دور التعـــــليم العالي والعـــــطاء العـــــلمي

    • دور التعـــــليم العالي والعـــــطاء العـــــلمي

      دور التعـــــليم العالي والعـــــطاء العـــــلمي



      التعليم العالى : هو عبارة عن مؤسسات تعليميه، تأتي ما بعد التعليم المدرسي أو الثانوي،وتكون أما جامعات أو كليات أو معاهد كبرى تُعنى بالتعليم التخصصي وإخراج طلاب ذو مؤهلات تخصصيه.
      ويعد التعليم العالي من الركائز المهم لدى كل بلد،وهو من القطاعات المهمه التي تخدم المجتمع، فالتعليم العالي يعمل على تعليم الأفراد وبناء مجتمع حاصل على مؤهلات تخصصيه ، التي بدورها ستقوم بضخ هذه العلوم في رقي المجتمع والنهوض به في مختلف الجوانب،والتعليم العالي يعتبر من المؤسسات الأساسيه التي يجب أن تعنى بالإهتمام من قبل الدوله،لأنها تعد لبنه أساسيه للنهوض بالمجتمع فكريا وثقافيا وتعليميا،،وتعتبر من أهم القطاعات التي تزود المجتمع بالعطاء العلمي لانها تعنى بالبحوث والدراسات العلميه، التي بدورها تعود بالنفع على المجتمع المدني.


      ولكن هناك معوقات كثيرة تواجه التعليم العالي ، التي تعمل على الحد من دور التعليم العالي الذي بدوره يؤثر علي العطاء العلمي المتمثل في البحوث العلميه التي تعتبر ثروه عظيمه للمجتمع لانها تساهم في بناءه وإثراءه بالإنجازات والإختراعات ، ورفع قدراته الأقتصاديه والمعلوماته ، وتساعده على إستغلال موارده الطبيعه و الإعتماد على الذاتيه، وتحرره من الأستغلال الخارجي على ثرواته وموارده، فيصبح مجتمع حر قادر على العطاء و المحافظه على ثرواته،كما أنه البحوث العلميه تعتبر المحرك الرئيسي والأساسي للتنمية الإقتصادية ودعم الأختراع التكنولوجي والعلمي وحفز وخلق الإبداع في الفنون والأدب.وكما أنه البحث العلمي يعمل علي إخراج الطاقات الشابه والعقول النابغه للعمل من أجل النهوض بالمجتمع، وإستغلال طاقاتهم فيما يعود بالنفع على الجميع .


      معوقات التعليم العالي والعطاء العلمي،،،،،
      تنقسم المعوقات إلى عدة أقسام ،،،
      1-المعوقات الماديه
      2-المعوقات الإدارية
      3-المعوقات الذاتيه
      ...........................................................
      المعوقات الماديه،،
      وهي عبارة عن المبالغ الماليه التي تحتاج إليها مؤسسات التعليم العالي لتطوير مرافقها و مناهجها، و التي يحتاج إليها البحث العلمي، في مواصلة بحوثاته و دراساته، وتعتبر هذه المعوقة من المعوقات التي تواجه هذا القطاع الحيوي في إثراء المجتمع بالعطاء العلمي النافع.
      2- المعوقات الإداريه،،
      وهي عبارة عن القوانين واللوائح والأنظمه التي تطبق من قبل الدوله على مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والتي تحد من قدرة الهيئه التدرسيه وطلاب البحث العلمي من الخوض في دائرة البحوث والدراسات العلميه.
      3- المعوقات الذاتيه،،
      وهي عبارة عن المعوقات التي تواجه الهيئة التدريسيه والباحثين في مجال البحث العلمي من الناحيه الشخصيه،كالتفرغ الوضيفي والتمويل المادي لحياتهم الشخصيه، وتهيئة كافة المتطلبات لمساعدتهم وتشجيعهم على الإستمراريه في إعداد البحوث العلميه.


      الحلول والنتائج
      1- البحث العلمي ضرورة وأولويةوطنية وقومية وأخلاقية وإنسانية تقتضي الإسراع بتأسيس هيئة وطنية للبحث العلمي،تخرجه من الروتين الإداري والمالي المعقد، وتضع برامجه وخطط تنفيذ مشروعاته وتنسيقأولوياته، ومراحل التنفيذ، والتقويم، من خلال إدارات فرعية في المؤسسات البحثيةوالأكاديمية، تتبع مباشرة للهيئة الوطنية للبحث العلمي.


      2- رصد الموازنات الماليةاللازمة للبحث العلمي، وتحريرها من الإجراءات الروتينية المبالغ في إجراءات ضبطها،وترسيخ النظرة إلى الإنفاق على البحث العلمي بأنه ليس هدراً للأموال، بل هو أكثرأنواع الاستثمار ريعاً.


      3- تأمين مستلزمات البحث العلمي، من مراكز بحثية متخصصة،وكتب ومراجع، ومواد، ومخابر، وفنيين، وغيرها من المستلزمات.


      4- العمل بنظام التفرغللبحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية، المعمول به في جامعات العالم، وهو ما يتيحلأعضاء الهيئة التدريسية وللباحثين فرصة التفاعل مع المؤسسات البحثية والجامعية،ويعزز انطلاقتهم للبحث، ويغني خبراتهم، ويطلعهم على آفاق بحثية جديدة.
      الخاتمه
      من خلال هذه النقاط يتحظ لنا أن التعليم العالي هو أحد الدعائم الأساسيه للنهوض بالمجتمعات ولذلك لابد أن يعمل علي الأرتقاء به وتذليل المعوقات التي تعيقه وتحد من العطاء العلمي المتمثل في البحث العلمي.
      هوامش،،،
      1- كما أنه البحوث العلميه تعتبر المحرك الرئيسي والأساسي للتنمية الإقتصادية ودعم الأختراع التكنولوجي والعلمي وحفز وخلق الإبداع في الفنون والأدب(جملة منقوله من أحد المقالات)
      2- الحلول والنتائج(منقوله من بحث لباحث عماني)
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • السلام عليكم ورحمته الله

      إن دور التعليم العالي في العطآء لا يقل أهمية عن اي فرع من العطآء
      نعم إن لكل فرع من الفروع قد يواجه عِده من المعوقاآت كم ذكرتي أختي
      لكن كلنا نسعى للمزيد والتطور من خلال طرح الحلول المناسه والأهم من ذآلكِ التقيد والعمل بهذه الحلول
      عداآ ذآلكِ فما الفائدة من كل هذاآ !!


      والتعليم العاآلي هو المنبع الوحيد الذي ينمي قدرآت الفرد بعد إجتيازه المراحل الأولى من حياته
      الكثير يفضل التوقف عند مرحله معينه لكن بخدماآت التعليم العالي تعطي الداآفع الأكبر في إنتاآج جيلاً نافعاً لهذاآ المجتمع

      ..

      شكرا لكِ اختي ع الطرح الراآئع
      دمتِ بود


      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • صباح/مساء الورد..
      يسعدني اختي ان اكون معقب على موضوعك وطرحك الجميل..
      لا يختلف اثنان على مدى أهمية التعليم العالي سوا كان على مستوى الفرد
      ام على مستوى عائلته او على مستوى البلاد والمجتمع كافة..
      نحن نعلم اني الملتحقين بالمؤسسات التعليم العالي قد تم تنمية قدراتهم وامكاناتهم
      على كافة الصعده..لذا بعد هذا الجهد الجهيد لا بد ان تصقل تلك المواهم والقدرات
      وتنميتها وبهذا سكون الفرد قادر على ان يسدي خدمة لنفسه وأهله وسنتفع منه البلاد ومن عليها..
      :
      شي مؤسف عندما نجد فرد منتسب لأحد المؤسسات التعليمة ويجد نفسه قد اكمل مشواره التنموي والتعليمي..اي ان البعض يرى ان النجاح يكمن بالالتحاق باحد تلك المؤسسات ويضع حدا لمشواره..
      النجاح الحقيقي عندما ننظر إلى ابعد من ذالك ودائما ما يكون النجاح سهل الانجاز مع توافر بعض الخصائص منها..ان يكو الفرد شديد الطموح عالي التطلعات او بمعنى آخر يضع بخارطته أهداف
      عظيمة وغايات جليلة..وعلى سبيل المثال نرا بعض الخريجيين بتفوقهم العلمي بتلك المؤسسات
      يكملون دراستهم العلياء ويظلوا سنوات على تلك المقاعد..
      ايضا من جانب آخر على جميع تلك المؤسسات ان تضخ تلك المدارك العلمية التي تؤهل الفرد
      لإنجاز أهدافه وأهداف الدولة والمجتمع بشكل عام..
      :
      اما عن المعوقات خصوصا الذاتية والمادية..من منظوري المتواضع لو تكون هناك دراسة
      على التعاون الاقليمي والاعتراف بالشهادات والدرجات العلمية وضمان جودتها هذا راح
      يزيد من عدد المنتسبين بالتعليم العالي..ربما شخص يقول ليش الانتساب ومعنا كليات ما شاء الله؟!
      لكن من وجهة نظري الشخصية اني"بعض"الكليات تاخذ مبالغ كبيرة وجودة تعليمها"تعبااان""
      يعني لو ينتسب لكلية بالخارج يمكن تكون شهادته"ابرك"من الشهادة اللي من البلد ولكن للأسف
      الانصاف مفقوود..
      وايضا المعوقات الذاتية..ممكن صعب يحصل على تفريغ من العمل او بنفس الوقت ربما تكون ظروف العمل
      لا تتناسب مع الكليات التي بالامكان الالتحاق بها..لذا لو كان شي تعاون اقليمي اعتقد راح يقلل
      من نسبة تلك المعوقات..
      :
      واخيرا اشكرك اختي الكريمة على طرحك الجميل
      سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم
      على الحب إلتقينا وبالود نفترق
    • بسم الله الرحمن الرحيم

      موضوع مهم ويستحق النقاش فيه ولقد ابدعتِ اختي العزيزة في طرحك
      اخذتِ الموضوع من جوانب مهمة
      كلنا نعلم اهمية التعليم العالي في التطوير وتقدم العطاء العلمي لدى الامم
      فالتعليم العالي يكمل ما سبق دراسته في المراحل العامة بشكل اكثر تفصيلي
      وبه يساعد طالب العلم على فتح افاق جديدة في عالمه العلمي ويوسع مداركه لآمور كثيرة في الحياة



      لا انكر تقدمنا في هذا المجال ولله الحمد
      فلقد زادت الجامعات والكليات لدينا واصبح من السهل الالتحاق بالكلية المناسبة
      الا اني اود ان اضيف الى المعوقات التي ذكرتيها بعض النقاط
      من الملاحظ ان تقدم التعليم العالي لدينا يعني بالكم اكثر من الكيف
      زيادة عدد الجامعات والكليات شئ جميل ولكن معظمها ان لم يكن اغلبها تطرح تخصصات مشابهة
      ماذا عن التخصصات الاخرى؟
      هناك من الطلبة من يسافر للخارج لعدم توافر التخصص الذي يرغبون به
      عدم توافر جميع التخصصات في الجامعات يعوق العطاء العلمي

      وهذه نقطة أخرى اود اضافتها وهي ضعف المناهج المطروحة في بعض الجامعات
      هذا بدوره يعوق العطاء العلمي ويعوق التقدم الاقتصادي وتحسين الاداء الوظيفي
      عندما تكون مخرجات الجامعة ضعيفة فإن الاداء الوظيفي يضعف وهذا ما يستدعي بعض الشركات الى الاستمرارية في جلب عمالة وافدة اكثر جدراة من الكوادر المحلية

      كلمة اخيرة
      السر في تقدم الغرب علينا في هذا الصعيد هو تقدم الانظمة الجامعية وتنوع الجامعات والكليات
      والتجدد في المناهج والتخصصات المطروحة لدى جامعاتهم
      وعدم التردد في الانفاق ولو بالملايين من اجل البحوث العلمية يجعل عطائهم العلمي يزداد وينمو

      دمتِ متألقة اخت
      Atwar


      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • ConSciencE كتب:

      السلام عليكم ورحمته الله



      إن دور التعليم العالي في العطآء لا يقل أهمية عن اي فرع من العطآء
      نعم إن لكل فرع من الفروع قد يواجه عِده من المعوقاآت كم ذكرتي أختي
      لكن كلنا نسعى للمزيد والتطور من خلال طرح الحلول المناسه والأهم من ذآلكِ التقيد والعمل بهذه الحلول
      عداآ ذآلكِ فما الفائدة من كل هذاآ !!



      والتعليم العاآلي هو المنبع الوحيد الذي ينمي قدرآت الفرد بعد إجتيازه المراحل الأولى من حياته
      الكثير يفضل التوقف عند مرحله معينه لكن بخدماآت التعليم العالي تعطي الداآفع الأكبر في إنتاآج جيلاً نافعاً لهذاآ المجتمع


      ..


      شكرا لكِ اختي ع الطرح الراآئع
      دمتِ بود





      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،


      شكرا لك أختي على نقاشك وطرحك الرائع، وكل ما ذكرتيه هوحقيقه فالتعليم العالي هو منبع مهم يرتوي منه أبناء المجتمع ليزداد عطائهم للمجتمع،،،

      وأن ما نريده هو التكاتف جميعا لرصد هذه المعوقات وإيجاد الحلول والأهم هو تطبيقها كما ذكرتي أختي،،،

      شاكره لك مرورك الراقي،،،،

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • 7amrawi كتب:

      صباح/مساء الورد..

      يسعدني اختي ان اكون معقب على موضوعك وطرحك الجميل..
      لا يختلف اثنان على مدى أهمية التعليم العالي سوا كان على مستوى الفرد
      ام على مستوى عائلته او على مستوى البلاد والمجتمع كافة..
      نحن نعلم اني الملتحقين بالمؤسسات التعليم العالي قد تم تنمية قدراتهم وامكاناتهم
      على كافة الصعده..لذا بعد هذا الجهد الجهيد لا بد ان تصقل تلك المواهم والقدرات
      وتنميتها وبهذا سكون الفرد قادر على ان يسدي خدمة لنفسه وأهله وسنتفع منه البلاد ومن عليها..
      :
      شي مؤسف عندما نجد فرد منتسب لأحد المؤسسات التعليمة ويجد نفسه قد اكمل مشواره التنموي والتعليمي..اي ان البعض يرى ان النجاح يكمن بالالتحاق باحد تلك المؤسسات ويضع حدا لمشواره..
      النجاح الحقيقي عندما ننظر إلى ابعد من ذالك ودائما ما يكون النجاح سهل الانجاز مع توافر بعض الخصائص منها..ان يكو الفرد شديد الطموح عالي التطلعات او بمعنى آخر يضع بخارطته أهداف،،،نقطه مهمه جدا أشكرك عليها،،
      عظيمة وغايات جليلة..وعلى سبيل المثال نرا بعض الخريجيين بتفوقهم العلمي بتلك المؤسسات
      يكملون دراستهم العلياء ويظلوا سنوات على تلك المقاعد..
      ايضا من جانب آخر على جميع تلك المؤسسات ان تضخ تلك المدارك العلمية التي تؤهل الفرد
      لإنجاز أهدافه وأهداف الدولة والمجتمع بشكل عام..
      :
      اما عن المعوقات خصوصا الذاتية والمادية..من منظوري المتواضع لو تكون هناك دراسة
      على التعاون الاقليمي والاعتراف بالشهادات والدرجات العلمية وضمان جودتها هذا راح
      يزيد من عدد المنتسبين بالتعليم العالي..ربما شخص يقول ليش الانتساب ومعنا كليات ما شاء الله؟!
      لكن من وجهة نظري الشخصية اني"بعض"الكليات تاخذ مبالغ كبيرة وجودة تعليمها"تعبااان"" فعلا هذا شئ واقع
      يعني لو ينتسب لكلية بالخارج يمكن تكون شهادته"ابرك"من الشهادة اللي من البلد ولكن للأسف
      الانصاف مفقوود..
      وايضا المعوقات الذاتية..ممكن صعب يحصل على تفريغ من العمل او بنفس الوقت ربما تكون ظروف العمل
      لا تتناسب مع الكليات التي بالامكان الالتحاق بها..لذا لو كان شي تعاون اقليمي اعتقد راح يقلل،
      من نسبة تلك المعوقات..
      :

      واخيرا اشكرك اختي الكريمة على طرحك الجميل




      مساء الأنوار،،،

      كم يسرني أن تكون المعقب على موضوعي المتواضع،،،

      شاكره لك مشرفنا طرحك وإضافتك القيمه في هذا الموضوع والتي إضافت نقاط جيده في معوقات التعليم العالي والتي أتت في محلها،،

      فنحن بحاجه لتلك الكوادر التي أخذت حقها من التعليم في الإرتقاء بالمجتمع،،،من خلال تقديم دراسات وبحوثات التي تحقق الهدف من التعليم العالى،،وخاصه أؤلئك الذين وهبهم الله ذكاء،، يجب تذليل العقبات أمامهم للأختراعات والإكتشافات وليس إغراقهم في مناهج نظريه،،،فالنهايه تضطرهم للخروج للخارج للبحث عن بيئه تحتويهم لإستخراج طاقاتهم فنحن أولى بتلك الكوادر من غيرنا،،،

      أما عن الإنتساب فأظن فحن بحاجه إليه صراحه،،ولماذا لا يكون في مؤسسات في بلدنا ؟؟!!لماذا لا تتبنها مؤسسات تعليميه حتي ولو كانت خاصه المهم نزيد من نسبة الإلتحاق بهذه المؤسسات،،،كالجامعه العربيه المفتوحه مثلا التي تعتمد على التعليم عن بعد،،نحن بحاجه لمثلها

      ولابد أيضا من قوانين صارمه لتلك المؤسسات التي تتخذ من التعليم فرصه لجمع المال على حساب المجتمع وقدرات أفراده،،،

      شاكره لك تعقبك وإضافتك مشرفنا،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      بارك الله فيك وفتح عليك ابنتي

      لقد اجدتي فأبدعتي


      لي عودة بأذن الله للتداخل

      لك التقدير والاحترام



      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      وفيك بارك الله ياعم

      شاكره لك مرورك الراقي،،،

      وإنتظار مداخلتك وإضافتك القيمه عمي ،،،فبتأكيد سنسعد بها جميعا،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • التعليم العالي هو اساس نجاح الانسان الطامح ومن هنا يبدأ مسيرته التعليمية والمهنية طبعا

      الكثير منا يعاني صعوبة في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية منها والخاصة
      طبعا الجامعات والكليات الحكومية ان لم تبلغ نسبتك المحددة لدى الكلية فانه لن يتم التسجسل ... اما في المؤسسات الخاصة فهنا تقع الكارثة وذلك لختلاف الفرد نفسه اما من ذوي الاشخاص الذين بمقدورهم الدفع فانه لا باس بذلك ولكن من هم من فئه الدخل المحدود والضمان الاجتماعي فأين سيذهبون هل ينتهئ الحلم هنا .... كما نعلم بان السلطنة مهتمه لهذه الفئات ولكن هل الجميع من هم هؤلاء الفئه يلتحقون بالمؤسسات والجامعات الحكومية او الخاصة ....

