
الحياة حياتنا كما هي وكما نريدها أن تكون... كل يوم نبحث في أمور حياتنا عن التطور والتقدم ونسعى لمعرفة الجديد ... لماذا هل لأننا لسنا مقتنعون بحياتنا التي نعيشها أو لأننا نشعر بالرغبة في التعرف على المزيد ؟ أو هي الحياة تدور لتعرفنا على الجديد؟
باختصار عجلة الحياة هي من يدفعنا للبحث عن الأفضل لنستطيع مواجهة التطورات المحيطة بنا ونستطيع أن نتعامل معها ونتقبلها ...
ولكن مهما بحثنا وتعرفنا على الجديد لا بد لنا من التجربة نعم التجربة
فلا نستطيع أن إدراك الأمور بصورتها الحقيقة اعتمادا على النظرية فقط
لا بد من التجربة ولا بد من رسم صورة من التوقعات سواء بالنجاح أو الفشل
فالتجربة هي الأساس في تطور المجتمع وتقدمة فبدونها لا يرقى المجتمع وتصبح أفكاره راكدة ومملة...
كما هو الحال في وزارة التربية والتعليم
عند تطبيق تجربة النظام الأساسي في السلطنة غامرت بالتجربة ورسمت أفكار وتصورات لمستقبل الطلاب بعد التعليم الأساسي....
باختصار عجلة الحياة هي من يدفعنا للبحث عن الأفضل لنستطيع مواجهة التطورات المحيطة بنا ونستطيع أن نتعامل معها ونتقبلها ...
ولكن مهما بحثنا وتعرفنا على الجديد لا بد لنا من التجربة نعم التجربة
فلا نستطيع أن إدراك الأمور بصورتها الحقيقة اعتمادا على النظرية فقط
لا بد من التجربة ولا بد من رسم صورة من التوقعات سواء بالنجاح أو الفشل
فالتجربة هي الأساس في تطور المجتمع وتقدمة فبدونها لا يرقى المجتمع وتصبح أفكاره راكدة ومملة...
كما هو الحال في وزارة التربية والتعليم
عند تطبيق تجربة النظام الأساسي في السلطنة غامرت بالتجربة ورسمت أفكار وتصورات لمستقبل الطلاب بعد التعليم الأساسي....
لذالك سيكون محور حديثنا عن:






يمكن تحديد صيغة التعليم الأساسي التي تم الأخذ بها في السلطنة على أنه " تعليمموحد لجميع أبناء السلطنة ، مدته عشر سنوات ، يقوم على توفي الحد الأدنى منالاحتياجات التعليمية الأساسية للأفراد ، يقدم لهم القدر الأساسي من المعارف والمهارات التي تمكنهم من الاستمرار في التعليم أو التدريب وتهيئتهم مهنياً للالتحاقبسوق العمل ، وفقاً لميولهم واستعداداتهم وإمكاناتهم ، وهو تعليم يقوم على تنميةالقدرة لدى الأفراد على مواجهة تحديات وظروف الحاضر . . . والاستعداد من أجلالمستقبل في إطار التنمية المجتمعية الشاملة.


يشهد المجتمع العماني كغيره من المجتمعات المعاصرة تطورات متسارعة ومستمرة في مختلف مناحي الحياة مما يقتضي أن يكون التطورالتربوي ممارسة دائمة تتأثر بتلك التطورات وتساهم بشكل أساسي في صنعها، في هذاالإطار تأخذ سلطنة عمان بمفهوم التعليم الأساسي لعدد من المبرراتأهمها:
1-
ضرورة الجمعبين المراحل الأولى من التعليم في مرحلة موحدة لتقليل الهدر والفاقدالتربوي.
2-
غلبةالجانب النظري على التعليم العام بشكله الحالي في مراحله الأولى وافتقاره إلى ربطذلك بالجانب العملي.
3-
الحاجة إلى تطوير التعليم ورفع كفاءته في ضوء تحديات العصر ومتطلباته وتطلعاتالمستقبل.
