؛¤ّ,ّ¤؛°`° العـلـم والمجـتـمع°`°؛¤ّ,ّ¤؛

    • ؛¤ّ,ّ¤؛°`° العـلـم والمجـتـمع°`°؛¤ّ,ّ¤؛

      ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~



      مساؤكم \ صباحكم متألق..~






      العلم والعلوم ... كلنا نعلم أنها أساس هويتنا البشرية وحضارتنا ,,

      إنه الغريزة التي تُولد معنا ,, والهاجز الذي يحركنا ,, والمُنطلق لكل مساعينا في الحياة ,, شِئنا أم أبيْنا ..~

      ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ما هو العلم ؟؟~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

      لو بحثت في مفهوم العلم ,, لرأيت انه لم يتفق أي أحد في تعريفه , وفي الوقت ذاته لم يتعارضوا فيه,, لأن مفهوم العلم يختلف من مكان لآخر ومن زمان لآخر ومن أشخاص لآخرين ,, وعموماً أُلخّص لكم ما يعنيه العلم من جميع المنطلقات ,,
      كلمة العلم لغوياً تطلق على إدراك الأشياء بحقائقها وخفاياها,, وهو أيضاً اليقين والمعرفة..


      واصطلاحاً يعني : مجموعة حقائق ووقائع أو فلسفات ونظريات ,, وهو أيضاً نسق بين المعرفية العلمية المتراكمة ومجموعة مبادئ وقواعد تشرح بعض الوقائع والظواهر الظاهرة والغير ظاهرة..


      ................................



      وللعلم وظائف كثيرة ,, أهمها :

      1. الإكتشاف والتعبير

      2. التنبؤ العلمي

      3. وأخيرا الضبط والتحكم ,,


    • ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ العلم والثقافة وقيمه العلمية والخلقية على الإنسان~¤ô¦¦§¦¦ô¤~


      العلم هو المعرفة التي تؤخذ عن طريق الملاحظة والتجربة والاستنتاج , مثل علم الطبيعة وعلم الكيمياء وسائر لعلوم التجريبية والغير تجريبية.

      أما الثقافة فهي المعرفة التي تؤخذ عن طريق الإخبار والاستماع والاستنباط , مثل التاريخ واللغة والفلسفة وسائر المعارف غير التجريبية.

      وهناك أمثلة على معارف غير تجريبية والتي تلحق بالعلم - وان كانت تدخل في الثقافة- مثل الهندسة والصناعات فإنها وان كانت من الثقافة ولكنها تعتبر من مضمون العلوم البشرية من حيث كونها عامة لجميع الناس ولا تختص بأمة من الأمم.




      والفرق بين العلم والثقافة أن العلم لجميع الأمم ولا تختص به أُمة دون أخرى ,أما الثقافة فقد تكون خاصة للأمة التي نتجت عنها أو تكون من خصوصياتها ومميزاتها.

      يقول ابن خلدون في إحدى مقدمات كتبه " العلم صنفان : صنف طبيعي للإنسان ان يهتدي إليه بفكره , وصنف نقلي يأخذه عمن وضعه , والأول هو من العلوم الحكمية و الفلسفية وهي التي يمكن أن يقف عليها الإنسان بطبيعة فكره , ويهتدي إليها بمداركه البشرية إلى موضوعاتها ومسائلها وبراهينها ووجوه تعليمها حتى يقف نظره وبحثه على الصواب من الخطأ فيها"


      كلنا نتفق أن العلم هو من كسا الحضارة البشرية والثقافة الإنسانية ميزتها ,, فـ به تميزت به حضارات ,, وعلت به حضارات أخرى ,, وبسببه هبطت حضارات أخرى أو اختفت ...


      كما انه لا يمكن أن ينكر إنسان انه العامل الأساسي – إذا لم يكن الوحيد – في بناء البشرية ,, لذلك فإن العنوان الأساسي في كتابات ثقافات البشر هو العلم ...

      بالرغم من ذلك ,, فإنه ممكن أن يكون سلاح ذو حدين ,, لأن الاستخدام الخاطئ له قد يؤدي الى دمار الأمم البشرية أو تهدد توازن الكون والحياة والاهم هويتنا الإنسانية..



      يقول ألبرت كامو Albert Camus: " إذا كان القرن الـ17 قرن الرياضيات , وقرن الـ18 قرن الفيزياء , وقرن الـ19 قرن البيولوجيا أو الأحياء فإن القرن العشرين هو قرن علم الدمار والخوف "!!



      قد يبدو ما قاله تشاؤمياً رغم ما يصاحبه من صحة في المضمون ,, وهذه هي إزدواجية مسيرة العلم,, خاصة وانه قد تخلل كيان البشرية لدرجة انه قد يتأثر بالمادية والتحكم بضمائر الناس وقلوبها ,, أي أن له القدرة على تغيير الأشياء والأحياء كعلم الانقسام النووي و نظرية الاحتباس الحراري


      كمثال لتأثر الثقافة البشرية بالعلم ,, فقد كان العلم هو السلاح الأهم في الحروب العالمية والحروب الأخرى .. وكان حلم الإنسان أن يتعلم كل شئ عن هذا الكون حتى يمتلكه ,, حتى غدى العلم هو من يملك البشرية ,,


      قال اينشتاين :

      "لا أعرف كيف ستكون الحرب العالمية الثالثة، ولكن أعرف أن الحرب العالمية الرابعة سيشهدها قليل من الناس وستكون بالحجارة والعصي" !!!



      لذلك نستشعر أن علم أداة مهمة لبناء الثقافة وفي عكسه فإن الثقافات البشرية هي ما تسير ما نريده من العلوم الذي إكتسبناها ,,لكن يجب أن نحسن إستخدامها حتى نبني ثقافة بشرية مسالمة...

      ومن يدري ربما كان القرن 20 هو قرن الخوف لكن سيكون القرن 21 قرن الثقافات البنّاءة والآمال الواعدة.
    • ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الإبــــداع العلـــــــمي ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

      إذن وكما ذكر سابقاً , فقد فقِهنا - إلى حد ما - مفهوم العلم والعلوم ,, لكن كيف أن يساهم الإبداع في إختلاق علوم إبتكارية أو مفيدة لنا وللكون ؟ ,,~

      قبل ذلك ,, ما هو الإبداع ؟

      الإبداع : هو فن الإبتكار والتعبير ,, وهو ما يطلق على كل ما هو مختلق من أفكار أو نظريات أو حتى التطبيقيات ...~



      الإبداع العلمي هو عملية تشكل متناغم لنوعية خاصة ومتقدمة من الكيان البشري وهي ما يكون بمنبع الدافع الإنساني للابتكار والتحديث في العلوم المختلفة ,,





      والإبداع العلمي هو الأساس في تكوين شخصية ذو موقف رافض أو ناقد على الدوام والتي لا تألوا عن البحث في كل جديد وحاضر لتغيير مسير البشرية للأفضل أو الأسوأ – على السواء – والذي يرفض التقيد بما هو مُسلَّمٌ في أمره كي يبحث عن الحقيقة المختبئة في الماورائيات..




      إذن من هو العالم أو الشخص الذي قد نطلق عليه العالم المبدع ؟





      العالم المبدع هو إنسان هو من يجمع بين العلوم الكونية والإبداع . هو العالم الذي وصل إلى حالة إنسانية كحالة التدين ,, تجعل صاحبها يسعى للبحث عن الجديد والبديل في العلوم . كما يملك الرؤية الواضحة والثاقبة للكون وحقائقه وظواهره..




      إذن فهو العالم الذي قد يصل بعلمه إلى ملامسة عقائد الارض والكون ,, والربّانيات ,, هو العالم الذي - في غالبه - يهتدي الى كونية الكون ووجود ذات أقوى من الذات البشرية ,, لها القدرة على تسير الأكوان ومن عليها ,,,




      إنه العالم الذي في غالبه يهتدي الى وجود رب عظيم ,, هو فقط يملك هذا كل ما نعيش عليه وفوقه وتحته,,,



      من الأمثلة التي عرفت بالإبداع في الأبتكار هم إبن سينا والرازي .. وكذلك أينشتاين..~





      خلاصة ما ذكر أن العلم أيضاً يحتاج لإبداع والخروج عن المؤلوف والتساؤلات المستمرة حتى لما نظن أنه من الحقائق الكونية ,,, فما زال الكثير ليُكتشف ...

    • ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ خــاتـمـة المـقـــال ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

      كما ذكرت سابقاً أن للعلم وظائف تخدم البشرية ,, وهي :

      1. الإكتشاف والتعبير

      2. التنبؤ العلمي

      3. وأخيرا الضبط والتحكم ,,




      هذي هي النقاط الأساسية التي تبين لنا أهمية استخدام العلم في بناء المجتمعات الانسانية ..~

      ومهما اختلفت التعريفات والنظريات في تفسير العلم ,, تبقى لنا نظرتنا الشخصية عنه ,, وكيفية تأثيره علينا وعلى محيطنا ,,

      لكل منا قيَمه الخاصة في العلوم والثقافة رغم اتفاقنا بأن كل القيم صحيحة في وجهته ,, لكن قد تختلف النظرة فيه ,, فمنا قد نراه الحل للبقاء على وجه الأرض ,, ومنهم من يرا أنه سلاح خطير يجب التعامل معه بحذر ومنه من يرا أنه الأداة لبناء البشرية ..

      إن ما يميز عالِماً عن آخر هو القدرة على الابداع وما يميز علوماً عن أخرى هي إبداعية التصور ..

      فالنقد والنظر الى كل ما هو مسلم في أمره أو ما لا تعقله عقولنا ,, هو الهدف حتى نبحث أكثر ونتعمق ,,,

      أرجو أن تكونوا قد استفدتوا من المقالة ,,

      ولكم مني خالص التحية ..~

      ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ فـي أمــــــــان اللّـــــــــــه ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

      pretty_life
      ملاحظة : تم اقتباس التعريفات والمقتبسات من موقع الجزيرة نت
      ومن كتاب Foundation of Physics Science

    • سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....



      يشرفني أن أكون أول من يرد على هذا الصرح المتفرعه أغسانه في ربوع حياتنا الإنسانيه والتعليميه ونقول أيضا العلميه دعونا نقف وقفه صمت وإستذكار وإسترجاع الابتكارات والإبداعات المهيمنه في مجالات حياتنا اليوميه او بمعنى أصح الدائمه كلنا نعلم ونتعلم أيضا من مخرجات الحياة الإسريه والإجتمااعيه ولا عجب بأن نقول أن العلم هو الركيزة المستدامه التي تتوارثها الأجيال جيل بعد جيل والنفوذ بها الى المستقبل البعيد بإذن الله .


      الثقافه وهي الركيزه الثانيه التي تعد من باب المعرفه وتبادل الأراءى والفكر وتتطوير الأفكار وذالك بتخالط الأحاديث الشائعه بين الطرفين والحوارت والنقاشات ايضا لها الدور الفعال لترسيخ المبادئ الثقافيه ومستكشفات حقائقها. وهذه الركيزة التي تعتبر من أهم الركائز بعد العلم هي بدورها نشر الثقافات المتداوله في أرجاء العالم وفهم ثقافات الاخرى وإستئصالها.


      الابداع جميعا يعلم بأن الابداع عالم من الخيال يتوه في فكر مبدعه وذالك لظهور المبتكرارت بالطرق السلميه


      اختصر النقاط الأخيرة من ما استفدت ومن ما راق لي في هذا الطرح المبدع والراقي مثل من دونه أن العلم الطريق الطويل الذي لا ينتهي بمرور الأزمان ويظل يطارد أجيالنا جيل بعد جيل حتى تترسخ الفكر والمبادئ العلميه والثقافيه والإبتكارات الذاتيه لا للنقل وسلب الفكر وما يدعيها البعض السرقه الأدبيه او الغزو الفكري .


      كل الشكر والتقدير موصول لك سلمت أنامل إيدك الكريمتين


      جعله الله في ميزان حسناتك.


      مع أجمل وأرق تحيه بالورد الجوري ..


      تحيااااااتي لكم مفتاح الذهب......
      خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
      بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      - شكرا ايها العزيز مفتاح الذهب على المداخله الطيبه

      اترك التعليق للمتألقه اداريتنا الرائعه بريتي000


      لك تقديري واحترامي
    • السلام عليكم ورحمته الله أختي
      أهنيك أختي على هذا الموضوع الراآئع من محتواته وجماآليته

      ..

      إن العلم والمجتمع أمران يجاريهماآ الزمن وكل جيل يختلف عن الجيل الآخر ومما نراآه في حياتنِا هو أكبر مثال
      نعم يظل العلم نفسه ومن يريد التعلم سيجد الطريقه التي تناسب جيله

      وأقوآل العلماء ستظل أقولاً لكن بدورناآ نتعلم من ذي هم خبره لأكن أقوالهم لم تأتي عبثاً بل أتت بعد دراسه مكثفه وعميقه ومن خبرتهم في هذه الحياة

      الدرب الذي نحن عليه الآن هو درب شاآق ولن ينتهي بدورنا قد إستسلمنا أو قد فارقنا الحياه
      بل ستستمر ويكون هنالِك عِده من طلاب العلم الذين سيكملون المشوآر

      وأخيرا " العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي " وأيضاً " العلماء ورثة الأنبياء "



      شكرا لكِ اختي مرة أخرى ع الطرح الراآئع

      ..



      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بسم الله الرحمن الرحيم
      (اقرأ باسم ربك الذي خلق )
      (وقل ربي زدني علما )

      كما نعلم أن العلم له مكانة في القرآن والدين
      ونعلم مال دوره في تطور هذا العالم وتطور الذآت أيضا

      ولكن
      أيضا له دور سلبي إن استغل في غيره مكانه

      أختي بريتي
      كفيتي ووفيتي وأحسن الله لكِ وبورك فيكِ على هذا العرض الرائع والخفيف بحد ذاته ..

      وأشكر أخي زحمة ع الدعوة

      :)

      دمتم بود


    • pretty_life كتب:

      ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~










      مساؤكم \ صباحكم متألق..~







      العلم والعلوم ... كلنا نعلم أنها أساس هويتنا البشرية وحضارتنا ,,


      إنه الغريزة التي تُولد معنا ,, والهاجز الذي يحركنا ,, والمُنطلق لكل مساعينا في الحياة ,, شِئنا أم أبيْنا ..~


      ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ ما هو العلم ؟؟~¤ô¦¦§¦¦ô¤~




      لو بحثت في مفهوم العلم ,, لرأيت انه لم يتفق أي أحد في تعريفه , وفي الوقت ذاته لم يتعارضوا فيه,, لأن مفهوم العلم يختلف من مكان لآخر ومن زمان لآخر ومن أشخاص لآخرين ,, وعموماً أُلخّص لكم ما يعنيه العلم من جميع المنطلقات ,,





      كلمة العلم لغوياً تطلق على إدراك الأشياء بحقائقها وخفاياها,, وهو أيضاً اليقين والمعرفة..







      واصطلاحاً يعني : مجموعة حقائق ووقائع أو فلسفات ونظريات ,, وهو أيضاً نسق بين المعرفية العلمية المتراكمة ومجموعة مبادئ وقواعد تشرح بعض الوقائع والظواهر الظاهرة والغير ظاهرة..





      ................................




      وللعلم وظائف كثيرة ,, أهمها :

      1. الإكتشاف والتعبير

      2. التنبؤ العلمي

      3. وأخيرا الضبط والتحكم ,,




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ابنتي قدمتي ورقة اوضحتي فيها جوانب مستفادة خصوصا حول تعريف العلم0000

      فأن كان سؤلا حول العلم فمن المؤكد بان الاجابه قد تكون تعريفا قصيرا وليس شرحا

      مسهبا لمعنى العلم وانما هي فيما يبدو محاولة ضرورية لاستعراض تلك التغيرات والتي تطراء في فكر العلميين وفلاسفة العلم000
      وذلك حول الصفات المميزة لذلك النشاط الانساني والذي نسميه اليوم (العلم)وهوا نشاط تبلورت

      صفاته بشكل واضح في القرون الماضيه من تاريخ البشرية فمثل في أروبا ليس هناك انكار لعطاء

      مفكرين وعلماء سابقين لتلك الحقبة في بلورة هذا المفهوم ولا لفضلهم في هذا وانما كان حرص على

      وضوح الرؤيا في شأن هذا المفهوم اذا لنكتفي هنا بالقول بأن العلم جهد انساني منظم في محاولة لفهم

      ما يجري حولنا في هذا العالم (1) وذلك ليمتد فيما بعد لمحاولة فهم ذواتنا (2) وكذلك العلاقة التي تربط بيننا في التجمعات الانسانيه (3) اذا فقد وضعت ارقاما امام 3 جمل اذ هي مختلفه
      فالاولى تمثل العلوم الطبيعية والثانية علم النفس والثالثة العلوم الاجتماعية 0000

      هذا في حد ذاته تعريف وان كان مختصرا اذ 3 جمل تجمع 3 علوم مختلفة ومستقلة وواسعه000


      لى عودة مع الورقة القيمة

      بارك الله فيك ابنتي

      تقبلي احترامي وتقديري
    • مرحبــا

      مشكورة اختي pretty_life على الموضوع الجميل... وعلى تقديمك لتلك التعريفات الجميلة التي أضافت الكثير لنا :)

      علم العليم وعقل العاقل اختلفا *** من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا

      فالعلم قال: أنا أحرزت غايته *** والعقل قال: أنا الرحمن بي عُرِفا

      فأفصح العلم إفصاحا وقال له *** بأينا الله في فرقانه اتصفا

      فبان للعقل أن العلم سيده *** فقبّل العقل رأس العلم وانصرفا


      فالعاقل هو من يعي انه بالعلم سيرقى، وبه ينال الشرف والمكانة في مجتمعة وليس بالمال كما يظن البعض:

      العلم أعلى من الأموال منزلة... لأنه حافظ والمال محفوظ

      وقيل أيضا:

      الفخر بالعـلم لا بالجاه والمال ** و المجد بالجد لا بالجد و الخال

      كم من مليء صبيح الوجه تحسبه ** للعـلم خلا و لكن فكره خال


      فالمال وان رفع شان احد فهو ذاهب معه، أما العلم فهو باق يستفيد منه الأخرين:

