دور التعـــــليم العالي والعـــــطاء العـــــلمي
التعليم العالى : هو عبارة عن مؤسسات تعليميه، تأتي ما بعد التعليم المدرسي أو الثانوي،وتكون أما جامعات أو كليات أو معاهد كبرى تُعنى بالتعليم التخصصي وإخراج طلاب ذو مؤهلات تخصصيه.
ويعد التعليم العالي من الركائز المهم لدى كل بلد،وهو من القطاعات المهمه التي تخدم المجتمع، فالتعليم العالي يعمل على تعليم الأفراد وبناء مجتمع حاصل على مؤهلات تخصصيه ، التي بدورها ستقوم بضخ هذه العلوم في رقي المجتمع والنهوض به في مختلف الجوانب،والتعليم العالي يعتبر من المؤسسات الأساسيه التي يجب أن تعنى بالإهتمام من قبل الدوله،لأنها تعد لبنه أساسيه للنهوض بالمجتمع فكريا وثقافيا وتعليميا،،وتعتبر من أهم القطاعات التي تزود المجتمع بالعطاء العلمي لانها تعنى بالبحوث والدراسات العلميه، التي بدورها تعود بالنفع على المجتمع المدني.
ويعد التعليم العالي من الركائز المهم لدى كل بلد،وهو من القطاعات المهمه التي تخدم المجتمع، فالتعليم العالي يعمل على تعليم الأفراد وبناء مجتمع حاصل على مؤهلات تخصصيه ، التي بدورها ستقوم بضخ هذه العلوم في رقي المجتمع والنهوض به في مختلف الجوانب،والتعليم العالي يعتبر من المؤسسات الأساسيه التي يجب أن تعنى بالإهتمام من قبل الدوله،لأنها تعد لبنه أساسيه للنهوض بالمجتمع فكريا وثقافيا وتعليميا،،وتعتبر من أهم القطاعات التي تزود المجتمع بالعطاء العلمي لانها تعنى بالبحوث والدراسات العلميه، التي بدورها تعود بالنفع على المجتمع المدني.
ولكن هناك معوقات كثيرة تواجه التعليم العالي ، التي تعمل على الحد من دور التعليم العالي الذي بدوره يؤثر علي العطاء العلمي المتمثل في البحوث العلميه التي تعتبر ثروه عظيمه للمجتمع لانها تساهم في بناءه وإثراءه بالإنجازات والإختراعات ، ورفع قدراته الأقتصاديه والمعلوماته ، وتساعده على إستغلال موارده الطبيعه و الإعتماد على الذاتيه، وتحرره من الأستغلال الخارجي على ثرواته وموارده، فيصبح مجتمع حر قادر على العطاء و المحافظه على ثرواته،كما أنه البحوث العلميه تعتبر المحرك الرئيسي والأساسي للتنمية الإقتصادية ودعم الأختراع التكنولوجي والعلمي وحفز وخلق الإبداع في الفنون والأدب.وكما أنه البحث العلمي يعمل علي إخراج الطاقات الشابه والعقول النابغه للعمل من أجل النهوض بالمجتمع، وإستغلال طاقاتهم فيما يعود بالنفع على الجميع .
معوقات التعليم العالي والعطاء العلمي،،،،،
تنقسم المعوقات إلى عدة أقسام ،،،
1-المعوقات الماديه
2-المعوقات الإدارية
3-المعوقات الذاتيه
...........................................................
المعوقات الماديه،،
وهي عبارة عن المبالغ الماليه التي تحتاج إليها مؤسسات التعليم العالي لتطوير مرافقها و مناهجها، و التي يحتاج إليها البحث العلمي، في مواصلة بحوثاته و دراساته، وتعتبر هذه المعوقة من المعوقات التي تواجه هذا القطاع الحيوي في إثراء المجتمع بالعطاء العلمي النافع.
2- المعوقات الإداريه،،
وهي عبارة عن القوانين واللوائح والأنظمه التي تطبق من قبل الدوله على مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والتي تحد من قدرة الهيئه التدرسيه وطلاب البحث العلمي من الخوض في دائرة البحوث والدراسات العلميه.
3- المعوقات الذاتيه،،
وهي عبارة عن المعوقات التي تواجه الهيئة التدريسيه والباحثين في مجال البحث العلمي من الناحيه الشخصيه،كالتفرغ الوضيفي والتمويل المادي لحياتهم الشخصيه، وتهيئة كافة المتطلبات لمساعدتهم وتشجيعهم على الإستمراريه في إعداد البحوث العلميه.
تنقسم المعوقات إلى عدة أقسام ،،،
1-المعوقات الماديه
2-المعوقات الإدارية
3-المعوقات الذاتيه
...........................................................
المعوقات الماديه،،
وهي عبارة عن المبالغ الماليه التي تحتاج إليها مؤسسات التعليم العالي لتطوير مرافقها و مناهجها، و التي يحتاج إليها البحث العلمي، في مواصلة بحوثاته و دراساته، وتعتبر هذه المعوقة من المعوقات التي تواجه هذا القطاع الحيوي في إثراء المجتمع بالعطاء العلمي النافع.
2- المعوقات الإداريه،،
وهي عبارة عن القوانين واللوائح والأنظمه التي تطبق من قبل الدوله على مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والتي تحد من قدرة الهيئه التدرسيه وطلاب البحث العلمي من الخوض في دائرة البحوث والدراسات العلميه.
3- المعوقات الذاتيه،،
وهي عبارة عن المعوقات التي تواجه الهيئة التدريسيه والباحثين في مجال البحث العلمي من الناحيه الشخصيه،كالتفرغ الوضيفي والتمويل المادي لحياتهم الشخصيه، وتهيئة كافة المتطلبات لمساعدتهم وتشجيعهم على الإستمراريه في إعداد البحوث العلميه.
الحلول والنتائج
1- البحث العلمي ضرورة وأولويةوطنية وقومية وأخلاقية وإنسانية تقتضي الإسراع بتأسيس هيئة وطنية للبحث العلمي،تخرجه من الروتين الإداري والمالي المعقد، وتضع برامجه وخطط تنفيذ مشروعاته وتنسيقأولوياته، ومراحل التنفيذ، والتقويم، من خلال إدارات فرعية في المؤسسات البحثيةوالأكاديمية، تتبع مباشرة للهيئة الوطنية للبحث العلمي.
1- البحث العلمي ضرورة وأولويةوطنية وقومية وأخلاقية وإنسانية تقتضي الإسراع بتأسيس هيئة وطنية للبحث العلمي،تخرجه من الروتين الإداري والمالي المعقد، وتضع برامجه وخطط تنفيذ مشروعاته وتنسيقأولوياته، ومراحل التنفيذ، والتقويم، من خلال إدارات فرعية في المؤسسات البحثيةوالأكاديمية، تتبع مباشرة للهيئة الوطنية للبحث العلمي.
2- رصد الموازنات الماليةاللازمة للبحث العلمي، وتحريرها من الإجراءات الروتينية المبالغ في إجراءات ضبطها،وترسيخ النظرة إلى الإنفاق على البحث العلمي بأنه ليس هدراً للأموال، بل هو أكثرأنواع الاستثمار ريعاً.
3- تأمين مستلزمات البحث العلمي، من مراكز بحثية متخصصة،وكتب ومراجع، ومواد، ومخابر، وفنيين، وغيرها من المستلزمات.
4- العمل بنظام التفرغللبحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية، المعمول به في جامعات العالم، وهو ما يتيحلأعضاء الهيئة التدريسية وللباحثين فرصة التفاعل مع المؤسسات البحثية والجامعية،ويعزز انطلاقتهم للبحث، ويغني خبراتهم، ويطلعهم على آفاق بحثية جديدة.
الخاتمه
من خلال هذه النقاط يتحظ لنا أن التعليم العالي هو أحد الدعائم الأساسيه للنهوض بالمجتمعات ولذلك لابد أن يعمل علي الأرتقاء به وتذليل المعوقات التي تعيقه وتحد من العطاء العلمي المتمثل في البحث العلمي.
هوامش،،،
1- كما أنه البحوث العلميه تعتبر المحرك الرئيسي والأساسي للتنمية الإقتصادية ودعم الأختراع التكنولوجي والعلمي وحفز وخلق الإبداع في الفنون والأدب(جملة منقوله من أحد المقالات)
2- الحلول والنتائج(منقوله من بحث لباحث عماني)
الخاتمه
من خلال هذه النقاط يتحظ لنا أن التعليم العالي هو أحد الدعائم الأساسيه للنهوض بالمجتمعات ولذلك لابد أن يعمل علي الأرتقاء به وتذليل المعوقات التي تعيقه وتحد من العطاء العلمي المتمثل في البحث العلمي.
هوامش،،،
1- كما أنه البحوث العلميه تعتبر المحرك الرئيسي والأساسي للتنمية الإقتصادية ودعم الأختراع التكنولوجي والعلمي وحفز وخلق الإبداع في الفنون والأدب(جملة منقوله من أحد المقالات)
2- الحلول والنتائج(منقوله من بحث لباحث عماني)
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات