البلوش تاريخ وحضارة عربية

  • البلوش تاريخ وحضارة عربية

    احببت ان أرسم حروفا خطها هذا الكتاب الجميل
    الذي قمت بقرائته منذ شهر تقريبا كتابا جميل ألهمني بالكثير
    كما ساعدني في تصحيح بعض المعلومات وان صح القول
    فقد اجاب عن الكثير من التساؤلات التي استوقفتني منذ السنين
    الماضية فوضع هذا الكتاب لكل جملة حروفا براقة تلهم القارئ,
    فالشكر عائدا وموصولا لكاتبه الدكتور محمد اسماعيل دشتي
    الذي أبعث له التحايا الطيبة من منبرنا الجميل (الساحة العمانية).


    أتمنى أن يستفيد القارئ مما ستخطه الكلمات
    علما بأن النصوص ذات اللون الأزرق تعود الى الكتاب أعلاه
    والنصوص التي تحويها الخطوط السوداء منسوبة لي.



    قوم هم ضربوا الجبابر إذ بغوا


    بالمشرفية من بني ساسان


    حتى استبيح قرى السواد وفارس


    والسهل والأجبال من مكران


    (للشاعر والفارس العربي الجاهلي عمر بن معد يكرب الزبيدي)



    د. محمد دشتي: لعل الهدف الأسمى لهذا البحث الوحدة والتآلف بين المسلمين لاسيما العرب ولفت أنظار الباحثين الى هذه الرقعة وما يحتفظ بها من عادات وتقاليد عربية وموروث ثقافي عظيم قد تكون تربة خصبة للدراسات والبحث العلمي ولأقدم خدمة قد تضاف المكتبة العربية. بالنسبة الى مكران(بلوشستان) فقد انتشرت في هذه الرقعة العظيمة القبائل العربية من الفرعين العدناني والقحطاني وعاشو فيها ولا يزالون يحتفظون بأنسابهم وأصولهم العربية بل وحضاراتهم وسلوكهم ولغتهم التي فرضتها عليهم الظروف السياسية والعسكرية والتاريخية.
    فالقبائل العربية التي تعيش في مكران(بلوشستان) هي نتاج للفتوحات الاسلامية التي انتشرت في

    الأرض فالجهاد عبادة به تنتشر كلمة الحق.
  • أختي/ أخي القارئ هكذا سوف تبدأ الحقائق المدسوسة
    بين بعض الثنايا تظهر وتكشف عن مكنونها المخبأ
    بإحكام محاك بالخديعة, فأنا من الأشخاص الذين طغت عليهم
    دائرة الخديعة بان البلوش هم قبائل ايرانية وباكستانية
    قد تقاسمتهم هاتان الدولتان في مكران(بلوشستان),
    ولكن احترت كثيرا في الكم الهائل من القبائل البلوشية التي
    تعيش في عمان ولا تجيد استخدام اللغة البلوشية اطلاقا ,
    والعجب الأكبر هو أن الكثير من الناس يطلقون عليهم
    (بلوش عرب) وكنت أستنكر الكثير من هذه الأقاويل
    بلا أدلة تذكر وكنت أقول بما أن البلوش هم منبع من
    ايران وباكستان فكيف يكون هاؤلاء عربا ؟! من منا
    لا يعتز بعروبته التي أنزل القرآن الكريم بها .. ولكن
    ما دعاني الى انكار ذلك هو أني لا أحب أن أنكر أصلي
    فأنا لست ممن تخفيه كلمات الناس وتنبذه بل أنا من
    ظللت أرفع الراية دائما بسلام وأفتخر عنوة على ما كانت
    الناس تحكم على قبيلتهم ببعض الجمل الظالة والتي
    نبعت من جهل انما يمشون على ما مشى عليه آبائهم
    من ظلال.. هذا الجهل قد لامسني سابقا, وأصبحت
    أبني حجتي مما أراه حولي بأني من تلك الأنحاء البعيدة
    ولكن بعد قرائتي لكتاب البلوش تاريخ وحضارة عربية
    ورجعت الذاكرة الى الخلف قليلا تحولت اجاباتي الى
    جانب آخر لامسها الدليل والبرهان ما يقارب التغير
    الى 360 درجة لما حواه هذا الكتاب من منابع فذة وبحوث
    وكتب قد أثبت بها الكاتب عروبة القبائل البلوشية.
  • د. محمد دشتي: لقد حاول الكثيرون من المغرضين
    طمس هذه الحقيقة أعني عروبة القبائل التي تعيش في
    مكران (بلوشستان) بطريقة أو بأخرى لأهداف استعمارية
    أو سياسية سواء كان هؤلاء الباحثون من العرب أو
    من غيرهم أو من المستشرقين ولكن محاولاتهم
    باءت بالفشل لوضوح هذه الحقيقة كالشمس في رابعة النهار.


    (((شهادة تاريخية مختصرة))))


    بعد ذلك دخل الكاتب في تفاصيله وطرح براهينه في
    التعريف عن المنبع الأساسي للقبائل البلوشية فأنا وأنت
    نعلم كلينا بأن اليمن كانت مهد الحضارة والتجارة الشرقية..
  • د. محمد دشتي: كان يعرب بن قحطان من أبناء نوح -عليه السلام-
    الذين تفرقوا في مدينة بابل ثم اتجهوا الى اليمن وهم
    الذين حكموا بعد هلاك قوم عاد جنوب الجزيرة العربية.
    لقد تعلم يعرب العربية من بقايا قوم عاد الباقية
    ولما استقر مع اخوانه في هذه البلاد وزع اخوانه
    وقلدهم امارة المنطقة اليمنية المجاورة.
    فأصبح عمان بن قحطان أميرا على عمان
    وحضرموت بن قحطان على حضرموت
    فيما تولى يعرب نفسه الجزيرة العربية
    وخلفه عبد شمسمدة 486 عاما وقد لقب بسبأ من كثرة
    ما امتلك من الأمراء والبلدان وهو الذي قام ببناء سد مأرب
    ومن أبنائه حمير وكهلا, فملك حمير الخلافة في اليمن
    فيما أصبح كهلان من البدو الرحل يضرب في الجزيرة العربية.
    وهؤلاء هم من أبناء سام بن نوح عليه السلام-
    الذي جاءت منه القبائل العربية التي منها القبائل البلوشية العربية الأصيلة.