      كما ان السلطنة تشهد تطور كبير في هذا المجال بتعدد الجامعات والكليات منها الخاصة والحكومية ولكن هذه المعوقات موجودة في جميع الكليات وانا برأي لو اخذو هذه الحلول على محمل الجد وعملو بها لشعر الطالب بالارتياح والاستمرار في بذل جهد كبير غير متوقع لانه كما اتي في سطورك أهميته في المجتمه وعلى بلده للارتقاء بها فالطالب قادر ويستطيع على انجاز ما هو مطلوب وأكثر فقط بوجود الاهتمام به ...

      يعطيك الف عافية الاخت اوتار على الطرح الراقي واالمتميز

      دمتي بود
    • ruqaya كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم



      موضوع مهم ويستحق النقاش فيه ولقد ابدعتِ اختي العزيزة في طرحك
      اخذتِ الموضوع من جوانب مهمة
      كلنا نعلم اهمية التعليم العالي في التطوير وتقدم العطاء العلمي لدى الامم
      فالتعليم العالي يكمل ما سبق دراسته في المراحل العامة بشكل اكثر تفصيلي
      وبه يساعد طالب العلم على فتح افاق جديدة في عالمه العلمي ويوسع مداركه لآمور كثيرة في الحياة



      لا انكر تقدمنا في هذا المجال ولله الحمد
      فلقد زادت الجامعات والكليات لدينا واصبح من السهل الالتحاق بالكلية المناسبة
      الا اني اود ان اضيف الى المعوقات التي ذكرتيها بعض النقاط
      من الملاحظ ان تقدم التعليم العالي لدينا يعني بالكم اكثر من الكيف
      زيادة عدد الجامعات والكليات شئ جميل ولكن معظمها ان لم يكن اغلبها تطرح تخصصات مشابهة،،نقطه جيده أختي
      ماذا عن التخصصات الاخرى؟
      هناك من الطلبة من يسافر للخارج لعدم توافر التخصص الذي يرغبون به
      عدم توافر جميع التخصصات في الجامعات يعوق العطاء العلمي


      وهذه نقطة أخرى اود اضافتها وهي ضعف المناهج المطروحة في بعض الجامعات
      هذا بدوره يعوق العطاء العلمي ويعوق التقدم الاقتصادي وتحسين الاداء الوظيفي
      عندما تكون مخرجات الجامعة ضعيفة فإن الاداء الوظيفي يضعف وهذا ما يستدعي بعض الشركات الى الاستمرارية في جلب عمالة وافدة اكثر جدراة من الكوادر المحلية


      كلمة اخيرة
      السر في تقدم الغرب علينا في هذا الصعيد هو تقدم الانظمة الجامعية وتنوع الجامعات والكليات
      والتجدد في المناهج والتخصصات المطروحة لدى جامعاتهم
      وعدم التردد في الانفاق ولو بالملايين من اجل البحوث العلمية يجعل عطائهم العلمي يزداد وينمو


      دمتِ متألقة اخت Atwar






      شكرا لك أختي إضافتك القيمه،،،فعلا ما ذكرتيه من معوقات شئ واقع نعاني منه،،،وهو من المعوقات المؤثره في أداء الدور المطلوب من التعليم العالى والبحث العلمي،

      لربما يأختي أصبح المال أهم من الفرد أو لانه لابد علينا أن نظل فقراء في الأكتفاء الذاتي من الدارسين والمتخصصين،،،وأن نظل محتاجين للغير برغم ما منه الله علينا من موارد وأموال،،فسبحان الله،،
      اين نحن من اليابان وأين نحن من ماليزيا،،

      أتدري ما الفرق بيننا وبين الغرب يأختي ،،للفرد قيمة عندهم،،،ولكن في مجتمعنا العربي لا يرون في الفرد هو الإستثمار الأولي عندهم،،، ولربما أيضا هم أمه ترى في العلم هو الاساس لكيانهم،،و للأسف نحن في بدايه الطريق،،،وعسى أن نصل في يوم ما،،،،


      شاكره لك ما تطرقتي إليه وأوضحتيه من نقاط مهمه وواقعيه أخت رقيه،،

      أختك أطوار،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • شموخي عزي كتب:

      التعليم العالي هو اساس نجاح الانسان الطامح ومن هنا يبدأ مسيرته التعليمية والمهنية طبعا



      الكثير منا يعاني صعوبة في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية منها والخاصة
      طبعا الجامعات والكليات الحكومية ان لم تبلغ نسبتك المحددة لدى الكلية فانه لن يتم التسجسل ... اما في المؤسسات الخاصة فهنا تقع الكارثة وذلك لختلاف الفرد نفسه اما من ذوي الاشخاص الذين بمقدورهم الدفع فانه لا باس بذلك ولكن من هم من فئه الدخل المحدود والضمان الاجتماعي فأين سيذهبون هل ينتهئ الحلم هنا .... كما نعلم بان السلطنة مهتمه لهذه الفئات ولكن هل الجميع من هم هؤلاء الفئه يلتحقون بالمؤسسات والجامعات الحكومية او الخاصة ....


      كما ان السلطنة تشهد تطور كبير في هذا المجال بتعدد الجامعات والكليات منها الخاصة والحكومية ولكن هذه المعوقات موجودة في جميع الكليات وانا برأي لو اخذو هذه الحلول على محمل الجد وعملو بها لشعر الطالب بالارتياح والاستمرار في بذل جهد كبير غير متوقع لانه كما اتي في سطورك أهميته في المجتمه وعلى بلده للارتقاء بها فالطالب قادر ويستطيع على انجاز ما هو مطلوب وأكثر فقط بوجود الاهتمام به ...


