طرق التخلص من النفايات المنزلية السامة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • طرق التخلص من النفايات المنزلية السامة

      الاقتصاد في كميات الدهانات، واللجوء للوصفات القديمة أفضل من استخدام المنظفات الكيماوية في البيوت.

      كل البيوت تمر بمواقف شبيهة ولا تجد حلولا سريعة أو مناسبة: مثلا انتهيت مؤخرا من دهان منزلك ويبقى شيئا واحدا يؤرقك وهو: كيف تتخلص من الطلاء المتبقي. قد يكون الحل هو أن تقوم بإلقائه في البالوعة أو مثلا تغلق العلبة جيدا وتضعها مع القمامة العادية؟! لكن هل تعرف أن الطريقتين قد تتسببان في تلويث البيئة. ويظل السؤال كيف يتم التخلص منها؟! والبيوت مليئة بأشياء كثيرة شبيهة مثل زيت المحرك، بقايا المبيدات الحشرية، وعشرات المواد التي تحتوي علي كيماويات سامة.

      أولا - كل هذه المواد الكيماوية تصنف علي أنها نفايات منزلية خطرة. وفي الولايات المتحدة تحذر وكالة حماية البيئة من التخلص من هذه النفايات بطريقة غير سليمة، لأنها قد تسبب حريقا أو انفجارا إذا ألقيت في القمامة العادية. وقد تلوث مياه المجاري إذا ألقيت في البالوعة أو المرحاض لأن هذه المياه قد تصرف في الأنهار والمجاري المائية مما يعني تلويثها بكيماويات سامة. وإذا فكرت بالتخلص منها بتركها في الحديقة أو بجوار قضبان المترو أو القطار فالنتيجة ستكون واحدة فقد تحملها الرياح بعيدا أو تؤثر عليها فتسرب ونصل لنفس المشكلة.

      الوصفات القديمة تكسب!
      وحتى لا تشعر بالحيرة، ينصح الخبراء بشراء كميات أقل مما تحتاجه فعليا أو اقتسام الكميات مع الجيران أو الأهل والأصدقاء . ويمكن أيضا التبرع بالبواقي خصوصا مواد الطلاء التي يحتاجها الكثيرون مثل المدارس والفرق المسرحية. وبعض الورش ومحلات قطع الغيار ممكن أن تقبل بقايا زيت المحركات. وبالنسبة لمنتجات التنظيف يمكن الاستغناء عن المنظفات المصنوعة من مواد كيماوية واستبدالها بخلطات تصنع من الخل والملح والثوم. وسيندهش الكثيرون من أن البديل قد يكون أكثر عملية وغير مكلف فهي في النهاية وصفات قديمة من أيام الجدود عاشت ونجحت ولها تأثيرات مبهرة.

      البطاريات من أخطر الملوثات
      --------------------------
      البطاريات الجافة بمختلف أحجامها لا يستغني عنها أي بيت وتستهلك بالملايين في كل الأجهزة المنزلية، وهذه المولدات الصغيرة للطاقة قد تبدو غير مؤذية لصغر حجمها لكنها للأسف تحتوي علي مواد كيماوية ملوثة مثل الزئبق والكدميوم. وإذا ألقيت في صفيحة القمامة العادية قد تتعرض لضغط يجعلها تسرب بعض هذه المواد التي قد تنتهي في المجاري المائية. لذلك ينصح باستخدام البطاريات التي يعاد شحنها رغم ثمنها المرتفع لكنها تستخدم كثيرا ولا تسبب تلويثا.

      وأخيرا للتخلص بأمان ونظافة من النفايات المنزلية السامة يجب معرفة الطريقة الصحيحة لكل منتج علي حدة ، مثلا الدهانات يمكن تجفيفها أو تعريضها للهواء حتى تجف ثم تلقى علبتها في القمامة. ويفضل التخلص من المنتجات في علبها المدون عليها بوضوح كل البيانات حتى لا تتسبب في أذى لعمال القمامة، وإذا تعرضت العلب لأي تلف، يكتب عليها البيانات بوضوح.

      وللحصول علي جميع طرق التخلص من النفايات السامة يمكن الدخول علي موقع cleanup.org.