كيف تعد لمحاضرة مؤثرة؟

    • كيف تعد لمحاضرة مؤثرة؟




      مهارات إدارية/ إن التحضير لمحاضرة ما ليس بالأمر السهل، بل هو يحتاج إلى بعض الخطوات المهمة لتكون محاضرة ناجحة، ولذلك قبل البدء في تحضير المحاضرة لابد من اعتبارات تمهيدية وهي:

      [B]أولا: اعرف مستمعيك:


      [/B]

      أول خطوة في التخطيط للمحاضرة هي معرفة جمهور المستمعين فعليك مثلا أن تعي طبيعة المجموعة التي ستتحدث إليها والقضايا التي تهم الحاضرين، ومن تحدث إليهم قبلك، وما مواقف المستمعين تجاه موضوع الحديث كما ينبغي التعرف على أي عناصر مشاكسة موجودة بين الحاضرين والعناصر"الصديقة" أو المتعاطفة مع آراء المتحدث.


      ولتحقيق جو من الألفة والتواصل مع جمهور المستمعين، على المتحدث أن يصل مكان المحاضرة مبكرا، وأن يكون بين آخر المنصرفين هذا من شأنه أن يمكن المتحدث من التعرف على بعض الحاضرين واكتشاف العناصر الحليفة بينهم، كما يوفر فرصة للتحدث إلى المعارضين والتعرف عليهم بصفة شخصية إذا دعت الحاجة إلى الإشارة إليهم بالاسم أثناء الحديث وإلي أرائهم كنوع من إبداء التقدير والاحترام لهم، ويمكن الاستفادة من ذلك لتعزيز وتقوية بعض النقاط التي سترد في المحاضرة أو الحديث.
      [B]
      ثانيا: أكد مصداقيتك:


      [/B]

      يستجيب الجمهور المستمع للمتحدث إذا اقتنع بمصداقيته ولتأكيد هذه المصداقية فإن على المتحدث أن يكون على دراية تامة بالموضوع الذي يتناوله، وأن يكون بإمكان مستمعيه أن يصدقوه فيما يطرح من أفكاره، وأن تكسبه تصرفاته حب الجمهور وإقباله عليه.
      [B]
      إعداد المحاضرة:


      نقدم فيما يلي نموذجا عاما للمحاضرة, وقد لا يكون مناسبا في جميع الحالات، إذا قد تملي مناسبة خاصة أو يفرض موضوع ذو ملامح معينة نموذجا مختلفا، ولكن الهدف يجب أن يكون دائما هو إعداد محاضرة متكاملة تنقل أفكار المتحدث بوضوح مع العناية بجذب اهتمام المستمعين وحسن إنصاتهم وتركيزهم.

      1- اختر الموضوع المناسب لمحاضرتك:

      [/B]

      حدد عنوان وعناصر الموضوع الذي تود التحدث عنه في محاضرتك ولابد من أختياره بدقة، ووضع خطة شاملة له، مستحضرا الأسباب التي تجعلك تعتقد بأن هذه القضية هامة للمستمعين متيقنا ضرورة طرحها أمام الرأي العام مع توضيح مرامي المحاضرة.

      [B]2- حلل الموضوع:


      [/B]

      اشرح الخلفية التاريخية واذكر دروس من الماضي، وضع الموضوع في إطاره العملي والواقعي، إن من أنجح وسائل ترتيب المادة حسب المواضيع وليس على أساس زمني أو تاريخي، كما أنه من المهم أن يعرف الجمهور بوضوح لماذا أصبحت هذه القضية هامة في هذا الوقت خاصة.

      [B]3- عرض الأمثلة:


      [/B]

      اضرب أمثلة محددة إذا توافرت من الماضي البعيد أو القريب، أو قصصا تصويرية أو لغزا أو شعارا، وناقش ما اقترح من حلول لوقائع تاريخية مشابهة وما حققته تلك الحلول من نجاح أو إخفاق، أما إذا كانت القضية جديدة تماما فناقش أوجه الشبه أو التباين بينها وبين حالات سابقة.


      تحياتي










      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • تسلم أبو فلعـــة
      على المجهود ودائمنا في تألق والى الامام :)
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • تسلم اخي سنور على المرور الطيب
      تحياتي لك

      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • أخي العزيز / دمت بخير وعافية ماشاء الله عليك مبدع في طرحك القيم بارك الله فيك
      عند الشروع في إعداد محاضرة مؤثرة يجب أن تعرف مستوى الأشخاص الذين سيحضرون هذه المحاضرة وكذلك حدة الكلمات والبراهين التي ستسقها بنص المحاضرة والإدلة الدامغة للقصص التي سترويها في مضمونها ، بحيث تلقى قبول وترسخ في عقول المتلقين لها ، كذلك نبرة الصوت وجماله له دور في التأثير على نفسية المتلقي للمحاضرة ، وأسلوب الإلقاء كذلك مؤثر جدا عليهم ، فلا تأتي بكلام به تأويل وتهويل ولا تملك دليل شرعي مثلا على ما ذكرته أو دليل علمي إذا كانت المحاضرة عن بعض مجالات العلم والمعرفة ، كذلك إنصات المتلقين للمحاضرة وتركيزه على ما يقاله المحاضر كذلك عاملا مؤثرا ، أما أذا كان المحاضر يهيم في وادي والمتلقين للمحاضر في وادي أخر فما الفائدة هنا لا يحدث أي تأثير ، وهذا ما نلاحظه في خطب الجمعة ، البعض من الخطباء عليه صوت قوي طيب مؤثر قادر أن يتغلغل في قلوب الناس فتجد أذانهم مصغية وكأنهم ليسوا أحياء نفس فقط يصعد وينزل ، كذلك في إلقاء المحاضرات البعض يقرأ كأنه يقرا جريرة يتخبط هنا وهناك ليس لديه دراية تامة إذا قام أحد المنصطين للمحاضرة وسأله سؤال نجده يتعثر عن الإجابة ، هنا المحاضر يجب أن يكون متمكن فيما يتطرق إليه قادرا أن يصل إلى قلوب المستعين لمحاضرته فإذا توفرت هذه الأركان كلها أتت تلك المحاضرة ثمارها .
    • تسلم أخي ومشرفنا الاكثر من الرائع على المرور والتعليق والاضافة الجيده والطيبه
      بارك الله فيك

      تحياتي لك
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • تسلم مشرفنا الرائع
      تحياتي لك
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • تسلمي شموخ عزي على المرور
      تحياتي لك
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج
    • كلام سليم 100%

      ونقاط مهمه

      ومن وجهة نظري

      ارى ان افضل النقاط في إعداد المحاضرة:

      هي عرض الامثلة

      دائما احب احضر المحاضرات التي بها امثله من واقع جريء وملموس

      بارك الله فيك ايها المميز
    • تسلمي أختي ومشرفتنا الرائعة على المرور الطيب
      تحياتي لشخصك الكريم
      إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج