مسابقة ثقافية : إعرف الشخصية .

    • اجابه صحيح اخي حكيم

      ننتظر شخصيتك الجديده
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • [TABLE='width:70%;background-color:skyblue;background-image:url();'][CELL='filter:;']
      هوأحد تلاميذ الجنباء الذين تخرجوا من مدرسة أبي عبيدة ، فقد بايع طالب الحق في اليمن لما ثار على الظلم الأموي ، فالمصادر القديمة والحديثة كلها تشير إلى أنه أول إمام بويع بعمان .وهو أحد بني الجلندى بن المستكبر بن مسعود ين الجرار بن عبد عز بن معولة بن شمس ملوك عمان .وبويع بالإمامة وذلك سنة 132هـ ,يعد أفضل الأئمة المسلمين في عمان أخلاقاً وسلوكاً وجهاداً حيث أنقذ عمان من الفوضى التي ضربت أطنابها في ربوع الوطن ، وأعاد للحق نصابه وأنصف المظلوم وأعطى كل ذي حقٍ حقه ، وكان رحمه الله إماماً عادلاً عالماً لأحكام الشريعة ، رؤوفاً رحيماً بأبناء أمته مجاهداً في سبيل الحق ، وقد جمع الله له من الصفات التي لا تكاد نوجد في غيره وهي الورع ، الزهد ، العلم ، العدل ، ثم الشهادة وقد أخذ الدولة من يد أهل الجور وحارب السلطة العباسية لأنها لم تلتزم بأخلاق القرآن الكريم وإقامة العدل وإحقاق الحق وكان ذلك في عهد أبي العباس السفاح الذي كان أول الخلفاء بني العباس ، وقد عين هذا أخاه أبا جعفر المنصور والياً على العراق . وولى المنصور على عمان جناح بن عبادة بن قيس الهنائي وعزل هذا وعين بدلاً منه محمداً إلا أن الامام قد رفض الحكم العباسي . فدارت الحرب بين الامام و العباسيين بقيادة خازم بن خزيمة و قتل فيها الامام و ذلك عام 134هـ وكانت إمامته سنتين وشهراً
      [/CELL][/TABLE]
    • الجلندى بن مسعود


      مراجع البحث

      1تاريخ عمان المقتبس من كتاب- كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة - لسرحان ابن سعيد الأزكوي . 2- تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان للإمام نور الدين عبدالله بن حميد السالمي . 3- الحركة الأباضية في المشرق العربي لمهدي طالب هاشم . 4- نشأة الحركة الأباضية لعوض محمد خليفات . 5- حركة أهل الدعوة والإستقامة في مكة والمدينة لاعوشت بكير
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • ولد في البحرين عام 1948.
      تلقى تعليمه بمدارس البحرين حتى السنة الثانية ثانوي.
      التحق بالعمل في المكتبة العامة منذ عام 1968 حتى عام 1975
      ثم عمل في إدارة الثقافة والفنون بوزارة الإعلام من عام 1980.
      شارك في تأسيس ( أسرة الأدباء والكتاب في البحرين ) عام 1969.
      شغل عدداً من المراكز القيادية في إدارتها.
      تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987
      عضو مؤسس في فرقة (مسرح أوال) العام 1970.
      يكتب مقالاً أسبوعياً منذ بداية الثمانينات بعنوان (وقت للكتابة) ينشر في عدد من الصحافة العربية.
      كتبت عن تجربته الشعرية عدد من الأطروحات في الجامعات العربية والأجنبية، والدراسات النقدية بالصحف والدوريات العربية والأجنبية.
      ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية .
      متزوج ولديه ولدان وبنت (طفول - محمد - مهيار) وحفيدة واحدة (أمينة).
      حصل على إجازة التفرق للعمل الأدبي من طرف وزارة الإعلام نهاية عام 1997.

      فمن يكووووووون
      ؟؟؟؟؟؟؟؟ ;)
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      حلووو انكم مستمرين مع لعبة الشخصيه...

      خلاص انا بكتب شخصية من بعدك...وسهلة وااايد..

