القاعة الثقافية(أقرأ كتابك)الأمسية الثقافية الأولى تستضيف المبدعه (زهرة مكه في قرأتها لكتاب من روائع حضارتنا)

  • أخي عاشق الأندلس .
    تشرفت حقيقةً بحرصك على متابعة الأمسية .
    ولإسمك نصيب من تلك الحضارة العريقة التي أبحرنا معها عبر الأمسية .
    سألت أخي عن حضارتنا وما بقي منها.
    بالنسبة للروائع المادية هناك ماتبقى من أثارها في بعض البلاد العربية.
    أما الروائع المعنوية ( الخُلقية) فللأسف قد إندثر منها الكثير والسبب كما ذكرت
    في تعقيبك الكريم من أن ذهاب الأخلاق من أهم دواعي زوال الحضارة .
    فمتى ما تخلينا عن أخلاق الرعيل الأول بناه تلك الحضارة ،وابتعدنا عن الدين
    القويم تأخرنا وأصبحنا في أذيالها بعد أن كنا أساتذة لها كما ذكرت الشواهد وكما
    صرح بذلك زعماء الغرب أنفسهم .
    هذا عدا عن التكاسل والإعتماد على الغير .
    فعلاً الدين هو المعين الذي إنبعثت منه تلك الحضارة
    ومتى ما عدنا إليه حقاً يمكن أن يعود لنا مجدنا المفقود !
  • السلام عليكم
    شاكرة للأخت زهرة متابعتها للموضوع،ولكل من أضاف وعقب وإستفسر
    ،كما أني أعتذر عن تغيبى لظروف طارئه،،وبإذن الله سأعود للمتابعه،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ( من روائع حضارتنا)

    الكل يعترف بعظم الحضارة الاسلامية ...ولكن هل نشعر نحن بأنها كانت عظيم ؟؟!!!
    وهل ما نقوم به الآن من ممارسات يعكس عظم الحضارة العربية ؟؟!!
    للأسف جوابي هو لا ...
    فسعينا للتقليد الاعمى للحخضارة الغربية بكل ما فيها يتفق مع ما أقول

    زهرة مكة
    ما اجمل عرضك بالفعل كتاب قيم
    وجعلتنا نستشعر كل ما فيه
    جزيتي خيراً
    ودمتم
    $ شـُــــــكـــراً $$9
  • أشكر كل من ساهم وخط وأبدع في تنفيذ هذه الندوة القيمة
    التي أفادتنا كثيرا
    وأطلعتنا على ماكنا نجهله

    والكلام عن الحضارة الاسلامية لا حدود له لما حققته من انجازات عظيمة وجبارة


    فلقد كان الإسلام منذ نشأته على صلة مباشرة بأربع مدنيات كبيرة هي البيزنطية، والساسانية الفارسية، والهندية، والصينية، كذلك فإن الشعب الذين فتحوا مساحات شاسعة شملت ما بين جبل طارق والصين كانوا يتسلحون بثلاث عوامل هامة هي: الذكاء، والنشاط، والروح العالية، وبالنسبة للعامل الأول وهو الذكاء الحاد الذي يهدف إلى الوسائل البناءة، والعامل الثاني وهو الدافع الروحي القوي الذي بعثه الحماس الديني، وكان العامل الثالث هو تلك الهبة غير العادية لفهم الجمال والخلق والقوة المعبرة والذي كان بلا شك منشأ تلك الدرجة العالية من تقدير الفكر والميزات الروحية.
    وكنتيجة لكل ذلك أصبح للإسلام واحدة من أعظم وأهم المدنيات والحضارات، وبعد أن امتدت الدولة الإسلامية واستقرت أحوالها فإن الحماس الجماعي القوي للعرب قد دفعهم إلى القيام بتجميع الإنجازات الفنية والعلمية والصناعية و الاقتصادية والصحية والأدبية والفنون والفلسفة.


    الشكر لأستاذتنا الرااااائعة زهرة مكة
    على الجهود الجبارة
    تقبلو مروري البسيط....
  • نُمير كتب:

    العم القدير حمد .. شاكر رحابة صدرك وحسن صياغتك



    والمعبره عن روحك العطره وفكرك الراقي ، وليسمح لي
    عزيز شخصك بأن أختلف في منح من يشارك بفعالية بـ
    لقب إستاذ/إستاذة وذلك لعدة من الإعتبارات .. أن قوام
    الفكر لا يُبنى على منح المجتهد في العلم أكثر من حقه


    نعم ، علينا تشجيع وتحفيز الأبناء لأن يجتهدو ويثابرو
    حتى يصلوا المرحلة التي فعلاً تجعل منا فخورين بهم
    ونطلق عليهم أرفع الألقاب التي نالوا أحقيتها بإقتدار


    أن للعلم سلالم يصعد عليها طالب العلم ، فكلما صعد المرء
    سُلماً كسب معرفه ذات قيمة ولكن لا يعني بأنه قد وصل
    إلى المحطة الأخيرة من العلم .. يمكن أن نحفز الأخرين
    بكلمات تجعلهم الإجتهاد للوصول صروح الألقاب التي
    شرعتها الثقافة .


    هنا ينتهي حبر قلمي بكلمة أخيرة لشخصك النبيل بأن
    أبنكم نُمير ليس بالإستاذ الذي يطلق عليه البعض فما
    هو إلا طالب يتغذاء مما لديكم ويقدم لكم مما إكتسبه.


    هذا والله العزيز الحكيم ..




    ـ نُمير ـ




    أشاطرك الرأي ولكن قبل ذلك بماذا أناديك


    هل أقول


    أخي


    أو


    أستاذي


    أو


    الأديب ( نمير )


    سأقول في الوقت الحالي (أستاذي)


    على فرضية بأنك من حملة الشهادات العُليا


    أستاذي الكريم !


    الأحترام يبقى أحترام لذات الشخص والعلوم والمعارف


    تتنوع وتختلف من شخص إلى أخر الثقافة هي من تحدد


    ذلك وليس شهادة علمية بالية /تعلق على حائط الجدار !


    لدينا جيل واعي ومُثقف وحاصل على شهادات عُليا وفي


    مجالات رفيعة جداً وتجدهـ لا يعرف !


    كيف يجود القرأن الكريم !


    ولا يعرف عن سنة نبيه ومصطفاهـ شئ !


    وإذا سئلته عن أبسط أمور الدين أو الحياة بشكل عام !


    تجدهـ فارغ من الداخل ومن الخارج أيضاً


    التواضع أحياناً يجعل الأخرين بعيدين عن ذكر ما يحملوهـ


    من علوم وشهادات وثقافة واسعة !


    فالصحابة رضوان الله عليهم لم يكُن الواحد منهم يُظهر نفسه !


    إذا حضروا لم يُعرفوا وإذا غابوا لم يُفتقدوا


    وها هو عُمر بن الخطاب تقول له أحدى الصحابيات!


    كُنت عُميراً والأن عُمر أمير المؤمنين!


    ومع هذا تجدهـ ينام تحت سمُرة فيعجب قائد الروم


    من نومته تحت سمرة لا حرس ولا خدم معه !


    وأذا طلب من أبي تميم الداري أن يُعالج أمر النار !


    قال له أبي تيمم (وما أنا ومن أنا ) !


    في ظني البسيط وأرجو أن تعذرني على ذلك !


    عندما نطلق على الأخرين لقب أستاذي أو ماشابه


    فالقصد والنية منه الاحترام !


    فكلٌ منا أستاذ نفسه ومعلم لنفسه !


    يكون الأنسان جاهلٌ بمسئلة ما فإذا ما سئل عنها


    أصبح عالمٌ بها !


    أن أستفيد من غيري بأشياء أجد بأنها نافعة لي فذلك عِلم !


    والأن ليس منا من لا يقرأ ولا يكتب ولا يتسابق مع العلوم


    الحديثة من برمجيات وتكنولوجيا وغيرها !


    صياغتنا لما نُكتب بطريقة تجُذب الأخرين !


    وتجمعهم على حُب التعاون والتآزر والتكاتف !


    هو ما يُميز الأستاذ عن غيرهـ !


    فما رأيته من وجهة نظري أن يُقال لمن يُساهم في


    تطوير هذا الصرح ويسعى لكسب ثقة الأخرين وتحريك


    أقلامهم لن يضُر أن نلقبه بلقب أستاذ وإن كان في نظر


    المثقفين وأصحاب الشهادات العُليا ليس كذلك !


    مداخلة ليست في محلها أعلم ذلك ولكنها أستوقفتني !

    وبما أن الذين يشاركون في المنتديات عبارة عن أقنعة

    غير معلومة منهم أطباء ومهندسين وطلبة العلم وغيرهم

    فلا ضير أن ننادي من يمتاز بقلمه وأسلوبه بأستاذ

    حتى نحفظ له حقه إن كان كذلك وإن لم يكُن فمن باب

    التحفيز والأحترام !


    أخيك / ورود


    أخي
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • ورود المحبة كتب:

    أشاطرك الرأي ولكن قبل ذلك بماذا أناديك



    هل أقول


    أخي


    أو


    أستاذي


    أو


    الأديب ( نمير )


    سأقول في الوقت الحالي (أستاذي)


    على فرضية بأنك من حملة الشهادات العُليا


    أستاذي الكريم !


    الأحترام يبقى أحترام لذات الشخص والعلوم والمعارف


    تتنوع وتختلف من شخص إلى أخر الثقافة هي من تحدد


    ذلك وليس شهادة علمية بالية /تعلق على حائط الجدار !


    لدينا جيل واعي ومُثقف وحاصل على شهادات عُليا وفي


    مجالات رفيعة جداً وتجدهـ لا يعرف !


    كيف يجود القرأن الكريم !


    ولا يعرف عن سنة نبيه ومصطفاهـ شئ !


    وإذا سئلته عن أبسط أمور الدين أو الحياة بشكل عام !


    تجدهـ فارغ من الداخل ومن الخارج أيضاً


    التواضع أحياناً يجعل الأخرين بعيدين عن ذكر ما يحملوهـ


    من علوم وشهادات وثقافة واسعة !


    فالصحابة رضوان الله عليهم لم يكُن الواحد منهم يُظهر نفسه !


    إذا حضروا لم يُعرفوا وإذا غابوا لم يُفتقدوا


    وها هو عُمر بن الخطاب تقول له أحدى الصحابيات!


    كُنت عُميراً والأن عُمر أمير المؤمنين!


    ومع هذا تجدهـ ينام تحت سمُرة فيعجب قائد الروم


    من نومته تحت سمرة لا حرس ولا خدم معه !


    وأذا طلب من أبي تميم الداري أن يُعالج أمر النار !


    قال له أبي تيمم (وما أنا ومن أنا ) !


    في ظني البسيط وأرجو أن تعذرني على ذلك !


    عندما نطلق على الأخرين لقب أستاذي أو ماشابه


    فالقصد والنية منه الاحترام !


    فكلٌ منا أستاذ نفسه ومعلم لنفسه !


    يكون الأنسان جاهلٌ بمسئلة ما فإذا ما سئل عنها


    أصبح عالمٌ بها !


    أن أستفيد من غيري بأشياء أجد بأنها نافعة لي فذلك عِلم !


    والأن ليس منا من لا يقرأ ولا يكتب ولا يتسابق مع العلوم


    الحديثة من برمجيات وتكنولوجيا وغيرها !


    صياغتنا لما نُكتب بطريقة تجُذب الأخرين !


    وتجمعهم على حُب التعاون والتآزر والتكاتف !


    هو ما يُميز الأستاذ عن غيرهـ !


    فما رأيته من وجهة نظري أن يُقال لمن يُساهم في


    تطوير هذا الصرح ويسعى لكسب ثقة الأخرين وتحريك


    أقلامهم لن يضُر أن نلقبه بلقب أستاذ وإن كان في نظر


    المثقفين وأصحاب الشهادات العُليا ليس كذلك !


    مداخلة ليست في محلها أعلم ذلك ولكنها أستوقفتني !


    وبما أن الذين يشاركون في المنتديات عبارة عن أقنعة


    غير معلومة منهم أطباء ومهندسين وطلبة العلم وغيرهم


    فلا ضير أن ننادي من يمتاز بقلمه وأسلوبه بأستاذ


    حتى نحفظ له حقه إن كان كذلك وإن لم يكُن فمن باب


    التحفيز والأحترام !


    أخيك / ورود



    أخي



    ما شاءالله إجابة موفقه.كنت أبحث عن مداخله كهذه..
    .شاكرة لك مرورك وتعقيبك،،أستاذ ورود..
    ومع أنه لا يسمح بإدارج موضوع مختلف عن موضوع القاعة
    والمداخلات التابعه لها،،الأ أني أحتراما للأستاذ نمير تركته،،
    والحمدالله أستاذ أجاب على أستاذ
    ............
    وأعتقد هذه الإجابه وفت وكفت..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • ورود المحبة كتب:

    أشاطرك الرأي ولكن قبل ذلك بماذا أناديك



    هل أقول


    أخي


    أو


    أستاذي


    أو


    الأديب ( نمير )


    سأقول في الوقت الحالي (أستاذي)


    على فرضية بأنك من حملة الشهادات العُليا


    أستاذي الكريم !


    الأحترام يبقى أحترام لذات الشخص والعلوم والمعارف


    تتنوع وتختلف من شخص إلى أخر الثقافة هي من تحدد


    ذلك وليس شهادة علمية بالية /تعلق على حائط الجدار !


    لدينا جيل واعي ومُثقف وحاصل على شهادات عُليا وفي


    مجالات رفيعة جداً وتجدهـ لا يعرف !


    كيف يجود القرأن الكريم !


    ولا يعرف عن سنة نبيه ومصطفاهـ شئ !


    وإذا سئلته عن أبسط أمور الدين أو الحياة بشكل عام !


    تجدهـ فارغ من الداخل ومن الخارج أيضاً


    التواضع أحياناً يجعل الأخرين بعيدين عن ذكر ما يحملوهـ


    من علوم وشهادات وثقافة واسعة !


    فالصحابة رضوان الله عليهم لم يكُن الواحد منهم يُظهر نفسه !


    إذا حضروا لم يُعرفوا وإذا غابوا لم يُفتقدوا


    وها هو عُمر بن الخطاب تقول له أحدى الصحابيات!


    كُنت عُميراً والأن عُمر أمير المؤمنين!


    ومع هذا تجدهـ ينام تحت سمُرة فيعجب قائد الروم


    من نومته تحت سمرة لا حرس ولا خدم معه !


    وأذا طلب من أبي تميم الداري أن يُعالج أمر النار !


    قال له أبي تيمم (وما أنا ومن أنا ) !


    في ظني البسيط وأرجو أن تعذرني على ذلك !


    عندما نطلق على الأخرين لقب أستاذي أو ماشابه


    فالقصد والنية منه الاحترام !

    نمير : عندما يُخل للمرء بأنه على قدر كبير من العلم
    والمعرفة ليحتذي به الآخرين ، فأسمح لي عزيزي هذا
    قناع زائف يجعل منا نغتر بما هو أصلا لا نملكه وهو
    إظلال للأخرين الذين يرتادون هذا الصرح من البلدان
    المختلفة .

    أنا من يحترم الآراء ويكن التقدير لكل مفكر .. ولكن
    لا يعني بأن أعطي العضو مكانه كبيرة قد تكون لي
    كالإحترام له ولكنها في الأصل إظلال يؤثر عليه نفسياً



    فكلٌ منا أستاذ نفسه ومعلم لنفسه !


    يكون الأنسان جاهلٌ بمسئلة ما فإذا ما سئل عنها


    أصبح عالمٌ بها !


    أن أستفيد من غيري بأشياء أجد بأنها نافعة لي فذلك عِلم !


    والأن ليس منا من لا يقرأ ولا يكتب ولا يتسابق مع العلوم


    الحديثة من برمجيات وتكنولوجيا وغيرها !


    صياغتنا لما نُكتب بطريقة تجُذب الأخرين !


    وتجمعهم على حُب التعاون والتآزر والتكاتف !


    هو ما يُميز الأستاذ عن غيرهـ !


    فما رأيته من وجهة نظري أن يُقال لمن يُساهم في


    تطوير هذا الصرح ويسعى لكسب ثقة الأخرين وتحريك


    أقلامهم لن يضُر أن نلقبه بلقب أستاذ وإن كان في نظر


    المثقفين وأصحاب الشهادات العُليا ليس كذلك !

    نُمير : لا نختلف بأن من يسعون لبناء هذا الصرح
    هم من المتميز فكراً وقلماً .. وليكن في معلومك عزيزي
    أعرف أحد الأعضاء في أحد المنتديات لقب نفسه بالإخصائي
    وهو غير ذلك بل إنه لم يدرس ذلك التخصص أصلاً وقد صدق
    ذلك غالبية الأعضاء بأنه إخصائي .

    عزيزي نحن في هذا الصرح نشجع التحفيز ونقوم عليه ونحث
    على العمل به ، ولكن هنالك مصداقيات فكرية لابد من مراعاتها
    من أجل القارئ بشكل عام وللكاتب بشكل خاص .

    عزيزي ، أنا لا أستصغر المميزين ولكنني أحرص على أن
    يحصلوا على حقهم الفكري دون زيادة أو نقصان .

    اخي الفاضل كيف تطلق على عضو بالإستاذ لكتابته مقال
    أراد منه أن النقاش ، في حين أن الحضور يهتف بكلمات
    الشكر والثناء للطرح دونما أن يناقشونه ضناً منهم بأنه على
    قدر كبير من العلم والمعرفة في حين يجدون أنفسهم محدودي
    الفكر والمعرفة .؟؟


    مداخلة ليست في محلها أعلم ذلك ولكنها أستوقفتني !


    وبما أن الذين يشاركون في المنتديات عبارة عن أقنعة


    غير معلومة منهم أطباء ومهندسين وطلبة العلم وغيرهم


    فلا ضير أن ننادي من يمتاز بقلمه وأسلوبه بأستاذ


    حتى نحفظ له حقه إن كان كذلك وإن لم يكُن فمن باب


    التحفيز والأحترام !

    نمير : كلام طيب .. إذاً هنالك الكثير من الأقلام البارزة
    ولها وقعها الخاص في الساحات المختلفة بهذا المنبر
    فهل يحق لنا أن نطلق على عضو مميز بالساحة الإسلامية
    بالعلامة ؟


    أخيك / ورود



    أخي



    إذا كان على التحفيز فسألقبك البروفسور في علوم الساحة

    ـ أخي العزيز بأن شهادة الماجستير يحـــــق لصاحبها
    مخاطبته بـالإستاذ ونُمير لم يتحصل عليها حتى اللحظة
    وعند حصولي لها ستكونوا أول من يعلم ، علاوة على
    ذلك لست على قدر من المعرفة لأن أكون إستاذ .

    ـ لك التعقيبات أعلاه في ثنايا سطورك أخي العزيز والمميز .

    نمير



    [COLOR="#000080"]
    رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
  • نُمير كتب:

    إذا كان على التحفيز فسألقبك البروفسور في علوم الساحة




    ـ أخي العزيز بأن شهادة الماجستير يحـــــق لصاحبها
    مخاطبته بـالإستاذ ونُمير لم يتحصل عليها حتى اللحظة
    وعند حصولي لها ستكونوا أول من يعلم ، علاوة على
    ذلك لست على قدر من المعرفة لأن أكون إستاذ .


    ـ لك التعقيبات أعلاه في ثنايا سطورك أخي العزيز والمميز .


    نمير







    البروفسور :P بصراحة حلو واجد اللقب


    كما ذكرت هُناك أخي نُمير مُداخلة ليست في محلها


    والأستمرار فيها قد يطول !


    أكتفي بالإنسحاب !


    حتى لا تكون قضية لها ابعاد وبالتالي !


    كما ذكرت هُناك أطوار


    {ومع أنه لا يسمح بإدارج موضوع مختلف عن موضوع القاعة
    والمداخلات التابعه لها،،}


    أرجو قبول أعتذاري !


    أخيك/ورود


    نسأله سبحانه وتعالى أن يُلهمنا مراشد أمورنا


    اللهم يا مُفهم سُليمان فهِمنا ويا مُعلم داود علِمنا
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • الأخوة الفطاحل ليس الخلاف على الألقاب إنما على
    أحقيتها من الكم والكيف .. فهل يرضى أحدكم بأن
    يعطى مرتبه فكريه أعلى مما هو فيها ؟

    التحفيز والإحترام أمران مختلفان ، أن الله
    سبحانه وتعالي خلق البشر مراتب في العلم
    والعمل ولكلاً منهم مكانه .
    [COLOR="#000080"]
    رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
  • مشكور ...
    إدارينا القدير، ومشرفنا ورورد
    ،ولكن أستسمحكم عذرا في عدم مناقشة
    موضوع الأستاذيه في هذه الصفحه،
    ،وذلك حتي لا نخرج عن موضوع القاعة..
    وها أنا لم القبكما بالأستاذ
    لكم بالغ إحترامي...
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • Atwar كتب:

    مشكور ...



    إدارينا القدير، ومشرفنا ورورد
    ،ولكن أستسمحكم عذرا في عدم مناقشة
    موضوع الأستاذيه في هذه الصفحه،
    ،وذلك حتي لا نخرج عن موضوع القاعة..
    وها أنا لم القبكما بالأستاذ


    لكم بالغ إحترامي...





    عذراً أطوار
    هي مناقشة بسيطة بيني وبين أخي نُمير
    قد تكون أختلاف في وجهات النظر وأنا
    معه فيما ذكر فيمن يستحق أو لا يستحق
    لقب أستاذ ولكن كما ذكرت الموضوع
    أو القضية كما يحلو للبعض ربما تسميتها
    لا تزال مُعقدة وفيها من الشرح ما قد يطول
    وأتمنى أن يُفرد لها صفحة خاصة بها حتى
    لا نُلبس على مبدعتنا زهر مكه طرحها !!
    وكما قال الشاعر :
    إذا هَـبَّتْ رياحُك فاغتنمْها = فإنّ لكل خافقـةٍ سكونُ
    ولا تزهَدْ عن الإحسان فيها = فما تدري السكونُ متى يكونُ
    وإن دَرَّتْ نياقك فاحتلبها = فما تدري الفصيل لمن يكون


    تحياتي للأخوة هُنا بهذا الأنجاز الرائع


    ورود
    اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
  • أخت أنا والحزن .
    أشكر لك طيب المتابعة وجميل الثناء على الكتاب والعرض
    من المؤسف حقاً أنا نقف على أطلال تلك الحضارة
    لا نحن حاولنا إسترجاعها ببناء أنفسنا من جديد بما يليق بنا لنكون أصحاباً لها
    ولانحن حرصنا على مابقي فينا من أخلاقها
    بل سعينا لتقليد ما يطمس هوية تلك الحضارة .
  • أخت ورقة الرحيل .
    الشكر لك عزيزتي لحسن المتابعة والإضافة الطيبة التي أثريتنا بها
    والتي أوردت في سياقها(فإن الشعب الذين فتحوا مساحات شاسعة شملت ما بين جبل طارق والصين كانوا يتسلحون بثلاث عوامل هامة هي: الذكاء، والنشاط، والروح العالية،وبالنسبة للعامل الأول وهو الذكاء الحاد الذي يهدف إلى الوسائل البناءة، والعاملالثاني وهو الدافع الروحي القوي الذي بعثه الحماس الديني، وكان العامل الثالث هوتلك الهبة غير العادية لفهم الجمال والخلق والقوة المعبرة والذي كان بلا شك منشأتلك الدرجة العالية من تقدير الفكر والميزات الروحية.)
    وهذة بصدق هي العوامل التي ساعدت على تشييد تلك الحضارة ، وصمودها إلى أن تخاذلنا وتخلينا فضعفنا وتراجعنا
    لكن طالما لدينا إرادة وأدوات للبناء كا لتي أوردتها أنفاً
    يمكن لنا أن نستعيد ماذهب بالإضافة لان لدينا من التكنولوجيا ماييسر لنا ذلك
    فقط علينا أن يبدأ كلاً بنفسه ولا ينتظر بدء الآخر وذلك بأن يجعل الإسلام
    سلوكاً حياً في تعاملاته ويعمل ويجتهد
    ومع تكاثف الجهود يمكن لنا أن نصل بإذن الله .
  • سؤالي لكل من تواجد بالأمسية
    وتذوق حلاوة تلك الروائع
    ..............
    ما الرائعة التي شدتك ولامست شيئاً في نفسك؟
    وما الرائعة التي شعرت بالحنين لأن تعود ولماذا؟
    .........
  • اتمنى ان نكون قد أظهرنا الموضوع بشيءٍ من التجديد والتغيير
    واكثر ما نتمنـــآه هو الاستفـــآده
    لاننتظر الشُكر والاطراء من احد وانما غايتنا القصوى
    الاجر والثواب من عند الله عز وجل
    حاولنــآ واجتهدنـــآ بأن نُقدم الفائده بنوع مُغاير
    وإن كنا قد اخفقنـــآ قليلا ولم يظهر بالصوره المتوقعه

    واشكُر أختي العزيزه التي تستحق منّا التقييم
    على جُهدها بالتقديم والعرض بأروع مايكون


    إليك ِ تعقيبي عزيزتي ......

    صحيحٌ مــا قاله عاشق الاندلس
    بأن هذه الروائع قد تلاشت
    وأختفت ولما يبقى شاهدا عليها
    سوى آثارٌ باقيه على مرِّ التاريخ
    بالكتب تخليدا لها او متاحف محتويه على بعضاً من آثارها
    وبسبب بُعدنــا عن الدين الاسلامي
    وانطمـــآس نور البصيره وانطفـــــآء ضيـــآء العقل
    عن كل الامور الحسنه والطيبه
    وشغلتنا المعاصي والاثام
    نلتفتُ للدنيا بشهواتها وملذاتها
    نتدافعُ للحصول على اكبر المراتب
    الدنيويه الزائله تتفشى قلوبنا الحقد والرِيـــآء
    فأين نحن منهم اليوم ... !!
    لم نعُد ننظر للدنيا نظره قرآنيه بل نظرنا لها نظره دنيويه بحته
    اصبحنا نعيش حيــآه خاويه الروح , خاويه الفكر ,مظلمة الجوانب
    وإن بالتفكر بهذه الروائع التي ذكرتيها نتحسر اشد الحسرات على حال الامس
    ونأسف لِحالِ اليوم

    ..........

    لكِ شُكري وإحترامي أختي النقيّه
    وبارك الله فيكِ ووفقكِ
    دوماً وآبداً

    :)
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • سؤال جميل
    لي عوده أُخيتي
    ^^
    “وحين افترقنَا ..
    تمنّيتُ سوقاً .. ( يبيعُ السّنين ) ! يعيدُ القلوبَ .. ويحيي الحَنين .. ” ― فاروق جويدة
  • أخت شوكولاه .
    أسعدني تعقيبك وأشاطرك الرأي في أن
    مبتغانا من الأمسية ليس الثناء
    بل أن يكون لنا إسهام ولو بالقليل في الدعوة للقراءة
    بطريقة مبسطة والتحفيز على ذلك قدر المستطاع
    أتمنى أن نكون حققنا ذلك ، وأن يكون عملنا وجهدنا البسيط
    خالصاً لوجه الله تعالى .
    ....................
    تفائلي أخت شوكولاه دائماً القادم أفضل
    بإذن الله سيعود مجدنا
    ما دمنا نملك الأدوات لذلك ولدينا صلد الإرادة
    والبداية بأنفسنا كنقطة أولى للتغيير.
  • غاليتى زهرة الرائعه


    كل الروائع كانت رائعة،،وبالنسبة لي كلها شدتنى بدون إستثناء،
    ،لانه كل وحدة حملت رائعة نحن جيل هذا الزمان لم نتذوق طعمها و العيش تحت ظلها،،فكيف الإ تكون كلها دون إستثناء رائعه،
    ،بالفعل كانت روائع و علت بعلو من عاصروها؛ وبنوها،
    ،هنيئا لهم أن عاشوا في ظلها،،هنيئا لهم إذ كانوا لا يتنفسون
    الإ نسائم عزة ونصر وعلما وأخلاق،،
    هنئا لهم أنهم لم يتذوق طعم ذلا وهونا،،و فساد و بعد عن الدين،،
    هم كانوا أنقياء،،فأكرمهم الله نقاء في كل شئ....

    ولكن القادم أفضل،،،وعسى أن نعيش عصرا كالذي عاشوه،،نسجل فيه بعض من روائع سيبنيهاجيل قادم...
    ........
    أصدق التحياياا القلبية لشخصك الكريم،،،
    ،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • تنويه
    .........
    أعزائي الكرام أود أن أنوه بإنه مساء اليوم سيكون أخر يوم لإستقبال المداخلات التابعه لهذه الأمسية،
    ،لانا بالغد سنبدأ في فعاليات الامسية الثاانية إن شاء الله،،
    لكم بالغ الاحترام والتقدير،،،
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
  • الأخت العزيزه زهرة مكه قدمتي مادة قيمة وقراءة متميزه تتحدث عن حضارة لطالما
    كانت محط فخر لأصحابها ولكم غبطها الكثير والكثير من حولها لتفوقها في جميع مجالات الحياه
    كل ما في جنباتها تشكل رائعة لا تحتويها مجلدات تدون وكتب تكتب لدقة تنظيمها
    ووضوح منهجها وسلاسة دستورها الذي يتماشى مع كل متطلبات الحياة بتناغم مستمر وتناظم مستقر
    لو تمسكنا بها كما هي لما آلا حالنا الى ما آلا إليه ولما تراجعت خطواتنا إلى الخلف ظناً منا أننا صاعدون الى الأعلى ...
    سؤالي الى زهرة مكه :
    فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة ,,,, وإن كنت تدري فالمصيبة أعظمُ
    إذاً لما يقدم البعض على أعمال يعلمون أنها تنافي منهجهم ودستورهم ؟؟


    ولك جللّ الشكر والتقدير
    " الصمت بيتي ودمعتي ألف شباك " والهم باب وغيبتك ألف زاير ...
  • أخت أطوار .
    سعدت بك ،وبحرصك وجهدك على أن تخرج الأمسية بأبهى حّلة
    نعم عزيزتي عندما نحن تخلينا عن مقومات تلك الحضارة
    بلغنا مبلغاً من الذّل يؤلمنا
    حتى أنا في أوقات نتمنى لو بالإمكان الولوج إلى تلك الحقبة
    والعيش في أجوائها لو لبعض الوقت
    نحيا فيما كانوا فيه من مجد ،وروح ،وفكر عبقري
    نسمو كما سموا خلقاً وعلماً وإنجازاً
    والقادم أفضل بإذن الله
    مادمنا وعينا الخطأ وأردنا الأفضل وسنعمل من اجله.
  • أخي القدير اللورد .
    أسعدتني حقيقةً متابعتك للأمسية وتعقيبك المستنير
    صحيح أخي كانت تلك الحضارة بكل ماتمتعت به من نماء
    وروعة إنجاز تتسم بالسلاسة والمرونة بما يكفل للإنسان أن يعمل و يسعد في الدارين
    ذلك لأنها إستقت منهجها ودستورها من المنبع الذي إختاره الله لها
    من (الكتاب والسنة ) فكان لها أن تنهض وتزدهر ومتى ما تراخت عن العمل به
    كان لها أن تضمحل ويهن عودها
    أما عن الشق الثاني لما يأتي البعض باأعمال تتنافى مع منهجهم ودستورهم
    ذلك يعود أنهم أخطأوا أو ضلو ا الطريق والعبرة بالإستفاقة والعودة
    لجادة الطريق الصحيح
    من منا بلا خطأ ولكن العبرة كما ذكرت أنفاً بالعودة عنه والخطأ لمن لم يعتاده
    موجع وكفيل بتصحيح المسار
    وهكذا أمتنا منهجها قويم وستعود إلى أصوله لتنهض من جديد .

  • مع إقتراب إنتهاء هذة الأمسية وإستقبال ضيف جديد وأمسية رائعة
    يطيب لي أن
    أجدد السؤال
    لكل من تواجد بالأمسية
    وتذوق حلاوة تلك الروائع
    ..............
    ما الرائعة التي شدتك ولامست شيئاً في نفسك؟
    وما الرائعة التي شعرت بالحنين لأن تعود ولماذا؟
    .........

  • أختي زهـــــــــــــــــــــــــر مكة ما ذكرتيه حقا روااااااااااائع ولألئ فكرية...




    الغالية أطوار جهود رائعة لا يسعني إلا أن أقول جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة

    أنا تابعت ولكن لم أعقب لأني ظننت أنه المجال لم يفتح بعد للنقاش ولم انتبه بسبب تقصيري



    أخواتي حنان بيدير و شوكولاه...



    Keep your dreams alive…Nothing Is Impossible...
    Keep your ambition alive…Everything Is Possible.. :slap:..
  • ما الرائعة التي شدتك ولامست شيئاً في نفسك؟

    الرائعـــــــة الخامسـة

    التسامح الديني


    وما الرائعة التي شعرت بالحنين لأن تعود ولماذا؟


    الرائعـــــــــة الحاديه عشر.
    المكتبات الخاصّة والعامّة

    والسبب هو أن هذا وإن دلنا على شيء فهو إنما يدلنا على أهمية الكتاب و القراءة وأن الكتاب هو نافذتنا إلى العالم...
    ويدلنا على أن القراءة وسيلة هامة من وسائل تحقيق الثقافة و التقدم الحضارى،لذا تشجع الدولة الاسلامية على القرءة،و لكى نعمل بذلك يجب ان نحقق الاتى: ان القراءة هى نمو العقل و نضج الفكر و تكون مفاهيم الانسان و تشكل سلوكياتة و يجب علينا عندما نقرا ان نحدد الافكار واستخلاصها وان نميز بين الرأي و الحقيقة فيجب ان لا نقرا اى شىء بل نختار بعناية ما نقرأه...فهل نرى في جيلنا الحالي ميل إلى الكتاب والقراءة؟ وهل يجد الأطفال في آبائهم قدوة لهم في حب الكتاب؟
    معظم هذه الاجابات بالنفــــــــــــــي للأسف...

    وأحن إلى أن تعود هذه الرائعة ولا أنسى كم شعرت بألم عندما
    قرأت مرة جملة قالها رئيس وزراء اسرائيلي سابق "العرب لا يقرؤون وإذا قرؤوا فهم لا يفهمون ما يقرؤونه!!!"


    فلمااااااااااذا نسمح لهم بقول هذا عن أمة إقرأ؟؟؟

    ليست القضية هنا هو صدق أو كذب ما قاله ولكن القضية هي
    لماذا هجرنا الكتب والمطالعة؟؟

    سؤال يستدعي الوقوف عنده طويلاً!!


    Keep your dreams alive…Nothing Is Impossible...
    Keep your ambition alive…Everything Is Possible.. :slap:..
  • أخت Nothing Is Impossible
    جميلة هي الرائعة التي أعجبتك (التسامح الديني).
    الذي يقابله اليوم ماتؤججه بعض الفضائيات ووسائل الإعلام من إثارة للنعرات العرقيةوالإختلافات المذهبية
    أما الرائعة التي تفتقدينها فقد وضعت من خلال حديثك عنها يدك على الجرح
    القراءة تفتح لنا أفاقاً من العلم والمعرفة
    ولكني أتلمس عودة إلى عوالم الشغف بالقراءة وإن كانت عودة حثيثة
    وأتمنى بصدق أن يكون لنا دور عبر هذا المنبر في تفعيل الدعوة للقراءة
    أشكر لك عزيزتي المتابعة الطيبة وجميل التعقيب .
  • وكما يقال ختامها مسك
    أحببت أن أعرض لكم على مشارف إنتهاء هذه الأمسية
    بعضاً من وروائع حضارتنا الإسلامية الزاخرة
    ولنبحر مع الصور كما أبحرنا مع الحرف .
    .................


    برج القمر وفيه صالة السفراء، تنعكس صورته في بركة في وسط ساحة الريحان في قلب قصر الحمراء في غرناطة باسبانيا. بني سنة 1335 م. وفي هذا المكان بني السلالة الناصرية، وهي أقدم العهود الاسلامية المستقلة في اسبانيا، قصورها الخيالية



    البرج المعروف ببرج السيدات في الحمراء بغرناطة، وأمامه بركة جميلة وفيه سرادق ذو رواق معمد، ويشهد هذا البناء على ما حققه آخر الأمراء العرب (الذين حكموا في اسبانيا) من رشاقة وجمال في فن البناء



    ساحة الأسود أشهر أجزاء قصر الحمراء في غرناطة. بناها الملك محمد الخامس بين سنتي 1354 و 1391 م. وأسلوب بنائها مشابه للأبنية المعاصرة في عهد بني مرين بالمغرب



    منظر لساحة المدرسة البوعنانية في فاس بالمغرب. بنيت سنة 1350 م. وتجمع أعمال "أبو عنان" بين الآجر المصقول والأجزاء الخشبية وألواح الجيص المنحوتة والفسيفساء الملونة المزخرفة بأشكال هندسية مما يضفي على المنظر جمالاً وأناقة



    مسجد الجمعة في أصفهان، بني في القرن الثاني عشر الميلادي. يتميز الفن المعماري الفارسي في بناء الجوامع حول باحة مركزية تحيط بها أربع صالات كبيرة في أطراف المحورين



    أحد الحمامات الفخمة التي بناها ابراهيم خان في كرمان بفارس في القرن الثامن عشر الميلادي، وتضيئه نافذة زجاجية مستديرة في السقف. ويتميز بناء القاعة بالعقود المضلعة



    مسجد الشاه في أصفهان بناه المهندس علي أكبر الأصفهاني بين سنتي 1612 و 1630 م. وتكشف القاعة الغربية من المسجد مع صورتها المنعكسة على ماء البركة الوسطية خطّة تصميم البناء



    القبة البصلية الشكل الرائعة التي تتوج مسجد الشاه في أصفهان، علوها 54 متراً. وبآجرها المصقول الذي يمثل أغصان شجرة الفردوس وبارتفاعها فوق المحراب وقاعة الصلاة، فإن هذه القبة يراها المؤمنون القادمون من بعيد عند اقترابهم من واحدة أصفهان فتدلهم إلى اتجاه القبلة



    مسجد الشيخ لطف الله في أصفهان، بناه الشاه عباس في سنة 1602 م. وتعد البوابات والصالات بما فيها من أعمدة ستالاكيتية (من الرواسب الطينية) والمحراب المزينة جميعها بالآجر والفسيفساء الملونة من روائع الفن الفارسي



    بوابة مدرسة المنارة في قونية بتركيا، بنيت سنة 1258 م وهي من أجمل الأمثلة على الحفر الزخرفي في الفن المعماري في الأناضول. وأن الأشرطة العريضة من خطوط الكتابة وزخرفة الزهور لتشهد على المهارة الفائقة في فن الحفر في الحجر


    ـ يتبع ـ
  • زهر مكة كتب:





    جميلة هي الرائعة التي أعجبتك (التسامح الديني).
    الذي يقابله اليوم ماتؤججه بعض الفضائيات ووسائل الإعلام من إثارة للنعرات العرقيةوالإختلافات المذهبية
    أما الرائعة التي تفتقدينها فقد وضعت من خلال حديثك عنها يدك على الجرح
    القراءة تفتح لنا أفاقاً من العلم والمعرفة
    ولكني أتلمس عودة إلى عوالم الشغف بالقراءة وإن كانت عودة حثيثة
    وأتمنى بصدق أن يكون لنا دور عبر هذا المنبر في تفعيل الدعوة للقراءة


    أشكر لك عزيزتي المتابعة الطيبة وجميل التعقيب .




