دور التعـــــليم العالي والعـــــطاء العـــــلمي

    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا أختي على هذا الطرح القيم / لقد تناولت في موضوع أخر نفس سياق هذا الحديث الذي تفضلت به حول مسار التعليم العالي في هذا البلد العزيز ، وذكرت جوانب مهمة للأخذ بها ومسارات يجب تصحيحها من قبل جهات الإختصاص لكي يواكب مستوى التعليم العالي في هذا البلد ما يطمح به شبابنا ذكورا وإناثا ، فمثلا قد تكون مخرجات التعليم العالي في بعض الجامعات لا توكب حاجة سوق العمل ، بسبب أن مستوى الدراسة والمساقات التي تدرس لا تتطابق مع الأعمال التي يتطلب من الخريج القيام بها عند إستلامه لعمله في مؤسسات القطاع الخاص ، أو قد يكون مستوى التدريب العملي غير كافي لصقل مواهب الخريجين وقدراتهم العلمية والعملية ، ليكي يقدروا على أمساك الأمور في مختلف مؤسسات القطاع الخاص ، فيجب على كافة الجهات الحكومية المعنية بالتعليم العالي والجامعات الخاصة والكليات المختلفة الحكومية والخاصة ووزارة القوى العاملة إعادة النظر لمسار التعليم العالي وما يتطلبه حاجة سوق العمل ، لكي تكون هنالك مخرجات قادرة أن تمتصها مؤسسات القطاع الخاص ، لا أن نجد الخريج راكنا نفسه في زاوية من زوايا منزله بدون عمل ، بعد أن كلف ذويه مصاريف دراسته العالية . كذلك على القطاع الخاص القيام بدوره المطلوب منه من قبل الحكومة ردا لجميل الدعم ألا محدود الذي تقدمه الحكومة الرشيدة لكافة مؤسسات القطاع الخاص لكي ينهض بدوره المطلوبه منه لما يوافق وتطلعات كوادرنا البشرية ، بدلا عن إفساح المجال للعمالة الوافدة أن تتربع على عرش الوظائف القيادية والمساندة في كافة مؤسسات القطاع الخاص ، ومعالجة كافة الإشكاليات والعوائق التي تصادف توضيف الشباب العماني .



      السلام علي ورحمة الله وبركاتة


      اهلا بك ايها العزيز

      مداخله متميزة بارك الله فيك

      اترك التعقيب للمبدعه اطوار

      لك تقديري واحترامي
    • زحمه212 كتب:


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      دور التعليم العالي والعطاء العلمي



      التعليم العالي مثل ما ذكرتي اختي الكريمه له دور كبير في المجتمع وتطوره وتقدمه
      هوه من ينمي قدرات الطلبه بعد تخرجهم من المرحله الدراسه وهيه المدارس بعد التخرج من الصف الحادي عشر ( 12 )


      فهنا يكون التحدي للتعليم العالي
      بمحاوله اعطاء كل الطلبه الفرصه للدراسه لمستويات اعلى ليفيدو الوطن ويخدمو الوطن بخبراتهم بعد الانتهاء من التعليم العالي


      كمنحهم منحات داخليه او خارجيه الدراسه في كليات حكوميه او خاصه
      ولله الحمد لدينا في سلطنه عمان التعليم العالي يحاول بشمل جميع خريجي الصف الحادي عشر وضمان مقعد لهم في احدى هذي الجامعات او البعثات
      حتى بانه يشمل ذوي الدخل المحدود يعتني بهم
      ولله الحمدعلى هذي النعمه في وطنا الحبيب


      والتعليم العالي يواجه الكثير من التحديات والمعوقات مثل ما ذكرتي وهيه


      [B][B]تنقسم المعوقات إلى عدة أقسام ،،،[/B][/B]
      [B][B]1-المعوقات الماديه
      [/B]
      [B]2-المعوقات الإدارية[/B]
      [B]3-المعوقات الذاتيه[/B]


      [B]لكن توجد معوقات اخرا تواجه التعليم العالي وهيه تعتبر خصله من خصال المعوقات الذاتيه مثل

      الامانه في العمل
      دراسه سوق العمل وتوفير التعليم لما يلزم سووق العمل اما في القطاع الحكومي او القطاع الخاص


      وفي النهايه اختي الكريمه اهنيج على الموضوع
      لقد شملتي كل شي في موضوعك الرائع ولم تضعي لنا المجال للزياده في موضوعك


      الافاده في موضوعك كبيره وخاصتا للطلبه الذين قد يحتاجون بمعرفه التعليم العالي واخذ خلفيه ولو بسيطه عن التعليم العالي


      اشكرك على الطرح الجميل موضوع اكثر من رائع من جميع النواحي



      تحياتي لج اختي الكريمه


      زحمــــــ212ـــــه
      :)

      [/B][/B]



      مشكور أخي زحمه على مداخلتك القيمه،،،،وكلامك عن التعليم العالي ودوره عن في إحتواء مخرجات الثانويه العامه هو دور حقيقي بل هو من أهم أدوار التعليم العالي في تأهيل هؤلاء الخرجين وجعلهم متخصصين يفيدو الوطن ويرتقو به فيما بعد،،

      وأشكرك عن المعوقات اللي أضفتها،،،وبالفعل حتي يرتقي التعليم العالي ويؤدي الدور المطلوب لابد من التخلص من هذه المعوقات
      الامانه في العمل،،
      دراسه سوق العمل وتوفير التعليم لما يلزم سووق العمل اما في القطاع الحكومي او القطاع الخاص

      شاكره لك أخي مرورك القيم
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الشبح كتب:

      مرحبا

      فعلا التعليم العالي له اهميعه كبيره للفرد و مستقبله و تتطوره في حياته المهنيه
      و بعد له اهميه لسوق العمل و ليجاد فرص اكبر من حيث الوظيفه و مركز العمل
      اشكرك اخي الفاضل
      تحياتي لك



      مشكوره أخي الفاضل على مرورك.....وإضافتك القيمه ،،،وفعلا التعليم العالي هو أساس لإرتقاء الوطن والمواطن،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • ولد الفيحاء كتب:

      شكرا أختي على هذا الطرح القيم / لقد تناولت في موضوع أخر نفس سياق هذا الحديث الذي تفضلت به حول مسار التعليم العالي في هذا البلد العزيز ، وذكرت جوانب مهمة للأخذ بها ومسارات يجب تصحيحها من قبل جهات الإختصاص لكي يواكب مستوى التعليم العالي في هذا البلد ما يطمح به شبابنا ذكورا وإناثا ، فمثلا قد تكون مخرجات التعليم العالي في بعض الجامعات لا توكب حاجة سوق العمل ، بسبب أن مستوى الدراسة والمساقات التي تدرس لا تتطابق مع الأعمال التي يتطلب من الخريج القيام بها عند إستلامه لعمله في مؤسسات القطاع الخاص ، أو قد يكون مستوى التدريب العملي غير كافي لصقل مواهب الخريجين وقدراتهم العلمية والعملية ، ليكي يقدروا على أمساك الأمور في مختلف مؤسسات القطاع الخاص ، فيجب على كافة الجهات الحكومية المعنية بالتعليم العالي والجامعات الخاصة والكليات المختلفة الحكومية والخاصة ووزارة القوى العاملة إعادة النظر لمسار التعليم العالي وما يتطلبه حاجة سوق العمل ، لكي تكون هنالك مخرجات قادرة أن تمتصها مؤسسات القطاع الخاص ، لا أن نجد الخريج راكنا نفسه في زاوية من زوايا منزله بدون عمل ، بعد أن كلف ذويه مصاريف دراسته العالية . كذلك على القطاع الخاص القيام بدوره المطلوب منه من قبل الحكومة ردا لجميل الدعم ألا محدود الذي تقدمه الحكومة الرشيدة لكافة مؤسسات القطاع الخاص لكي ينهض بدوره المطلوبه منه لما يوافق وتطلعات كوادرنا البشرية ، بدلا عن إفساح المجال للعمالة الوافدة أن تتربع على عرش الوظائف القيادية والمساندة في كافة مؤسسات القطاع الخاص ، ومعالجة كافة الإشكاليات والعوائق التي تصادف توضيف الشباب العماني .



      مشكور أخي ولد الفيحاء عل إضافت الرائعة صراحه،،،والنقاط التي ذكرتها هي نقاط لابد أن تأخذ في الإعتبار،،ولابد أن تكون هناك دراسه جاده ومشكله من القطاعين العام والخاص حتي نحصل في النهايه على الدور المطلوب من التعليم العالي ونكسب أيدى عامله مؤهله لما حسب تخصصها،،،

      فعدم تنوع التخصصات في التعليم العالى، وتنظيم دخول الطلاب لدراستها أحدثت لدينا مشاكل،،

      منها زيادة الباحثين عن العمل وقلة الوظائف
      ولجؤ الخرجين للعمل في وظائف ليست تخصصهم وبالتالي لن يستفيد ذلك الطالب من دراسته التي بذل فيها الجهد،،،

      وحتي نتخلص من هذه المشكله لابد من إستبدال بعض التخصصات بتخصصصات أخري تتناسب وسوق العمل ومتطلباته،،

      فمثلا نجد بعض التخصصات التربويه أصبح القطاع التعليمي متشبع منها فلابد أن تكون هناك دراسه لإستبدالها بتخصصات أخري حتي لانرى أولئك الخرجين بلا عمل بعد سنوات من الدراسه والغربه،،،

      شاكره لك نقاشك الموضوعي وإضافتك القيمه....

      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • إماراتية وافتخر كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله

      هلا أختي
      موضوع رائع خيتو وطرح مميز
      وردود الإخوان مكفية


      ونحن نعرف إن العلم والدور هذي مبنية على بعض متلازمين أقصد
      ولابد من وجود هذي المعوقاآت الي ذكرتيها
      لكن
      نقدر نتلافاها ونوصل للي ما وصله الغرب..
      ليش دايما هم يسبقونا..!
      لازم نسبقهم يوم ..:)


      بورك فيكِ وأحستني ..


      :)




      أهلين أختي إمارتيه نورتي الصفحه،،،،

      بالفعل كما ذكرتي أختي لابد من وجود المعوقات وهو شئ طبيعي ولابد من العمل الجماعي من الحكومه والأفراد،،،

      على الحكومه مساعدة القطاع التعليمي لأداء دوره المطلوب وتوفير مستلزماته لإ للقيام بالبحوث العليميه التي بها سنسبق الغرب،،،هم ما تقدمو الإ بالعلم لانه لم يعتبروا بذل المال لأجل العلم هدر للأموال،،وأنما جعلوا منه الأساس لرقيهم وتقدمهم،،،عسى أن تصبح أمتنا يوما مثلهم بالعلم والعمل الجاد تسير،،،

      وأيضا على الأفراد دور في ذلك بإختيار تخصصات تعود بالنفع على المجتمع،،،

      شاكره لك حضورك ومشاركتك،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • مشكور مشرفنا العزيزي العريمي على حضورك وتشجيعك للأعضاء وترحيبك بهم،،وهم يستحقو هذا الترحيب من شخصك الكريم،،للعطاء القيم الذي يقدموه لهذه الساحه المباركه بأعضائها ومشرفيها وزوارها الكرام،،،

      تحياتي المخلصه لك،،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • طرح قيم للغاية من شخصية أبدعت في الأطروحات السابقة وهذا إن دل دل على رقي فكرها ... ولي عودة بعون الله تعالى في وقت لاحق للتفاعل مع الموضوع القيم والهام بشكل أوسع .. نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نمـ7117ـير كتب:

      طرح قيم للغاية من شخصية أبدعت في الأطروحات السابقة وهذا إن دل دل على رقي فكرها ... ولي عودة بعون الله تعالى في وقت لاحق للتفاعل مع الموضوع القيم والهام بشكل أوسع .. نمير




      اهلا بك ايها المبدع وفي انتظار عودتك



      لك التقدير والاحترام
    • كعادتك طرح رائع..... كروعتكِ

      هناك الكثير من المعوقات التي تعيق تقدمنا العلمي سواء كان قبل المرحلة الجامعية او خلالها!!!!
      ونحتاج إلي إعادة نظر في بعض المؤسسات الجامعية من الناحية العلمية والإدارية !!

      لكم التحية ومسائكم سعيد
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • نمـ7117ـير كتب:

      طرح قيم للغاية من شخصية أبدعت في الأطروحات السابقة وهذا إن دل دل على رقي فكرها ... ولي عودة بعون الله تعالى في وقت لاحق للتفاعل مع الموضوع القيم والهام بشكل أوسع .. نمير



      مشكور مشرفنا وجزاك الله خيرا؛ وفي إنتظار عودتك بإذن الله وإضافتك المفيده في هذا الموضوع،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • إبن الوقبـــة كتب:

      كعادتك طرح رائع..... كروعتكِ

      هناك الكثير من المعوقات التي تعيق تقدمنا العلمي سواء كان قبل المرحلة الجامعية او خلالها!!!!
      ونحتاج إلي إعادة نظر في بعض المؤسسات الجامعية من الناحية العلمية والإدارية !!