      يعطيك الف عافية الاخت اوتار على الطرح الراقي واالمتميز



      دمتي بود




      مشكوره أختي على إضافتك الرائعه،،،،فعلا هذا واقع مازال يعاني من التعليم العالى برغم ما تقدمه الحكومه من تسهيلات،،الإ أنه المصاريف العاليه للمؤسسات الخاصه مازالت تمثل عائق للدور المنوط بالتعليم العالي، والمتمثل في التوفير كوادر تخصصيه مؤهل للإرتقاء بالمجتمع،،،

      وأيضا إرتفاع نسب الدخول للمؤسسات الحكوميه سبب في التأثير في دور التعليم العالي،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • Atwar كتب:

      شكرا لك أختي إضافتك القيمه،،،فعلا ما ذكرتيه من معوقات شئ واقع نعاني منه،،،وهو من المعوقات المؤثره في أداء الدور المطلوب من التعليم العالى والبحث العلمي،

      لربما يأختي أصبح المال أهم من الفرد أو لانه لابد علينا أن نظل فقراء في الأكتفاء الذاتي من الدارسين والمتخصصين،،،وأن نظل محتاجين للغير برغم ما منه الله علينا من موارد وأموال،،فسبحان الله،،
      اين نحن من اليابان وأين نحن من ماليزيا،،

      أتدري ما الفرق بيننا وبين الغرب يأختي ،،للفرد قيمة عندهم،،،ولكن في مجتمعنا العربي لا يرون في الفرد هو الإستثمار الأولي عندهم،،، ولربما أيضا هم أمه ترى في العلم هو الاساس لكيانهم،،و للأسف نحن في بدايه الطريق،،،وعسى أن نصل في يوم ما،،،،


      شاكره لك ما تطرقتي إليه وأوضحتيه من نقاط مهمه وواقعيه أخت رقيه،،

      أختك أطوار،،،


      وهذا هو واقعنا الاليم
      الشعوب الغربية تنظر للفرد كفرد
      اما في الدول العربية فمن يملك زمام الامور يتمسك بالفلس وكأن الاموال التي سينقها من جيبه الخاص
      نسأل الله صلاح امورنا


      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • شكرا أختي على هذا الموضوع القيم المدرج أعلاه ، بصراحة أذا أراد المختصين بالتعليم العالي فهنالك عدة أمور يجب تصحيحها وخاصة أرى أن قرار منع الإنتساب ليس في محله الصحيح . الدول تحث شعوبها على التعليم وهذا القرار جاء ضد هذا التوجه .
    • صباحكم جميل ..

      وصباحكِ اجمل Atwar

      تبارك الرحمان موضوع راائع يلامس الواقع بكل حذاريفه

      طُرح بشكل متسلسل ليدخل الى عقولنا بكل يسر

      *****

      فقط مداخلتي قد تكون رسالة اوجهها الى من يهمهم الامر في نقطتين استفهاميتين :

      ((هل اصبحت بعض المؤسسات المعترف بها من قبل التعليم العالي سلع تجارية ؟؟ اي كثّرت الكليات وقلّت بركتها !!!!! ))


      (( انفاق الدولة للمواطنين للدراسة في الخارج الا يعد معوق مادي واااضح ؟؟؟ اي لما لا تتواجد التخصصات فالجامعات الخارجية لدينا هنا في جامعاتنا المنتشرة في انحاء السلطنة؟؟؟ ))


      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا أختي على هذا الموضوع القيم المدرج أعلاه ، بصراحة أذا أراد المختصين بالتعليم العالي فهنالك عدة أمور يجب تصحيحها وخاصة أرى أن قرار منع الإنتساب ليس في محله الصحيح . الدول تحث شعوبها على التعليم وهذا القرار جاء ضد هذا التوجه .




      شكرا على مداخلتك القيمه أخي ولد الفيحاء،،، نعم أنا أشاركك الرأى في منع الإنتساب في المؤسسات المحليه قرار يحد من دور التعليم العالي،،،ولكن بصراحه لا ندري ما السبب في هذا المنع؟؟

      ولكن عسى أن نشهد تغيرا في خريطة التعليم العالي،،،كزيادة المؤسسات ووزيادة عدد المقبولين والملتحقين بها،،وتقليل نسب القبول بها،،،
      وأيضا زيادة عدد الطلاب المستحقين للبعثات الداخليه و مساعدتهم ماديا،،،،

      والأهتمام بأي طالب عنده طموح في إنجاز بحث علمي بالتشجيع ماديا ومعنويا،،،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الامل المجروح كتب:

      صباحكم جميل ..



      وصباحكِ اجملAtwar


      تبارك الرحمان موضوع راائع يلامس الواقع بكل حذاريفه


      طُرح بشكل متسلسل ليدخل الى عقولنا بكل يسر


      *****


      فقط مداخلتي قد تكون رسالة اوجهها الى من يهمهم الامر في نقطتين استفهاميتين :


      ((هل اصبحت بعض المؤسسات المعترف بها من قبل التعليم العالي سلع تجارية ؟؟ اي كثّرت الكليات وقلّت بركتها !!!!! ))



      (( انفاق الدولة للمواطنين للدراسة في الخارج الا يعد معوق مادي واااضح ؟؟؟ اي لما لا تتواجد التخصصات فالجامعات الخارجية لدينا هنا في جامعاتنا المنتشرة في انحاء السلطنة؟؟؟ ))





      وصباحك الأجمل والأحلى عزيزتي،،،مشكوره على المقدمه الحلوه،،،،،

      وأسئلتك بصراحه في محلها،،،،فالكثير مثلك تدور في باله مثل هذا الأسئلة،،،،

      هل اصبحت بعض المؤسسات المعترف بها من قبل التعليم العالي سلع تجارية،،،تظل الماده هي الهدف في أغلب الأحيان،،،ودائما ما نسمع ذلك التذمر من الطلبه الدارسين فالمؤسسات الخاصه،...اي كثّرت الكليات وقلّت بركتها !!!!! ))


      (( انفاق الدولة للمواطنين للدراسة في الخارج الا يعد معوق مادي واااضح ؟؟؟ اي لما لا تتواجد التخصصات فالجامعات الخارجية لدينا هنا في جامعاتنا المنتشرة في انحاء السلطنة؟؟؟ ))

