الزوجة الثانيه خاطفة الرجاله؟؟؟المعذرة؟؟؟

    • الزوجة الثانيه خاطفة الرجاله؟؟؟المعذرة؟؟؟

      صحيح الشرع سمح بااربعه لكن اشترط مبدأ (العدل)
      وهذا نادر مــا يثم تحقيقة ،، من قبل الرجل وهو العدل بالتأكيد؟؟؟

      (((اعتذر عن العنوان ))))

      لكن اريد ان اطرح موضوعااا هاما للجميع...
      هل كل امرأة تقبل ان تكون زوجة ثانية ؟
      نتهمها بأنها سرقت الرجل من زوجته الاولى؟ وانها لعوب وخاااطفة اللرجااال ،،
      _ وهل كل زوجة اولى ومعهااا اولاد دائما بريئة ومظلومة ولا تستاهل ان يتزوج زوجها عليها؟؟
      _ متى ينظر للزوجة الثانية نظرة عادلة بعيدة عن اي تحيز من البعض ؟؟

      انتظر أرائكم
      لا غبت عني دمعة العين تبكيك وإن جيت يمي خافق القلب حياك]
    • انا ارى اولا ان يكون الرجل عادلا قبل الزواج الثاني.....
      ثانيا لايضر ان جلس مع الزوجة الثانية ف البداية فترة اطول قليلا..لانها توها جديده
      ثالثا الزوجة الاولى قد تكون كثيرة الطالبات وتظن ان زوجها لها فقط...
      وهناك اساب كثيرة غير هذه.........................الخ
      "أمـــًًًلك قناعة قوية تجــًًًعلني أرفض مقـــُُُارنة نفسي بأحد"
      "http://www6.0zz0.com/2009/08/12/06/133175926.jpg"
    • موضوع قيم ومهم جداً أتمنى التفاعل معه بجدية
      وسأكون متابعاً بعناية جميع الأقلام التي ستتحف
      هذه الصفحة .

      ـ يثبت ـ


      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • مساء الخير
      الموضوع : الزوجة الثانية ...


      بداية الحديث أعتقد بوجود مواضيع تطرقت إلى هذا الموضوع سواء كانت بصريح العبارة وغيرها من الطريق الأخرى

      أتمنى لو أن كاتب الموضوح أو طارحه أن يدعو إلى ما يستلزم من الشخص القاصد للزواج من امراة ثانية ...إلخ وما الضوابط الواجب اتباعها مع الزوجة الأولى بطبيعة الحال ؟

      لا أن يوجد فتح صراع في الآراء وإلا من هي الزوجة التي ترضى لحياتها شريكة في زوجها؟ إلا من رحم ربي ...هذا غير أن الموضوع جاء به نص قرآني صريح ولكن كيف يستفيد الرجل من الزواج ووسائله ذلك هو الشأن بالنسبة ما عليه أن يأتي به وما عليه أن يترك

      وهل للإنسان رأي في حكم قضى الله ورسوله فيه ؟
      سنرى ما ستكون الآراء عليه من حال وعند الضرورة سننظر في شأن الموضوع بإذن الله

      أود التنويه بأن هناك أقلام تعصف بها ضعف الرجاحة ويقتلها قحط المعرفة الأسرية
      متمنيا للجميع حياة أسرية هانئة .

      أطيب التحيات / أخصائي علاقات أسرية
      الأسـرة أمان...واستقرار
    • موضوع أخي سنور ولابس كمه

      جاءت بالصميم
      هنا ...

      لنثري أراءناااااااا

      oman0.net/forum/showthread.php?t=463205

      تشكرات أخي ..
      لي عودة
      مازلت أشعر بفقد وغــربة ...لـروح
    • [B][B]إن النفوس البشرية عالم غامض لا يعرف كنهه إلا الله تعالى، وتختلف كثيرًا فيما بينها، وتتغير هي نفسها من وقت لآخر، ولا تثبت على حال.. تدخل عليها أشياء جديدة، مشاعر جديدة، آراء جديدة.. كل ذلك مرهون بتعاملات البشر المحيطين، وظروف الزمان والمكان.
      إن الحياة حول الناس تتغير فتتغير تبعًا لذلك ردود أفعالهم، وتختلف استجاباتهم، إنها الحياة الدائمة التغير المستمرة الحركة، ولا يدري بأمر هذا التغير الداخلي في النفوس إلاَّ خالقها وحده سبحانه وتعالى.
      هذه النفوس البشرية التي يتأبى على غير الله تعالى فهمها. (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ)[البقرة:235]، (وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)[الملك:13، 14].
      هذا الخالق العظيم العالم بدقائق الخفايا وصغائركل النفوس وأدق الهواجس هو أيضًا الرحيم بخلقه، الكريم بفضله، المتفضل دائمًا بسابغ نعمته. (يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً)[النساء:28]، (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا)[البقرة:286].
      وهو سبحانه لا يكبت النفوس المسلمة كبتًا، ولا يضيق عليها الخناق، وهو لرحمته الإلهية لا يجعلها تحيا حياتها أسيرة اختيار قد يخطئ وقد يصيب وقد يجد عليه من ظروف الحياة ما يجعله خيارًا يستلزم التعديل كله أو بعضه .
      وخيار الزواج خيار خاضع في أغلبه لهذه النفس البشرية التي تختلف من شخص لآخر وأيضًا من وقت لآخر، ومن ظرف لآخر.
      وقد يختار الزوج ويفرح بخياره أول الأمر ثم تبدو في حياته ظروف لا يعلمها إلاَّ الله وحده، فإذا هو في صراع نفسي وصدام داخلي بين اختيار هو واقعه المعاش، وبين أمر آخر تميل إليه نفسه أو يفضله في داخله الشعوري، فإذا هو يريد أن يقبل على الزواج مرة أخرى، والزواج الثاني في الإسلام خيار لم يحرم ، ولم يشجبه الإسلام أو يعتبره نقيصة أو ذريعة للازدراء.
      إن الزواج الثاني هو أحد مظاهر الرحمة الإلهية الكبيرة بهذه النفوس المسلمة، من مظاهر رحمته تعالى بالزوجين الرجل والمرأة، وبالمرأتين الأولى والثانية.
      والخيارات المتسعة للمسلم في الحياة هي منافذ الرحمة تتدارك المسلم وقت الضيق لتنتشله من الأزمة، وتغدق عليه من الرقة والهناء ما يضمن له الهدوء والهناء النفسي.
      ولننظر إلى هذا البيت المسلم الذي خلا من بسمة الصغير ولهو فلذة الكبد! هل يبقى هكذا مظلمًا كئيبًا مدى الحياة؟! هل يقضي الزوج حياته حتى تذوى دون أن تحمل يداه طفلاً أو تداعب أنامل الصغير الرقيقة شفتيه ووجهه؟
      كثيرون وكثيرات يسارعون إلى الصياح والاستنكار، ليتزوج إذن، ولكن ليطلق الزوجة الأولى حتى لا يجرح شعورها أو يحطم نفسيتها، أو يعاقبها بذنب لا يد لها فيه.
      ونعود إلى كرم الرحمن وفضله، فنسأل: وهل من العدل في نظر العقل أو العاطفة أن يلفظ الرجل زوجته الأولى والتي هي في أغلب الأحيان صاحبة الحيز الأكبر من عواطفه ومشاعره وشريكته في أطول فترات حياته لمجرد تحقيق أمله الفطري في أن يصبح أبًا ؟!
      هل من الرحمة أن يدعها وحيدة تعاني حرمانًا من نعمة الإنجاب يختبرها الله تعالى به. ثم يزيد هو معاناتها بالوحدة والانفصال النهائي، فيقطعها عن البيت الذي عاشت فيه أحلى وأجمل سنوات عمرها، وينزعها من جوار زوجها الذي تحبه ويعزلها عن البيئة التي غدت جزءًا من كيانها النفسي والاجتماعي؟!
      إن الزوجة المسلمة المؤمنة بقضاء الله وقدره، حلوه ومره؛ لتدرك أن زوجها الذي صبر معها سنين طويلة وشاركها السعي عند الأطباء، وقاسمها ألم الانتظار والشوق، تدرك أنه زوج كريم الأصل، يحفظها في قلبه ووجدانه، وتدرك كذلك أن فطرة الله تعالى لها ضغط ولها تأثير كبير وإن أخفاه حرصًا عليها، فلماذا حين يفتح الله تعالى لزوجها بابًا لتحقيق حلمه والتفضل عليه بفرحة الوليد، تقوم هذه الزوجة بطلب الطلاق؟!
      إن من رحمة الله تعالى أنه لم يحرم هذه الخطوة، خطوة الزواج الثاني، لكنه أيضًا لم يشترط لها طلاق الزوجة الأولى حتى لا يُهْدَم بيت دعائمه الحب والإخلاص والتواد والتماسك ليقوم بيت ثانٍ على أنقاضه فلا يستفيد المجتمع بقدر ما يتألم بعض أفراده.
      إن الكثير الذين يتصايحون اليوم حرصًا على ما يزعمون من مشاعر الزوجة الأولى.. وكرامتها هم أعدى أعدائها، فالله سبحانه وتعالى أرحم بها منهم.. وأرحم بها من نفسها التي بين جنبيها. وإن الواقع من حولنا ليشهد وجود زوجات مؤمنات أقدمن على اختيار زوجة ثانية لأزواجهنَّ حتى لا يعنتوا عليهم ويحملوهم فوق ما يطيقون، وليسعدن كذلك بتربية وليد صغير يعطي لحياتهنَّ امتدادًا جديدًا ، وقوة دافعة....
      إن وزن الأمور كلها بمقياس الحلال والحرام يجعل المؤمن يعيش حياة هانئة تخلو من كل مشاعر الغيظ والحنق أو الثورة والهم. يقول تعالى للمؤمنين: (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ)[البقرة:216]، (فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً)[النساء:19].
      وكأن الله سبحانه وتعالى يريد من المؤمن أن لا تكون مشاعره وأهواؤه هي دافعه الأول، أو مرجعه عند الخيار، فالله يصرف له ما في صالحه الوقتي والمستقبلي معا ،حتى لو بدا له في وقتها أن الأمر ليس كذلك، فقد تكره الزوجة الأولى فكرة الزواج الثاني، لكن قد تكون هذه الخطوة هي الخير العميم الذي يخبئه الله لها، وحين تتلو المؤمنة تلك الآيات ترمي بهواجس الشيطان بعيدًا، وهمسات من لا يعلمون خلف ظهرها، وتكتفي بالله تعالى: (وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)[البقرة:216]؛ فإذا النفس تهدأ، والقلب يطمئن إلى قدر الله، وإذا باب عريض لأمل كبير يفتح على مصراعيه ويغمر هذا الأمل النفس المطمئنة الراضية فتقول: "قد يكون هذا الزواج هو الابن الذي لم يحمله رحمي أو يتغذى من دمائي. قد يكون هذا الصغير هو اليد التي تعينني إذا تعبت، وترفعني إذا تعثرت قدماي، ربما هو اليد الحانية التي ستمسح الأحزان، وتفرح القلب، وتعوض النقص، وتسد العوزاء. ربما هو الرحمة المهداة التي يسوقها الله إليَّ.. ولكن تعميمها على الآن حجب الشيطان!
      ويعلو صوت يستنكر ذلك متظاهرًا بالرقة، والرحمة والحنان : أي ألم رهيب يسببه الزواج الثاني للزوجة الأولى ، أي ضغط عصبي وقسوة لا متناهية تتعرض لها، أي معاناة!!