      لكم التحية ومسائكم سعيد



      جزاك الله خيرا مشرفنا،،بل مرورك هو الأروع

      فعلا نحن بحاجة إلى إعادة النظر من جميع النواحي لهذه المؤسسات التي تعتبر أساس المجتمع،

      شاكره لك إضافتك القيمه مشرفنا المميز،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • يعطيك العافية أختي أطوار في دراستك حول دور التعليم العالي والعطاء العلمي،

      إلاّ أننا مازلنا نطمح بما قمتي بإفادتنا فيه، وأعتقد أنها خطوه طموحه تحتاج إلى جهود ورؤيه ومثابره للوصول إلى محطه بحثية قادرة على تصنيف وقراءة ودراسة الظواهر الطبيعية والإنسانية في مجتمعنا..

      ما يؤسفني حقاً أن نهمل دور الجامعة وغيرها من المعاهد والكليات كجائزة تحصيلية لسنوات من المثابرة الدراسية، حيث تعتبر حلقة الوصل بين المنهج التعليمي التربوي، والواقع العملي والمهني..

      فللأسف مراكز التعليم العالي، مازالت تنظر إلى خريجي الثانويه، وكأنهم في مراحل الدراسة الإبتدائية، وأنهم مازالوا غير مؤهلين كفاية لمناقشة ومحاورة أساتذتهم في شأن الدرجات .. وهي أقل الحقوق الواجب إلتزامها عند تعليم طالب في مرحلة جامعية.. كيف نتوقع الطموح الفعلي.. والعمل الإبداعي عندما لا نعطي حرية صوت كافيه، للمناقشة.. بدون أن يتدخل العداء الأزلي بين متلقي العلم ومانحه.؟

      ألا يجب أن نوجد نظام يحدد مسار الدرجات وكيفية إعطاءها بنقاط محدده، وصوره عامه، ثم آراء الدكتور أو الاستاذ الجامعي حول الطالب تكون عبارة عن ملاحظات لا يتم اعتبارها حتى يقوم الطالب بالتقديم للدراسات العليا أو الدكتوراه، وعندها يتم مناقشة آراء الأساتذه مع التحصيل التعليمي وفق لجان مختصة..

      إننا للأسف مازلنا نشاهد الطالب الجامعي يعاني كما لو أنه مازال يرتدي الزي الموحد في المرحلة الإبتدائية.. بينما في جامعات أخرى.. يقوم الطلبة بمتابعة ومسائلة الأساتذه، بتقديم إنجازات متفوقه بسبب حرية الآراء.. بعمل مجموعات خاصه، تقوم بكتابة آراء جيل ليست فقط عبر الصحافه، ولكن بشكل أعمق.. وبشكل يتفرع إلى جميع أساليب الحوار واللغات الأخرى..

      ممارسات وحقوق سليمه تشعر الطالب الجامعي، بأنه أصبح يحمل رسالة وأن لغته واضحه، وأنه قد تعلم ويستطيع من الآن خلق بيئة وتغيير بيئة لتتناسب مع مجتمعه..


      رأيي.. أفتحوا آذانكم وأسمعوا أصواتهم .. فهم من يستطيعون التغيير..


      لك كل التحية أختي أطوار
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


      ـ لقد أولى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان أبقاه الله وأعزه منذ توليه زمام الأمور في البلاد إهتمامه الكبير في التعليم وجاءت تلكم الكلمات المضيئة [ سنعلم أبنائنا ولو تحت ظل شجرة ] ومنذ تلك اللحظة ترجمت النظر السامية على أرض الواقع والتي يشهد عليها العالم أجمع ونحمد العليّ القدير على ذلك .

      ـ لو يلقي الجميع منكم نظره لصفحات الأمس والمنطوية وصفحات يومنا هذا لعرفتم جميعاً مدى مستوى التعليم بالسلطنة والذي إرتقى إلى مكانه نُسحد عليها نظراً للفترة القياسية التي تخللت الأ40 عام .

      ـ لقد مر العالم بأزمات مختلفة منها إقتصادية وإجتماعية وسياسية ولكن بفضل الله تعالى وحكمة القائد المفدى وحنكة العاملين في مجال الإقتصاد والمثقفين خفف من وطأ تلكم الأزمات عكس ما حصل في بقية دول العالم ، أليس هذا دليل بأن هنالك فكر وثقافة وعلم ذو قدر كبير يكفل صد أي أزمة عالمية ؟ .

      ـ لقد منعت وزارة التعليم العالي الدراسة بالإنتساب ولهذا قرار صائب جداً ، لأن هنالك جامعات وكليات خارجية لا تمنح الشهادات بل تبيعها على الطلبة وهنا قد يكثر حملة الشهادات العليا ولكن بدون جودة ، فهنا يصبح من حمل شهادة عليا بالشراء أخذ مكان من جد وإجتهد لنيل الشهادة ساهراً ليلة ليزرع في نهاره .

      ـ هل من المنطق أن يصبح المرء طالباً وهو يمارس حياتة الإعتيادية دون أن يقرأ كتاب أو يحضر محاضرة واحدة ومن بعد كل هذا يحصل شهادة في القانون أو الإقتصاد أو الآداب ألخ ؟؟
      ولقد عرفت الكثير من الشباب الذين حظوا تلك الفترة للدراسة بالإنتساب ولكن عزائي فيهم بأنهم لا يفقهون لمعنى التخصص الذي يفترض أنهم من حملته .. أليس هذا بالأمر المؤسف ؟

      نمير مع بالغ إحترامه لآراء الجميع ..
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • عيون هند كتب:

      يعطيك العافية أختي أطوار في دراستك حول دور التعليم العالي والعطاء العلمي،



      إلاّ أننا مازلنا نطمح بما قمتي بإفادتنا فيه، وأعتقد أنها خطوه طموحه تحتاج إلى جهود ورؤيه ومثابره للوصول إلى محطه بحثية قادرة على تصنيف وقراءة ودراسة الظواهر الطبيعية والإنسانية في مجتمعنا..


      ما يؤسفني حقاً أن نهمل دور الجامعة وغيرها من المعاهد والكليات كجائزة تحصيلية لسنوات من المثابرة الدراسية، حيث تعتبر حلقة الوصل بين المنهج التعليمي التربوي، والواقع العملي والمهني..


      فللأسف مراكز التعليم العالي، مازالت تنظر إلى خريجي الثانويه، وكأنهم في مراحل الدراسة الإبتدائية، وأنهم مازالوا غير مؤهلين كفاية لمناقشة ومحاورة أساتذتهم في شأن الدرجات .. وهي أقل الحقوق الواجب إلتزامها عند تعليم طالب في مرحلة جامعية.. كيف نتوقع الطموح الفعلي.. والعمل الإبداعي عندما لا نعطي حرية صوت كافيه، للمناقشة.. بدون أن يتدخل العداء الأزلي بين متلقي العلم ومانحه.؟


      ألا يجب أن نوجد نظام يحدد مسار الدرجات وكيفية إعطاءها بنقاط محدده، وصوره عامه، ثم آراء الدكتور أو الاستاذ الجامعي حول الطالب تكون عبارة عن ملاحظات لا يتم اعتبارها حتى يقوم الطالب بالتقديم للدراسات العليا أو الدكتوراه، وعندها يتم مناقشة آراء الأساتذه مع التحصيل التعليمي وفق لجان مختصة..


      إننا للأسف مازلنا نشاهد الطالب الجامعي يعاني كما لو أنه مازال يرتدي الزي الموحد في المرحلة الإبتدائية.. بينما في جامعات أخرى.. يقوم الطلبة بمتابعة ومسائلة الأساتذه، بتقديم إنجازات متفوقه بسبب حرية الآراء.. بعمل مجموعات خاصه، تقوم بكتابة آراء جيل ليست فقط عبر الصحافه، ولكن بشكل أعمق.. وبشكل يتفرع إلى جميع أساليب الحوار واللغات الأخرى..


      ممارسات وحقوق سليمه تشعر الطالب الجامعي، بأنه أصبح يحمل رسالة وأن لغته واضحه، وأنه قد تعلم ويستطيع من الآن خلق بيئة وتغيير بيئة لتتناسب مع مجتمعه..



      رأيي.. أفتحوا آذانكم وأسمعوا أصواتهم .. فهم من يستطيعون التغيير..




      لك كل التحية أختي أطوار




      ربي يعافيك عزيزتي،،وأظم صوتي لصوتك أن بحاجة إلى تلك الدراسه الشامله التي يحتاج إليها هذا القطاع الحيوي،، فهذا القطاع هو قطاع ينمى جيل البناء والتغير لذلك لابد من إدخال أساليب جديده للتعليم،،ولابد من تطوير مناهجه وتحديها تبعا لكل جديد يحدث في العالم.

      ولك الشكر على إضافتك لانك قدمتي دور مهم من أدوار هذا القطاع وهو بناء حرية التعبير لهذا الطالب لا جعله متلقي فقط بدون أن يكون مناقش،،بالفعل أنه من أبسط حقوق الطالب هو معرفة درجاته التي يبذل الكثير ليحصل عليها،،فمن أدوار هذا القطاع بناء شخصية هذا الطالب،، ليكون طالب قادر على الدفاع والإعتراض، لا يكون طالب مكبل اليدين فلا يستطيع الدفاع عن حقوقه،،

      شاكره لمرورك القيم أختي عيون هند،،دائما مميزه مداخلاتك كتميز شخصك الكريم،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • نمـ7117ـير كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..






      ـ لقد أولى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان أبقاه الله وأعزه منذ توليه زمام الأمور في البلاد إهتمامه الكبير في التعليم وجاءت تلكم الكلمات المضيئة [ سنعلم أبنائنا ولو تحت ظل شجرة ] ومنذ تلك اللحظة ترجمت النظر السامية على أرض الواقع والتي يشهد عليها العالم أجمع ونحمد العليّ القدير على ذلك .


      ـ لو يلقي الجميع منكم نظره لصفحات الأمس والمنطوية وصفحات يومنا هذا لعرفتم جميعاً مدى مستوى التعليم بالسلطنة والذي إرتقى إلى مكانه نُسحد عليها نظراً للفترة القياسية التي تخللت الأ40 عام .


      ـ لقد مر العالم بأزمات مختلفة منها إقتصادية وإجتماعية وسياسية ولكن بفضل الله تعالى وحكمة القائد المفدى وحنكة العاملين في مجال الإقتصاد والمثقفين خفف من وطأ تلكم الأزمات عكس ما حصل في بقية دول العالم ، أليس هذا دليل بأن هنالك فكر وثقافة وعلم ذو قدر كبير يكفل صد أي أزمة عالمية ؟ .


      ـ لقد منعت وزارة التعليم العالي الدراسة بالإنتساب ولهذا قرار صائب جداً ، لأن هنالك جامعات وكليات خارجية لا تمنح الشهادات بل تبيعها على الطلبة وهنا قد يكثر حملة الشهادات العليا ولكن بدون جودة ، فهنا يصبح من حمل شهادة عليا بالشراء أخذ مكان من جد وإجتهد لنيل الشهادة ساهراً ليلة ليزرع في نهاره .


      ـ هل من المنطق أن يصبح المرء طالباً وهو يمارس حياتة الإعتيادية دون أن يقرأ كتاب أو يحضر محاضرة واحدة ومن بعد كل هذا يحصل شهادة في القانون أو الإقتصاد أو الآداب ألخ ؟؟
      ولقد عرفت الكثير من الشباب الذين حظوا تلك الفترة للدراسة بالإنتساب ولكن عزائي فيهم بأنهم لا يفقهون لمعنى التخصص الذي يفترض أنهم من حملته .. أليس هذا بالأمر المؤسف ؟



      نمير مع بالغ إحترامه لآراء الجميع ..



      وعليكم السلام ورحمة الله،،

      مرحبا بك مشرفنا نمير

      بالفعل لا أحد ينكر مدى التطور الذي شهده قطاع التعليم منذ بداية النهضه المباركة،،فأين كنا والحمدالله وإلى أين واصلنا إليه الان،،وجلالة السلطان جزاه الله خير الجزاء لما قدمه ومازال يقدمه لهذا الشعب المحب له على طول الزمان بإذنه تعالي،،،

      والحمد الله أن دل ذلك على شئ فيدل على توفيق الله لهذا الشعب بهذا القائد صاحب النظره الحكيمة، والتي بحق نرى أثر حكمته في كل القطاعات، والحمدالله رغم ما مر به العالم من أزمات الله سبحانه كان مع هذا الشعب في تجنبها و إقتحامها، والله يطول في عمر مولانا جلالة السلطان، ويجعله ذخر لعمان وأهلها،،

      أما بالنسبه للإنتساب،، فهناك من يرى أنه فرصه لمن لا يستطيع الإلتزام بالدراسه النظاميه لظروف الحياة الكثيره، وفرصه لمن لا يستطيع تحمل أعباء الدراسه ماديا، فالانتساب يعطي فرصه لهؤلاء في إشباع رغبتهم التعليميه والتي أصبحت حاجه ما سه في وقتنا المعاصر،،ولكن يبقى هنا ظمير الشخص في الحصول على شهادة مزوه أو يتم الحصول عليها بجهد وإجتهاد،،

      وأنا أؤيدك في نقطة الإنتساب بإن لا يوجد تواصل بين الطالب والأستاذ أو الدكتور ولا يعيش جو الدراسه الأكاديميه أو أنه يتم شراء الشهادات المزوه وهذه حقيقه واقعه للأسف،، ولكن لماذا لا يتم علاج هذا المشكله بل من حرمان هؤلاء الطالبين للعلم من حقهم في الحصول على شهادات تخصصيه،

      كأن تفتح الكليات والجامعات المحليه للإنتساب ويتم عمل لجان للمتابعه و قياس الجوده والمراقبه لتفادي التزوير،،ويكون هناك تواصل بين الطالب والجامعه تحدد بأوقات معينه في الإسبوع أو الشهر،،

      فيضاف للتعليم العالى دور في الإرتقاء بالمجتمع كله،،سواء دوره في إحتواء مخرجات التعليم العام أو الفئات الأخرى التي فاتتها تلك الفرصه،،

      لماذا لا زالنا لا نشهد هذا النوع من الدراسه في بلدنا؟؟!!

      أشكرك مشرفنا نمير دائما لمداخلتك قيمه مميزه تحمل معها نقاش مفيد وصريح،،،دائما تضيف لنا شئ جديد،،


      تحياتي الشاكره لشخصك الكريم،،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • أختي الراقية ...

      تخصصات متوفرة في الكليات الخاصة بالسلطنة ولكن أغلب الراغبين في الدراسة يلجؤون للتعلم بالإنتساب لما ؟ طالما أن التخصص متوفر بالسلطنة ؟

      هنالك سلبيات وإيجابيات في كل عمل بما فيها التعليم وهنا لابد من أخذ الإجابيات وإقتلاع السلبيات كون أن السلبيات ستؤثر على الفكر والثقافة بالمجتمع العُماني ، نتعلم لما لا ؟ ولكن لابد من أن نأخذ الجودة في التعليم لا أن نأخذ شهادات وعقولنا خاوية .. ونحتل مراكز مهنية نحن غير جديرين بها ... بالتالي الجودة في التعليم مطلوبة ولهذا السبب أرى بأن الإنتساب لم يقدم الجودة الحقيقة في التعليم ولابد أن هذا أتى وفق دراسات قامت بها المؤسسات التعليمة مما جعلها تتخذ قرار منع الدراسة بالإنتساب ..


      بالغ التقدير للطرح الأكثر من رائع

      أخاك ، نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • Atwar كتب:


      شكرا على مداخلتك القيمه أخي ولد الفيحاء،،، نعم أنا أشاركك الرأى في منع الإنتساب في المؤسسات المحليه قرار يحد من دور التعليم العالي،،،ولكن بصراحه لا ندري ما السبب في هذا المنع؟؟


      ولكن عسى أن نشهد تغيرا في خريطة التعليم العالي،،،كزيادة المؤسسات ووزيادة عدد المقبولين والملتحقين بها،،وتقليل نسب القبول بها،،،
      وأيضا زيادة عدد الطلاب المستحقين للبعثات الداخليه و مساعدتهم ماديا،،،،



      والأهتمام بأي طالب عنده طموح في إنجاز بحث علمي بالتشجيع ماديا ومعنويا،،،،،


      بصراحة الكثير يتحدث أن السبب يعود لتشجيع المواطنين على تسجيل أبنائهم في الجامعات الخاصة بحكم وجود جامعة حكومية واحدة في السلطنة ، فإذا إراد المختصين بأمور القبول في تلك الجامعات أن يجعلوا نصب أعينهم أهمية نشر مظلة التعليم الجامعي في متناول أيدي الشعب ، فعليهم المبادرة بتخفيض كلفة الدراسة المعمول بها حاليا في مختلف الكليات والجامعات الخاصة ، وبدون ذلك لا يرقى التعليم العالي في هذا البلد ، طالما أن الشعب يعاني من إرتفاع تكاليف المعيشة فكيف لولي أمر طالب أن يدرس أحد أبنائه وراتبه يكاد لا يكفي تدبير مصاريف الحياة المعيشية ، كذلك ممن كان مستوى دخلهم الشهري متوسط يلزمه قسط شهري 200 ريال أقل تقدير يصرفه من راتبه لمدة خمس سنوات يعني بيصرف مبلغ اجمالي فوق 12000ريال عماني لكل طالب .
    • اؤيد رأي الاخت عيون هند
      فالطالب الجامعي يعاني من عدم وضوح الصورة الحقيقية للدراسة والدرجات والنظام الجامعي
      يجب ان يكون هناك نظاما معينا للدرجات ويجب ان يتلقى الطالب ملاحظات المحاضر له سواء الايجابية والسلبية حتى يكون على بينة بمستواه
      قد تكون هناك ملاحظة شفوية او انذارات يعطيها المحاضر للطالب ولكن ما مدى مصداقيتها؟ وكيف تفيد الطالب في رفع مستواه والارتقاء في العلم
      الدرجات في الجامعات معظمها توزع على اختبار منتصف الفصل واختبار نهاية الفصل
      وهل يصح قياس مقدرة الطلبة العلمية تحريريا فقط؟
      ارى انه يجب توزيع الدرجات بشكل متساوي مع الجوانب الأخرى لدى الطالب والمادة التي يدرسها
      كل محاضر يوزع الدرجات بالطريقة التي تناسبه متجاهلا مدى مناسبتها للارتقاء بالطالب وكيف التوزيع يفيد الطالب في التعليم
      نجد بعض المحاضرين يعطي ١٠ درجات للحضور
      في نظري هذه مبالغة
      كحل للتسرب من المحاضرات حرمان الطالب من الامتحان بعد عدة غيابات افضل من تخصيص درجات لذلك
      فعوضا عن ذلك قد تعطى هذه الدرجات للطالب على مناقشاته ومحاوراته وهذا بالتالي يجعل الطالب ليس متلقيا كما ذكرتِ وانا طالب يجيد الحوار والنقاش والتعمق في الدراسة

      {لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } {رب إني لما انزلت إلي من خير فقير} { رب انزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين } { رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين }
    • نمـ7117ـير كتب:

      أختي الراقية ...



      تخصصات متوفرة في الكليات الخاصة بالسلطنة ولكن أغلب الراغبين في الدراسة يلجؤون للتعلم بالإنتساب لما ؟ طالما أن التخصص متوفر بالسلطنة ؟


      هنالك سلبيات وإيجابيات في كل عمل بما فيها التعليم وهنا لابد من أخذ الإجابيات وإقتلاع السلبيات كون أن السلبيات ستؤثر على الفكر والثقافة بالمجتمع العُماني ، نتعلم لما لا ؟ ولكن لابد من أن نأخذ الجودة في التعليم لا أن نأخذ شهادات وعقولنا خاوية .. ونحتل مراكز مهنية نحن غير جديرين بها ... بالتالي الجودة في التعليم مطلوبة ولهذا السبب أرى بأن الإنتساب لم يقدم الجودة الحقيقة في التعليم ولابد أن هذا أتى وفق دراسات قامت بها المؤسسات التعليمة مما جعلها تتخذ قرار منع الدراسة بالإنتساب ..



