تتنافس البنوك التجارية المنتشرة في ربوع هذا الوطن العزيز على تشجيع المواطن على الادخار ، فشرعت في وضع خططها وطرق الدعاية التي ستجلب المواطنين إلى فتح حسابات لهم للادخار بدلا من التبذير والإسراف والبذخ في مصاريف الحياة ، فكما يقول المثل ( احتفظ بقرشك الأبيض ليومك الأسود )) ، والتوفير أو ما يسمى بالادخار مطلب يجب على الجميع الحرص عليه ، وخاصة إننا لا نعلم ما يكتب لنا الزمن من أحدث وقضايا وربما أسقام تحتاج لنا توفير مبالغ مالية كبيرة ، فإذا أنفقنا ما تمسكه أيدينا من مرتب كاملا بدون سياسة ولا تنظيم ، فإننا في النهاية عندما يواجهنا أي ظرف يترتب عليه مبالغ مالية ، فيصعب علينا الوضع التأقلم معه وتبقى أنفسنا حائرة في أمر تدبير ذلك ، وقد نلجأ إلى الاقتراض من أصحاب الخير أو من قبل البنوك ، لهذا أوجدت البنوك الكثير من وسائل الدعاية من أجل التوفير ـ وخصصت الجوائز المالية الضخمة طيلة أيام السنة للفوز بها ، وتختلف تلك الجوائز النقدية من بنك لأخر حسب ما يقرره الساسة في مجلس إدارته للنهوض بهذا الجانب كونه عامل مهم لجذب أموال الادخار من المواطنين والمقيمين ، بدلا عن تترك في مناديس المنازل ربما تتعرض للسرقة ، أو أن يتعرض المنزل للحريق لا قدر الله . أو تأكلها النمل الأبيض ( الرمة ) ونبقى بعدها نضرب أخماس في أسداس ، ولسان حالنا يردد كلمت يا ليت ، وهذه الكلمة عمرها ما عمرت بيت ، لكن أختلف وجهات نظر بعضنا في مثل هذه الجوائز فالشرع الحنيف حرمها ، والبعض تجاهل ذلك وأستلمها ومشى بها أمور حياته . بحكم الظروف التي يمر بها في حياته تستلزم مبالغ كبيرة ، ولا يصدق بهم الحال حصولهم لتك الجائزة الضخمة وربما يسقط مغمى عليه من الفرحة إذا كانت مفاجأة بنصف مليون ريال . وأتذكر منذ فترة قريبه أحد الأخوة من بلدي الفيحاء حصل على جائزة النصف المليون . فما هي وجهة نظركم بشأن هذه الجوائز المالية.
أريد أعرف وجهة نظركم لو حصلتم على مبلغ (( 500.000)) " خمسمائة آلف ريال عماني جائزة من بنك .
-
-
مرااااااااااااحب مشرفنااااااااا
موضوع جميل،،
ونباااااااااااارك للطفل اللى حصل عليهاااااااااا،،
،،،
بس من أى نااااااااحية وجهة نظرنااااا
هل الشرعية،،أو الاقتصادية
أو الدعاااااية
لانه الموضوع متفرع شويةةةةةةة،،
..الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
أختي العزيزة الموضوع طرحته لإبداء الرأي فيه من الناحية الدينية كما هو معلوم لدى الجميع بأنها حرام ، لكن قد ينظر إليها البعض بأنها وسيلة لكي يقفز إلى السلم بقفزة واحدة فيتحقق له كل مراد هنا موضع الخلاف بين المتقبل لهذه الجوائز وبين الرافض من الناحية الدينية ، أما الدعائية فهذا أمر يخص البنوك لجذب أموال المواطنين لإدخارها لهم ، كذلك نرجو التوضيح من الناحية الإجتماعية للفرد ومدى تأثير هذه الجائزة على سلوكه بين العامة بأن يصبح بين ليلة وضحها يمتلك هذا المبلغ الذي لم يحلم به في حياته فقد يتغير السلوك وتكبر النفوس وتترفع عن أصدقائها وجوارها وربما اهلها .
-
إذا لى عودةةةةةةةة،،مشرفناااااااااا،،
في نقاااااااااش عن هذا الموضوع،،إنتظرنى غداااااااا،،
بإذن الله،،
...
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
أطوار كتب:
إذا لى عودةةةةةةةة،،مشرفناااااااااا،،
في نقاااااااااش عن هذا الموضوع،،إنتظرنى غداااااااا،،
بإذن الله،،
...
وبإنتظار رد الراقي أيتها المشرفة المبدعة بارك الله فيك .