    بإذن الله سيكون هذا الصرح له دور فعال في تفعيل الدعوة للقراءة ...

    أختي زهــــــــــر مكــــــة نحن من يجب أن نشكرك على جهودك الرائعة...:):):)
    Keep your dreams alive…Nothing Is Impossible...
    Keep your ambition alive…Everything Is Possible.. :slap:..

  • السقف الملون والمذهب لقاعة الصلاة في مدرسة البرقوق يشهد على رفعة الفن المملوكي في القاهرة




    الواجهة الخارجية لقاعة الصلاة في جامع محمد عبد الناصر، وفوقها القبة العالية فوق المحراب لتبين للمؤمنين اتجاه القبلة




    القصر العباسي في بغداد بني في أوائل القرن الثالث عشر الميلادي ويعد من أهم الأمثلة التي تبرز فن العمارة الاسلامية في العراق. وهو مبني من الآجر الجميل الزخرفة. وقاعته مزينة بأشكال هندسية من النجوم والمضلعات مما يزيد من تناسق الأشكال




    الساحة الجميلة لمدرسة الفردوسي في حلب، بنيت سنة 1223 م وتتميز بأقواسها المهيبة ورخامها المزين بالنقوش، ويشابهه في ذلك فن المعمار القوطي المعاصر في أوروبا الغربية



    واجهة المسجد الكبير الذي بناه الأمويون في قرطبة في اسبانيا سنة 785 م ووسعوه فيما بعد. وتحتوي الواجهة على رخام وآجر وجبص وهي مزخرفة على شكل أقواس أحذية خيل متقاطعة. وقد تم بناؤها سنة 961 م ابان الحكم الثاني



    قاعدة الأعمدة في الجامع الكبير في قرطبة، وقد بلغ عدد أعمدتها في القرن العاشر الميلادي نحو 600 عمود تدعم أقواساً مزدوجة فوقها سقف خشبي. ونظراً لمساحته الكبيرة البالغة نحو 10 دونمات يبدو الحرم وكأنه غابة من الأعمدة. وقد كان ذلك من ظواهر الفن الاسلامي الأصيل في بناء القاعات الواسعة المعمدة



    غرف الاستقبال في قصر الأخيضر مبنية بالحجر، كالسور المحيط بالقصر، وتتميز بأعمدتها الضخمة التي تدعم العقود والتي مهدت لفن البناء الأوروبي




    أقدم الأبنية العباسية في بغداد. قصر الأخيضر إلى الجنوب من بابل القديمة. بني سنة 778 م وفيه أقسام بلاط الخليفة. يحيط بها سور محصن طوله 175 متراً. أما أبنية القصر الداخلية فتشغل مساحة طولها 112 متراً وعرضها 82 متراً



    المئذنة اللولبية الملوية(ارتفاعها 55 متراً) في أكبر مسجد في العالم الاسلامي. بناه الخليفة العباسي المتوكل بالله بين سنتي 848 و852 م في مدينة سامراء شمال غرب بغداد. وقد بني المسجد والمئذنة والسور من الطوب مادة البناء المتوافرة على ضفاف دجلة


    ـ يتبع ـ


  • من القصور الأموية في الصحراء الأردنية قصر عمرة الذي بني في القرن الثامن الميلادي. وفيه قاعة كبيرة ذات عقود مقنطرة وعلى جدرانها رسوم على لوحات جصية تمثل مستحمات وصائدي غزلان وموسيقيين وشخصيات من عهد الوليد بن عبد الملك. أما القاعات الأخرى المعقودة في القصر ففيها حمامات

    ...........

    منظر داخلي لقبة الصخرة في القدس الشريف


    [B]منظر داخلي لقبة الصخرة في القدس الشريف



    قبة الصخرة التي بناها عبد الملك بن مروان .



    منظر داخلي لقبة الصخرة في القدس الشريف



    المسجد الأموي الكبير في دمشق، بناه الوليد بن عبد الملك بين عامي 706 و715م. تزينه الفسيفساء الجميلة على قاعدة من الذهب. وفيه باحة كبيرة ورواق ذو أقواس عالية.




    داخل مدرسة الزاهرية في دمشق التي تحتوي على ضريح بيبرس سلطان مصر. وقد تم بناؤها عام 1279م. وفوق الكوة المحاطة برخام أبيض ورخام اسود متشابكين أفريز فسيفسائي على قاعدة مذهبة

    [/B]



    محراب الجامع الأموي الكبير، وهو آية في الروعة والإتقان بعد أن تم تجديده عقب الحريق الذي وقع سنة 1893م



    المخرمات المزركشة المنحوتة في الجبص تجذب عين من يزور ساحة الأسود في قصر الحمراء في غرناطة باسبانيا. فبأقواسه ذات القرنات المستدقة والحلقات الناتئة والآيات القرآنية المنقوشة بمهارة يمثل هذا القصر الرائع أعلى مستويات الحضارة في اسبانيا الاسلامية

    ................