    هؤلاء البلوش هم من صلب القبائل الأزدية الحميرية
    التي فتحت أبواب الصين وبلغت خرسان ومكران
    وسمرقند وبخاري والتبت بقرون عديدة قبل بزوغ فجر الاسلام,
    فلما جاء نور الاسلام كانوا من السابقين للمشاركة
    في الفتوحات الاسلامية, فدخلوا السند ومكران معا
    لقادة الفاتحين الذين حملوا على عواتقهم
    أمانة الدعوة الى الله سبحانه وتعالى.


    وهم الذين كانوا مع الفارس اليمني سيف بن ذي يزن
    حينما طرد الفرس من اليمن حيث استنجد بهم الفارس اليمني
    كي يمدوا يد العون الى اخوانهم وأرضهم التي هاجروا منها قديما.


    بسبب تجارة اليمن حصلت المنافسة بين الامبراطوريتين العظيمتين آنذاك
    في هذه المنطقة فاستقوت الفارسية القريبة على بلاد اليمن
    وعن طريق القبائل العربية البلوشية بنت استحكاماتها
    الحربية القوية داخل اليمن وعمان وحضرموت وتوحدت مبدأ ومذهبا.

    في حين كانت الدولة الفارسية مشغولة بحروبها مع
    الدولة الرومانية والتي انتهت بالهزيمة الفارسية
    ازدادت القبائل البلوشية استقرارا في حضرموت وطردوا الأحباش.
  • د. محمد دشتي : كان اليمانيون يميلون الى حرية
    المذاهب والأديان وكذلك البلوش العرب, لذلك اتحدوا
    وتصدوا للهجمة الحبشية التي كانت تنوي وتستهدف
    نشر النصرانية بالقوة وهذا هو سبب الاستمداد بالقوى البلوشية....

    ان بلوش مكران الذين بقوا في سواحل بلوشستان العربية
    بعد الهجرة الأولى التي بدأت من تاريخ خراب سد مأرب
    من اليمن هم من القبائل الأزدية الأصلية التي هاجرت
    من مستقرها الأصيل بعد انهيار ذلك السد العظيم
    ولذلك كان الفرس يمقتونهم بسبب انتسابهم الى القبائل العربية الأصيلة
    . حيث كان الفرس أعداء البلوش بسبب نسبهم العربي.
  • لقد ذكر الكاتب عدة مصادر تمكن الباحث
    إذا أراد النظر والبحث عن القبائل العربية ألا وهي كما يلي:



    - تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان/ الشيخ العلامة نور الدين السالمي


    - شقائق النعمان في أحوال مسقط وعمان/ محمد علي خان


    - العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية/ سليمان المهري


    - تاريخ الطبري لمحمد بن جرير الطبري


    - سفينة سليمان شرح الدكتور عباس فاروقي


    - الايرانيون والعرب في عهد ساسان/ تيودور نولدكة الألماني


    وهنالك العديد العديد من المصادر التي ذكرها الكاتب لا يسعني الآن طرحها.


    أختي/ أخي القارئ كلانا يعلم بأن القبائل البلوشية قد نسبت
    لها الكثير من الصفات السيئة وبامكاني الآن أن أبرر وأمحق
    تلك الأنساب من خلال ما ذكره الكاتب ...
  • د. محمد دشتي: هناك الواقع الملموس في القبائل البلوشية
    الباقية في سواحل مكران وعمان تثبت تصرفاتهم وتقاليدهم
    وأعرافهم عراقة وأصالة هذه القبائل السامية العربية معا كل
    ذلك كان قبيل الهجوم الاستعماري الغربي البغيض الذي
    هاجم القوم بسياسة الفتنة والفرقة في عقر دارهم وبدأت
    الحركات الطائفية والمنازعات الداخلية تفتت في عضد
    هذه القبائل الأصيلة وأشرس سلاح استعان به المستعمر
    الجبان الذي فتك وفتت الوحدة البلوشية هو سلاح
    المخدرات الفتاك . هذا بالنسبة للقبائل البلوشية المهاجرة
    التي بقيت على السواحل الفارسية والحدود الباكستانية
    أما القبائل العريقة التي هاجرت الى حضرموت
    وعمان واليمن فقد بقيت بعيدة عن أمراض
    المخدرات وسمومها وفتك هذه العصابات.
  • د. محمد دشتي: هناك بين العرب والفرس تحديات
    ومناوشات وعداوة جذرية تعود الى عهد الدولة الفارسية
    القديمة ابان عصر شاهبور ذو الأكتاف هذا المتجبر الطاغية
    الذي اتخذ من المدائن(مدينة قديمة كانت تقع بين بغداد والبصرة
    اتخذها أنوشيروان الفارسي عاصمة له) عاصمة له
    ولانه لاقى من العرب الأباهة مقاومة واقعية ومناهضة
    لحكمه وظلمه أدت الى قتال وسجن ومقتل ابنه لذا قرر أن
    ينتقم الانتقام الأسود وأن يبقى الحقد الدفين ضد العروبة
    رمز الدولة وشعبه بدأ منذ ذلك اليوم يقطع كتف
    كل مناهض عربي ينطق بالحق هكذا نشر العداوة والبغضاء
    بين شعوب هذه المنطقة من العرب والعجم ولان البلوش
    جزء لا يتجزأ من الحضارة والتقاليد والأعراف العربية
    لذلك نزلت عليهم نقمة شاهبور وحقده.. وجند ضدهم
    القوة الضاربة والأقلام الزائفة فقتل من قتل وسجن.. .
  • هكذا أبعدت القبائل البلوشية من موطنهم الذي
    هاجروا اليه بعد انهيار سد مأرب الذي سبب في هجرة العرب
    من اليمن السعيد الى الجزيرة العربية وعمان
    والخليج العربي وبلوشستان..ولكن فلنتذكر أخوتي
    بأن القبائل البلوشية العربية ظلت مناهضة مجاهدة
    متحدية صلابة الأحكام الفارسية ولكن (اللغة العربية تحورت
    عبر القرون المريرة دون أن يقبل الفارسية لغته البلوشية الأصلية)


    اذا الشعب يوما أراد الحياة

    فلا بد أن يستجيب القدر
    (أبو القاسم الشابي)
  • د. محمداسماعيل دشتي: ...الا أن لغتهم أصبحت
    لغة المناطق التي يحيون فيها وذلك بسبب المؤثرات
    السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومع ذلك فانهم
    يتمسكون بلغتهم البلوشية وأما الذين يقطنون دول
    الخليج العربية من سواحل عمان الى الحجاز والجزيرة
    العربية فانهم يتمسكون بلغة أجدادهم العربية
    الا أن الوشائح القبلية والملامح العربية هي الأقوى في جمع
    شتاتهم ثم يأتي دور القرآن وشعائر الاسلام ليزيدهم
    قوة وصلابة في احقاق الحق المبين.


    ....... ان الهجرة العربية اليمنية الحميرية من يمنستان
    الى بلوشستان مذكورة بدلائل واضحة وأدلة مبينة في
    كتب المسعودي والطبري وابن خلدون وابن خلكان
    وياقوت الحموي وقد ذكرهم شاعر الأساطير والحماسة
    الفارس أبو القاسم الفردوسي فأصبح ذريعة
    تبيد الفرس المتعصبون ضد العربية...



    بايلة والخليج لهم رسوم


    وآثر قدمنا وما محينا


    هم كتبوا الكتاب بباب مرو


    وباب الصين كانوا الكاتبين
    (شاعر أهل البيت/دعبل الخزاعي)



    د. محمد دشتي: أصبح لزاما علينا عرض هذا الموضوع
    للنقد والتحليل منتهجين النهج العلمي لبلوغ الغاية
    المنشودة والمرجوة من الأقلام الصادقة التي تبحث
    عن الواقعية والحقوق الحقة لهذه القبيلة.


    أما (ليسترنج) فيصف أقوام البلوش بقوله: كانت الصحراء
    الجرداء آنذاك أخطر الأماكن ذلك أن أفرادا من قبائل (المجموعات)
    البلوص والبلوش يختفون في جبال قفص القريبة من حدود
    كرمان أنهم قوم بلا أخلاق ولا سيرة أو رحمة قلوبهم
    متحجرة ووجههم مخيف يتسمون بالشجاعة وخفة الحركة
    اذا ما قبضوا على أحد فانهم يطحنون رأسه بالحجارة
    تماما كما يضربون رأس الأفعى حتى يموت وفي جواب
    شخصي للمقدسي عن سبب قتلهم بهذه الطريقة أجابوه
    لا نريد أن نجرد سيوفنا من الغلاف بدون سبب.
  • انتقل الكاتب بعد ذلك الى ذكر المراجع التاريخية للقبائل البلوشية

    التي تدل على عروبتهم ..نعم لما لا يكون ذلك وهم من صبروا وتحملوا

    بعد أن تعرضوا للقتل الجماعي وصلب الشيوخ والطرد وحرق المنازل ,

    وما شدني من هذه المراجع هو (صورة الأرض ) لابن حوقل بعد أن ذكر

    القتال الذي حل بالقفس (قال الرهني القفس جبل من جبال كرمان مما

    يلي البحر وسكانه من اليمانية ثم من الأزد بن الغوث ثم من ولد سليمة بن مالك بن فهم

    (راجع كتاب الأنساب ص211 وص 212 و218 للمؤرخ حمد بن مسلم العوبتي/ سلطنة عمان 1984م))

    وتحدث عن فقرهم ونحافة أجسامهم وشجاعتهم وكرمهم ,

    ذكر بأنهم عرب وهم يتواجدون في جزيرة خرسان

    وأنهم يتبعون دعوة أهل المغرب القرمطية.

    الى هنا أتوقف أخوتي الكرام لأترككم مع كتاب


    البلوش تاريخ وحضارة عربية

    أتوجه بشكري الكبير للقدير الدكتور محمد اسماعيل دشتي


    الذي أشبع غرائزنا المليئة بالاستفهام والتعجب


    بإجاباته البليغة العالية الدقة


    وختاما أقول لكم معرض الكتاب لم يتبقى عليه


    سوى يوم واحد


    فمن كانت نيته ثقافيه فكرية


    فليتوجه غدا الى مركز عمان للمعارض


    حتى يجد كتابه بين يديه


    مليئا بحروف يزخرفها الذهب


    مع خالص التحايا الطيبة/ بنــــــــت المـــــدرة
  • ربما يكونوا عرب لكن لا يوجد دليل تاريخي على ذلك اختي و لكن البلوش قوم احرار سواء كانو من العرب او غيرهم الا اني حبيت اوضح بعض الملابسات التاريخية في كلامك
    كان يعرب بن قحطان من أبناء نوح -عليه السلام-
    الذين تفرقوا في مدينة بابل
    من اين اتى بأن يعرب بن قحطان كان في بابل؟؟




    هؤلاء البلوش هم من صلب القبائل الأزدية الحميرية
    وين حمير عن الازد (حمير قبيل مستقل و الازد ابناء كهلان قبيل اخر)

    وهم الذين كانوا مع الفارس اليمني سيف بن ذي يزن
    حينما طرد الفرس من اليمن [/quote]
    سيف بن ذي يزن طرد الاحباش بمعاونة الفرس و ليس البلوش
    ولانه لاقى من العرب الأباهة مقاومة واقعية ومناهضة
    لحكمه وظلمه أدت الى قتال وسجن ومقتل ابنه لذا قرر أن
    ينتقم الانتقام الأسود وأن يبقى الحقد الدفين ضد العروبة
    رمز الدولة وشعبه بدأ منذ ذلك اليوم يقطع كتف
    كل مناهض عربي
    لاقى من العرب التميميين و ليس البلوش لذلك غزا نجد بمساعدة احدى القبائل العربية التي دبرت مكيدة اسمها يوم الصفيق حيث كانو يدخلون العرب للميره واحدا واحدا و يقتلونهم حتى تنبهوا لذلك و احتلو الحصن
    وقد ذكرهم شاعر الأساطير والحماسة
    الفارس أبو القاسم الفردوسي فأصبح ذريعة
    تبيد الفرس المتعصبون ضد العربية...



    بايلة والخليج لهم رسوم


    وآثر قدمنا وما محينا


    هم كتبوا الكتاب بباب مرو


    وباب الصين كانوا الكاتبين
    (شاعر أهل البيت/دعبل الخزاعي)
    دعبل الخزاعي كان يمدح العرب اليمانيون و يفاخر على العجم و اليهود بهم وليس البلوش و تمام القصيده تقول
    أحي الغر من سروات قومي
    لقد حييت عنا يامدينا
    فان يك أل أسرائيل منكم
    وكنتم بالاعجام فاخرينا
    فلاتنس الخنازير اللواتي
    مسخن مع القرود الخاسئينا
    بأيلة والخليج لهم رسوم
    وأثار قدمن وما مـحيـنــا
    وماطلب الكميت طلاب وتر
    ولكنا لنصرتنا هــجــيــنــا
  • قرأنا وأطلعنا وأستفدنا
    البلوش جزء من المجتمع العماني القديم والمعاصر طبعا
    ويحق لهم كغيرهم أن يكون لهم موقع ومحل في طيات التاريخ العماني وبين ثناياه
    وحسب قراءاتي فللبلوش دور بارز في التاريخ العماني الداخلي والممالك الخارجية التي كانت
    تابعة إداريا لعمان دهرا ما

    وقد تتضارب الأقوال حول عروبتهم بين مؤيد مثبت وبين ناف أوبين معمم وبين مخصص
    ولكن الجميع متفق على أنهم جزء لا يتجزأ من القومية الإسلامية التي كان لها دور
    مشهود في الجهاد الإسلامي ضد قوميات الإلحاد والشرك و حملة الصليب

    شكرا بنت المدرة على مجهودك الكبير في البحث والتحري والكتابة
    وشكرا لمن دخل وسيدخل مناقشا نقاشا راقيا ومنصفا
    علمتني الحياة أن لا أضع المعروف فيمن أخشى أن لو مددت له يدي يوما أن يقطعها
    هادئ
  • اختي بنت المدرة ...

    تشكرين على المجهود الذي بذلتيه في نقل لنا هذه المعلومات التي بحق أنا استفدت منها

    عن نفسي اسمع انه فيه بلوش عرب وبلوش غير عرب بس بأمانه كنت دايما اسأل ايش الفرق بينهم فكنت اقول في نفسي يمكن لان البلوش العرب اصلهم من عمان وعشان كذا هم ما يعرفوا يتكلموا بلوشي ولا حتى يفهموا هذي اللغة والبلوش اللي احنا نقول عنهم ما عرب اقول يمكن اصلهم ايراني .. ما اقول انه الكل ما ماخذ فكره سيئه عن البلوش بس بعض العادات والاخلاق السيئه بس هذا ما يعني انه كلهم ( وكل بلاد فيها عله ) ونفس الشي كل قبيله فيها عله

    وكنت على يقين انه هالبلوش لهم تاريخ ولهم اصول لابد ان نعرفها وليس كما يقال انهم شعب لا وطن لهم

    المهم ما اريد ادخل في تفاصيل انا ما عندي خلفيه عنها .. بس شكرا ع المعلومه وكل التقدير والاحترام لكل القبائل العمانيه

    تقبلي مداخلتي بصدر رحب
    همس السكون
  • أخي عاشق الأندلس أشكرك جزيل الشكر
    أحب أن أنوه مرة اخرى بأن الكلام بالأول والأخير كلام الكاتب الدكتور محمد اسماعيل دشتي
    الا الخطوط السوداء مثل ما ذكرت سابقا تعود وتنسب لكلماتي وحروفي


    ردودي بهذا الرد كانت باللون الأخضر


    =عاشق الاندلس;1064168480ربما يكونوا عرب لكن لا يوجد دليل تاريخي على ذلك اختي و لكن البلوش قوم احرار سواء كانو من العرب او غيرهم


    كيف يعني لا يوجد دليل تاريخي والكتب توضح لك انه نسبهم يعود الى اليمن بوجود الأحداث التاريخية المدونه والكتب أعتقد بأنها في متناول يديك
    الا اني حبيت اوضح بعض الملابسات التاريخية في كلامك من اين اتى بأن يعرب بن قحطان كان في بابل؟؟




    ارجع الى هذا المصدر قد يحوي على تساؤلك الفقرة المقتبسة أدناه هي من نفس المصدر


    "ثم أتى هود النبي عليه السلام آت في المنام وهو ببابل، فقال له: إذا (حدثت) رائحة المسك لأحد ولدك من ناحية من النواحي فليتبعها، حتى إذا ركدت عنه فلينزل فذلك مستقره، ولله فيه علم وقضاء مكنون. فقص الرؤية على ولده وقومه، وعاد له الآتي في الليلة الثانية، وأكد عليه ذلك".




    "ثم إن يعرب بن قحطان وجد رائحة المسك، فقال له جده هود: أنت أيمن ولدي، مر فإذا سكنت الرائحة فانزل على اليمن والايمان فإنها خير وطن، وجاور بيت الله بأحسن جوار".


    "فسار يعرب بمن تبعه من بني قحطان وبني عابر ومن خف معه من بني أرفخشد في جميع عظيم من وجوه بابل، وكان أحسن غلام ببابل، فنطق حينئذ بالعربية البينة، والناس مختلطو الألسن قد تبلبلوا، فقال يعرب:


    أنا الغلام ذو النصيب الأجزل
    الأيمن المعروف بالتجمل
    أنا ابن قحطان الهمام الأقيل
    أعربت والأمة في تبلبل








    وين حمير عن الازد (حمير قبيل مستقل و الازد ابناء كهلان قبيل اخر)
    المعروف انه كهلان وحمير اخوه اذا ما خاب ظني بس أحاول أبحث عن الموضوع أكثر وبإذن الله برد على التساؤل


    وهم الذين كانوا مع الفارس اليمني سيف بن ذي يزن
    حينما طرد الفرس من اليمن [/quote]


    سيف بن ذي يزن طرد الاحباش بمعاونة الفرس و ليس البلوش
    لاقى من العرب التميميين و ليس البلوش لذلك غزا نجد بمساعدة احدى القبائل العربية التي دبرت مكيدة اسمها يوم الصفيق حيث كانو يدخلون العرب للميره واحدا واحدا و يقتلونهم حتى تنبهوا لذلك و احتلو الحصن
    دعبل الخزاعي كان يمدح العرب اليمانيون و يفاخر على العجم و اليهود بهم وليس البلوش و تمام القصيده تقول
    أحي الغر من سروات قومي
    لقد حييت عنا يامدينا
    فان يك أل أسرائيل منكم
    وكنتم بالاعجام فاخرينا
    فلاتنس الخنازير اللواتي
    مسخن مع القرود الخاسئينا
    بأيلة والخليج لهم رسوم
    وأثار قدمن وما مـحيـنــا
    وماطلب الكميت طلاب وتر
    ولكنا لنصرتنا هــجــيــنــا
    أخي الكريم أنا من خلال قرائتي للكتاب استنتجت بأن سيف بن ذي يزن استنجد بالفرس ومعهم بالطبع القبائل البلوشية وهذا الكلام بعد الجرة من اليمن


    والفرس استمدت البلوش الى اليمن حيث أن الهدف كان خطابيا أي أن الفرس يعلمون بعروبة القبائل البلوشية لهذا السبب ( تغلب المصلحة في الأمر)
    وأريد أوضح أكثر بأنه الجيش الذي استمده سيف بن ذي يزن لا يتكون فقط من القبائل البلوشية وانما القبائل البلوشية هي جزء من الجيش الذي حضرته الفرس
    بس اتمنى ترجع لهذا المصدر حتى يكون الرد أشمل وادق
    ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%B4


    وبالنسبة للشاعر دعبل الخزاعي
    بالفعل كان يقصد العرب اليمانيون والبلوش هم أيضا عرب يمانيون
    اذا من حق الكاتب أن يذكر البلوش لانه حاليا النص الكتابي كان يتحدث عن البلوش العرب


    وهو لم يقول بأن البلوش هم فقط من تحدث عنهم الشاعر دعبل الخزاعي
    أخي الكريم كان وجودنا هنا هو لكسب المعرفة
    وعسى أن نكون جميعا على الصواب دائما


    وأشكرك من جديد

  • هادئ كتب:

    قرأنا وأطلعنا وأستفدنا
    البلوش جزء من المجتمع العماني القديم والمعاصر طبعا
    ويحق لهم كغيرهم أن يكون لهم موقع ومحل في طيات التاريخ العماني وبين ثناياه
    وحسب قراءاتي فللبلوش دور بارز في التاريخ العماني الداخلي والممالك الخارجية التي كانت
    تابعة إداريا لعمان دهرا ما

    وقد تتضارب الأقوال حول عروبتهم بين مؤيد مثبت وبين ناف أوبين معمم وبين مخصص
    ولكن الجميع متفق على أنهم جزء لا يتجزأ من القومية الإسلامية التي كان لها دور
    مشهود في الجهاد الإسلامي ضد قوميات الإلحاد والشرك و حملة الصليب

    شكرا بنت المدرة على مجهودك الكبير في البحث والتحري والكتابة
    وشكرا لمن دخل وسيدخل مناقشا نقاشا راقيا ومنصفا



    اشكرك أخي هادئ على ما سطرته يداك


    ذكرت بأن الأقوال قد تتضارب حول عروبتهم


    نعم أخي العزيز وهذا ما دعانا الى أن نبرهن حججنا ان كان الأمر على صواب فكان بها


    وان كان على غير ذلك فنحن معكم نخوض حيثما تخوضون ولن ننسى بأنا قبائل بلوشية


    ولن نجعل الدهر يمحقنا فقد عرفنا بصلابتنا


    شاكرة لك التواجد الجميل من جديد
  • همس السكون كتب:

    اختي بنت المدرة ...




    تشكرين على المجهود الذي بذلتيه في نقل لنا هذه المعلومات التي بحق أنا استفدت منها


    عن نفسي اسمع انه فيه بلوش عرب وبلوش غير عرب بس بأمانه كنت دايما اسأل ايش الفرق بينهم فكنت اقول في نفسي يمكن لان البلوش العرب اصلهم من عمان وعشان كذا هم ما يعرفوا يتكلموا بلوشي ولا حتى يفهموا هذي اللغة والبلوش اللي احنا نقول عنهم ما عرب اقول يمكن اصلهم ايراني .. ما اقول انه الكل ما ماخذ فكره سيئه عن البلوش بس بعض العادات والاخلاق السيئه بس هذا ما يعني انه كلهم ( وكل بلاد فيها عله ) ونفس الشي كل قبيله فيها عله


    وكنت على يقين انه هالبلوش لهم تاريخ ولهم اصول لابد ان نعرفها وليس كما يقال انهم شعب لا وطن لهم


    المهم ما اريد ادخل في تفاصيل انا ما عندي خلفيه عنها .. بس شكرا ع المعلومه وكل التقدير والاحترام لكل القبائل العمانيه


    تقبلي مداخلتي بصدر رحب


    همس السكون



    أشكرك على المداخلة الجميلة


    وتذكري أختي الكريمة بأن الحيرة هي السبب الأساسي في دفعنا الى البحث


    عن ما تتلاطمه الأقاويل


    أشكرك ولك مني كل التحايا
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




    متابع للحوار

    بارك الله فيك ابنتي العزيزة بنت المدرة



    للجميع الاحترام والتقدير


    أشكرك عم حمد

    ولك مني كل التقدير والاحترام
  • اختي بنت المدره لن ارد عليك لانك لست متبحرة في التاريخ و الانساب كما هو الحال لدي على الرغم من استطاعتي الرد و لكن منذ البداية لم انكر انهم غير عرب و لم اثبت ذلك و لكن احببت ان انقد بعض ما ورد في كتاب الاستاذ دشتي و ذلك للامانة العلمية لا غير و انا لدي من الادلة ما لو طرحتها لاثبتت عروبتهم وفي نفس الوقت لدي من الادلة ما لو طرحتها لنفت عروبتهم و لكن اترك الامر على الغارب و الاهم انهم مسلمين و يرتبطون بالعرب على الاقل بروابط طيبة اكثر من الشعوب المجاورة للعرب و هم اكثر امتزاجا بالعرب كما ان العرب اكثر تقبلا لهم من بقية الشعوب المجاورة.
  • عاشق الاندلس كتب:

    اختي بنت المدره لن ارد عليك لانك لست متبحرة في التاريخ و الانساب كما هو الحال لدي على الرغم من استطاعتي الرد و لكن منذ البداية لم انكر انهم غير عرب و لم اثبت ذلك و لكن احببت ان انقد بعض ما ورد في كتاب الاستاذ دشتي و ذلك للامانة العلمية لا غير و انا لدي من الادلة ما لو طرحتها لاثبتت عروبتهم وفي نفس الوقت لدي من الادلة ما لو طرحتها لنفت عروبتهم و لكن اترك الامر على الغارب و الاهم انهم مسلمين و يرتبطون بالعرب على الاقل بروابط طيبة اكثر من الشعوب المجاورة للعرب و هم اكثر امتزاجا بالعرب كما ان العرب اكثر تقبلا لهم من بقية الشعوب المجاورة.


    نعم أخي الكريم عاشق الأندلس
    فالأمر على ما طرحته أنت فأنا لست متبحرة في التاريخ والأنساب
    ولكن ها أنا الآن أحاول الغوص في ذلك وأجني من كل بستان زهرة
    قد تفوح روائحها بين حروفي المسطرة على هذا الموضوع

    أقدر أمانتك العلمية وأشكرك عليها
    ولا أقول بأن الانسان ليس خطاء
    انما الانسان يسعى جاهدا الى توصيل ما يوحى له بأنه صائبا
    أي أن الدكتور دشتي لا يعقل بأنه ابتكر أشياء من مخيلته
    انما هو بحث وغلب على كتاباته الاقتباس

    ولا تظن أخي الكريم بأني أعتب عليك في شيء
    بل أسعدتني مداخلاتك الطيبة
    وكانت قوة دافعة للبحث والتعمق لنفس الموضوع المطروح
    ويسعدني أن أقرأ ما ذكرته أنت في تلك الأسطر المخطوطة باللون الأحمر
    أي كلانا نرغب في معرفة الحقيقة
    وبالطبع نرضى ما كتبه الله لنا ان كنا بالفعل عربا أم لا
    ومثل ما ذكرت أنت جميعنا مسلمون

    شاكرة لك أيها القدير
  • اعتقد الموضوع ليس بجديد على البعض .. ....



    وهذه قصيده كتبها الشيخ الفاضل \ القاضي : عبدالله بن محمد البلوشي - الملقب بأبو عبيده
    وطبعا ابو عبيده ليس غريبا على العلماء العمانيين .. وكثيرا ما اشتهر في ولاية الباطنة بسبب حكمه وعمله كقاضي في مناطقها منذ زمن بعيد وانا كثيرا ما يشرفني بأن اعز اصدقائي واخي والقريب من قلبي أبنه منذ زمن بعيدا جدا .. كما يشرفني لنسبي لهذه القبيله بأن اقول للبلوش تاريخ وحضاره كبيره ..


    الى أين ذهبت أصول البلوش .. " قصيدة "
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    كتبت هذه القصيدة ردا على عائشة السيار حين قللت من قدر البلوش بأن أصلهم متشتت ..

    فرد عليها القاضي أبو عبيدة في قصيدته .. قائلا فيها ..


    وإبنت ســـــــيـار تهـــاجم مـــــازما *** صناديد قحطان أسودا أكـــــــــــارما
    لهم سابقات المجد والفضل والعلى *** ربوا في متون الصــــــافنات قوادما
    لهم غزوات سجلت ومكــــــــــــارم *** تفوق على طول الزمـــــان الغمائما
    سليلة سيـــــار أراهــــا تجــــاهلت *** زمـــــــانا وأنســـــابا وتجهل مـازما
    فإن بلوشـــــا من بلي بن مــــــالك *** قضــاعة من أجدادهم كان حــــاكما
    إلى حمير ســـــارت هناك أصولهم *** إلى طبقات قد سمت لن تزاحــــــــما
    فمــــــــــــازم قحــــــطانية حميرية *** أبو ناصر أحيا هنــــاك المراســـــما
    وإخوانه الأبطــــــال طوعـــا لأمره *** وما قصدوا إلا الهدى والمـــــكارما
    وأرضهموا من قبل صنعاء ومأرب *** ومن بعدها حلوا الحجاز المقاومــا
    ومنها إلى الشام الخصيب توجهوا *** وفي واحة البلقاء شادوا العواصما
    وجــــاءوا عمـــانا قبل ميلاد مريم *** وعيسى وحلوا بالصبيخى ومـــازما
    وســــادات مكران ملوك وشــأنهم *** عظيم لهم بأس يطير الجمـــــــاجما
    وفيهم رجال الدين والسيف والندى *** لقد جردوا لله منهم عزائــــــــــــما
    ومنهم جلال الدين كان مجــــــاهدا *** جيوش " تتار " إذ أزاح المظالمـا
    كذلك ســــيف الـــدين منـهم وأنهم *** أقاموا على متن الزمان المعالـــما
    ولسانهموا حسب الجـوار ألا ترى *** لمن عــــــاد من أفريقيــــا وتكلمـــا
    ولكن أصل القوم لا زال بــــــــاقيا *** هم العرب العربــــا ليوثا ضراغـــما
    وعائشة السيار تدرك مــــا مضى *** ونرجولها يومـــا تشرف مــــــــازما
    صلاة وتسلــــيما على سيد الورى *** وآل وأصــــــحاب ومن كان عالـــما



    إنه لمن دواعي الفخر أن نتعرف على ناظم هذه القصيدة .. وكتبها معتزا ومفتخرا بأصله العريق .. وغيرته على قبيلته ..

    إنه فضيلة الشيخ القاضي أبو عبيدة عبدالله بن محمد بن خميس بن سعيد البلوشي ..

    ولادته : ولد في ولاية قريات ببلدة طوي المعروفة " بضاحية المعروق " في سنة 1932م ..

    نشأته : تربى في منطقة الجنين بين والده وأخوته وبدأ بتعلم القرآن الكريم فتعلمه على يد الشيخ مالك بن عديم الشماخي .. ولما بلغ الثالثة عشر من عمره تاقت به نفسه إلى طلب العلم .. وأرتحل إلى نزوى حيث مدرسة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي .. فلما وصل أضافه الإمام وضمه إلى مدرسته ..

    شيوخه : أخذ الشيخ أبو عبيدة العلم عن شيوخ أجلاء .. وعلى رأسهم الإمام الخليلي .. والشيخ أبو زيد الريامي .. والشيخ سفيان الراشدي .. والشيخ سيف بن حماد الخروصي .. والشيخ عيسى بن صالح الحارثي أمير الشرقية في ذلك الوقت ..

    أعماله : بعد عدة سنوات من تلقيه العلم بجامع نزوى وتمكنه في العلوم قام الإمام الخليلي بترشيحه واليا وقاضيا على العديد من الولايات ومنها ولاية الدماء والطائيين و ولاية بدبد .. وبعد وفاة الإمام الخليلي أقره السلطان سعيد بن تيمور في نفس عمله وجعله واليا وقاضيا على الجبل الأخضر .. ولما تولى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الحكم بعد وفاة أبيه عينه قاضيا على العديد من الولايات منها البريمي وشناص وإزكي وبوشر والسيب وهي أخر ولاية تولاها ..

    وفاته : توفي رحمه الله في الثاني والعشرين من شهر رمضان في سنة 1418ه ..

    هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • نورس عمان كتب:

    اعتقد الموضوع ليس بجديد على البعض .. ....





    وهذه قصيده كتبها الشيخ الفاضل \ القاضي : عبدالله بن محمد البلوشي - الملقب بأبو عبيده
    وطبعا ابو عبيده ليس غريبا على العلماء العمانيين .. وكثيرا ما اشتهر في ولاية الباطنة بسبب حكمه وعمله كقاضي في مناطقها منذ زمن بعيد وانا كثيرا ما يشرفني بأن اعز اصدقائي واخي والقريب من قلبي أبنه منذ زمن بعيدا جدا .. كما يشرفني لنسبي لهذه القبيله بأن اقول للبلوش تاريخ وحضاره كبيره ..



    الى أين ذهبت أصول البلوش .. " قصيدة "
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    كتبت هذه القصيدة ردا على عائشة السيار حين قللت من قدر البلوش بأن أصلهم متشتت ..


    فرد عليها القاضي أبو عبيدة في قصيدته .. قائلا فيها ..



    وإبنت ســـــــيـار تهـــاجم مـــــازما *** صناديد قحطان أسودا أكـــــــــــارما
    لهم سابقات المجد والفضل والعلى *** ربوا في متون الصــــــافنات قوادما
    لهم غزوات سجلت ومكــــــــــــارم *** تفوق على طول الزمـــــان الغمائما
    سليلة سيـــــار أراهــــا تجــــاهلت *** زمـــــــانا وأنســـــابا وتجهل مـازما
    فإن بلوشـــــا من بلي بن مــــــالك *** قضــاعة من أجدادهم كان حــــاكما
    إلى حمير ســـــارت هناك أصولهم *** إلى طبقات قد سمت لن تزاحــــــــما
    فمــــــــــــازم قحــــــطانية حميرية *** أبو ناصر أحيا هنــــاك المراســـــما
    وإخوانه الأبطــــــال طوعـــا لأمره *** وما قصدوا إلا الهدى والمـــــكارما
    وأرضهموا من قبل صنعاء ومأرب *** ومن بعدها حلوا الحجاز المقاومــا
    ومنها إلى الشام الخصيب توجهوا *** وفي واحة البلقاء شادوا العواصما
    وجــــاءوا عمـــانا قبل ميلاد مريم *** وعيسى وحلوا بالصبيخى ومـــازما
    وســــادات مكران ملوك وشــأنهم *** عظيم لهم بأس يطير الجمـــــــاجما
    وفيهم رجال الدين والسيف والندى *** لقد جردوا لله منهم عزائــــــــــــما
    ومنهم جلال الدين كان مجــــــاهدا *** جيوش " تتار " إذ أزاح المظالمـا
    كذلك ســــيف الـــدين منـهم وأنهم *** أقاموا على متن الزمان المعالـــما
    ولسانهموا حسب الجـوار ألا ترى *** لمن عــــــاد من أفريقيــــا وتكلمـــا
    ولكن أصل القوم لا زال بــــــــاقيا *** هم العرب العربــــا ليوثا ضراغـــما
    وعائشة السيار تدرك مــــا مضى *** ونرجولها يومـــا تشرف مــــــــازما
    صلاة وتسلــــيما على سيد الورى *** وآل وأصــــــحاب ومن كان عالـــما




    إنه لمن دواعي الفخر أن نتعرف على ناظم هذه القصيدة .. وكتبها معتزا ومفتخرا بأصله العريق .. وغيرته على قبيلته ..


    إنه فضيلة الشيخ القاضي أبو عبيدة عبدالله بن محمد بن خميس بن سعيد البلوشي ..


    ولادته : ولد في ولاية قريات ببلدة طوي المعروفة " بضاحية المعروق " في سنة 1932م ..


    نشأته : تربى في منطقة الجنين بين والده وأخوته وبدأ بتعلم القرآن الكريم فتعلمه على يد الشيخ مالك بن عديم الشماخي .. ولما بلغ الثالثة عشر من عمره تاقت به نفسه إلى طلب العلم .. وأرتحل إلى نزوى حيث مدرسة الإمام محمد بن عبدالله الخليلي .. فلما وصل أضافه الإمام وضمه إلى مدرسته ..


    شيوخه : أخذ الشيخ أبو عبيدة العلم عن شيوخ أجلاء .. وعلى رأسهم الإمام الخليلي .. والشيخ أبو زيد الريامي .. والشيخ سفيان الراشدي .. والشيخ سيف بن حماد الخروصي .. والشيخ عيسى بن صالح الحارثي أمير الشرقية في ذلك الوقت ..


    أعماله : بعد عدة سنوات من تلقيه العلم بجامع نزوى وتمكنه في العلوم قام الإمام الخليلي بترشيحه واليا وقاضيا على العديد من الولايات ومنها ولاية الدماء والطائيين و ولاية بدبد .. وبعد وفاة الإمام الخليلي أقره السلطان سعيد بن تيمور في نفس عمله وجعله واليا وقاضيا على الجبل الأخضر .. ولما تولى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الحكم بعد وفاة أبيه عينه قاضيا على العديد من الولايات منها البريمي وشناص وإزكي وبوشر والسيب وهي أخر ولاية تولاها ..


    وفاته : توفي رحمه الله في الثاني والعشرين من شهر رمضان في سنة 1418ه ..


    هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    أشكرك أخي النورس جزيل الشكر على ما باحته يداك بهذا الموضوع
    أشكرك على المعلومات الجميلة التي تعتبر اكمالا واجمالا للموضوع
    أشكرك على ابداعك واهتمامك الراقي
    والله يرحم شيخنا وشاعرنا الكبير أبو عبيدة في جنات النعيم بإذن الله
  • الشيخ القاضي عبدالله بن محمد البلوشي رجل فاضل و ورع و ثقة و لكنه - حاله مثل حالنا - من المتأخرين. أي اننا وجدنا في هذا العصر المتأخر من البشرية و الانساب لها تاريخ طويل بل سحيق و عليه فإعتماد الناس في هذا العلم الواسع على طريقين: إما على السماع أو على كتب العلماء المتقدمين علينا (أي العلماء الثقات و المشهود لهم بالباع الطويل في الانساب من معاصريهم من العلماء). أما المصادر السماعية فليست موضوعية اذ يدخل فيها الهوى و التحيز فمن الممكن ان ينتسب المرء الى أي قبيلة يشاء. و المصدر الثقة هو ما وصل الينا من كتابات العلماء القدامى في الانساب من امثال ابن الكلبي و السمعاني و الصحاري و غيرهم وجميع هؤلاء بل جميع العلماء الثقات المتقدمين ممن كتب في هذا العلم لم ينسب البلوش الى العرب - حسب علمي - الا ان يتحفنا أحد الاخوة بشيء من ذلك, و بالتالي فأن ارجاع الشيخ المذكور نسب قبيلته الى بلى ليس الا مجرد غلط ناتج عن تشابه في اسماء القبائل و قد حصل هذا عند الشيخ المرحوم السيابي الذي أخذ على كتابه (انساب اهل عمان) ارجاع انساب بعض قبائل عمان الى غير انسابها بمجرد توافق في اسماء القبائل.
    لذا, فأن قصيدة الشيخ البلوشي لا يعتد بها لأنها لا تستند الى تواتر علمي صحيح يعتمد على مراجع موثوق بها. وأغلب الظن ان الشيخ اعتمد على السماع من بعض العلماء بدون التحقق, و التبس عليه الأمر لقدم بلوش مازم في عمان و تعربهم بعكس بلوش مكران.
    وفي النهاية فإن انتساب البلوش الى العرب هو فخر لهم و عدم انتسابهم اليهم ليس بضائرهم ففي المسلمين من ليس في العرب لكنهم حملوا شعلة الاسلام الى اقاصي الارض, و ما قصدي الا الحق.
    و الله أعلم :)
  • حلووووووووووووووووووووووووووووووووو

    تشكر أخي الكريم على المداخلة الجميلة والطيبة
    خطوطي حمراء
    الشيخ القاضي عبدالله بن محمد البلوشي رجل فاضل و ورع و ثقة و لكنه - حاله مثل حالنا - من المتأخرين. أي اننا وجدنا في هذا العصر المتأخر من البشرية و الانساب لها تاريخ طويل بل سحيق و عليه فإعتماد الناس في هذا العلم الواسع على طريقين: إما على السماع أو على كتب العلماء المتقدمين علينا (أي العلماء الثقات و المشهود لهم بالباع الطويل في الانساب من معاصريهم من العلماء).
    أما المصادر السماعية فليست موضوعية اذ يدخل فيها الهوى و التحيز فمن الممكن ان ينتسب المرء الى أي قبيلة يشاء. و المصدر الثقة هو ما وصل الينا من كتابات العلماء القدامى في الانساب من امثال ابن الكلبي و السمعاني و الصحاري و غيرهم وجميع هؤلاء بل جميع العلماء الثقات المتقدمين ممن كتب في هذا العلم لم ينسب البلوش الى العرب - حسب علمي -
    طبعا انت قلت ((حسب علمك))|a
    اذا ما هو رأيك ان قلت لك بأن هنالك الكثير الكثير من الكتب ومن بينها:
    تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان/ الشيخ العلامة نور الدين السالمي


    - شقائق النعمان في أحوال مسقط وعمان/ محمد علي خان



    - العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية/ سليمان المهري


    - تاريخ الطبري لمحمد بن جرير الطبري


    - سفينة سليمان شرح الدكتور عباس فاروقي


    - الايرانيون والعرب في عهد ساسان/ تيودور نولدكة الألماني


    وهنالك العديد العديد من المصادر التي ذكرها الكاتب لا يسعني الآن طرحها.

    هذه الكتب ألا تعتبر كتب ثقة
    ان كان هو غير ذلك
    اذا هل علينا أن لا نثق بأي كتاب صدر في القرن العشرون وما بعده


    الا ان يتحفنا أحد الاخوة بشيء من ذلك
    يعني الكتب الي كتبوها عن البلوش لم تتحفك أبدا
    أم أن هنالك رابطا أصبح يترجمة المخ يقول دائما (لا تتقبل)

    , و بالتالي فأن ارجاع الشيخ المذكور نسب قبيلته الى بلى ليس الا مجرد غلط ناتج عن تشابه في اسماء القبائل و قد حصل هذا عند الشيخ المرحوم السيابي الذي أخذ على كتابه (انساب اهل عمان) ارجاع انساب بعض قبائل عمان الى غير انسابها بمجرد توافق في اسماء القبائل.
    غلط شوي كبيرة
    نحن نعلم بأن هنالك أناسا يقعون في الخطأ لبعض كتبهم ولكن نرغب منك أن تثبت أن ما قاله الشيخ غلط
    هل يا ترى يحق لي أن أقول بأنك مخطئ فيما ذكرت دون البحث وجلب المصادر؟؟؟|a
    وان كان الشيخ المرحوم السيابي قد أخطأ بالفعل والله أعلم هل علينا أن ننسب الخطيئة لمن هم بعده؟؟؟؟؟؟؟:)

    لذا, فأن قصيدة الشيخ البلوشي لا يعتد بها لأنها لا تستند الى تواتر علمي صحيح يعتمد على مراجع موثوق بها.
    نحن لا نؤكد ما يقوله الشيخ الكريم
    ولكن نعتبره مؤيدا لما حاول من قبله من الباحثين اثباته وكذا حال من لحقه من الكتاب.
    وأغلب الظن ان الشيخ اعتمد على السماع من بعض العلماء بدون التحقق, و التبس عليه الأمر لقدم بلوش مازم في عمان و تعربهم بعكس بلوش مكران.
    هذا هو الظن فقط, أي أنك تظن
    وبالنسبة لبلوش مازم هذي معلومة جديدة علي أشكر ك على طرحها وكذا أشكر نورس عمان
    من باب المزاح ((ان بعض الظن اثم))|a
    ((وفي النهاية فإن انتساب البلوش الى العرب هو فخر لهم و عدم انتسابهم اليهم ليس بضائرهم ففي المسلمين من ليس في العرب لكنهم حملوا شعلة الاسلام الى اقاصي الارض, و ما قصدي الا الحق.))
    و الله أعلم :)

    أحيييييك على هذا النص أعلاه
    وأشكرك أيها الراقي الكريم
    على ما تجده من كم هائل من المعلوماتية الطيبة:):):):)


    أخيرا لا يسعني سوى أن أقول ما قاله الكتور محمد دشتي

    د. محمد دشتي: أصبح لزاما علينا عرض هذا الموضوع
    للنقد والتحليل منتهجين النهج العلمي لبلوغ الغاية

    المنشودة والمرجوة من الأقلام الصادقة التي تبحث
    عن الواقعية والحقوق الحقة لهذه القبيلة.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة






    أخيرا لا يسعني سوى أن أقول ما قاله الكتور محمد دشتي

    د. محمد دشتي: أصبح لزاما علينا عرض هذا الموضوع
    للنقد والتحليل منتهجين النهج العلمي لبلوغ الغاية

    المنشودة والمرجوة من الأقلام الصادقة التي تبحث
    عن الواقعية والحقوق الحقة لهذه القبيلة.


    نعم نتفق مع هذه العبارة اذ ان الباحث والكاتب يعتمد على المراجع المتوفرة

    ولاكن دعوني اتسائل لو اتينا بوثيقة من المتحف البريطاني لقلتوا اورد صح

    اا الباحث والمجتهد العربي مشكوك في ما يقدم 0000

    عموما كما ورد اعلاه فان الباحث ترك مجالا للتصحيح او انه اراد بأن يصل

    الى معلومات وتحقيقات ادق مما حصل عليه 000

    تقديري للجميع