دور الدولة توجيها وتخطيطا في تهيئة الانسان للعطاء العلمي

    • دور الدولة توجيها وتخطيطا في تهيئة الانسان للعطاء العلمي

      الســلآم عليكم ورحمة الله
      ،،
      تحيه طيبة قلبيةً للإخْوَةِ و الأخوآتِ ، تحيةً تبعثُ اللينَ والرحمةَ في قلوبكمُ
      سلآمٌ من اللهِ ورحمته عليكمُ
      ،،
      فقطْ سأتحدثُ وأَنتمُ حَكمو مآ سأقول .!
      اليومَ ، أحببتُ المرآقبةَ عن كُثبٍ ، لارى النآسَ وطبآعهمُ ، وأفكآرهمُ ، ومجرى حَديثهمُ
      وحتى أَستطيعَ الجزمَ بمآ سأَقتنعُ بهِ ، بقيتُ أُرآقبَ الشبآبَ وهمْ أمـلَ المستقبلِ ، وعِمآدُ الحآضرِ
      فكمـاآ يُروى أن هتلر سألَ منْ معهُ وقال ، أَودُ أنْ أرى المستقبل .!
      فماآ كآن منهم إلآ أن أرشدوهُ إلى صفٍ متدئٍ بإحدى المدآرسِ ، وقالَ هآ هو المستقبل .!
      فبينمـاآ انــأآ كعآدتيَّ ، أُحبُ أن أُركزَ على الأمورَ ، فكآنَ تركيزي على الشبابِ وأيضــاآ القتيآتِ
      ،،
      المشهدُ الأَول /~
      كنتُ متجهآ إلى إِحدى المُحآضرآتِ بمقرِ درآستيَّ ، وتركيزيَّ الأولَ على الفتيآتِ اللآتي مررنَ بِقُربيَّ
      فسمعتُ الحوآرَ الذي دآر بِأنَّ إحدآهُنَّ ترغبُ في شرآءِ ذآكَ الفستآنِ وأُخرى التي تتحدثُ عنْ شئٍ نآلَ إعجآبَهآ ،، وهــّذآ نموذجٌ بشكلٍ عآم - ولآ اعني كل النسآءِ ، لان منهنَّ من تكنَّ دررآ - والله المُستعآنُ
      ،،
      المشهدُ الثآني /~
      كآنت سآعةُ الغدآءِ بإحدى المطآعمِ ،حيث خَرجتُ من الإختبآرِ وبطني يبحثث عنْ لقمةٍ تملآ جوعه .!
      فجذبَ إنتبآهيَّ مجموعةٌ منَ الشبآبِ ، في ريعآنِ الشبيبةِ ، وبتُ أسمعُ حديثهمُ ، فمــاآ كآنَ مني إلا أن أُطئ برأسيَّ خجلآ منْ الي قِيلَ .!
      فذآكَ الذي يتحدثُ عنْ فتآةٍ بصفه نآتْ إعجآبهُ ، والآخرُ الذي يتحدثُ عن المبآرآةِ ، وأمــاآ الآخر فينهقُ من الضحكِ كالمجنونِ ..!!!
      ،،
      هُنــاآ سأتوقفُ نظرآ لحجمِ الفجوةِ بينَ طموحِ الشآبِّ العمآنيِّ ، وبينَ العآدةِ التي تكتسي وتعتلي قلوبَ الكثيرِ .!
      نعمْ ، لستُ هُنــاآ كي أتفردَ بالحديثِ وأَنقدُ ، إنمــأآ رثآءً لحآلنــاآ المتوآضعِ
      ،،
      أمةَ الإسلآمِ ، أمةَ العربِ ، يآ شبآبَ عمــاآنَ .!
      نحن بحآجةٍ إلى المفكرينَ ، بحآجةٍ إلى المخترعين ، بحآجةٍ إلى المنآقشين الهآدفين والمربين ، ونحن بحآجةٍ إلى قآدةٍ كبآر .!
      مآ أَحلآهُ منْ مشهدٍ حين ترى شآبــاً يفقُ مع ميلهِ يُنآقشُ قضآيــآ الأُمةِ ، أَو أنْ يُبآدرَ في نقآشٍ هآدفٍ ، ويبحثَ عن حلولٍ لذآكَ ويحللُ عن ذآك ، وتلكَ الشآبةُ التي تتفننُ في نسجِ الأفكــآرِ المبدعةِ مع زميلتهآ كي تُنميّ حآجةً ، أو أن تُبدعَ في حآجةٍ أُخرى
      مثلآ /~
      ليتنآقشَ الشبآبُ عن الخُططِ الخمسيةِ القآدمة ، وهل عمآن الآنَ تمشي نحو الهدف ؟! ما الذي تحقق وماذا نحتآج ؟! كيف نخطط ؟! كيف نستثمر ، كيف نُبح القآدة لآ امةً منقآده
      ،،
      تلك أبسطُ الأمثلةِ ، حتى نستطيعَ أنْ نُبآدرَ ونزرع في الشبيبةِ رمزَ التفآؤلِ والأمــل ، وبذلك يقلُ الحديثَ الخآليَّ منَ التفعنِ أو التخبطِ
      وبذلكَ ، اضمنُ لكمُ أنَ التميزَ والتفوقَ حليفكم .! بإذن الله
      ،،
      وهنــاآ نستطيع أن نرى الفرقَ حينما ينشغل كل فرد بنفسه ، وبأسرته ، وبمجتمعه ، وما أنْ تسعى الحكومةُ إلى بث الحمآس من جديد ، ستصل من الدرجات العليمةِ والعملية الكبيرةِ لدى كل فردٍ ومجتمع .!
      فقط رآقب الصغآئر ، لتعرف الكبآئر .!
      ،،
      دعوة للتعليق والنقآشِ الهآدف هنــاآ أحبتيَّ
      //~
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      المبدع المتألق لقد قدمت لوحتين يثرا الرعب اذ لم يكونا مرعبتيان فعلا


      نقد حمل واقع بكل اسف 000

      بارك الله فيك ولك ووفقك

      سأعود لأعقب ان شاء الله

      لك التقدير والاحترام
    • ومآ أروعه من حوآر .. ومن منآ لا يريد هذاآ التقدم في جيله وخصوصاً في بلده !!

      أنا لا أنكر أن جيلاً فمآ بعده من جيل يميل إلى الرفاآهيه وقريباً من الفسآد ولا أظن أن أحداً سينكر ذالِك

      لكن أيضاً لا يوجد هنالِك عيب في أن يرفه الشخص عن نفسة مثلاُ نحن البنآت وإن كنا نتحدث عن ذالِك الفستآن أو ذالِك الحذآء لا يجب أن تقيّم الشخص فقط من خلال عبورِك لـ ربما بعد ذآلكِ نتحث عن ندوة أم إخترآع أم فكرة جديده تخص حآجات البنآت لـ ربنا نقوم بتصميم فستآن جديد فهل يعتبر هذاآ رثآء ؟

      أنا لا أنكر ان معظم شباب وشآبات هذاآ الجيل حآلهم كـ الحآلة التي ذكرتهاآ لكن هنالِك عده ثغرآت من الممكن أن نبدأ فيهاآ لصنآعة المجد الذي يتمنآه أجدادناآ منآ

      أما بالنسبة للمقولة التي انهيت بهاآ حديثك فـ لا أقدر أن اجآدل عليهاآ فـ الوآقع المؤلم دآئماًُ يتحدث بعين الصدق

      لي عوده للنقآش أخي ,، أهنيك على الطرح المميز
      الْأَرْضُ تَحْمِل فأتركوها الْآنَ غَآضِبَةَ ،، فَفِي أحْشَائِهَا سُخِط تَجَاوُزُ كُلُّ حَدِّ ،، تُخَفِّي أسَاها عَنْ عُيُونِ النَّاسِ تَنْكَرُ عَجزهَا ،، لَا تَأْمَنِنَّ لِسَخُطَّ بُركَانُ خَمِدَ لَوْ اجهضوها ألُفَّ عَامُّ . .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      - بالرغم من اتفاقي فيما تفضل به المبدع في ورقته الا انني شعرت بان

      الورقة والتي بها الجهد والرصد في صلب قضايا المجتمع 0اراها لم تجب

      على السؤال المطروح :دور الدولة في توجيها وتخطيطا في تهيئة الفرد للعطاء العلمي

      - حيث كنت اود بان اجد في الورقة مايلي :

      1) تحليل واضح بقدر الامكان للعوامل المهمة بما فيها العوامل التاريخية والحضارية

      والتي اودت بالفرد العماني الى وضعه الحالي والذي يحد من قدرته على التفاعل بايجابيه

      مع العلوم والتكنولوجيا 0

      2)وصفا ولو مقتضبا للبنية الاساسية بمافيها التعليمية والتنظيمية والتي يجب بان تتوفر لترسيخ

      الوجود العلمي التكنولوجي في المجتمع العماني0

      3) توضيح محدد للتوجهات والخطط والبرامج التي من الضروري ان تلتزم الحكومة لتهيئة

      الفرد للعطاء العلمي 0

      وبما انني اتفقت الى جانب بعيد مع الطرح للاستاذ المبدع فسأقتصر في تعليقي على ابراز وجهة

      نظري حول الدور الذي يجب ان تلعبه الدولة في تهيئة الفرد للعطاء العلمي 0000


      سيكون ذلك مع عودتي الثانية بأذن الله

      للجميع احترامي وتقديري
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

      أهلا ايها الاعزاء..

      طرح رائع وموضوع مؤرق للمبدعين الساعين إلى رفعة الامة امثالك اخي العزيز..

      دعونا فقط نضع خارطة طريق لمحور النقاش حتى لا يتوه القارء..

      هل تريد من خلال هذا الطرح ان نناقش دور الدولة في التوجيه والتخطيط..؟

      ام دورنا نحن- شباب الامة..؟؟
      ...

      عموما المشهد الفكري في البلد غير مطمئن...والسبب..؟

      اسباب كثيره...

      هل ترينا ان نتطرق اليها ايضا ؟ ام نحصر نقاشنا في محور واحد فقط من المحاور اعلاه؟؟

      شكرا..

      تحية عطره لأستاذي حمد
      لوخُيرت قبل ولادتي من أكون... لأخترت أن أكون أنا...
    • MaJnOoOoN كتب:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

      أهلا ايها الاعزاء..

      طرح رائع وموضوع مؤرق للمبدعين الساعين إلى رفعة الامة امثالك اخي العزيز..

      دعونا فقط نضع خارطة طريق لمحور النقاش حتى لا يتوه القارء..

      هل تريد من خلال هذا الطرح ان نناقش دور الدولة في التوجيه والتخطيط..؟

      ام دورنا نحن- شباب الامة..؟؟
      ...

      عموما المشهد الفكري في البلد غير مطمئن...والسبب..؟

      اسباب كثيره...

      هل ترينا ان نتطرق اليها ايضا ؟ ام نحصر نقاشنا في محور واحد فقط من المحاور اعلاه؟؟

      شكرا..

      تحية عطره لأستاذي حمد



      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة



      اهلا اهلا اهلا بمشرفنا الرائع عطر الله ايامك بالسعادة

      ندعو المبدع للرد

      لك التقدير والاحترام
    • سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اشكرك على هذا الموضوع الرائع

      والمفيد الذي سوف يستفاد منه
      الكثير من النـــــــــــــــاـــــــس

      يا عمي الحين الشباب يتبعون التغير او

      التنكلوجيا , فباتت عقولىهم تفكر في

      مواضيع اخرى .....

      -ان نحن نسعى في تطوير بلادنا , وبتخطيط سوف نبني

      جيلاً صاعداً يسعى الى التتطور والتغيير بشكلٍ افضل ...

      +إذا كان هذا الجيل يفكر بهذا المنطق ابداً

      لن يحدث اي تخطيط للمستقبل سواء , لشاب او للمجتمع

      ومع السموحىه على هذه الاطاله
      ♡•0•● قُلَبًيِ آلَشُـفُـآفُـ أجّـمًلَ عٌيِوٌبًيِ ◐◑。๑ εïз
    • أيقاع المطر كتب:

      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته



      اشكرك على هذا الموضوع الرائع


      والمفيد الذي سوف يستفاد منه
      الكثير من النـــــــــــــــاـــــــس


      يا عمي الحين الشباب يتبعون التغير او


      التنكلوجيا , فباتت عقولىهم تفكر في


      مواضيع اخرى .....


      -ان نحن نسعى في تطوير بلادنا , وبتخطيط سوف نبني


      جيلاً صاعداً يسعى الى التتطور والتغيير بشكلٍ افضل ...


      +إذا كان هذا الجيل يفكر بهذا المنطق ابداً


      لن يحدث اي تخطيط للمستقبل سواء , لشاب او للمجتمع


      ومع السموحىه على هذه الاطاله



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      بارك الله فيك ابنتي العزيزة

      ننتظر المبدع العزيز ليعقب

      لك التقدير والاحترام
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      - علينا بداية بان نقرن العلم (كمعرفة)بالتكنولوجيا (كقدرة)فالهدف على ما اضن

      ليس مجرد عطاء علمي اذ تقدرة الدوائر الاكاديمية فحسب بل ان المطلوب ايضا

      وابالقدر اللازم والمناسب هو اكتساب قدرة تكنولوجية تستخدم في احداث تطوير

      وتنمية في المجتمع واذ اخلص القول فان العطاء العلمي والذي ورد في عنوان الورقة

      ففي رأي هو عطاء علمي وتكنولوجي بالمعنى الدقيق وكذلك في كل وضع وبحث الا

      اذا حدث تميز وعزل للعلم عن التكنولوجيا 000

      كما اننا نلخص الى ان العطلء المطلوب في مجال العلم هو في مرحلتي التكوين والابتكار وفي مجال التكنولوجيا الاكتساب والتطبيق في مختلف مناشط الحركة الانمائية والتغيرية 000


      لي عودة بأذن الله


      لكم التقدير والاحترام
    • كل التحية لك أخي على هذا الموضوع ...



      أتعلم.. لو كنت أنا أنت.. لأمضيت بقية نهاري مبتسمه..


      ليس لأن عقلهم اصبح خوار.. ليس لأنهم جامعيين.. ولا يفهمون الواقع..


      ليس لسهولة انقيادهم.. خلف حطام الحياة..


      ولكن.. لأنهم مازالوا قادرين على الحوار..


      أن أهمية الحوار .. تكمن في وجود خيوط.. وأنسجه .. تجمع العقول ببعضها البعض..


      وكونهم مازالوا قادرين على الحديث.. إذا هناك فسحة ولو ضيقه.. من الإمكانات


      والتي يستطيع أمثالك من الأساتذه.. إدخال أصابعهم فيها .. كما قد يفعل الطبيب المعالج .. ثم يبدؤون بالقص والمعالجة


      فماداموا قادرين على الكلام.. إذاً هم قابلين لأن ينصتوا..


      إن المشاكل النووية.. والاحتياجات المتنامية.. للعقول المفكرة.. يبعث فينا بعض القلق..


      كيف سنسلم المستقبل هذا الجيل؟؟!!


      أنظر إليهم أحياناً مقطبة الجبين.. ثم عندما أسمع حواراتهم العادية.. أبتسم.. مازالوا قادرين على الكلام..


      إن الوضوح.. في النظرات اليومية.. لإحتياجاتنا وإمكاناتنا الفكرية.. يلهمني الصبر.. وأنا على يقين


      بأن أي موضوع لا يكون فيه تجريح للدين والإسلام.. هو موضوع ذو فائدة..


      جميل أن تشغل فكرك بهذه الهموم..


      سوف تكون لي عوده إن شاء الله ... لمناقشة الأخوة .. في الأسئلة الأخرى التي تم استخلاصها من موضوعك



      كل التحية..
    • عيون هند كتب:

      كل التحية لك أخي على هذا الموضوع ...




      أتعلم.. لو كنت أنا أنت.. لأمضيت بقية نهاري مبتسمه..


      ليس لأن عقلهم اصبح خوار.. ليس لأنهم جامعيين.. ولا يفهمون الواقع..


      ليس لسهولة انقيادهم.. خلف حطام الحياة..


      ولكن.. لأنهم مازالوا قادرين على الحوار..


      أن أهمية الحوار .. تكمن في وجود خيوط.. وأنسجه .. تجمع العقول ببعضها البعض..


      وكونهم مازالوا قادرين على الحديث.. إذا هناك فسحة ولو ضيقه.. من الإمكانات


      والتي يستطيع أمثالك من الأساتذه.. إدخال أصابعهم فيها .. كما قد يفعل الطبيب المعالج .. ثم يبدؤون بالقص والمعالجة


      فماداموا قادرين على الكلام.. إذاً هم قابلين لأن ينصتوا..


      إن المشاكل النووية.. والاحتياجات المتنامية.. للعقول المفكرة.. يبعث فينا بعض القلق..


      كيف سنسلم المستقبل هذا الجيل؟؟!!


      أنظر إليهم أحياناً مقطبة الجبين.. ثم عندما أسمع حواراتهم العادية.. أبتسم.. مازالوا قادرين على الكلام..


      إن الوضوح.. في النظرات اليومية.. لإحتياجاتنا وإمكاناتنا الفكرية.. يلهمني الصبر.. وأنا على يقين


      بأن أي موضوع لا يكون فيه تجريح للدين والإسلام.. هو موضوع ذو فائدة..


      جميل أن تشغل فكرك بهذه الهموم..


      سوف تكون لي عوده إن شاء الله ... لمناقشة الأخوة .. في الأسئلة الأخرى التي تم استخلاصها من موضوعك




      كل التحية..




      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


      اهلا ابنتي العزيزة بارك الله فيك وفكرك الراقي

      ننتظر المبدع لايمتعنا بردوده اتمنا المانع خيرا ان شاء الله

      للجميع الاحترام والتقدير
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



      هذا الموضوع من مواضيع المشروع الكتابي بالساحة العامة


      شكرا للكاتب القدير

      ينقل الى ساحة الفكروالثقافة

      (لجنةالتحضير والتقيم)