4-
استجابةلتوصيات المؤتمرات التربوية التي دعت إلى تبني مفهوم التعليم ألأساسي خلال السنواتالأخيرة.
5-
تأكيدالاستراتيجية تطوير التربية العربية على السعي نحو تعميم التعليم الأساسي وتطويرمحتواه وبنيته بما يتيح له المرونة والتنوع المناسبين.
6-
دعوة مؤتمر الرؤية المستقبلية للإقتصادالعماني (عمان 2002) إلى إعداد موارد بشرية عمانية متطورة ذات قدرات ومهارات تستطيعمواكبة التطور التكنولوجي وإدارة التغيرات التي تحدث فيه بكفاءة عالية وكذلك مواجهةالظروف المحلية والعالمية المتغيرة باستمرار وبما يضمن المحافظة على القيمالإسلامية والعادات والتقاليد العمانية الحميدة.
7-
قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة خلالالفترة من 10 ـ إلى 13 يونيو 1995م بتحديد الأهداف الرئيسية لخطة تطوير التعليمالعام ، و التأكيد على المضي قدماً في نشر التعليم في جميع مناطق البلاد … و العملعلى إرساء قواعد التعليم الأساسي وما يتطلبه من تجهيزات واستعدادات حتى يمكن تخريجطلاب معدين لالتحاق بسوق العمل ، من خلال التعليم الفني و التدريب المهني ،والاستمرار في تلقي التعليم في مراحل عليا.
8-
خطة الإصلاح و تطوير التعليم بسلطنة عمان ( سبتمبر 1995م ) حيث أعطت هذه الخطة أولوية التطوير للتعليم الأساسي باعتباره تعلم مدته عشر سنوات، ويعرف بأنه تعليم للجميع يوفر للطلاب المعارف و المهارات الأساسية التي تمكنهم منالاستمرار في مرحلة التعليم الثانوي ، أو الالتحاق بمؤسسات التعليم الفني و التدريبالمهني . . . ويستهدف بمفاهيمه تنمية قدرات الطالب ، التي قد تتطلبها الظروفالمستقبلية ، و القدرة على مواجهة التحديات و التكيف المستمر على المستوى الفردي والقومي .
9-
النظام الأساسي للدولة ، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ( 101/96م ) وما أكده في مادته الثالثة عشرة على ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية ، والعملية التعليمية والتثقيفية كمنطق أساسي للتنمية المجتمعية الشاملة بسلطنة عمان.

يهدف التعليم الأساسي بشكل عام إلى تنمية مختلف جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة في إطار مبادئ العقيدة الإسلامية ومقومات الهوية الثقافية العمانية، وغرس الانتماء الوطني والعربي والإسلامي والإنساني لدى المتعلم وتنمية قدرته على التفاعل مع العالم المحيط به، كما يسعى التعليم الأساسي إلى إكساب المتعلم المهارات اللازمة للحياة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي والقدرة على استخدام أسلوب التفكير العلمي الناقد والتعامل مع العلوم والتقانات المعاصرة، إضافة إلى ذلك يهدف التعليم الأساسي إلى إكساب المتعلم قيما لعمل والإنتاج والإتقان والمشاركة في الحياة العامة والقدرة على التكيف مع مستجدات العصر والتعامل مع مشكلاته بوعي ودراية والمحافظة على البيئة
واستثمار مواردها وحسن استغلال وقت الفراغ...

يتوقع من المتعلم بعد إكماله مرحلة التعليم الأساسي أن يكون مستواه العلمي متمشيا مع مستوى أقرانه في معظم الدول المتقدمة , حيث يكتسب المعارف والكفايات والمهارات والإتجاهات والقيم الآتية :
1 – أساسيات العلوم الإسلامية الضرورية لحياته كمسلم .
2 – أساسيات فنون اللغة العربية .
3 – تقدير التراث العماني والعربي والإسلامي .
4 – القدرة على التعاون والتواصل والبحث والإستقصاء .
5 – مهارات التعلم الذاتي والتوصل إلى المعلومات بأشكالها المختلفة .
1-
ضرورة الجمعبين المراحل الأولى من التعليم في مرحلة موحدة لتقليل الهدر والفاقدالتربوي.
2-
غلبةالجانب النظري على التعليم العام بشكله الحالي في مراحله الأولى وافتقاره إلى ربطذلك بالجانب العملي.
3-
الحاجة إلى تطوير التعليم ورفع كفاءته في ضوء تحديات العصر ومتطلباته وتطلعاتالمستقبل.
4-
استجابةلتوصيات المؤتمرات التربوية التي دعت إلى تبني مفهوم التعليم ألأساسي خلال السنواتالأخيرة.
5-
تأكيدالاستراتيجية تطوير التربية العربية على السعي نحو تعميم التعليم الأساسي وتطويرمحتواه وبنيته بما يتيح له المرونة والتنوع المناسبين.
6-
دعوة مؤتمر الرؤية المستقبلية للإقتصادالعماني (عمان 2002) إلى إعداد موارد بشرية عمانية متطورة ذات قدرات ومهارات تستطيعمواكبة التطور التكنولوجي وإدارة التغيرات التي تحدث فيه بكفاءة عالية وكذلك مواجهةالظروف المحلية والعالمية المتغيرة باستمرار وبما يضمن المحافظة على القيمالإسلامية والعادات والتقاليد العمانية الحميدة.
7-
قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة خلالالفترة من 10 ـ إلى 13 يونيو 1995م بتحديد الأهداف الرئيسية لخطة تطوير التعليمالعام ، و التأكيد على المضي قدماً في نشر التعليم في جميع مناطق البلاد … و العملعلى إرساء قواعد التعليم الأساسي وما يتطلبه من تجهيزات واستعدادات حتى يمكن تخريجطلاب معدين لالتحاق بسوق العمل ، من خلال التعليم الفني و التدريب المهني ،والاستمرار في تلقي التعليم في مراحل عليا.
8-
خطة الإصلاح و تطوير التعليم بسلطنة عمان ( سبتمبر 1995م ) حيث أعطت هذه الخطة أولوية التطوير للتعليم الأساسي باعتباره تعلم مدته عشر سنوات، ويعرف بأنه تعليم للجميع يوفر للطلاب المعارف و المهارات الأساسية التي تمكنهم منالاستمرار في مرحلة التعليم الثانوي ، أو الالتحاق بمؤسسات التعليم الفني و التدريبالمهني . . . ويستهدف بمفاهيمه تنمية قدرات الطالب ، التي قد تتطلبها الظروفالمستقبلية ، و القدرة على مواجهة التحديات و التكيف المستمر على المستوى الفردي والقومي .
9-
النظام الأساسي للدولة ، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ( 101/96م ) وما أكده في مادته الثالثة عشرة على ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية ، والعملية التعليمية والتثقيفية كمنطق أساسي للتنمية المجتمعية الشاملة بسلطنة عمان.

يهدف التعليم الأساسي بشكل عام إلى تنمية مختلف جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة في إطار مبادئ العقيدة الإسلامية ومقومات الهوية الثقافية العمانية، وغرس الانتماء الوطني والعربي والإسلامي والإنساني لدى المتعلم وتنمية قدرته على التفاعل مع العالم المحيط به، كما يسعى التعليم الأساسي إلى إكساب المتعلم المهارات اللازمة للحياة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي والقدرة على استخدام أسلوب التفكير العلمي الناقد والتعامل مع العلوم والتقانات المعاصرة، إضافة إلى ذلك يهدف التعليم الأساسي إلى إكساب المتعلم قيما لعمل والإنتاج والإتقان والمشاركة في الحياة العامة والقدرة على التكيف مع مستجدات العصر والتعامل مع مشكلاته بوعي ودراية والمحافظة على البيئة
واستثمار مواردها وحسن استغلال وقت الفراغ...

يتوقع من المتعلم بعد إكماله مرحلة التعليم الأساسي أن يكون مستواه العلمي متمشيا مع مستوى أقرانه في معظم الدول المتقدمة , حيث يكتسب المعارف والكفايات والمهارات والإتجاهات والقيم الآتية :
1 – أساسيات العلوم الإسلامية الضرورية لحياته كمسلم .
2 – أساسيات فنون اللغة العربية .
3 – تقدير التراث العماني والعربي والإسلامي .
4 – القدرة على التعاون والتواصل والبحث والإستقصاء .
5 – مهارات التعلم الذاتي والتوصل إلى المعلومات بأشكالها المختلفة .
6 – كفايات التفكير العلمي الناقد والإبتكار والإبداع والتذوق الجمالي .
7 – معرفة جيدة بالرياضيات والعلوم ومهارات استخدام الحاسوب .
8 – إلمام مناسب باللغة الإنجليزية .
9 – مهارات إتقان العمل وحسن توظيف الوقت .
10-المحافظة على الموارد الطبيعية وحسن استخدامها .
11-مهارات فنية ورياضية وموسيقية مناسبة .
12-مهارات حياتية بيئية من الواقع .
13-تكوين اتجاه إيجابي نحو ممارسة الأعمال اليدوية في الحياة اليومية واحترام العمل اليدوي.
7 – معرفة جيدة بالرياضيات والعلوم ومهارات استخدام الحاسوب .
8 – إلمام مناسب باللغة الإنجليزية .
9 – مهارات إتقان العمل وحسن توظيف الوقت .
10-المحافظة على الموارد الطبيعية وحسن استخدامها .
11-مهارات فنية ورياضية وموسيقية مناسبة .
12-مهارات حياتية بيئية من الواقع .
13-تكوين اتجاه إيجابي نحو ممارسة الأعمال اليدوية في الحياة اليومية واحترام العمل اليدوي.
خاتمة
إنً نظام التعليم الأساسـي الذي تبنته سلطنة عمان قائم على أسـس علمية تربوية ، فهونظام تعليمي مطور بكافة مدخلاته لا يقتصر على عنصر دون آخر ، يقوم بتوفيرالاحتياجات التعليمية الأسـاسية من المعارف والمهارات ، وتنميـة الاتجاهات والقيمالتي تمكن المتعلمين من الاستمرار في التعليم أو التدريب وفقاً لقـدراتهـم وميولهـم .
وما هذه الجهود إلا خطوة في طريق التطوير النوعي للتعليم في سلطنة عمان حيث أن التطوير في أي مجال من المجالات ينبغي أن ينظر إليه كإجراء مستمر لا كحدث له بداية وله نهاية ، وبذلك فقط يكون التطوير حقيقياً .
(منتديات المدارس العمانية)
(بوابة سلطنة عمان)
http://www.almdares.net/vz/index.php
http://www.moe.gov.om/portal/SiteBuilder/Sites/EPS/Arabic/home.aspx
إنً نظام التعليم الأساسـي الذي تبنته سلطنة عمان قائم على أسـس علمية تربوية ، فهونظام تعليمي مطور بكافة مدخلاته لا يقتصر على عنصر دون آخر ، يقوم بتوفيرالاحتياجات التعليمية الأسـاسية من المعارف والمهارات ، وتنميـة الاتجاهات والقيمالتي تمكن المتعلمين من الاستمرار في التعليم أو التدريب وفقاً لقـدراتهـم وميولهـم .
وما هذه الجهود إلا خطوة في طريق التطوير النوعي للتعليم في سلطنة عمان حيث أن التطوير في أي مجال من المجالات ينبغي أن ينظر إليه كإجراء مستمر لا كحدث له بداية وله نهاية ، وبذلك فقط يكون التطوير حقيقياً .
(منتديات المدارس العمانية)
(بوابة سلطنة عمان)
http://www.almdares.net/vz/index.php
http://www.moe.gov.om/portal/SiteBuilder/Sites/EPS/Arabic/home.aspx
اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته