^^ كيف يستقيم الظل والعود أعوج ^^

    • ^^ كيف يستقيم الظل والعود أعوج ^^

      كيف يستقيم الظِل والعود أعوج !
      أمثلة تحمِل في طياتها الكثير والكثير من أمهات الحِكًم هناك
      فتلك حياة عاشها الأوئل وأستنبطوا منها هذه الأمثلة التي
      نراها واقعية ونعايشها في حياتنا اليومية !
      لا بد وأن هناك أمثلة كثيرة شدت البعض منكم فما هي
      تلك الأمثلة التي شدت أنتباهكم مع تحليلها لنرى السبب
      ورائها ولكل واحد منكم الحق في ذكر مثال وشرحه سواء
      من واقعة حصلت له أو لغيرهـ وسأبدأ أنا !
      كيف يستقيم الظِل والعود أعوج
      كثيراً ما نحاول أصلاح الأمور لتكون سوية أمام نظر الجميع
      فالأمر المُخالف للقوانين يُعد خرقاً لنظام البشر حتى يعلم
      الواحد منهم كيف يتعامل مع الأخرين وفق شريعة ونظام
      مُعين وعندما يقوم الشخص بإصلاح الأمور وهو لم يصلح
      نفسه في الأصل فتلك معضلة كبيرة جداً لأنه لم يبدأ بالصح
      ومهما أجتهد وهو ينقصه الدراية الواسعة بالامور كالحكمة
      والصبر والسلوك الحسن في التعامل مع الأخرين فتلك بحد
      ذاتها مشكلة لأن الأمور لن تستقيم له وسيكون النقص
      موجوداً لأنه لم يبدأ بالخطوة الصح والاهم !!
      كيف يستقيم الظِل والعود أعوج !
      لا أريد أن أتغلغل في الموضوع لأترك لكم
      بعضاً من الجوانب أبدأوها بأمثلة من واقع
      الحياة أمثلة أحببتوها وترون بأنها تعني الشئ
      الكثير لكم ولغيركم !!
      بقلم/ورود المحبة
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • كيف يستقيم الظِل والعود أعوج !
      دائماً ما كُنت أقول لأصحابي وأخواني
      الأنسان له بابين الأول : باب العبادة
      الثاني : باب المعاملة
      باب العبادة معلوم الصلاة والصيام والزكاة
      والحج والذكر وغيرها
      باب : المعاملة المعاشرات والمعاملات
      والأخلاقيات وأداء الحقوق ..
      يأتي الأنسان يوم القيامة من باب العبادة فقط
      صلاة صيام زكاة حج عمرة ويفقد باب المعاملة
      وكما ورد في الحديث (الدين المعاملة ) ..
      وما هي النتيجة يا ترى !!
      :"وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا".
      وقول الرسول لصحابته:
      { أتدرون من المفلس, قالوا: المفلس من لا دينار ولادرهم عنده .. قال : المفلس من امتي من يأتي يوم القيامة وله حسنات كالجبال وصلاة كالجبال واعمال كالجبال .. ويأتي وقد شتم هذا و سب هذا وسلب حق هذا واغتاب هذا ,
      فيأخذ الله من حسناته ويعطيهم .. حتى اذا نفذت حسناته اخذت من سيآتهم وحطت عليه .. واخذ والقي في النار}






      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • كيف يستقيم الظِل والعود أعوج !
      يرى النقاد بأن كلمة عابث لا تتفق مع الجو النفسي ، فهو وضع
      الشئ بغير نظام وفيه إهمال وهذا ينفي عنه صفة الجمال
      وهي كلمة تدل على سرعة أنتقال الظلال تبعاً لحركة الشمس
      السريعة التي تمحو تلك اللوحات وبالتالي فهي دقيقة في موضعها
      العبثية هي فلسفة تتلخص في أن مجهودات الإنسان لإدراك معنى الكون دائما ما تنتهي بالفشل الحتمي (وهي لذلك عبثية) ذلك لأن هذا المعنى المنشود غير موجود أساسا، على الأقل فيما يتعلق بالفرد. ومصطلح "عبثي" في هذا السياق لا يعني "غير ممكن منطقيا" وإنما "غير ممكن انسانيا". والعبثية هي الصيغة الأكثر شمولا لـ"اللاأدرية" في مبدئها أن الإنسان لن يتمكن قط من أن "يعرف".
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • كيف يستقيم الظِل والعود أعوج !
      مدرسة أدبية فكرية، تدعي أن الإنسان ضائع لم يعد لسلوكه معنى في الحياة المعاصرة ولم يعد لأفكاره مضمون، وإنما هو يجتر أفكاره لأنه فقد القدرة على رؤية الأشياء بحجمها الطبيعي نتيجة للرغبة في سيطرة الآلة على الحياة لتكون في خدمة الإنسان، حيث انقلب الأمر فأصبح الإنسان في خدمة الآلة، وتحول الناس إلى تروس في هذه الآلة الاجتماعية الكبيرة.
      كيف يستقيم الظِل والعود أعوج !
      ومن العبث التفتيش عن معنى للسلوك الإنساني، في رأي أصحاب مذهب العبث؛ فإن الآلة التي اخترعها الإنسان قد سيطرت عليه، وأصبح هو نفسه ترساً فيها، مما أدى إلى إحساسه بالعبث والضياع في المضحك المؤلم.


      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • كيف يستقيم الظِل والعود أعوج !

      كلمة العبث كلمة من منظومة في كتاب الله عز وجل هي العبث واللعب واللهو واللغو والخوض. هذه خمس كلمات تدل على اتجاه واحدٍ في معنى واحد ولكنه في كل كلمة معنىً آخر أو زيادة في المعنى لا تحتمله ولا تحمله الكلمة الأخرى والقرآن الكريم يرسم بالكلمات المعنى الذي يريده الله عز وجل.

      العبث: اختلاط أمر صحيح بفعل يفسد أغراضه. مثلاً أنت تبني بيتاً وهذا عمل جميل وعمل جليل وعمل جيد ولكن تضع فيه تمثالاً على الباب كما نرى في بعض البيوت من وضع طيور أو غزلان كتماثيل، أنت أفسدت هذا البيت وهذا يسمى عبثاً فأنت خلطت الأمر الجيد وهو بناء البيت خلطته بأمر أفسده وأن هذا التمثال الذي هو كامل بروح منهيٌ عنه في الإسلام وقد أُمرنا بتكسيره وإزالته وكل مسلم يمر في الشارع ويرى هذا يفكر في قلبه أن صاحب هذا البيت قد أفسده هذا عبث. كمن يضع في الشاي ملحاً والشاي طيب لذيذ - ويعتبر الطعام الرئيسي لبعض الشعوب - فبذلك يكون أفسده فهذا عبث فكل شيء جيد يخالطه شيء يفسد غاياته وأهدافه وحسن استعماله يسمى عبثاً (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ﴿115﴾ المؤمنون) ( أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آَيَةً تَعْبَثُونَ ﴿128﴾ الشعراء)
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • .. اللي ما يعرف الصقر يشويه
      يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً

      الفرس من خيالها ، والحرمة من رجالها

      يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة

      سيل ما يبلك ، ما يهمــك
      أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك

      الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن

      معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً

      القطو العود ما يتربى
      معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق

      لو كان فيه خير ما رماه الطير

      يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه

      اللي في القدر يطلعه الملاس

      معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ والقدر (هي قدر الطعام) و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة)

      حلاة الثوب رقعته منه وفيه

      معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره


      الطول طول نخلة
      والعقل عقل اصخلة هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير)


      من طلع من داره قل مقداره

      نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء وهذا يذكرنا بالمثل الإنجليزي القائل اللي ما يعرفك ما يثمنك فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك


      من طول الغيبات جاب الغنايم
      يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويله ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال ايه يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله


      ردت حليمة لعادتها القديمة
      يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد


      إذا ما طاعك الزمان طيعه

      هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته والسير مع تطوراته وأحداثه


      عدوك مو من قال فيك ، عدوك من بلغك

      يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية والسير بين الناس بالقيل والقال ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية وإظهارهم بأنهم هم الأعداء


      اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نبيه عيّا البخت لا يجيبه

      نعم هكذا هي الدنيا .. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله


      الضرب في الميت حرام
      يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة !!


      بو طبيع ما ايجوز عن طبعه
      يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً !!


      نوم الظالم عباده
      يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير..


      اللي يبي الصلاة ما تفوته
      نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً !!


      أنا واخويه على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب

      وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة وكذلك ابن العم أولى من الغريب !!


      العلم في الصغر مثل نقش في الحجر ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر

      وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو صفح الماء (المكان الذي تدور فيه المياه)..


      حاسدين الفقير على موتت الجمعه
      هذا مثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة اعتقاداً بعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين


      قال أذنك من وين يا جحا ؟
      يقال هذا المثل للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبة


      لا تصيح على بوك لي مات ، وصيح على عصر الجمعة لي فات

      في هذا المثل دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة (الأكثر أجراً إن شاء الله) فمن خلال هذه المقولة يدعو الصاحب صاحبه إلى التحسر على فوات صلاة العصر أكثر من التحسر على فقدان أعز الناس عليه (والده) وهذا لعظم أجر صلاة العصر وأمر الله سبحانه وتعالى لنا بالمحافظة عليها حيث قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) صدق الله العظيم اتمنى ان اكون ذكرت لكم بعض الامثله الشعبيه عندنا ...
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)

    • كيف يستقيم الظِل والعود أعوج !

      لـن يستقيـم الظل مآدآم العـود أعـوج .. فالإنعكآس يحمل وضعيـة
      الصـورة الحقيقـة في الأساس
      كمآ هو الإنسـآن فلن يستقيـم سلـوك المرء الخآرجي إلا باستقآمـة
      النفس البشريـة لقولـه جل وعلى " لن يغير الله ما بقـوم حتى
      يغيروا ما بأنفسهـم " صدق المولى ..
      فهـو الكـون بمكونآته ومركبآته يسيـر على منهج وآحد .. فمآ يحدث للجمآد
      يحدث نفسـه للإنسـآن وبآقي المخلوقآت ..!
      وهي الأمثآال بسيطـة بكلمآتها إلا أننآ نستطيـع استنباط الحكم منهآ
      من عدة جوآنب .. وبصور أشمـل قد تشمل الكـون عآمـة
      ..!


      ** كُل آضوآء هذه المديِنةُ لآ تَجعلني آبصرُّ ! ..
    • دمعتي المجروحة !!
      ما شاء الله عليك دائماً الأولى
      تتكلمين بمنطق الفاهم الذكي
      كعكس الذي يتكلم بمنطق العبثية
      لعدم رؤيته للأمور بشكل واضح فتجدينه
      يتخبط في الظلمات دون إدراك للمعاني
      على حقيقتها وهُنا أسئلك ما هو معنى
      العبث لديك وإذا قيل لك بأنك عابثة
      فما هو ردك ؟
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • راعي نزوى كتب:

      ..حكم وأمثال جميلة ورائعة جدا..



