أهميّة وجبة الفطور

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أهميّة وجبة الفطور

      دعيني اكمل افطاري وسأعود للاتصال بك

      لا تغادروا المنزل من دون تناول وجبة الافطار!

      خبراء يؤكدون على أهمية وجبة الفطور والاضرار الصحية الناتجة عن اهمالها، للكبار والصغار سواء.

      ميدل ايست اونلاين
      المنامة - من امانى العيسى

      حذرت خبيرة تغذية بحرينية من اهمال وجبة الفطور مشيرة الى أنها تعد الوجبة الاهم والاساس السليم للعادات الغذائية.

      وقالت الدكتورة خيرية موسى رئيسة قسم التغذية بوزارة الصحة ان وجبة الفطور هي أول وجبة تستقبلها المعدة طوال اليوم حيث تنتقل المواد الغذائية المهضومة الى الكبد وتتحول الى دم يسرى في العروق ومنها الى جميع خلايا الجسم ومن هنا يجب الاهتمام بوجبة الفطور لامداد الجسم باحتياجاته لتجنيبه ما قد يصيبه من متاعب.

      وتشير الدكتورة خيرية الى أن ضرورة تناول الفطور تكمن في أنها تهيئ الجسم لتقبل النشاط اليومي في العمل أو التعلم كونه يمنح الجسم القدرة على الحركة والانتاج كما أنه ينبه الذهن ويساعد على التركيز خلال فترة الدوام من خلال امداد الفرد بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لذلك.

      وقالت ان اهمال وجبة الفطور المتوازنة بالمنزل يزيد فرص تناول الاطفال للمأكولات المصنعة والمعلبة مثل المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر أثناء تواجدهم في المدرسة كوجبة فطور مشيرة الى أهمية الامتناع عن تناول تلك الاطعمة وذلك لاحتوائها على كميات عالية جدا من الدهون والسعرات الحرارية العالية مما يؤدي الى الاصابة بالسمنة وكذلك زيادة فرص التعرض لامراض القلب نتيجة لاستهلاك كميات عالية جدا من الدهون وارتفاع كوليسترول الدم.

      وأكدت الدكتورة خيرية أن تناول أطعمة تحوى القمح صباحا يعد مفيدا جدا لاحتواء تلك الاطعمة على الالياف الغذائية فقد أثبتت الدراسات العلمية أهمية الالياف لجسم الانسان حيث تقيه من الامراض السرطانية خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي كذلك فانها تنظم مستوى السكر في الدم في معدله الطبيعي لذا ينصح مرضى السكر بتناول الالياف بكميات عالية لتخفيض مستوى السكر في الدم كما أن القمح غني أيضا بفيتامينات "ب" المركبة.

      وأضافت أنه لا مانع من شرب الماء بمجرد الاستيقاظ بحيث لا يكون ذلك على حساب تناول المواد الغذائية المهمة للجسم مثل الحليب موضحة أنه ينبغي أن يكون الماء فاترا لان الماء البارد يمكن أن يسبب تقلصا في جدار المعدة مما يؤدي الى الشعور بالالم.

      وتؤكد الدكتورة خيريه ان وجبة الفطور تمثل ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية ولذلك فلابد أن تكون وجبة متوازنة صحية ومحتوية على جميع العناصر الغذائية من بروتين ونشويات وقليل من الدهون وخاصة الدهون المشبعة بالاضافة الى الفيتامينات الموجودة في الخضر والفاكهة والمعادن وأهمها الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته من الاجبان والتي تساعد على نمو وتقوية العظام.

      وللحصول على وجبة غذائية كاملة في بداية اليوم تنصح بأن يشتمل الفطور على كوب من الحليب مع قليل من السكر اضافة الى شريحة من الخبز مع الجبن أو البيض وتشدد على أن الحليب يجب أن يرافق وجبة الفطور في جميع مراحل حياة الانسان من الطفولة المبكرة وحتى الشيخوخة.