      أتدري ما هو الجواب المعتاد لهذا السؤال،،التكلفه عاليه وتخصص نادر ويريد أجهزه وأدوات ومتخصصين والميزانيه غير قادره على توفير كل هذه التكاليف،،،


      وهي ربما تكون محقه إذا كان عدد الدارسين فيه محدود،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • ruqaya كتب:

      وهذا هو واقعنا الاليم

      الشعوب الغربية تنظر للفرد كفرد
      اما في الدول العربية فمن يملك زمام الامور يتمسك بالفلس وكأن الاموال التي سينقها من جيبه الخاص
      نسأل الله صلاح امورنا






      نعم يا أختها هذا الفرق،،،فلندعو الله بصلاح أمورنا،، وأن يكون للعلم نصيب من الميزانيات ويبذل الغلى والنفيس،لانه هو السلم الذي سنصعد به للقمه،،،والإ سنظل تابعين لأذيال القافله لا قادة متبوعين من باقي الأمم،،،،


      ،،،وأن نكون أمه تسعى للإنجاز وأن تجعل من التعليم هدف للنهوض والصلاح وليس وسيله للفخر والحصول على الوظيفه المرموقه،،،

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • إستراتيجية تنمية الموارد البشرية » قطاع البحث العلمي والتطوير




      يعتبر البحث العلمي والتطوير أحد عناصر منظومة العلم والتكنولوجيا والتي تشمل التعليم والتكوين المستمر, الإنتاج والخدمات، النشر والإعلام، المعلومات، الخدمات الاستشارية والتكنولوجيا، التسويق والتقييس. ويمكن تعريف البحث العلمي والتطوير بأنه عملية فكرية إبداعية يتم تصميمها لإيجاد حلول مبتكرة لمشاكل قائمة أو محتملة أو لابتكار وسائل جديدة لا نتاج السلع والخدمات توظف لزيادة الإنتاجية.ويسهم البحث العلمي بشكل كبير في حل المشكلات التي تعاني منها الأمم والمجتمعات بشتى أنواعها العلمية والاقتصادية والاجتماعية وذلك بما يوفره لها من إبداعات وابتكارات تساعد في تحسين نوعية الحياة حتى غدا البحث العلمي هو الأساس في رقي المجتمعات ونهضتها من خلال الابتكار ووضع الحلول للمشكلات العلمية والصحية والبيئية، وتحسين الموارد الطبيعية المتاحة والنهوض بالقدرات العلمية والبشرية والمادية وتحسين كفاءة استخدامها.
      لكل دولة من الدول التي تولي أهمية كبيرة للعلم والتكنولوجيا منظومة تتكون من عدد من المركبات أو العناصر، وكما لكل قطاع من القطاعات منظومته الفرعية للعلم والتكنولوجيا، مثل تنمية القوى البشرية، والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، ونقل التكنولوجيا ،





      والإنتاج والتسويق .ومن جهة أخرى يمكن النظر إلى منظومة العلم والتكنولوجيا على إنها نظام تحكم له مدخلات ( تتكون من الأهداف والموارد والتقنيات المستوردة والتطوير المحلي بجانب العوامل الثقافية والاجتماعية ) وله مخرجات ( تتمثل في المعرفة وطرق التصنيع المتقدمة والمعدات الحديثة والمهارات والخدمات المتطورة)، كما تصف عمله بوجود تغذية خلفية (Feed Back).


      لقد أثبتت نتائج العديد من الدراسات وجود ترابط وثيق بين نصيب الفرد مما تنفقه الدول على البحث والتطوير ودخل الفرد بحيث يتضح بجلاء ارتفاع دخل الفرد في الدول التي يرتفع فيها نصيب الفرد من الإنفاق على البحث والتطوير، إضافة إلى ذلك فان هنالك علاقة طر دية بين العلماء والمهندسين العاملين في البحث العلمي وبين دخل الفرد.


      أدركت السلطنة منذ فجر نهضتها أهمية البحث العلمي والتطوير في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين نوعية الحياة للمواطنين. وقد أولت الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني عمان:2020 اهتماما خاصا بالبحث العلمي والتطوير باعتباره ركيزة أساسية لأحداث التنمية واستدامتها. ويعتبر البحث العلمي والتطوير عنصرا أساسيا للاستراتيجيات المعتمدة للتنويع الاقتصادي في الرؤية المستقبلية حيث تعتمد عليه إستراتيجية القيمة المضافة العالية وإستراتيجية نقل وتوطين التكنولوجيا، وعليه فان الرؤية المستقبلية تسعى لتكثيف الجهود الرامية للنهوض بالبحث العلمي والتطوير ودعمه عن طريق زيادة حصة الأنفاق عليه. وقد تجلى ذلك الاهتمام في التوجيهات السامية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ في خطاب جلالته في العيد الوطني التاسع والعشرين المجيد حيث أكد على أهمية الاعتماد على البحث والتطوير للنهوض بالمجتمع العماني.









      منقول من موقع القوي العامله
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • وفي مجال رصد معوقات البحث العلمي في العالم العربي يمكن الإشارة إلى نوعين من المعوقات:






      أولاً المعوقات العلمية ومنها: عدم وجود استراتيجيات أو سياسات لمعظم الدول العربية في مجال البحث العلمي، وكذلك ضعف المخصصات المرصودة في موازنات معظم الدول العربية، وأيضاً هروب العنصر البشري من بعض الدول العربية واعتمادها على العناصر غير المدربة، ثم ضعف قاعدة المعلومات في المراكز والمختبرات والمؤسسات الإنتاجية لبعض الدول، ناهيك عن عدم معرفة أهمية المراكز البحثية في بعض الدول العربية.







      وثانياًً المعوقات العملية وأهمها:
      ضعف الإنفاق على البحث العلمي.




      وقد نتج عن ذلك ظاهرتان خطيرتان هما: ضعف مستوى البحث العلمي، وقلته، وعدم إسهامه في التنمية، ثم هجرة العلماء إلى الدول المتقدمة.





      ومن أهم معوقات بناء القدرات التكنولوجية للأمة أيضاً غياب الإرادة السياسية لبناء هذه القدرات، وعدم إدراك الترابط الوثيق بين التقدم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي من جهة والتقدم العلمي من جهة أخرى، وعدم تخصيص موارد مالية وطنية مستقرة وكافية للإنفاق على البحث العلمي والتكنولوجي، ثم غياب استراتيجية وطنية لبناء القدرات العلمية والتكنولوجية، وكذلك ضآلة حجم العاملين في مجال العلم والتكنولوجيا، وأيضاً غياب المؤسسية وحرية المؤسسات الأكاديمية واستقلالها المالي والإداري،


      ضعف ثقافة العلم لدى المجتمع.










      كما أن الوطن العربي ليست فيه قاعدة بيانات عربية عن النشاط العلمي الجاري، وليست هناك قاعدة بيانات عن هذه المعاهد أو المراكز والهيئات التي تجري البحث العلمي، وليست هناك وسائل مناسبة أو متوفرة بيسر لنشر النتائج التي يتوصل إليها العلماء أو نشر خبراتهم. وليست هناك وسائل مباشرة وفعالة لنقل الخبرة إلى المؤسّسات الصناعية العربية، أو مكاتب الاستشارات، أو شركات المقاولات العربية




      منقول
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • دائما لكل شي وجهين

      الحلوو منه والمّر

      :)

      ولا كمال الا لله تعالى عز وجل

      ******

      كفيتِ ووفيتِ اخيتي الغالية على معلوماتك التي ولأول مرة اقرئها اذ غالبا ما ااخذ روؤس الاقلام ولا اتعمق كثيرا في محتواه لذا تتزاحم الاسئلة في بعض الاحيان ولكن حين نرى سعيكم هنا وبحثكم المفيد الجميل الشيق يجعلنا نصمت ونتعلم منكم ما هو مخبئ فالكتب في ارفف المكتبات و((ارفف الشبكة العنكوبتية ))

      لكِ كل الاحترام والتقدير

      اثابكِ الله على جهدك ووفقك فالدارين باذن الله

      ســــــــــــــــــــــبحان الله ،،والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
    • ruqaya كتب:

      بسم الله الرحمن الرحيم



      موضوع مهم ويستحق النقاش فيه ولقد ابدعتِ اختي العزيزة في طرحك
      اخذتِ الموضوع من جوانب مهمة
      كلنا نعلم اهمية التعليم العالي في التطوير وتقدم العطاء العلمي لدى الامم
      فالتعليم العالي يكمل ما سبق دراسته في المراحل العامة بشكل اكثر تفصيلي
      وبه يساعد طالب العلم على فتح افاق جديدة في عالمه العلمي ويوسع مداركه لآمور كثيرة في الحياة



      لا انكر تقدمنا في هذا المجال ولله الحمد
      فلقد زادت الجامعات والكليات لدينا واصبح من السهل الالتحاق بالكلية المناسبة
      الا اني اود ان اضيف الى المعوقات التي ذكرتيها بعض النقاط
      من الملاحظ ان تقدم التعليم العالي لدينا يعني بالكم اكثر من الكيف
      زيادة عدد الجامعات والكليات شئ جميل ولكن معظمها ان لم يكن اغلبها تطرح تخصصات مشابهة
      ماذا عن التخصصات الاخرى؟
      هناك من الطلبة من يسافر للخارج لعدم توافر التخصص الذي يرغبون به
      عدم توافر جميع التخصصات في الجامعات يعوق العطاء العلمي


      وهذه نقطة أخرى اود اضافتها وهي ضعف المناهج المطروحة في بعض الجامعات
      هذا بدوره يعوق العطاء العلمي ويعوق التقدم الاقتصادي وتحسين الاداء الوظيفي
      عندما تكون مخرجات الجامعة ضعيفة فإن الاداء الوظيفي يضعف وهذا ما يستدعي بعض الشركات الى الاستمرارية في جلب عمالة وافدة اكثر جدراة من الكوادر المحلية


      كلمة اخيرة
      السر في تقدم الغرب علينا في هذا الصعيد هو تقدم الانظمة الجامعية وتنوع الجامعات والكليات
      والتجدد في المناهج والتخصصات المطروحة لدى جامعاتهم
      وعدم التردد في الانفاق ولو بالملايين من اجل البحوث العلمية يجعل عطائهم العلمي يزداد وينمو


      دمتِ متألقة اخت Atwar





      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ابنتي رقية يسعدني حضورك لما له من اثراء واستفادة

      بارك الله فيك ولك

      تقبلي احترامي وتقديري
    • الامل المجروح كتب:

      دائما لكل شي وجهين




      الحلوو منه والمّر


      :)


      ولا كمال الا لله تعالى عز وجل


      ******


      كفيتِ ووفيتِ اخيتي الغالية على معلوماتك التي ولأول مرة اقرئها اذ غالبا ما ااخذ روؤس الاقلام ولا اتعمق كثيرا في محتواه لذا تتزاحم الاسئلة في بعض الاحيان ولكن حين نرى سعيكم هنا وبحثكم المفيد الجميل الشيق يجعلنا نصمت ونتعلم منكم ما هو مخبئ فالكتب في ارفف المكتبات و((ارفف الشبكة العنكوبتية ))


      لكِ كل الاحترام والتقدير


      اثابكِ الله على جهدك ووفقك فالدارين باذن الله




      أسعدني مرورك أختي،هذا الطبيعه التي خقلها الله لكل شيئا وجهين الحلو والمر،،سبحان الله في حكمته،،أثابنا الله جميعا،،،

      هذا هو المطلوب منا كشباب أن نسعي ونبحث عن الحقيقه،،،ولكن ماذا اقول زادت منابع المعلومات وقلت مصداقيتها،ولكن عسانانصل لبعض الحقيقه،،،
      مساؤك معطر بالرايحين عزيزتي
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أخواني أعضاء الساحه الكرام أتمني إدراج بعض معوقات التي يواجهها التعليم العالي والبحث العلمي،،،،

      مثلا الجامعات المعاهد الكليات ما هو الدور الذي تقدمه لنا وما هو المعوق الذي يواجه هذا الدور وبالتالي يحد من دوره،،

      وكذلك البحث العلمي ما العقبات التي واجهها من وجهة نظركم،،،،

      ******************شاكره لكم تواجدكم القيم
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      دور التعليم العالي والعطاء العلمي