      ونتلفت جميعًا حولنا، هل تخلو الحياة من أي صورة من صور المعاناة؟! هل تمضي حياة أي إنسان كائنًا من كان دون صعوبة أو مشاق؟!
      قد لا يتزوج الزوج، لكنه يكون من سوء الخلق وسوء العشرة حتى ليتنقل من عشيقة لأخرى تحت سمع الجميع ووسط همس الأقارب، ورغم نيران الاستنكار والكره التي تنهش زوجته.
      وكم هنَّ كثيرات من يعشن هذه الحياة ويتحملنها لمختلف الأسباب، بل إن بعضهنَّ قد يكافئها زوجها (بالإيدز) في نهاية المطاف، فتقضي دون أن يهتم بها أحد؟!
      قد تسير الحياة كما هي ويتزوج الرجل دون أن يخبر زوجته وينجب ويخفي عنها أنه أب، ويتركها تعطيه ما اعتادت من حنان وعطف وموالاة، بينما هو قد انفصل عنها بعالم مختلف جديد يمتلأ بصراخ الطفل أو الأطفال، بينما قد يكون إشراكها معه في البداية باختيار الزوجة الثانية، مانعًا للكثير من المشاكل التي تبرز في مستقبل الأيام.
      قد يكون الزوج متزوجًا قبلها ولم يخبرها ولا هي عرفت ذلك، فماذا لو كانت هي الثانية وتظن نفسها الأولى؟!
      أليس ما سبق صور بسيطة لمعاناة نفسية حقيقية يحياها الكثير من النساء، وتمضي حياتهنَّ دون أن يتباكى عليهنَّ أحد؟!
      لعل بكاء وعويل هؤلاء المتباكين يتجه إلى الزوجة التي تحترق كل ليلة، وزوجها مع العشيقات، فهذه الزوجة أولى بالبكاء وأولى بالعويل!


      [/B]
      [/B]
      عُمانيٌ وأنطلقُ إلى الغايات نستبقُ وفخري اليوم إسلامي لغير الله لا أثقُ وميداني بسلطنتي وساحُ العلمِ منطلقُ
    • موضوع قيم وتتعدد فيه الآراء .. ونحن لا نعلم خفايا النوايا ولكن نتكلم عن الواقع
      فمن وجهة نظري ان بعض الرجال فهمهم ناقص لما ورد في القرآن الكريم حيث قال عز من قائل :
      {{ وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }}
      واشترط العدل في هذا التعدد من كل جوانبه سواء المادية أو المعنوية
      وطبعاً لو جينا لأسباب التعدد في الزواج فهي كثيرة . أما بالنسبة لنظرة المجتمع تبقى النظرة السائدة للزوجة الأولى والثانية هي اللي ذكرتيها في نص الموضوع ؛ لأن زي ما قلت لك انه الانسان لايعرف نوايا أولئك النساء أو غرض ذلك الرجل من الزواج ثانية وانما يعمل بالظاهر السائد ..

      روح العفية طرح موفق تسلم الأيادي

    • أخصائي علاقات أسرية كتب:

      مساء الخير
      الموضوع : الزوجة الثانية ...


      بداية الحديث أعتقد بوجود مواضيع تطرقت إلى هذا الموضوع سواء كانت بصريح العبارة وغيرها من الطريق الأخرى

      أتمنى لو أن كاتب الموضوح أو طارحه أن يدعو إلى ما يستلزم من الشخص القاصد للزواج من امراة ثانية ...إلخ وما الضوابط الواجب اتباعها مع الزوجة الأولى بطبيعة الحال ؟

      لا أن يوجد فتح صراع في الآراء وإلا من هي الزوجة التي ترضى لحياتها شريكة في زوجها؟ إلا من رحم ربي ...هذا غير أن الموضوع جاء به نص قرآني صريح ولكن كيف يستفيد الرجل من الزواج ووسائله ذلك هو الشأن بالنسبة ما عليه أن يأتي به وما عليه أن يترك

      وهل للإنسان رأي في حكم قضى الله ورسوله فيه ؟
      سنرى ما ستكون الآراء عليه من حال وعند الضرورة سننظر في شأن الموضوع بإذن الله

      أود التنويه بأن هناك أقلام تعصف بها ضعف الرجاحة ويقتلها قحط المعرفة الأسرية
      متمنيا للجميع حياة أسرية هانئة .

      أطيب التحيات / أخصائي علاقات أسرية



      أولاً.. سأحاول الرد على طارحة الموضوع


      لكن اريد ان اطرح موضوعااا هاما للجميع...

      هل كل امرأة تقبل ان تكون زوجة ثانية ، نتهمها بأنها سرقت الرجل من زوجته الاولى؟ وانها لعوب وخاااطفة اللرجااال ،،؟

      لا، الحمدلله الذي فصل العلوم.. فنحن نعلم أنها تُطلب..
      وإن كانت أو أهلها.. يخافون عليها من فتن الدنيا..
      أو أنها على ضائقه.. أو شئ .. فلها أن تتزوج والزواج ستر والحمدلله.

      المشكلة يا أختي في النتيجة، والتي ترى فيه الزوجه الثانية
      نفسها كمنتصره على الزوجه الأولى..

      ولا تنسي، أن الأولى أحياناً تكون أم العيال، وذكريات الرجل معها.. فتحاول الزوجه الثانية أن تزيد من دلالها، وتجملها..
      حتى تنافس الزوجه الأولى.. ويستمر قلب الرجل ودوداً لها.

      ولهذا تأتي سمعة اللعوب والسارقة.. أعتقد

      _ وهل كل زوجة اولى ومعهااا اولاد دائما بريئة ومظلومة ولا تستاهل ان يتزوج زوجها عليها؟؟

      يا سبحان الله.. هي زوجته التي أدخل عليها ضره، فنعم مظلومه

      وإن كانت تستاهل أن يتزوج عليها بسبب سوء طباعها، أخلاقها،

      استهانتها بالرجل، محاولة السيطرة عليه، تضييع أوراقه ومستنداته مما أدى إلى فقدان بعض أملاكه..

      أحياناً الزوجه الأولى تكون غير مكترثه بالمره، ولكنها مازالت زوجته الأولى.. وعليه أن يحترم مشاعرها..

      _ متى ينظر للزوجة الثانية نظرة عادلة بعيدة عن اي تحيز من البعض ؟؟

      غير مهم ماهي النظرة العامة للزوجه الثانية، طالما أنها تنظر

      إلى عديلتها وأبناء زوجها نظره عادله، وتبتعد عن إثارة المشاكل في الأسرة..

      فعليك أن تعي شئ مهم، الزوجه الأولى حظيت بالمنزل لوحدها..
      وكان زوجها لها وحدها، ثم أنجبا أطفالهما معاً.. فتره من الزمن.

      بينما الزوجه الثانية، تأتي لتسكن في بيت الزوجة الأولى.. لا بيت لها.. وتعيش في أسره مملوءة بأولاد الزوج..

      فلم تحظى بالخصوصية التي حظيت بها الزوجه الأولى، ولذلك..