      بالغ التقدير للطرح الأكثر من رائع



      أخاك ، نمير



      مشكور مشرفنا على توضيحك،،،،وبالفعل التخصصات موجوده وتتيحها الكليات الخاصه ولكن لماذا هؤلاء الأفراد لا يذهبون إليها،،لابد من خلل وهو إرتفاع التكاليف بشكل يجعل الكثير يتوجه للإنتساب في الحصول على شهاده،،


      الإنتساب بصدق يحمل الكثير من السلبيات،، وأهمها أن الطالب لا يعيش جو الدراسه الأكاديميه ولا تكون الجوده عاليه،،،ولكن ما هو الحل الأمثل لهؤلاء الأفراد الراغبين في الدراسه والغير قادرين على دفع التكاليف العاليه التى تتاح للدراسه في المؤسسات الخاصه،

      اعتقد لابد من حل وبديل معقول يقدم لهؤلاء الطلاب،،،

      الحق يقال أنه ا لجودة لا تقدمها الإ المؤسسات الحكوميه أما الخاصه فمازالت الماده تسيطر عليها...

      لك اصدق التحايا مشرفنا،،دائم لمداخلاتك إضافه قيمه وصادقه...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • ولد الفيحاء كتب:

      بصراحة الكثير يتحدث أن السبب يعود لتشجيع المواطنين على تسجيل أبنائهم في الجامعات الخاصة بحكم وجود جامعة حكومية واحدة في السلطنة ، فإذا إراد المختصين بأمور القبول في تلك الجامعات أن يجعلوا نصب أعينهم أهمية نشر مظلة التعليم الجامعي في متناول أيدي الشعب ، فعليهم المبادرة بتخفيض كلفة الدراسة المعمول بها حاليا في مختلف الكليات والجامعات الخاصة ، وبدون ذلك لا يرقى التعليم العالي في هذا البلد ، طالما أن الشعب يعاني من إرتفاع تكاليف المعيشة فكيف لولي أمر طالب أن يدرس أحد أبنائه وراتبه يكاد لا يكفي تدبير مصاريف الحياة المعيشية ، كذلك ممن كان مستوى دخلهم الشهري متوسط يلزمه قسط شهري 200 ريال أقل تقدير يصرفه من راتبه لمدة خمس سنوات يعني بيصرف مبلغ اجمالي فوق 12000ريال عماني لكل طالب .


      بل اكثر يا أخي ولد الفيحاء،،يصل ربما 14000وأكثر مع المصاريف الأخري التابعه للدراسه،،

      سنعود إلى مداخلة مشرفنا نمير في أنه منع الإنتساب يرجع على عدم الجوده ولجؤ البعض إلى الشراء،،وغيرها من الأسباب الواقعيه وربما المعقوله جدا في أمر الإنتساب،،،

      ولكن الأ ترى الدراسه عن طريق جامعه مثل الجامعه العربيه المفتوحه تتيح الفرصه أو تكون بديلا للإنتساب في الخارج،،فحسب علمي أنه تم إفتتاح فرع لها في السلطنه،، ويتم الحظور فيها محدد بإيام في الإسبوع،،وتكاليفها معقوله وفي متناول الجميع،،،

      ولكن ما ينقصها شئ واحد لا تحتوي على تخخصصات كثيره،،

      فلو وجدت عندنامثل هذه الجامعه سواء بمبادره حوميه أو خاصه بتخصصات متنوعه وذات جوده عاليه،،في رأيك أخي الأ تكون بديلا للإنتساب،،،؟؟!!
      شاكره لك إهتمامك أخي بحاجة المجتمع لنشر مظلة التعليم،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • ruqaya كتب:

      اؤيد رأي الاخت عيون هند

      فالطالب الجامعي يعاني من عدم وضوح الصورة الحقيقية للدراسة والدرجات والنظام الجامعي
      يجب ان يكون هناك نظاما معينا للدرجات ويجب ان يتلقى الطالب ملاحظات المحاضر له سواء الايجابية والسلبية حتى يكون على بينة بمستواه
      قد تكون هناك ملاحظة شفوية او انذارات يعطيها المحاضر للطالب ولكن ما مدى مصداقيتها؟ وكيف تفيد الطالب في رفع مستواه والارتقاء في العلم
      الدرجات في الجامعات معظمها توزع على اختبار منتصف الفصل واختبار نهاية الفصل
      وهل يصح قياس مقدرة الطلبة العلمية تحريريا فقط؟
      ارى انه يجب توزيع الدرجات بشكل متساوي مع الجوانب الأخرى لدى الطالب والمادة التي يدرسها
      كل محاضر يوزع الدرجات بالطريقة التي تناسبه متجاهلا مدى مناسبتها للارتقاء بالطالب وكيف التوزيع يفيد الطالب في التعليم
      نجد بعض المحاضرين يعطي ١٠ درجات للحضور
      في نظري هذه مبالغة
      كحل للتسرب من المحاضرات حرمان الطالب من الامتحان بعد عدة غيابات افضل من تخصيص درجات لذلك
      فعوضا عن ذلك قد تعطى هذه الدرجات للطالب على مناقشاته ومحاوراته وهذا بالتالي يجعل الطالب ليس متلقيا كما ذكرتِ وانا طالب يجيد الحوار والنقاش والتعمق في الدراسة





      مشكوره على المداخله عزيزتي رقيه،،،وموضوع الدرجات موضوع كبير ويعتبر معانه خاصه للطالب المجتهد المثابر وينصدم في أخر المطاف،،بهظم درجاته وفي الأخر لا يحق له المناقشه في معرفة سبب فقدانها،،،

      لي عودة للتتطرق في هذه النقطه بإذن الله....

      لك أصدق التحيات أختي....
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • [B]مشكور مشرفنا على توضيحك،،،،وبالفعل التخصصات موجوده وتتيحها الكليات الخاصه ولكن لماذا هؤلاء الأفراد لا يذهبون إليها،،لابد من خلل وهو إرتفاع التكاليف بشكل يجعل الكثير يتوجه للإنتساب في الحصول على شهاده،،

      [/B]

      حسبة نمير :
      ـ تكلفة الدراسة في كلية خاصة بالسلطنة قرابة الـ 2000 ريال للسنة الدراسية أي بمعدل إجمالي 8000 آلاف ريال عماني للسنوات الأربع وقد يزيد عن ذلك بقليل .

      ـ تكلفة الدراسة بالإنتساب من 1000 إلى 1500 ريال للسنة الدراسية أضف إلى ذلك قيمة تذاكر السفر وإستئجار السجن خلال فترة الإختبارات زايد مصاريف الملخصات والمدرس الخصوصي ألخ ، وفي النهاية شهادة عالية وعقول خاوية .. آسف لهذا التعبير .