      التعليم العالي مثل ما ذكرتي اختي الكريمه له دور كبير في المجتمع وتطوره وتقدمه
      هوه من ينمي قدرات الطلبه بعد تخرجهم من المرحله الدراسه وهيه المدارس بعد التخرج من الصف الحادي عشر ( 12 )

      فهنا يكون التحدي للتعليم العالي
      بمحاوله اعطاء كل الطلبه الفرصه للدراسه لمستويات اعلى ليفيدو الوطن ويخدمو الوطن بخبراتهم بعد الانتهاء من التعليم العالي

      كمنحهم منحات داخليه او خارجيه الدراسه في كليات حكوميه او خاصه
      ولله الحمد لدينا في سلطنه عمان التعليم العالي يحاول بشمل جميع خريجي الصف الحادي عشر وضمان مقعد لهم في احدى هذي الجامعات او البعثات
      حتى بانه يشمل ذوي الدخل المحدود يعتني بهم
      ولله الحمدعلى هذي النعمه في وطنا الحبيب

      والتعليم العالي يواجه الكثير من التحديات والمعوقات مثل ما ذكرتي وهيه

      [B][B]تنقسم المعوقات إلى عدة أقسام ،،،
      1-المعوقات الماديه
      2-المعوقات الإدارية
      3-المعوقات الذاتيه

      لكن توجد معوقات اخرا تواجه التعليم العالي وهيه تعتبر خصله من خصال المعوقات الذاتيه مثل
      الامانه في العمل
      دراسه سوق العمل وتوفير التعليم لما يلزم سووق العمل اما في القطاع الحكومي او القطاع الخاص

      وفي النهايه اختي الكريمه اهنيج على الموضوع
      لقد شملتي كل شي في موضوعك الرائع ولم تضعي لنا المجال للزياده في موضوعك

      الافاده في موضوعك كبيره وخاصتا للطلبه الذين قد يحتاجون بمعرفه التعليم العالي واخذ خلفيه ولو بسيطه عن التعليم العالي

      اشكرك على الطرح الجميل موضوع اكثر من رائع من جميع النواحي


      تحياتي لج اختي الكريمه

      زحمــــــ212ـــــه
      :)

      [/B][/B]
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ابنتي رقية يسعدني حضورك لما له من اثراء واستفادة

      بارك الله فيك ولك

      تقبلي احترامي وتقديري


      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ويشرفني انا ان اكون ممن اخترتهم من المناقشين

      جزاك الله خيرا على الجهود القديرة التي يقدمها شخصك الكريم في الساحة
      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • مرحبا

      فعلا التعليم العالي له اهميعه كبيره للفرد و مستقبله و تتطوره في حياته المهنيه
      و بعد له اهميه لسوق العمل و ليجاد فرص اكبر من حيث الوظيفه و مركز العمل
      اشكرك اخي الفاضل
      تحياتي لك
    • شكرا أختي على هذا الطرح القيم / لقد تناولت في موضوع أخر نفس سياق هذا الحديث الذي تفضلت به حول مسار التعليم العالي في هذا البلد العزيز ، وذكرت جوانب مهمة للأخذ بها ومسارات يجب تصحيحها من قبل جهات الإختصاص لكي يواكب مستوى التعليم العالي في هذا البلد ما يطمح به شبابنا ذكورا وإناثا ، فمثلا قد تكون مخرجات التعليم العالي في بعض الجامعات لا توكب حاجة سوق العمل ، بسبب أن مستوى الدراسة والمساقات التي تدرس لا تتطابق مع الأعمال التي يتطلب من الخريج القيام بها عند إستلامه لعمله في مؤسسات القطاع الخاص ، أو قد يكون مستوى التدريب العملي غير كافي لصقل مواهب الخريجين وقدراتهم العلمية والعملية ، ليكي يقدروا على أمساك الأمور في مختلف مؤسسات القطاع الخاص ، فيجب على كافة الجهات الحكومية المعنية بالتعليم العالي والجامعات الخاصة والكليات المختلفة الحكومية والخاصة ووزارة القوى العاملة إعادة النظر لمسار التعليم العالي وما يتطلبه حاجة سوق العمل ، لكي تكون هنالك مخرجات قادرة أن تمتصها مؤسسات القطاع الخاص ، لا أن نجد الخريج راكنا نفسه في زاوية من زوايا منزله بدون عمل ، بعد أن كلف ذويه مصاريف دراسته العالية . كذلك على القطاع الخاص القيام بدوره المطلوب منه من قبل الحكومة ردا لجميل الدعم ألا محدود الذي تقدمه الحكومة الرشيدة لكافة مؤسسات القطاع الخاص لكي ينهض بدوره المطلوبه منه لما يوافق وتطلعات كوادرنا البشرية ، بدلا عن إفساح المجال للعمالة الوافدة أن تتربع على عرش الوظائف القيادية والمساندة في كافة مؤسسات القطاع الخاص ، ومعالجة كافة الإشكاليات والعوائق التي تصادف توضيف الشباب العماني .
    • السلام عليكم ورحمة الله
      هلا أختي
      موضوع رائع خيتو وطرح مميز
      وردود الإخوان مكفية

      ونحن نعرف إن العلم والدور هذي مبنية على بعض متلازمين أقصد
      ولابد من وجود هذي المعوقاآت الي ذكرتيها
      لكن
      نقدر نتلافاها ونوصل للي ما وصله الغرب..
      ليش دايما هم يسبقونا..!
      لازم نسبقهم يوم ..:)

      بورك فيكِ وأحستني ..

      :)
    • إماراتية وافتخر كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله

      هلا أختي
      موضوع رائع خيتو وطرح مميز
      وردود الإخوان مكفية


      ونحن نعرف إن العلم والدور هذي مبنية على بعض متلازمين أقصد
      ولابد من وجود هذي المعوقاآت الي ذكرتيها
      لكن
      نقدر نتلافاها ونوصل للي ما وصله الغرب..
      ليش دايما هم يسبقونا..!
      لازم نسبقهم يوم ..:)


      بورك فيكِ وأحستني ..


      :)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      اهلا اهلا بأبنتنا العزيزة ومشرفتنا المتالقة

      بارك الله فيك ولك واترك التعقيب للمبدعه اطوار


      لك التقدير والاحترام