      فإنها أحياناً قد تحاول أن تستأثر بالزوج والبيت لنفسها.. وتعتقد أن هذا عدل!!

      في كل الأحوال.. الأحكام لا تعمم..

      تحياتي لك على الموضوع..

      أختك



      أتمنى لو أن كاتب الموضوح أو طارحه أن يدعو إلى ما يستلزم من الشخص القاصد للزواج من امراة ثانية ...إلخ


      يعطيك العافية أخوي،


      للأسف تنقصني المعرفة بما يستلزم قاصد الزواج من امرأه ثانية..


      سمعت، أنه عليه استئذان الزوجه الأولى وتخييرها إما الطلاق أو القبول برغبته في الزواج


      ولكن هذا لا يطبق عندنا للأسف، فالرجل يذهب ويتزوج وفقط.. بدون إخبار ولا اهتمام..


      بل يقوم بإسكانها في بيت زوجته الأولى.. وسمعت مؤخراً عن رجل تزوج فتاه وجعلها في غرفة


      نومه هو وزوجته الأولى ، حيث أنها غرفة النوم الرئيسية وأخرج زوجته! غير متأكده


      المهم، المرأة ليست كبيره في السن، ولكن أكبر بناتها في أولى جامعه، فلم تعترض


      وفضلت أن تعيش بين بناتها.. وعسى الله أن يؤجرها..



      وما الضوابط الواجب اتباعها مع الزوجة الأولى بطبيعة الحال ؟


      هذه تحتاج إلى دراسه، فالإنصاف والمناصفه بالتأكيد غير وارد..


      والسبب، أن فيه ظلم للزوجه الجديده؟!!


      والله الموضوع غريب.. قليلاً.. والرجال يدخلون هذه الدائره بدون وعي..


      ولكن ماذا نقول.. كيف بإمكانك أن تنصف بينهما.. حتى في العمر لا يتساويان..


      يعني الزوجه الجديده من طالبات الثانوية أو الجامعة، والزوجه الأولى .. تخطت الأربعين..


      كيف تطلب من امرأة ذات أربعين عاماً.. رأت مرارة وحلاة الأيام بصحبة الزوج..


      أن تقوم لتتقاسم أعمال المطبخ مع هذه الفتاة العشرينية، فمرة هذه تطهو ومرة تلك..


      ولربما قامت الصغيرة بالتعليق على طبخ الزوجة الأولى..


      يا أخي الزوجة الأولى.. أدت مهمتها في إرضاء زوجها عشرين أو يزيد عن ذلك من أعوام..


      فإذا أراد الزوجة الجديدة أن تسعده، فعليها أن تحاول إرضاءه وحدها..


      ثم الأكل والشرب والمصروف لن يكون متساوياً..


      فأي عدل يعتقد الرجل أنه يقيمه؟



      في النهاية.. هذه قضية ذكورية.. ولا علم لي بتفاصيلها..



      كل التحية..



      أختك
    • قد تسير الحياة كما هي ويتزوج الرجل دون أن يخبر زوجته وينجب ويخفي عنها أنه أب، ويتركها تعطيه ما اعتادت من حنان وعطف وموالاة، بينما هو قد انفصل عنها بعالم مختلف جديد يمتلأ بصراخ الطفل أو الأطفال، بينما قد يكون إشراكها معه في البداية باختيار الزوجة الثانية، مانعًا للكثير من المشاكل التي تبرز في مستقبل الأيام.
      قد يكون الزوج متزوجًا قبلها ولم يخبرها ولا هي عرفت ذلك، فماذا لو كانت هي الثانية وتظن نفسها الأولى؟!
      أليس ما سبق صور بسيطة لمعاناة نفسية حقيقية يحياها الكثير من النساء، وتمضي حياتهنَّ دون أن يتباكى عليهنَّ أحد؟!
      لعل بكاء وعويل هؤلاء المتباكين يتجه إلى الزوجة التي تحترق كل ليلة، وزوجها مع العشيقات، فهذه الزوجة أولى بالبكاء وأولى بالعويل!



      تسليط الضوء على هذه القبسة من النور ...
      أتى بها سنور ولابس كمه ...
      أعجبتني ............ وأغنتني
      تقديري
      مازلت أشعر بفقد وغــربة ...لـروح
    • بصراحة اعتقد موضوع الزوجة الثانية موضوع يخضع للبيئة التي تربى فيها الطرفان فنحن نشانا ونحن نشاهد

      المسلسلات التي تصف الزواج بثانية على انه خيانة وانه طعنة للمراة الاولى في انوثتها

      لذلك اعتقد انني لن استطيع تقبل الفكرة ابدا


      ولكن في المقابل هناك نساء نشان في بيئات توجد فيه الزوجه الثانية وربما الثالثة والرابعة كذلك وهم يتقبلون الوضع

      تماما وكما اورد الاعضاء باختلاف الاسباب نستطيع ان نحكم اذا كان الزواج منثانية نعمة ورحمة ام نقمة
    • متابع بحرص شديد ، وأشيد للمشاركات القيمة
      سأضل متابع لهذه الصفحة ومتتبع للأقلام الفتية
      عن كثب .

      ,، نُمير ،,
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • هل كل امرأة تقبل ان تكون زوجة ثانية ؟
      نتهمها بأنها سرقت الرجل من زوجته الاولى؟ وانها لعوب وخاااطفة اللرجااال ،،


      نَظرة قاسِية ، واتهام مُؤلم ، ليست سَارقة ولا خاطفة ومُصطلحات لا تَليق ممن يَقذفها ،
      هَل لأنها أرادت حلالاً عُوتبت واستُحقرت !!


      وهل كل زوجة اولى ومعهااا اولاد دائما بريئة ومظلومة ولا تستاهل ان يتزوج زوجها عليها؟؟


      مَظلومه إن ظلمَها زوجها في حُقوقِها فلم يُؤدي ما فُرض عليه اتجاه زَوجه ، ورغِبَ عنها
      وعَن نفقة عِيالها ، وإلا كأصل ليست مَظلومَة إن راعها واحترمَها وعَدل بين أزواجه ..



      متى ينظر للزوجة الثانية نظرة عادلة بعيدة عن اي تحيز من البعض ؟؟


      إذا اختلفت وجهة نظرهِم فِي المَوضوع ، وإن نظروا إليه مِن جانبه الصحيح ..


      ومُرور الأيام كَفيلة بذلك ..


      هَذه وجهة نَظري المُتواضعة
      ..........
      هَذا المَوضوع حَفزني أن أكتُب قِصة واقعية عَايشتُها , ولكن فِي مَوضوع مُستقل..
      وذلكَ للأبعاد الكَثيرة التي خلفتها القِصة ..


      والسلامُ عليكُم ..
      ؛؛
      آهٍ على قلبٍ هَوَاهُ مُحَكَّمُ
      صَاغَ الجَوَى مِنْهُ فَـظُلماً يَكتُمُ
      ؛
    • هجـيــر كتب:

      هل كل امرأة تقبل ان تكون زوجة ثانية ؟

      نتهمها بأنها سرقت الرجل من زوجته الاولى؟ وانها لعوب وخاااطفة اللرجااال ،،


      نَظرة قاسِية ، واتهام مُؤلم ، ليست سَارقة ولا خاطفة ومُصطلحات لا تَليق ممن يَقذفها ،
      هَل لأنها أرادت حلالاً عُوتبت واستُحقرت !!


      وهل كل زوجة اولى ومعهااا اولاد دائما بريئة ومظلومة ولا تستاهل ان يتزوج زوجها عليها؟؟


      مَظلومه إن ظلمَها زوجها في حُقوقِها فلم يُؤدي ما فُرض عليه اتجاه زَوجه ، ورغِبَ عنها
      وعَن نفقة عِيالها ، وإلا كأصل ليست مَظلومَة إن راعها واحترمَها وعَدل بين أزواجه ..



      متى ينظر للزوجة الثانية نظرة عادلة بعيدة عن اي تحيز من البعض ؟؟


      إذا اختلفت وجهة نظرهِم فِي المَوضوع ، وإن نظروا إليه مِن جانبه الصحيح ..


      ومُرور الأيام كَفيلة بذلك ..


      هَذه وجهة نَظري المُتواضعة
      ..........
      هَذا المَوضوع حَفزني أن أكتُب قِصة واقعية عَايشتُها , ولكن فِي مَوضوع مُستقل..
      وذلكَ للأبعاد الكَثيرة التي خلفتها القِصة ..



      والسلامُ عليكُم ..



      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أختي الراقية هجير كُل التقديـــــر للمشاركة القيمــــة وإذ
      سُررت جداً بأن لقيتي في هذا الموضــــوع تحفيـزاً لكـ في
      كتابة قصة واقعية وهذا ما نصبوا إليه وما نشجع له بقوة
      بإعطاء الدافع الكتابي للجميع .

      تقييم نُمير لشخصك تقديراً لإجتهادكـ الفكري


      نُمير
      [COLOR="#000080"]
      رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً
    • رووح العفيه كتب:

      صحيح الشرع سمح بااربعه لكن اشترط مبدأ (العدل)
      وهذا نادر مــا يثم تحقيقة ،، من قبل الرجل وهو العدل بالتأكيد؟؟؟

      (((اعتذر عن العنوان ))))

      لكن اريد ان اطرح موضوعااا هاما للجميع...
      هل كل امرأة تقبل ان تكون زوجة ثانية ؟
      نتهمها بأنها سرقت الرجل من زوجته الاولى؟ وانها لعوب وخاااطفة اللرجااال ،،
      _ وهل كل زوجة اولى ومعهااا اولاد دائما بريئة ومظلومة ولا تستاهل ان يتزوج زوجها عليها؟؟
      _ متى ينظر للزوجة الثانية نظرة عادلة بعيدة عن اي تحيز من البعض ؟؟

      انتظر أرائكم



      كنت ماااره أقرأ،،بس شدنى الموضوع،،وبشارك بعد أذنكم،،،
      ،،،،،
      مرااااااااحب أختى،،،


      صحيح الشرع سمح بااربعه لكن اشترط مبدأ (العدل)
      وهذا نادر مــا يتم تحقيقة ،، من قبل الرجل وهو العدل بالتأكيد؟؟؟


      إذا كان نادر الرجل يطبقة من وجهة نظرك طبعا،،فهذا ليس معناه العله بالزواج من أخرى،،وأنما يرجع إلى أخلاق ودين الرجل،،ولا نعلق أحكام الله على تصرفات فرديه لأشخااااص،،،
      والعدل،،فيما يملك من أشياااااء ظاهرية ومادية
      ،،ولكن هناك مالا يملك أن يقسم،،وقد قاله رسول الله،،هذا قسمى فيما أملك فلا تؤاخذنى فيما لا أملك،،،
      لانه المشاعر ليست بيد الانسان،،،
      ،،،


      هل كل امرأة تقبل ان تكون زوجة ثانية ؟


      لا طبعاااااا،،ولا الشرع ولا القانون يجبر المرأة على أن تكون زوجة ثانية،،ولا أحد يجبرهاااا،،حرية شخصية،،،إذا أرات فذلك راجع إليهاااااا،،،
      نتهمها بأنها سرقت الرجل من زوجته الاولى؟ وانها لعوب وخاااطفة اللرجااال ،،


      لا طبعااااااااا،،لانه الزواج بيد الرجل،والله أحل له أربع،،بعض النظر عن الغيرة أو غيرهااا،،هذه أحكاااااام من عند الله،،،
      الزواج لا يسمى سرقة،،
      ،ولكن ربما الزوجة الاولى لم تهتم به،،وفى لحظة ذاهبة لأخرى قالت سرقة،،،


      _ وهل كل زوجة اولى ومعهااا اولاد دائما بريئة ومظلومة ولا تستاهل ان يتزوج زوجها عليها؟؟


      لا لماذا مظلومة ولماذا تستاهل يتزوج عليها زوجهاااا،،،
      لم أفهم السؤال،،
      وهل في الاصل الزواج بأخرى ظلم حتى هى تكون مظلومة في الاصل،،،
      الظلم بإنتقاص حقوقهاااا فقط من قبل الرجل،،،
      _ متى ينظر للزوجة الثانية نظرة عادلة بعيدة عن اي تحيز من البعض ؟؟


      قبل أن ننظر في النظرة العادلة للزوجة الثانية،،نعيد النظر في الزواج بثانية،،،
      فمن يرفض التعدد في الاصل لن ينظر بنظرة عادلة لا لزوجة ثانية ولا ثالثة،،،
      ،،
      هنا نحتاج للإقتناع أولا،بعيدا عن العواطف،،،
      ،،،
      ،،،

      ولكن سؤالى إليك أختى ولمن أراد الإجابة عليه،،
      هل الزواج بالثانية تصنفيه بخيانة زوجية،،؟؟؟!!
      وإذا كان جوابك بنعم أو بلا،،،فأرجو الشرح في كلا الاجابتين،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • هل كل امرأة تقبل ان تكون زوجة ثانية ؟



      لا نعمم ///



      ولكن البعض يقبل اما بسبب وجود اطفال او لان نظرة المجتمع لا ترحم والقليل من الشباب يرغب بالزواج من امرأه مطلقه(من واقع الحياة المراه المطلقه تتزوج شخص طاعن في السن او مستواه الاجتماعي ضعيف جدا وطبعا لا اعمم فبعض النساء الصغيرات المطلقات يتزوجن الثاني ويعشن حياة سعيده فرحه)



      نتهمها بأنها سرقت الرجل من زوجته الاولى؟ وانها لعوب وخاااطفة اللرجااال ،،



      لو كانت لعوب لما رغب الزوج بادخالها لبيته وان تكون ام لاطفاله،فكل امراه تود ان تكون سيدة المنزل وتريد من الزوج ان يكون ملكها فتتزين وتتجمل وان كانت تبالغ ولكنها لا تود ان يحضر عليها امراه اخرى وتحاول ملىء الفراغ الذي احدثته الأخرى



      _ وهل كل زوجة اولى ومعهااا اولاد دائما بريئة ومظلومة ولا تستاهل ان يتزوج زوجها عليها؟؟



      لا يوجد جواب قاطع



      *فاذا كانت الزوجه الاولى لا تنجب، او لا تعمل اي حساب لزوجها، او لا تقدر الحياه الزوجيه ولا تقوم بواجباتها، او تهمل نفسها وتتفرغ لاطفالها وتهمل مظهرها ،،ففي هذه الحالات ليست مظلومه



      *تكون مظلومه اذا كانت تقوم بجميع مهام الزوجيه ولكن الزوج يكون غير مهتم ولا ينظر اليها وغير مقدر لجهودها وما تبذله لاسعاده او اذا كان زوج لعوب "عيونه زايغه"
      فينظر للثانيه والرابعه...



      **هناك اسباب"...." لا يستطيع الرجل ان يتحكم بها او لا تستطيع المراه الواحده القيام بها في جميع الاوقات



      _ متى ينظر للزوجة الثانية نظرة عادلة بعيدة عن اي تحيز من البعض ؟؟



      الزوجه الثانيه هي انسانه في الاول والأخير ولا ينظر الهيا بنظرة احتقار
      اهم شيء انها ما تحرض الزوج ع زوجته الاولى او تسيء الى اطفاله من الاولى
      ***



      *ما يلفت النظر ان بعض النساء يقمن بتزويج ازوجاهن فلا ادري لماذا وما هي الأسباب التي تودي لذلك
      * اذا تزوج الرجل الثانيه فالاولى ستجلب له الثالثه وستتكفل بمصاريف زواجه كامله
      *الرجل له القدره ع تغيير المراه فيخبرها عن اي شيء لا يعجبه فيها او نواقصها فاذا اصلحت من نفسها فلن ولن ينظر لغيرهااااااا ابدا فلا بد من التفاهم والحوار
      * لا توجد امراه ترضى بشريكه لها في زوجها مهما تواجدت الاسبااب
      * **
      لا تكن كالكتاب المفتوح يقرأه الجميع:)
    • ولكن سؤالى إليك أختى ولمن أراد الإجابة عليه،،
      هل الزواج بالثانية تصنفيه بخيانة زوجية،،؟؟؟!!
      وإذا كان جوابك بنعم أو بلا،،،فأرجو الشرح في كلا الاجابتين،،



      حياك الله أختي أطوار..



      للأسف سأقول نعم،


      شرعاً.. مسموح، ديناً.. خلقاً.. اجتماعياً.. كل شئ..


      يؤيد الرجل في حقه بالزواج من ثانيه..


      ولكن عند الزوجه،


      هي خيانه زوجية.. أن نحضر شريك ثالث إلى معادلة ثنائية..


      وكأنك ترمم نقص في الزوجه الأولى.. وكأنك تشير إلى النقص في الزوجه الأولى..


      أعتقد هي خيانه..


      كأن تستخدم حقك في إحضار شريك إلى شركة قمت ببناءها


      مع إنسان عزيز عليك، فأحضرت عدوه ليكون شريكاً لكما..



      أكيد .. الزواج من ثانيه وثالثه بالحلال.. أفضل من سعي الرجل إلى علاقات مريضة بالحرام..


      ولكننا نتكلم عن شخصية سويه.. إنسانيه..



      أعتقد.. على الأقل رأيي..



      كل التحية..


      أختك
    • عيون هند كتب:

      حياك الله أختي أطوار..




      للأسف سأقول نعم،


      شرعاً.. مسموح، ديناً.. خلقاً.. اجتماعياً.. كل شئ..


      يؤيد الرجل في حقه بالزواج من ثانيه..


      ولكن عند الزوجه،


      هي خيانه زوجية.. أن نحضر شريك ثالث إلى معادلة ثنائية..


      وكأنك ترمم نقص في الزوجه الأولى.. وكأنك تشير إلى النقص في الزوجه الأولى..


      أعتقد هي خيانه..


      كأن تستخدم حقك في إحضار شريك إلى شركة قمت ببناءها


      مع إنسان عزيز عليك، فأحضرت عدوه ليكون شريكاً لكما..



      أكيد .. الزواج من ثانيه وثالثه بالحلال.. أفضل من سعي الرجل إلى علاقات مريضة بالحرام..


      ولكننا نتكلم عن شخصية سويه.. إنسانيه..



      أعتقد.. على الأقل رأيي..



      كل التحية..