      ففز بعــــلـــــــــم ولا تطلب به بدلا *** فالناس مـوتى وأهل العلم أحيـــــــــاء

      مع الود
    • [QUOTE=hamad alaraimi;1064104261]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ابنتي قدمتي ورقة اوضحتي فيها جوانب مستفادة خصوصا حول تعريف العلم0000

      فأن كان سؤلا حول العلم فمن المؤكد بان الاجابه قد تكون تعريفا قصيرا وليس شرحا

      مسهبا لمعنى العلم وانما هي فيما يبدو محاولة ضرورية لاستعراض تلك التغيرات والتي تطراء في فكر العلميين وفلاسفة العلم000
      وذلك حول الصفات المميزة لذلك النشاط الانساني والذي نسميه اليوم (العلم)وهوا نشاط تبلورت

      صفاته بشكل واضح في القرون الماضيه من تاريخ البشرية فمثل في أروبا ليس هناك انكار لعطاء

      مفكرين وعلماء سابقين لتلك الحقبة في بلورة هذا المفهوم ولا لفضلهم في هذا وانما كان حرص على

      وضوح الرؤيا في شأن هذا المفهوم اذا لنكتفي هنا بالقول بأن العلم جهد انساني منظم في محاولة لفهم

      ما يجري حولنا في هذا العالم (1) وذلك ليمتد فيما بعد لمحاولة فهم ذواتنا (2) وكذلك العلاقة التي تربط بيننا في التجمعات الانسانيه (3) اذا فقد وضعت ارقاما امام 3 جمل اذ هي مختلفه
      فالاولى تمثل العلوم الطبيعية والثانية علم النفس والثالثة العلوم الاجتماعية 0000

      هذا في حد ذاته تعريف وان كان مختصرا اذ 3 جمل تجمع 3 علوم مختلفة ومستقلة وواسعه000


      لى عودة مع الورقة القيمة

      بارك الله فيك ابنتي

      تقبلي احترامي وتقديري[/QUOTE]


      جميل جدا أن نستمع لردودكم أو بمعنى أصح هو الرأي الشخصي من ذات نفسه .ف الحقيقه لا أنكر بأن ما نشاهده اليوم وما يصلنا من أكتشافات وأختراعات ويشمل العالم أجمع ولكن القله ف العالم الإسلامي.. دعونا نسترجع من ماضينا الإسلامي التقافي او العلمي والنحوي اي بما يتمثل في علم الفلسه واللغه كانوا علماء مسلمين هم بدرورهم نشروا ما توصلوا اليه من علم..في قوله تعالى"إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ" صدق الله العظيم.
      تدعونا نتأمل في هذة الأيه العظيمه..وما توصل علماء التفسير وما وجدوه في كتب التفاسير القراءنيه
      (أي إنما يخشاه تعالى العلماء لآنهم عرفوه حقَ معرفته، قال أبن كثير:أي يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به، لانه كلما كانت المعرفه للعظيم القدير أتم،والعلم به أكمل، كانت الخشيه له أعظم وأكثر)....من كتاب صفوة التفاسير، الجزء الثاني، من تأليف محمد علي الصابوني.

      العلماء في ماضينا الإسلامي ذا شهره وعلى يقين بهم بسبب الترحال المستمر بين ثقافات عصرهم ويتبعون طريق التعلم المديد .. من أشهرهم الخوارزمي الذي تركز في علم الرياضيات وهو مؤسس علم الجبر. وأبن الهيثم هو أبو علي محمد بن الحسن بن الهيثم، كان أبن الهيثم رياضييا وعالما طبيعيا، كما أن له أسهامات في ميادين الهندسه والفلك والطبيعات والفلسفه.وابن النفيس:أعتمد على أسرار الطبيعه بواسطه الملاحظه والدروس والتجربه.وجاء ابن النفيس بنظريه الدوره الدمويه الصغرى. وجابر بن حيان شيخ الكيمياء وهو أول من نبع في الكيمياء الشائعه كالإذابه والتبلور والتقطير.والبيروني كان طبيبا وفلكيا ورياضيا وجغرافيا ومؤرخا وعالماً بالطبيعات.والأدريسي وهو أشهر الجغرافيين العرب في القرون الوسطى وأعظم جغرافي في الإسلام ومن علماء النبات والصيدله.......الخ وغيرهم من العلماء الذين بدورهم تأسست العلوم التي نتعلمها في حياتنا سوى كان في المدرسه او في الجامعات والكليات....الخ

      لا ننكر دورهم وما اجتهدوا فيه لكي نستفيد نحن الأن في العصر الحديث...

      اعتذر من الإطاله في الكلام ولكن لكلامي مغزل فكري واللبيب يفهم من الإشارة كما يقال..#j

      هذا رد من إقتباس المشاركه


      مع أجمل تحيه من نسمات المساء المنتثره على قلوب أحبتي

      يحفظكم ربي

      تحيااااااتي للجميع ..مفتاح الذهب صديق الجميع#i
      خلك وسيع البآل ولآ تميل للحثآلة ترا هرج النوآعم حده يوم ويموت .,!!
      بقلمـــــــــــــــ.,’ Gold Key :)
    • أولا أقدم لك الشكر والتقدير لما خطته أيديكم الكريمة من موضوع قيم وأسمح لي بالتعقيب عليه وفق معلوماتي المتواضعة . وأريد منك أختي الكريمة توضيح النقاط التي أدرجتها بأسفل الموضوع للفائدة .

      [FONT=&quot]فلقد بعث الله عز وجل رسوله الكريم علية أفضل الصلاة والتسليم إلى هداية هذه الأمة ، وإنقاذها من ظلمة الجهل المحدق بها والوثنية التي كانت سائدة في تلك الحقبة الزمنية زمن الجاهلية ، فقد كانت الآية الكريمة " [/FONT][FONT=&quot]أ[/FONT]قرأ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خلَقَ[FONT=&quot]" [/FONT][FONT=&quot]صدق الله العظيم[/FONT][FONT=&quot]. دليلا واضحا على طلب العلم ، وفي أية كريمة أخرى حثنا الله تعالى على طلب العلم ، فقال في محكم كتابه العزيز " [/FONT]قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْلْبَابِ[FONT=&quot]" لتمييز الفرق بين الذين أناروا عقولهم بالعلم والمعرفة ، وبين الذي بقوا بجهلهم ولم يسعوا إلى طلب العلم ، فالكثير أبناء من هذه الأمة سخروا جهودهم وأموالهم من أجل طلب العلم ، ليكونوا في منزلة المتعلمين ليميزهم عن غيرهم ، وفي الآية الكريمة التالية " [/FONT]( إنما يخشى الله من عباده العلماء )[FONT=&quot] صدق الله العظيم ـ [/FONT]ثناء من الله سبحانه على العلماء وبيان لعظمة منزلتهم و[FONT=&quot]على[/FONT] عظم فضلهم على الناس[FONT=&quot] ، المتمثل بقيامهم بدور عظيم لإصلاح الأمة ، وإنارة عقولها بالعلم والمعرفة ، وتبصيرهم بما لهم وما عليهم من حقوق ووجبات تجاه أنفسهم وغيرهم ، وتفهيمهم كافة أمور دينهم ، فالإنسان المتعلم أفضل عن الإنسان الجاهل ، فنجد أحواله منظمة في كافة جوانب حياته ، حتى في شخصيته وأسلوب تعامله مع الآخرين يكون أفضل من الفرد الغير المتعلم ، فقد حثنا رسولنا الكريم على طلب العلم في الحديث الشريف [/FONT]" طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة"[FONT=&quot]ولم يقتصر ذلك للرجل فقط بل أن المرأة المسلمة واجب عليه أن تسعى لإنارة عقلها بالعلم والمعرفة لتكون جديرة في كافة شؤون حياتها ، وقادرة على أن تساير أخيها الرجل في مختلف الأعمال ، وسند له في تدبير شؤون بيتها بأسلوب متعلم وسليم ، فنجد أن الإنسان المتعلم كذلك يكون على دراية وبصيرة في كافة مجالات الحياة المختلفة ، وجديرا كذلك على حل المشاكل التي تواجهه في حياته بأسلوب حكيم وسليم ، يستنير بصيرته بما تعلمه من علوم مختلفة ، ويكون على بصيرة تامة بأمور دينه والعبادات المفروضة والسنن الواجب عليه القيام بها ، ويكون قادرا على تفقيه نفسه بكافة علوم الشريعة والفقه والعبادات وغيرها من العلوم الدينية المختلفة .[/FONT]
      [FONT=&quot]فالعلم والمجتمع كلاهما مكملا للثاني ، فالمجتمع لا يقوى ولا يتطور إلا إذا سعى أفراده إلى طلب العلم ، كذلك العلم يتطور ويرقى بهمم أفراد المجتمع ، والمجتمعات المتعلمة تكون متطورة ومتقدمة في مختلف مجالات حياتها الاجتماعية والاقتصادية ، وتكون أحوال أفرادها أصحاء مثقفين ، عندهم الدراية الكافية بتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم للنهوض بالدور العظيم الواجب عليهم القيام به للرقي بمجتمعاتهم ، بعكس المجتمعات الغير متعلمة فنجد أفرادها جهلة لا يقدرون التكييف مع ظروف الحياة وتقلباتها ، وتكثر الأمراض والمشاكل فيها ، فالجهل مرض عضال تعاني منه مختلف الدول ، ويصل في بعضها إلى نسبة كبيرة بحكم بعض الظروف التي تعاني منها كالفقر ، والحروب ، وغير من النزاعات الأهلية التي تطحن قوت شعوبها ، فتكثر فيها المشاكل بين أفرادها ـ كالسرقة ، والقتل ، والزنا ، والاغتصاب ، وسرعان ما تفتك بشعوبها الأمراض والعاهات ، وذلك بسبب أن الساسة فيها تناحروا في ما بينهم من كرسي الحكم ، ولم يهمهم تضمر شعوبهم جوعا وجهلا وتخلفا . ولا يعيرون اهتماما بمختلف الأمراض التي تفتك بشعوبهم ، لأن موارد دولهم المادية سخروها لشراء السلاح للتناحر فيما بينهم ، وبقت شعوب تقتات على الفتات ، فكيف لها أن ترتقي وتتطور بالعلم والمعرفة ، طالما لا توجد الوسائل والمادة المساندة للنهوض بالعلم لينير عقول شعوبهم .[/FONT]
      [FONT=&quot]فالمجتمع مطالب بدور عظيم للمساهمة بالنهوض بمستوى العلم والرقي به ، وعليه كذلك المساهمة في بناء مؤسسات التعليم ، وتشجيع الشباب على التعليم وحب الابتكار والاختراع والبحث العلمي ، الذي يخدم جوانب الحياة المختلفة ، كذلك على الجهات المختصة بدور العلم المختلفة ، السعي نحو الرقي بالعلم وتحديث مساقات الدراسة ، والمناهج التعليمة . بما يتناسب التقدم التكنولوجي والتقني الذي يشهده العالم ، وخاصة في هذا العصر الذي يشهد طفرة هائلة لتطوير العلم ، فبعض الدول أصبح التعليم يدرس للطلبة عن طريق النت ، وربما سيأتي يوما إنشاء الله ولا نرى الحقيبة المدرسية التي تثقل كاهل الطالب بمختلف الكتب والدفاتر ، وأن يصبح التعليم في عمان الغالية يتم كذلك بتلك الطريقة ، هذا إذا أردنا أن نرقى بالتعليم في هذا البلد إلى الأفضل تمشيا مع مصاف الدول المتقدمة في مجال التعليم .[/FONT]
    • //>>
      نعلم جميعا ان اول كلمة نزلت على نبينا هي اقرا لما فيها من دلالات واضحة ان العلم بالشئ هو اساس المعرفة والدين يبنى على العلم , ولان بساطة الحياة العملية والواقعية هي مصدر العلم وهي بحاجة للتشريع والمعرفة بخبايا الامور ... حيث يقول المثل فاقد الشئ لا يعطيه..
      وما نزلت اقرا..الا لحكمه واضحه وكامله تبين لنا ان الاسلام مع العلم والمعرفه وان يكون الانسان ذو علم وكما قال تعالى : {{ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون }} وقال رسولنا صلى الله عليه وسلم {{ من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له طريقا للجنه}} وايضا قوله رسولنا عليه افضل الصلاة واتم التسليم {{ اطلب العلم من المهد الى اللحد }}
      وكثير من الاحاديث التي تحث على العلم والتي تبين اهميه العلم في الاسلام.
      ولان الحياة جامعة شاملة فيها الطب والهندسة ..وبها التعرف عى عالم البحار وعالم الفضاء ..بها علم الفيزياء والكيمياء .. وبها التعرف عى عالم الفك والمجرات والارصاد الجوية ..وهذه العلوم وغيرها وخصوصا عم التشريع والقانون والعلوم الفقيه كلها مكملة بعضها البعض وكلها بحاجة لمعلم محترف وبارع في فن ايصال العلم الذي يمتلكه دون كتم اي ذرة علم وهنا قال المصطفى عليه الصلاة والسلام : {{ من كتم علما الجمه الله بلجام من نار يوم القيامة }} او كما قال عليه الصلاة والسلام .. وهذه العلوم وغيرها بحاجة لتحصيل علمي جيد بل ممتاز كي تتم على اكمل وجه ونرتقي بها بالفائدة العلمية العملية الصحيحة دون لبس او تشويش.

      //<<

      موضوع قيم أختي العزيزة
      وفقك الله لما يحب ويرضى

    • ((دلع العوامر)) كتب:

      //>>

      نعلم جميعا ان اول كلمة نزلت على نبينا هي اقرا لما فيها من دلالات واضحة ان العلم بالشئ هو اساس المعرفة والدين يبنى على العلم , ولان بساطة الحياة العملية والواقعية هي مصدر العلم وهي بحاجة للتشريع والمعرفة بخبايا الامور ... حيث يقول المثل فاقد الشئ لا يعطيه..
      وما نزلت اقرا..الا لحكمه واضحه وكامله تبين لنا ان الاسلام مع العلم والمعرفه وان يكون الانسان ذو علم وكما قال تعالى : {{ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون }} وقال رسولنا صلى الله عليه وسلم {{ من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له طريقا للجنه}} وايضا قوله رسولنا عليه افضل الصلاة واتم التسليم {{ اطلب العلم من المهد الى اللحد }}
      وكثير من الاحاديث التي تحث على العلم والتي تبين اهميه العلم في الاسلام.
      ولان الحياة جامعة شاملة فيها الطب والهندسة ..وبها التعرف عى عالم البحار وعالم الفضاء ..بها علم الفيزياء والكيمياء .. وبها التعرف عى عالم الفك والمجرات والارصاد الجوية ..وهذه العلوم وغيرها وخصوصا عم التشريع والقانون والعلوم الفقيه كلها مكملة بعضها البعض وكلها بحاجة لمعلم محترف وبارع في فن ايصال العلم الذي يمتلكه دون كتم اي ذرة علم وهنا قال المصطفى عليه الصلاة والسلام : {{ من كتم علما الجمه الله بلجام من نار يوم القيامة }} او كما قال عليه الصلاة والسلام .. وهذه العلوم وغيرها بحاجة لتحصيل علمي جيد بل ممتاز كي تتم على اكمل وجه ونرتقي بها بالفائدة العلمية العملية الصحيحة دون لبس او تشويش.

      //<<


      موضوع قيم أختي العزيزة
      وفقك الله لما يحب ويرضى



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      ابنتي المتألقة لحضورك جمال ورشاقة

      اترك التعقيب للمبدعه بريتي

      لك تقديري واحترامي
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      ابنتي المتألقة لحضورك جمال ورشاقة

      اترك التعقيب للمبدعه بريتي

      لك تقديري واحترامي


      وعليكم السلام والرحمـــة
      أشكرك العم حمـد على الكلامـ الراآئـع
      جزيت خـــير
      :)
    • بسمِ الله ِ أبدأُ كلمي ، وبسمِ اللهِ أُنهيه
      الحمدُ للهِ بآرئ القَلَمْ ، ومُشرفهِ بالقسَم ، وجآعِلهِ أولَّ ما خُلقْ ، وجَمّلَ بغُصنهِ الورقْ
      الحمدُ للهِ الذيّ قآلَ لعبدهِ إقرآ ، ويومَ القيآمةِ أرقى .!
      ،،
      كَلِمآتٌ نُسِجتْ مِنْ وحيِّ العُقال ، وسُطِرتْ بأَسطرٍ من ذهبْ ، لِكي تبقْى بالعقلِ فلآ تذهبْ
      يَقُولُ القآئِلُ في العِلمِ
      وَكنزٌ لآ تخآفُ عليهِ لِصآ -*-*-*- خَفيفُ الحَملِ يوجدُ حيثُ كُنتَ
      وأيضآ
      لإَنْ رفَعَ الغَنيُّ لِوآءَ مآلٍ -*-*-*- لآنتَ لوآءَ عِلمكَ قدْ رفعتَ

      فتِلكَ أَقلآمٌ سَطرهآ الزمآنُ لِنقتديَّ بهآ وَنقتفيَّ على آثآرِهَــاآ
      لَنْ أَقِفَ فيّ تعدُدِ أَنوآعِ العلمِ وأَصنآفِه
      ولَكنْ ، حسرةً على تِلكَ النظرةَ التيّ وُصِفتْ بهآ وَشلمتْ أُمةً لآتقرأ .!
      ،،
      سَأطرحُ سؤالآ ، كَيفَ لنــأآ أَنْ نقرأُ؟!
      ومَآ هيَّ قرآْةُ التقيفِ لآ قلتُ الوقتِ ؟!
      أَتركُ الإِجآبةَ عليهآ حتى نستدرجَ الحديثَ لآحقآ .!
      ،،
      :)
    • يسلمووو اختي pretty life ع الموضوع النقاشي الهادف..