-
شكرا ابن الفيحاء
طرح رائع
اختلف الراي العام حول الموضوع
فتجد منهم من يرفض ومنهم من يقبل
ولاكن عند تحين اللحظة الحاسمة تجد الكتم قد عم
وحجب اسم العميل خير دليل
اذا كان الامر شخصي
فاسقبل باستلامهم
فانا ادخرت بالبنك بمحض ارادتي فلم يرغمني احد في ذالك فلما ارفض فضل ربي
فساستغلة فيما ينفعني وينفع من حولي
فب500,000سابني بيت (عاجبني مخطط قلعة نزوى) وشاشتري سيارة (هي طائرة وهي سيارة وهي مركب صناعة عمانية),واكمل نصف ديني
هذا م500,000هذا مليار عاد
نزين وبجمعكم اخوتي فالساحة وبعملكم حفل رائع يعجبكم فصلالة باذن الله اسبوع كامل حفلات ع حسابي
والمهم ماعليا من كلام الناس فكلامهم لاينتهي ان عملت خيرا او شر
وفلا حرام الا ماحرم الله وانا تاجرت فاعتبره تجارة قام بها البنك وانا ربحتلبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا ... وقمت أشكو إلى مولاي مـا أجـد وقلت يا عُدتي فـي كـل نائبـة ... ومن عليه لكشف الضـر أعتمـد أشكو إليك أمـورًا أنـت تعلمهـا ... مالي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ وقد مددت يـدي بالـذل مبتهـلاً ... إليك يا خير من مُـدتْ إليـه يـد فـلا تردَّنَّهـا يـا رب خائـبـةً ... فبحر جودك يروي كل مـا يـردُ رحيل قد يطول وقد يكون ابدي لكم مودتي $$e مرداع العرب -
أولا أشكرك كل الشكر أخي الكبير ولد الفيحاء
بصراحة وبكل صدق لو حصلت ع مبلغ كبير من البنك
مستحيل أقبله ولن أرضى بقبوله
هكذا علمنا الوالد
فالوالد دائما يلغي خدمة الربح المجاني
ويقول لنا دائما نحن لسنا بحاجة إلى مبالغ تعتبر رباا
وكان دائما عندما يربح أي حاجة يجمعنا ويخبرنا بهذا الشيئ
بعدها يعلمنا بانه رفض هذا المبلغ
لكي نتعلم منه وياكد لنا بأن هذا حرام
لكن للأسف يوجد الكثير من أهل قريتنا
وللأسف ناس تنصح بعدم آخذ الربا
ولكن عندما ربحوه هم أخذوه
ينصحن الناس بالبر وينسون أنفسهم
يوجد الناس الذي تصون نفسها من الحرام ويوجد ناس ترغمها قسوة الحياة بقبوله
ولكن الحرام يضل حرام
تقبل كل ودي وأحترامي
-
مرداع العرب كتب:
شكرا ابن الفيحاء
طرح رائع
اختلف الراي العام حول الموضوع
فتجد منهم من يرفض ومنهم من يقبل
ولاكن عند تحين اللحظة الحاسمة تجد الكتم قد عم
وحجب اسم العميل خير دليل
اذا كان الامر شخصي
فاسقبل باستلامهم
فانا ادخرت بالبنك بمحض ارادتي فلم يرغمني احد في ذالك فلما ارفض فضل ربي
فساستغلة فيما ينفعني وينفع من حولي
فب500,000سابني بيت (عاجبني مخطط قلعة نزوى) وشاشتري سيارة (هي طائرة وهي سيارة وهي مركب صناعة عمانية),واكمل نصف ديني
هذا م500,000هذا مليار عاد
نزين وبجمعكم اخوتي فالساحة وبعملكم حفل رائع يعجبكم فصلالة باذن الله اسبوع كامل حفلات ع حسابي
والمهم ماعليا من كلام الناس فكلامهم لاينتهي ان عملت خيرا او شر
وفلا حرام الا ماحرم الله وانا تاجرت فاعتبره تجارة قام بها البنك وانا ربحت
ما شاء الله أخي العزيز على تفائلك الله يرزقك وتحقق أحلامك بالنقد الحلال ، من وجهة نظري أن من كثرت نقوده كثرت همومه وزاد حرصه على الدنيا وأصبح مبدأ الزيادة والأستثمار يشغل باله وتفكيره وربما تتحول أطباعه وسلوكه ومعاملته للناس لكون المال جاء في غمضة عين وتغير الحال وبقاء الحال من المحال ، فتأكد أن الحلال لم يدم فما بالك أخي بالنقد الورد كجائزة مالية من قبل بنك بها شيء من الشبهة من الناحية الشرعية هل ستدوم .
