السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعود لأجيب على الأسئلة..
أعود لأجيب على الأسئلة..
[FONT="]الأسئلة المدرجة للمناقشة / [/FONT]
[FONT="]هل نحن جيل نهتم بالإبداع في مختلف مجالات الإبداع ؟[/FONT]
نهتم بالإبداع، ليس ليتقدم أو يبرز..
بل ليصبح أحد وسائلنا..
( إن الاهتمام بالإبداع ليس برعاية المبدع وأفكاره، بل في سرقتها، تهميشها، تقديمها
بطريقة أقل وأسرع، نحن نسرق إبداعهم، لنجعله في متناول الجميع، هذا نحن..
إذا كان هناك مبدع في أي مجال، حتى في المرحلة الابتدائية، إذا كنت ترسم بصوره مميزة..
أو تحضر أفكار وخيالات مميزة في لوحتك، فإن جميع الطلاب سوف يستخدمون هذه الفكرة،
ويقدمونها بطريقة أخرى، وهكذا يصبح المبدع، عادياً.. والعادي، غير مميز، ربما هو
فقط يتقن الفن، ولكنه سوف لن يعلم، وسوف لن يلحظه أحد، حتى وقت متأخر.. وهكذا..
تستمر في جميع مراحلنا.. حتى نكتشف صفاتنا وذواتنا وميولنا..
في وقت يجب أن نفكر به بطريقة معيشتنا، فنفضل المضمون، على الأرجح،
ونبقي مجالات ميولنا، تحت مسميات أخرى، هواية..
أحياناً.. لا يدرك المدرس أهمية، في ملاحظة ابداع وتميز طفل.. فهو ينظر إلى الدرجات
ولا يأبه، بتميز الأطفال في أي أمر آخر.. )
نهتم بالإبداع، ليس ليتقدم أو يبرز..
بل ليصبح أحد وسائلنا..
( إن الاهتمام بالإبداع ليس برعاية المبدع وأفكاره، بل في سرقتها، تهميشها، تقديمها
بطريقة أقل وأسرع، نحن نسرق إبداعهم، لنجعله في متناول الجميع، هذا نحن..
إذا كان هناك مبدع في أي مجال، حتى في المرحلة الابتدائية، إذا كنت ترسم بصوره مميزة..
أو تحضر أفكار وخيالات مميزة في لوحتك، فإن جميع الطلاب سوف يستخدمون هذه الفكرة،
ويقدمونها بطريقة أخرى، وهكذا يصبح المبدع، عادياً.. والعادي، غير مميز، ربما هو
فقط يتقن الفن، ولكنه سوف لن يعلم، وسوف لن يلحظه أحد، حتى وقت متأخر.. وهكذا..
تستمر في جميع مراحلنا.. حتى نكتشف صفاتنا وذواتنا وميولنا..
في وقت يجب أن نفكر به بطريقة معيشتنا، فنفضل المضمون، على الأرجح،
ونبقي مجالات ميولنا، تحت مسميات أخرى، هواية..
أحياناً.. لا يدرك المدرس أهمية، في ملاحظة ابداع وتميز طفل.. فهو ينظر إلى الدرجات
ولا يأبه، بتميز الأطفال في أي أمر آخر.. )
[FONT="]ما هي معوقات الإبداع في نظركم ؟[/FONT]
الإهمال؛ عدم الملاحظة؛ الأسره المفككه، نظام التعليم المرهق على الطالب والمعلم،
وأهم سبب: عدم البحث عن هذه المواهب.. تضخيم أدوات الإبداع..
مثلاً : كنت في الصف الثاني، متميزة في الرسوم الجميلة، فقامت معلمة التربية الفنية..
بطلب شروط مرهقه على والدي، مثل أنواع من الفرش، أقمشة للرسم، مختلف أنواع
الألوان.. وذلك، حتى أستطيع الانظمام إلى نشاط التربية الفنية.. ضمن ( أتيليه الفن)
بالتأكيد، مسروراً، مرهقاً كان أبي سيفعل.. ولكنني رفضت.. بسبب استمرار طلباتها..
وأصبحت أكره الفن أو الرسم، أو حتى حصصه، وأتهرب من معلمة المادة.. والتي لم
تقم أبداً بالإبتسام حتى على أي لوحة، زميلاتي الأخريات يدفعنني بقوه، مشيدات
بتميزي في الصوره.. واستخداماتي الذكية للمادة.. كانت تومئ برأسها.. مع زفرات..
أنه كان سيصبح أجمل، لو أنني قمت بدراسة حركة اللون..
لا أعتبر نفسي مبدعة.. ولكن هذه قصة تتكرر في كل جيل.. هناك أشخاص فقط نرفضهم..
الإهمال؛ عدم الملاحظة؛ الأسره المفككه، نظام التعليم المرهق على الطالب والمعلم،
وأهم سبب: عدم البحث عن هذه المواهب.. تضخيم أدوات الإبداع..
مثلاً : كنت في الصف الثاني، متميزة في الرسوم الجميلة، فقامت معلمة التربية الفنية..
بطلب شروط مرهقه على والدي، مثل أنواع من الفرش، أقمشة للرسم، مختلف أنواع
الألوان.. وذلك، حتى أستطيع الانظمام إلى نشاط التربية الفنية.. ضمن ( أتيليه الفن)
بالتأكيد، مسروراً، مرهقاً كان أبي سيفعل.. ولكنني رفضت.. بسبب استمرار طلباتها..
وأصبحت أكره الفن أو الرسم، أو حتى حصصه، وأتهرب من معلمة المادة.. والتي لم
تقم أبداً بالإبتسام حتى على أي لوحة، زميلاتي الأخريات يدفعنني بقوه، مشيدات
بتميزي في الصوره.. واستخداماتي الذكية للمادة.. كانت تومئ برأسها.. مع زفرات..
أنه كان سيصبح أجمل، لو أنني قمت بدراسة حركة اللون..
لا أعتبر نفسي مبدعة.. ولكن هذه قصة تتكرر في كل جيل.. هناك أشخاص فقط نرفضهم..
[FONT="]هل البيئة في مجتمعنا والخدمات الضرورية المتوفرة تساعد على الإبداع ؟[/FONT]
ليس دائماً، هناك مجهودات كبيره يجب أن تبذل ، فمالك بأسرة متوسطه، لديها 4 أبناء على أقل تقدير مع التزاماتهم، كيف ستمنح اهتمامك، لموهبة، تشعر أنها قد تصل
إلى الإبداع والتميز، وأنها أعمال أستثنائية، تستحق أن تتبلور؟؟!!
سيكون مرهق ومكلف..
هذا إذا كنا في مجتمع كل يوم يقيم معارض للموهبين والمبدعين، ويقدم منح
دراسية مجانية، لأكثر الأفكار إبداعاً وتميزاً.. ويتكفل برعاية تلك العقول..
فإنه مازال مرهق ومكلف على الوالدين، شراء الأدوات، إنتظاره للانتهاء من أعماله،
بالإضافة، إلى أن الوالدين يجهلان بنفسهما، العبقرية التي يخرج بها ابنهما؟؟!!
أعتقد أنه يحتاج إيمان قوي، وثقة.. بهذه الموهبة.. حتى تستطيع جميع الأسرة
مساعدته.. إذا كان هناك رعاة، ومنح دراسية، واهتمام من مرافق أخرى في الدولة..
ليس دائماً، هناك مجهودات كبيره يجب أن تبذل ، فمالك بأسرة متوسطه، لديها 4 أبناء على أقل تقدير مع التزاماتهم، كيف ستمنح اهتمامك، لموهبة، تشعر أنها قد تصل
إلى الإبداع والتميز، وأنها أعمال أستثنائية، تستحق أن تتبلور؟؟!!
سيكون مرهق ومكلف..
هذا إذا كنا في مجتمع كل يوم يقيم معارض للموهبين والمبدعين، ويقدم منح
دراسية مجانية، لأكثر الأفكار إبداعاً وتميزاً.. ويتكفل برعاية تلك العقول..
فإنه مازال مرهق ومكلف على الوالدين، شراء الأدوات، إنتظاره للانتهاء من أعماله،
بالإضافة، إلى أن الوالدين يجهلان بنفسهما، العبقرية التي يخرج بها ابنهما؟؟!!
أعتقد أنه يحتاج إيمان قوي، وثقة.. بهذه الموهبة.. حتى تستطيع جميع الأسرة
مساعدته.. إذا كان هناك رعاة، ومنح دراسية، واهتمام من مرافق أخرى في الدولة..
[FONT="]ما هو دور الواجب أن يقوم به المجتمع وأولياء الأمور لتشجيع الإبداع ؟[/FONT]
تشجيع المواهب صراحة.. ومن هناك يخرج الإبداع..
ليس جميع الموهوبين مبدعين.. ولكن كل المبدعين موهوبين بالتأكيد..
دائماً هناك تميز خاص.. غير موجود في أي شخص آخر.. يجب أن نلاحظ..
يجب أن نفهم قدراتهم المتميزة.. ويجب أن نوجههم التوجيه اللازم..
المبدع.. هو أكثر إنسان قابل للتحطم.. لأن الشئ الوحيد الذي قد يمتلكه..
هو استثناء لا يستطيع أحد أن يفهمه..
تشجيع المواهب صراحة.. ومن هناك يخرج الإبداع..
ليس جميع الموهوبين مبدعين.. ولكن كل المبدعين موهوبين بالتأكيد..
دائماً هناك تميز خاص.. غير موجود في أي شخص آخر.. يجب أن نلاحظ..
يجب أن نفهم قدراتهم المتميزة.. ويجب أن نوجههم التوجيه اللازم..
المبدع.. هو أكثر إنسان قابل للتحطم.. لأن الشئ الوحيد الذي قد يمتلكه..
هو استثناء لا يستطيع أحد أن يفهمه..
[FONT="]هل تؤيدون وضع منهج دراسي للإبداع للأخذ بهمم الشباب في مختلف مراحل الدراسة ؟[/FONT]
أعتقد في هذا تزوير.. للمهارات والقدرات الإنسانية..
نعم أشجع أن يقوم جميع الطلبة، بمحاولة اطلاق أفكارهم، واستخراج مواهبهم..
ولكن ليس أن نتعلم كيف نكون مبدعين، الإبداع.. قدرات نستطيع تلمسها.. وليس خلقها..
أكثر المبدعين، يأتون من بيئات مجهوله، لأنهم لا يفهمون الإبداع، ولكن يحبون الاختلاف..
نشير إليهم بأنهم مبدعون.. ويتحولون إلى أعلام في المستقبل.. حتى وإن لم يدرسوا..
هناك أشياء بسيطة.. ولكنها قادرة على خلق محيطات جميلة.. نعم.. من الجميل وضع منهج
دراسي، حول فنون التنسيق، التصميم، الإدارة، المال والحسابات، التكنولوجيا، وغيرها من النشاطات الإبداعية المميزة..
ولكن.. نحن ندرك.. أننا نؤهل جيل..لنستطيع إيجاد المبدعين، مستقبلاً.. ولا نستطيع أن نخلق مبدعين
[FONT="]ما هي مجالات الإبداع التي يمكن من خلالها الشباب الإبداع فيها ؟[/FONT]
كل شئ، من السيارات، حتى ركوب الأمواج.. من جمع الأصداف من شاطئ البحر، إلى دراسة حركة نمو الشعب المرجانية..
الإبداع لا حدود له.. ولك أن تقيس على ذلك.. أدوات المطبخ، التصميم الداخلي،
التعمير، المكتب، التجارة، حتى اللصوصية.. يوجد فيها من هو مبدع..
أعتقد في هذا تزوير.. للمهارات والقدرات الإنسانية..
نعم أشجع أن يقوم جميع الطلبة، بمحاولة اطلاق أفكارهم، واستخراج مواهبهم..
ولكن ليس أن نتعلم كيف نكون مبدعين، الإبداع.. قدرات نستطيع تلمسها.. وليس خلقها..
أكثر المبدعين، يأتون من بيئات مجهوله، لأنهم لا يفهمون الإبداع، ولكن يحبون الاختلاف..
نشير إليهم بأنهم مبدعون.. ويتحولون إلى أعلام في المستقبل.. حتى وإن لم يدرسوا..
هناك أشياء بسيطة.. ولكنها قادرة على خلق محيطات جميلة.. نعم.. من الجميل وضع منهج
دراسي، حول فنون التنسيق، التصميم، الإدارة، المال والحسابات، التكنولوجيا، وغيرها من النشاطات الإبداعية المميزة..
ولكن.. نحن ندرك.. أننا نؤهل جيل..لنستطيع إيجاد المبدعين، مستقبلاً.. ولا نستطيع أن نخلق مبدعين
[FONT="]ما هي مجالات الإبداع التي يمكن من خلالها الشباب الإبداع فيها ؟[/FONT]
كل شئ، من السيارات، حتى ركوب الأمواج.. من جمع الأصداف من شاطئ البحر، إلى دراسة حركة نمو الشعب المرجانية..
الإبداع لا حدود له.. ولك أن تقيس على ذلك.. أدوات المطبخ، التصميم الداخلي،
التعمير، المكتب، التجارة، حتى اللصوصية.. يوجد فيها من هو مبدع..
[FONT="]هل تجديد الحرف اليدوية من قبل الحرفين يعتبر بحد ذاته نوعا من الإبداع ؟[/FONT]
ذكاء واستخدام مادة موجوده، لخلق حاجة غير موجوده،
أعتقد أنه تجارة استخدمت الفن والموهبة، سوف يصبح إبداع عندما ..
تبتكر أدوات و خرائط وأنظمة خاصة بك.. للقيام بهذه الحرفه..
فإذا كنت تستخدم الأدوات الموجوده في السوق لتقوم بعمل فني.. فأنت فنان،
وعندما تحيي بفنك طلبات لمادة غير مرغوبه وتروج لها فأنت تاجر..
وتكون مبدع، عندما تسن قوانين، وتبتكر أو تخترع أدوات لا يمكن أن يستخدمها
أو يفهمها غيرك إلاّ إن قمت بشرحها وتوجيهها..
فتقدم دراسة عن أدواتك والإضافات التي تمنح هذه الحرف بتغيير طريقة من كذا إلى كذا..
فعندها أنت مبدع..
ذكاء واستخدام مادة موجوده، لخلق حاجة غير موجوده،
أعتقد أنه تجارة استخدمت الفن والموهبة، سوف يصبح إبداع عندما ..
تبتكر أدوات و خرائط وأنظمة خاصة بك.. للقيام بهذه الحرفه..
فإذا كنت تستخدم الأدوات الموجوده في السوق لتقوم بعمل فني.. فأنت فنان،
وعندما تحيي بفنك طلبات لمادة غير مرغوبه وتروج لها فأنت تاجر..
وتكون مبدع، عندما تسن قوانين، وتبتكر أو تخترع أدوات لا يمكن أن يستخدمها
أو يفهمها غيرك إلاّ إن قمت بشرحها وتوجيهها..
فتقدم دراسة عن أدواتك والإضافات التي تمنح هذه الحرف بتغيير طريقة من كذا إلى كذا..
فعندها أنت مبدع..
[FONT="]هل ساهمت الجهات المختصة بالدولة في تشجيع الإبداع والأخذ بأيدي المبدعين ؟[/FONT]
كانت هناك محاولات صراحة لا أنكرها للسلطنة، ومحاولات مستمره مازالت..
وحتى صندوق سند، وغيرها من المشاريع القريبة منها.. كانت قفزات تشجيعية..
بدأت بها السلطنة، وانتشرت لتصبح صندوق خليفة في الامارات، لتشجيع المشاريع
الصغيرة.. وهناك الكثير من الدول التي استخدمت الفكرة..
كقطر، والكويت، دبي ،
ولكنها بدأت على ما أعتقد هنا في سلطنة عمان، ولا أريد أن أسرق حقوق الملكية الفكرية..
الأفكار الجيدة.. من الجميل أن تنتشر وتتعاظم.. هذا أمر مفرح..
ولكن للأسف، النظام في السلطنة مازال يعتمد على الأقربون أولى بالمعروف..
وفيدني وبفيدك.. وهذي العبارات المهترئة.. مازالت راسخة في العقول القديمة..
نعم هناك مواهب، ولكنها ضاعت بين أوراق كثيرة، من الطلبات المعتادة،
والتي تعالج باستخراج طلب أحد الأقرباء أو المعارف، أو الراشيين..
[FONT="]لماذا لا يساند القطاع الخاص المبدعين ويأخذ بتبني مختلف إبداعاتهم كتشجيعا لهم ؟[/FONT]
لانه لا توجد ثقافة، حتى إذا حاول القطاع الخاص منح بعض الفرص للمواهب الناشئة،
بتصميم شعار للشركة، أو إعلان أو غيرها..
ستفاجئ بعدد الطلبات المقدمة، مع أنواع غير ذات جوده، فكيف نستطيع ان نجد
المبدعين، إذا لم تكن عندهم المادة المناسبة، للمنافسة، مثلاً.. شعار جميل..
ولكن، الخطوط باليد، وغير متزن، ولا يعرف الأبعاد، كيف سيتم إدارجه ضمن
برنامج رسومات حديث ليتم طباعته، أو استخدام مقاييسه، يصبح المبدع، مجبر
أن يتعامل مع شخص متخصص في هذا المجال، وهو الصور الرسومية، أو غيرها
الثاني، يحاول إضافة أشياء من أفكاره على النسخة الأولية، بالرغم من أنها أفضل..
ولكن عند الطباعة، يتفاجئ الشاب، بهذه الألوان والإمكانات، فيقدمها ويفشل..
كيف سيقوم القطاع الخاص، بتبني هذه المواهب، إذا لم يراها..
نعود إلى دور المدرسة، والجامعة، والخطة التربوية،
والتي أتمنى أن تتضمن خلق فرص للرعاية الأكاديمية.. فتصبح كل شركة،
تحدد حاجاتها من الموظفين، في أي المجالات، ثم تتبنى مواهب مختاره،
توقع معها عقد عمل، وتقوم بدفع المصاريف الدراسية، والتي تقتطع لاحقاً من راتبه
عندما يصبح موظف في الشركة.. وبهذا تعم الفائدة، ويصبح هناك بحث واطلاع..
فتظهر
كانت هناك محاولات صراحة لا أنكرها للسلطنة، ومحاولات مستمره مازالت..
وحتى صندوق سند، وغيرها من المشاريع القريبة منها.. كانت قفزات تشجيعية..
بدأت بها السلطنة، وانتشرت لتصبح صندوق خليفة في الامارات، لتشجيع المشاريع
الصغيرة.. وهناك الكثير من الدول التي استخدمت الفكرة..
كقطر، والكويت، دبي ،
ولكنها بدأت على ما أعتقد هنا في سلطنة عمان، ولا أريد أن أسرق حقوق الملكية الفكرية..
الأفكار الجيدة.. من الجميل أن تنتشر وتتعاظم.. هذا أمر مفرح..
ولكن للأسف، النظام في السلطنة مازال يعتمد على الأقربون أولى بالمعروف..
وفيدني وبفيدك.. وهذي العبارات المهترئة.. مازالت راسخة في العقول القديمة..
نعم هناك مواهب، ولكنها ضاعت بين أوراق كثيرة، من الطلبات المعتادة،
والتي تعالج باستخراج طلب أحد الأقرباء أو المعارف، أو الراشيين..
[FONT="]لماذا لا يساند القطاع الخاص المبدعين ويأخذ بتبني مختلف إبداعاتهم كتشجيعا لهم ؟[/FONT]
لانه لا توجد ثقافة، حتى إذا حاول القطاع الخاص منح بعض الفرص للمواهب الناشئة،
بتصميم شعار للشركة، أو إعلان أو غيرها..
ستفاجئ بعدد الطلبات المقدمة، مع أنواع غير ذات جوده، فكيف نستطيع ان نجد
المبدعين، إذا لم تكن عندهم المادة المناسبة، للمنافسة، مثلاً.. شعار جميل..
ولكن، الخطوط باليد، وغير متزن، ولا يعرف الأبعاد، كيف سيتم إدارجه ضمن
برنامج رسومات حديث ليتم طباعته، أو استخدام مقاييسه، يصبح المبدع، مجبر
أن يتعامل مع شخص متخصص في هذا المجال، وهو الصور الرسومية، أو غيرها
الثاني، يحاول إضافة أشياء من أفكاره على النسخة الأولية، بالرغم من أنها أفضل..
ولكن عند الطباعة، يتفاجئ الشاب، بهذه الألوان والإمكانات، فيقدمها ويفشل..
كيف سيقوم القطاع الخاص، بتبني هذه المواهب، إذا لم يراها..
نعود إلى دور المدرسة، والجامعة، والخطة التربوية،
والتي أتمنى أن تتضمن خلق فرص للرعاية الأكاديمية.. فتصبح كل شركة،
تحدد حاجاتها من الموظفين، في أي المجالات، ثم تتبنى مواهب مختاره،
توقع معها عقد عمل، وتقوم بدفع المصاريف الدراسية، والتي تقتطع لاحقاً من راتبه
عندما يصبح موظف في الشركة.. وبهذا تعم الفائدة، ويصبح هناك بحث واطلاع..
فتظهر
[FONT="]هل تؤيدون إقامة مراكز دائمة تتوفر بها الأجهزة والمعدات والمراجع والكتب اللازمة للإبداع ؟[/FONT]
نعم..
نعم..
[FONT="]هل عدم الاهتمام بالمبدعين وتشجيعهم ساهم في هجرت العقول العربية إلى مختلف دول الغرب ؟
[/FONT]
[FONT="]أحد الأسباب، بالإضافة إلى عدم وجود فرص وظيفية، أو دراسية، [/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="]أو بحوث واقعية حول المجالات المختلفة، أو معاهد لجميع أنواع الدراسات.. [/FONT]
هذا رأيي.. والله الموفق..
تقبل تحياتي..
أختك
[FONT="][/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]أحد الأسباب، بالإضافة إلى عدم وجود فرص وظيفية، أو دراسية، [/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="]أو بحوث واقعية حول المجالات المختلفة، أو معاهد لجميع أنواع الدراسات.. [/FONT]
هذا رأيي.. والله الموفق..
تقبل تحياتي..
أختك
[FONT="][/FONT]
[FONT="]
[/FONT]