أخطــاء عـمليـة منـتـشـرة بـيـن النــاس .


    • عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • في اشياء مافهميتهن؟
      كلمة صدق الله العظيم يعني خلاص مانجولها؟ وكلمة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لما نتثاوب مانجولها؟
      لأنه يجولون الشيطان يدخل لما حد يتثاوب ولما نجول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم نحرقه ونكف وسواسه عنا بأذن الله وبالنسبه لكلمة سستر ليس المقصود منها انه اجولهي اختي بس مجرد مناداه وخاصتن انهي ماتفهم عربي؟
      والمصافحه احسها حركة حلوه وحتى لو كانو متقابلين من جبل الصلاه لانها تطيح الذنوب يعني ليش جذيه يجول؟؟؟؟؟
      انما الاعمال بالنيات ؛ولما نزيد لفظ الشكر؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني حنه مقيدين فالصلاه كاك الرسول صلى الله عليه وسلم جال لنا اكثرو الدعاء فالسجود؟؟؟؟؟ مع انه فالسجود يجولو بس سبحان ربي الأعلى ؟؟؟؟؟؟؟؟
      وبعده شي مال مسح الوجه بعد الدعاء تراه القصد بس كيه يعني موب انه القصد كذيه انه نقلد يهود او نصارى والعياذ بالله
      ومشكور على طرح الموضوع بس ابا حد يرد على استفساراتي
      لكل من اخطيت ف حقه سامحوني :) قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النور
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      في اشياء مافهميتهن؟
      كلمة صدق الله العظيم يعني خلاص مانجولها؟


      أختي فالله أنا بفهمك بطريقتي وإذا ما فهمتي قولي لي - المقصود أن ما تظنيين أن قولك صدق الله العظيم بعد قرائة القرآن أن هذا عبادة وإذا لم تفعليه يكون عليك إثم ، اعني إذا قلتي صدق الله العظيم بعد قرائة القرآن يجوز مهو حرام وإذا لم تقوليه يجوز مهو حرام (فهمتي ) لو مثلاً كان فيه شخص يقرأ القرآن ولا قال بعد ما أنتهى من قرائة القرآن صدق الله العظيم ما تقولين له يا ويلك من ربي ليش ما قلت صدق الله العظيم حرام عليك لا .....................................
      يجوز إنه مايقولها وإن قالها فلا إثم عليه ولا حرج إلا إذا اعتقد أنها عبادة ( خلاص عرفتي) .


      وكلمة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لما نتثاوب مانجولها؟
      لأنه يجولون الشيطان يدخل لما حد يتثاوب ولما نجول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم نحرقه ونكف وسواسه عنا بأذن الله


      حبيبتي نفس الكلام أللي قلناه في كلمة (صدق الله العظيم ) اعني ما تفهمين إن هذة عبادة يؤجر من فعلها ويُئثم من تركها ، اعني يجوز تقولينها لكن ماهو دايم تقولينها كل ما تتثائبي لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان يفعل ذلك بل أمرنا إذا تثائبنا أن نضع يدنا على فمنا وأن نكظم التثائب وخصوصاً في الصلاة فقط فقط فقط -عن ابن عباس قال ( إذا تثائب فليضع يده على فيه ؛ فإنما هو من الشيطان )
      الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم -728- خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح موقوفا


      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ فَإِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ وَحَمِدَ اللَّهَ كَانَ حَقّاً عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أَنْ يَقُولَ لَهُ يَرْحَمُكَ اللَّهُ وَأَمَّا التَّثَاؤُبُ فَإِنَّمَا هُوَ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا تَثَاءَبَ ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ ) لاحظي أن الرسول صلى الله عليه وسلم ما قال : قولوا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - فقط قال ضعوا أيديكم على افواهِكم أو اكظموا التثائب يعني (صكي فمك) (بصمي بالهجه الحجازيه ) .


      وبالنسبه لكلمة سستر ليس المقصود منها انه اجولهي اختي بس مجرد مناداه وخاصتن انهي ماتفهم عربي؟


      حبيبتي (صرقوعة ) كلمة سستر كلمه انجليزيه معناها (أختي) وإذا كانت الممرضه (غير مسلمه ) فلا يجوز أن تقولين لها أختي لأن الله عز جل قال : ( إنما المؤمنون أخوة فاصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون)(الحجرات:10).
      ممكن تقولين لها - أنسه - مدام - نيرس Nurseيعني ممرضه...... أي كلمه إلا إختي .


      والمصافحه احسها حركة حلوه وحتى لو كانو متقابلين من جبل الصلاه لانها تطيح الذنوب يعني ليش جذيه يجول؟؟؟؟؟


      نفس الشيئ نفس كلامي الأول - بعدين المقصود ما تفعلين ذلك بعد الصلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يفعل ذلك ولا الصحابه ولا التابعين رضي الله عنهم ونحن مأمورون أن نتبع ولا نبتدع ، إلا إذا كان الذي أو التي تصلي جنبك أول مره تقابلينها أو لك فتره ما شفتيها يجوز تصافحينها والمقصود بعد الصلاة أما في الشارع أو أي مكان لو تصافحينها مليون مره مافي مشكله يجوز ولكِ آجر لأن يا أختي فيه ناس حاطينها سُنه أول ما يقول السلامُ عليكم من الصلاة صافح الذي جنبه ودائماً بعد كل صلاة لو مرات متقطعه كان يجوز .


      انما الاعمال بالنيات ؛ولما نزيد لفظ الشكر؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني حنه مقيدين فالصلاه كاك الرسول صلى الله عليه وسلم جال لنا اكثرو الدعاء فالسجود؟؟؟؟؟ مع انه فالسجود يجولو بس سبحان ربي الأعلى ؟؟؟؟؟؟؟؟


      لا لا لا ياحبيبتي هذه ليس حكمها مثل الكلام الذي سبق قلناه ، الرسول صلى الله عليه وسلم ماكان يقول كلمة والشكر و إذا نحن قلناها معناها أننا نفهم أكثر من الرسول صلى الله عليه وسلم وأننا نعرف نعبد الله عز وجل أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم ، والله سبحانه وتعالى يقول : {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم(31) قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين} ( 32) سورة آل عمران


      إن حب الله ليس دعوى باللسان , ولا هياما بالوجدان , إلا أن يصاحبه الأتباع لرسول الله , والسير على هداه , وتحقيق منهجه في الحياة . .


      يقول الإمام ابن كثير في التفسير عن الآية الأولى:
      " هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله وليس هو على الطريقة المحمدية .
      فإنه كاذب في نفس الأمر حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع أقواله وأعماله , كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"( من عمل عملا ً ليس عليه أمرنا فهو رد) أي مردود عليه


      ويقول عن الآية الثانية: (قل أطيعوا الله والرسول . فإن تولوا). . أي تخالفوا عن أمره - (فإن الله لا يحب الكافرين). . فدل على أن مخالفته في الطريقة كفر , والله لا يحب من اتصف بذلك , وإن ادعى وزعم في نفسه أنه محب لله . .


      وقال الله تعالى: " ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا ) " سورة المائدة: (3) .


      ففعل أي شيئ لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ولم يقوله بدعه ، فلو ترك الأمر للناس يا أختي اليوم يقولون الشكر وبكره الخير و بعده يقرأون سوره من القرآن وبعده يزيدون ركعه ...................... إلخ .


      الخلاصه : يجوز أن نقول في السجودما نشاء من أدعيه ونقول ولك الشكر أو أي دعاء نحبه فقط فقط فقط في السجود أما باقي الصلاه فلا يجوز .

      وبعده شي مال مسح الوجه بعد الدعاء تراه القصد بس كيه يعني موب انه القصد كذيه انه نقلد يهود او نصارى والعياذ بالله


      كذلك أختي ( المسح على الوجه بعد الدعاء ) مثل ما قلنا في (صدق الله العظيم ) وقول ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم عند التثائب ) و (المصافحه بعد الصلاه ) إن فعلتيه بقصد إنه عبادة فلا يجوز وإن فعلتيه بقصد أو نية إنه تعودتي على كذا ومره تفعلينه ومره ما تفعلينه ففي هذة الحاله يجوز وليس عليك ِ حرج أو إثم ان شاء الله ، والله تعالى أعلم .


      ومشكور على طرح الموضوع بس ابا حد يرد على استفساراتي


      أتمنى يا أختي اكون أفدتك وأنا تحت أمرك لأي سؤال علما ً أن تعليمي متواضع ...... وأنا اشكرك لسؤالك واستفسارك عن أمور دينك فهذا دليل على صلاحكِ وتقواكِ وورعكِ بارك الله فيكِ و زادكِ فقهاً وورعا .



      ***************************************************
    • مشكوووووووووووووووووووووووووورة الحينه اقتنعت الله يجزاك الخير ويزيدك علم وتفقه فالدين آآآآآمين يارب
      لكل من اخطيت ف حقه سامحوني :) قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النور