بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الموضوع راح اتطرق فيه لكيفية مؤسسة صحية خاصة ( عيادة طبية, عيادة اختصاصية , مركز طبي , مجمع طبي تخصصي . مستشفى خاص )
أولا : أصبحت المؤسسات الصحية الخاصة في السلطنة تتنافس لتقديم خدمات افضل . وتختلف الخدمة من مؤسسة الى اخرى على حسب الكفأت الموجوده من اطباء وفئات مساعده اخرى .. وايظا على حسب الاجهزه والمعدات الحديثه والمتطورة الموجوده في تلك المؤسسة بالاضافة الى اسلوب التعامل بتلك المؤسسة .
والجدير بالذكر انه اصبح عدد المؤسسات الصحية الخاصة بالسلطنة في احصائية 2009 ما يقارب 1040 مؤسسة صحية على مستوى السلطنة وتختلف النسب والارقام من منطقة الى اخرى , واصبح عدد العاملين في تلك المؤسسات الصحية في حدود 3000 كادر طبي وفئات مساعدة اخرى كممرضين وفنيين ... الخ .. والعدد في تزايد وخاصة نحن الان في سنة 2010 اصبحت الارقام تتصاعد بناء على التنافس الكبير لتقديم افضل الخدمات الطبيه ..
ما هي التخصصات المتاحة ؟
كل التخصصات متاحة بشرط توفر الطبيب المختص لشغل هذا التخصص
من هي الجهة المسؤولة لاجراءات فتح مؤسسة صحية خاصة ؟
- دائرة شؤون المؤسسات الصحية الخاصة - بوزارة الصحة
موقعها الحالي المؤقت في دارسيت - والموقع الجديد في العذيبة خلف وكالة الزبير
رقم الهاتف 24796463
رقم الفاكس 24796457
...
كيفية تقديم طلب فتح مؤسسة صحية خاصة ؟
1- كتابة طلب كتابي إلى الفاضل \ مدير دائرة شؤون المؤسسات الصحية الخاصة بطلب فتح مؤسسة صحية خاصة مع ذكر التخصص مثلا ( طلب فتح عيادة عامة بتخصص طب عام , طلب فتح عيادة تخصصية بتخصص عيادة امراض النساء والولادة , طلب فتح مجمع طبي تخصصي وهنا الطلب يكون بذكر اكثر من تخصصين مثلا طب عام , اسنان , امراض نساء وولادة , اطفال , اشعة , علاج طبيعي ... وهكذا )
2- تعبئة استمارة طلب فتح مؤسسة صحية خاصة ( سوف ارفقها في وقت اخر )
3 - ارفاق صور من جواز السفر او البطاقة الشخصية مع صورتين شمسيتين في حال الطلب يكون شخصي وفي حال الطلب يكون بأسم شركة او مؤسسة يكتفي بأرفاق السجل التجاري )
4- دفع الرسوم المقررة لذلك وتكون كالتالي
- عيادة طبية في مسقط الرسوم 250 ريال , خارج مسقط 150 ريال
- عيادة تخصصية في مسقط 300 ريال , خارج مسقط 200 ريال
-مجمع طبي تخصصي في مسقط 400 ريال , خارج مسقط 300 ريال
-محل نظارات في مسقط 200 ريال , خارج مسقط 100 ريال
- مختبر طبي او مركز تشخيص طبي في مسقط 200 ريال , خارج مسقط 100 ريال
- مستشفى خاص في مسقط او خارج مسقط 500 ريال
5 - يمنح مقدم الطلب موافقة مبدئية سارية المفعول لمدة 6 شهور تتجدد تلقائيا لمدة سنة خلالها يحاول مقدم الطلب اكمال جميع الاجراءات المترتبة عليه في فتح المؤسسة وإلا يعتبر الطلب لاغيا ,, وفي حال انهاء الاجراءات من خلال توظيف الاطباء والعاملين واستكمال اجراءات الفتح تمدد الفترة لمدة سنة اخرى وتكون الفترة لمدة سنتين , وتجدد المؤسسة الصحية كل سنتين من تقديم الطلب ودفع المبلغ لاجراءات الفتح .
6- يتم التفتيش على مبنى المؤسسة مرتين .. التفتيش الاول هو تفتيش على موقع المؤسسة واتساعه من خلال التقسيمات الموجوده في المبنى والتفتيش الثاني ويعتبر التفتيش النهائي بعد استكمال الاجراءات من خلال التعيينات وتوفير المعدات اللازمه داخل المؤسسة
7- يتم اصدار رسائل استجلاب الاطباء او الممرضين بعد التفتيش الاول ومنح صاحب المؤسسة رسالة الى التجارة لاضافة النشاط والبلدية لعقد الايجار في حال ان المبنى ليس ملكا له .
وتكون اجراءات تعيينات الاطباء والعاملين الاخرين على النحو الاتي
- رسالة طلب دخول اختبار
- ارفاق نسخه من السيرة الذاتية
- ارفاق نسخه من شهادات التخرج مع شهاداة الثانوية معتمدة من السفارة او الخارجية
- """""""""" """""""" الخبرة وعلى ان تكون الخبرة لا تقل عن 3 سنوات
- التسجيل في نقابة الاطباء بدولة الطبيب او سجل الممرضين للمرضات او الممرضين
- نسخه من جواز السفر
* بخصوص الاختبارات تكون الاختبارات تحرير وفي حال النجاح ينتقل الطبيب او الممرض الى الاختبار الشفوي وفي حالة نجاحه يمنح صاحب المؤسسة رسالة التعيين للقوى العاملة حتى ينهي اجراءات بطاقة العمل ويقوم بأصدارها من القوى العاملة .
بعد اصدار البطاقة يتم اصدار الترخيص ويكون ذلك بتعبئة استمارة مخصصه لاصدار الترخيص سواء للطبيب او للفئات المساعدة الاخرى .. وتكون رسوم الترخيص 50 ريال للطبيب ولمدة سنتين و30 ريال للفئات الطبية المساعدة لمدة سنتين .
8 - بعد اصدار التراخيص للعاملين بالمؤسسة الصحية الخاصة على حسب عدد التخصصات المطلوب توفرها يتم اصدار الترخيص النهائي للمؤسسة ويتم فتح المؤسسة بعد ذلك .
هذه اهم البيانات المطلوبة لفتح مؤسسة صحية خاصة
وان شاء الله راح اوافيكم باشياء اخرى .:)
في هذا الموضوع راح اتطرق فيه لكيفية مؤسسة صحية خاصة ( عيادة طبية, عيادة اختصاصية , مركز طبي , مجمع طبي تخصصي . مستشفى خاص )
أولا : أصبحت المؤسسات الصحية الخاصة في السلطنة تتنافس لتقديم خدمات افضل . وتختلف الخدمة من مؤسسة الى اخرى على حسب الكفأت الموجوده من اطباء وفئات مساعده اخرى .. وايظا على حسب الاجهزه والمعدات الحديثه والمتطورة الموجوده في تلك المؤسسة بالاضافة الى اسلوب التعامل بتلك المؤسسة .
والجدير بالذكر انه اصبح عدد المؤسسات الصحية الخاصة بالسلطنة في احصائية 2009 ما يقارب 1040 مؤسسة صحية على مستوى السلطنة وتختلف النسب والارقام من منطقة الى اخرى , واصبح عدد العاملين في تلك المؤسسات الصحية في حدود 3000 كادر طبي وفئات مساعدة اخرى كممرضين وفنيين ... الخ .. والعدد في تزايد وخاصة نحن الان في سنة 2010 اصبحت الارقام تتصاعد بناء على التنافس الكبير لتقديم افضل الخدمات الطبيه ..
ما هي التخصصات المتاحة ؟
كل التخصصات متاحة بشرط توفر الطبيب المختص لشغل هذا التخصص
من هي الجهة المسؤولة لاجراءات فتح مؤسسة صحية خاصة ؟
- دائرة شؤون المؤسسات الصحية الخاصة - بوزارة الصحة
موقعها الحالي المؤقت في دارسيت - والموقع الجديد في العذيبة خلف وكالة الزبير
رقم الهاتف 24796463
رقم الفاكس 24796457
...
كيفية تقديم طلب فتح مؤسسة صحية خاصة ؟
1- كتابة طلب كتابي إلى الفاضل \ مدير دائرة شؤون المؤسسات الصحية الخاصة بطلب فتح مؤسسة صحية خاصة مع ذكر التخصص مثلا ( طلب فتح عيادة عامة بتخصص طب عام , طلب فتح عيادة تخصصية بتخصص عيادة امراض النساء والولادة , طلب فتح مجمع طبي تخصصي وهنا الطلب يكون بذكر اكثر من تخصصين مثلا طب عام , اسنان , امراض نساء وولادة , اطفال , اشعة , علاج طبيعي ... وهكذا )
2- تعبئة استمارة طلب فتح مؤسسة صحية خاصة ( سوف ارفقها في وقت اخر )
3 - ارفاق صور من جواز السفر او البطاقة الشخصية مع صورتين شمسيتين في حال الطلب يكون شخصي وفي حال الطلب يكون بأسم شركة او مؤسسة يكتفي بأرفاق السجل التجاري )
4- دفع الرسوم المقررة لذلك وتكون كالتالي
- عيادة طبية في مسقط الرسوم 250 ريال , خارج مسقط 150 ريال
- عيادة تخصصية في مسقط 300 ريال , خارج مسقط 200 ريال
-مجمع طبي تخصصي في مسقط 400 ريال , خارج مسقط 300 ريال
-محل نظارات في مسقط 200 ريال , خارج مسقط 100 ريال
- مختبر طبي او مركز تشخيص طبي في مسقط 200 ريال , خارج مسقط 100 ريال
- مستشفى خاص في مسقط او خارج مسقط 500 ريال
5 - يمنح مقدم الطلب موافقة مبدئية سارية المفعول لمدة 6 شهور تتجدد تلقائيا لمدة سنة خلالها يحاول مقدم الطلب اكمال جميع الاجراءات المترتبة عليه في فتح المؤسسة وإلا يعتبر الطلب لاغيا ,, وفي حال انهاء الاجراءات من خلال توظيف الاطباء والعاملين واستكمال اجراءات الفتح تمدد الفترة لمدة سنة اخرى وتكون الفترة لمدة سنتين , وتجدد المؤسسة الصحية كل سنتين من تقديم الطلب ودفع المبلغ لاجراءات الفتح .
6- يتم التفتيش على مبنى المؤسسة مرتين .. التفتيش الاول هو تفتيش على موقع المؤسسة واتساعه من خلال التقسيمات الموجوده في المبنى والتفتيش الثاني ويعتبر التفتيش النهائي بعد استكمال الاجراءات من خلال التعيينات وتوفير المعدات اللازمه داخل المؤسسة
7- يتم اصدار رسائل استجلاب الاطباء او الممرضين بعد التفتيش الاول ومنح صاحب المؤسسة رسالة الى التجارة لاضافة النشاط والبلدية لعقد الايجار في حال ان المبنى ليس ملكا له .
وتكون اجراءات تعيينات الاطباء والعاملين الاخرين على النحو الاتي
- رسالة طلب دخول اختبار
- ارفاق نسخه من السيرة الذاتية
- ارفاق نسخه من شهادات التخرج مع شهاداة الثانوية معتمدة من السفارة او الخارجية
- """""""""" """""""" الخبرة وعلى ان تكون الخبرة لا تقل عن 3 سنوات
- التسجيل في نقابة الاطباء بدولة الطبيب او سجل الممرضين للمرضات او الممرضين
- نسخه من جواز السفر
* بخصوص الاختبارات تكون الاختبارات تحرير وفي حال النجاح ينتقل الطبيب او الممرض الى الاختبار الشفوي وفي حالة نجاحه يمنح صاحب المؤسسة رسالة التعيين للقوى العاملة حتى ينهي اجراءات بطاقة العمل ويقوم بأصدارها من القوى العاملة .
بعد اصدار البطاقة يتم اصدار الترخيص ويكون ذلك بتعبئة استمارة مخصصه لاصدار الترخيص سواء للطبيب او للفئات المساعدة الاخرى .. وتكون رسوم الترخيص 50 ريال للطبيب ولمدة سنتين و30 ريال للفئات الطبية المساعدة لمدة سنتين .
8 - بعد اصدار التراخيص للعاملين بالمؤسسة الصحية الخاصة على حسب عدد التخصصات المطلوب توفرها يتم اصدار الترخيص النهائي للمؤسسة ويتم فتح المؤسسة بعد ذلك .
هذه اهم البيانات المطلوبة لفتح مؤسسة صحية خاصة
وان شاء الله راح اوافيكم باشياء اخرى .:)