدد المشاكل

      تكلم بالحقائق والأرقام بإسلوب واضح محدد وتذكر أنك تنتقد المشكلة وليس الشخص
      وتذكر أن هدفك هو حل المشكلة وتحسين الوضع

      3- Move Forward باشر توجيه النقد

      إذا كنت تتكلم مع مرؤوسيك " الموظفين " او حتى الأولاد إعطهم إرشاداتك وأوامرك بإسلوب ملائم

      أما إذا كنت تتكلم مع ريئس لك أو مشرف عليك فإقترح فتح المجال لحوار بناء منتج

      إن هدف E P M هو الحصول على نقاش بناء والحفاظ على نقاش بناء والحفاظ على الأعصاب في وضع هادئ ومتزن

      ثانيا - كيف تتلقى النقد

      وأقصد هنا عندما يوجه لك شخص ما نقد بناء أو حتى هدام كيف تتلقى هذا النقد

      في علم الإدارة هناك معادلة أو نظرية إسمها

      The 4 (A) Formula

      1 - Anitcipate تنبا أو توقع

      إسأل نفسك سؤالا واحد قبل إتخاذ أي ردة فعل " ماذا أستطيع أن أتعلم من النقد الذي وجه إلي . كيف أستطيع أن أستفيد منه "

      هذا السؤال كفيل بتحويل النقد من نقد عادي إلى نقد ممكن الإستفادة والتعلم منه

      2 - Ask questions إسأل أسئلة

      في بعض الأحيان يكون النقد غير واضح أو الشخص الذي ينتقدك لم يوضح ما يقصد من كلامه

      في هذه الحالة وجه لمنتقدك أسئلة تساعدك على فهم ما يريد الوصول إليه وما يريد

      3 - Agree وافق

      حاول أن تجد نقطة معينة في نقده تأيده بها - عبارة معينة - مبدأ - موقف وعبر عن ذلك

      فهو شكل من أشكال الحوار البناء

      4 - Analysis حلل

      خذ وقتك في التفكير بكل عقلانية بالنقد الذي وجه إليك


      وفي النهاية

      Me and You against Problem

      لنعمل ونتعاون معا ضد المشكلة أو لحل المشكلة




    • مرحبا عزيزتي مسائج ورد ياورده من فتره ماحصلتج فالمنتدى
      حبيت اعقب على كلامج ان المفروض ذكر الايجابيات للموظف مثلا نحن معنا موظفات دائمات التأخير ماشي نفع معهن لانصح ولاعقاب فهل فرايج اتباع هالاسلوب ينفع معهن؟
      ثاني شيء اذا كان المدير متحيز لاشخاص معينين صح انه مع الكل بس في مجموعه هي المقدمه اسمائهم فكل شيء حتى لو ماكان لهم عمل يذكر لو لهم بس في احد ثاني يستحق هالاطراء او هالجائزه التشجيعيه ويش رأيج؟
      تقبلي مروري حبوبه
      (لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين)