البرنامـ ج الأول قضايا من الحياة الحلقة الثامنة بعنوان /الأنمي قضية خطيرة سريعة النمو

  • عيون هند لقد أحسنتي في الطرح وأتقنتي إدارة الحوار مع كافة الأطراف
    وهنا أسجل تقيمي لأدائك الإبداعي والراقي .

    وفقك الله دوماً وأبداً


    نُمير
    [COLOR="#000080"]
    رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
  • ولد الفيحاء كتب:

    أشكر جميع الأقلام المبدعة التي عقبت على هذا الموضوع القيم الذي سطر حروفه قلم المبدعة الأخت عيون هند والشكر موصول لها على متابعتها المستمرة طيلة فترة عرض الحلقة . متمنيا للجميع التوفيق ومتمنيا لهذا المنبر الرقي وإلى الأمام .


    إن شاء الله..

    وأتوقع له دائماً الرقي، بفضل تواجدك ودعمك.. للقضايا الاجتماعية..

    وإدارة الحوارات اليومية..

    فلك ولأختي وردة الوفاء كل التحية..


    على مجهوداتكم المميزة هنا..


    تحياتي
  • نُمير كتب:

    عيون هند لقد أحسنتي في الطرح وأتقنتي إدارة الحوار مع كافة الأطراف

    وهنا أسجل تقيمي لأدائك الإبداعي والراقي .


    وفقك الله دوماً وأبداً




    نُمير



    أخي الكريم..

    أشكر لك تقييمك.. ورأيك..

    متمنية أن أكون عند حسن الظن والثقة..


    لك كل التحية..
  • وقاص مسقط كتب:

    ممكن سؤال : شو معنى الأنمي ؟؟

    وأعذرينـــــــــــــــــــــــي


    أخوي وقاص.. اسمحلي ما أعذرك..

    لأن التعريف موجود في الموضوع الرئيسي..

    فهل يحتاج إلى توضيح أكثر؟؟

    وعلى العموم..

    فإن الصورة الرمزية التي تستخدمها..


    تعتبر من الأنمي..

    يعني هذي ... هي صورة أنمي..


    أتمنى تقرأ الموضوع..


    وأجد مشاركتك..


    تحياتي


    أختك
  • إذاً.. مازلنا نستمر.. ونتصفح.. ضمن قضية الأسبوع.. ( المانغا)












    مانغا هي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة،


    ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في




    اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني.


    وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا





    إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها (دوريات، مجلات، إلخ).





    تعتبر المانغا ظاهرة اجتماعية في اليابان، تعالج كل المواضيع





    تقريباً (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي) كما تتوجه إلى كل





    شرائح المجتمع على السواء. وتعد من أنجح التجارب في مجال





    القصص المصورة على الصعيد العالمي، إذ أن عائدات المانغا





    الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميركية.





    غزت المانغا المجتمعات الغربية في بداية الثمانينيات، مع موجة





    اقتحام الأنمي (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبية.





    لاقت هذه رواجاً كبيراً في أوساط الشباب على الخصوص.





    ساهمت المسلسلات اليابانية المدبلجة للغة العربية في الثمانينيات





    مثل غرندايزروليدي أوسكار في وضع حجر الأساس لشعبية مثل





    هذا النوع من الفنون في المجتمع العربي المعاصر، إلا أن شعبيتها





    في العالم العربي بقيت محدودة أمام شعبية الأنمي وذلك لصعوبة





    الحصول على المانغا وندرتها في الوطن العربي وخصوصاً أنها





    كانت تستورد غالباً باللغة الفرنسية وبكميات محدودة. لكن مع





    انتشار الأنترنت بدأت شعبية المانغا بالازدياد وأصبح المصدر الأسهل للمانغا



    ("Scanlation" أو الصفحات المترجمة) متوفراً بكثرة على


    الإنترنت مع العلم أنه ممنوع رسميٌا في أغلب الأحيان لكونه يخرق





    حقوق الناشر الأصلي ولايمتلك الموزعون والمترجمون حقوق النشر


    أو إذناً بذلك ولو كان هذا النشر مجانا على الإنترنت وبذلك تعتبر


    "Scanlation" في أغلب الأحيان نوعا من أنواع القرصنة.




    في الآونه الأخيرة أصبحت المانجا تباع في الوطن العربي أيضاً ،


    و لكن ليس بكل الدول العربية لمنعهم لها .





    المانجـا و الكوميكس




    - الكـوميكس ( Comics ) : هـو ما نطلق عـليه الآن القصص المصـور ،




    و القصـة يعبر عنهــا بمجمـوعة من الصـور تروي أحداث متتالية ..




    دائماً ما يدور حـوار بين الشخصيـات يعبر عن هذه الأحداث .









    غالباً ما ترسم الكوميكس في ( سكيتش ) بقلم رصاص ، ثم يضيفون أو يمررون عليه بالحبـر




    الآن الفنانيـن قد يستخدمـون الأجهـزة الرقمية و البرامج لرسم الكوميكس ،





    و عموماً فإن أستخدام الكمبيوترفي الرسم و التلوين <أصبح أمراً شائعاً الآن .





    - الـ Manga هـي الكلمـة اليابانيـة المقابلة لـ الكوميكس .



    وهي كالـ القصص المصوّره ولكـن بالأبيـض والأسود وجودة الرسم


    فيها أكبر وطبعـا يعـود أصلهـا إلى اليابان .




    نجد إختلافاً كبيراً فـي طريقة رسم المانجا عن الكوميكس ،





    مثلاً العيـون في المانجا واسعـة و كبيرة أسلوب رسم أجزاء الجسم عموماً مختلف تماماً .





    كما نلاحظ أن المانجـا لديهـا عـدة أنواع ، من حيث الفئـة العمرية



    التـي تستهدفهــا ، و من حيث نوع الرسم .. إلخ.




    علاقة المانجـا بالأنمـي وطيـدة لانهــا اساس الأنمي ..



    فقبـل تصميـم أي أنمي ياباني يكون لـه مانجـا وفيما بعد يتم إصدار الأنمي ..




    و كمـا أن للأنمي [ مسلسـل على شكل حلقـات ]





    فـ للـمانجـا : أجــزاء ( Volume ) بداخلهـا فصــول ( CHPATER )و ينقسـم كـل شاباتر إلى صفحات ..




    مثـل ( مانجـا ناروتو وبليتش و ون بيس )






    و الجديـر بالذكر أن الأحداث في المانجـا تتقـدم عـن الأنمي بالكثيـر وهـذا لازم لأنه



    تقريبـا كـل شباترين من المانجا = حلقة في الأنمي




    هذه معلومات عامه عن المانجا..



    والتي بدأت بفضل الانترنت أيضاً الانتشار بقوة.. بين فئات الشباب والفتيات..



  • مسااء الورد أختي عيون هند
    :)
    في الحقيقة ومن خلال هذا الطرح الطيب استفدت كثيرااا وحصلت على معلومااات جديدة
    شاااكرة لك هذا التميز والحوار الطيب
    لقد وعدت بتلخيص مقااال أخر عن هذا الموضوع
    والمقال بعنوان
    احذر .. في بيتك عدو !!!
    المقال تلخيص لما ورد في مجلة التطوير التربوي العدد الخامس والخمسون - مارس 2010 م
    يبدأ المقال بالحديث عن مضااار التلفزيون والعاااب الفيديو وبعد ذلك تطرق لذكر مخاااطر التلفاااز على الاطفال ولقد لاحظت تشااابة لما ذكرته سااابقا لذلك لا داااعي للاعاااادة
    لكن ما احببت توضيحه هنااا
    دور المختصين في أقسااام برااامج الأطفال
    1. إعداد مواد اعلامية تتناسب مع المراااحل التعليمية المختلفة
    2. الاهتمااام بالطفل والحفاااظ على الهوية العربية الاسلامية
    3. توفي البديل الإعلامي والثقافي لاسلامي ليكون جنبا إلى جنب مع المنتج الإعلامي الثقااافي الاجنبي في عصر الفضاء وعصر المعلومااات
    4. إبراااز التاااريخ الاسلامي وابطاااله من القصص القرآنية وغيرهااا ليحلوااا محل " بات مان وسوبرمان والجسوسات وغيرهااا في نفوس وعقول أبنائنا فعندما يعيشون في أجوااء الصالحين سيكبرون وهم يحملون طموحهم وأخلاقهم
    دور الرقااابة :
    1. تقدير حدود الانفتاااح والتوجيه والرقااابة لتحقيق التوااازن
    2. مراااقبة البرااامج المستوردة تمنع ما يتعااارض معالمثل والقيم الدينية والإجتماااعية والاتجاااهات الفكرية
    " وهكذااا تكون وساااءل الإعلام المرئي مطوعة للحفاااظ على الموروث الثقااافي والحضاااري
    شكراااا
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




    الله الله الله ياعيون هند وهذا التمكن والابداع بارك الله فيك ولك

    كل هذا الحضور من الابناء وتعدد الفكر والثقافة ولدينا من يقول

    لاوجود للمثقف كيف وما نتعلمه هنا ماذا يقال عنه 0000

    الحقيقة لاول مرة بتعرف على اسماء للرسوم وانواعها رغم

    وجود صغار لدي 000

    حقيقتا وكما اشرت في مروري الاول بان الوالدين اى الاسرة

    والمدرسة المدرسة المدرسة وهنا نعاني من الثقافة للاسف (اعذروني)

    ومن ثم المجتمع فالمؤسسات المختصة بعد ذلك الدولة ومن خلال تقيم ومراقبة

    للنشئ ولاكن هنا حسرة والم للاسف 0000

    ولاكن ومن خلالكم انتم سوف تصححون الكثير من المسارات الخاطئه000

    اعتزازي واتقديري لك عيون هند

    للجميع احترامي وتقديري
  • وردة الوفاء كتب:

    مسااء الورد أختي عيون هند

    :)
    في الحقيقة ومن خلال هذا الطرح الطيب استفدت كثيرااا وحصلت على معلومااات جديدة
    شاااكرة لك هذا التميز والحوار الطيب
    لقد وعدت بتلخيص مقااال أخر عن هذا الموضوع
    والمقال بعنوان
    احذر .. في بيتك عدو !!!
    المقال تلخيص لما ورد في مجلة التطوير التربوي العدد الخامس والخمسون - مارس 2010 م
    يبدأ المقال بالحديث عن مضااار التلفزيون والعاااب الفيديو وبعد ذلك تطرق لذكر مخاااطر التلفاااز على الاطفال ولقد لاحظت تشااابة لما ذكرته سااابقا لذلك لا داااعي للاعاااادة
    لكن ما احببت توضيحه هنااا
    دور المختصين في أقسااام برااامج الأطفال
    1. إعداد مواد اعلامية تتناسب مع المراااحل التعليمية المختلفة
    2. الاهتمااام بالطفل والحفاااظ على الهوية العربية الاسلامية
    3. توفي البديل الإعلامي والثقافي لاسلامي ليكون جنبا إلى جنب مع المنتج الإعلامي الثقااافي الاجنبي في عصر الفضاء وعصر المعلومااات
    4. إبراااز التاااريخ الاسلامي وابطاااله من القصص القرآنية وغيرهااا ليحلوااا محل " بات مان وسوبرمان والجسوسات وغيرهااا في نفوس وعقول أبنائنا فعندما يعيشون في أجوااء الصالحين سيكبرون وهم يحملون طموحهم وأخلاقهم
    دور الرقااابة :
    1. تقدير حدود الانفتاااح والتوجيه والرقااابة لتحقيق التوااازن
    2. مراااقبة البرااامج المستوردة تمنع ما يتعااارض معالمثل والقيم الدينية والإجتماااعية والاتجاااهات الفكرية
    " وهكذااا تكون وساااءل الإعلام المرئي مطوعة للحفاااظ على الموروث الثقااافي والحضاااري

    شكراااا




    حياك الله أختي..

    وأهلاً وسهلاً بكِ مجدداً..


    في كل يوم أضيف نقطه حول الانمي أو المانجا.. أتمنى في

    ضميري.. أن لا يكون تقريري هو السبب

    في فتح بوابة من المعرفة عن هذا النوع من القضايا.. فإذا كنا في

    السلطنة لا نعاني من مشاكل المانجا والأنمي.. فلا أريد أن أكون انا

    السبب في التوجيه إليها وإن كان بطريقة رفضها..

    ولكن يعينني ما أسمعه من أختي عن إدمان الفتيات لهذه النماذج..

    وما أصبحت أقرأه عن مدى تعلق الشباب والفتيات بها..

    فكلمة حق.. هي مشكلة.. ربما الجميع يعتقد أنه ناضج وأنه عقلاني..

    وأن هذه مشاكل أطفال.. ولكنها لا تتجزأ..

    نحن نوافق على ديانتهم.. وندمن على مشاهدة تفاعلاتهم ومشاعرهم..


    قصة الانمي ( ديث نوت) تتحدث عن قابض أرواح.. أضاع كتاب الموت.. وهو عنوان القصة..

    يجده طالب ثانوي.. عمره مثل كل قصص الأنمي 16 عاماً.. فهذا سن الرشد عند أبطال الأنمي؟؟!!

    المهم.. يبدأ بالسيطرة على قابض الأرواح.. بأن يسجل أسماء المجرمين.. في الكتاب.. وطريقة موته..

    أي أنه يسجل قدره.. كأن يكتب.. اسم الشخص، يركب الحافلة

    الساعة 10، تكون في الحافلة امرأة حامل.. ووووو... المهم.. يغلق

    الكتاب.. وثاني يوم.. تحدث نفس الأحداث كما كتبها البطل.. ويموت

    هذا الشخص.. مما يسبب بلبله.. في أقسام الشرطة.. ونكتشف

    شخصية بعبقرية هذا الشاب.. والذي والده بمرتبة في الشرطه..

    ولم يعتني به بسبب محاولته القبض على المجرمين.. فقرر أن ينهي المجرمين..

    بعبارات.. أنه هو الإله.. الذي سيجعل الأرض مسالمه.. ولكن الفيلم

    يتحول.. ويصبح الفتى في صراع مع قابض الأرواح.. والذي عقد

    معه معاهدة في بداية استخدامه.. للكتاب..

    هذا التشويه والتزوير والتطاول.. والجنوح بقدرات المخلوقات..

    الجميع شاهدها.. بل واستخدم صورة

    قابض الأرواح، والفتى، وبعضهم لقب نفسه بألقاب من المسلسل..

    واعتبره انمي أكثر من رائع..

    والفكرة الأساسية.. هي الكفر بعينه.. وهي إدعاء القدرة على

    الإماته.. وكتابة تاريخ موت الإنسان وساعة وفاته..

    نعم، نحن عقلاء.. إذاً كيف لم تنبذ طبيعتنا الإسلامية هذه

    الإفتراءات.. لقد روجنا لها.. ورأيناها.. ضمن

    حلقات قمنا بتحميلها.. وترجمتها.. للجميع حتى يقرأها..

    لم تؤثر فيك.. لربما أثرت في غيرك..

    ولا نريد أن نسمع إلى كلمة هذه فقط رسوم.. لأنها حقاً تؤثر في ذاكرتنا..

    في عقليتنا.. إنها قد تفتح أبواباً لإبليس بدون دراية منا..

    كل القصص التي يتم مشاهدتها حالياً.. ون بيس، ناروتو، وبليتش.. وسابقاً.. ديث نوت..

    هي في الأصل .. تذم في الذات الإلهية.. وتعتقد الإنسان أفضل من الله..

    وأن الإنسان يستطيع أن يغير ما قدر الله.. لأنه يستطيع أن يجعل العالم أفضل.. ومنصف..


    من يشاهد أنمي.. ويستطيع أن يقول أنها لا تفعل.. فاليواجهني..


    أعود أختي وردة الوفاء..


    الرقابة والتلفزيون.. على العين والرأس.. وإن كانت الأهداف

    التجارية طغت على الأهداف التي تحدث عنها التقرير.. بسبب القنوات الخاصة..


    فإنني أتحدث عن الانترنت وتأثيره في أجيالنا..

    بتسهيل ترجمة هذه الأنمي.. الغير مناسبة لأفكارنا.. ومعتقداتنا..





    كل التحية


    أختك
  • hamad alaraimi كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




    الله الله الله ياعيون هند وهذا التمكن والابداع بارك الله فيك ولك

    كل هذا الحضور من الابناء وتعدد الفكر والثقافة ولدينا من يقول

    لاوجود للمثقف كيف وما نتعلمه هنا ماذا يقال عنه 0000

    الحقيقة لاول مرة بتعرف على اسماء للرسوم وانواعها رغم

    وجود صغار لدي 000

    حقيقتا وكما اشرت في مروري الاول بان الوالدين اى الاسرة

    والمدرسة المدرسة المدرسة وهنا نعاني من الثقافة للاسف (اعذروني)

    ومن ثم المجتمع فالمؤسسات المختصة بعد ذلك الدولة ومن خلال تقيم ومراقبة

    للنشئ ولاكن هنا حسرة والم للاسف 0000

    ولاكن ومن خلالكم انتم سوف تصححون الكثير من المسارات الخاطئه000

    اعتزازي واتقديري لك عيون هند

    للجميع احترامي وتقديري



    اللهم آمين.. أتمنى في هذا التقرير الصلاح.. وليس العكس..

    أستاذي الكريم ..

    أهلاً ومرحباً بك مرة أخرى..

    نعم، أنا معك.. يجب عمل محاضرات مدرسية.. حول الأنمي..

    وأنها تشوه قيمنا.. ورفض كل الأشكال والرسوم من ذوات الأرواح..

    في الأدوات المدرسية.. من القطط والكلاب.. إلى الشخصيات الفضائية..

    هذا المنع.. سوف يؤثر في تجارة الأسواق.. والتي ستتوقف عن توريد

    مثل هذه المواد ... والتي صراحة هي باهضة الثمن.. المادي والمعنوي والتربوي..

    إن عمل محاضرات توعوية.. حول سوء الأخلاق المتفشية في هذه البرامج الكرتونية..

    وأن المشاهد لها.. يكون بعيداً عن الله.. وأنه محاسب.. وعليه أن ينظر إلى الأمور الجميلة..

    والمتمثلة في الطبيعة من حوله..

    ثم فتح باب المنافسة بين المواهب.. لابتكار حوارات من البيئة.. بدون استخدام صور بشرية أو حيوانية..

    ودعم القدرات والإبداعات الطلابية.. بنشرها ضمن مجلة دورية.. ثم الترويج لها عبر مطابع..

    ومكاتب في السلطنة.. بإمكانه.. أن يجعل الشاب والفتاة.. رافضاً لما تنشره تلك الثقافة المريضة..

    قادراً على استشفاف بعض جماليات الحياة.. متواصلاً مع المجتمع.. مؤثراً فيه..

    حقاً أتمنى توجهاتنا التربويه.. تخلق أجيال مبدعة.. ولكن.. الطريق يحتاج إلى الصبر والتخطيط..

    فإلى متى الإنتظار.. إنهم في كل عام يخرجون بجرثومه جديدة.. تأكل جزءً كبيراً من أحلامنا..

    فمتى نستطيع أن نعالج ضعفنا.. ؟؟


    أخي حمد العريمي..


    أضم رأيي لرأيك.. الرقابة.. الجلوس مع الأطفال عند مشاهدة التلفاز.. منع مشاهدة الانمي أو شراء

    أي شئ به صور فاضحه لا تليق بالمجتمع.. ملئ الفراغ.. التواجد الأسري.. الحوارات الدينية..

    والتحدث بصراحة حول الأمور التي ينتقدها الشعب.. أمام الأبناء.. حتى تكون لديهم قدرة على فهم

    الأوضاع جلياً.. ومناقشتها عند الحاجة.


    شاكرة تواجدك الدائم..


    لك كل التحية ..


    أختك
  • $$e"طرح ولا أروع"$$e
    "مشاركتيي جاءت متأخرة والسبب بكل صراحة؟؟؟
    "استغربت لما شفت العنوان ولم أفهم الموضوع بالبداية
    لأنني بالاساس لا أعرف الأنمي وما المقصود بها..
    صحيح كنا نشاهدها لما كنا اطفال بس نسميها رسوم متحركة
    ولكن من خلال موضوعك وردور ومشاركات الاعضاء اكتسبت معلومات جدا راااائعة وجميلة
    ,,,بارك الله فيك وفي الأعضاء جميعا,,,
    أما عن الانمي فهي خطيرة لسن الأطفال لأن كما ذكرتوا يقومون بحركات غريبة يكتسبها الطفل ويطبقها في حياته..
    "لي عودة بإذن الله إذا سمح لي الوقت"
    "تحياتي لك عزيزتي"
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • قبــل أن ابدأ بالإجــابة .. أبـارك لكِ هذا التميــز أختي عيون هند



    فبالفعــل انه موضوع يستحق التعمق والتأمــل لما له من سلبيــات كمـا لو كـان شيء آخـر ،،



    ولكـن في الوجـه الآخـر أثبتت الدراســات العلميـة بأن لأفلام الكرتــون الدور الكبيــر في تطوير مستوى التفكير ورفع نسبـة الذكـاء لدى الأطفــال وهنا افلام الكــرتون بمختلف أنواعها وفي اعتقادي ربمــا كان لأفلام الانمي الدور الأكبــر لكونها اقرب إلى الواقــع فهي ما تحويه من مؤثرات وأحداث وخدع تزيد بذلك نسبـة افراز الهرمونــات في الدماغ وبالتالي يعمل مخزن التركيز ممــا يزيد من مرونـة العضلات وبالتالي ذكــاء وتركيز الطفل



    وكمــا لو كان للافلام الكرتونيـة الأخــرى من سلبيــات فانها للأنمي فكل الأفلام تحوي مشاعر الحب والعنف ولكن لعل السبب في جعل الاطفال والشباب اكثر انجذابا للانمي كـونها شخصيات تقـارب البشر في ملامحها في سلوكياتها



    اذن هي شي مختلف بالشكل الظاهري وليس بالمضمون ..!


    لذلك سيبقى الخطر محيط بنا من الانواع الاخرى للكـرتون حتى وان انتهى عصر الانمي .. ولكن ما ينقصنـا حقا الرقــابة الفعليـة ،، فالطفل ليس في مرحلة عمرية تسمـح له باختيار واقتناء ما يريد للمطالعـة وهذا ما نراه في محلات البيـع ،، نجـد الطفل هو من يختــار ليكون على الاب الدفع دون أن يعلم ما يحويه هذا الفلم الكرتوني وبذلك مع مرور الوقت نفقد السيطرة لنرى الشاب يطالع كلما يقع بين يديه لكونــه افتقد لعنصر الرقابة والتوجيه منذ الصغر ..!



    هل أنت متابع للانمي؟


    لآ




    هل تعتقد الانمي مؤثر سلبي، إيجابي، أم بدون أي تأثير؟



    كل له جانب مضيء وآخر مظلم .. اي ان له تأثير ايجابي اذا استخدم بالشكل المعقول في نطاق الحدود .. وسلبي اذا تخطى الحدود



    ماهو الانمي برأيك؟


    شخصيــات كرتونية تحاكي الواقع اكثر من غيرها من الشخصيات الكرتونية ربمــا




    الانمي هل تعتقد في استمرارها؟




    لو لن يستمر لما صنعت منه العديد من الافلام ولما كان له هذا العدد



    الكبير من المتابعين





    وهل تظن انه سيتوقف صنع المزيد من الانمي ؟


    لا فذلك يسير وفق خطه مدروسه




    هل سنشهد انميات عربيه من صنع العرب؟


    ربمـا




    ما هي المحتملات لجعل هذا عصر الانمي؟ ما مدى امتداد هذا العصر هل سيكون مؤبد؟ هل سيصنع جيل لاحياء شعبية الانمي؟





    الاحتمالات كبيرة فكل شيء في عالمنا يبدأ من الصفر ليتطور إلى مالا نهاية وعلى وجه الخصوص تلك الأمــور التي تواجه الرفض







    ما هي احتمالاتك لأحياء جيل من المبدعين لصنع انمي عربيا؟



    ليست كبيــرة فنحن كعرب اعتدنا على الاتكــال وليس على الصنع والابداع الا القليل القلة اصحاب العقول المفكره




    ما موقفك لو انتهى عصر الانمي؟ اقصد موقفك من انتهاء استمرارية الانمي لا مزيد من الانمي؟




    سأكــون محايدة .. فبذلك سنفقد ايجابياته ونرتاح من خطر سلبياته







    وفي الختام وفقكِ الله
    وجــزاكِ خير الجــزاء
    :)
    ** كُل آضوآء هذه المديِنةُ لآ تَجعلني آبصرُّ ! ..
  • سلمت أخت عيون هند لحُسن الإنتقاء والتفرد في طرحك للموضوع
    حول ظاهرة إجتاحتنا من قبيل الترفية والتسلية
    إلا أنها طالت الأخلاقيات والمثل وغرست قيماً دخيلة علينا
    في أحد المرات سئلت طفلاً عن سبب إقتناءه لدمى مجسمة
    لشخصيات الأنمي رُغم بشاعتها وإتسامها بالعنف وهي عبارة عن (وحوش)
    فأخبرني بأنها في نظره ليست وحوش بل جميلة وتأتي بحركات وأفعال خارقة تروق
    له، فتسألت ألهذه الدرجة بلغ بالأطفال التأثر حتى لم يعد بإمكانهم رؤية المظهر ، وشعورهم
    بأن السلوك الغير مقبول يبدوا مثيراً ورائعاً.
    وفي مرة أخرى سئلت أحد الأطفال عن سلوكه الغير مقبول في إثارة
    الأطفال للعراك وسيطرته عليهم ، فأخبرني بأنه يفعل مايشاهده عبر مسلسلات
    الأنمي حتى يكون قوياً ومسيطراً وله الأمر بين أقرانه وإلا كان ضعيفاً لايقدره
    أحداً منهم ، وهنا الطفل نمى شخصيته بصورة سلبية غير مقبولة.


    هل أنت متابع للانمي؟
    لا حالياً لست متابعة لأن الإنمي إختلفت عن ذي قبل في الأفكار
    والمضامين والتوجه.





    هل تعتقد الانمي مؤثر سلبي، إيجابي، أم بدون أي تأثير؟
    قله هي الإيجابيات مقارنة بالسلبيات





    ماهو الانمي برأيك؟
    شخصيات متحركة تنقل لنا أحداث وقيم قد لاتمس وأقعنا الحقيقي
    أو تلائم مجتمعنا وقد تحيل الغير لائق لأمر مقبول.





    الانمي هل تعتقد في استمرارها؟
    ستستمر ولاكن قد تأتي بحله ومفاهيم سلبيه أخرى
    فمع التطور ومتغيرات العصر ستأتي لنا باالأسوء.





    وهل تظن انه سيتوقف صنع المزيد من الانمي ؟
    لا أتوقع ذلك بما أنها صناعة رائجة تأتي بالأرباح وتحقق
    أهداف تدميريه لغزو الشعوب بأقل وأسرع جهد.





    هل سنشهد انميات عربيه من صنع العرب؟
    نعم ولاكن ليست بسيل وكم الإنيمي الأجنبية المتدفقة إلينا.


    مرة أخرى أشكرك أخت عيون هند ولي عودة لأجيب على باقي الأسئله إن أمكن .
  • .."صباح الخير أختي"..
    ,,ها قد عدت لأجيب على أسئلتك المطروحة,,
    هل أنت متابع للانمي؟
    كنت أتابعها لما كنت صغيرة بس الحين لا أتابع الأنمي..

    هل تعتقد الانمي مؤثر سلبي، إيجابي، أم بدون أي تأثير؟
    من وجهة نظري أرى أن سلبياتها أكثر من إيجابياتها..

    ماهو الانمي برأيك؟
    شخصيات كرتونية تقوم بحركات وممارسات غريبة قد لا تكون من واقعنا الملموس
    ولا تلائم مجتمعنا وبيئتنا..

    الانمي هل تعتقد في استمرارها؟
    أظن إنها ستستمر وقد تظهر بشكل أخطر من الآن..

    وهل تظن انه سيتوقف صنع المزيد من الانمي؟
    لا أتوقع لأن الأرباح أصبحت كثيرة بسبب هالترويج "الأنمي"

    هل سنشهد انميات عربيه من صنع العرب؟
    لما لا كل شي جائز ومتوقع...
    :)"تسلمين على الطرح الراااائع لكي مني كل التحايا":)
    دٱئمٱً ۆ ٱبدٱً ~o) : ( ا̄ﻟبسٱطہ - ٺضيف علئ شخصڳ رونققٱً مميزٱً .. ﻳ̉جعلڳ مختلف ڳن بسيطٱً ٺڳن ٱجمل ..
  • وليفة الغربة كتب:

    $$e"طرح ولا أروع"$$e

    "مشاركتيي جاءت متأخرة والسبب بكل صراحة؟؟؟
    "استغربت لما شفت العنوان ولم أفهم الموضوع بالبداية
    لأنني بالاساس لا أعرف الأنمي وما المقصود بها..
    صحيح كنا نشاهدها لما كنا اطفال بس نسميها رسوم متحركة
    ولكن من خلال موضوعك وردور ومشاركات الاعضاء اكتسبت معلومات جدا راااائعة وجميلة
    ,,,بارك الله فيك وفي الأعضاء جميعا,,,
    أما عن الانمي فهي خطيرة لسن الأطفال لأن كما ذكرتوا يقومون بحركات غريبة يكتسبها الطفل ويطبقها في حياته..
    "لي عودة بإذن الله إذا سمح لي الوقت"

    "تحياتي لك عزيزتي"



    حياك الله أختي ..


    تقبل الله دعاءك.. وأدعوا لك بالمثل إن شاء الله..

    أتدركين أمراً.. أختي وليفة الغربة..

    عندما تحدثت عن معرفتنا المسبقة لأفلام الكرتون أو الرسوم المتحركة..

    فلقد كنت واضحة متيقنة من أخطارها، مدركة تماماً نتائجها.. وهكذا كنا جميعاً عقداً من الزمان..

    ولكن لم نفعل شيئاً حيال ذلك.. ولم نقم بعمل مبادرات تثقيفية، أو التفكير في بدائل ترويحية..

    بل كنا نقول.. لماذا توافق الرقابة على مثل هذه الرسوم؟

    نلقي اللوم على الجهات الأخرى، بدون أن نتحمل أي مسؤولية..

    كعادتنا العربية، نحتاج إلى شخص يتولى منصب، لنشير إليه بأنه قصر..

    اليوم لا أحد لنلقي اللوم عليه، غير شبابنا.. فهل مازلنا سنلوم ونعظ..

    أم نتحرك ونفعل بأيدينا وليس بأيديهم؟


    سعيدة لتواجدك،


    أختك
  • Oo دمعتي المجروحة oO كتب:

    قبــل أن ابدأ بالإجــابة .. أبـارك لكِ هذا التميــز أختي عيون هند







    فبالفعــل انه موضوع يستحق التعمق والتأمــل لما له من سلبيــات كمـا لو كـان شيء آخـر ،،



    ولكـن في الوجـه الآخـر أثبتت الدراســات العلميـة بأن لأفلام الكرتــون الدور الكبيــر في تطوير مستوى التفكير ورفع نسبـة الذكـاء لدى الأطفــال وهنا افلام الكــرتون بمختلف أنواعها وفي اعتقادي ربمــا كان لأفلام الانمي الدور الأكبــر لكونها اقرب إلى الواقــع فهي ما تحويه من مؤثرات وأحداث وخدع تزيد بذلك نسبـة افراز الهرمونــات في الدماغ وبالتالي يعمل مخزن التركيز ممــا يزيد من مرونـة العضلات وبالتالي ذكــاء وتركيز الطفل



    وكمــا لو كان للافلام الكرتونيـة الأخــرى من سلبيــات فانها للأنمي فكل الأفلام تحوي مشاعر الحب والعنف ولكن لعل السبب في جعل الاطفال والشباب اكثر انجذابا للانمي كـونها شخصيات تقـارب البشر في ملامحها في سلوكياتها



    اذن هي شي مختلف بالشكل الظاهري وليس بالمضمون ..!


    لذلك سيبقى الخطر محيط بنا من الانواع الاخرى للكـرتون حتى وان انتهى عصر الانمي .. ولكن ما ينقصنـا حقا الرقــابة الفعليـة ،، فالطفل ليس في مرحلة عمرية تسمـح له باختيار واقتناء ما يريد للمطالعـة وهذا ما نراه في محلات البيـع ،، نجـد الطفل هو من يختــار ليكون على الاب الدفع دون أن يعلم ما يحويه هذا الفلم الكرتوني وبذلك مع مرور الوقت نفقد السيطرة لنرى الشاب يطالع كلما يقع بين يديه لكونــه افتقد لعنصر الرقابة والتوجيه منذ الصغر ..!






    حياك الله دائماً هنا.. أختي...



    دمعتي المجروحه..


    ماهي هذه الدراسات التي تقول أن الكرتون أو الرسوم المتحركة لها تأثير واحد إيجابي.. أي تأثير تريدين قوله..


    فقط أخبريني.. ماهي الدراسة؟؟!!



    لأنني حقاً أؤمن أن أسوأ تأثير، وأن العدو الأكبر هو التلفزيون، وأفلام الكرتون بالذات على الأطفال..



    وهناك دراسات كثيره، أكدت ذلك.. أيضاً..




    وهنا سأضع دراسة أخرى عربية.. تهتم بالطفل.. وأقتبس منها:



    ( أكدت دراسات النمو المعرفي على أن أصل الذكاء الإنساني يكمن فيما يقوم به الطفل من أنشطة

    حسية حركية خلال المرحلة المبكرة من عمره، بما يعني ضرورة استثارة حواس الطفل


    الخمسة (السمع – البصر – اللمس – الشم – التذوق)، إضافة لضرورة ممارسة الأنشطة الحركية.


    وللعلم فالذكاء الإنساني ومهارات التفكير أمور يمكن تعلمها وتطويرها وللبيئة دور هام في تعديل البناء التشريحي للمخ.


    والسنوات الأولى من حياة الطفل لها أثر بالغ، حيث تتفاعل العوامل الوراثية مع العوامل البيئية لتحدد كفاءة عمل الدماغ.


    كما أن العقل ينشطه الأمن ويحجمه التوتر؛ ولذا تتضح أهمية الدعم المعنوي للطفل بالتشجيع والحب، وهذا دور مهم يجب أن


    ينتبه له كل من الأم والأب لتوفير جو الرعاية والاهتمام والحب للطفل.)


    هذا عندما نتحدث عن المؤثرات الحقيقية والتي تفيد في تطوير مستوى الذكاء..

    وتكمل الدراسة:

    ( طرق لتنمية ذكاء الطفل!


    اللعب: الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا، فمثلاً ألعاب تنمية الخيال، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر

    والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة يساعدهم على تنمية ذكائهم. يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل

    المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق كما يتمتعون بدرجة عالية

    من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة ولهذا يجب تشجيع الطفل


    على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل لما


    تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته


    العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا.




    القصص والكتب العلمية: تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته والكتاب العلمي يساعد

    على تنمية هذا الذكاء فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار

    ويؤدي إلى تطوير القدرة العقلية للطفل. الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية


    عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة،


    كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة، وكذلك يؤكد


    الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور مهم في تنمية ذكاء


    الطفل إذا قدم بشكل جيد بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى


    الطفل في تذوق الجميل من الأشياء فهو ينمي الذاكرة وهي قدرة من القدرات العقلية. )


    ربما يقول البعض ، الكرتون عبارة عن اللعب التخيلي، وهو حسب ما تشير الدراسة من الوسائل المنشطة للذكاء،


    إذاً ما هو اللعب التخيلي؟؟



    في مرحلة ما قبل المدرسة يقوم الطفل بتقليد جميع الأنشطة التي يقوم بها الكبار ويبدأ بما نسميه باللعب الإيهامي

    ( التخيلي ) فهو تارة مخبر سري أو ربة أسرة وتارة أخرى بائع اللبن وغيرها من الشخصيات التي يقوم بأداء أدوارها .


    والطفل يستخدم اللعب التمثيلي ليعيش مرة أخرى حدثا هاما وقع له في الحياة الواقعية وأثر فيه عاطفيا مثال ذلك



    ما إذا قضي الطفل يوما بالمستشفى فسوف تلاحظين انه يقوم بدور الطبيب ويقوم بالكشف على إحدى لعبه



    ويتحدث إليها ويطمئنها كما فعل الطبيب معه في الواقع . إن هذا هو عالم طفلك الخاص به والذي يصنعه بنفسه من



    الأشياء التي تتوافر حوله في العالم الواقعي



    إذاً هل ممكن أن يفيد الأنمي في اللعب التخيلي؟



    من التأثيرات السلبية العديدة للكرتون، سأسرد ماهو متصل بالقضية،



    وفقاً أيضاً لدراسات علمية مؤكده:



    - قتل الخيال عند الاطفال لوجود الافلام الخيالية



    - هناك برامج للاطفال تتكلم عن الحب مثل ميكي



    - يؤدي للكسل والخمول



    - الابتعاد عن النشاطات الجسدية كالرياضة واللعب وممكن ان يؤدي للبدانة



    - يقلل من الابداع لان كل شىء يكون جاهز امام الطفل



    هذا في حال كان يشاهد فقط أفلام كرتون ورسوم متحركه، تلفزيونيه، فإنها تقتل الإبداع،



    تعلمه الكسل، تؤدي إلى البدانة، يصبح الخيال جاهزاً أمامه، فهو يعيد تخيل الخيال.. وفقط




    إذاً لايمكن بأي حال من الأحوال اعتبار الكرتون من التعلم التخيلي..



    فماهي الفائدة الإيجابية ؟؟؟



    5. مشاهدة أفلام الكرتون تحد من ذكاء الأطفال



    حذرت د/ منى يسرى استشاري علم نفس الأطفال من كثرة مشاهدة الطفل لأفلام



    الكرتون ولعب الفيديو جيم فى السنوات الثلاث الاولى من عمره ، حيث قد يؤدي إلى



    تراجع معدلات ذكاؤه وقدرته على التواصل والتحصيل.



    ان الابحاث اثبتت ان مشاهدة التلفاز فى سن مبكرة للطف لتؤدى الى عدم تركيز



    الطفل كما تجعله كثير الحركة ، والطفل ايضا تبهره الالوان وسرعة الحركة فى الافلام



    الكرتونية فيميل اليها ويحب مشاهدتها بكثرة وهو ما يجعله فى سن الحضانة يمل من



    شرح الدروس ومن حديث معلمته فى تلقى المعلومات.




    كل شئ أقرأه.. يؤكد نفس الدراسات.. التي نلتمسها على أرض الواقع..



    الكرتون مؤثر سلبي.. ولكنه الحل السريع والمريح للأباء والأمهات.. فيقومون،



    بتشغيل قناة كرتونية، ويذهبون لمباشرة أعمالهم، بدون وعي.. لما قد تكلفهم إياه هذه الخطوه..



    ولو أن الآباء تناوبوا.. وقاموا بدل تشغيل التلفزيون.. بفتح صندوق مخصص



    للألعاب.. يوجد فيه أجزاء تركيبيه، و أوراق ملونه، وقصص أطفال، وبعض الدمى والملابس..



    ثم وزعوها بين أبناءهم وقال الأب.. لا أعرف ما هي فائدة هذه اللعبة .. هل تستطيع



    أن تكتشف فائدة هذه اللعبة لي.. ثم وزعها بينهم... فإنهم سيستغرقون وقت.. ثم إذا جاء



    الطفل مبهورا بإنجازه، يستطيع الأب أن يكافئه، بقبلة على خده.. ويعرض عليه أن



    يلعب معه وفق عمل اللعبة.. كما يراها الطفل.. يعني ضمن قوانين الطفل ذاته..



    هكذا.. وربما أحياناً الآباء قد يجدون أفضل من هذه الطريقة، لاستفزاز عقلية أبناءهم..



    لا توجد جوانب إيجابية للكرتون.. أعيد.. وأكرر.. وأقول.. أنا لست في معركة كلمتي



    هي الصحيحه والباقي خطأ.. ولكنها دراسات.. وواقع.. ويجب أن ندرك.. أن



    خيالهم .. أفضل من إعادة التخيل.. فلماذا نحجم قدراتهم بمشاهد مسبقة؟؟!!



    هذا بالنسبة للكرتون في حياة الأطفال..



    وبالرغم من ذلك.. فإنني أتحدث عن الأنمي وتاثيره في عقلية المراهقين.. الذين يدركون تماماً الواقع..



    يستطيعون التمييز بين الخطأ والمرفوض.. الصح والمقبول.. أتكلم عن فئة عمرية.. متقدمة..



    ولكنها ليست مكتملة النمو.. فما زالت تتعرض لضغوط.. هرمونية.. تؤثر في اختياراتها واتجاهاتها.. وقراراتها..



    أتحدث عن أطفال.. كبروا بما فيه الكفاية.. ليقفوا على بوابة الواقع.. يستعدون للدخول إلى المجتمع.. ويؤثروا فيه..



    بشكل مباشر وحيوي ويومي.. عن هؤلاء أتحدث.. عندما يصبح الأنمي.. وهو الكرتون الياباني.. بدون أقفال..



    بدون حواجز.. يعرض يومياً.. ليؤخر من تقدمهم.. ليثبط من إنجازاتهم.. ليبقيهم أطفال.. يتأثرون برسوم متحركة..



    وقصص خيالية.. ولأوضح ما أرمي إليه.. فلقد قمت بعمل نسخ لبعض حواراتعشاق الانمي.. من المنتديات..








    إذا أختي.. هذا شاب.. لا أعلم مراهق.. أم كبير.. والأرجح أنه مراهق.. وفقاً لطريقة طرحه..



    يعمل مقارنة هل الانمي تقليد لحياتنا.. وفيه أن قصة أنمي مأخوذه من حياة الرسول عليه الصلاة



    والسلام.. واسمه....، موجود أعلاه، لقبه: رسول السلام.. والذي يعتقد المشاهدين.. أن مضمونه متصل بحياة سيدنا محمد



    صلى الله عليه وسلم.. في جمع الأمة الإسلامية .. ضمن مبادئ وأخلاق ديننا.. كانت الردود.. أقل من سطحية.. والتي تؤكد..


    أن الأنمي لن يخرج من الواقع اليومي.. وشكراً على الموضوع..



    ماعدا شخص واحد فقط.. نوه قائلاً: يا أخي.. قل عليه الصلاة والسلام..


    إنه رسول الله عليه الصلاة والسلام وليس الرسول محمد وفقط...


    :rolleyes:


    أشعر أنه شباب ضائع.. لا يستطيع أن يقول.. أو أن يفعل الشئ السليم تماماً.. وإن أراد..


    فإنه يتقبل كل شئ.. وكأنه أمر عادي.. ونسي رسالته الأساسية..


    $$g


    موقع آخر.. للانمي.. طارح الموضوع يسأل الانمي حلال أم حرام؟



    وشدني هذا الرد.. والذي هو أكبر رد حصل عليه الموضوع من حيث المناقشة.. لأنه كالعادة الجميع..


    لا أستطيع الحياة بدون أنمي.. فتقول طارحة الموضوع، إذا أوقفت الموسيقى والأصوات التي تبعث في منتصف الانمي ..


    فإنه حلال.. وتقول أخرى.. الحمدلله.. أنا أعشق الانمي.. ولا أشغل الصوت أصلاً..



    وهنا رد عضو آخر..





    ما قمت بإحاطته بالمربعات السوداء.. هو ما أثار حزني وألمي..في النهاية.. هو يجاهد نفسه حتى يستطيع أن يرى الأنمي..



    جهاد كامل.. أمنع نفسي عن الأغاني.. رؤية المحرمات.. الأفكار المسيئة.. فأشدد على نفسي لأتذكر.. أنه وهم وخيال..



    وأنني لا يجب أن أصدقه..



    جهاد.. والله العظيم جهاد.. أن ترى شيئاً، وتبقى تؤكد لنفسك... لا تصدق.. كله خرافات..



    وكانت نتيجته الانحرافات التي أشار إليها.. موجوده في رده..



    * الأنمي صار شئ ضروري في حياتي..



    * تؤثر فيني وترق له مشاعري..



    * الأنمي شي فاضي ولا يفيد..



    * اكتسبت فيه بعض الأفكار وبعض التصورات..


    $$t


    هل هناك أكثر من هذه المحادثة الذاتية.. التي يكتبها مشاهد أنمي.. لتشرح.. مدى قوة تأثير.. ورداءة المحصول..


    الذي ينتج عن مثل هذه.. وأعيد.. هي إعادة تخيلات.. يفرضون خيالاتهم المريضة.. على عقولنا النقية..


    لنتخيل أوهام .. لا تفيد.. بل تقيدنا..أغلب الأنمي.. فيه استعباد.. وتحديد للقدرات.. فالبطل..


    هو من لديه كل القوى.. والبقية.. تابعين له.. يساندونه..لن يستطيعوا الظهور إذا لم يكن موجود..


    وفي أغلب الأوقات.. هو يتحدى الله.. بأنه سوف يفوز على قرارات الله.. التي أرادها لها..


    استغفر الله العظيم.. وأعوذ به أن أكون من الجاهلين..


    ولكن هذه هي فحوى ما تتضمنه أغلب بل كل قصص الأنمي..



    أختي دمعتي المجروحه..



    أعتذر عن تقسيم ردك.. ولكنني حقاً.. أتمنى أن ننظر إلى الأمر



    من زاويتنا.. وليس من خلال عقلية الأجانب.. إن دراساتهم.. لا تمت إلينا بصلة.. ويكفي أن لدينا قنوات



    كرتون.. بينما هم يفرضون ساعتين أسبوعياً لمشاهدة الكرتون.. وقنواتهم كلها مدفوعة.. يعني يلزم الإشتراك في الكابل..



    إذا أردت مشاهدة أي قناة.. يجب ان تدفع..أعتقد هذا وحده كفيل بتقليل ساعات مشاهدة التلفزيون.



    سأعود لأرد على بقية مشاركتك..



    لأن البداية أثارتني قليلاً إلى المحاوره.. ستسعدني عودتك للتعليق والتعقيب والتوضيح..



    فهنا نحن لنتناقش..



    لكي ودي..


    أختك




  • إن أفلام الكـــرتون لهــا أن تبني جوانب في الطفل كمــا لها أن تهــدم ولكن ذلك يعتمــد بشكل أساسي على رقــابة الأهــل التي من المفترض أن تأتي بعـد رقابة الشركات الإعلامية المسؤولة عن بث برامــج التلفزيون وهو ما نفتقده في قنواتنا الفضائيـة العربية وهو موضوع أوسـع من كونــه يناقش كمجرد نقاش لذلك سأبتعد عنــه فهو ليس محور حديثــا ..




    الرســوم المتحركـة سلاح ذو حدين له ما عليه من الاثار الايجابية والسلبيــة .. فيمكننــا أن نأخـذ مما ينتجـه الغرب ما يخدم مصالحنا مثلما يفعلون هم بالمقــابل .. فعلى الرغـم من بغضهم الشديد لديننـا الاسلامي إلا أنـهم في بحوثهم ودراستهم لا يأخذون له زاوية منعزلة .. بل يسهبون في دراستـه حتى يأخذون منه ما يخدم مصالحهم .. على عكسنــا تمام على الرغـم من كوننا نفرض ما يقدمـون إلا أننــا



    نتابعـه مع استنكار مزيف دون التكلف بالتعمق في الحقائق ..



    وتقـول الباحثـة الاجتماعية فدوى كركشــان :- ( إن التلفزيـــون ينمي الجانب الاجتماعي في الطفل حيث يتبادل مع أقرانــه الحديث عمـا شاهده في التلفاز ، إضــافة إلى كونــه عاملا مهما في صقل وجدان الطفل وأحاسيسـه بمـا يغمره من جو الترفيـه والتسلية ، كمــا أنه مصدر للمعرفة ومزود قوي للخبرات والمهارات ، وعامل مهم في إثارة خيال الطفل بما يقدمه من صور وتمثيليات بألوان ومؤثرات جذابــة ) ..



    إذن شيء بهذا الحجـم من العوائـد النافعـة ليس من المفترض أن ننبذه من حيــاة الأطفــال بل من اللازم علينا أن نوجههم إلى التوجيـه الصحيح في كيفية استخدامــه



    فنحن ما نعاني منــه بالفعل ليس الرسـوم المتحركـة بحد ذاتها .. بل إنهـا إحدى الطرق المؤديـة إلى المشكلـة الكبرى ألا وهي الضعف في الرقــابة والاهمال في التوجيه ..




    كمــا أن الطفــل وكمــا أشــار البعض في استبيــان لإحــدى المجلات الكويتية



    بأن الأفــلام الكرتونيــة من أهـم الوسـائل التثـقيفية بالنسبــة للأطفــال إذا تــم انتقائها بالشكل الصحيح



    فالطفــل في أول مراحل تطـوره يحتــاج لشخصيـــات تحاكي ذاته وتثير فيه دافـع الفضـول .. ترتبط بشكل مباشر وبنوع من الحقيقــة بعالمــه وهو ما ينقص وسـائل التعليم الأخــرى



    فالكتـــاب والألعــاب لها أن تنمي الجانب الروحي ولكنهـا لن تنمي التعليم والإدراك البصـري .. وذلك لن يتـم إلا بالرسوم المتحركــة المناسبـة التي تتناسب مع مرحلة الطفل العمرية . ..




    أمــا عن اللعب التخيلي فهـو أقرب منـه إلى علوم الرياضيات لكـونه علم يعتمد على تحويل البيئة الطبيعية المبــاشرة إلى رمـوز ترتبط بمــا قبلها وبعدهــا .. لجعل الطفــل أكثـر إدراكـا لما يصعب عليــه إدراكـــه ..،



    كمــا لو تساءل الطفــل ماذا لو تكلم الكتاب ؟ ماذا لو رأيت شجـرة من البالونات ؟ وهذا ما تجســده الرســوم المتحركـة إن تـم اختيارها بشكل صحيح فكل ما قد يخاطب خيال الطفل يمكن تحويلــه إلى رمــوز متحركـة تجعـل منه ذو عقل ينمـو بشكل معرفي جيد ...



    لأن كل ما يتضمنــه هو التعبير الرمزي وهو ما يعتمـد عليـه كل تفكير ناضج فيمـا بعـد وهذا ما تقولــه الدراســات .. ،



    فالافلام الكرتونيــة لها كما لو عليها .. لو استخدمــت بالشكل الصحيح فأننــا من المؤكــد سنجعل منها وسيلــة أخـرى من وسـائل التواصل المعرفي والثقافي ..



    وما يؤدي إلى تقليل خصوبـة الخيال والحـد من الذكــاء هو الإدمــــان .. فكثــرة الاعمتــاد على ما تحويــه الرسـوم المتحركــة من أمــور خياليــة والعزوف عن انتــاج قالب خيالي آخر يؤدي إلى خمــول مركز التخيل في العقل لدى الطفــل ..



    كمــا أن كثرة الجلوس امام التلفاز تقلل الحركـة مما يقلل من مستوى الذكــاء على الرغـم من أن الرسـوم المتحركـة لو تم مشــاهدتها بالمستـوى المعتدل المطلوب لخدمت تنميـة العقول بشكل جيد لكونها تواكب تطور التكنولوجيا .. وانفتاح العالم مما يحدث نقلة معرفيـة



    كبيــرة من جيل لآخـر ،،




    إذن لمَ لا نجــرب الاعتــدال في ممــارسـة الأشيــاء ؟



    دون أن ننبذهــا من حيــاتنا ؟



    لمَ لا نأخذ المفيد ونترك المضر ؟



    الاجــابة على تلك التساؤلات هي ما ينقصنا بالفعل .. فالاعتدال والتوازن الروحي هو ما ينقص جيل كـون أمتنا العربية الإسلاميــة



    فبــات الضرر يلاحقــه في أي شيء يقـدم له كـونه سهل الانقيــاد والاندفـاع




    ..



    أخــتي عيــون هنــد



    في كل قضيــة تُعـرض لابد وأن يكـون لها جانب للخير وآخر للشــر



    وحتى نجعل من الحقيقـة جلية و واضحــة وجب علينـا الشفافيـة في كل من الجانبين



    دون الانحيــاز لآخــر ..



    فمــا نحتاجه من خلال طرح هذا المــوضوع بالفعل " التوجيـــه والتوضيح " .. وليس



    الدعــوة لترك شيء بات من الصعب على شبابنــا العزوف بشكل نهائي عنــه ..



    ربمــا كان ذلك نتيجــة للجهل لكلا الجانبين .. وبكيفيـة التصـــرف في هذه



    الأمــور .. لذا وجب علينــا الارشــاد مع الوضوح



    ومن ثــم ترك الخيـــار لهـم




    ..



    عذرا على الاطــالة عزيزتي



    ولكِ خــالص التحايا
    :)
  • Oo دمعتي المجروحة oO كتب:



    هل أنت متابع للانمي؟


    لآ




    هل تعتقد الانمي مؤثر سلبي، إيجابي، أم بدون أي تأثير؟



    كل له جانب مضيء وآخر مظلم .. اي ان له تأثير ايجابي اذا استخدم بالشكل المعقول في نطاق الحدود .. وسلبي اذا تخطى الحدود



    ماهو الانمي برأيك؟


    شخصيــات كرتونية تحاكي الواقع اكثر من غيرها من الشخصيات الكرتونية ربمــا




    الانمي هل تعتقد في استمرارها؟




    لو لن يستمر لما صنعت منه العديد من الافلام ولما كان له هذا العدد



    الكبير من المتابعين





    وهل تظن انه سيتوقف صنع المزيد من الانمي ؟


    لا فذلك يسير وفق خطه مدروسه




    هل سنشهد انميات عربيه من صنع العرب؟


    ربمـا




    ما هي المحتملات لجعل هذا عصر الانمي؟ ما مدى امتداد هذا العصر هل سيكون مؤبد؟ هل سيصنع جيل لاحياء شعبية الانمي؟





    الاحتمالات كبيرة فكل شيء في عالمنا يبدأ من الصفر ليتطور إلى مالا نهاية وعلى وجه الخصوص تلك الأمــور التي تواجه الرفض







    ما هي احتمالاتك لأحياء جيل من المبدعين لصنع انمي عربيا؟



    ليست كبيــرة فنحن كعرب اعتدنا على الاتكــال وليس على الصنع والابداع الا القليل القلة اصحاب العقول المفكره




    ما موقفك لو انتهى عصر الانمي؟ اقصد موقفك من انتهاء استمرارية الانمي لا مزيد من الانمي؟




    سأكــون محايدة .. فبذلك سنفقد ايجابياته ونرتاح من خطر سلبياته




    وفي الختام وفقكِ الله
    وجــزاكِ خير الجــزاء

    :)




    أشكر لك آرائك.. وأفكارك حول الأنمي..


    أسعدني تواجدك أختي..


    المهم.. هو قدرتنا على فهم حدود تأثير الأنمي فينا..


    لكي كل التحية..


    أختك
  • زهر مكة كتب:

    سلمت أخت عيون هند لحُسن الإنتقاء والتفرد في طرحك للموضوع



    حول ظاهرة إجتاحتنا من قبيل الترفية والتسلية
    إلا أنها طالت الأخلاقيات والمثل وغرست قيماً دخيلة علينا
    في أحد المرات سئلت طفلاً عن سبب إقتناءه لدمى مجسمة
    لشخصيات الأنمي رُغم بشاعتها وإتسامها بالعنف وهي عبارة عن (وحوش)
    فأخبرني بأنها في نظره ليست وحوش بل جميلة وتأتي بحركات وأفعال خارقة تروق
    له، فتسألت ألهذه الدرجة بلغ بالأطفال التأثر حتى لم يعد بإمكانهم رؤية المظهر ، وشعورهم
    بأن السلوك الغير مقبول يبدوا مثيراً ورائعاً.
    وفي مرة أخرى سئلت أحد الأطفال عن سلوكه الغير مقبول في إثارة
    الأطفال للعراك وسيطرته عليهم ، فأخبرني بأنه يفعل مايشاهده عبر مسلسلات
    الأنمي حتى يكون قوياً ومسيطراً وله الأمر بين أقرانه وإلا كان ضعيفاً لايقدره
    أحداً منهم ، وهنا الطفل نمى شخصيته بصورة سلبية غير مقبولة.



    حياك الله أختي..

    وأجدك تلامسين المشكلة التي استعرضها، إننا نتحدث عن أمور تحدث في الواقع.. وأمام أعيننا..

    هذه الأدمغة الصغيرة، الغير متشكله.. بدأت تتبعثر فيها صور الخيالات مع الواقع..

    فهم لم يعودوا يستطيعون تمييز الواقع من الخيال.. إلاّ بعد فترة من التفكير.. فيقول.. أوه .. لا.. آسف..

    لهذه الدرجه وصلنا.. نخاطبهم.. فيقولون.. أنا أفعل ما قلت لي، متى قلت لك؟ .. فلا يتذكر.. تتداخل عندهم الصور..

    لأنهم كانوا يشاهدون الانمي بتركيز عالي، ثم حدثهم أحد الكبار.. فربطوا الكلام الذي سمعوه من

    التلفزيون.. بالشخص الذي يخاطبهم.. أو بصوت الرجل العاقل.. وكل ذلك.. حتى يمرروا فكرة تقبل وقبول ما يعرض..

    إنهم في صراع يومي.. هل يمكن أن يصير مثل الأحداث في الشاشة.. يستمتعون عندما يرونها..

    وفي رؤسهم.. استفهام واحد.. هل يمكن تحقيق ذلك.. ثم نراهم يتشبثون بهذه الفكره.. فيلقي على نفسه

    اسم احد ابطال الانمي، ثم يبدأ يتعامل مع الأطفال وكأنهم الأعداء.. يطالب أهله بشراء كل شئ

    متعلق بهذه الشخصية.. يتبنى هواية الكرتون.. سواء في القفز.. أو الأكل الشره.. أو غيره..

    وكل ذلك.. لإعادة تمثيل قصة ارتسمت في خياله.. فهل حقاً هذا ما نريده لأبناءنا.. التتبع دون عقل..

    دون وعي.. دون إدراك؟؟

    حسناً أعود لأقول.. هؤلاء أطفال.. مرغمون على مشاهدة أنمي محدده.. تم تعديل بعض ما فيها..

    بسبب الرقابة.. والتي أصبحت رقابتها واسعة مطاطه.. ليست شديدة الحرص أو مكترثه..

    فما بالنا بهذا الشاب والفتاة.. مراهقين.. يجلسون خلف شاشات الحاسوب.. ليعيشوا قصة أخرى..

    قصة تعتبر أكثر نضجاً ووعياً.. وفهماً إجتماعياً..

    أتدركين أختي مشكلة أنمي المراهقين.. أنها تخاطب عقلياتهم.. مثلما انمي الأطفال تسرق خيالهم..

    في أنمي المراهقين.. تجدينهم يعتمدون على الحياة الإجتماعية.. ومواجهة المشاكل والصعاب اليومية..

    ثم يمثلون هذه الصعاب.. وكأنها أجسام من الخارج.. أو أيادي لا نراها هي ربما تكون ملائكة..

    ولكنها تمد يديها على حياتنا نحن البشر وتتلاعب فيها.. ضمن مفاهيم وقرارات كونية..

    وأننا كبشر.. جميعاً أفاضل.. بل نحن حتى في إجرامنا.. طيبون.. لأننا بشر.. لا نملك القدرة على

    مواجهة العالم الماورائي.. أو العالم الآخر.. الذي هو عبارة عن قوى جبارة.. تستفيد من أرواح البشر..

    لتقوى..

    شاب بهذه المفاهيم.. مع بدايات سنوات المراهقة.. كيف ستكون مواجهته للحياة والنظام والأسرة والمجتمع؟؟!!

    ثم يستخدمون أدوات الجذب الأخرى.. مثل القوى المطلقة.. والمشاعر الرومانسية في قلب البطل..

    وبعض النماذج النسائية المميزة والمختلفة.. والمغرية في نفس الوقت..

    فإذا كانت شابة.. فإنها ستحب حب البطل للفتاة.. وتضحيته لها.. ومشاعر الفتيات الأخرى..

    وإن كان شاباً.. جذبه العراك.. وأساليب الإغراء ..


    ولن يجد أي طرف منهما حرجاً في تقبل أي من الفكرتين...


    لا أقول أن متابع الأنمي بلا أخلاق.. وأنه مجرد حيوان غير مثقف أو غير مهذب.. فهذا له حياته أيضاً..

    ولكن بدون أن يعلم.. يتم اختزال كميات كبيره من الصور، والمشاهد والأفكار.. والتي ستؤثر في

    اختياراته.. معارفه.. علاقاته... وأسلوبه وتقدمه..


    هذا في حال أن الشاب أو الفتاة ، قد نضجا وتركا الأنمي.. ومضيا قدماً في حياتيهما..


    ولهذه فهي تنمو.. وتنموا بسرعة ولا بد أن نلا حظ كم أصبح حجمها حتى الآن.




    هل أنت متابع للانمي؟
    لا حالياً لست متابعة لأن الإنمي إختلفت عن ذي قبل في الأفكار
    والمضامين والتوجه.





    هل تعتقد الانمي مؤثر سلبي، إيجابي، أم بدون أي تأثير؟
    قله هي الإيجابيات مقارنة بالسلبيات





    ماهو الانمي برأيك؟
    شخصيات متحركة تنقل لنا أحداث وقيم قد لاتمس وأقعنا الحقيقي
    أو تلائم مجتمعنا وقد تحيل الغير لائق لأمر مقبول.





    الانمي هل تعتقد في استمرارها؟
    ستستمر ولاكن قد تأتي بحله ومفاهيم سلبيه أخرى
    فمع التطور ومتغيرات العصر ستأتي لنا باالأسوء.





    وهل تظن انه سيتوقف صنع المزيد من الانمي ؟
    لا أتوقع ذلك بما أنها صناعة رائجة تأتي بالأرباح وتحقق
    أهداف تدميريه لغزو الشعوب بأقل وأسرع جهد.





    هل سنشهد انميات عربيه من صنع العرب؟
    نعم ولاكن ليست بسيل وكم الإنيمي الأجنبية المتدفقة إلينا.



    مرة أخرى أشكرك أخت عيون هند ولي عودة لأجيب على باقي الأسئله إن أمكن .



    وسأنتظرك..



    أهلا وسهلا بك أختي..



    وأنا التي تشكرك على تواجدك الأكثر من رائع..



    كل التحية



    أختك
  • مساك عطري أخت عيون هند ها أنا ذا قد عدت مرة أخرى لأجيب على ما تبقى من أسئلة
    ولاطرح تساؤل لطالما آرقني .
    ...........................



    ما هي المحتملات لجعل هذا عصر الانمي؟ ما مدى امتداد هذا العصر هل سيكون مؤبد؟ هل سيصنع جيل لاحياء شعبية الانمي؟
    للأسف فهو يستمر لما يجنيه مروجيه من أرباح ولما يحظى
    به من قبول من المتلقين في كافة الأعمار
    شاهدت في أحد البرامج شاب خليجي بلغ به حب الإنمي
    الذي إستمر لديه حتى طور الشباب، أن يفتتح مطعماً يقدم وجبة السوشي
    وكل ديكوراته عبارة عن رسوم المانجا التي أغرم بها منذ الصغر ، حتى أن العاملات اللاتي يقدمن الطعام
    يرتدين زي فتيات مدارس الإنمي التنورة قصيرة ذات كسرات وخصلات الشعر
    ملونه وتأخد طابع معين من الإنمي
    فتسألت الهذا الحد بلغ به التأثر وماذا لو كان التأثر قد أخذ منحى سلبي آخر؟!


    ما هي احتمالاتك لأحياء جيل من المبدعين لصنع انمي عربيا؟
    هذا وارد إذا تواجد من يملك الموهبة ولديه فكرة
    ويسعى لتطوير أدواته لينجز شيء ما مختلف.



    ما موقفك لو انتهى عصر الانمي؟ اقصد موقفك من انتهاء استمرارية الانمي لا مزيد من الانمي؟
    ليس هناك فرق إن استمر أم لا فهو لا يشكل بالنسبة لي
    أهمية تذكر ، وإذا ظلت التوظيفات السلبية للإنمي هي السائده
    أفضل أن لا يستمر .
    .....................
    التساؤل الذي لدي لماذا تلجأ بعض الأمهات لترك أبناءهم منغمسين
    في هذه العوالم رغم الأثر السلبي الملموس الذي يشاهدنه
    بحجة أنها تلهيهم وتقطع الوقت حتى يرتحن من الإزعاج والشغب
    بالتجمد أمام تلك الشاشة؟
    ودائماً مايصرحن نعلم بأنها سيئة ولاكن ماذا نفعل ، فلا نستطيع حتى أن نقلص من الموضوع ؟
  • وليفة الغربة كتب:

    .."صباح الخير أختي"..

    ,,ها قد عدت لأجيب على أسئلتك المطروحة,,
    هل أنت متابع للانمي؟
    كنت أتابعها لما كنت صغيرة بس الحين لا أتابع الأنمي..
    هل تعتقد الانمي مؤثر سلبي، إيجابي، أم بدون أي تأثير؟
    من وجهة نظري أرى أن سلبياتها أكثر من إيجابياتها..
    ماهو الانمي برأيك؟
    شخصيات كرتونية تقوم بحركات وممارسات غريبة قد لا تكون من واقعنا الملموس
    ولا تلائم مجتمعنا وبيئتنا..
    الانمي هل تعتقد في استمرارها؟
    أظن إنها ستستمر وقد تظهر بشكل أخطر من الآن..
    وهل تظن انه سيتوقف صنع المزيد من الانمي؟
    لا أتوقع لأن الأرباح أصبحت كثيرة بسبب هالترويج "الأنمي"
    هل سنشهد انميات عربيه من صنع العرب؟
    لما لا كل شي جائز ومتوقع...

    :)"تسلمين على الطرح الراااائع لكي مني كل التحايا":)




    وتسلمين على هذا التواجد الطيب والمتميز..

    إن ترك الأنمي خلفنا كإحدى ذكريات الطفولة.. هو بصورة أو بأخرى..

    أفضل من العيش ضمن قصصه وخيالات شخصياته.. إلى أبعد من ذلك..


    أختي الغالية..

    المخاوف هو من الشبكة المفتوحة، وعملية التحميل والترجمة..


    أسعدني تواجدك..


    لكي مني كل التحية