      ولد في عهد الخليفة المأمون وتوفي حوالى سنة 850 وهو واضع علم الجبر الذي علمه مع الحساب للناس أجمعين.
      كان ذا حظوة ومقام كبيرين عند المأامون وتولى بيت الحكمة. وقد أوفده هذا الخليفة مرة الى بلاد الافغان على راس بعثة علمية للبحث والتنقيب.
      " برز في الرياضيات والفلك وكان له اكبر الاثر في تقدمهما وارتقائهما. فهو اول من استعمل علم الجبر بشكل مستقل عن الحساب وفي قالب علمي ومنطقي. كما انه اول من استعمل كلمة الجبر للعلم المعروف بهذا الاسم . ومن هنا أخذ الافرنج هذه الكلمة واستعملوها في لغاتهم (Algebra) وكفاه فخرا انه اول من الف كتابا في الجبر _ في علم يعد من اعظم اوضاع العقل البشري لما يتطلبه من دقة وأحكام في القياس"
      ووله عدة كتب منها كتاب في الحساب وهو أول ما دخل اوربا من الكتب المماثلة، وكتاب الزيج وكتاب في تقويم البلدان ن وكتاب التاريخ ، وكتاب الاسطرلاب وكتاب جمع بين الحساب والهندسةوالموسيقى والفلك .
      إن المدينة الحديثة مدينة كثيرا الى هذا النجمالعربي الذي تألق في سماء الرياضيات وإهتدى بنوره العلماء في الشرق والغرب.

      من هوووو؟


      تحياتي ...alyazea
      [/CELL][/TABLE]
    • الله يسامح سنوب ترك المسابقة تعوم بدون شخصية ,, فقررت إكمال المسير , مع شخصية جديدة
      :

      [TABLE='width:90%;background-color:black;background-image:url();border:5 groove red;'][CELL='filter: shadow(color=red,direction=135);']
      هو روزبيه بن دادويه , ولد في قرية جور الفارسية عام 106هـ , نشأ على مجوسية أبيه , وتشرب منه الثقافة الفارسية , حل في أول شبابه بالبصرة , فتعرف على الثقافة العربية , ومزجها بثقافته الفارسية , فكان له هذا الطابع الخاص الذي يميز كتاباته عن سواه من حيث الأسلوب أو المضمون .
      تولى الكتابة في أواخر العهد الأموي لآل هبيرة إحدى العائلات الحاكمة , ووضع نفسه في عهد العباسيين في خدمة والي الأهواز عيسى بن علي عم الخليفة أبو جعفر المنصور ( السفاح ) متفرغاً للكتابة له .
      ثم أعلن إسلامه وسمى نفسه عبدالله , أبا محمد , وعرف منذ ذلك الحين بإسمه الجديد ( ...... .. ....... ) .
      مات موت’ مأساوية , فقد أوعز المنصور إلى والي البصرة سفيان بن معاوية المهلبي بقتله , فقتله ومثل به عام 142هـ ولم يتجاوز 36 من عمره .
      من أشهر كتبه ( الأدب الصغير , الأدب الكبير , كتابٌ آخر وهو أشهرها لن أذكر إسمه ولكنه كان على لسان الحيوانات ويشمل الكثير من الحكم والمواعظ ترجم الكتاب إلى عدة لغات منها الفارسية والهندية والعربية ) .


      أعتقد البطل معروف من كل شئ مكتوب من ‘سمه وإلى آخر كتبه , فمن هو ؟
      [/CELL][/TABLE]
    • $$7$$7

      هو الجاحظ على ماأعتقد :D

      والكتاب هو كليلة ودمنة |a


      والشخصية الجديدة

      ، أسلم مبكرا وشهـد
      بيعة العقبة والمشاهد كلها مع الرسـول -صلى الله عليه وسلم- ، سخر أموالـه في
      خدمة الإسلام وكان يسأل الله قائلا : ( اللهم إنه لا يصلحني القليل ولا أصلح عليه )0
      حتى أصبح مثلا بالجود والكرم ، وكان يحسن العَوْمَ والرمي فسمي بالكامل000



      تعذيب قريش له
      علمت قريش بأمر الأنصار ولقائهم مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، فلحقت بهم وأدركت سعد بن عبادة أحد الاثنى عشر نقيبا ، وأخذوه وربطوا يديه إلى عنقه بنسع رحله ، وأدخلوه مكة وهم يضربونه ، يقول ((..)) : ( فوالله إني لفي أيديهم إذ طلع علي نفر من قريش ، فيهم رجل وضيء أبيض ، شعشاع حلو من الرجال ، فقلت في نفسي : إن يك عند أحد من القوم خير فعند هذا000فلما دنا مني رفع يده فلكمني لكمة شديدة فقلت في نفسي : والله ما عندهم بعد هذا من خير !000

      فوالله إني لفي أيديهم يسحبونني إذ أوى لي رجل ممن كان معهم فقال : ( ويحك ! أما بينك وبين أحد من قريش جوار ولا عهد ؟)000فقلت : ( بلى والله لقد كنت أجير لجبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف تجّاره ، وأمنعهم ممن أراد ظلمهم ببلادي ، وللحارث بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف )000قال : ( ويحك فاهتف باسم الرجلين ،واذكر ما بينك وبينهما)000

      قال : ففعلت وخرج ذلك الرجل إليهما ، فوجدهما في المسجد عند الكعبة ، فقال لهما : ( إن رجلا من الخزرج الآن يضرب بالأبطح ويهتف بكما ويذكر أن بينـه وبينكما جوار)000قالا : ( ومن هـو ؟)000 قال : ( ....)000قالا : ( صدق واللـه ، إن كان ليجير لنا تجارنا ، ويمنعهم أن يظلموا ببلده) 000فجاءا فخلصا ((....)) من أيديهـم ، فانطلق ، وكان الذي لكم (..) سهيـل بن عمرو العامـري ، وكان الرجـل الذي آوى إليه أبا البختري بن هشام000


      جوده وكرمه
      كان مشهوراً بالجود والكرم هو وأبوه وجدّه وولدُهُ ، وكان لهم أطُمٌ -بيت مربع مسطح- يُنادَى عليه كل يوم : ( من أحبَّ الشّحْمَ واللحْمَ فليأتِ أطمَ دُليم بن حارثة )000وكانت جَفْنتة تدور مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في بيوت أزواجه000

      جاء وابنه قيس بزاملةٍ -ناقة يُحمل عليها- تحمل زاداً ، يؤمّان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعني يوم ضلّتْ زاملتُهُ -صلى الله عليه وسلم- في حجّة الوداع ، حتى يجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واقفاً عند باب منزله ، فقد أتى الله بزاملته ، فقال ((..)) : ( يا رسول الله ! بلغنا أن زاملتَكَ ضلت مع الغلام وهذه زاملةٌ مكانها )000فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ( قد جاءَ الله بزاملتِنا ، فارجِعا بزاملتكما بارك الله عليكما ، أما يكفيك يا أبا ثابت ما تصنع بنا في ضيافتكَ منذ نزلنا المدينة ؟)000قال سعد : ( يا رسول الله ! المنّة لله ولرسوله ، والله يا رسول الله للذي تأخذ من أموالنا أحبُّ إلينا من الذي تَدَعُ )000قال -صلى الله عليه وسلم- : ( صدقتُم يا أبا ثابت ، أبشِرْ فقد أفلحت ، إن الأخلاقَ بيد الله ، فمن أراد أن يمنحَه منها خُلقاً صالحاً منحَهُ ، ولقد مَنَحَكَ الله خُلقاً صالحاً )000فقال ((..)) : ( الحمد لله هو فعل ذلك )000

      وفاته
      شـدّ -رضي اللـه عنه- الرحال إلى الشام ، وما كاد أن يبلغهـا وينزل أرض حوران حتى دعـاه أجله وأفضى إلى جوار ربـه الرحيم سنة ( 14 هـ )000
    • أخي القناص :
      أولاً :قد أصبت بإسم الكتاب وهو فعلاً ( كليلة ودمنة ) ولكن أخفقت في معرفت الكاتب والشخصية ( فليس الجاحظ ) .
      ثانياً : الإجابة على شخصيتك هو الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه زعيم الخزرج في المدينة المنورة
      وكان للنبي صلى الله عليه وسلم في غزواته رايتان الأولى راية المهاجرين لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه , والأخرى راية الأنصار وهي لسعد بن عباده رضي الله عنه ( إذاً كان حامل راية الأنصار ) .
      ثالثاُ : أنت يا أخي ذكر إسم سعد بن عباده رضي الله عنه في السطر الثاني من الفقرة الثانية , على مايبدو أندمجت مع الشخصية فجاوبت عليها دون أن تشعر .

      ==============================================


      إذاً نعود للشخصية السابقة ( صاحب الأدب الصغير , والأدب الكبير , وكليلة ودمنة ) من يكون ؟
    • عدت لأكمل المسيرة عوضاً عن القناص فاليسمح لي :

      الشخصية الجديدة
      :

      [TABLE='width:90%;border:10 ridge red;'][CELL='filter: shadow(color=sandybrown,direction=135);']
      هو أبو عبدالله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبديزيد بن هاشم بن عبدالمطلب بن عبدمناف القرشي المطلبي الهاشمي المكي .
      هذا نسبه من أبيه , أما نسبه من أمه فالراجح أن أمه إمرأة من الأزد( وقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الأزد أزد الله ) وهذا يدل على مزيد من الشرف لهذه الإضافة إلى الله .
      زوجته : هي السيدة حميدة بنت نافع حفيدة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه وهو في سن الثلاثين سنة .
      ولادته : ولد بغزة في فلسطين ( التي هاجر إليها والده ) , سنة 150 هـ وتوفي أبوه وهو دون السنتين فعادت به أمه إلى مكة ودفعته إلى الكتاب , حفظ القرآن وهو إبن سبع سنين وقرأ موطأ الإمام مالك وهو إبن عشر سنين , وأقام في بطون العرب عشرين سنة ىخذاً أشعارها ولغاتها .
      أشهر شيوخه ومعلميه :
      في مكة : إسماعيل بن قسطنطين , سفيان بن عيينة , مسلم بن خالد الزنجي , سعيد بن سالم القداح , داود بن عبدالرحمن العطار , عبدالمجيد بن عبدالعزيز بن أبي رواد .
      في المدينة : الإمام مالك بن أنس , إبراهيم بن سعد الأنصاري , عبدالعزيز بن محمد الدراوردي , إبراهيم بن أبي يحيى الأسامي , محمد بن سعيد بن أبي فديك , عبدالله بن نافع الصائغ .
      في اليمن : مطرف بن مازن , هشام بن يوسف ( قاضي صنعاء ) , عمرو بن أبي سلمة ( صاحب الأوزاعي ) , يحيى بن حسان ( صاحب الليث بن سعد ) .
      في العراق : وكيع بن الجراح , أبو أسامة حماد بن أسامة الكوفيان , إسماعيل بن عليه , عبدالوهاب بن عبدالمجيد البصريان .
      أشهر تلاميذه : الإمام أبو عبدالله أحمد بن حنبل , الحسن بن محمد الصباح الزعفراني , الحسين الكرابيسي , إبراهيم الكلبي ......وغيرهم .
      أشهر كتبه : كتاب ( الأم ) وهو مجلد جامع لأحكام الفقة , ومرجع غني بهذه الأحكام , كتاب الزعفران , والحجة , والرسالة , جماع العلم ، الإملاء الصغير , الأمالي الكبرى , ومختصر المزني , ومختصر البويطي .
      وفاته : توفي في مصر عام 204 هـ ( رحمه الله ) .

      فمن هو ؟
      ديوانه : له ديوان شعري يحمل إسمه .
      [/CELL][/TABLE]
    • الشخصية الجديدة هي ............... (( كاني واثقة من اجابتي |a|a ))
      ..................................
      أول امير بحر في الاسلام

      سيَّره العلاء بن الحضرمي من البحرين لغزو فارس .

      من كبار القادة الفاتحين في العراق . وقد اشتهر باعادة نخطيط الموصل , وهو الذي مصّرها واسكنها العرب .

      وهو الذي فتح ( رام هرمز ) و ( تستر ) في خوزستان بعد ان طهّر من جيش الفرس المنطقة المسماة ( كشكر ) الواقعة على الضفة الشرقية لنهر دجلة والتي استحدث الحجاج بن يوسف فيما بعد بلدته ( واسط ) قبالها على شاطئ دجلة الغربي .

      وفي عهد عمر بن الخطاب عيّن والياً على الموصل .


      فمن هو ؟؟؟ّّّ
    • حسب معلوماتي أن العلاء الحضرمي خاض البحر وقاد الجيش بنفسه , وقد يكون أبو هريرة المقصود لأنه كان من قواد العلاء الحضرمي وقد عبر البحر إلى بلاد فارس .

      أرجو أن لا تتأخري أخت أنوار في تصويب المعلومة , وشكراً .