      ومن ناحية أخرى فان كثيرا من الامهات يشتكين بأن أطفالهن لا يقبلون على تناول الفطور .. توضح الدكتورة خيرية أن ذلك مرده اعتياد الطفل على السهر ليلا والاستيقاظ بوقت متأخر أو قبل موعد المدرسة مباشرة مما يسبب قلة الشهية وعدم الاقبال على الفطور وتشير الى أنه من المهم أن يتم تعويد الطفل على النوم والاستيقاظ مبكرا فيكون لديه الوقت الكافي لتناول الفطور مضيفة أن للاسرة دورا كبيرا في هذا التقويم.

      وفى كثير من الاحيان ينصح بتناول ملعقة من العسل عقب الاستيقاظ مباشرة.. وتؤكد رئيسة قسم التغذية بوزارة الصحة أن تناول العسل أو الحليب بالعسل عوضا عن تناوله مع السكر يعتبر مفيدا حيث أن للعسل فوائد كبيرة نظرا لاحتوائه على معظم الفيتامينات وخاصة فيتامين "أ" و "ب" وحمض الفوليك وكذلك يعتبر مصدرا غنيا بالطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز والسكروز لذلك لا ينصح باعطائه لمرضى السكر أو من يعانون من السمنة.

      وقد أظهرت نتائج العديد من الدراسات في أنحاء العالم أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في بداية النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي والقيام بواجبات العمل حيث يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم صباحا وهذا أمر هام حيث أن الدماغ ذاته ليس لديه احتياطات من الجلوكوز ولا بد من تعويض النقص الحاصل من الجلوكوز فيه بصورة مستمرة.

      ويقول أحد خبراء التغذية "أنه عندما تأخذ بعين الاعتبار بأنه مضى عليك ثمان الى تسع ساعات على تناولك وجبة العشاء فانه من الواضح أن التزود بالوقود من خلال الفطور سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم."

      ويقر بهذا الباحثون في جامعة علوم الصحة في شيكاغو بعدما درسوا ما اذا كان لتناول وجبة الفطور تأثيرات مفيدة وايجابية على مزاج الانسان وأدائه المعرفي في فترة ما الظهيرة ووجدوا أن تناول الفطور يمنع العديد من الاثار الضارة ومنها الصداع والاجهاد والتوتر .

      كما أن الدور المؤثر والفاعل للفطور في مساعدة الاطفال على افضل أداء صفى تم توثيقه قبل أكثر من ثلاثين عاما في كلية الطب بجامعة ايوا فقد اكتشف الباحثون أن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشكلة التركيز في المدرسة ويصابون بالاعياء وعدم الانتباه في فترة الظهيرة وقد تم ربط ذلك بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص فيه من خلال وجبة الفطور مما يسمح بالاصابة بالاعياء والاجهاد والتعب والضيق وبالتالي يتأثر التحصيل العلمي سلبا.

      وينصح الاخصائيون من أجل تفادى اغراء تخطى اعداد وتناول وجبة الفطور أن تكون هذه الوجبة من المواد الغذائية المعدة مسبقا أو التي تحتاج الى وقت قصير لاعدادها.

      والاهم مما سبق أنه لا يوجد دليل على أن اهمال وجبة الفطور يساعد في انقاص الوزن وتشير الدراسات الى أن من لا يتناولون الفطور يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغداء لذلك فانه من غير المجدي الاستغناء عن هذه الوجبة بدعوى اتباع حمية لانقاص الوزن.



      تـــحـــيـــاتـــي |e
    • السلام عليكم

      موضوع له أهمية كبيرة لمحافظة على صحة الأسرة..
      وأحب أن أضيف
      والأشخاص الذين لا يأكلون في الصباح، لديهم بعض المشاكل للمحافظة على وزنهم. وأشارت دراسة واحدة إلى أنه عند تناولنا الحبوب الغنية بالألياف عند الصباح مثل (Corn Flakes)، نستهلك وحدات حرارية أقل ليس فقط عند الصباح ولكن عند الغداء أيضاً.

      ووجدت دراسة أخرى أن تناول الفطور يخفف من تناولنا الدهون وإقبالنا على الوجبات الخفيفة (Snacks).

      عندما يحتوي الفطور على كمية متوازية في البروتينات والنشويات، يكون اختيارنا للطعام أكثر صحياً ومفيداً لبقية اليوم.

      مع تمنياتي لكم بصحة والعافية..

      الهدى|e