-
albusaidi777 كتب:
أولا أشكرك كل الشكر أخي الكبير ولد الفيحاء
بصراحة وبكل صدق لو حصلت ع مبلغ كبير من البنك
مستحيل أقبله ولن أرضى بقبوله
هكذا علمنا الوالد
فالوالد دائما يلغي خدمة الربح المجاني
ويقول لنا دائما نحن لسنا بحاجة إلى مبالغ تعتبر رباا
وكان دائما عندما يربح أي حاجة يجمعنا ويخبرنا بهذا الشيئ
بعدها يعلمنا بانه رفض هذا المبلغ
لكي نتعلم منه وياكد لنا بأن هذا حرام
لكن للأسف يوجد الكثير من أهل قريتنا
وللأسف ناس تنصح بعدم آخذ الربا
ولكن عندما ربحوه هم أخذوه
ينصحن الناس بالبر وينسون أنفسهم
يوجد الناس الذي تصون نفسها من الحرام ويوجد ناس ترغمها قسوة الحياة بقبوله
ولكن الحرام يضل حرام
تقبل كل ودي وأحترامي
بارك الله فيك أيها القلم المبدع المشرف الراقي بما يخطه قلمك من كلمات طيبة ذات وزن ومعنى ، فعلا أخي الحلال لا يدوم وهذا نلاحظه عندما نستلم راتبنا الشهري فما بالك بالحرام الذي به شبهة وأمرنا الشرع الحنيف بعدم الإستفادة منه .
-
ولد الفيحاء كتب:
ما شاء الله أخي العزيز على تفائلك الله يرزقك وتحقق أحلامك بالنقد الحلال ، من وجهة نظري أن من كثرت نقوده كثرت همومه وزاد حرصه على الدنيا وأصبح مبدأ الزيادة والأستثمار يشغل باله وتفكيره وربما تتحول أطباعه وسلوكه ومعاملته للناس لكون المال جاء في غمضة عين وتغير الحال وبقاء الحال من المحال ، فتأكد أن الحلال لم يدم فما بالك أخي بالنقد الورد كجائزة مالية من قبل بنك بها شيء من الشبهة من الناحية الشرعية هل ستدوم .
شكرا لك اخي
ولاكن اتمنا ان اعلم اسباب التحليل بتصنيف الجائزة الى مستوى الحرام ؟
ان سمحت وكلي شكر وعرفان لكلبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا ... وقمت أشكو إلى مولاي مـا أجـد وقلت يا عُدتي فـي كـل نائبـة ... ومن عليه لكشف الضـر أعتمـد أشكو إليك أمـورًا أنـت تعلمهـا ... مالي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ وقد مددت يـدي بالـذل مبتهـلاً ... إليك يا خير من مُـدتْ إليـه يـد فـلا تردَّنَّهـا يـا رب خائـبـةً ... فبحر جودك يروي كل مـا يـردُ رحيل قد يطول وقد يكون ابدي لكم مودتي $$e مرداع العرب -
لو عندي نص مليون ابني فيها بيت والباقي اوزعها
مشكوراعوذو بالله منكم -
مرحبا أخي ولد الفيحاء وأشكرك على النشاط الملوحظ
في ساحة قضايا الشباب لما تدرجه من مواضيع!!!!
أولاً هـذه المبالغ أو الجوائز التي تطرحهــا البنــوك
للفائزين هي تشجيع الناس على توفير أموالهم فــي
تلك البنوك وطبعا الفائدة تصب في مصلحة الطرفين
فالزبــون سوف يتطمن على أموالــه والبنــك ســوف
يستخــدم المبلــغ للأستثمار في مشاريعــة الخاصـة!!
ثانياً تُعتبر هذه المبالغ ربوية وهذا ما حرمة الله تعالى
ورسولة المصطفى سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم
للأسـف كونـي أعمـل في اِحـدى البنـوك المصرفيـة فـي
السلطنـة فقـد تمـر علـيَ مواقف كثيرة من المواقف التي
ذكرهــا أخـي البوسعيـدي فسـوف أذكر منها موقف لـــن
أنسااااااااه,,ففي يوم من الايام أتى رجــل متدين ذو لحية
وفتـح حســاب وأودع بـه مبلغ كبيــر من المـال وقـال اِن
الفوائــد البنكيــة لــن أقبـل بها في حسابي أبداً ولن أسمح
بمبلغ بسيط زائـد يدخـل في حسابي,,مرت سنــة ونصــف
السنة وربح هذا الرجل جائزة مالية كبيرة من البنك فتفاجأة
بحضـور هـذا الرجـل الـى البنـك وسؤالـه عـن تـأخر اِدخال
مبلغ الجائزة في حسابة!!!
أترك لكم التعليق على هذا الموقف الواقعي والذي كنت
أنا من أحداثه!!!
موووووووووووووووودتي
إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج -
مرداع العرب كتب:
شكرا لك اخي
ولاكن اتمنا ان اعلم اسباب التحليل بتصنيف الجائزة الى مستوى الحرام ؟
ان سمحت وكلي شكر وعرفان لك
وأين أنت أخي العزيز من حكم الشرع الحنيف في ذلك وكلام المشايخ فيما يختص هذا الأمر ، أتصل بمكتب الإفتاء وأطلب أن تسأل أحد المشايخ المعروفين بدرجة علمهم في أمور الدين وسيجيبك عن ذلك إجابة شافية .عليّ ان أقتدي بما يفتي به مشايخنا من أمور تهم ديننا ودنيانا بغض النظر إلى المادة ، لأنني لا أرغب بأن أبيع أخرتي وأشتري الدنيا بمبلغ زهيد في نظري حتى ولو ملايين الريالات وبها شبه من الناحية الشرعية .
-
ولد الفيحاء كتب:
وأين أنت أخي العزيز من حكم الشرع الحنيف في ذلك وكلام المشايخ فيما يختص هذا الأمر ، أتصل بمكتب الإفتاء وأطلب أن تسأل أحد المشايخ المعروفين بدرجة علمهم في أمور الدين وسيجيبك عن ذلك إجابة شافية .عليّ ان أقتدي بما يفتي به مشايخنا من أمور تهم ديننا ودنيانا بغض النظر إلى المادة ، لأنني لا أرغب بأن أبيع أخرتي وأشتري الدنيا بمبلغ زهيد في نظري حتى ولو ملايين الريالات وبها شبه من الناحية الشرعية .
اخي ماذكرته الكل يعلمة ولاكن نبحث التحليل الدقيق للجائزة البنكية واسباب تحريمها
فلا تقل لي حرام فانا قد اعلم حرمتها ولاكن لا اعلم اسباب تصنيفها
فانني ابحث عن تعليل الاجابة فلا اعتقد ينفع ان اقول لك انك متميز الا ان اقول اسباب تميزك بما يقنع القارئ
اخي الكريم انت ذكرة بعنوان موضوعك
أريد أعرف وجهة نظركم لو حصلتم على مبلغ (( 500.000)) " خمسمائة آلف ريال عماني جائزة من بنك .
ولاكن بدوناي نقاش او مجال تفتح لنا باب التحريم لتغلق الباب قبل ترك النقاط على الحروف
فو كتبت باخر الموضوع(رغم تحريمها)هنا ستكون الاجابة مختلفة
فوجهة نظرنا واضحة فيما سنصرف المبلغ
ولاكن انت ذكرة التحريم وهنا نبحث عن الاسباب الواضحة فاخبرنا بارك الله فيك ماهي دورة الاموال فالبنوك حتى تصل الى الحرام
ولك جزيل الشكر
واتمنا المعذرة ان لم تعجبكم مداخلتي
ولاكن دايما الاجابة الكاملة تكون دليل طرح مميزلبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا ... وقمت أشكو إلى مولاي مـا أجـد وقلت يا عُدتي فـي كـل نائبـة ... ومن عليه لكشف الضـر أعتمـد أشكو إليك أمـورًا أنـت تعلمهـا ... مالي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ وقد مددت يـدي بالـذل مبتهـلاً ... إليك يا خير من مُـدتْ إليـه يـد فـلا تردَّنَّهـا يـا رب خائـبـةً ... فبحر جودك يروي كل مـا يـردُ رحيل قد يطول وقد يكون ابدي لكم مودتي $$e مرداع العرب -
بصراحة ماعرف الحكم الشرعي لكن اذا كان حلال فليش لا يعني ممكن تحل مشكلة انسان يستخدمها للزواج او بناء
بيت او مساعدة الفقراء ويارب مرادع العرب يحصل هالجائزة النقدية عشان يعزم اعضاء الساحة وامانة موتنساني
اعتقد احسن من مايحصل الفلوس كافر او مشرك تروح لمسلم محتاج -
من وجهة نظري أما أن لا أسلتمها أو أني أستلمها وأعطيها أحد الفقراء أو أعمل بها أي مشروع خيري مثل اصلاح طريق أو أي عمل خيري
-
مرداع العرب كتب:
اخي ماذكرته الكل يعلمة ولاكن نبحث التحليل الدقيق للجائزة البنكية واسباب تحريمها
فلا تقل لي حرام فانا قد اعلم حرمتها ولاكن لا اعلم اسباب تصنيفها
فانني ابحث عن تعليل الاجابة فلا اعتقد ينفع ان اقول لك انك متميز الا ان اقول اسباب تميزك بما يقنع القارئ
اخي الكريم انت ذكرة بعنوان موضوعك
أريد أعرف وجهة نظركم لو حصلتم على مبلغ (( 500.000)) " خمسمائة آلف ريال عماني جائزة من بنك .
ولاكن بدوناي نقاش او مجال تفتح لنا باب التحريم لتغلق الباب قبل ترك النقاط على الحروف
فو كتبت باخر الموضوع(رغم تحريمها)هنا ستكون الاجابة مختلفة
فوجهة نظرنا واضحة فيما سنصرف المبلغ
ولاكن انت ذكرة التحريم وهنا نبحث عن الاسباب الواضحة فاخبرنا بارك الله فيك ماهي دورة الاموال فالبنوك حتى تصل الى الحرام
ولك جزيل الشكر
واتمنا المعذرة ان لم تعجبكم مداخلتي
ولاكن دايما الاجابة الكاملة تكون دليل طرح مميز
أخي العزيز علينا بنظرة الشرع إذا كان الشرع أكد تحريمها فهل نقول نحن نفتي بتحليلها ، لما طرحت الموضوع أريد أعرف ردكم فيما إذا حصلتم على هذه الجائزة هل ستقبلوها أم أنكم سترفضوها بناء على حكم الشرع الحنيف فيها من خلال ما أفتوا به المشايخ في هذا البلد ، فالمثال الذي ذكره أخي أبو فلعه بعض من الواقع الذي نلاحظه من قبل بعض الملتزمين أصحاب الأموال فتغريهم كبر الجائزة ولا يعيروا أهتماما بما أفتى به المشايخ من فتوى بشأنها . ولكل شخص حريته في الحياة إذا رغب بذلك أم لا .
-
ام نقاء كتب:
بصراحة ماعرف الحكم الشرعي لكن اذا كان حلال فليش لا يعني ممكن تحل مشكلة انسان يستخدمها للزواج او بناء
بيت او مساعدة الفقراء ويارب مرادع العرب يحصل هالجائزة النقدية عشان يعزم اعضاء الساحة وامانة موتنساني
اعتقد احسن من مايحصل الفلوس كافر او مشرك تروح لمسلم محتاج
شكرا أختي على التعقيب الطيب بارك الله فيك -
الواثق كتب:
من وجهة نظري أما أن لا أسلتمها أو أني أستلمها وأعطيها أحد الفقراء أو أعمل بها أي مشروع خيري مثل اصلاح طريق أو أي عمل خيري
تسلم على مرورك أخي العزيز ووجهة نظرك . -
مرداع العرب كتب:
شكرا ابن الفيحاء
طرح رائع
اختلف الراي العام حول الموضوع
فتجد منهم من يرفض ومنهم من يقبل
ولاكن عند تحين اللحظة الحاسمة تجد الكتم قد عم
وحجب اسم العميل خير دليل
اذا كان الامر شخصي
فاسقبل باستلامهم
فانا ادخرت بالبنك بمحض ارادتي فلم يرغمني احد في ذالك فلما ارفض فضل ربي
فساستغلة فيما ينفعني وينفع من حولي
فب500,000سابني بيت (عاجبني مخطط قلعة نزوى) وشاشتري سيارة (هي طائرة وهي سيارة وهي مركب صناعة عمانية),واكمل نصف ديني
هذا م500,000هذا مليار عاد
نزين وبجمعكم اخوتي فالساحة وبعملكم حفل رائع يعجبكم فصلالة باذن الله اسبوع كامل حفلات ع حسابي
والمهم ماعليا من كلام الناس فكلامهم لاينتهي ان عملت خيرا او شر
وفلا حرام الا ماحرم الله وانا تاجرت فاعتبره تجارة قام بها البنك وانا ربحت
أهلين عضو ساحتنا،،إستوقفتنى مداخلتك،،وأريد اسالك بعض الاسئلة،،،
قلت في مداخلتك هذه الجملة،،
اختلف الراي العام حول الموضوع ،،،،يعنى أختلف فى ماذا الحكم الشرعى تقصد ولاأيش ما فهمت؟؟!!
...
فانا ادخرت بالبنك بمحض ارادتي فلم يرغمني احد في ذالك فلما ارفض فضل ربي
فساستغلة فيما ينفعني وينفع من حولي
(هل ما حرم الله يجب أخذه في رأيك،،لا أحد يرفض فضل ربه،،ولكن ما حرم الله أخذه،،أيضا هو من فضل الله عليناولا يجب علينا أخذه،،،فما حرم الله الإ لحكمه،،،
والمهم ماعليا من كلام الناس فكلامهم لاينتهي ان عملت خيرا او شر (ما علينا،،بس علينا ما كلام الله على ما أعتقد!! لانه يحاسبناااااااااااااااااااااا
وفلا حرام الا ماحرم الله وانا تاجرت فاعتبره تجارة قام بها البنك وانا ربحت،،،متأكد مما تقول هل أنت مقتنع بقولك،،تاجرت بماذا،،هل أخبرك البنك أي الطرق سلك في تنمية أموالك،،
يعنى تحط 2000وتربح 5000,000تكون تاجرت؟؟!!
...
الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
مرداع العرب كتب:
شكرا لك اخي
ولاكن اتمنا ان اعلم اسباب التحليل بتصنيف الجائزة الى مستوى الحرام ؟
ان سمحت وكلي شكر وعرفان لك
إذا تريد تعرف الجائزة حلال ولا حرام بسيطة،،روح البنك وسأله الجوائز الموزعة من وين تجمع مبالغها،،
وأنا أسألك من وجهة نظرك من وين البنك يجمع مبالغ الجوائز،،؟؟
بعدين الرد على تحريم الجائزة أو تحليها سهل،،
بس إتصل بالبنك وسأله إذا يعطيك جواب،،
ننتظر ردك،،،،الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
أبو فلعـــة كتب:
مرحبا أخي ولد الفيحاء وأشكرك على النشاط الملوحظ
في ساحة قضايا الشباب لما تدرجه من مواضيع!!!!
أولاً هـذه المبالغ أو الجوائز التي تطرحهــا البنــوك
للفائزين هي تشجيع الناس على توفير أموالهم فــي
تلك البنوك وطبعا الفائدة تصب في مصلحة الطرفين
فالزبــون سوف يتطمن على أموالــه والبنــك ســوف
يستخــدم المبلــغ للأستثمار في مشاريعــة الخاصـة!!
ثانياً تُعتبر هذه المبالغ ربوية وهذا ما حرمة الله تعالى
ورسولة المصطفى سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم
للأسـف كونـي أعمـل في اِحـدى البنـوك المصرفيـة فـي
السلطنـة فقـد تمـر علـيَ مواقف كثيرة من المواقف التي
ذكرهــا أخـي البوسعيـدي فسـوف أذكر منها موقف لـــن
أنسااااااااه,,ففي يوم من الايام أتى رجــل متدين ذو لحية
وفتـح حســاب وأودع بـه مبلغ كبيــر من المـال وقـال اِن
الفوائــد البنكيــة لــن أقبـل بها في حسابي أبداً ولن أسمح
بمبلغ بسيط زائـد يدخـل في حسابي,,مرت سنــة ونصــف
السنة وربح هذا الرجل جائزة مالية كبيرة من البنك فتفاجأة
بحضـور هـذا الرجـل الـى البنـك وسؤالـه عـن تـأخر اِدخال
مبلغ الجائزة في حسابة!!!
أترك لكم التعليق على هذا الموقف الواقعي والذي كنت
أنا من أحداثه!!!
موووووووووووووووودتي
مشكوووووور الفاضل أبو فلعة،،أريد اسالك عن هذه النقطة بس لانك مسؤل من البنك،،وحتى في نفس الوقت ما نعنى بمرداع العرب يتصل دام موجود عندنا ممثل من البنك،،
وأولا أحيك عليها لانك قلت الحق رغم أنك من موظفي البنك،،
ثانياً تُعتبر هذه المبالغ ربوية وهذا ما حرمة الله تعالى
ورسولة المصطفى سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم
...
هل تقصد تدخل في هذه المبالغ الجوائز الممنوحة للعملاء،،؟؟!الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
أبو فلعـــة كتب:
مرحبا أخي ولد الفيحاء وأشكرك على النشاط الملوحظ
في ساحة قضايا الشباب لما تدرجه من مواضيع!!!!
أولاً هـذه المبالغ أو الجوائز التي تطرحهــا البنــوك
للفائزين هي تشجيع الناس على توفير أموالهم فــي
تلك البنوك وطبعا الفائدة تصب في مصلحة الطرفين
فالزبــون سوف يتطمن على أموالــه والبنــك ســوف
يستخــدم المبلــغ للأستثمار في مشاريعــة الخاصـة!!
ثانياً تُعتبر هذه المبالغ ربوية وهذا ما حرمة الله تعالى
ورسولة المصطفى سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم
للأسـف كونـي أعمـل في اِحـدى البنـوك المصرفيـة فـي
السلطنـة فقـد تمـر علـيَ مواقف كثيرة من المواقف التي
ذكرهــا أخـي البوسعيـدي فسـوف أذكر منها موقف لـــن
أنسااااااااه,,ففي يوم من الايام أتى رجــل متدين ذو لحية
وفتـح حســاب وأودع بـه مبلغ كبيــر من المـال وقـال اِن
الفوائــد البنكيــة لــن أقبـل بها في حسابي أبداً ولن أسمح
بمبلغ بسيط زائـد يدخـل في حسابي,,مرت سنــة ونصــف
السنة وربح هذا الرجل جائزة مالية كبيرة من البنك فتفاجأة
بحضـور هـذا الرجـل الـى البنـك وسؤالـه عـن تـأخر اِدخال
مبلغ الجائزة في حسابة!!!
أترك لكم التعليق على هذا الموقف الواقعي والذي كنت
أنا من أحداثه!!!
موووووووووووووووودتي
أولاً هـذه المبالغ أو الجوائز التي تطرحهــا البنــوك
للفائزين هي تشجيع الناس على توفير أموالهم فــي
تلك البنوك وطبعا الفائدة تصب في مصلحة الطرفين
فالزبــون سوف يتطمن على أموالــه والبنــك ســوف
يستخــدم المبلــغ للأستثمار في مشاريعــة الخاصـة!!
......
فعلا واضح هذا الشئ،،تعرف أن شخص بعد ما عرف بهذه الجائزة الكبيرة،،تعرف شو سوى راح و إقترض من البنك وفتح حسابات لإولاده حتى يربح في يومااااااااااا مااااااااااااااااا،،
،،فعلا طريقة جميلة للتشجيع الناس المحتاجة للمال،،
،،
ثانياً تُعتبر هذه المبالغ ربوية وهذا ما حرمة الله تعالى
ورسولة المصطفى سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم
للأسـف كونـي أعمـل في اِحـدى البنـوك المصرفيـة فـي
السلطنـة فقـد تمـر علـيَ مواقف كثيرة من المواقف التي
ذكرهــا أخـي البوسعيـدي فسـوف أذكر منها موقف لـــن
أنسااااااااه,,ففي يوم من الايام أتى رجــل متدين ذو لحية
وفتـح حســاب وأودع بـه مبلغ كبيــر من المـال وقـال اِن
الفوائــد البنكيــة لــن أقبـل بها في حسابي أبداً ولن أسمح
بمبلغ بسيط زائـد يدخـل في حسابي,,مرت سنــة ونصــف
السنة وربح هذا الرجل جائزة مالية كبيرة من البنك فتفاجأة
بحضـور هـذا الرجـل الـى البنـك وسؤالـه عـن تـأخر اِدخال
مبلغ الجائزة في حسابة!!!
فعلا أشاركك الاسف،،إذا الإنسان ما يكون عنده مبدأ ثابت لحياتة يتمسك فيه مهما كانت الظروف،،
وكيف إذا كان هذا المبدأ يستمد من المنهج الربانى،،
،،
سبحان الله،،
لا تعليق الإ أن أقول
مثل ما وجد أمثال هذا الشخص يوجد أخرون إرجعوا الجائزة
فازوا بها،،
لانهم أصحاب مبدا لا يتزعزع،،
،،
ولكن عندي تعليق واحد،،ليست اللحية كما أشرت في مداخلتك هى أساس الدين والتدين،،
،،وقلت السنة ونصف السنه،،
دوام الحال من المحال،،
ونحن كل يوم في حال
إذا ما يكون مصير الحال
من السنة ونصف السنة؟؟!!
الإ إنتقل من حال إلى حال!!الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
أطوار كتب:
أولاً هـذه المبالغ أو الجوائز التي تطرحهــا البنــوك
للفائزين هي تشجيع الناس على توفير أموالهم فــي
تلك البنوك وطبعا الفائدة تصب في مصلحة الطرفين
فالزبــون سوف يتطمن على أموالــه والبنــك ســوف
يستخــدم المبلــغ للأستثمار في مشاريعــة الخاصـة!!
......
فعلا واضح هذا الشئ،،تعرف أن شخص بعد ما عرف بهذه الجائزة الكبيرة،،تعرف شو سوى راح و إقترض من البنك وفتح حسابات لإولاده حتى يربح في يومااااااااااا مااااااااااااااااا،،
،،فعلا طريقة جميلة للتشجيع الناس المحتاجة للمال،،
،،
ثانياً تُعتبر هذه المبالغ ربوية وهذا ما حرمة الله تعالى
ورسولة المصطفى سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم
للأسـف كونـي أعمـل في اِحـدى البنـوك المصرفيـة فـي
السلطنـة فقـد تمـر علـيَ مواقف كثيرة من المواقف التي
ذكرهــا أخـي البوسعيـدي فسـوف أذكر منها موقف لـــن
أنسااااااااه,,ففي يوم من الايام أتى رجــل متدين ذو لحية
وفتـح حســاب وأودع بـه مبلغ كبيــر من المـال وقـال اِن
الفوائــد البنكيــة لــن أقبـل بها في حسابي أبداً ولن أسمح
بمبلغ بسيط زائـد يدخـل في حسابي,,مرت سنــة ونصــف
السنة وربح هذا الرجل جائزة مالية كبيرة من البنك فتفاجأة
بحضـور هـذا الرجـل الـى البنـك وسؤالـه عـن تـأخر اِدخال
مبلغ الجائزة في حسابة!!!
فعلا أشاركك الاسف،،إذا الإنسان ما يكون عنده مبدأ ثابت لحياتة يتمسك فيه مهما كانت الظروف،،
وكيف إذا كان هذا المبدأ يستمد من المنهج الربانى،،
،،
سبحان الله،،
لا تعليق الإ أن أقول
مثل ما وجد أمثال هذا الشخص يوجد أخرون إرجعوا الجائزة
فازوا بها،،
لانهم أصحاب مبدا لا يتزعزع،،
،،
ولكن عندي تعليق واحد،،ليست اللحية كما أشرت في مداخلتك هى أساس الدين والتدين،،
،،وقلت السنة ونصف السنه،،
دوام الحال من المحال،،
ونحن كل يوم في حال
إذا ما يكون مصير الحال
من السنة ونصف السنة؟؟!!
الإ إنتقل من حال إلى حال!!
شكرا أختي العزيزة على على البيان الوارد بالتعقيب الذي أثرى جوانب هذا الموضوع والرد على بعض المداخلات الواردة من قبل الأعضاء بارك الله فيك .
-
من وجهة نظري ...هذا النوع من الجوائز أنها جوائز ربوية100% ~!@@ai.والأمر وااضح
وانا اذا ربحت هذي الجائزة ما راح أستلمهاااا لأنهاااا حراااام حراام حراام حرمهاااا الله ورسوله
لربااا حراام وذكر بصريح العبارة فى القرآن الكريم قال تعالى:
278]
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) [البقرة : 278]
واتمني الهداية والثبات لجميع المسلمين والمسلمات
لا تنظر إلى صغر المعصيه .. ولكن انظر لعظمة من عصيت ... (( اللهـم ارنا الحـق حـقا وأرزقنـا أتبـاعه وأرنا البـاطل باطـلا وأرزقنا أجتنـابه إنك سمـيع مجيـب الدعـاء)) سبحان الله وبحمده..عدد خلقة ..وزنةعرشه ومداد كلماته .. عدد ما ڪان.. وعدد ما يڪون .. وعدد الـ ح ـرڪات والسڪون..0 تحياتي// अल अम्रि$$e -
عامرية وأفتخر كتب:
من وجهة نظري ...هذا النوع من الجوائز أنها جوائز ربوية100% ~!@@ai.والأمر وااضح
وانا اذا ربحت هذي الجائزة ما راح أستلمهاااا لأنهاااا حراااام حراام حراام حرمهاااا الله ورسوله
لربااا حراام وذكر بصريح العبارة فى القرآن الكريم قال تعالى:
278]
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) [البقرة : 278]
واتمني الهداية والثبات لجميع المسلمين والمسلمات
شكرا أختي العزيزة على التعقيب الطيب وتوثيق ردك بالآيات الكريمة المذكورة أعلاه . بارك الله فيك -
تقدر تفتح حساب بدون ما ادش لا سحوبات ولا تدخل اي بيسه زياده في حسابك "الحساب الجاري"
بس حسافه انه في بلد مسلم وما عندنا اي بنك اسلامي
وهاي الجوائز ربويه بلا منازع
لا تكن كالكتاب المفتوح يقرأه الجميع:) -
أطوار كتب:
مشكوووووور الفاضل أبو فلعة،،أريد اسالك عن هذه النقطة بس لانك مسؤل من البنك،،وحتى في نفس الوقت ما نعنى بمرداع العرب يتصل دام موجود عندنا ممثل من البنك،،
وأولا أحيك عليها لانك قلت الحق رغم أنك من موظفي البنك،،
ثانياً تُعتبر هذه المبالغ ربوية وهذا ما حرمة الله تعالى
ورسولة المصطفى سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم
...
هل تقصد تدخل في هذه المبالغ الجوائز الممنوحة للعملاء،،؟؟!
مرحبـا أختــي أطــوااار وسوف أُجيب علــى ســــؤالك
المبالــغ أو الجوائــز الممنوحــة من البنـوك ما هـي اِلا
أمــوال ربحيـة عمـل بها البنك في اِستثماراتـه الخاصـه
وما بُنيَ على باطل فهو باطل وأنا هنا لا أتهم ولا أُدافـع
بـل أقـول الحقيقـة والله على ما أقـول شهيد!!!
إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج -
أبو فلعـــة كتب:
مرحبـا أختــي أطــوااار وسوف أُجيب علــى ســــؤالك
المبالــغ أو الجوائــز الممنوحــة من البنـوك ما هـي اِلا
أمــوال ربحيـة عمـل بها البنك في اِستثماراتـه الخاصـه
وما بُنيَ على باطل فهو باطل وأنا هنا لا أتهم ولا أُدافـع
بـل أقـول الحقيقـة والله على ما أقـول شهيد!!!
بارك الله فيك،،،،وقول الحق فضيلة بحد ذاتهااااا،،
فلا نداهن في حكم الله،،
بوركت،،وجزاك الله خيراااا
.....
وهذا الرد كفيل بالرد على من يريد حكم تفصيلا في حرمتها وبطلانهااا،،
،،
والبنك مبرأ الذمه فلا يجبر أحد على أخذهااا،وهو يتحمل ذنبه بالطريقه التى إكتسبهاااا،،ولكن لم يجبر أحد على أخذهااااا،،،
،ولكن على من يخذها ليتذكر،،
للمال سؤالان من أين إكتسبته وفيما أنفقته،،
,,
شاكرة الرد على تساؤلىالحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات -
أطوار كتب:
بارك الله فيك،،،،وقول الحق فضيلة بحد ذاتهااااا،،
فلا نداهن في حكم الله،،
بوركت،،وجزاك الله خيراااا
.....
وهذا الرد كفيل بالرد على من يريد حكم تفصيلا في حرمتها وبطلانهااا،،
،،
والبنك مبرأ الذمه فلا يجبر أحد على أخذهااا،وهو يتحمل ذنبه بالطريقه التى إكتسبهاااا،،ولكن لم يجبر أحد على أخذهااااا،،،
،ولكن على من يخذها ليتذكر،،
للمال سؤالان من أين إكتسبته وفيما أنفقته،،
,,
شاكرة الرد على تساؤلى
ولو أختي أطوااار نحن تحت الطلب
بارك الله فيك
إذا سمـــاؤكـ يــومــــاً تحَّجبت بــالغيـــــوم أغمض جفونكـ تبصـر خلف الغيـوم نجــوم " و " الأرض حــولكـ إذا مـــا توشحت بـالثلـــوج أغمض جفونكـ تبصــر تحت الثلـوج مروج