      ......
      ......
      كما نعلم ان العلم سلاح ذو حدين حيث لهو دور في بناء المجتمع وفي المقابل يلعب دور في دمار المجتمع.. والامر يعود الي اهداف العلم وغايات استخدام العلم ..
      قال الله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) هكذا أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأمر الله لرسوله أمر له ولأمته لأنه إمامهم وقائدهم إلى الله عز وجل وهذا يدل على أهمية العلم وعلى أهمية التعلم فإنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إن من يعبد الله على غير علم كالذي يمشي في الفيافي بغير طريق ولا دليل ولهذا لا بد لكل إنسان من طلب العلم وطلب العلم فريضة عين على من احتاج إليه وفريضة كفاية على من لم يحتج إليه عباد الله اطلبوا العلم فإن العلم نور وهداية والجهل ظلمة وضلالة اطلبوا العلم فإنه مع الإيمان رفعة في الدنيا والآخرة فإنه ميراث الأنبياء عليهم الصلاة والسلام إن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا وإنما ورثوا العلم إنهم ورثوا العلم فمن أخذه فقد أخذ بحظ وافر من ميراثهم إن الإنسان ليفتخر إذا من الله عليه بعلم أن يكون وارثا لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إن العلم أفضل من المال وأعظم أجرا وأدوم فائدة اطلبوا العلم ليكن لكم لسان صدق في الآخرين لأن آثار العلم تبقى بعد فناء أهله فالعلماء الربانيون لم تزل آثارهم محمودة وطريقتهم مأثورة وسعيهم مشكورا وذكرهم مرفوعا إن ذكروا في المجالس امتلأت المجالس بالثناء عليهم والدعاء لهم وإن ذكرت الأعمال الصالحة والآداب العالية كانوا قدوة الناس فالناس محتاجون إلى العلماء أشد من احتياجهم إلى الطعام والشراب لأن العلماء هم الذين يدلونهم على شريعة الله ولا حياة للإنسان إلا بالقيام بشريعة الله وعلى العلماء أن ينشروا العلم بشتى الوسائل إما في المجالس وإما في الكتابة وإما في المواعظ في المساجد وطرق نشر العلم كثيرة معلومة إن طلب العلم من أفضل الأعمال لما فيه من هذه المطالب العالية ولاسيما في وقتنا هذا الذي كثر فيه طلب الدنيا والتكالب عليها وكثر فيه القراء العارفون دون الفقهاء العاملون إن ثمرة العلم هي العمل والدعوة إلى الله به وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما .
      وفي الاخير..كما ذكرت الاخت للعلم وظايف عدة منها ..(الاكتشاف والتعبير والتنبؤ العلمي والضبط والتحكم)...

      تقبلووو مروري..
      ~!@g
      ربــــــــــــــــي هَبنيْ نجآحـــــآً يــــحقّق مِـــــــــــــــــــطْلبي....|●°~ .وآرِويِ قْلـــــــــــــــــــبيِ[بـآلآـنيآتٌ]ڪَحِبآتُ المِطر |...وآجِعلْنيِ مِمن لآ خِوُف ـــليِهمْ ولا هْم يِحزَنــــوُن [SIGPIC][/SIGPIC] ะ●©●ะ [SIZE=1]▌║▌│ آسِتغفر الله الذيِ لا اله الآ هُو واتوُب الِيه[SIZE=1]║▌│
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بلا شك فأن لكل مجتمع ثقافه خاصه يتميز بها عن الأخر

      والمجتمعات ترتقي بالعلم أكثر من شيءً أخر

      وكذلك للعلم دور فعال في إسهام التنمية الإقتصاية

      فلو نظرنا إلى شعوب عديدة، وقارنا بين بعضها لرأينا التفوق والإختلاف في التنوع


      :) لي عودة بإذن الله

      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • تطور المجتمع يأتي بتطور ورقي من يتسلحون بالعلم والمعرفة

      بالعلم تقوي الامم وترتقي إلي مصاف الدول المتطورة

      سلاحا وثقافتا وفكرا

      pretty_life

      شكرا للطرح الراقي

      ومسائك سعيد
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • إبن الوقبـــة كتب:

      تطور المجتمع يأتي بتطور ورقي من يتسلحون بالعلم والمعرفة

      بالعلم تقوي الامم وترتقي إلي مصاف الدول المتطورة

      سلاحا وثقافتا وفكرا

      pretty_life

      شكرا للطرح الراقي

      ومسائك سعيد


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      اهلا اهلا سيدي لحضورك رونقا واضاءة

      اتركر التعقيب للفاضلة المتألقة ابنتنا بريتي


      لك التقدير والاحترام
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
      وأعتذر على أي تأخير أو تقصير لظروف خارجة عن إرادتي في الاسابيع الماضية وربما القادمة :)
      والشكر الاول والاخير لمشرفنا القدير حمد العريمي لمتابعة الموضوع ,, بارك الله فيك
      رحمة الله عليكي يااغلى غالية , يا أمي ,, اللهم ارحمها , واجعل مثواها الجنة وأجمعني معها يوم الحساب في جنات الخلد , اللهم آمين ,, أدعو لها بالرحمة ====== غير متواجدة حالياً ,, لأجل غير مسمى,, لكم كل التوفيق
    • مفتاح الذهب كتب:

      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....



      يشرفني أن أكون أول من يرد على هذا الصرح المتفرعه أغسانه في ربوع حياتنا الإنسانيه والتعليميه ونقول أيضا العلميه دعونا نقف وقفه صمت وإستذكار وإسترجاع الابتكارات والإبداعات المهيمنه في مجالات حياتنا اليوميه او بمعنى أصح الدائمه كلنا نعلم ونتعلم أيضا من مخرجات الحياة الإسريه والإجتمااعيه ولا عجب بأن نقول أن العلم هو الركيزة المستدامه التي تتوارثها الأجيال جيل بعد جيل والنفوذ بها الى المستقبل البعيد بإذن الله .


      الثقافه وهي الركيزه الثانيه التي تعد من باب المعرفه وتبادل الأراءى والفكر وتتطوير الأفكار وذالك بتخالط الأحاديث الشائعه بين الطرفين والحوارت والنقاشات ايضا لها الدور الفعال لترسيخ المبادئ الثقافيه ومستكشفات حقائقها. وهذه الركيزة التي تعتبر من أهم الركائز بعد العلم هي بدورها نشر الثقافات المتداوله في أرجاء العالم وفهم ثقافات الاخرى وإستئصالها.


      الابداع جميعا يعلم بأن الابداع عالم من الخيال يتوه في فكر مبدعه وذالك لظهور المبتكرارت بالطرق السلميه


      اختصر النقاط الأخيرة من ما استفدت ومن ما راق لي في هذا الطرح المبدع والراقي مثل من دونه أن العلم الطريق الطويل الذي لا ينتهي بمرور الأزمان ويظل يطارد أجيالنا جيل بعد جيل حتى تترسخ الفكر والمبادئ العلميه والثقافيه والإبتكارات الذاتيه لا للنقل وسلب الفكر وما يدعيها البعض السرقه الأدبيه او الغزو الفكري .


      كل الشكر والتقدير موصول لك سلمت أنامل إيدك الكريمتين


      جعله الله في ميزان حسناتك.


      مع أجمل وأرق تحيه بالورد الجوري ..


      تحيااااااتي لكم مفتاح الذهب......



      مرحبا بكي وسهلا أخي (( ~ مفتاح الذهب ~ ))

      ويشرفني أن تكون أول من شارك في الموضوع فمرحبا بك من جديد ^^

      أعجبني تلخصيك للمقالة ,, ( ولكن ) ليس بين العلم والثقافة والابداع درجات أو ركائز مرتبة ,, بل هم يمشون جنب الى جنب لبناء المجتمعات البشرية ,, بل أن غياب أحدهم قد يؤثر على البقية ^^

      .....

      فعلا ما قلته هو عين الصواب ,, فالعلم كالمصدر الذي لا ينضب والمنبع الذي مهما شربنا منه لا نضمأ .. لأنه سر تواجدنا على الارض وسر بقائنا كخلفاء في الارض ,, وما قد نراه من سرقة أفكار الناس وعقولها و ابداعاتها ,, حتى ولو كان موضوع صغير في احدى الزوايا فأنه ليس أقل من سرقة أموال وحقوق الناس ,, بل ربما يكون أسوأها ,, لذلك لا يجب أن نجحف حق الاخرين ونذكرهم حتى ولو بكلمة ( نقل )

      بارك الله فيك ,, فعلا أستمتعت بقراءة تحليلك الطيب ,,جوزيت الخير ^^
    • ConSciencE كتب:

      السلام عليكم ورحمته الله أختي
      أهنيك أختي على هذا الموضوع الراآئع من محتواته وجماآليته

      ..

      إن العلم والمجتمع أمران يجاريهماآ الزمن وكل جيل يختلف عن الجيل الآخر ومما نراآه في حياتنِا هو أكبر مثال
      نعم يظل العلم نفسه ومن يريد التعلم سيجد الطريقه التي تناسب جيله

      وأقوآل العلماء ستظل أقولاً لكن بدورناآ نتعلم من ذي هم خبره لأكن أقوالهم لم تأتي عبثاً بل أتت بعد دراسه مكثفه وعميقه ومن خبرتهم في هذه الحياة

      الدرب الذي نحن عليه الآن هو درب شاآق ولن ينتهي بدورنا قد إستسلمنا أو قد فارقنا الحياه
      بل ستستمر ويكون هنالِك عِده من طلاب العلم الذين سيكملون المشوآر

      وأخيرا " العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي " وأيضاً " العلماء ورثة الأنبياء "



      شكرا لكِ اختي مرة أخرى ع الطرح الراآئع

      ..






      مرحبا أختي العزيزة (( ~ ConScience ~)) يشرفني حضوركي ومشاركتي بتعليقك النير والمنير ^_^

      فعلا ,, يظل عالعلم هو العلم ,, ولكنه في النفس الوقت يختلف ,, فقد يكون هذا العلم في مجال واحد ولكنه يختلف في المفهوم والمغزى والمقصد ,, والخ ...

      كل جيل - كما تفضلتي وذكرتي - يختلف نمطه ونمط بحثه وتفكيره في مختلف العلوم ,, لكن كل الاجيال تتفق على شئ واحد ,, أن العلم كالحلقة ,, يبدأ عند النهاية ,, لذلك هم بحاجة لعلوم الاجيال السابقة ,, لكي يبنوا تحليلاتهم وأفكارهم وعلومهم عليها ,, حتى يحرزوا التغير المطلوب في مختلف مجالات الحياة :)

      نعم أصبتي حين قلتي :


      الدرب الذي نحن عليه الآن هو درب شاآق ولن ينتهي بدورنا قد إستسلمنا أو قد فارقنا الحياه
      بل ستستمر ويكون هنالِك عِده من طلاب العلم الذين سيكملون المشوآر

      انه درب لا نهاية له ,, واذا اخقنا أو انتهينا فيه ,, فإنه دائما هناك من يكون في درب العلم من يستلم شعلة العلم منا ليكمل الطريق ..
      أعجبني كثيرا ما قلتي ,, ^_^

      وأرجو أن اراكي من ورثة الانبياء ومن المبدعين في العلوم الانسانية والثقافية ^_^

      تقبلي تحيتي ...
    • إماراتية وافتخر كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بسم الله الرحمن الرحيم
      (اقرأ باسم ربك الذي خلق )
      (وقل ربي زدني علما )

      كما نعلم أن العلم له مكانة في القرآن والدين
      ونعلم مال دوره في تطور هذا العالم وتطور الذآت أيضا

      ولكن
      أيضا له دور سلبي إن استغل في غيره مكانه

      أختي بريتي
      كفيتي ووفيتي وأحسن الله لكِ وبورك فيكِ على هذا العرض الرائع والخفيف بحد ذاته ..

      وأشكر أخي زحمة ع الدعوة

      :)

      دمتم بود





      أختي الكريمة (( ~ إماراتية وافتخر ~ ))

      كم يشرفني مشاركتكي الموضوع ,, سلمت يمناكي ^_^

      العلم هو سلاح البشرية وكأي سلاح استخدمه البشر ,, يكون حدين ,, وقد يؤدي استخدامه الخاطئ الى دمار الشعوب والثقافات كعلم النوويات والذرات ,, رغم أهميته القيمة لنا ,, لكن استخدامه الخاطئ قد ينتج منه دمار مفجع كما حصل لمنطقتي هيروشيما وناكازاكي باليابان,,,

      لكن بالرغم من ذلك فإن العلم نفسه من ينهض بنا حتى ندحر شره ونقوي عزائمنا لبناء الحضارات القويمة :)
      شكرا على تعقيبك والشكر موصول لأخي زحمة 212 على دعوته لكي ^^
    • hamad alaraimi كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ابنتي قدمتي ورقة اوضحتي فيها جوانب مستفادة خصوصا حول تعريف العلم0000

      فأن كان سؤلا حول العلم فمن المؤكد بان الاجابه قد تكون تعريفا قصيرا وليس شرحا

      مسهبا لمعنى العلم وانما هي فيما يبدو محاولة ضرورية لاستعراض تلك التغيرات والتي تطراء في فكر العلميين وفلاسفة العلم000
      وذلك حول الصفات المميزة لذلك النشاط الانساني والذي نسميه اليوم (العلم)وهوا نشاط تبلورت

      صفاته بشكل واضح في القرون الماضيه من تاريخ البشرية فمثل في أروبا ليس هناك انكار لعطاء

      مفكرين وعلماء سابقين لتلك الحقبة في بلورة هذا المفهوم ولا لفضلهم في هذا وانما كان حرص على

      وضوح الرؤيا في شأن هذا المفهوم اذا لنكتفي هنا بالقول بأن العلم جهد انساني منظم في محاولة لفهم

      ما يجري حولنا في هذا العالم (1) وذلك ليمتد فيما بعد لمحاولة فهم ذواتنا (2) وكذلك العلاقة التي تربط بيننا في التجمعات الانسانيه (3) اذا فقد وضعت ارقاما امام 3 جمل اذ هي مختلفه
      فالاولى تمثل العلوم الطبيعية والثانية علم النفس والثالثة العلوم الاجتماعية 0000

      هذا في حد ذاته تعريف وان كان مختصرا اذ 3 جمل تجمع 3 علوم مختلفة ومستقلة وواسعه000


      لى عودة مع الورقة القيمة

      بارك الله فيك ابنتي

      تقبلي احترامي وتقديري



      عليك السلام ورحمة الله وبركاته ,, مرحبا بك عمي الكريم (( ~ hamad alaraimi ~ )) ^^
      فيما قلت ,, فقد يختصر التعريف لأقل من جمل الى كلمتين فقط أو جملة واحدة ,, وهي البحث والاستقصاء عن كل ما هو حولنا,,,,

      لكن كما أسلفت سابقا ,, أن لا يوجد هناك من اتفق في التعريف فيه ,, ولكنهم كلهم اتفقوا على أهميته لنا ولبناء مجتمعاتنا ,, والتعريف الدقيق للعلم ,, وان كان مطولا فقد شعرت بأني انتقصت منه لما به من عمق و غور كبير أكثر مما شرحت في أي الكتب والمقالاات :)

      أتفق معك فيما قلت :) بل أحببت أن اوضح ,, حتى نفهم ما هو العلم ,, يجب أن نفهم ما يعنيه العلم لكل النواحي .. ولكل العلوم والثقافات البشرية ,, حتى نفهم كيف يمكن أن يؤثر العلم فينا وفي مجتمعاتنا وكياننا الانساني والذاتي ,,

      فعلا ,, لولا المفكرين والعلماء لما استعطنا للوصول الى ما استعطنا الوصول له,, ومهما كانت البيئة أو المجتمع الذي أتوا منه ,, فإن لهم الفضل بعد الله في ازدياد عمق معاني الانسانية ,,

      شكرا لك عمي الكريم,, وتقبل تحيتي ,, ودائما يشرفني مشاركتك القيمة :)
    • الندابي كتب:

      مرحبــا

      مشكورة اختي pretty_life على الموضوع الجميل... وعلى تقديمك لتلك التعريفات الجميلة التي أضافت الكثير لنا :)

      علم العليم وعقل العاقل اختلفا *** من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا

      فالعلم قال: أنا أحرزت غايته *** والعقل قال: أنا الرحمن بي عُرِفا

      فأفصح العلم إفصاحا وقال له *** بأينا الله في فرقانه اتصفا

      فبان للعقل أن العلم سيده *** فقبّل العقل رأس العلم وانصرفا


      فالعاقل هو من يعي انه بالعلم سيرقى، وبه ينال الشرف والمكانة في مجتمعة وليس بالمال كما يظن البعض:

      العلم أعلى من الأموال منزلة... لأنه حافظ والمال محفوظ

      وقيل أيضا:

      الفخر بالعـلم لا بالجاه والمال ** و المجد بالجد لا بالجد و الخال

      كم من مليء صبيح الوجه تحسبه ** للعـلم خلا و لكن فكره خال


      فالمال وان رفع شان احد فهو ذاهب معه، أما العلم فهو باق يستفيد منه الأخرين:

      ففز بعــــلـــــــــم ولا تطلب به بدلا *** فالناس مـوتى وأهل العلم أحيـــــــــاء

      مع الود



      مشاركة أكثر من رائعة أخي الكريم ^^

      اتحفتنا بها ,,, :),, بارك الله فيك أخي الكريم (( ~ الندابي ~ ))

      شرفتني بحضورك الطيب :)
    • مفتاح الذهب كتب:

      [QUOTE=hamad alaraimi;1064104261]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      ابنتي قدمتي ورقة اوضحتي فيها جوانب مستفادة خصوصا حول تعريف العلم0000

      فأن كان سؤلا حول العلم فمن المؤكد بان الاجابه قد تكون تعريفا قصيرا وليس شرحا

      مسهبا لمعنى العلم وانما هي فيما يبدو محاولة ضرورية لاستعراض تلك التغيرات والتي تطراء في فكر العلميين وفلاسفة العلم000
      وذلك حول الصفات المميزة لذلك النشاط الانساني والذي نسميه اليوم (العلم)وهوا نشاط تبلورت

      صفاته بشكل واضح في القرون الماضيه من تاريخ البشرية فمثل في أروبا ليس هناك انكار لعطاء

      مفكرين وعلماء سابقين لتلك الحقبة في بلورة هذا المفهوم ولا لفضلهم في هذا وانما كان حرص على