      بارك الله فيكم



      أفدتونا





      والبركة فيك راعي نزوى شكراً
      على هذه الإطلالة هُنا ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • رسالة إلى عابـث
      أيتها النفس الطاهرة :
      أنت الحس الوجداني الذي يقطن ذاتي ..
      بتلبية دوافع الخير المزروع في نفوسنا.
      الذي نعبر عنه دون تملق أو تكلف ..
      هي الحياة وما تجنيه أيدينا من خير ومن شر.
      لقد تتبعت الحكاية بدقة وحرص شديد ..
      لأتـفهم كل النقاط التي ساهمت في تلك اللعبة الشريرة..
      وقد تركت أثرا ما أحببته أبدا . ولا رضيت عنه ..
      فقد أثارني الفضول في التأكد من أن اللعبة التي تمعنت بها ،
      ليست سوى نزوة خالية من حس المسؤولية ..
      فمن يعبث بالمشاعر لا مكان له في النفس مهما ارتقى إلى سمو الاعتذار .
      والحقيقة دوما أن العبث بات ملازما لحياتنا اليومية ..
      وصار إلزاماً علينا أن ننصاع له بلا حس ولا وجدان ..
      ولا ضوابط إنسانية .
      فالغرابة أننا نجري وراء ملذاتنا ومتعتنا ، دون وعي..
      أو إدراك لما نحصده آنفا ..
      فالالتزام الوجداني لا يمكن أن نفرط به .
      وما يقدم عليه البعض ما هو إلا غييٌ و بهتان و إفك ..
      وتجرد من أهم عناصر السلوك الإنساني . وخيانة العهد .. واضمحلال الوفاء لديهم ،
      والجري وراء أنانيتهم .. وغوصهم بعيدا في الوحل الذي لا نجاة منه ..
      لان من اعتاد ذلك صار إدمان .. والتغيير قبول وإذعان .
      فأين الوفاء والإخلاص في ذلك ..
      وكأن الأنثى .. دمية لا مشاعر لها ولا إحساس ..
      عناق في خيال الوهم جسدت صورة العبث فاستسلم لها .. وعندما عرف انه يغرق ..
      حاول البحث عن النجاة بخيوط الأمل الذي تبدد ..
      بعد أن هان عليه ما التزم فيه .
      الويل كل الويل .. لمن يسعى إلى الخديعة بأرجله ..
      والصفح والغفران لـ لله تعالى ..
      والخوف أن تكون تلك التجربة التي مر بها أداة ترفيهية للنفس ، يعود لها كلما حن للتغيير ،
      وتبقى المسألة معلقة بدون ضابط يلزمها القرار الصحيح ..
      إنني أرجح الابتعاد عن مثل هؤلاء ..
      وعدم الانجراف نحو مشاعرنا التي تؤثر سلبا على سلوكنا ..
      فمن تسلح بالأخلاق لا يتستر خلف الضباب ،
      ولا يصلح الأمر بالاعتذار .. أبدا ً ..
      فالكرامة اكبر من أن تؤذى بنزوة جاهل ..
      أو استهتار مراهق .. العبث في ذلك مرده الذل والهوان ..
      ولا يؤتمن القائم بذل على حياة إنسان ..
      فمن سعى إلينا .. يجب أن يحترمنا ..
      ويحافظ على مشاعرنا دون سهو ، أو استهتار .
      الإنسان خير المخلوقات ..
      وإنسانية الإنسان هي الكرامة التي تحميها الأخلاق .
      محمد رامي
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • مما لا شك فيه القيم الإنسانية هي القيم المركزة على المبادئ الإنسانية وهي المبادئ التي
      أجمعت عليها كل الأديان السماوية وكل الحضارات الإنسانية والتي يقرها

      العقل والمنطق والفطرة السليمة كالصدق والعدل والأمانة والتسامح والحوار والوفاء
      واحترام الآخرين والقيم المركزة على المبادئ هي التي تحقق النجاح والتطور والسعادة والسلام أما الدين يخالفون هذه القيم فقد يحققون الفشل والدمار أي العابثون
      وكلمة عبث لوحدها لأتجوز في كل الأعراف ومن يعبث بالمشاعر يعني إتلاف القلوب فهل هناك عبث محمود لم اسمع بهذا قط كل من يعبث بالمشاعر يضع نفسه أمام بوابه محاكمة القلوب وفي تلك ألحظة لن تعفو عنه أبدالأن جزاء العابثين الردعبر أقوى عقاب لان العبث بالمشاعر جريمة لا تغتفر
      من مكارم الأخلاق في الإسلام الصدق الأمانة والحلم والأناة والشجاعة والمروئة
      والمودة والصبر والإحسان والتروي والاعتدال والكرم والإيثار والرفق والعدل والإنصاف والحياء والشكر وحفظ اللسان وإتقان الإعمال والعفة والوفاء والشورى
      والتواضع والعزة والستر والعفو والتعاون والرحمة والبر والتواضع والقناعة
      والرضا والعزيمة وعدم الخوف في الحق لومة لائم
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • ورود المحبة كتب:

      دمعتي المجروحة !!