      أختك



      مرااااااااااااحب عزيزتى،،،
      عيونى عيون هند،،،

      ،،،،،
      أعتقد الإشكالية في تعريف الخياااااااانه،،،
      الخيااااااااانه في الحياة الزوجية معنااااه العلاقات غير الشرعية،،
      أما أن نقول زواجه بثانية خيانة فهذا ليس ذم للزوج ولكن إنقلاب في المفهوم في الاصل،،
      وتبديل للكلمات،،الخيانه كلمة عظيمة تطبق عليها حدود،،
      ،،،
      والخيانة شئ مستتر بحيث يظهر الزوج ربما الحب المرأى للزوجه ومن ورائها يلعب مع الخليلات
      ولكن الزوجه الثانية مهما بلغت من سوء ومهما كانت ثقيله تظل حالة شرعية،،،
      ،،،،
      يعنى مثال،،
      زوجه زوجهاااااا يحبهاااااا ما مقصر فيه شئ مريحنهاااااا مدلعنهااااا،،كل اللى تريده متوفر لهاااا،،
      بس هو يريد زوجه ثانية،،ما نقص فى زوجته ولا إهتمامهااااااا ولكن رغبة،،سبحان الله،،
      لله حكمة في أنه الرجل يتزوج من ثانية وثالثه ورابعه،،،
      هل تعتبر زواجه بثانية أفضل ولا إنحرافه للعلاقات المحرمه،،
      ،،يمكن الخيانة الزوجية سببها المرأة لما تكون أنانية في منع زواج الرجل بثانية،،
      ،وأيضا أعتقد الرجل سبب في ذلك لعدم تطبيقه للعدل بين الزوجات
      المشكلة مشكلة فكر للأثنين،،
      ،،
      مجرد رأى(ترا أنا ما أدافع عن الرجال|a)
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات


    • ودافعي.. شو فيها..


      أدرك هذا تماماً أختي أطوار..

      أكثر من امرأة.. لم تشعر بحب زوجها وعاطفته.. إلاّ بعد زواجه من الثانيه..

      وحده من الحريم، تقول زوجها ما عرف قيمتها غير بعد ما تزوج الثانيه..

      وألحين هي تحمد الله وتشكره في كل صلاة.. لأنها أخيراً طلعت من البيت..

      سافرت.. صار يطلع ماعها.. يقوللها كلام حلو، يتذكر مناسباتهم..

      فهي الحمدلله مستانسه على زواجه من الثانيه أكثر..


      خصوصاً مع عدم المبالاة اللي كانت تحس فيها قبل...


      أنا أتكلم.. بصوره شخصية..

      بين أي اثنين.. كعلاقة زوجيه.. خيانه..

      لأنك تجيب طرف ثالث غصب عن الشريك.. فإذا كان بمعرفتها وموافقتها أوكي..

      بس تجيب حرمه ثانيه، وتخلي الأولى قدام الأمر الواقع.. مصيبه..

      أو تجيب ثانيه.. وحرمتك ماعندها أهل، ولا أب ولا أم.. اخوانها شياب.. هي صارت كبيره في السن

      ماعندها بعد الله غير عيالها وأنت.. وتقوللها.. بتزوج تبي ولا تطلقين؟؟

      يعني خيانه.. وقهر بعد..


      على العموم.. الله يصلح القلوب.. ( ترا بس أنا أحاسب الرجال |a)


      تحياتي



      تحياتي
    • عيون هند كتب:



      ودافعي.. شو فيها..



      أدرك هذا تماماً أختي أطوار..


      أكثر من امرأة.. لم تشعر بحب زوجها وعاطفته.. إلاّ بعد زواجه من الثانيه..


      وحده من الحريم، تقول زوجها ما عرف قيمتها غير بعد ما تزوج الثانيه..


      وألحين هي تحمد الله وتشكره في كل صلاة.. لأنها أخيراً طلعت من البيت..


      سافرت.. صار يطلع ماعها.. يقوللها كلام حلو، يتذكر مناسباتهم..


      فهي الحمدلله مستانسه على زواجه من الثانيه أكثر..



      خصوصاً مع عدم المبالاة اللي كانت تحس فيها قبل...



      أنا أتكلم.. بصوره شخصية..


      بين أي اثنين.. كعلاقة زوجيه.. خيانه..


      لأنك تجيب طرف ثالث غصب عن الشريك.. فإذا كان بمعرفتها وموافقتها أوكي..


      بس تجيب حرمه ثانيه، وتخلي الأولى قدام الأمر الواقع.. مصيبه..


      أو تجيب ثانيه.. وحرمتك ماعندها أهل، ولا أب ولا أم.. اخوانها شياب.. هي صارت كبيره في السن


      ماعندها بعد الله غير عيالها وأنت.. وتقوللها.. بتزوج تبي ولا تطلقين؟؟


      يعني خيانه.. وقهر بعد..



      على العموم.. الله يصلح القلوب.. ( ترا بس أنا أحاسب الرجال |a)



      تحياتي



      تحياتي



      أنا ما أدافع بس أسوى الرأى الاخر،،#e
      ،،،،
      شفت كيف الزواج من ثانية له فوائد على الزوجه الاولى،،،
      هذا هو عرف قيمته،،،
      خاصة إذا تزوج وحده وطلعت فيها عيوب أكثر من الاولى أكيد بيحن،،،وأكيد بتتغير معاملته،،لانه يحس بالنعمه اللى كان فيهااااااااااااااااا،،،$$e
      ،،
      أنا مازلت مصر وإصرار كامل ما يجوز نسمى الزواج بثانية
      خيانه مهما كان غصب ولا برضى،،
      بعلم الزوجه ولا بدون علمهاااااااااا،،
      ،،
      هذه كلمة كبيرة ولو المعنى المتعارف عليهاااااااا يقصد به بين الناس الزواج بس بدون إذن الزوجه أو غصب عنها،،
      الإ أنه غير ملائم يطلق به على الزواج الشرعى
      إذا كان الزواج من ثانيه خيانه،،،العلاقات المحرمه أيش نطلق عليهاااا؟؟
      ،،
      أحنه نريد تغير مفاهيم لانه الخيانه تعدى على الحقوق،
      ،ويتوجب عليها غضب الله،،،
      ،،
      أما الزوج اللى يتزوج دون معرفة زوجته الاولى،،فهذا فالاصل وجود خلل في حياتهم الزوجه،،لانه غير مبنيه على الصراحه والمفاهمه،،ياخي الصراحه ما فى أحبك وتحبنى وكيف نربى الاولاد وميزانية البيت،،حتى هذه الامور لازم تناقش بين الزوجين،،،وتدرس من نواحى دينيه وفكريه،،
      حتى إذا ما ظهرت على سطح الحياة الزوجية يمكن إحتواءها بدون رمى الاتهامات،،أو الزواج المستتر،،هذه نقطه،،
      ،،،
      ثانى نقطه،،،ممكن نطلق على الزوج اللى ما قدر جهد زوجته وإهتمامها ببيته وأولاده،،وجاب فيها زوجه ثانية بدون إذا،،أنه ما عنده وفااااااااااء غير مخلص لم يرد الجميل بأحسن منه،،
      ،،
      لكن خيانه لا،،،
      ،،،،
      ،،،،،،،،،
      (أقول هند ويا مأمنه في الرجال.....|a.)
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

    • كلامك صح وعين العقل..

      أعتقد إني أكثر وحده تسمي الزواج من ثانيه " خيانه زوجيه"

      بس استغفر الله العظيم..

      هذا شرع الله.. ومن يوم يومنا والأهل يتزوجون على ثنتين وثلاث..

      ولو كان كذيه.. عيل كباريتنا كلهم خونه..


      صراحة ماعك حق.. وأنا أؤيدك 100%.. الله يهنيهم..

      زوجه أولى أو ثانيه.. أو حتى أكثر..

      التوفيق من الله.. والمهم هو التعامل بالمعروف والإحسان بين الزوجات..

      والحياة أكبر وأهم من إلقاء تهم على كل رجال أراد الزواج..

      وكأنه بيسوي كبيره من الكبائر المحرمه



      يعطيك العافية أختي أطوار..

      والظاهر بنصير على قولة أهل مصر... ( يا مأمنه للميه في الغربال |a)
    • عيون هند كتب:


      كلامك صح وعين العقل..


      أعتقد إني أكثر وحده تسمي الزواج من ثانيه " خيانه زوجيه"


      بس استغفر الله العظيم..


      هذا شرع الله.. ومن يوم يومنا والأهل يتزوجون على ثنتين وثلاث..


      ولو كان كذيه.. عيل كباريتنا كلهم خونه..



      صراحة ماعك حق.. وأنا أؤيدك 100%.. الله يهنيهم..


      زوجه أولى أو ثانيه.. أو حتى أكثر..


      التوفيق من الله.. والمهم هو التعامل بالمعروف والإحسان بين الزوجات..


      والحياة أكبر وأهم من إلقاء تهم على كل رجال أراد الزواج..


      وكأنه بيسوي كبيره من الكبائر المحرمه




      يعطيك العافية أختي أطوار..



      والظاهر بنصير على قولة أهل مصر... ( يا مأمنه للميه في الغربال |a)




      مشكوووووووووووووره الغلا،
      ،عاااااااااد يتزوج على راحتهم،|a
      ،بس يعرفوا ترا لهم حقوق وعليهم واجبات
      وخاصة الرجل اللى ما يعدل يأتى وشقه مااااااااااائل،،
      ،،
      ... ( يا مأمنه للميه في الغربال |a)
      بس تراااااااااه ما كلهم هندووووووو|a
      ،،،
      دمت بخير،،
      الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات
    • الأخوة الأفاضل والفاضلات أعضاء الساحة الكرام
      صباح الخير للجميع

      الموضوع: زواج الرجل بامرأة ثانية ...

      تواصلا في شأن الموضع والمتابعة لجميع المشاركات تبين لي جملة من الملاحظات التي جاءت بها آراء كاتبيها وما تطرق له بعضهم من أوصاف في حق الزواج من امرأة ثانية ومن بينها وصف الزواج بالخيانة وغيرها من الأوصاف التي لا سبيل لحصرها

      والمشادات الحوارية لا تؤتي بثمار الفائدة ...
      وانطلاقا من النهج المتبع لدينا في جعل الساحة موقعا للاستفادة لا أن تأخذ الآراء منحاً آخر

      إذ الأصل في الدين دفع المضرة وهو مقدم على جلب المنفعة
      وما جاءت به بعض المشاركات لا تدعوا لاستمرار الموضوع وأتمنى أخذ الحيطة والانتباه لما يكتبه كل شخص لأن الجانب المتعلق به شأن ديني لا يجب المساس به

      أطيب التحيات / أخصائي علاقات أسرية / مشرف الساحة
      الأسـرة أمان...واستقرار
    • أخصائي علاقات أسرية كتب:

      الأخوة الأفاضل والفاضلات أعضاء الساحة الكرام
      صباح الخير للجميع

      الموضوع: زواج الرجل بامرأة ثانية ...

      تواصلا في شأن الموضع والمتابعة لجميع المشاركات تبين لي جملة من الملاحظات التي جاءت بها آراء كاتبيها وما تطرق له بعضهم من أوصاف في حق الزواج من امرأة ثانية ومن بينها وصف الزواج بالخيانة وغيرها من الأوصاف التي لا سبيل لحصرها

      والمشادات الحوارية لا تؤتي بثمار الفائدة ...
      وانطلاقا من النهج المتبع لدينا في جعل الساحة موقعا للاستفادة لا أن تأخذ الآراء منحاً آخر

      إذ الأصل في الدين دفع المضرة وهو مقدم على جلب المنفعة
      وما جاءت به بعض المشاركات لا تدعوا لاستمرار الموضوع وأتمنى أخذ الحيطة والانتباه لما يكتبه كل شخص لأن الجانب المتعلق به شأن ديني لا يجب المساس به

      أطيب التحيات / أخصائي علاقات أسرية / مشرف الساحة



      طابت لي هذه المداخلة منك
      وكنت أطمع أن أجد لك مفردات لتعمقني بمدار الحديث .....
      لكونك متخصص .....وهذا يجعلني ..أحدق أكثر ..

      لا تحرمنا من ردودك بمواضيع نحب أن يلقى عليها الضوء من وازع الخبره والتخصص ..

      دمت
      مازلت أشعر بفقد وغــربة ...لـروح