      وضوح الرؤيا في شأن هذا المفهوم اذا لنكتفي هنا بالقول بأن العلم جهد انساني منظم في محاولة لفهم

      ما يجري حولنا في هذا العالم (1) وذلك ليمتد فيما بعد لمحاولة فهم ذواتنا (2) وكذلك العلاقة التي تربط بيننا في التجمعات الانسانيه (3) اذا فقد وضعت ارقاما امام 3 جمل اذ هي مختلفه
      فالاولى تمثل العلوم الطبيعية والثانية علم النفس والثالثة العلوم الاجتماعية 0000

      هذا في حد ذاته تعريف وان كان مختصرا اذ 3 جمل تجمع 3 علوم مختلفة ومستقلة وواسعه000


      لى عودة مع الورقة القيمة

      بارك الله فيك ابنتي

      تقبلي احترامي وتقديري




      جميل جدا أن نستمع لردودكم أو بمعنى أصح هو الرأي الشخصي من ذات نفسه .ف الحقيقه لا أنكر بأن ما نشاهده اليوم وما يصلنا من أكتشافات وأختراعات ويشمل العالم أجمع ولكن القله ف العالم الإسلامي.. دعونا نسترجع من ماضينا الإسلامي التقافي او العلمي والنحوي اي بما يتمثل في علم الفلسه واللغه كانوا علماء مسلمين هم بدرورهم نشروا ما توصلوا اليه من علم..في قوله تعالى"إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ" صدق الله العظيم.
      تدعونا نتأمل في هذة الأيه العظيمه..وما توصل علماء التفسير وما وجدوه في كتب التفاسير القراءنيه
      (أي إنما يخشاه تعالى العلماء لآنهم عرفوه حقَ معرفته، قال أبن كثير:أي يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به، لانه كلما كانت المعرفه للعظيم القدير أتم،والعلم به أكمل، كانت الخشيه له أعظم وأكثر)....من كتاب صفوة التفاسير، الجزء الثاني، من تأليف محمد علي الصابوني.

      العلماء في ماضينا الإسلامي ذا شهره وعلى يقين بهم بسبب الترحال المستمر بين ثقافات عصرهم ويتبعون طريق التعلم المديد .. من أشهرهم الخوارزمي الذي تركز في علم الرياضيات وهو مؤسس علم الجبر. وأبن الهيثم هو أبو علي محمد بن الحسن بن الهيثم، كان أبن الهيثم رياضييا وعالما طبيعيا، كما أن له أسهامات في ميادين الهندسه والفلك والطبيعات والفلسفه.وابن النفيس:أعتمد على أسرار الطبيعه بواسطه الملاحظه والدروس والتجربه.وجاء ابن النفيس بنظريه الدوره الدمويه الصغرى. وجابر بن حيان شيخ الكيمياء وهو أول من نبع في الكيمياء الشائعه كالإذابه والتبلور والتقطير.والبيروني كان طبيبا وفلكيا ورياضيا وجغرافيا ومؤرخا وعالماً بالطبيعات.والأدريسي وهو أشهر الجغرافيين العرب في القرون الوسطى وأعظم جغرافي في الإسلام ومن علماء النبات والصيدله.......الخ وغيرهم من العلماء الذين بدورهم تأسست العلوم التي نتعلمها في حياتنا سوى كان في المدرسه او في الجامعات والكليات....الخ

      لا ننكر دورهم وما اجتهدوا فيه لكي نستفيد نحن الأن في العصر الحديث...

      اعتذر من الإطاله في الكلام ولكن لكلامي مغزل فكري واللبيب يفهم من الإشارة كما يقال..#j

      هذا رد من إقتباس المشاركه


      مع أجمل تحيه من نسمات المساء المنتثره على قلوب أحبتي

      يحفظكم ربي

      تحيااااااتي للجميع ..مفتاح الذهب صديق الجميع#i

      [/QUOTE]

      رد أكثر من رائع ,, وتعقيب جميل جدا ,, لا يدل الا رزناة التفكير ,, نعم ,, دائما هناك اختلافات في تفسير العلم,, حتى العلوم الذاتية ,, فكيف اذا كانت علوم اجتماعية وحضارية وغيرها ,, لكن في النهاية ,,يبقى العلم هو أساسنا ,, ويجب أن نحسن التعامل معه ,, كي نفيد الاخرين به :)

      بارك الله فيك
    • ولد الفيحاء كتب:

      أولا أقدم لك الشكر والتقدير لما خطته أيديكم الكريمة من موضوع قيم وأسمح لي بالتعقيب عليه وفق معلوماتي المتواضعة . وأريد منك أختي الكريمة توضيح النقاط التي أدرجتها بأسفل الموضوع للفائدة .

      [FONT=&quot]فلقد بعث الله عز وجل رسوله الكريم علية أفضل الصلاة والتسليم إلى هداية هذه الأمة ، وإنقاذها من ظلمة الجهل المحدق بها والوثنية التي كانت سائدة في تلك الحقبة الزمنية زمن الجاهلية ، فقد كانت الآية الكريمة " [/FONT][FONT=&quot]أ[/FONT]قرأ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خلَقَ[FONT=&quot]" [/FONT][FONT=&quot]صدق الله العظيم[/FONT][FONT=&quot]. دليلا واضحا على طلب العلم ، وفي أية كريمة أخرى حثنا الله تعالى على طلب العلم ، فقال في محكم كتابه العزيز " [/FONT]قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْلْبَابِ[FONT=&quot]" لتمييز الفرق بين الذين أناروا عقولهم بالعلم والمعرفة ، وبين الذي بقوا بجهلهم ولم يسعوا إلى طلب العلم ، فالكثير أبناء من هذه الأمة سخروا جهودهم وأموالهم من أجل طلب العلم ، ليكونوا في منزلة المتعلمين ليميزهم عن غيرهم ، وفي الآية الكريمة التالية " [/FONT]( إنما يخشى الله من عباده العلماء )[FONT=&quot] صدق الله العظيم ـ [/FONT]ثناء من الله سبحانه على العلماء وبيان لعظمة منزلتهم و[FONT=&quot]على[/FONT] عظم فضلهم على الناس[FONT=&quot] ، المتمثل بقيامهم بدور عظيم لإصلاح الأمة ، وإنارة عقولها بالعلم والمعرفة ، وتبصيرهم بما لهم وما عليهم من حقوق ووجبات تجاه أنفسهم وغيرهم ، وتفهيمهم كافة أمور دينهم ، فالإنسان المتعلم أفضل عن الإنسان الجاهل ، فنجد أحواله منظمة في كافة جوانب حياته ، حتى في شخصيته وأسلوب تعامله مع الآخرين يكون أفضل من الفرد الغير المتعلم ، فقد حثنا رسولنا الكريم على طلب العلم في الحديث الشريف [/FONT]" طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة"[FONT=&quot]ولم يقتصر ذلك للرجل فقط بل أن المرأة المسلمة واجب عليه أن تسعى لإنارة عقلها بالعلم والمعرفة لتكون جديرة في كافة شؤون حياتها ، وقادرة على أن تساير أخيها الرجل في مختلف الأعمال ، وسند له في تدبير شؤون بيتها بأسلوب متعلم وسليم ، فنجد أن الإنسان المتعلم كذلك يكون على دراية وبصيرة في كافة مجالات الحياة المختلفة ، وجديرا كذلك على حل المشاكل التي تواجهه في حياته بأسلوب حكيم وسليم ، يستنير بصيرته بما تعلمه من علوم مختلفة ، ويكون على بصيرة تامة بأمور دينه والعبادات المفروضة والسنن الواجب عليه القيام بها ، ويكون قادرا على تفقيه نفسه بكافة علوم الشريعة والفقه والعبادات وغيرها من العلوم الدينية المختلفة .[/FONT]
      [FONT=&quot]فالعلم والمجتمع كلاهما مكملا للثاني ، فالمجتمع لا يقوى ولا يتطور إلا إذا سعى أفراده إلى طلب العلم ، كذلك العلم يتطور ويرقى بهمم أفراد المجتمع ، والمجتمعات المتعلمة تكون متطورة ومتقدمة في مختلف مجالات حياتها الاجتماعية والاقتصادية ، وتكون أحوال أفرادها أصحاء مثقفين ، عندهم الدراية الكافية بتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم للنهوض بالدور العظيم الواجب عليهم القيام به للرقي بمجتمعاتهم ، بعكس المجتمعات الغير متعلمة فنجد أفرادها جهلة لا يقدرون التكييف مع ظروف الحياة وتقلباتها ، وتكثر الأمراض والمشاكل فيها ، فالجهل مرض عضال تعاني منه مختلف الدول ، ويصل في بعضها إلى نسبة كبيرة بحكم بعض الظروف التي تعاني منها كالفقر ، والحروب ، وغير من النزاعات الأهلية التي تطحن قوت شعوبها ، فتكثر فيها المشاكل بين أفرادها ـ كالسرقة ، والقتل ، والزنا ، والاغتصاب ، وسرعان ما تفتك بشعوبها الأمراض والعاهات ، وذلك بسبب أن الساسة فيها تناحروا في ما بينهم من كرسي الحكم ، ولم يهمهم تضمر شعوبهم جوعا وجهلا وتخلفا . ولا يعيرون اهتماما بمختلف الأمراض التي تفتك بشعوبهم ، لأن موارد دولهم المادية سخروها لشراء السلاح للتناحر فيما بينهم ، وبقت شعوب تقتات على الفتات ، فكيف لها أن ترتقي وتتطور بالعلم والمعرفة ، طالما لا توجد الوسائل والمادة المساندة للنهوض بالعلم لينير عقول شعوبهم .[/FONT]
      [FONT=&quot]فالمجتمع مطالب بدور عظيم للمساهمة بالنهوض بمستوى العلم والرقي به ، وعليه كذلك المساهمة في بناء مؤسسات التعليم ، وتشجيع الشباب على التعليم وحب الابتكار والاختراع والبحث العلمي ، الذي يخدم جوانب الحياة المختلفة ، كذلك على الجهات المختصة بدور العلم المختلفة ، السعي نحو الرقي بالعلم وتحديث مساقات الدراسة ، والمناهج التعليمة . بما يتناسب التقدم التكنولوجي والتقني الذي يشهده العالم ، وخاصة في هذا العصر الذي يشهد طفرة هائلة لتطوير العلم ، فبعض الدول أصبح التعليم يدرس للطلبة عن طريق النت ، وربما سيأتي يوما إنشاء الله ولا نرى الحقيبة المدرسية التي تثقل كاهل الطالب بمختلف الكتب والدفاتر ، وأن يصبح التعليم في عمان الغالية يتم كذلك بتلك الطريقة ، هذا إذا أردنا أن نرقى بالتعليم في هذا البلد إلى الأفضل تمشيا مع مصاف الدول المتقدمة في مجال التعليم .[/FONT]


      أخي الكريم (( ~ ولد الفيحا ~ )) أصفت فأجدت ,, أشكرك جزيل الشكر على خطت يدك هنا ,, لأنها اضافة مهمة جدا للموضوع ,, وهي ليس فقط معرفة العلم والمجتمع
      بل كيف ممكن أن نجعل منه طريقة للوصول الى رقي مجتمعنا ,, كيف ممكن أن نتأسى بعلماء سبقونا كسيد الخلق محمد ( صلى الله عليه وسلم )
      وكيف أن نجعل منه أسوة حسنة لطلب العلم والبحث وهو الذي لم يكن يعرف حتى القراءة والكتابة

      التعليم في عمان وفي أي بلاد هو الركيزة الاساسية في بناء المجتمع ,, يعني اذا أردنا أن نرقي من بلادنا ,, يجب أن نرقي في تعليمنا ,, وليس هناك من مثال أضربه أفضل من اليابان ,, حيث أن الطلبة في المراحل الابتدائية يتم تدريسهم على يد مدرسين حاملين لشهادة الدكتوراة ,,

      كيف لا ؟ والعلم في الصغر كالنقش على الحجر
      يتعلم الاطفال الصغار اساسيات الحياة والعلوم المهمة من المرحلة الابتدائية ,, حتى ترسخ بعقولهم ,, وعلى يد أفضل المعلمين الحاصلين على أعلى درجات الدكتوراة في العلم ,, وقد ترون أثر هذا على حضارتهم ,, ونمو مجتمعهم ,, حيث صنف الطفل الياباني بأنه الاذكى في العالم ,,

      ونرجو أن ننهج نهجهم في التعليم هنا في بلادنا الطيبة ,, فإن لا يولد ولا يكسب ,, بل يرسخ ,,,



      شكرا لك أخي ,, بارك الله فيك :)
    • ((دلع العوامر)) كتب:

      //>>
      نعلم جميعا ان اول كلمة نزلت على نبينا هي اقرا لما فيها من دلالات واضحة ان العلم بالشئ هو اساس المعرفة والدين يبنى على العلم , ولان بساطة الحياة العملية والواقعية هي مصدر العلم وهي بحاجة للتشريع والمعرفة بخبايا الامور ... حيث يقول المثل فاقد الشئ لا يعطيه..
      وما نزلت اقرا..الا لحكمه واضحه وكامله تبين لنا ان الاسلام مع العلم والمعرفه وان يكون الانسان ذو علم وكما قال تعالى : {{ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون }} وقال رسولنا صلى الله عليه وسلم {{ من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له طريقا للجنه}} وايضا قوله رسولنا عليه افضل الصلاة واتم التسليم {{ اطلب العلم من المهد الى اللحد }}
      وكثير من الاحاديث التي تحث على العلم والتي تبين اهميه العلم في الاسلام.
      ولان الحياة جامعة شاملة فيها الطب والهندسة ..وبها التعرف عى عالم البحار وعالم الفضاء ..بها علم الفيزياء والكيمياء .. وبها التعرف عى عالم الفك والمجرات والارصاد الجوية ..وهذه العلوم وغيرها وخصوصا عم التشريع والقانون والعلوم الفقيه كلها مكملة بعضها البعض وكلها بحاجة لمعلم محترف وبارع في فن ايصال العلم الذي يمتلكه دون كتم اي ذرة علم وهنا قال المصطفى عليه الصلاة والسلام : {{ من كتم علما الجمه الله بلجام من نار يوم القيامة }} او كما قال عليه الصلاة والسلام .. وهذه العلوم وغيرها بحاجة لتحصيل علمي جيد بل ممتاز كي تتم على اكمل وجه ونرتقي بها بالفائدة العلمية العملية الصحيحة دون لبس او تشويش.

      //<<

      موضوع قيم أختي العزيزة
      وفقك الله لما يحب ويرضى



      أختي الفاضلة والعزيزة (( ~ دلع العوامر ~ ))

      مشاركة طيبة وأقل ما أستطيع القول عنها انها تدل على عقلكي النيّر ^^
      نعم ,, العلم هو أساس ديننا ,, وربما يدهشكي حين تعلمين اننا الدين الاول الذي انتهج من العلم عبادة ,, وأساس مهم ومَعْلَم أساسي في ديننا الحنيف ,, لذلك لا يجب أن ننظر للعلم وكأنه هبة لأشخاص معينين,, بل يجب أن نسعى اليه ,, حتى نطيع الله به أولا ,, ونبني أنفسنا وعقولنا ثانياً ,, ونعمر مجتمعاتنا ثقافيا وعلميا واجتماعيا ثالثا ,,

      جزاكي الله خيرا أختي ,, وشرفتيني بتعقيبك الطيب ^^


    • Inventful Man كتب:

      بسمِ الله ِ أبدأُ كلمي ، وبسمِ اللهِ أُنهيه
      الحمدُ للهِ بآرئ القَلَمْ ، ومُشرفهِ بالقسَم ، وجآعِلهِ أولَّ ما خُلقْ ، وجَمّلَ بغُصنهِ الورقْ
      الحمدُ للهِ الذيّ قآلَ لعبدهِ إقرآ ، ويومَ القيآمةِ أرقى .!
      ،،
      كَلِمآتٌ نُسِجتْ مِنْ وحيِّ العُقال ، وسُطِرتْ بأَسطرٍ من ذهبْ ، لِكي تبقْى بالعقلِ فلآ تذهبْ
      يَقُولُ القآئِلُ في العِلمِ
      وَكنزٌ لآ تخآفُ عليهِ لِصآ -*-*-*- خَفيفُ الحَملِ يوجدُ حيثُ كُنتَ
      وأيضآ
      لإَنْ رفَعَ الغَنيُّ لِوآءَ مآلٍ -*-*-*- لآنتَ لوآءَ عِلمكَ قدْ رفعتَ

      فتِلكَ أَقلآمٌ سَطرهآ الزمآنُ لِنقتديَّ بهآ وَنقتفيَّ على آثآرِهَــاآ
      لَنْ أَقِفَ فيّ تعدُدِ أَنوآعِ العلمِ وأَصنآفِه
      ولَكنْ ، حسرةً على تِلكَ النظرةَ التيّ وُصِفتْ بهآ وَشلمتْ أُمةً لآتقرأ .!
      ،،
      سَأطرحُ سؤالآ ، كَيفَ لنــأآ أَنْ نقرأُ؟!
      ومَآ هيَّ قرآْةُ التقيفِ لآ قلتُ الوقتِ ؟!
      أَتركُ الإِجآبةَ عليهآ حتى نستدرجَ الحديثَ لآحقآ .!
      ،،
      :)



      أخي الكريم ,,, (( ~ Inventful Man ~ )) مشاركتك في الموضوع هي اضافة مهمة ومفيدة ,, فجزاك الله كل خير ,,

      وأضيف لك ما فلته لأختي دلع العوامر ,, ان العلم عندنا هو عبادة وأساس ديننا ,, وأسفنا انه بدأ أصبح آخر أركان مجتمعاتنا الاسلامية
      أسألتك مهمة جدا ,, وأتمنى أن يشارك الجميع بالاجابة بها ,, وان شاء الله سأعقب عليها بعد استماعي لمشاركاتكم ,, وأسمح لي أن أعيد كتابتها للتذكير :


      كَيفَ لنــأآ أَنْ نقرأُ؟!
      ومَآ هيَّ قرآْةُ التقيفِ لآ قلتُ الوقتِ ؟!


      بارك الله فيك أخي ,, وتشرفني دائما بمشاركتك هنا ^^