      ما شاء الله عليك دائماً الأولى
      تتكلمين بمنطق الفاهم الذكي
      كعكس الذي يتكلم بمنطق العبثية
      لعدم رؤيته للأمور بشكل واضح فتجدينه
      يتخبط في الظلمات دون إدراك للمعاني
      على حقيقتها وهُنا أسئلك ما هو معنى
      العبث لديك وإذا قيل لك بأنك عابثة

      فما هو ردك ؟



      العبث في نظري لن يُصـور في صورة وآحـدة ..
      فالعبـث يكـون حينمـآ تدرك حقيقـة الأمـور .. وتدرك منهـج سيرهـآ
      ولكن على الرغـم من ذلك تحآول تغييـرهآ .. كأن نحآول تغييـر مكونآت
      الكـون وهو مآلـم يحدث بالطبـع ..!
      هذا بصـورة أشمـل .. أما بصـورة أصغـر هو عندمـآ أضع نفسي في
      موضـع غير ذلك الذي ينبغي .. ربمـآ لقلـة علمي بأشياء يجب عليّ
      علمهــآ ..!
      فأجد نفسي أسيـر في طريق أعلم بنهآيته ولكني أكآبـر .. لئلآ أخذل
      هوى نفسي .. فيكـون الدمآر ولربمآ الضيآع هو نتيجـة هذا العبث
      ..!

      أما بشأن من يقول بأني عآبثـة .. فبالطبـع هـو لم يدرك حقيقتي بعد ..!
      لكوني أرفض بأن أكـون عآبثـة .. فمآ وُجد العقل فينآ لنكـون عابثيين
      في هذه الحيـآة ..!
      وإن وُجـد شيء من العبث في نفسي .. ربمآ لغفلـة مني ، ولجهلي في أمـور
      لم أصـل إلى حقيقتهآ بعـد

      :)

      موفق ورود

      ** كُل آضوآء هذه المديِنةُ لآ تَجعلني آبصرُّ ! ..
    • Oo دمعتي المجروحة oO كتب:

      العبث في نظري لن يُصـور في صورة وآحـدة ..

      فالعبـث يكـون حينمـآ تدرك حقيقـة الأمـور .. وتدرك منهـج سيرهـآ
      ولكن على الرغـم من ذلك تحآول تغييـرهآ .. كأن نحآول تغييـر مكونآت
      الكـون وهو مآلـم يحدث بالطبـع ..!
      هذا بصـورة أشمـل .. أما بصـورة أصغـر هو عندمـآ أضع نفسي في
      موضـع غير ذلك الذي ينبغي .. ربمـآ لقلـة علمي بأشياء يجب عليّ
      علمهــآ ..!
      فأجد نفسي أسيـر في طريق أعلم بنهآيته ولكني أكآبـر .. لئلآ أخذل
      هوى نفسي .. فيكـون الدمآر ولربمآ الضيآع هو نتيجـة هذا العبث
      ..!


      أما بشأن من يقول بأني عآبثـة .. فبالطبـع هـو لم يدرك حقيقتي بعد ..!
      لكوني أرفض بأن أكـون عآبثـة .. فمآ وُجد العقل فينآ لنكـون عابثيين
      في هذه الحيـآة ..!
      وإن وُجـد شيء من العبث في نفسي .. ربمآ لغفلـة مني ، ولجهلي في أمـور
      لم أصـل إلى حقيقتهآ بعـد


      :)


      موفق ورود





      ما شاء الله عليك
      فارسة القلم وبدون منازع
      جوابك شافي وكافي لكل من سولت
      له نفسه أتهام الأخرين بالعبث !!
      دون إستبيان أو أستيضاح وإنما
      لشهوة أو لرغبة في النفس أيقظها الشيطان
      في حين غفلة أو عدم أنتباهـ .
      لكِ شكري وتقديري والله الموفق!!
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)