كيف ترى الإبداع ؟

    • كيف ترى الإبداع ؟

      كيف ترى الإبداع ؟





      برأيي يبدأ الإبداع من مرحلة بزوغ الفكرة ويتجسد عند استحالتها إلى حقيقة
      أي انه شي يعتمل داخل الإنسان فيستحيل إلى حقيقة ملموسة على ارض الواقع
      وهو نهاية للعمل وقطف لثماره

      § الإبداع حرية وفكرة وإرادة تبحث عن موقع متميز في هذا الوجود .
      § الإبداع تفرد.
      § الإبداع إدهاش وجده .
      § خروج عن المكرر والمألوف .
      § عملية من الخلق وتحدي الذات.
      § فكرة متبناة غير مسبوقة.

      لطالما كانت لدي تساؤلات أريد طرحها ومعرفة إجاباتها:
      ...................................................

      · ما هو الإبداع من وجهة نظرك وما ماهيته ومضمونه؟
      · كيف نكتشف ملكة الإبداع؟
      · كيف نحول الفكرة لواقع ملموس من خلال مراحل الإبداع؟
      · هل تحقق الإبداع في عالمنا العربي والمجتمع الخليجي بصفة خاصة.
      · ما سبل تنمية الإبداع؟
      · هل ترى نفسك مبدعا؟
      · ما هي معوقات الإبداع من وجهة نظرك؟
      · برأيك ما الذي ينمي الإبداع ؟
      · هل الإبداع موهبة أم ملكة يمكن تنميتها؟
      · هل تحضرك قصة في الإبداع لشخص مبدع لفتت نظرك ؟
      · من هو المبدع من وجهة نظرك؟

      في إنتظار مشاركاتكم وارائكم.
      .....................................

    • بادي ببدء أشكرك على الطرح الطيب وعلى الأسئلة
      وسأقوم بإذن الله تعالى في وقت لاحق بالمشاركة ولكن
      بعد إستطلاع ردود الأعضاء الفطاحل .
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • مساااء الورد والزهر
      $$e
      زهورة صديقتي
      موضوعك طيب وراااقي يا حبوووبة
      ما أجمل الابدااااع وما يحويه بين جنباااته
      :)


      الابداع : هو الاختراع على غير مثال سابق بمعنى أن يوجد الانسان شي لم يكن موجود من قبل أو يضيف أشيااااء في شي أخترع من قبل وأصبح مميز وممبتكرااا
      و المبدع هو المحدث أو المنشيء
      و في القرآن الكريم ((بديع السماوات و الأرض)) سبحانه أي خالقهما على غير مثال سابق...

      كيف نكتشف ملكةالإبداع؟

      آينشتاين صاحب النظرية النسبيةيقول: الإبداع و الذكاء المخالف لعبة المزج بين العناصر المتباعدة لإنتاجعناصر جديدة، كيف؟
      الآن مثلا عندك طفل في الصف الرابع أو الثالث ..
      تريد أنتكتشف أنه مبدع أم لا..
      تلقي إليه كلمات ليس بينها ربط، الله واحد، الحج واجب، الإمام علي (ع) إمام، مسجد يُصلى فيه، ثم تقول له: اربط بينهذه الكلمات، أوجد بينها نقطة مشتركة .. هنا يأتي الإبداع!
      لأن ربط المتباعداتطريق غير مألوف ..
      حينما يربط بينها بطريق غير مألوف فهذا هو الإبداع ..
      الذكاء،: فالدكاء في كثير من الأحيااان مرتبط أرتباااط كبير بالابداع فالشخص الذكي يسعى دااائما إلى الابتكاااار والتميز
      :)
      الدافعية: إذا كانت لديك داااافعية كبيرة لانجاز عمل ما وتسعى للتميز
      الرغية في اكتشاااف المجهول :

      اقتحام المجهول، أنتكون لديك روح المبادرة، أن تثق بنفسك، أن تثق بثقافتك، فتقتحم المجهول لتثبتذاتك،
      هل تحقق الإبداع في عالمناالعربي والمجتمع الخليجي بصفة خاصة
      تحقق ولكن لا أعرف لأي مدى فهنالك العديد من المبدعين والمفكرين والمخترعين في مجالات متعددة ومتنوعة
      ما سبل تنميةالإبداع؟
      نبدأ في البداية من الاسرة فالاسرة هي المكتشف الأول للطفل المبدع ولدي إضافة في هذا الجانب اقتبستهاااا من أحد المواقع

      يذكر العلماء عدة خطوات:

      الخطوة 1: إذا كان فضوليا فهو موهوب!

      الطفل الذي يسألعن كل شيء، و يتحدث عن كل شيء، و يضع يده..
      فضوله يكشف عن موهبته ، فليغتنمالأب الحديث معه و يرشده إلى مصادر المعلومات، هذا كتاب تفسير، هذا قرآن، هذا كتابأخلاق، .. ليعلمه الطريق إلى اكتساب المعلومات..
      هناك مثلاً طفل ليس فضوليا، ولكنه سريع الذاكرة ..

      عمره سنتان أو أقل، كلما سمع شيئا التقطه و أخذ يعبرعنه، يرى أمه تصلي يحاكي صلاتها، يرى أخاه يقرأ الكتاب فيحاكيه، سريع الالتقاط،هذاطفل موهوب ..
      سمعتم عن الطفل المعجزة سيد محمد حسين الطباطبائي، أبوه رآه سريعالذاكرة، فعلمه القرآن، فحفظ القرآن في السادسة، فصار أنموذجا رائعا،

      الآن في إيران عشرات "طفل معجزة"، يحفطون القرآن قبل سن التاسعة، لماذا؟لأنهم ساروا
      على نهج والد هذا الطفل، اكتشفوا سرعة ذاكرة أبنائهم فصرفوهمإلى حفظ القرآن ..
      الخطوة الثانية: أن تدخل طفلك في اختبار.. كيف؟

      اختبار "تفكير افتراقي"، لا اختبار " تفكير اقترابي"، ما معنىذلك؟

      جلي فورد يقول التفكير نوعان: تفكير افتراقيو اقترابي، ما معنى ذلك؟

      افترض أمامك 3 أطفال، تسألهم: 4 × 3 + 5 كميساوي؟
      حلها واحد؛ 17، هذا ليس امتحانا!

      لا بد أن تطرح عليه مسألة لهاعدة حلول، و لها عدة أبواب، حتى يتحرك ذهنه، و يجول بين الحلول حتى يصل للنتيجة،مثلا تقول للطفل: كيف تعبر عن الشيء المنخفض؟ بخمس كلمات مثلا ..
      يقول مثلا تحت،نازل، هابط، دون، خسيس، وضيع، كلها كلمات تعبر عن معنى واحد، الشيء المنخفض،
      هذاالنوع يسمى "تفكيرا افتراقيا"، يعني هناك مجال للطفل أن يحرك ذهنه، أن يمعن ذهنه،ليصل لعدة حلول و قنوات،


      هنا ينبغي أن تمتحن الطفل بتفكير افتراقي ..
      طبعا هذا الكلام ليس للأبوين فقط، بل هو أيضاللمدرس ..

      الخطوة الثالثة: إقحام الطفل في عمل جماعي..


      لأننا كما نطلب الإبداع الفردي نطلب الإبداع الجماعي،ندخل الطفل في عمل إبداعي جماعي، كرسم لوحة فنية جيّدة يشارك فيها، فيكتسب منزملائه، و يتقوى، أدخله في مسرحية، في مأتم الطفل، و نحن سنويا نحث على إنشاء مأتمالطفل، دع طفلك يبدع في العمل الجماعي ..
      العمل الجماعي يدعك تكتشف موهبة طفلك وإبداعه ..
      :)

      ما سبل تنميةالإبداع؟
      1. وجود الأخصائي الاجتماعي النفسي المتخصص في ظاهرةالإبداع في كل مدرسة

      2. نحتاج لمؤسسات أهلية لتربية الإبداع و رعاية المبدعين،و تربية مواهبهم ..
      نحن لسنا أقل ذكاء من غيرنا، و لا أقل طاقة و قدرة من غيرنا،لكننا لا نمتلك المؤسسات التي ترعي طاقاتنا، لو كان لدينا ذلك لوصلنا إلى أرقامقياسية في كافة المجالات

      3. أنت محتاج من الأساس إلى برامج تعليميةلتعليم كيفية تربية الإبداع و اكتشافه، و تنميته

      هل ترى نفسك مبدعا؟
      هل استطيع أن أحكم عل نفسي انتم من تحكمون

      برأيك ما الذي ينمي الإبداع؟
      الأسرة – المدرسة – المجتمع – الشخص المبدع نفسه

      هل الإبداع موهبة أم ملكة يمكنتنميتها؟
      ملكة يمكن تنميهااااا وصقلهاااااا
      هل تحضرك قصة في الإبداع لشخصمبدع لفتت نظرك ؟
      في الوقت الحالي لا

      عزيزتي زهر تعبت وأنا أجاوب على الاسئلة طويلة جدااااااا
      وشكرا اتمنى ان تكون اجابتي كاااافية ووافيه
    • اختي الكريمة زهرة مكة ابدعتي في طرحك والموضوع يستحق النقاش واشكرك على الدعوة
      وبعدقراءتي لرد الاخت وردة الوفاء لم يتبقى لنا كلام فهي ماشاء الله تبارك وتعالى ابدعة ولم تترك نقطة الى وافندتها

      فمن بعد طرحك الرائع وردها المنير

      ساتروا قليلا حتى اعوداليكم بالاجابات الشافية
    • سعدت بمشاركتك القيمة والثرية
      أخت وردة الوفاء
      أأسف لطول الأسئلة فالإبداع غاليتي لاحدود له
      والأسئله حوله لا يمكن حصرها
      وأنا بحق اراك مبدعة خلقاً وفكراً
      ولا غنى لنا عن إضافاتك ومداخلاتك التي قطعاً
      ستزيد الموضوع ثراءً ونفعاً .
    • زهر مكة كتب:

      سعدت بمشاركتك القيمة والثرية
      أخت وردة الوفاء
      أأسف لطول الأسئلة فالإبداع غاليتي لاحدود له
      والأسئله حوله لا يمكن حصرها
      وأنا بحق اراك مبدعة خلقاً وفكراً
      ولا غنى لنا عن إضافاتك ومداخلاتك التي قطعاً
      ستزيد الموضوع ثراءً ونفعاً .



      تسلمي الغالية كلك ذووووق
      يحلو الموضوع إذا كان فيه نقااااش وحوار
      باااارك الله فيك
      موفقة حبووووبة
      $$e
    • براعم الابداع كتب:

      اختي الكريمة زهرة مكة ابدعتي في طرحك والموضوع يستحق النقاش واشكرك على الدعوة
      وبعدقراءتي لرد الاخت وردة الوفاء لم يتبقى لنا كلام فهي ماشاء الله تبارك وتعالى ابدعة ولم تترك نقطة الى وافندتها

      فمن بعد طرحك الرائع وردها المنير

      ساتروا قليلا حتى اعوداليكم بالاجابات الشافية



      شكرااااا أخي براااعم الابداع على تواااجدك في موضوع زهورررة
      وشكرا على الاطراااء والعبااارات الطيبة
      كيف لنا أن نجااااوب ومعناااا الابداع بذاته
      باااارك الله فيك
    • هلا اختي زهر مكه

      موضوع قمه في الروعه


      · ما هو الإبداع من وجهة نظرك وما ماهيته ومضمونه؟
      الابداع فعل شي صعب فعله او لم يستطع غيرك عمله

      · كيف نكتشف ملكة الإبداع؟

      بتصرفاتهم وشخصيتهم
      قد نجدهم مميزين في الكثير من الامور


      · كيف نحول الفكرة لواقع ملموس من خلال مراحل الإبداع؟

      بالجهد والعمل والعزيمه وضع خطه والسير عليها



      · هل تحقق الإبداع في عالمنا العربي والمجتمع الخليجي بصفة خاصة.
      · ما سبل تنمية الإبداع؟
      في اعتقداي تجربه اشياء صعبه او لم يجربها احد
      تحدي كل شخص لنفسه



      · هل ترى نفسك مبدعا؟
      للاسف لا ارى نفسي شخص عادي لا اكثر ولا اقل


      · ما هي معوقات الإبداع من وجهة نظرك؟
      الكسل واليأس

      السعور بسرعه بالاحباط والعجز


      · برأيك ما الذي ينمي الإبداع ؟

      الشخص ذاته ينمي الابداع
      وضع طمووح وهدف يسعى خلفه لكي ينمي نفسه وينمي الابداع في داخله


      · هل الإبداع موهبة أم ملكة يمكن تنميتها؟

      في الكثير من الاشخاص تكون موهبه
      لكن يستطيع من لا يمتلك هذيه الموهبه بان يصنعها لنفسه ويكون من اصحاب الابداع والمبدعين

      · هل تحضرك قصة في الإبداع لشخص مبدع لفتت نظرك ؟

      حاليا لا ولكن لي عوده مع صقه في الابداع

      · من هو المبدع من وجهة نظرك؟
      مره اخرى المبدع من يقوم بعمل شي يعصب على غيره

      من يضع لنفسه هدف ويسعى خلفه دون كسل وكلل ويحقق ولو جزء من هذا الهدف

      من ينجح في حياته وسبب نجاحه يكون مجهووده وليس مجهووده غيره او الحظ



      اشكرك مره اخرى اختي زهر مكه على الموضوع الراقي والطرح الجميل


      تحياتي لج



      زحمـــــ212ــــــه
      :)
    • زهر مكة كتب:

      كيف ترى الإبداع ؟





      برأيي يبدأ الإبداع من مرحلة بزوغ الفكرة ويتجسد عند استحالتها إلى حقيقة
      أي انه شي يعتمل داخل الإنسان فيستحيل إلى حقيقة ملموسة على ارض الواقع
      وهو نهاية للعمل وقطف لثماره

      § الإبداع حرية وفكرة وإرادة تبحث عن موقع متميز في هذا الوجود .
      § الإبداع تفرد.
      § الإبداع إدهاش وجده .
      § خروج عن المكرر والمألوف .
      § عملية من الخلق وتحدي الذات.
      § فكرة متبناة غير مسبوقة.

      لطالما كانت لدي تساؤلات أريد طرحها ومعرفة إجاباتها:
      ...................................................

      ·

      في إنتظار مشاركاتكم وارائكم.
      .....................................


      ما هو الإبداع من وجهة نظرك وما ماهيته ومضمونه؟
      هو البحث والتحري عن معلومات قيمة تساهم بتنمية موهبة خاصة يقصد فاعلها أن تحقق له الهدف المنشود . بالطالب الذي يبدع في مجال الشعر نجده مركز إهتمامه في هذا المجال فيبحث عن دواوين الشعر والتعرف على الشعر ، فيغذي عقله الآداب في هذا المجال فتجيد قريحته بأبيات شعرية مختلفة تواكب الحدث المقصود من أجلة كتابة قصيدة شعرية .
      · كيف نكتشف ملكة الإبداع؟
      بالإهتمام أي فرد منا في مجال معين ، فالبعض يبدع في مجال الإختراع ( اجهزة أو معدات ) والبعض يبدع في مجال الأدب بمختلف أنواعه ، والبعض يبدع في مجال الخط وهكذا .
      · كيف نحول الفكرة لواقع ملموس من خلال مراحل الإبداع؟
      تحويل الفكرة لواقع ملموس يكون بتوفر البيئة المناسبة وكافة الإحتياجات اللازمة للإبداع والتجشيع .
      · هل تحقق الإبداع في عالمنا العربي والمجتمع الخليجي بصفة خاصة.
      نعم هنالك الكثير من المبدعين في مجالات مختلفة فالعقول العربية كثيرة ومتميزة وأكثرها هاجرت أوطانها لعدم التشجيع وكذلك عدم توفر مجالات الإبداع ، فمثلا قد يبدع عالم عربي في مجال الفيزياء النووية ولايقدر أن يحصل على وظيفة أو أن يواصل إبداعه بحكم عدم وجود هذا المجال في بلده ، فيضطر أن يهاجر بلده إلى بلدان أخرى وأغلب العقول العربية هاجرت إلى دول الغرب . كذلك هنالك من الأدباء المبدعين فالأديب العربي طه حسين فقد البصر لكنه أبدع في مجال الأدب ، والكثيرمن العقول العربية أبدعت في مجالات مختلفة .
      · ما سبل تنمية الإبداع؟
      هنالك سبل كثيرة منها التشجيع بالأخذ بأيدي المبدعين في مختلف المجالات وتوفير كافة إحتياجاتهم ، فمثلا قد يبدع طالب في مجال الإختراع فيحاول إختراع طائرة على سبيل المثال ، فيحتاج إلى تكاليف ماليه لشراء القطع اللازمة ، فيجب على الجهات المختصة المبادرة بأخذ أيدي المبدعين إلى الأمام .
      · هل ترى نفسك مبدعا؟
      قد يكتشف الإنسان نفسه بأنه مبدعا إذا ركز إهتمامه في مجال معين يحبه . لكنني أجد نفسي تميل إلى الكتابة فأنسى نفسى عندما أكتب والحمد لله .
      · ما هي معوقات الإبداع من وجهة نظرك؟
      عدم وجود الدعم اللازم من قبل الجهات المختصة ، عدم توفر المال لدى بعض المبدعين ، إرتفاع تكاليف بعض القطع اللازمة في مجال إختراع الأجهزة والمعدات ، عدم وجود أماكن لبيع بعض تلك القطع ، عدم وجود مقرر دراسي للأبداع في مختلف المجالات الأدبية والفنية في مدارسنا .
      · برأيك ما الذي ينمي الإبداع ؟
      الإهتمام والتشجيع وتوفر المادة والإحتياجات الضرورية المساندة للإبداع .
      · هل الإبداع موهبة أم ملكة يمكن تنميتها؟
      موهبة يغرسها الشخص في ذاته
      · هل تحضرك قصة في الإبداع لشخص مبدع لفتت نظرك ؟
      لا تحضرني حاليا أية قصة قرأت سابقا لكن مع مرور الأيام لم ترسخ في ذاكرتي .
      · من هو المبدع من وجهة نظرك؟
      من تفاني في تنمية مواهبه وقدراته العقلية حتي يوفر لنفسه البيئة المناسبة للإبداع في مختلف المجالات التي تناسب ميوله .
    • [B]· وجهة نظري انا فقط ولكم ابدا الراي
      ما هو الإبداع من وجهة نظرك وما ماهيته ومضمونه؟
      تعريفة :هو خليط لاتحادات عقلية باطنية وظاهرية تندمج سويا لتكوين فكرة منمقة اسميها الابداع
      اهميتة: تحقيق رغبة داخلية بالذات (تختلف حسب الانسان والمكان والزمان)
      مضمونة :تطوير او تدمير(وهوتطوير للكون ومن فية اوتدمير للكون ومن فية)

      · كيف نكتشف ملكة الإبداع؟
      عندما تتحقق السبل للوصول الى نقطة البداية
      · كيف نحول الفكرة لواقع ملموس من خلال مراحل الإبداع؟
      بالتنمية المستدامة اللعقل من خلال البحث والاستكشاف .....
      · هل تحقق الإبداع في عالمنا العربي والمجتمع الخليجي بصفة خاصة.
      لا ....لانه مازال هنالك اهمال للعقل العربي المبدع
      · ما سبل تنمية الإبداع؟
      تشجيع وامداد .....بشتى الطرق المالية والعلمية والثقافية
      · هل ترى نفسك مبدعا؟
      لا فمازلت برعما لما انموو لما فية الكفاية فانا جزاء من المجتمع العربي والخليجي الذي مازال يستمد من الاخرين قواة ,كي ينمو...
      · ما هي معوقات الإبداع من وجهة نظرك؟
      الامكانيات والسبل غير متوفرة
      · برأيك ما الذي ينمي الإبداع ؟
      المال والبحث والاستكشاف
      · هل الإبداع موهبة أم ملكة يمكن تنميتها؟
      الابداع ملكة يمكن تنميتة ان توفرة السبل
      · هل تحضرك قصة في الإبداع لشخص مبدع لفتت نظرك ؟
      كثيرا القصص....ولاكن اكتفي بذكرة المحاولة نحو الابداع كمثل ابن فرناس عندما حاول ان يبدع فسقط وصرع وكملت مسيرته من قبل الغرب فهانحن اليوم اختصرنا الطريق بخطواته فلم تعد القارات والدول بعيدة فكلها بسويعات تختصر .
      · من هو المبدع من وجهة نظرك؟
      هو كل من يحاول ان يستغل عقلة فيما ينفعة فالداريين وينفع البشرية فذالك اللحين

      [/B]

    • عدت وانا سعيده لاني انهيت الواجب :)


      [FONT=&quot]ما هو الإبداع من وجهة نظرك وما ماهيته ومضمونه؟[/FONT]
      [FONT=&quot]الابداع[/FONT] : [FONT=&quot]ابتكار شي لا يستطيع الاخرون فعل[/FONT] [FONT=&quot]مثله[/FONT]
      [FONT=&quot]كخلق فكرة عكسيه لا تمد للموضوع بأي صلة[/FONT] ..
      [FONT=&quot]اهميته[/FONT] : [FONT=&quot]على الصعيد الشخصي : تحقيق هدف[/FONT] [FONT=&quot]منشود[/FONT]
      [FONT=&quot]مضمونه[/FONT] : [FONT=&quot]خلق امور خارقه للعادة إما[/FONT] [FONT=&quot]للمصلحة العامة او المصلحة الخاصة بهدف التطوير[/FONT] .[FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]كيف نكتشف ملكة الإبداع؟[/FONT]


      [FONT=&quot]يقول[/FONT] [FONT=&quot]أوزوبورن[/FONT] [FONT=&quot]( صاحب[/FONT] [FONT=&quot]نظرية العصف الذهني، التي[/FONT] [FONT=&quot]تستخدم لتنمية الإبداع[/FONT][FONT=&quot] ):[/FONT]

      [FONT=&quot]نحن نحتاج لتربية الإبداع كما نحتاج[/FONT] [FONT=&quot]لاكتشافه[/FONT][FONT=&quot][/FONT]

      فإذن لا بد من ان نكتشف هذه الخاصية فينا ونصقلها وهنا لا نكتفي بالطموح فقط [FONT=&quot] .[/FONT]


      كيف نحول الفكرة لواقع ملموس من خلال مراحل الإبداع؟
      [FONT=&quot][/FONT]


      [FONT=&quot]" العلم[/FONT] [FONT=&quot]علمان علم مسموع و علم مطبوع، و لا[/FONT] [FONT=&quot]يفيد[/FONT] [FONT=&quot]المسموع بدون المطبوع[/FONT]".[FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]بمعنى انك فقط تسمع هذا لا يفيد إطلاقا ف اثناء وجود الفكرة يجب ان اقول بتحليلها وتركيبها وتجزئتها ومن ثم اصل للمعلومة المطلوبه .. وبعدها تطبع لترتسخ بالذاكرة .. وهذا هو المطبوع[/FONT]

      [FONT=&quot] [/FONT]

      [FONT=&quot]لذلك يمكنني ان احول مجرة فكرة مرة في بالي إلى شي محسوس يمكنني الرجوع إليه وقت ما شئت ..[/FONT]

      [FONT=&quot] [/FONT]