      ـ إذا ما نظرنا إلى الفارق بين الفقرتين أعلاه ستتضح لنا الوجهة الأنسب للتكلمة الدراسة وبمضمون نافع يخدم المجتمع .



      [B]الإنتساب بصدق يحمل الكثير من السلبيات،، وأهمها أن الطالب لا يعيش جو الدراسه الأكاديميه ولا تكون الجوده عاليه،،،ولكن ما هو الحل الأمثل لهؤلاء الأفراد الراغبين في الدراسه والغير قادرين على دفع التكاليف العاليه التى تتاح للدراسه في المؤسسات الخاصه،

      اعتقد لابد من حل وبديل معقول يقدم لهؤلاء الطلاب،،،
      الحق يقال أنه ا لجودة لا تقدمها الإ المؤسسات الحكوميه أما الخاصه فمازالت الماده تسيطر عليها...
      [/B]


      [B]رأي نمير :

      ـ أقترح بأن تقوم الجهات المختصة بالتعاليم العالي بدعم هذه الفئة
      بحث تقدم لها قروض ميسره وبدون فوائد وحث الكليات الخاصة على تخفيف الرسوم الدراسية لفئات معينة والتي ليست لها القدرة في تحمل المصاريف الدراسية .. طبعاً هنا أقصد الفئات التالية كالموظفين الراغبين في تكلمة الدراسة المسائية وممن هم محدودي الدخل ليستفيد من هذا الدعم .

      ـ مولانا أبقاه الله وأعزة قد أكرم الكليات الخاصة بمكرمات سخية وكل هذا من أجل المواطن لمراعاة ظروفة وهنا يجب على تلك الكليات ترجمة النظرة السامية لأرض الواقع ، كما أنني آمل بأن تقوم الجهات التعليمة بدراسة أمر دعم أصحاب الدخل المحدود للحد من ظاهرة المصارف الدراسية الباهضة لدى هذه الفئة والتي تسعى إلى الإرتقاء أسوةً بأخوانهم المواطنيين ممن لديهم الشهادات العالية .


      هذا مع خالص تحياتي .. نمير
      [/B]


      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      ابني نمير اتفق وشخصك الكريم فيما تفضلت فيه

      اذ هوا الدراسة هنا وان كانت بتكلفه اعلى من الانتساب

      لاكنها أمن واهداء نفسيا للاسر على ابنائها من الغربه وقلق الغربه

      رغم اننا الحقيقة نؤيد الدراسة بالخارج لاسباب قيمة الاستاذ والطريقة

      التي يدير بها طلابه فهنا قد يجنى المغترب فوائد غير التحصيل العلمي والشهادة

      خبرة من خلال تداخله بمجتمع به تنوع ثقافي وفكري وخبره عمليه من خلال اختلاطه

      بالسلك التدريسي والاداري الواعي المنظم 0000

      ولاكن لانعرف اين رجليه هل ثابته ام ازلقته هذا اكبر هم وهاجس 0000


      - بنسبة لدعم طالب العلم الحقيقة موجود حسب علمي من عدة قنوات او مصادر

      التعليم العالي ومؤسسات ورجال اعمال ولاكن كيف يدار هذا الدعم هنا السؤال 000؟


      لك التقدير والاحترام ايها الرائع

    • العم القدير حمد العريمي ، أن الإنتساب يقصد به الدراسة عن بعد أي الحضور لأداء الإختبارات فقط ولا يقصد به كدارسة منتظمة بالخارج ، لا أختلف في أن المدرس بتلك الكليات الخارجية ذو كفاءة عالية ولكننا نختلف عندما نسمح للطالب يحضر الإمتحانات فقط دون أن يدرس دراسة منتظمة في مثل هذه الدراسات بإعتبارها دراسات عُليا ويجب أخذ المفيد من العلم حتى يفيد الدارس به على مجتمعة ..


      فيما مضى عملت وزارة التعربية والتعليم على إعطاء فرص لغير الحاصلين على الشهادة العامه ونتيجة لذلك تزايد طلب هؤلاء الطلاب للإتنساب بالكليات الخاصة لمواصلة الدراسات العليا ، وإذا ما إستطلاعنا الأمر سنجد أن أغلب هؤلاء الطلاب الذي حصلوا على الشهادة العامة لم يحصلوا عليها بإجتهاد في حين أن أنهم خضعوا لإعادة الإمتحان ( دور ثاني ) لعددة مواد من 1 ـ 5 مواد دراسية !! فهل من المنطق أن يفتح المجال لهم ثانيةً للحصول على شهادة أكبر عن طريق الانتساب ليتم خلق شريحة تملك شهادات ولكنها للأسف عقيمة العلم ؟؟ ..


      هذا ولشخصكـ العزيز المحب أجل تحية من نمير .
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • Atwar كتب:

      مشكور مشرفنا أجدت أناقش في نقطة الإنتساب وبصراحه أظهرت سلبيات حقيقه،،،،



      أطوار أنت من يستحق الشكر على طرحك القيم ولعى إدارتك للموضوع بصورة فكريه وحضاريه تُعجب لها النفوس ، بوركتِ على حسن الآداء والشكر موصول بقوة للعم القدير حمد والأخوة المتفاعلين بهذا الطرح مما يدل على رقي فكرهم وسمو ثقافتهم ..


      مع تقبل تحية نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • نمـ7117ـير كتب:

      أطوار أنت من يستحق الشكر على طرحك القيم وعلى إدارتك للموضوع بصورة فكريه وحضاريه تُعجب لها النفوس ، بوركتِ على حسن الآداء والشكر موصول بقوة للعم القدير حمد والأخوة المتفاعلين بهذا الطرح مما يدل على رقي فكرهم وسمو ثقافتهم ..





      مع تقبل تحية نمير




      تسلم مشرفنا ورفع الله من قدرك،،،والشكر موصول لك وللمشاركين فى هذا النقاش،،وأن دل على شئ فيدل على رقى فكركم و إتساع نطاق المعرفه لديكم،،،

      وبإذن سنحاول جميعا الوصول إلى نقاط المراده من هذا النقاش الذي يتعلق بنا كمواطنين يتمنوا النهوض ببلدهم و الرقى بها.
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      ابني نمير اتفق وشخصك الكريم فيما تفضلت فيه

      اذ هوا الدراسة هنا وان كانت بتكلفه اعلى من الانتساب

      لاكنها أمن واهداء نفسيا للاسر على ابنائها من الغربه وقلق الغربه

      رغم اننا الحقيقة نؤيد الدراسة بالخارج لاسباب قيمة الاستاذ والطريقة

      التي يدير بها طلابه فهنا قد يجنى المغترب فوائد غير التحصيل العلمي والشهادة

      خبرة من خلال تداخله بمجتمع به تنوع ثقافي وفكري وخبره عمليه من خلال اختلاطه

      بالسلك التدريسي والاداري الواعي المنظم 0000

      ولاكن لانعرف اين رجليه هل ثابته ام ازلقته هذا اكبر هم وهاجس 0000


      - بنسبة لدعم طالب العلم الحقيقة موجود حسب علمي من عدة قنوات او مصادر

      التعليم العالي ومؤسسات ورجال اعمال ولاكن كيف يدار هذا الدعم هنا السؤال 000؟


      لك التقدير والاحترام ايها الرائع


      شكرا على مرورك الراقى ومداخلتك القيمه مشرفنا العزيز العريمي...

      الدعم مازال نقاص مازال لا يلبى حاجات الراغبين في مواصلة دراستهم،،مازالت هناك ثغرات في قطاع التعليم العالى، تحتاج إلى دراسه جديه لسدها،،

      ما دام يوجد لدينا طالب لا يحتل مقعد في التعليم العالى يعنى لايزال لدينا نقص،،،

      لك تحياتي لك عمي
      .............................................................................................................
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

    • ما رايكم فيمن يقول لابد أن لا يدخل كل طلبة الثانويه مؤسسات التعليم العالى بحجة هناك وظائف ودرجات ماليه مخصصه لمؤهل الثانويه،،لذلك لابد من وجود هؤلاء الطلبه حتى يسدو هذه الوظائف،،فهل هذا سبب معقول لعدم إحتواء مخرجات الثانويه للتعليم العالي،،

      ولماذا يوجد طلاب يحملوا مؤهل الدبلوم فقط كطلاب الكليات التقنيه في حين هذا المؤسسات تعطى درجات البكالوريس للطلبه،،وتحدد دراستهم على ما أعتقد بمادة التوفل الذي يدرس للطلبه في المرحله التأسيسه،،في حين تعطى هذه الماده للطلاب الدراسات العلياء؟؟!! والشاهد أنه هؤلاء الطلاب يرغبو في الإكمال وحاصلين معدلات عاليه في مرحلة الدبلوم،،فيحرموا من الإكمال في حين الطالب الحاصل على درجة مقبول في مرحلة الدبلوم يكمل،،فأي عدل هذا؟؟؟

      بعلة وجود وظائف للدبلوم لذلك لابد لطلاب لا يكملوا بحجة الحاجه لسد وظائف الدبلوم،،،

      ما رأيكم فيمن يحمل هذا الطرح،،سواء لطلبة الثانويه أو الدبلوم،،،هل هذه حجة في عدم إشباع رغبتهم في الدراسه،،وهم بداية العطاء الفكري،،


      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • نمـ7117ـير كتب:



      حسبة نمير :
      ـ تكلفة الدراسة في كلية خاصة بالسلطنة قرابة الـ 2000 ريال للسنة الدراسية أي بمعدل إجمالي 8000 آلاف ريال عماني للسنوات الأربع وقد يزيد عن ذلك بقليل .


      ـ تكلفة الدراسة بالإنتساب من 1000 إلى 1500 ريال للسنة الدراسية أضف إلى ذلك قيمة تذاكر السفر وإستئجار السجن خلال فترة الإختبارات زايد مصاريف الملخصات والمدرس الخصوصي ألخ ، وفي النهاية شهادة عالية وعقول خاوية .. آسف لهذا التعبير .


      ـ إذا ما نظرنا إلى الفارق بين الفقرتين أعلاه ستتضح لنا الوجهة الأنسب للتكلمة الدراسة وبمضمون نافع يخدم المجتمع .





      [B]رأي نمير : [/B]
      [B]ـ أقترح بأن تقوم الجهات المختصة بالتعاليم العالي بدعم هذه الفئة[/B]
      بحث تقدم لها قروض ميسره وبدون فوائد وحث الكليات الخاصة على تخفيف الرسوم الدراسية لفئات معينة والتي ليست لها القدرة في تحمل المصاريف الدراسية .. طبعاً هنا أقصد الفئات التالية كالموظفين الراغبين في تكلمة الدراسة المسائية وممن هم محدودي الدخل ليستفيد من هذا الدعم .


      ـ مولانا أبقاه الله وأعزة قد أكرم الكليات الخاصة بمكرمات سخية وكل هذا من أجل المواطن لمراعاة ظروفة وهنا يجب على تلك الكليات ترجمة النظرة السامية لأرض الواقع ، كما أنني آمل بأن تقوم الجهات التعليمة بدراسة أمر دعم أصحاب الدخل المحدود للحد من ظاهرة المصارف الدراسية الباهضة لدى هذه الفئة والتي تسعى إلى الإرتقاء أسوةً بأخوانهم المواطنيين ممن لديهم الشهادات العالية .



      هذا مع خالص تحياتي .. نمير





      نعم يا أخى نمير تلك المقارنه معقوله،،وهى بدليه لبعض التخصصات الأدبيه أو ربما الأداريه،،،فإذا الإنتساب تترتب عليه كل هذه المصاريف المقاربه للدراسه في الكليا ت الخاصه فالدراسه في الكليات أفضل وأجدى وأنفع،،وأؤيدك في ذلك،،،لنتفق على هذه النقطه بإن الإنتساب غير مرغوب في هذه الحال لانه لا يقدم شئ من التسهيل للمنتسب لو قارنه بالدراسه في كلية نظاميه تكاليفها يماثل تكاليف الإنتساب،، فهذه الحال الإنتساب مرفوض لانه لايخدم الشخص ولا البلد لقلة جودته وإفلاسه من المنفعه المقصوده والغايه الرجوه منه.

      ولكن هناك بعض التخصصات لا ينفع فيها الإنتساب وخاصه التخصصات الهندسيه أو الطبيه التي تكون دراستها تتطلب شرح متواصل مع المشرف، وتعتمد على الماده العمليه،،
      هذا التخصصات في الكليات الخاصه تكاليفها عاليه جدا،، تصل السنه الواحد إلى 3500فى السنه الواحد فقط،،هذا من غير مصاريف الطالب نفسه من نقل وسكن ومتطلبات الأكل ومتعلقات الدراسه،،،
      تصل السنه الواحده إلى أكثر من 4500،بالله كيف يستطيع صاحب الدخل المحدود وحتي المتوسط الدخل تحملها،،،هنا النقطه الماده لابد أن تخضع للراقبه في هذه الكليات إذا ما أردنا التخلص من تللك الشهادات المشتراه والمزوه،،، والقرقى بدور التعليم العالى وعطاءه العلمي،،وبالتالي الرقي بالمجتمع،،
      الذهاب الهند ودراسة أرقى التخصصات لن تصل إلى تلك التكاليف المصرفه في بعض الكليات الخاصه المحليه،،

      لك كل التحايا...
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات