السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
-قال تعالى (من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة
ولنجزينهم أجرهم بأحسن ماكانو يعملون )
- ان للشباب مكانه في الشريعة الاسلاميه وللشباب اهتمام من الاسلام
وللشباب مكانه من السلف 0اسئلة وأمثله تزدحم بالتأكيد في اذهان بعض
الشباب واذا تتبعناها نجدها تتمحور في محور واحد (الشباب ومكانتهم ودورهم
في هذه الحياة)
فلو عدنا الى الاسلام تجدنا نسمع هناك من يتصور بان الاسلام لم يعط الشباب
تلك الاهميه التي توليها الدول الاروبية بل انه طبق عليهم الخناق في الكثير من
المظاهر الاجتماعية الحقيقيه ليست هذه سواء خواطر وشائعات غير صحيحة فمن
يشعلها هم من أعداء الاسلام 0000000
-مرحلة الشباب معقدة وفي غاية الاهمية فعلى المربي أبا كان أو أما اومعلما
او المجتمع بان يدرك اهمية مسؤليتهم 0حيث ورد(الابوة أبوتان 0بالوضع والنسب
وبالطبع والعلم والادب)
فلابد لنا نحن بان نهتم بالشباب ليكونوا اكثر فاعليه وحيويه ونشاط بتجاه الخير
والصلاح والفضيله والوقايه من المفاسد والرذيلة0000000
- الشباب هم ذخائر الامه في نظر الاسلام وهم خط الطاقة المتنامية فيها بناء
الحضارة واذا نظرنا الى اهتمام الاسلام بالشباب فنجده في أمرين 000
1)الشباب يمتاز بفطرة سليمة صافيه لم تتلوث بالذنوب وبباقي الانحرافات
وذلك مما ساعد على تنظيم وتعميق علاقتهم مع الله عز وجل اذا سوف يكونوا
عناصر مخلصة وفعاله في الامة00000000
2)كذلك مرحلة الشباب هي مرحله جديدة من الحياة بالنسبة لهم 0كذلك هي بداية
نمو الامال والاهداف يرافقها حماس ونشاطات ذهنيه وجسديه كبيرة 000000
- نحن وهم والسلوك
_______________
- طبعا لا يختلف اثنان بان سلوك الشباب يختلف عن سلوك الجيل السابق اذا
علينا بان ننظر الى الامر من زاويتين 0000000
الاولى :كيف نحن نتعامل معهم واى الطرق نسلك لندخل الى عالمهم ؟
الثاني: علينا بان نلاحظ سلوك الشباب فيما بينهم ومن ذلك نقوم بسد الثغور
عندهم وذلك على المستويات ( الفكري والعلمي والسلوكي وذلك لتصحيح ما هوا
خطاء في حياتهم 0000000
اما بنسبة للزاوية الاولى فقد قال على كرم الله وجهه (لاتقسروا أولادكم على ادابكم
هنا نجد تأكيد على نوعية المعاملة مع الابناء الشباب وذلك لكونهم يعيشون
فترة زمانية غير التي عاش فيها الاباء وذلك من حيث التغير الذي طراء على كل
شيئ بدءا من الزى والاكل والشكل والمنزل مرورا بوسائل العلم والعمل انتهاء
بتغير الالفاظ وظهور العادات والتقاليد الجديدة التي حقيقتنا لاتنافي الخط العام
اذا وعلى ضوء ذلك لابد من تغير اسلوب لغة الحوار معهم والا فلا معنى ان نغير
من مظاهر حياتنا ولا تغير حوارنا معهم 00000000
- اذا لابد لنا من فتح افاق رحبة مع ابنائنا الشباب ونكثر من اقامة تشيد الجسور
التي تربطنا بهم فنلتقي معهم وتواصلما بأبنائنذا الشباب هنا هو خير دليل على
روحهم وحبهم للحياة 00000000
اما الزاوية الثانية ايضا علينا بان بلحظ سلوك الشباب فيما بينهم ثم نقوم بسد
الثغرات عندهم والتحرك في هذه الزاوية على مستويين 000000000
- الاول : التعايش مع الشباب وعدم الابتعاد عن عالمهم المرح 000000000
- الثاني : وضع الحلول العلمية الميدانية لمشاكلهم المتنوععه000000
- يبقى سؤال لمن يرغب تنويرنا 000000000
- هل ترون في مجتمعنا الان تواصل بين الجيلين 0000000؟
للجميع الاحترام والتقدير0000000
- الحقيقة ايها الاحبه هذا من المواضيع التي كتبتها خارج الساحة العمانية 000
-قال تعالى (من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة
ولنجزينهم أجرهم بأحسن ماكانو يعملون )
- ان للشباب مكانه في الشريعة الاسلاميه وللشباب اهتمام من الاسلام
وللشباب مكانه من السلف 0اسئلة وأمثله تزدحم بالتأكيد في اذهان بعض
الشباب واذا تتبعناها نجدها تتمحور في محور واحد (الشباب ومكانتهم ودورهم
في هذه الحياة)
فلو عدنا الى الاسلام تجدنا نسمع هناك من يتصور بان الاسلام لم يعط الشباب
تلك الاهميه التي توليها الدول الاروبية بل انه طبق عليهم الخناق في الكثير من
المظاهر الاجتماعية الحقيقيه ليست هذه سواء خواطر وشائعات غير صحيحة فمن
يشعلها هم من أعداء الاسلام 0000000
-مرحلة الشباب معقدة وفي غاية الاهمية فعلى المربي أبا كان أو أما اومعلما
او المجتمع بان يدرك اهمية مسؤليتهم 0حيث ورد(الابوة أبوتان 0بالوضع والنسب
وبالطبع والعلم والادب)
فلابد لنا نحن بان نهتم بالشباب ليكونوا اكثر فاعليه وحيويه ونشاط بتجاه الخير
والصلاح والفضيله والوقايه من المفاسد والرذيلة0000000
- الشباب هم ذخائر الامه في نظر الاسلام وهم خط الطاقة المتنامية فيها بناء
الحضارة واذا نظرنا الى اهتمام الاسلام بالشباب فنجده في أمرين 000
1)الشباب يمتاز بفطرة سليمة صافيه لم تتلوث بالذنوب وبباقي الانحرافات
وذلك مما ساعد على تنظيم وتعميق علاقتهم مع الله عز وجل اذا سوف يكونوا
عناصر مخلصة وفعاله في الامة00000000
2)كذلك مرحلة الشباب هي مرحله جديدة من الحياة بالنسبة لهم 0كذلك هي بداية
نمو الامال والاهداف يرافقها حماس ونشاطات ذهنيه وجسديه كبيرة 000000
- نحن وهم والسلوك
_______________
- طبعا لا يختلف اثنان بان سلوك الشباب يختلف عن سلوك الجيل السابق اذا
علينا بان ننظر الى الامر من زاويتين 0000000
الاولى :كيف نحن نتعامل معهم واى الطرق نسلك لندخل الى عالمهم ؟
الثاني: علينا بان نلاحظ سلوك الشباب فيما بينهم ومن ذلك نقوم بسد الثغور
عندهم وذلك على المستويات ( الفكري والعلمي والسلوكي وذلك لتصحيح ما هوا
خطاء في حياتهم 0000000
اما بنسبة للزاوية الاولى فقد قال على كرم الله وجهه (لاتقسروا أولادكم على ادابكم
فأنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم )
هنا نجد تأكيد على نوعية المعاملة مع الابناء الشباب وذلك لكونهم يعيشون
فترة زمانية غير التي عاش فيها الاباء وذلك من حيث التغير الذي طراء على كل
شيئ بدءا من الزى والاكل والشكل والمنزل مرورا بوسائل العلم والعمل انتهاء
بتغير الالفاظ وظهور العادات والتقاليد الجديدة التي حقيقتنا لاتنافي الخط العام
اذا وعلى ضوء ذلك لابد من تغير اسلوب لغة الحوار معهم والا فلا معنى ان نغير
من مظاهر حياتنا ولا تغير حوارنا معهم 00000000
- اذا لابد لنا من فتح افاق رحبة مع ابنائنا الشباب ونكثر من اقامة تشيد الجسور
التي تربطنا بهم فنلتقي معهم وتواصلما بأبنائنذا الشباب هنا هو خير دليل على
روحهم وحبهم للحياة 00000000
اما الزاوية الثانية ايضا علينا بان بلحظ سلوك الشباب فيما بينهم ثم نقوم بسد
الثغرات عندهم والتحرك في هذه الزاوية على مستويين 000000000
- الاول : التعايش مع الشباب وعدم الابتعاد عن عالمهم المرح 000000000
- الثاني : وضع الحلول العلمية الميدانية لمشاكلهم المتنوععه000000
- يبقى سؤال لمن يرغب تنويرنا 000000000
- هل ترون في مجتمعنا الان تواصل بين الجيلين 0000000؟
للجميع الاحترام والتقدير0000000
- الحقيقة ايها الاحبه هذا من المواضيع التي كتبتها خارج الساحة العمانية 000