      هل تحقق الإبداع في عالمنا العربي والمجتمع الخليجي[FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]العربي: لا زال للاسف هناك كبت لمواهب الابداع[/FONT]

      [FONT=&quot]الخليجي : اظن بانه افضل من العربي .[/FONT]

      [FONT=&quot] [/FONT]

      بصفة خاصة. ما سبل تنمية الإبداع؟[FONT=&quot][/FONT]

      - [FONT=&quot]كسر الخوف[/FONT]

      - [FONT=&quot]الارادة[/FONT]

      - [FONT=&quot]الثقه بالنفس وتعزيزها[/FONT]


      هل ترى نفسك مبدعا؟[FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]لا بصراحه .[/FONT]

      [FONT=&quot] [/FONT]


      ما هي معوقات الإبداع من وجهة نظرك؟[FONT=&quot][/FONT]

      - [FONT=&quot]التعجيز[/FONT]

      - [FONT=&quot]الكسل[/FONT]

      - [FONT=&quot]الياس[/FONT]

      - [FONT=&quot]عدم وجود التشجيع والدعم[/FONT]

      [FONT=&quot] [/FONT]


      برأيك ما الذي ينمي الإبداع ؟[FONT=&quot][/FONT]

      - [FONT=&quot]البحث والاكتشاف[/FONT]

      - [FONT=&quot]اختيار الامكانيات المناسبه[/FONT]

      - [FONT=&quot]الغاء كلمة الفشل والياس من قاموس المبدع[/FONT]

      - [FONT=&quot]اصطحاب من هم اصحاب العقول النيرة والمتفائلة والمبدعة.[/FONT]


      هل الإبداع موهبة أم ملكة[FONT=&quot]، يمكن تنميتها ؟[/FONT] [FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]ملكة ويمكن صقلها مع مرور الزمن .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]


      هل تحضرك قصة في الإبداع لشخص مبدع لفتت نظرك ؟[FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]ذكرها اخي براعم الابداع[/FONT]

      [FONT=&quot]ابن فرناس عندما حاول ان يبدع فسقط وصرع[/FONT]

      [FONT=&quot]دائما ما اعتبره قدوة لكل شخص يحاول ان يطور من نفسه وطموحه[/FONT]

      [FONT=&quot] [/FONT]

      من هو المبدع من وجهة نظرك[FONT=&quot][/FONT]

      [FONT=&quot]هو من كانت لديه ارادة وموهبة وسارع لصقلها حتى يكون مبدعا[/FONT]



    • سلمت أخت هجورة
      لطيب المشاركة ونفعها
      لم الحظ ماقلتة من تداخل الكلمات
      لأن المعنى والمضمون كانا أبلغ وأجدر بالمشاهدة
      وشحذ الإهتما م
      تقبلي شكري على المشاركة القيمة.
    • كل الشكر لجميع من أثروا الموضوع بعمق فكرهم ونظرتهم الواعية الملمة بعملية الإبداع
      ومما لفت نظري بشدة قصة تكررت لنموذج شد النظرمن المبدعين
      الا وهي قصة إبن فرناس ومحاولتة للتحليق والطيران
      هكدا الإبداع يكون بالمحاولة وبذل الفكر والجهد
      فحتى وإن لم نصل فيكفينا شرف المحاولة
      وإنارة الطريق لمن يأتوا بعدنا
      ويبدؤا من حيث أنتهينا حتى يصلوا إلى أقصى مايستطيعوا أن
      يصلوا إليه من درجات الخلق والإبداع .
    • زهر مكة كتب:

      كل الشكر لجميع من أثروا الموضوع بعمق فكرهم ونظرتهم الواعية الملمة بعملية الإبداع

      ومما لفت نظري بشدة قصة تكررت لنموذج شد النظرمن المبدعين
      الا وهي قصة إبن فرناس ومحاولتة للتحليق والطيران
      هكدا الإبداع يكون بالمحاولة وبذل الفكر والجهد
      فحتى وإن لم نصل فيكفينا شرف المحاولة
      وإنارة الطريق لمن يأتوا بعدنا
      ويبدؤا من حيث أنتهينا حتى يصلوا إلى أقصى مايستطيعوا أن

      يصلوا إليه من درجات الخلق والإبداع .




      الابداع هو فكركــ النيــر
      وانتقائكـ المواضيع الجميله التي تضيء شمعة عقولنا
      تحياتي القلبيه لكــ

      وبإنتظار ابداع آخـــر من ابداعاتكـ
    • [B]·
      ما هو الإبداع من وجهة نظرك وما ماهيته ومضمونه؟

      [/B]

      ابتكار أفكار جديدة، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً



      [B]·
      ما هي معوقات الإبداع من وجهة نظرك؟

      [/B]
      الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... إلخ.



      عدم الثقة بالنفس.



      عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.



      الخوف من تعليقات الآخرين السلبية.



      الخوف على الرزق.



      الخوف والخجل من الرؤساء.



      الخوف من الفشل.



      الرضى بالواقع.



      الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.



      التشاؤم.



      الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.



      [B]·
      برأيك ما الذي ينمي الإبداع ؟

      [/B]
      مارس رياضة المشي في الصباح الباكر وتأمل الطبيعة من حولك.



      خصص خمس دقائق للتخيل صباح ومساء كل يوم.



      ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.



      تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد.



      استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.



      قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.



      جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.



      تبادل عملك مع زميل آخر ليوم واحد فقط.



      ارسم صوراً وأشكالاً فكاهية أثناء التفكير.



      فكر بحل مكلف لمشكلة ما ثم حاول تحديد إيجابيات ذلك الحل.



      قدم أفكاراً واطراح حلولاً بعيدة المنال.



      تعلم رياضة جديدة حتى إن لم تمارسها.



      اشترك في مجلة في غير تخصصك ولم يسبق لك قراءتها.



      غير طريقك من وإلى العمل.



      قم بعمل السكرتير بنفسك، وأعطه إجازة إجبارية!



      قم بترتيب غرفتك، وغسل ملابسك وكيها لوحدك.



      غير من ترتيب الأثاث في مكتبك أو غرفتك.



      احلم وتصور النجاح دائماً.



      قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفي بالكلام والأماني.


      أكثر من السؤال.



      قل لا أعرف.



      إذا كنت لا تعمل شيء، ففكر بعمل شيء إبداعي تملء به وقت فراغك.



      ألعب لعبة ماذا لو ..؟



      انتبه إلى الأفكار الصغيرة. غير ما تعودت عليه.



      احرص أن يكون في أي عمل تعمله شيء من الإبداع.



      تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.



      اقرأ قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين.



      خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة.



      [B]·
      هل الإبداع موهبة أم ملكة يمكن تنميتها؟

      [/B]
      الانسان هو الكائن المميز القادر على الابداع والخلق والابتكار بالفطرة



      [B]·
      هل تحضرك قصة في الإبداع لشخص مبدع لفتت نظرك ؟

      [/B]

      كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات، لاحظ الرجل أن



      أغلفة تذاكر السفر بيضاء خالية، ففكر في طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع



      هذه الأغلفة مجاناً على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على هذا العرض،



      وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع، والنتيجة أرباح بملايين



      الدولارات! الفكرة إبداعية وصغيرة، لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحد من قبل، وصار لهذا



      الرجل زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.



      [B]·
      من هو المبدع من وجهة نظرك؟

      [/B]
      من يتصفون بهذه الصفات



      يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.



      لديهم تصميم وإرادة قوية.



      لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.



      يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.



      لا يخشون الفشل ( أديسون جرب 1800 تجربة قبل أن يخترع المصباح الكهربائي ).




      لا يحبون الروتين.



      يبادرون.



      إيجابيون ومتفاؤلون.




      يسلمووووووو زهر على المووضوع الرائع



      اللهم أقبض روحي على طاعتكـ اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حُسن عبادتكـ
    • من الكتب الشيقة التي لها صلة بالموضوع كتاب قيم أدعوكم للإطلاع عليه
      ...............................................

      اسم الكتاب : 30 طريقة لتوليد الافكار الابداعية
      ..................................................
      اسم المؤلف : د. على الحمادى
      الناشر دار ابن حزم : بيروت

      الإبداع والتفكير الإبتكاري عنوان جذاب كما يقول المؤلف. ولكن ما هو السبيل إلى الإبداع؟
      يذكر المؤلف أن كل إنسان يستطيع أن يكون مبدعا ما لم يكن أحد صنفين من البشر وهما المجانين أو الذين يقررون انهم غير مبدعين. أي أن قرار عدم الإبداع هو أمر بيد الشخص ذاته.
      الكتاب على صغر حجمه ( 150 صفحة ) إلا انه يشد عقل وتفكير القارئ من بدايته إلى نهايته .
      المؤلف يطرح أسئلته على القارئ لكي يفكر، فإن سؤلا من نوع :
      ما هو لون طموحاتك؟ أو ما هي رائحة الخير؟
      سيجعل القارئ يفكر مرغما. بل وسيمعن التفكير!!
      وإذا طلب المؤلف من القارئ أن يقلب حروف كلمات مثل عرش / حرس / فرغ – سيندهش القارئ إلى الترابط والتناقض في الوقت نفسه ولن يكتشف هذه الفروق بدون تفكير. ويطلب المؤلف من القارئ أن يقلب الكلمات في التعبير / عمليات الإدارة / لتصبح الإدارة عمليات / أزمة استثمار / لتكون استثمار أزمة – اختلف المعنى رأسا على عقب. ومتى بدأ الإنسان في التفكير فالأفكار ستتولد والإبداع سيظهر، وهو ما يريد أن يقوله المؤلف ويسعى لإثباته بالممارسة الفعلية مع القارئ.
      الكتاب قد لا يجعل القارئ مبدعا ولكنه سيجعله يفكر وطالما نجح الكاتب في جر القارئ إلى التفكير فانه هذا هو الطريق إلى الإبداع فلا إبداع بدون تفكير، ويتوقف نوع الإبداع إلى شخصية القارئ.
      الكاتب يستعين بدراسة شيقة قام بها العالم البريطاني إدوارد دى بونو الذي يقول أن هناك ستة أنواع من أنماط التفكير وكما سماها قبعات التفكير الستة، وهي :
      1- القبعة البيضاء للتفكير المحايد أي قبعة الحقائق المجردة وهذا النمط من التفكير يتطلب التجرد من العواطف والاهتمام بالوقائع والأرقام، أي الحيادية والموضوعية التامة في استجلاء الأمور .
      2- القبعة الحمراء وهي نمط التفكير العاطفي وهي لا بد أن تكون شخصية مخالفة لشخصية القبعة البيضاء. فالاهتمام بالمشاعر وإظهار الجانب الإنساني غير العقلاني ، والتحيز لأفكار معينة هي من صفات لابسي قبعة التفكير الحمراء.
      3- القبعة السوداء وهى رمز التفكير السلبي وهو الذي نجده عند المتشائمين والمترددين والذين يتوقعون الفشل دائما ويرونه اكثر احتمالا من النجاح. وهذا التفكير نجده في رفض أي أفكار جديدة ونقدها ونقضها وإظهار الجانب السلبي فيها حتى قبل دراستها ومناقشتها وإعطائها الفرصة للظهور.
      4- القبعة الصفراء وهي قبعة التفكير المتفائل، الذي يرى الشمس الصفراء الساطعة تنير كل شئ، فهو متفائل مقدام لديه التفكير الإيجابي والاستعداد للتجريب. ونجد أن صاحب هذا النمط من التفكير يتميز بالتركيز على الجوانب الإيجابية ويسعى إلى تهوين المشكلات والمخاطر
      5- القبعة الخضراء وهو نمط التفكير الإبداعي، وهو يعنى التفكير الإبداعي الأكثر من بين القبعات الأخرى حيث أن هذا التفكير يسعى إلى التطوير والتحسين، ودائما في بحث عن البدائل والأفضل حتى ولو كان بتكلفة مالية أو أدى إلى مغامرة خاسرة فهذا النوع من التفكير يعتبر الخسارة أيضا درسا إيجابيا.
      6- القبعة الزرقاء وهي للتفكير المنطقي والموجه، وهذا النمط من التفكير ينجح كثيرا في إدارة الاجتماعات وإدارة الندوات فهذا النمط يتميز فيه التفكير في تلخيص الأفكار وتجميعها للخروج بنتائج عملية ومفيدة. وصاحب هذه القبعة لدية معرفة وحسن إدارة لأصحاب القبعات الآخرين فهو يراهم ويحسن التعامل معهم كما يقول المؤلف.
      هذا الكتاب من كتب تحسين وهندسة الذات، وهو يتميز بأنه يبقى القارئ مفكرا به ومعه طوال رحلة القراءة، ولا يدع القارئ في حيرة بل يقدم له الأسئلة المتتالية ليعيش القارئ في جو تفكير عملي مع هذا الكتاب. وهو كتاب جدير بالقراءة ولابد أن يجد القارئ شيء جديد فى هذا الكتاب حتى ولو لم يبدع القارئ فان اجابة القارئ وتفاعله مع الأسئلة الكثيرة فى صلب الكتاب تجعله مبدعا ولو لم يشعر بذلك.
      مؤلف الكتاب :
      الدكتور على الحمادي له عدة مؤلفات باللغة العربية وترجمات وهو مؤسس ورئيس إدارة مركز التفكير الإبداعي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد اصدر هذا المركز العديد من كتب الإدارة وهندسة الذات بسلسلات متعددة منها سلسلة الإبداع الإبتكاري وهذا الكتاب هو رقم 4 من هذه السلسلة .
      وهو أيضا مؤسس ورئيس مجلس إدارة الخبراء للمواد البشرية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
      وهذا الكتاب يحمل رقم 12 فى سلسلة كتب مركز التفكير الإبداعي.


    • أشكرك زهر على الكتاب القيم ، وفي حيقية الأمر
      أخطط في الغد لزيارة معرض الكتاب لإقتناء بعض
      الكتب .. والكتاب أعلاه تم ضمه إلى سلة ذهني .

      تقبلي إحترامي وشكري

      نمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً